تجنيـــــس السبعينات ونتائجه!! (تحذير:الموضوع قابل للاشتعال..الدخول للعقلا فقط)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الهيلق الي يووه سباحة من ايران ماعلمونا التجارة وشلون ناكل! كانو هيلق!
لا اهم ولا بدوان السبعينيات يستحقون جناسي
 

رؤى

عضو بلاتيني
سنة الهيلق (جوع):

سنة 1285هـ، وفيها عم الجوع المنطقة، واضطر الكويتيون وغيرهم إلى شرب دماء البهائم، واستمر ثلاث سنوات، ولم ينته إلا في سنة 1288هـ، ونذكر هنا الجهود الخيرة التي بذلها المحسنون من أهل الكويت مثل (يوسف البدر، ويوسف الصبيح، وعبد اللطيف العتيقي، وسالم بن سلطان، وبيت معرفي، وبيت ابن إبراهيم، وغيرهم) في التفريج عن كربات المعوزين في تلك المجاعة ولفظة (الهيلق) يعتقد أنها تعني الفقراء الذين وفدوا إلى الكويت في تلك المجاعة يطلبون الطعام، ومازالت تطلق حتى الآن في اللهجة الكويتية على الأشخاص الفقراء أو المنحدرين من أصول متواضعة.


أذكر في أحد البرامج الحوارية التي تتحدث عن قضية البدون في الكويت , جاء إتصال هاتفي من أحد الكويتيين وقال : أذونا هالـ هيلق - يقصد فيها البدون طبعاً

فما كان من أحد البدون إلا الإتصال وتذكير المتصل الكويتي بأن أهل الكويت جميعهم هيلق , بالاشارة طبعاً لتلك السنة الي عانوا فيها من الجوع ..

الله لا يعيد ذيج الايام , ويحفظ الكويت من نار الفتن التي تشتعل كل فترة .,
 

طلال

عضو ذهبي
عيني عليك بارده شالاسلوب الي يدل على اصالة صاحبه


هذا الاسلوب المتبع للذي يريد ان يصبح كويتي اصيل :)

اشتم واشتم واشتم وتصبح كويتي اصلي ..

يا جماعه ممكن تعريف معنى ( كويتي اصلي أو ولد بطنها ) يعني اجداده من قبل سنة 1هجري

موجودين بهالارض ؟؟ ولا لا عطونا تعريف نمشي عليه من هو الكويتي...​
 

جهراوى صريح

عضو فعال
(ام هل نحقد و نحتفر و نتعالى على هؤلاء المجنسين وندعو لعزلهم..كما يفعل غيرنا؟ )

(فالذنب لم يكن ذنبهم..ولا يجب احتقارهم و محاسبتهم على اخطاء غيرهم..)

(فهم الان كويتيين حالهم كحالنا..لهم ما لنا..وعليهم ما علينا..)
(ويبقى مقياس احترامنا او تحقيرنا لهم ولغيرهم..هو عملهم وحبهم لوطنهم.."وليس جناسيهم)

الاخ كاتب المقال وهو فوق السحاب والناس تحت الارض
انزل من علوك يا سموك وفهمنا
 

القطبي

عضو مخضرم
إلهي لك الحمد والشكر ..

إلى درجة من درجات التفرق وصل الشعب الكويتي !

محد أحسن من أحد , كلنا كنا نعاني الفقر والجوع , ولو ما هالفقر جان ما دشوا البحر بالشهور .. !

رب العالمين كافئ ابهاتنا واجدادنا على كفاحهم بنعمة النفط , يانا الخير بفضل ربي , كل واحد فينا قام يعاير الثاني , بأصله وفصله وفقره وحاجته , الي تعب عشان يوصلنا للي احنا فيه اليوم , لو يدري إن بيكون هذا حال الكويت فينا , جان كل أم إبركت على ولدها يوم يابته ..

يعني عيمي ييه الكويت قبل النفط وقبل السور وحط وشال وشارك , الي يومنا هذا يعايرونه بالجنسية الي هي حق له , لكن واحد يتجنس بالتسعينات والثمانينات عقب النفط والخير , هذا يستاهل ويستحق حتى يصير عضو بمجلس الأمة .. هذا حجي عاد !

:إستحسان::إستحسان::إستحسان:

فعلا كانوا آهالي الكويت قديما يعانون من شغف العيش و يكابدون ليل و نهار من اجل توفير لقمة الحلال لأبنائهم00
ومع الأسف الشديد ان البعض يعانون من الفراغ الفكري و لذلك نجد منهم التفرغ بالطعن بالأنساب و الأعراق و الحط من قدر خلق الله لحاجتا في نفس يعقوب00!!
 

مجرد راي

عضو جديد
لا فائده من الموضوع الا تمزيـق وتقسيم المجتمع الى شرائـح .

اخي بهبهاني اتمنى قراءة رد الاخ ابو حمد لكي تتعايش مع من تريد نفيهم




الله يعين البلد عليكم ،،
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
في البداية أوجه تحية لصاحب الموضوع و تحية للجميع

في القرن العشرين

أكبر كارثة سياسية غزو الكويت و محاولة طمسها من الخريطة

أكبر كارثة إقتصادية هي أزمة المناخ

و الاقتصاد رديف السياسة

تجنيس السبعينات حقيقة حدثت بالفعل لا ينكرها أحد البعض يعتبرها كارثة و البعض يعتبر التجنيس حق سيادي لأصحاب القرار

حدث تلاعب و تنفيع و ضبابية في المعايير لا ينكرها أحد

تريدون الدليل ؟

تفضلوا ...

ما هي معايير التجنيس آن ذاك ؟

الشائع أن البعض من الأسرة الحاكمة بادر إلى تجنيس أفراد ينتمون إلى قبيلة أخواله

بعض وجهاء القبائل المختلفة من أهل الكويت القدماء سارعوا إلى تجنيس أفراد من قبائلهم حتى وصل الأمر للبعض منهم إلى التجول في مواطن للقبيلة خارج أرض الكويت طالبين منهم استغلال هذه الفرصة السانحة التي لن تتكرر و الكثير استغل هذه الفرصة

طبعا لولا التسهيلات الحكومية المقدمة لهم لما تمكنوا من ذلك أو بادروا إليه

البعض تم تجنيسه على أساس أنه من أفراد القبيلة "الفرع" ولكنه في الواقع يلتقي مع تلك القبيلة بـ " الأصل "

البعض انتسب لقبيلة معينة و هو في الواقع ينتمي لقبيلة أخرى قريبة جدا من الأولى و يصرح أنا أنتمي لقبيلة كذا و لكنني أعود إلى قبيلة كذا و كلتا القبيلتين من قبيلة كذا

شهادات زور تدليس في أنساب فوضى عظيمة كل ذلك في سبيل كسب غير مشروع

رجل لن يستطيع الزواج من ابنة عمه لأنها أخته بالإثباتات

رجل متجنس على قبيلة كذا و هو في الحقيقة تجنس عليهم لمنقبة فعلها لأجدادهم فكافؤوه بنسبته إليهم و منحه الجنسية .

و الكثير الكثير من هذه المصائب التي غض الطرف عنها

لا أذكر هذه الوقائع الأليمة حسدا أو حقدا فأنا أتمنى لهم حياة مزدهرة و كل إنسان رزقه مقدر و مكتوب و رزقي يجي لو الخلايق تحايله

لكنني أنتقد الأسلوب المنافي للشرع المطهر و شهادات الزور و الأيمان الغموس و الكيل بمكيالين

الآن الأمر أصبح واقعا و أصبح أولئك الأخوة في الدين مواطنين بالقانون و الموضوع انتهى و علينا التعايش معهم بمودة و احترام و اللوم ليس على الجيل الجديد و لكن على المتسببين و ما أكثرهم

إن تمكنا من التصحيح دون الإضرار بهم فهو أولى حفظا للأنساب طاعة للرحمن فالمرؤ ينسب لأبيه و قبيلته

الأمر الآخر ...

الكويت كإمارة تأسست في أواسط القرن 18 باسمها الحالي سكنها تجمعات متنوعة البعض منها متجانس و البعض الآخر لا هذا هو الواقع

بعض هذه المجموعات عبارة عن أسر أروستوقراطية تنتمي لأصول قبلية عريقة و البعض منهم أصحاب رؤوس أموال و لهم مطامع في الحكم و بسط النفوذ .

البعض عبارة عن عشائر من قبائل بدوية من الجزيرة العربية

هاتان المجموعتان و إن كان بينهما بعض التباين إلا أن التداخل بينهما شائع و قديم فذاك التاجر الحضري أصهاره من شيوخ تلك القبيلة و أبناؤه يفتخرون بأخوالهم و ذاك البدوي أصهاره من العائلة الفلانية و أبناؤه ابناء الحضرية و سابقه أبناء البدوية

مجموعة أخرىالبعض منهم من غير صرحاء النسب بسبب الإخفاء لثأر أو هرب من جناية أو جهل بالنسب و غالبيتهم امتهنوا بعض المهن الشريفة التي يتأنف عنها كل من البدو أو الحضر السابقين كالحدادة و الخياطة و النجارة و غيرها

المماليك و هم من يعرفون بالعبيد الغالب منهم من الزنوج و ربما بعض العرب و الفرس و الأتراك و الكرد و كان دورهم يشتمل على خدمة عمامهم من شيوخ القبائل و وجهائها من أهل رؤوس الأموال أو لدى الاسر الحضرية الثرية و يعرفون بفلان تابع آل فلان

الشيعة و لهم تقسيمان رئيسيان الفرس "العجم" و العرب من "الإحسائيين " و " البحارنة" و هم منعزلون إجتماعيا فيما يتعلق بالزواج مع سالفيهم و لم تكن لهم كامل الصلاحيات لا سيما السياسية كالسنة بتنوعهم على الرغم من وجود بعض الاسر منهم التي تنتمي لطبقات برجوازية ثرية و نفيسة النسب و الحسب و حتى عند دخولهم الكويت كانوا بحالة اقتصادية و اجتماعية مزدهرة من ثراء و أناقة و خدم و حشم و مماليك و اعتزاز فارسي واضح

كذلك وجودهم في الكويت قد يكون سبق وجود الكثير من الأسر المرموقة النجدية على الأغلب التي دخلت الكويت في بدايات القرن العشرين


بالإضافة إلى بعض الأعراق التركية و الشامية و العراقية و غيرهم

هذا كان واقع المجتمع الكويتي آن ذاك و لا دائم إلا الله

فلا يترنمن أحد على وتر التآلف فالمجتمع الكويتي القديم مليء بالعنصرية

فهذه نقعة الذاحرار و هذه نقعة العبيد

و هذا الحضري
و هذا البدوي
و هذا النجدي
و هذا الزبيري
و هذا البحراني
و هذا الأعجمي
و ذاك الصانع
و ذاك السلاب النهاب

و غيرها من الأوصاف المذمومة
و هذول عيال شرق التقسيمات بينهم حتى على مستوى الفرجان

و ذوليك عيال جبلة

و المرقاب

و ... و ... و

لن ننتهي

كل ذلك جهل و عنصرية و تصنيفات ما أنزل الله بها من سلطان

لا فضل لمن قدم إلى البلاد أولا و لا نقص فيمن أتى تاليا القضية ليست السبق في الإسلام
و أهل الكويت ليسوا أهل بدر أو أحد .

و الكويت ليست أرضا مقدسة لسكناها فضائل كفضائل سكنى المدينة النبوية

الإعتزاز بالوطن و الحنين إلى الديار و حبها أمر مشروع و لكن بحدود الشرع و الدين

و الموالاة للأقربين أمر شرعي و لكن لا يعني ظلم غيرهم

المتجنسين أولا و تاليا و لاحقا كلهم كويتيون بالقانون متساوون في الحقوق و الواجبات و لا فضل للأول على التالي بشيء بالنهاية المفترض أن الحقوق و الواجبات واحدة


شكرا للجميع
 

Normal

عضو مخضرم
, يانا الخير بفضل ربي , كل واحد فينا قام يعاير الثاني , بأصله وفصله وفقره وحاجته

الله يعطيج العافيه يا رؤى على هالكلام ...

باجر يخلص النفط .. وكل هالسوالف والمعاير راح ينمحي .. ويرجع الناس الى الحاجه
 

السلطاني

عضو مخضرم
مؤلم جدا أن هذه المستويات من التفكير لا تزال في عقول شباب ومثقفين....


مؤسف جدا أننا لا نزال نتحدث عن تجنيس وأصول وعجم وعرب وأحرار وعبيد....


محزن جدا أن الجميع ( قلبه متروسة ) وينتظر الفرصة ليفرز مافي نفسه.....

لا دستور...نفع معكم...

ولا دين ( شّذب ) أخلاقكم....

ولا وطن...جمعكم....



هذه المواضيع ....هي دليل واضح على عنصرية وطبقية ومرض الكثيرون...( لا أقصد كاتب الموضوع بطبيعة الحال )

ولكن أتكلم عن من يشارك ليفرز مافي أمعاءه من مشاركة....


أمر مؤسف ومُحزن....


أي تجنيس الآن منذ 30 سنة....

حتى لو من إنتسب بالزور والخطأ الآن هناك جيلين وراءه لم يعرف غير الكويت وطنا....

فإتركوا فتح الملفات القديمة....

وحاولوا التقدم والنظر للأمام...بدلا...من ( الجلوس ) والحديث عن ملفات قديمة وتاريخ مضى....
 

مدريدي أصيل

عضو مميز
للأسف فيه عقده عند بعض الفئات من البدو

عندهم فوبيا البدو !!

سؤال للجميع : شنو قدمت للكويت ؟ وشنو أخذت من الكويت ؟

فيه أغلى من الروح ؟!!!

أرجع يالأصلع ويا بهبهاني لقوافل الشهداء في جميع معارك الكويت قديمها وحديثها وشوف منهم أهلها ؟؟

أرجع للحروب العربية وشوف الجيش الكويتي المشارك يتكون من منو ؟ يوم بعض الناس يدورون

الواسطات علشان يسلم على روحه ويقابل مرته !!

أقول الله يرحم شيبانا بس ،،، وفوق هذا يجيك واحد يقلل من هالبدو ويحط من قدرهم

للفئه السابقه أقول البدو شووووووووكه في حلوقكم والزمان الماضي ولى الى غير رجعه

وما راح تزدادون إلا قهر وحسره فننصحكم بالتخلى عن هالافكار المسمومه
 
كلام فاضي حتى المشرف يه يكمله بخرابيطه على ابو مشرف

الحين القبائل العربية الاصيله والعوائل النجدية يو الكويت فقاره والاعاجم العمال لا يوه بخدم وحشم وملك؟كلام مايدش العقل بس عادي بالانترنت تكتب وتخربط باللي تبي محد يردك
محد يقولنا هالاعاجم ليش هدو فلوسهم وعزهم و يوه هالصحرا؟الا يايين يبون يحصلونلهم لقمه مو لاقين ياكلون!

اما مصدر سنه الهيلق ماادري من وين يايبه عادي عادي جذب محد يردك

شوف هالمصدر :
سنة الهيلق، وهي مجاعة حلت في الكويت في عام 1867 في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح.
الهيلق وهي كلمة مرجعها الهلاك أو الهلك.
تعرضت الأقاليم المجاورة لي إمارة الكويت (عربستان والجنوب) لجفاف هائل لم يكن بالحسبان. وكانت الكويت متحصنه ولديها إمكانية العيش لهذا الجفاف. فأصبح سور الكويت هو الوجهة الرئيسية لهؤلاء المنكوبين. وكانت يد الخير تنتظرهم بالكويت حيث أمدوهم بالمال والطعام والمأوى. ظل بعضهم بالكويت لفتره زوال الجفاف التي دامت ثلاث سنوات والبعض استقر بالكويت.

طبعا الي ناقله لك ناقله من ويكبيديا ومو كاتبين عجم بصريح العباره بس اقرا هالمراجع وشوف اذا مو مكتوب فيهم ان اغلب القادمين عجم لك مني اعتذار ولو اني مو متعود اعتذر حق اللي اقل مني:



تدرون العرب قديما تسمي الاعاجم اعاجم ليش؟ تشبها بالعجماوات؛ تدرون شنو العجماوات؟ الحيوانات الغير ناطقه
وياي هذا يقول علمونا
 

القطبي

عضو مخضرم
اشهد ان الكثير من اخوانا عجم الكويت يسووون قبيله بأخلاقهم و علمهم و لذلك فماله داعي للطعن بالأنساب و الوصف العنصري المذموم و انكار دورهم في تقدم و تطور حبيبتنا الكويت000
و كذلك الحضر و البدو و غيرهم 000
 

رؤى

عضو بلاتيني
اني مو متعود اعتذر حق اللي اقل مني:


تدرون العرب قديما تسمي الاعاجم اعاجم ليش؟ تشبها بالعجماوات؛ تدرون شنو العجماوات؟ الحيوانات الغير ناطقه
وياي هذا يقول علمونا



هذا تعالي الجاهلية

رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى

ورسول الله صلى الله عليه وآله قال : سلمان منا آل البيت , ومنها تم اطلاق لقب سلمان المحمدي عليه بدلاً من سلمان الفارسي

ويقول الامام علي عليه السلام :

لعمرك ما الإنسان إلا بدينه .. فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد زين الإيمان سلمان فارس .. وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب


التعالي والتكبر على شنو ! الظاهر ضمان الجنان الحين على الاصول والانساب !
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
شلون يكون تجنيس البدو فيه ضرر على البلد او اخلال بالتركيبة السكانية ؟؟
البدو جذورهم ضاربة بعمق في هلبلد وهلجزيرة من جنوبها لشمالها والمنطقة هذه والأراضي الكويتية لطالمنا كانت مسرح لتنقلات أجدادهم !! ثم ان البدو كانو ولازالو جزء من مكونات الكويت الثلاث الرئيسية !! فالكويت في القرن السابع عشر وقبل التمصير كانت أرض قفر وملتقى لبعض صيادي السمك والبدو الرحل من بني خالد وتميم وغيرهم يجتمعون فيها لفترة من الفترات ومواسم معينة ثم يتركونها إلى أن استقر العتوب ( وهم بدو أساسا ! ) وتحولوا هم ومن كان يجتمع في هذه الأرض لمجتمع حضري فبنو البيوت الطين وبدؤوا بتأسيس المدينة وماكان يحكمهم أحد كان أمرهم شورى بينهم إلى أن كبرت المدينة فنصبوا عليهم صباح ! يعني مكونات الكويت الأساسية هي ثلاث ....

1- حضر وهم غالبهم بدو أساسا ! تحضروا وعاشو داخل المدينة واتخذوا التجارة والغوص مهنة لهم وعاشوا عليها

2- بدو عاشو على أطراف الكويت خارج المدينة وكانوا يتصلون بشكل مستمر بأهلهم داخل المدينة من أقرباء او نسايب وكانوا يتبادلون معهم الألبان والتمور وغيرها ويحمون قوافل أهل المدينة بل كان بعض الحضر يترك بيته في بعض المواسم ويرتحل مع اقاربه البدو ويعود لبيته بعد انتهاء الموسم !

3- القروية وهم أهل الواحات مثل الجهره والفنطاس والفحيحيل وغيرها وكانوا يعيشون على الزراعة بعضهم يزرعها بنفسه وبعضهم يشغل عبيده ويستجلب عمال على أرضه كون معظم القبائل كانت عندهم الزراعة مهنة معيبة لاتليق بهم !

هذول الثلاث كانو مكونات الكويت الأسياسية في بداياتها وكانوا مرتبطين فيما بينهم رباطا اجتماعيا وثيقاومندمجين مع بعضهم البعض ... وظهر بعدها مكون رابع ظهر مع بروز الكويت وازدهار المدينة فبرزت الحاجة إلى حرفيين لأداء المهام التي يانف منها القبلي فتوارد على المدينة ناس من العراق وايران ومن بر فارس ومن نجد من غير ذوي الانتماء القبلي (صنّاع ) واشتغلوا بهلأعمال وتوافدت منهم أعداد أكبر بعد ازدهار الكويت وبعد عدد من الأحداث السياسية والاقتصادية مثل اضطهاد الشاه لعرب فارس وللايرانيين واجبارهم على خلع الحجاب وسنين المجاعة وغيرها ....

يعني بصراحة العنصر البدوي لو جنسوا منه ملايين لايشكل عنصر دخيل من شأنه الاخلال بالتركيبة الكويتية لأنه جزء منها ومن أساساها وأقدمها !!

هذا بس رد على اللي مخلي البدو كأنهم دخلاء على أرضهم !!! ....... ورغم كل هذا فوالله عندي اللي متجنس أمس مثل اللي متجنس قبل أمس ومثل اللي بيتجنس باجر !! ليش النظرة الفوقية والتعالي والتكبر على خلق الله ؟؟ يعني هل الأفضلية هي بالأقدمية ؟؟ ومنو حط هلقاعدة الغبية ؟؟؟ الوطنية مالها شغل بالغيرة على الأرض هذه كلها راجعة لمخافة الله وتقواه ، تشوفلك أحيانا وافد ماله بالبلد غير جم سنة ولكن أأمن على البلد وأكثر خدمة لها وغيرة عليها من بعض من عاش جد جده على هذه الأرض وقاعد يحلب بالديرة وباق وترس كرشه لين قال بس !!

اللي متجنس أمس أفضل من الشيعي اللي له 60 سنة وقلبه متعلق بايران ودمية بيد ملاليها يحركونه متى ما أرادوا لضرب بلده !! والشيعي اللي متجنس أمس أفضل من السني اللي له بالكويت فوق ال 200 سنة ولكن لما احتاجته البلد وفي عز ضيقها باقها وباق اموال الشعب !! بسنا مزايدات لا انزايد على بعض الوطنية مالها شغل بسنة التجنيس !!! .........
مسألة تجنيس السبعينات صحيح أن البعض استغلها وبعضهم كان يجيب الجناسي بخياش لجماعته في جنوب السعودية ، لكن لنكن واقعيين الكويت كانت بحاجة لهم أكثر من حاجتهم للكويت! وماجنستهم الكويت إلى لمصلحة البلد ! ثم ان هؤلاء اللي تجنسوا بالسبعينات كلها كم سنة ويفنقش جيلهم وينقرضون ولكن اليوم أبناءهم وأحفادهم هم جزء لايتجزأ من الكويت ... فبسكم فوقية محد أحسن من احد اذا انت جاي بالاربعينات غيرك جاي بالعشرينات واذا انت جاي بالعشرينات غيرك جاي من اواخر القرن 19 ، الخ !!
 

رؤى

عضو بلاتيني
اللي متجنس أمس أفضل من الشيعي اللي له 60 سنة وقلبه متعلق بايران ودمية بيد ملاليها يحركونه متى ما أرادوا لضرب بلده !! والشيعي اللي متجنس أمس أفضل من السني اللي له بالكويت فوق ال 200 سنة ولكن لما احتاجته البلد وفي عز ضيقها باقها وباق اموال الشعب !! بسنا مزايدات لا انزايد على بعض الوطنية مالها شغل بسنة التجنيس !!! .........
مسألة تجنيس السبعينات صحيح أن البعض استغلها وبعضهم كان يجيب الجناسي بخياش لجماعته في جنوب السعودية ، لكن لنكن واقعيين الكويت كانت بحاجة لهم أكثر من حاجتهم للكويت! وماجنستهم الكويت إلى لمصلحة البلد ! ثم ان هؤلاء اللي تجنسوا بالسبعينات كلها كم سنة ويفنقش جيلهم وينقرضون ولكن اليوم أبناءهم وأحفادهم هم جزء لايتجزأ من الكويت ... فبسكم فوقية محد أحسن من احد اذا انت جاي بالاربعينات غيرك جاي بالعشرينات واذا انت جاي بالعشرينات غيرك جاي من اواخر القرن 19 ، الخ !!

كلامك عجيب !

يعني انت تقول العيم الي تجنسوا قبل 60 سنة , وكأنك تقول إن كل عيم الكويت ما انوجدوا بالكويت الا من 60 سنة بس ! مع ان التأريخ يقول غير كلامك

وبعدين قلت

ثم ان هؤلاء اللي تجنسوا بالسبعينات كلها كم سنة ويفنقش جيلهم وينقرضون ولكن اليوم أبناءهم وأحفادهم هم جزء لايتجزأ من الكويت ...

ليش تستثي العيم عيل من قاعدتك هذه ؟!

وفي اغلب المواضيع تطعن بولائهم !

ليش ما تشوف إن حتى عيال العيم الي تجنسوا من 60 سنة حسب ادعائك , هم ايضاً جزء لا يتجزأ من الكويت وما يعرفون بلد غيرها !

بسنا مزايدات لا انزايد على بعض الوطنية

لو إكتفيت بهذا الرد , لكان كما اللكمة التي تسدد على انوف الحاقدين

نعم , بسنا مزايدات

وكفى .. !
 

رؤى

عضو بلاتيني
الله يعطيج العافيه يا رؤى على هالكلام ...

باجر يخلص النفط .. وكل هالسوالف والمعاير راح ينمحي .. ويرجع الناس الى الحاجه


ويعافيك ربي

يعني احنا ناس مو ويه نعمة , من نشوف الخير نتمرد ونتعالى ونتعامل مع الي يختلفون عنا بفوقية ,,

وما ينصلح حالنا الا بالفقر والحاجة !

كلامك صحيح مع الأسف
 

الفراشة

عضو مخضرم
اللي يقول بدو واللي يقول عجم !!!

ونسوا أنهم كويتين !!!

ونسوا أنه مافي فرق بينهم إلا بالتقوى ...

اللي يقول تجنيس بالسبعينات أكبر خطأ واللي يقول تجنيس بالثلاثينات أكبرخطأ !!!

طيب لو ما كان فيه تجنيس لا بالثلاثينات ولا بالسبعينات !!!

فمن يبقى ؟؟ كم راح يكون عدد الكويتين !!!

منطق غريب !!

للأسف مثل هالنقاشات تبين لنا أن هناك كويتين عنصرين للنخاع ...

وكل كلامهم عن الوطنية والمساوة والحقوق خداع X خداع مجرد شعارات كذابة ...


 

بو خاطر

عضو فعال
المضحك المبكي

أن يتم تصنيفك وأنت ( العربي ) في أرض عربيه .. ( ويستنكر كونك من أهلها )


يا عمي .. الله يسهل عليك بس .. وعلى اللي يناقشونك من أصله
هذا هو المختصر المفيد للرد على هذه الشاكله من الفرس :إستحسان:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى