وصار ...مثلا ...!

كويتي خالص

عضو بلاتيني
موضع شيق ...وأتمنى أن ينال إعجابكم ...ويتم تبادل المعلومات حول الموضوع ....

كثيرا من الأمثال والحكم ...كانت بسبب قصة أو حادثة معينة ...وسأحاول أن أتناول بالشرح بعضها على أمل أن يزودنا الزملاء والزميلات

بما يعرفونه أيضا ...

" عاد بخفي حنين "

ساوم أحد الأعراب اسكافياً يدعي حُنَيْن على خفين، وبعد أن أتعبه بجدله

انصرف دون أن يشتري الخفين فاغتاظ حُنَيْن الاسكافي وأسرع فسبق

الأعرابي في الطريق، وعلق أحد الخفين على شجرة، ثم سار مسافة

أخرى وطرح الخف الثاني على طريق الأعرابي، ثم قعد ينتظر متخفياً.

وأتى الأعرابي فرأى الخف المعلق في الشجرة فقال: ما أشبه هذا بخف

حُنين، لو كان معه الخف الآخر لأخذته.

ثم سار فرأى الخف الآخر مطروحاً على الأرض، فنزل عن ناقته والتقطه، ثم

عاد ليأخذ الخف الأول، فخرج حُنين من مخبأه وأخذ الناقة وهرب.

ورجع الأعرابي إلى قومه فسألوه: "ما الذي جئت به من سفرك؟"

قال: "جئتكم بخُفَيّ حُنَيْن!"



"طير شلوى "

من سمي بطير شلوي وهو عدامه العجرش الشمري وكان عمره بذلك الوقت

14سنه وشلوي هي عنزية لجأ زوجها عند شمر وبالخصوص عند الثابت من

شمر وكان في ذلك الوقت الحاكم في الجزيرة العربية هو الشريف وكان

يأخذ" الخوة" على جميع القبائل , وبعد وفاة العنزي عند شمر ترك لزوجته

( شلوي) 15ناقه وكانت النوق من اطيب الابل "وضح- يعني بيض " علما أن

النياق الوضح لا يمتلكها إلا الشيوخ في ذلك الوقت واتوا حراس الشريف

وطمعوا بنياق العنزية شلوي وأرادوا أن يأخذون الإبل منها قصرا وقالوا لشمر

اجمعوا لعنزيتكم ابل منكم وهذي الإبل لا تصلح الا للشيوخ , وأبت" شلوي"

إعطائهم الإبل وانتحت ( وين طير شلوي ) وقام عدامة العجرش وقال سعديك

وأنا طير شلوي وضرب آمر السرية ضربه أهاب بها رجاله وفصل رأسه من

جسده , ونصرة الله ومن معه من شمر على جيش الشريف , وفك ابل

العنزية وسمي بطير شلوي ,, وتوارثت العجارشة هذه الاسم بعد عدامة

العجرش .


يتبع ...أمثال وحكم .....



**المصادر: الشبكة العنكبوتية وأية أخطاء في المعلومات نرجو تصحيحها والتنبيه عليها .
 

جهراوي

عضو بلاتيني
لا في العير ولا في النفير

هذا المثل استخدمته قريش بعد غزوة بدر حيث انقسمت الى قسمين اما من كان في عير ابي سفيان رضي الله عنه او ممن نفر لقتال المسلمين ولللذود عن ماله فلم يبقى قرشي الا خرج او ارسل نائبا عنه

فصار هذا المثل يقال لمن ليس له من الامر شئ او لتعييره بتخلفه عن اداء واجب او ما شابه



موضوع جميل
 

السلطاني

عضو مخضرم
تتذكرون طبعا بيت الشعر الذي قاله خلف المشعان ؛

إيه الشجاعه تغلب الكثره وانـا اعطيـك الدليـل .. .. .. الذيـب يـدرع بالغنـم ولا يحسْـب حسابـهـا


وهذا البيت مشتق أو قريب جدا من المثل القديم ؛


( القصاب لا يهولّنه كثرة الغنم )


وهذا المثل نسبه ( الميداني ) إلى المولدين..وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة من الهجرة...

وقصة المثل ؛

قيل للإسكندر المقدوني وهو عازم على حرب ( دارا ) إن دارا في 80 ألف رجل..فقال الإسكندر ؛ هذا القول

ثم تقدم وألتقى به في ( أربل ) فحصلت بينهما معركة كانت الغلبة فيها للإسكندر ...

وقال الشاعر أحمد البربير سنة ( 1226 هجري )


إن أعدائي وإن بلغوا .. .. .. منتهى الأعداد كالعدم

أنا كالجزار بينهم .. .. .. .. لا أبالي ..كثرة الغنم


والمثل يضرب للجرئ الشجاع الذي لا يهاب الجبناء مهما كان عددهم.



* من أرشيفي الخاص.
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
"السلطاني" شرفتنا "بأرشيفك" الخاص ...طال عمرك ...وشكرا على "مثل" الشجعان ...

------
وعند جهينة الخبر اليقين


قال هشام بن الكلبي : خرج رجل من جهينة يقال له الاخنس بن كعب - وكان الاخنس قد احدثفي قومه حدثاً , فخرج هارباً , فلقيه رجل يعرف بالحصين - فقال له :


من انت ثكلتك امك ? فقال له الاخنس : بل انت ثكلتك امك , فردد هذا القول حتى قال الاخنس : اناالاخنس بن كعب , فأخبرني من انت والا انفذت قلبك بهذا السنان .‏


فقال له الحصين : انا حصين بن عمرو الكلابي , فقال له الاخنس : فما الذي تريد ? قال : خرجت لمايخرج له الفتيان . فقال الاخنس : وانا خرجت لمثل ذلك , فقال له الحصين : هل لك أن نتعاقد الا نلقى احداً من عشيرتك أو من عشيرتي إلا سلبناه ? قال نعم . فتعاقدا علىذلك . وكلاهما فاتك يحذر صاحبه . فلقيا رجلاً فسلباه . فقال لهما هذا الرجل : هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وادلكما على مغنم ? قالا : نعم , فقال الرجل المسلوب : هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير , وهو خلفي في موضع كذا وكذا , فردا عليه بعض ماله , وطلبا اللخمي , فوجداه نازلاً في ظل شجرة , ومعه طعام وشراب , فأقبلا عليه , وعرض عليهما الطعام , فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به , فنزلا جميعاً , فأكلا وشربا مع اللخمي , ثم أن الاخنس ذهب لبعض شأنه , فرجع واللخمي يغرق في دمه , فقال الاخنس بعد أن سل سيفه لأن سيف صاحبه كان مسلولاً : ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه , فقال له حصين : اقعد يا اخا جهينة , فلهذا وشبهه خرجنا , فشربا ساعة وتحدثا , ثم أن الحصين قال :‏


يا اخا جهينةاتدري ما صعلة وما صعل ? قال الاخنس : هذا يوم شرب وأكل , فسكت الحصين , ثم قال : يا اخا جهينة هل انت للطير زاجر ? ما رأيك بهذه العقاب ? قال الجهني : واين تراها ? قال : هنا . وتطاول الحصين , ورفع رأسه إلى السماء , فوضع الاخنس بادرة السيف فنحر الحصين , فقال : انا الزاجر والناحر , واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي , وانصرف راجعاً إلى قومه , فمر ببطنين من قيس يقال لهما مراح وانمار , فإذا هو بامرأة تنشدالحصين , فقال لها : من انت ? قالت :انا صخرة امرأة الحصين . فقال لها : انا قتلته , فقالت : كذبت , ما مثلك يقتل مثله , فانصرف إلى قومه , واصلح امرهم , ثم جاءئهم , ووقف وقال :‏


وكم من ضيغم وردهموس ابى شبلين مسكنه العرينُ‏


علوت بياض مفرقه بعضب فأضحى في الفلاة له سكونُ‏


واضحت عرسه ولهاً عليه بعيد هدوء ليلتها رنينُ‏


تسائل عن حصين كل ركب وعند جهينة الخبر اليقينُ .‏
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
القصائد تكون شاهدا واثباتا للقصص والأسماء والأماكن

كويتي خالص;840275 [CENTER قال:
"طير شلوى "[/CENTER]

من سمي بطير شلوي وهو عدامه العجرش الشمري وكان عمره بذلك الوقت
14سنه وشلوي هي عنزية لجأ زوجها عند شمر وبالخصوص عند الثابت م
شمر وكان في ذلك الوقت الحاكم في الجزيرة العربية هو الشريف وكان
يأخذ" الخوة" على جميع القبائل , وبعد وفاة العنزي عند شمر ترك لزوجته
( شلوي) 15ناقه وكانت النوق من اطيب الابل "وضح- يعني بيض " علما أن
النياق الوضح لا يمتلكها إلا الشيوخ في ذلك الوقت واتوا حراس الشريف
وطمعوا بنياق العنزية شلوي وأرادوا أن يأخذون الإبل منها قصرا وقالوا لشمر
اجمعوا لعنزيتكم ابل منكم وهذي الإبل لا تصلح الا للشيوخ , وأبت" شلوي"
إعطائهم الإبل وانتحت ( وين طير شلوي ) وقام عدامة العجرش وقال سعديك
وأنا طير شلوي وضرب آمر السرية ضربه أهاب بها رجاله وفصل رأسه من
جسده , ونصرة الله ومن معه من شمر على جيش الشريف , وفك ابل
العنزية وسمي بطير شلوي ,, وتوارثت العجارشة هذه الاسم بعد عدامة
العجرش ..



قصه مسماه طير شلوى

نسمع دائما بطير شلوى... أو فلان طير شلوى..

وقد وقع في يدي أحبتي قصه مطعمة بأبيات من القصيد تحكي هذه ألقصه فأحببت أن اكتبها وأضعها في سالفه وقصيده وأرجو أن تكون جديدا يضاف إلى هذا الركن الغالي من منتدى شعبيات....

كان هناك ثلاث أطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات وأصغرهم (على الديد) توفي والدهم بعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم إلا جدتهم من أبيهم وتدعى شلوى ونظرا لضيق ذات اليد أصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب أكل للأطفال...

فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ما عندكم عشا أو غدا لطويراتي تقصد بذلك الأطفال الثلاثة شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بأمر هذه العجوز فأمر أن ينقل بيتها إلى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل أن يقدم ألغدا أو العشاء يقول لا تنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الأيام كبر الأطفال الثلاثة وهم شويش.. وعدامه.. وهيشان.. وأصبحوا رجال يستطيعون القتال.

ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربى وجماعته إلى مكان قرب الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الأتراك.. وأيضا قبيلة أخرى (تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة بكثافة تواجد الأتراك وتلك القبيلة.

طمع الوالي التركي وتلك القبيلة بقبيلة شمر بقيادة الجربا.. فأرسل الأتراك مرسال يطلبون ودي من الجربا (مثل الضريبة الآن).

ونظرا لقلت عدد أفراد قبيلة شمر ووجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا مطبوق( مضاعف) وهنا أيضا وافق الجربا

وبعد مده حوالي أسبوعين اقبل فرسان الأتراك ومن الجهة الأخرى فرسان القبيلة الموالية للأتراك.. وهنا أرسل الأتراك مرسال للجربا وطلب منهم أن
يعطونهم خاكور.. بلهجة التركية لم يعرف معنى خاكور وقالو ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟

وقال المرسال: أي نساء من حريم شمر لجيش الأتراك لغرض المتعة.

هنا تدخل شايب من شيبان شمر.. وانشد وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع روايتها وهم في مجلس الجربا وانشد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع ... مامركم وديٍ تقفاه خاكور
هنيكم متم بحشــــمه وبزاع ... ومامن عديم ينــــــغز الثور

كان يقال أن الدنيا على قرن ثور متى ما تحرك الثور قامت ألقيامه...وهنا أراد الشاعر في الشطر الثاني أن يشعر الموجودين أن الموت ولا هذا الطلب.

ما أن قال.. ما من عديم ينغز الثور؟ إلا أن قفز شويش العجرش وقال أنا.. أنا طير شلوى اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى
صهوة جواده واندفع منفردا بشجاعة منقطعة النظير على جيش الأتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابيش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة... هنا لحق به أخويه عدامه وهيشان العجرش.. الجربا ومن معه أغاروا على القبيلة الأخرى.. وما هي إلا ضحوية كان كل شيء قد أنتها..

وانتصر الجربا وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد أسباب غناه الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى.

الشايب لا يزال على مركاه في مجلس الجربا ويراقب ألي حصل وعند انتهاء المعركة وتقابل فرسان شمر.. يباركون لبعضهم هذا النصر المؤزر..

قالو إذا سأل الشايب من مات نقول شويش.. وعندما سال الشايب قالو له شويش مات.. انشد قائلا:

قالو شويش وقلت لالا عدامـــــــــه .... أو زاد هيشان زبون الملايـــــيــــش
ماهو ردي بمدبرين الجهامــــــــــه .... لكن هوش شويش يالربع ما هيــــش
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامه .... دبر ظني ... وحمر الطـــــــــــرابيش
يوم شويش مثل يوم القيــــامـــــــه ..... بالله عليكم ر تحاكون بـــــ شويش

قالو لالا نبشرك حي ..
وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا يأخذون الودي على من تبقى من القوم....
.


ـ منقـــــــول ـ

http://www.sh3byat.com/vb//showthread.php?t=1946

وفي القصص عبرة وعظة
وفقكم الله
لكل خير
:وردة:


 

فزااع

عضو فعال
تصحيح ,,,!!

موضع شيق ...وأتمنى أن ينال إعجابكم ...ويتم تبادل المعلومات حول الموضوع ....


كثيرا من الأمثال والحكم ...كانت بسبب قصة أو حادثة معينة ...وسأحاول أن أتناول بالشرح بعضها على أمل أن يزودنا الزملاء والزميلات

بما يعرفونه أيضا ...

" عاد بخفي حنين "

ساوم أحد الأعراب اسكافياً يدعي حُنَيْن على خفين، وبعد أن أتعبه بجدله

انصرف دون أن يشتري الخفين فاغتاظ حُنَيْن الاسكافي وأسرع فسبق

الأعرابي في الطريق، وعلق أحد الخفين على شجرة، ثم سار مسافة

أخرى وطرح الخف الثاني على طريق الأعرابي، ثم قعد ينتظر متخفياً.

وأتى الأعرابي فرأى الخف المعلق في الشجرة فقال: ما أشبه هذا بخف

حُنين، لو كان معه الخف الآخر لأخذته.

ثم سار فرأى الخف الآخر مطروحاً على الأرض، فنزل عن ناقته والتقطه، ثم

عاد ليأخذ الخف الأول، فخرج حُنين من مخبأه وأخذ الناقة وهرب.

ورجع الأعرابي إلى قومه فسألوه: "ما الذي جئت به من سفرك؟"

قال: "جئتكم بخُفَيّ حُنَيْن!"



"طير شلوى "

من سمي بطير شلوي وهو عدامه العجرش الشمري وكان عمره بذلك الوقت

14سنه وشلوي هي عنزية لجأ زوجها عند شمر وبالخصوص عند الثابت من

شمر وكان في ذلك الوقت الحاكم في الجزيرة العربية هو الشريف وكان

يأخذ" الخوة" على جميع القبائل , وبعد وفاة العنزي عند شمر ترك لزوجته

( شلوي) 15ناقه وكانت النوق من اطيب الابل "وضح- يعني بيض " علما أن

النياق الوضح لا يمتلكها إلا الشيوخ في ذلك الوقت واتوا حراس الشريف

وطمعوا بنياق العنزية شلوي وأرادوا أن يأخذون الإبل منها قصرا وقالوا لشمر

اجمعوا لعنزيتكم ابل منكم وهذي الإبل لا تصلح الا للشيوخ , وأبت" شلوي"

إعطائهم الإبل وانتحت ( وين طير شلوي ) وقام عدامة العجرش وقال سعديك

وأنا طير شلوي وضرب آمر السرية ضربه أهاب بها رجاله وفصل رأسه من

جسده , ونصرة الله ومن معه من شمر على جيش الشريف , وفك ابل

العنزية وسمي بطير شلوي ,, وتوارثت العجارشة هذه الاسم بعد عدامة

العجرش .


يتبع ...أمثال وحكم .....



**المصادر: الشبكة العنكبوتية وأية أخطاء في المعلومات نرجو تصحيحها والتنبيه عليها .

خفى حنين اعتقد انها صحيحه

ولكن طيور شلوى ماعتقد

لان طير شلوى اهو شويش العجرش واخوه عدامه وهيشان

بس الاكيد انهم شمر ويتامى وماتت امهم وابوهم وربتهم ام ابوهم

وكانت اول الحال ضعيفه ,,فكانت تدور على البيوت وتطلب لهم اكل

ولما تطلب اكل لليتامى ,, تقول ماعندكم شي لطويراتي

حتى عرف بامرهم الجربا وتكفل فيهم

ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......
وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر 00000000000))
هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا..
وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:



هنيكم ياساكنين تحت قاعمامركم وديٍ تقفاه خاكور​
هنيكم مُتم بحشمه وبزاعومامن عديم ينغز الثور؟​


كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب...
ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .
اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة .
هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......

الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .
لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر ..
يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-



قالو شويـش وقلـت لالا عدامـةاو زاد هيشان زبـون الملاييـش​
ماهـو ردى بمدبريـن الجهـامـةلكن هوش شويش يالربع ماهيـش​
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة.دبر ظنى....وحمـر الطرابيـش​
يوم شويـش مثـل يـوم القيامـةبالله عليكم لا تحكـون بـشويـش​


قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم
ويقال ان شلوى هو اعلى جبل في ايران هذا للعلم قصه حقيقيه وانشالله تنال اعجابكم
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
مزيد من التوضيح..

طير شلوى ...يبدو أنه أثار "حماسة" الربع ...

عموما للتوضيح فقط أورد هذه الحكاية آملا من اللي عنده معرفة شخصية إفادتنا ....

انا // تركي محمد تركي محمد هيشان جفران نومان ناصر عدامة العجرش من العمار من الثابت من سنجاره من شمر اريد اولا ان اقول سبب تسمية طيور شلوي وهي التسمية الصحيحه طير شلوي وسمي بطير شلوي وهو عدامه العجرش الاول قطاع ايدين بيص وكان عمره بذلك الوقت 14سنه وشلوي هي عنزية لجأ زوجها عند شمر وبالخصوص عند الثابت من شمر وكان في ذلك الوقت الحاكم في الجزيرة العربية هو الشريف وكان ياخذ الخوة على جميع القبائل , وبعد وفاة العنزي عند شمر ترك لزوجته ( شلوي ) 15ناقه وكانت النوق من اطيب الابل وضح علما ان النياق الوضح لا يمتلكها الا الشيوخ في ذلك الوقت واتو حراس الشريف وطمعوا بنياق العنزية شلوي وارادوا ان ياخذون الابل منها قصرا وقالوا لشمر اجمعوا لعنزيتكم ابل منكم وهذي الابل لا تصلح الا للشيوخ , وابت شلوي اعطائهم الابل وانتخت ( وين طير شلوي ) وقام عدامة العجرش وقال سعديك وانا طير شلوي وضرب امر السرية ضربه اهاب بها رجاله وفصل راسة من جسده , ونصرة الله ومن معه من شمر على جيش الشريف , وفك ابل العنزية وسمي بطير شلوي ,, وتوارثت العجارشة هذه الاسم بعد عدامة العجرش ,
اما ما قيل في الاونه الاخيره ان جدة العيال الثلاثة شويش وهيشان وعدامه انها تدور عشاء او غداء ومن المداعبة تقول اريد عشاء ( لطويراتي ) وهذا الكلام غير صحيح ولاهو تشيم او تعلي على الجربا لا حشاء لله , الجربان عقول على روسنا , وش حنا بدونهم هم عزنا وشيمتنا وشيوخنا اليوم وكل يوم , والله يعزهم ولا يعز عليهم ويبقون لنا عز وشيوخ ليوم الدين ولهم منا الوفاء والحشمه والشيمه وحنا لهم رجال سد منيع وسيوف ودروع للزمن , وقيل انهم الاخوان الثلاثه شويش وهيشان وعدامة هم سبب هذه التسمية وهذا الكلام ما سمعته الا مجددا اوفي السنوات الاخيره, اما قصة طلب الاتراك ( خاكور ) من شمر , اولا ليس اسم القائد التركي خاكور وهذا غير صحيح خاكور كلمة تركية وخاكور تعني النساء الخبازات اللاتي يصنع الخبز , اما من قال خاكور نساء (( للمتعة )) وهذا الكلام غير صحيح منهو الي الله اخلقة من بشر وجن وانس وحيون وحجر وبحر وجبل يطلب من شمر بنات للمتعه !!! محد يقدر يطلب من شمر هذا الطلب وعمر بنات شمر ما كانن سلعة تباع وتشتري لا للترك اوغيرهم يعجزون ان يطلبون مثل هذا الطلب من شمر نساء (( للمتعه )) وارجو على من يحب ان يسرد قصص او يحب ان يروي قصص عليه التحفظ بي اي كلمة ظعيفه بحق بنات شمر وعرض شمر شمر مهم رديين ولا الجربان ضعيفين علشان يتنون العجارشه تفكهم او ينطرون ردهان ان يثيرهم عندما يسمعون احد يطلب بنات شمر للمتعه وربي لهو عبد من عبيد شمر سمع بي هذا الطلب لا كان سبق شويش بقطع راس التركي اما القصة الحقيقيه , انتم تعرفون ان شمر وعنزه في ذالك الوقت كثرة مغازيهم على بعض , وتعلمون ايضا انه احب قبيله على قلب كل شمري اليوم هم عنزه ونحبهم وهم اكثر القبائل قرب للطبع والله يصونهم ويعزهم صغير وكبير وهم بغني عن التعريف والتاريخ يشهدلهم , وبذلك العداوه انذاك حرضوا الاتراك بمضاعفة الودي اي الجزيه من المال على شمر و وافق صفوق الجربا الملقب بي ( المحزم ) طلب زيادة الودي وبعد سماع اعنزه بموافقة الجربا على زيادة الودي حرضو الاتراك مرة اخري على طلب صعب وكان المراد منه ان يرفضوا شمروهم على علم بان شمر ترفض هذا الطلب الاتراك واشعال فتنة الحرب بين الاتراك وشمر وقالوا لقائد الجيش التركي اطلب نساء كي يخبزن لجيش الاتراك الذي كان يعسكر بالقرب من ديار شمر , وبالفعل اقتنع وجاء يطلب صفوق الجربا نريد نساء من شمر يخبزن للجيش وقال الشيخ صفوق اجمع شمر واقول لهم انكم تريدون خبازات للجيش من شمر مهو رداء بالشيخ صفوق المحزم اوعجزه عن اتخاذ قرار ولكن كان يريد يعرف رد ربعه وتجربتهم , وبلفعل جمع شمر وكان التركي جالس بصدر الديوان وبطريقة الاستهزاء بشمر وكان جالس على الشداد وقال الشيخ التركي يبي خاكور , وقالوا يا شيخ وش يعني خاكور قال يبي خبازات للجيش من شمر , واذا بدخلت شويش العجرش واخوانه هيشان وعدامه ووشويش هو اكبرهم سن واذا بردهان يقول قصيدته المعروف

هنيكم يا نيمينا حدر قـــــاع ,,, ما مركم وديا تقفاه خاكور
متو بحشمة وشيمه وبزاع ,,, ومامن عديما ينغز الثـــور

واسرع شويش بسيفه واذا هوي به على راس القائد التركي واذا براس القائد بوسط المجلس يتدحرج , وتبعه هزيمة بجيش الاتراك وامرصفوق باكمال الغزو على عنزه وذلك بسبب تحريضهم الاتراك على شمر , ونصر الله شمر في ذلك الكون على (( اولاد وائل وحمر الطرابيش )) واخذوا شمر الخاوه من ينزل في ذللك المكان.

 

السلطاني

عضو مخضرم
( للحيطان آذان ).....!!


تعرفونه لاشك...

لكن هل تعرفون بداياته أو ماهي قصته...

ذكر أبو حياّن التوحيدي المثل..ونسبه ( للعامة ) يعني للناس..ماهو لأحد معين...

وكان شائعا بين العرب في الأندلس في سنة 107 للهجرة...

ويقال أيضا ( الجبال لها عينين...والحيطان لها أذنين ) وذكرها طه حسين في كتابه ( إبن عاصم )


وقال الثعالبي عن المثل ( أي خلفهما...من يسمع ماتقول )

وسأل الحسين بن المفضل...

إنك تخرج أمثال العرب والعجم من كتاب الله تعالى...فهل تجد في كتاب الله ( للحيطان آذان )

فقال ؛ ( وفيكم سماعونّ لهم ) والآية من سورة التوبة رقم 9

وضمّن المثل بعض الشعراء منهم الأبيوردي فقال ؛


سر الفتى من دمه إن فشا .. .. .. فأولْه حفظاً وكتماناً

وإحتط على الشر بكتمانه .. .. .. .. فإن للحيطان آذاناً


وقال أبوحفص مر بن علي ؛


وبارد الطلعة حاذانا .. .. .. وإسترق السمع فآذانا

فقلت للجلاّس لاتنبسوا .. .. فإن للحيطان آذانا



وقال الشاعر القديم ؛


إياك يدري حديثا بيننا أحد .. .. .. فهم يقولون للحيطان آذان





* أيضا من أرشيفي الخاص وليس من قوقل...
 
, وتوارثت العجارشة هذه الاسم بعد عدامة

العجرش .


.


عائلة العجرش من شمر عندنا بالكوريات بالجهراء .. لهم سالفة

مع الشريف ومثل آخر يقال بسبت هذي العائلة قيل عندما تحارب الرشيد

والشريف .. راح اورد سالفتها مع المثل قريبا انشاء الله ..


والنعم بالطنايا ..:وردة:
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
تعليق موجز

طير شلوى ...يبدو أنه أثار "حماسة" الربع ...
.................
وارجو على من يحب ان يسرد قصص او يحب ان يروي قصص عليه التحفظ بي اي كلمة ظعيفه بحق بنات شمر وعرض شمر شمر مهم رديين ولا الجربان ضعيفين علشان يتنون العجارشه تفكهم او ينطرون ردهان
أود التعليق على شكل خمس فقرات
أولا : من طعن ببنات القبيلة العريقة التي لها مجلد تليد وحاضر عتيد ؟

ثانيا : سياق القصة التي نقلتها ليس فيه انتقاص لنساء شمر بل هي عزة وفخر في الدنيا والآخره ، أن يدافع المسلم عن عرضة ويعد ذلك من مراتب الشهادة ؟ فكيف تحول المدح قدحا!

ثالثــا : على افتراض أن القصة التي نقلتها ليست صحيحة ، ناقل الكفر ليس بكافر فضلا عن غيره ، لذلك حكى الله عن اليهود في كتابه "
وقال اليهود يد الله مغلولة " فهل الله أيّد قولهم ، بل قال " غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا ... " وفي الحديث الذي أضاع ناقته لما وجدها عنده قال " اللهم انت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح " ، وأنا ذكرت المصدر المنقول منه وبإمكانك ،
فكيف تقولني ما لم اقله بل نقلته من مصدره ؟ وليس لي إلا النقل ؟ ! تنبه بارك الله فيك ؟ !

رابعــة : شلوى عنزية ، من أي قبيلة وأي فخــذ ؟ !

خامسا : ذكر هذه القصة الأخ السلطاني في هذا المنتدى بتاريخ 25/3/2009

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=55347


وفقكم الله
لما يحبه
ويرضـــاه


:وردة:


 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
طال عمرك بالخير أبو مالك ...

الكلام اللي ذكرته حضرتك بالاقتباس ما يخصني ...فأنا نقلت كلام ورسالة "تركي محمد تركي محمد هيشان جفران نومان ناصر عدامة العجرش".

ورسالته عامة وليست ردا على كلامك وهي سابقة تعليقك بفترة طويلة .

ويبدو أن لبسا حصل بقرائتك للموضوع ...


ومن اقتباسك كأنك تشير إلى أنه كلامي ....فأنا نقلت رسالة المذكور بدون تعليق !!


للتوضيح فقط ...
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
طال عمرك بالخير أبو مالك ...

الكلام اللي ذكرته حضرتك بالاقتباس ما يخصني ...فأنا نقلت كلام ورسالة "تركي محمد تركي محمد هيشان جفران نومان ناصر عدامة العجرش".

ورسالته عامة وليست ردا على كلامك وهي سابقة تعليقك بفترة طويلة .

ويبدو أن لبسا حصل بقرائتك للموضوع ...


ومن اقتباسك كأنك تشير إلى أنه كلامي ....فأنا نقلت رسالة المذكور بدون تعليق !!


للتوضيح فقط ...


جعلكم الله من
المقبولين
في هذا الشهر الكريم

أنت لم توضح بأنه نقل بشكل جلي
:باكي:
فلذلك عقبنا
:وردة:
 
أعلى