العزاء في أيام العزاء

يا علي مدد

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وأميرنا وحبيب قلوبنا أبي القاسم محمد صلواة الله وسلامه عليه وعلى آله الطهار وعلى صحبه المنتجبين الأخيار


وأما بعد:ـ
أقدم أحر التعازي لجميع الأمة الأسلامية في مشارق الأرض ومغاربها وبالأخص صاحب العزاءصاحب العصر والزمان بمصاب أبيه يعسوب الدين
الذي ما قام الدين إلى بسيفه ونحر أبنه
علي أمير المؤمنين
حيث ضربه اللعين أبن اليهودية أبن ملجم في نصف المحراب وهو قائم على عبادتين
1- الصلاة 2-الصيام

كيفية التآمر
وقد اتفق ثلاثة من الخوارج علي قتل الأمة الكفر((حسب قولهم)) و((حشا الأمام علي أن يكون للكفر أمام وهو من أقم سنة الرسول)) كل من علي ومعاوية وعمروبن العاص.
والثلاثة هم عبدالرحمن بن ملجم، والبرك بن عبدالله وعمروبن بكر.
الأول قرر قتل الامام علي
والثاني قرر قتل معاوية
والثالث قرر قتل عمروبن العاص
وكان عبدالرحمن بن ملجم قد اشتري سيفا، وظل يسقيه السم أربعين يوما..!
ونجح الأول في قتل الامام، وفشل الثاني في قتل معاوية، كما فشل الثالث في قتل عمروبن العاص لأن عمرو تخلف عن الصلاة،

وهكذا تشاء خيرة الله التي أختارها الله لعبده الصالح
أن يستسقي السم بأم رأسه في ضربة في نصف المحراب
ففي حين الضربة قال الأمام فزت ورب الكعبة
وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))


وهذا ما كان في ضرب أبن ملجم الذي وصفه الرسول بأشقى الآخرين

ألا لعنت الله على من قتلك وظلمك ونصب حقك ومن ساهم على ذالك ورضي به من الجنة والأنس إلى قيام يوم الدين

حقا لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذي الفقار

هاذا والسلام على من أتبع الهدى

__مكتوب لطلب من المهندس__
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وأميرنا وحبيب قلوبنا أبي القاسم محمد صلواة الله وسلامه عليه وعلى آله الطهار وعلى صحبه المنتجبين الأخيار

وأما بعد:ـ
أقدم أحر التعازي لجميع الأمة الأسلامية في مشارق الأرض ومغاربها وبالأخص صاحب العزاءصاحب العصر والزمان بمصاب أبيه يعسوب الدين
الذي ما قام الدين إلى بسيفه ونحر أبنه
علي أمير المؤمنين
حيث ضربه اللعين أبن اليهودية أبن ملجم في نصف المحراب وهو قائم على عبادتين
1- الصلاة 2-الصيام
كيفية التآمر
وقد اتفق ثلاثة من الخوارج علي قتل الأمة الكفر((حسب قولهم)) و((حشا الأمام علي أن يكون للكفر أمام وهو من أقم سنة الرسول)) كل من علي ومعاوية وعمروبن العاص.
والثلاثة هم عبدالرحمن بن ملجم، والبرك بن عبدالله وعمروبن بكر.
الأول قرر قتل الامام علي
والثاني قرر قتل معاوية
والثالث قرر قتل عمروبن العاص
وكان عبدالرحمن بن ملجم قد اشتري سيفا، وظل يسقيه السم أربعين يوما..!
ونجح الأول في قتل الامام، وفشل الثاني في قتل معاوية، كما فشل الثالث في قتل عمروبن العاص لأن عمرو تخلف عن الصلاة،
وهكذا تشاء خيرة الله التي أختارها الله لعبده الصالح
أن يستسقي السم بأم رأسه في ضربة في نصف المحراب
ففي حين الضربة قال الأمام فزت ورب الكعبة
وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))

وهذا ما كان في ضرب أبن ملجم الذي وصفه الرسول بأشقى الآخرين

ألا لعنت الله على من قتلك وظلمك ونصب حقك ومن ساهم على ذالك ورضي به من الجنة والأنس إلى قيام يوم الدين

حقا لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذي الفقار

هاذا والسلام على من أتبع الهدى

__مكتوب لطلب من المهندس__


رضي الله عن الخليفة الراشد الرابع صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أولاده الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة , ولكني دائما أسأل سؤالا عن جملة وردت في هذه المشاركة ولا أجد لها جوابا , والسؤال هو :

إذا كان عليا رضي الله عنه معصوما منذ أن ولد ومعلوم مآله إلى الجنة لأنه لا يُذنب ولا يعصي بل حتى لا يسهو كما تدعي ذلك الشيعة , فلماذا لمَّا ضُرِبَ بالسيف قال فزت برب الكعبة ؟!! إذا كان هو فائز أصلا فما الذي جد في الأمر

وشكرا
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
رضي الله عن الخليفة الراشد الرابع صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أولاده الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة , ولكني دائما أسأل سؤالا عن جملة وردت في هذه المشاركة ولا أجد لها جوابا , والسؤال هو :

إذا كان عليا رضي الله عنه معصوما منذ أن ولد ومعلوم مآله إلى الجنة لأنه لا يُذنب ولا يعصي بل حتى لا يسهو كما تدعي ذلك الشيعة , فلماذا لمَّا ضُرِبَ بالسيف قال فزت برب الكعبة ؟!! إذا كان هو فائز أصلا فما الذي جد في الأمر

وشكرا


السلام عليكم ..

قول امير المؤمنين عليه السلام فزت ورب الكعبة عندما ضرب هو يعلم انه فائز ولكن قوله هذه العبارة المعنى انه تحقق هذا الفوز .

مثال لتوضيح المسألة : الطالب المجتهد يعلم انه ناجح ولكن عندما يستلم الشهادة يكون هناك تأثير ويقول انا ناجح .

فالمسألة هي انه تحقق فوز امير المؤمنين عليه السلام .
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
وأنــا أقــرأ

شــدتنــي هــذهِ العبــاره " الجمــله "

وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))

مــعروف بأن جبرائيل عليــه الســلام مــن المــلائكـــه

وكــان يــأتــي رســل عليــهم ســلام مبعــوث مــن اللــه سبحــانــه وتعــالى

وحيــن قتــل علــي رضى اللــه عــنه كــان الرســول صلى اللـه عليــه وسلــم

ميـــت ..,!

-----------

مــن الــذي نــزل علــيه جبرائيــل عليــه الصــلاة وســلام

وقــال لــه هــذهِ العــباره

وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))



..,,,!!!!!!
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
وأنــا أقــرأ

شــدتنــي هــذهِ العبــاره " الجمــله "



مــعروف بأن جبرائيل عليــه الســلام مــن المــلائكـــه

وكــان يــأتــي رســل عليــهم ســلام مبعــوث مــن اللــه سبحــانــه وتعــالى

وحيــن قتــل علــي رضى اللــه عــنه كــان الرســول صلى اللـه عليــه وسلــم

ميـــت ..,!

-----------

مــن الــذي نــزل علــيه جبرائيــل عليــه الصــلاة وســلام

وقــال لــه هــذهِ العــباره

وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))



..,,,!!!!!!


ومن الذي اوحى الى ام موسى وقال لها قذفي موسي بالنهر .
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
قال عليٌّ في المحراب سمعوه كلُّ الأصحــاب
وهو يــنادي ربَّــــــــه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
صرخه ويسمع العالم صـــــــــــداها من وادي المصايب
راح الچان للأمـــــــــــــه فتــــــــاها وضرغام الكتايـــب
لجله حزنت الأرض وسمــــــــــــاها بدر القدس غايـــب
بالحزن جبريل صوته مرتـــــــــــفع
اتهدمت والله أركان الشــــــــــــــرع
فاضت بكل عين وديــان الدمــــــــع
والديانه اليوم حــــــل امصــــــــابها
ما أعظم تلك المأســاة قتلوا خير المخلوقات
نادى وقضى نحــــــبه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
نار بكل گلب تسعر وكــــــــــل روح من جمرة الضــربه
وصرخه اعتلت بين العرش واللوح حيدر گضه نحــــبه
أركان القدس مفجوعـــــــــه وتنوح وانفجعت الكعـــــبه
ويثرب ومكه ومنه وركن المقــــــام
والحجر ايصب وبيت الله الحــــــرام
زمزم ايصب الدمع لجل الإمـــــــــام
مصاب حيدر للمحاجر ذابــــــــــــها
الحجر الأسود ينعـــاه وينادي يا أســــــد الله
لولا تــــــلك النكـــــبه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
هالليله الرسل أمست بأشجــــــــــان موقفهم تجــــــــسد
من آدم بداية هاي الاحــــــــــــــزان ونختمها لمحــــــمّد
نوح ويونس وموسى وسليــــــمان كل مبعوث يشـــــهد
ما تجف دمعة ابراهيم الخلــــــــــيل
وعيسى بن مريم وايوب العـــــــليل
الرسل كلها اليوم ضجت بالعـــــويل
عالامامه الطاحــــــت بمحرابـــــــها
يبكي إسحــاق وداوود وعــــلي أمسى مفقود
صوت يملأ قــــــلــــبه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
هالليله انفگد چتال مرحـــــــــــــــب يا لوعة مصابــــــه
راح الچان للأمثال مضــــــــــــــرب سيف الظلم صابـــه
من دم هامته شيبه تخضـــــــــــــب صار الدمه اخضابه
الليله سورة هل أتى والعاديــــــــات
والنبأ والواقعــــــــة والذاريــــــــات
والعلق والغاشيه والمرســـــــــــلات
هالسور أمست تعزي اكتابـــــــــــها
والقارعة والإســــراء تبــــكي لأمير الأمراء
قال وخضب شيــــــبه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
هالحكمه اقتضت ينزل المحتـــــــوم من عالم القــــــدره
هذا الحدث فوگ اللوح مرســـــــوم صار ونفذ أمــــــره
حيدر عاش طول العمر مظــــــــلوم والخاتمه الطـــــبره
بمصرعه التوراة تعلن بالثــــــــبور
وعبرة الانجيل فاضت عالزبـــــــور
اللطم ميفيد اللطم فوگ الصــــــدور
بالسيوف اللطم يحله اصوابـــــــــها
حقاً لمصاب الكـــــرار أن نبكــــــيه ليل نهار
جاء نداء الرَّهــــــــبه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
هاليوم الشمس غابت والغــــــــياب بعـــــــيون المصيبه
والكواكب هوه ابساحة المحـــــراب بهــالساعه الرهيبه
وهلال الشرع بالفاجعه غـــــــــــاب والغــــــــيبه عجيبه
موحشه الدنيه ابفگد حامـــي الحمه
والأفلاك السبعه أضحت مظـــــــلمه
وضجت الأملاك بعنان الســـــــــــمه
امصاب ابو الحمله فجعها وصابــها
وعلي في تلك الحـــال في موضع سجدته قال
لم تؤلمني الضربـــــه فـــــــزت وربّ الكعبة
قال عليٌّ في المحراب
* * *
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
تهدمت والله أركـان الهـدى وانطمست والله أعلام التقـى
وانفصمت والله العروة الوثقى
قتـل ابـن عـم المصطفـى قتـل وصــي المجتبــى
قتـل علــي المرتضــى
قتلــه أشقــى الأشقيـاء
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
سيرة شهيد المحراب


فضائل وبطولات بطل الإسلام الإمام علي (ع) في :الخندق - فتح خيبر - واقعة الغدير - المباهلة - حرب صفين


alnebras.jpg

فضائل وبطولات بطل الإسلام الإمام علي (ع) في :الخندق - فتح خيبر - واقعة الغدير - المباهلة - حرب صفين

الحلقاتملف مرئي بصيغة wmv
Windows Media Player
متوسط الجودةملف مرئي بصيغة wmv
Windows Media Player
عالي الجودةللتنزيل على صيغة تعمل
على الهواتف النقالة
الحلقة الأولى
المدة : 15.07 دقيقةمشاهدة أو حفظ
16.255 MBمشاهدة أو حفظ
39.371 MBتنزيل
10.218 MB الحلقة الثانية
المدة : 15.07 دقيقةمشاهدة أو حفظ
16.378 MBمشاهدة أو حفظ
39.277 MBتنزيل
10.210 MB الحلقة الثالثة
المدة : 15.17 دقيقةمشاهدة أو حفظ
16.416 MBمشاهدة أو حفظ
35.238 MBتنزيل
10.344 MB الحلقة الرابعة
المدة : 15.09 دقيقةمشاهدة أو حفظ
16.424 MBمشاهدة أو حفظ
30.480 MBتنزيل
10.263 MB الحلقة الخامسة
المدة : 15.16 دقيقةمشاهدة أو حفظ
16.533 MBمشاهدة أو حفظ
33.926 MBتنزيل
10.327 MB الحلقة السادسة
المدة : 17.18 دقيقةمشاهدة أو حفظ
18.667 MBمشاهدة أو حفظ
38.708 MBتنزيل
11.638 MB
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
وداعاً يا علياً
فقدناك أمـــــــيرا وللحق نصـــــيرا
ولياً يــا وليّـــــــا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
بوادي المصايب يا عــــــلي صرخة حزن مرتفـــــعه
هالصرخه من جوف الگلب نسمعها ويه الدمـــــــعه
هالليله امـــلاك الســــــــمه يم النعش مجتمــــــــــعه
بالصبر والهــم والدمــــــــع نعشك تريد اتشيــــــــعه
اشنصبر بعدك، يصعب فگدك، حفروا لحدك، بالـــــدلال
سنبكيك فقــــــيدا وللدين شهـــــيدا
عهدناك تقـــــــيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
راحت اسنينك يا عـــــــــلي وانطوت صفحة عــمرك
عفت الحـــــــياة الفانـــــــيه وعين الأجل تنتظـــــرك
مجتمع جاهل عاصــــــــرك ما چان يعرف قــــــدرك
ولمن متت يــــا بالحـــــسن ابلهفه اعتنوا يم گــبرك
بقوة صبرك، واضح أمرك، جهلت قدرك، هاي النـــاس
إذا العصر جهول ترى ماذا نقـــول
سنرثيك وفــــــيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
هالناس عـــاشت بالكــــــدر واتغـــــيرت حالتــــــــها
عگب الرعايه يا عـــــــــلي محد يســـــــد خلتــــــها
بموتتك حـــــسَّت بالنــــــدم ضيعت كـــل عــــــــزتها
هيهات عــــــالامه بعــــــــد عگبك تــــــــرد هيــبتها
بمصيبتها، اتهل دمعتها، يا هيبتها، الماتنعاد
إذا تعطي نفــوسا إذا تفدي رؤوسا
فما أعطتك شـــيّا وداعـــاً يا عــليّا
* * *
رغم المتاعــــــــب والشــدد ومهــــــــما تكاثر همـك
ما چنت تهــتم لو إجــــــــت كل النوايــــــب يمــــــك
ماشي بطريقـــــــك والهدف اغلى وأعز من دمــــــك
كل غايتك يـــــا بالحــــــسن تنشر مبادئ عــــــــلمك
انت الحاكم، حكمك قايم، ضد الظالم، والغدار
فشيَّدت إبـــــــاءا وطاولت السماءا
وناصرت النبـــيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
يا بالحسن شمس العــــــدل من عدل ذاتك تظـــــــهر
لولاك ما چــان انعــــــــرف للدين هـــــذا المصــــدر
يا وسفه راســـــــك ينفضخ بسيف الغـــــدر يا حيدر
يا وسفه شيـــــــبك بالدمــه يتخضـــــب ويتعــــــــفر
نجري العبره، لجل الطبره، تسعر جمره، بوسط الروح
خسرناك حبــــيبا وللشيب خضيــبا
وللهادي وصـــيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
شيعتك احنه يـــــــا عـــــلي وضحـــــيت روحك النه
يوم القــــيامه لــــــــو ردت يا بالحـــــــسن تســـألنه
انجاوبك انــــــــواع الظـــلم من اجلــــــك اتحملـــــنه
لجلك صمدنــــه والمحـــــن ما گــــــدرت اتبدلــــــنه
اشما نتحمل، ما نتبدل، مهما تعمل، بينه اعداك
رفعناك شعـــــارا وللــــــدين منارا
عـرفناك أبـــــــيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *
يابالحسن فگدك صعــــــــب خله الدمــــع يتــــــجاره
والأمه بعــــــدك والــــــــهة ومدوهنه ومحــــــــتاره
عالم التقديــــــس انفجـــــع بيك وطـــــفت أنـــــواره
كل شي اندفن يابالحــــــسن بس عــــــلمك وآثــــاره
هاي انوارك، هاي افكارك، يالآثارك، ما تنزال
سلامـــاً يوم تولد سلاماً يوم تفــقد
ومذ تبعــــث حيّا وداعـــاً يا عـــليّا
* * *


للشاعر جابر الكاظمى
 

غواص العراق

عضو مميز
السلام على أمير المؤمنين علي عليه السلام

السلام على وليد الكعبة

السلام على شهيد المحراب

ولعنة الله على الظالمين لهم من الاولين والأخرين
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
فزت و ربِّ الكعبة

كان الإمام عالماً بما سيجري عليه عارفاً بقاتله، يتوقّع ضربته:
وبالإسناد عن جابر بن عبداللَّه الأنصاري رضي اللَّه عنه، قال: إنّي حاضر عند عليّ بن أبي طالب في وقتٍ إذْ جاءه عبدالرحمن بن ملجِم لعنه اللَّه يستحمله فحمله ثمّ قال
[ رويت هذه القصة تارةً عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثُمالي عن أبي إسحاق السبيعي عن الأصبغ بن نُباتة قال: أتى ابنُ مُلْجِم أمير المؤمنين عليه السلام فبايعه فيمن بايع، ثمّ أدبر عنه فدعاه أمير المؤمنين عليه السلام فتوثق منه وتوكّد عليه أن لا يَغْدر ولايَنْكث ففعل، ثمّ أدبر عنه فدعاه عليه السلام الثانية فتوثّق منه وتوكّد عليه أن لا يغدر ولاينكث ففعل، ثمّ أدبر عنه فدعاه عليه السلام الثّالثة فتوثق منه وتوكد عليه أن لا يغدر ولاينكث، فقال ابن ملجم: واللَّه يا أمير المؤمنين مارأيتُك فعلتَ هذا بأحدٍ غيري! فقال أمير المؤمنين عليه السلام هذا البيت.
وتارةً روى هذه القصة جعفر بن سليمان الضُبعي عن المعلّى بن زياد قال: جاء عبدالرحمن بن ملجِم إلى أمير المؤمنين يستحمله فقال له: يا أمير المؤمنين، احملني، فنظر إليه عليه السلام ثمّ قال له: أنت عبدُالرّحمن بن مُلْجِم المُرادي؟ قال: نعم، قال: يا غزوان، احمله على الأشقر، فجاء بفرس أشقر فركبه ابن ملجم المرادي وأخذ بعنانه، فلمّا ولّى قال أمير المؤمنين عليه السلام....

قيل: إنّ البيت لعمرو بن معدي كرب كما في كتاب سيبويه: 276/1، والأغاني:27/10، والعقد الفريد: 121/1، وخزانة الأدب: 361/6. وانظر المصادر التّالية لذكر القصة الاُولى في المناقب لابن شهرآشوب: 310/3، والبحار: 192/42 ح 7 ونقل عن كشف الغمّة بيت الشّعر هكذا والقصة الثّانية أيضاً وردت في الإرشاد للشيخ المفيد: 12/1 و13، وذكر البيت وبإسناده عن جابر قال: إنّى لشاهد لعليّ وقد أتاه المرادي يستحمله فحمله ثمّ قال:
عذيري من خليلي من مراد ***اُريد حباءه ويريد قتلى

وورد أيضاً في كشف الغمّة: 2/ 128-130، وكذلك الخوارزمي في المناقب، وابن شهرآشوب في: 310/3، والراوندي في الخرائج والجرائح:182/1 ح 14، طبقات ابن سعد: 22/3، وشرح النهج لابن أبي الحديد: 42/2، وشرح الشافية لأبي فراس: 99، والكامل للمبرّد: 550، وسمط النجوم العوالي لعبد الملك العصامي: 466/2 ولكن باختلاف يسير في اللّفظ بل قريب من لفظ الماتن، وكذلك شرح النهج: 170/2.
وانظر الفتوح: 277/2، مقاتل الطالبيين: 45، أنساب الأشراف: 502/2. وزاد في الاستيعاب:60/2 عن ابن سيرين بن عبيدة قال: كان عليّ عليه السلام إذا رأى ابن ملجم قال: - وذكر البيت -، فضائل الخمسة من الصحاح الستّة: 60/3، الرياض النضرة: 245/2، كنز العمّال: 412/6، و: 191/13، الصواعق المحرقة: 80، أساس البلاغة للزمخشري: 295، وقد نسبه إلى عمرو بن معدي كرب.]
أُريد حياتَهُ ويُريدُ قتلي ***عذيري من خليلي من مُرادِ

ثمّ قال: هذا واللَّه قاتلي لا محالة، قلنا: يا أمير المؤمنين أفلا تقتله؟! قال: لا؛ فمَنْ يَقتلني؟ ثمّ قال عليه السلام
[ روى هذا البيت بطرق متعدّدة مع اختلاف يسير في اللّفظ، فمثلاً في أنساب الأشراف: 499/2 بلفظ فإن الموت لاقيك وبلفظ إذا حلّ بواديك رواه المدائني عن يعقوب بن داود الثقفي عن الحسن بن بزيع. وفي أنساب الأشراف: 500 عن فطر عن أبي الطفيل، وطبقات ابن سعد: 33/3 ط بيروت، الأغاني: 33/14 ط ساسي، مقاتل الطالبيين: 45، وكذا ذكره المجلسي في البحار: 194/42 وفي ص 278 ذكره مثل ما نقله المصنّف.

وفي شواهد التنزيل: 439/2 ح 1102 عن أبي الطفيل ولكن بلفظ شد بدل اشدد و يأتيك بدل لاقيكا و القتل بدل الموت . وانظر لسان الميزان: 404/3، الفتوح لابن أعثم: 278/2 ولكن بلفظ فقد بدل إذا . وكذلك في الكامل للمبرّد: 552 ولكن في الفتوح زيادة بيتين آخرين وهما:
فقد أعرف أقواماً ***وإن كانوا صعاليكا

مساريع إلى النجد ***ةِللغيّ متاريكا
قال: ثمّ مضى يريد المسجد وهو يقول:
خلّوا سبيلَ المؤمنِ المجاهدِ ***في اللَّه لايعبد غير الواحد
ويوقظ الناس إلى المساجد
انظر الخرائج والجرائح: 182/1 ح 14، بحار الأنوار: 192/42 ح 6.
وفي حديث آخر: إنّ أمير المؤمنين عليه السلام سَهر تلك اللّيلة، فأكثر الخروج والنّظر في السماء وهو يقول: واللَّه ما كَذِبْتُ ولا كُذِبْتُ، وإنّها اللّيلة الّتي وُعِدتُ بها ثمّ يعاود مضجعه، فلمّا طلع الفجر شدّ إزاره وخرج وهو يقول |اشدُدْ...| انظر خصائص الأئمة: 63، وإعلام الورى: 161، ومناقب آل أبي طالب: 310/3، وشرح النهج: 225/17، والمعجم الكبير: 105/1، والمسترشد في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام: 366 و367 هامش رقم 2، واُسد الغابة: 35/4، وكنز العمّال: 413/6، و: 196/13، الرياض النّضرة: 245/2، وفضائل الخمسة: 66/3، طبقات ابن سعد: 35/4، و: 21/3 و22، مشكل الآثار: 352/1، وتأريخ بغداد: 135/1، وقصص الأنبياء للثعلبي: 100، والإمامة والسياسة: 183/1، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 339/2، والنهاية: 76/3.]

اشْدُدْ حَيازيمكَ للموتِ ***فإنّ الموتَ لاقيكا
ولاتَجْزَعْ من الموتِ ***إذا حَلّ بناديكا
ولا تغترّ بالدهرِ ***وان كان يواتيكا
كما أضْحَكَكَ الدهرُ ***كذاكَ الدهرُ يبكيكا

وقال غنم بن المغيرة
[ كذا، والظاهر أنّ الصحيح هو عثمان بن المغيرة كما في أكثر المصادر.]
: كان عليّ بن أبي طالب عليه السلام في شهر رمضان من السنة التي قُتل فيها يفطر ليلة عند الحسن وليلة عند الحسين وليلة عند عبداللَّه بن جعفر، لا يزيد في كلّ أكله على ثلاث أو أربع لقم
[ انظر فرائد السمطين: 320/386/1، البحار: 276/42، الإرشاد: 14/1 ولكن بلفظ يتعشى بدل يفطر ، اُسد الغابة: 35/4، كنز العمّال: 413/6 و 414.]
ويقول: يأتيني أمرُ اللَّه وأنا خميصٌ، إنّما هي ليالٍ قلائل، فلم يمض الشهر حتّى قُتل عليه السلام
[ انظر الإرشاد: 14/1 ولكن بلفظ إنّما هي ليلةٌ أو ليلتان بدل إنّما هي ليالٍ قلائل . وقريب من هذا في إعلام الورى: 155، الخرائج للراوندي: 201/1 ح 41، مناقب الخوارزمي: 392 و400 و410، مناقب آل أبي طالب: 271/2، كنز العمّال: 195/13 ح 36583، اُسد الغابة: 35/4.]
وعن الحسن بن كثير عن أبيه قال: خرج عليّ عليه السلام في فجر اليوم الّذي قُتل فيه فأقبل الأوز يصحن في وجهه فطُردن عنه، فقال عليه السلام: ذروهنّ فإنّهنّ نوائح
[ انظر بحار الأنوار: 276/42 ولكن بلفظ: عن اُم كلثوم عليها السلام. ثمّ نزل إلى الدار وكان في الدار أُوزّ ؤقد أُهدي إلى أخي الحسين عليه السلام فلمّا نزل خرجن وراءه ورفرفن وصحن في وجهه، وكنّ قبل تلك اللّيلة لايصحن، فقال عليه السلام: لا إله إلّا اللَّه، صوارخ تتبعها نوائح، وفي غداة غدٍ يظهر القضاء. وانظر شرح النهج: 175/2 وانظر الفتوح: 278/2 ولكن بلفظ صوائح بدل صوارخ .
وانظرمروج الذهب: 425/2 بلفظ:...ويحك دعهن فإنّهن نوائح.وانظرقريب من هذافي خصائص الأئمة: 63، إعلام الورى: 161، مناقب آل أبي طالب: 310/3، اُسد الغابة: 35/4، كنز العمّال: 413/6، الرياض النضرة: 245/2، اُسد الغابة: 36/4، تذكرة الخواصّ: 162، ذخائر العقبى: 112.]
، فقتله ابن ملجم لعنه اللَّه.
وقال الحسن بن عليّ عليه السلام: قمت ليلاً فوجدت أبي قائماً يصلّي في مسجد داره فقال: يا بني أيقظ أهلك يصلّون فإنّها ليلة الجمعة صبيحة بدر، ولقد ملكتني عيناي فنمت فرأيت رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فقلت: يا رسول اللَّه ماذا لقيتُ من اُمّتك من الأوَد واللّدد!!
[ رُوي ذلك بطرق عديدة، فمثلاً عن عمّار الدُهْني عن أبي صالح الحنفي قال: سمعت علياً عليه السلام يقول: رأيتُ النّبيّ صلى الله عليه وآله في منامي، فَشكَوْتُ إليه ما لقيت من امّتهِ من الْأَوَد واللّدَد - العوج والخصومة الشّديدة - وبكيتُ، فقال: لاتَبكِ يا علي والتّفِتْ، فالتفتُّ فإذا رجلان مُصَفَّدان، وإذا جلاميد تُرْضَح بها رؤوسها. انظر النّهاية: 244/4، الإرشاد: 15/1، المناقب للخوارزمي: 378 و402، مناقب ابن شهر آشوب: 311/3، كشف الغمّة: 433/1 ط الحديثة قريب من هذا اللّفظ، وتذكرة الخواصّ: 100، إعلام الورى: 155، بحار الأنوار: 225/42، نهج البلاغة: 128/1، نهج البلاغة لفيض الإسلام: 156 خطبة 96، تأريخ دمشق ترجمة الإمام عليّ: 295/3، الاستيعاب لابن عبد البرّ بهامش الإصابة: 61/3.]
فقال صلى الله عليه وآله: ادْعُ عليهم، فقلتُ: اللّهمّ أبدلنى بهم مَن هو خيرٌ منهم وأبدلهم بي مَن هو شرٌّ منهم
[ في نهج البلاغة لفيض الإسلام: 156 خطبة 69، وتأريخ دمشق: 295/3 والاستيعاب: 61/3 ورد بلفظ: ادْعُ عَلَيهم، فقلتُ: أبدلني اللَّه بهم خيراً منهم، وأبدَلهم بي شَرّاً لهم منّي.]
فجاء المؤذّن فأذنه بالصلاة فخرج وخرجت خلفه.
ثمّ إنّ عليّاً خرج فكبّر في الصلاة، ثمّ قرأ من سورة الأنبياء احدى عشرة آية، ثمّ ضربه ابن ملجم من الصفّ على قرنه - بسيفه فأصابه
[ وأضاف الشيخ المفيد في الإرشاد: 19/1: وقد كانوا قبل ذلك ألقَوا إلى الأشعث بن قيس ما ؤفي نفوسهم من العزيمة على قتل أمير المؤمين عليه السلام وواطَأهم عليه، وحضر الأشعث بن قيس في تلك اللّيلة لمعونتهم على ما اجتمعوا عليه. وكان حُجر بن عَدِيّ في تلك اللّيلة بائتاً في المسجد فسَمِع الأشعث يقول لابن ملجم: النجاء النجاء لحاجتك فقد فضحك الصبح، فأحسّ حُجرٌ بما أراد الأشعث فقال له: قتلتَهُ يا أعْور. وأضاف البلاذري في: 494/2. فلمّا قتل عليّ قال عفيف: هذا من عملك وكيدك يا أعور....
وقال أبو الفرج في مقاتل الطالبيين: 47: وللأشعث بن قيس في انحرافه عن أمير المؤمنين أخبار يطول شرحها... ومثل ذلك في شرح ابن أبي الحديد: 340/2. ولم يلتق حجر بن عديّ بعلي... وخرج مبادراً ليمضى إلى أمير المؤمنين عليه السلام فيخبره الخبر ويُحذّره من القوم وخالفه أمير المؤمنين عليه السلام فدخل المسجد فسبقه ابن ملجم... لكن في أمالي الشّيخ الصدوق: 18/3 ورد مسنداً عن الإمام عليّ بن الحسين عليه السلام: فوقعت الضربة وهو ساجد. وفي الكنز: 170/15 ح 497 أنّ ابن ملجم طعن عليّاً حين رفع رأسه من الركعة فانصرف وقال: اتمّوا صلاتكم ولم يقدّم أحداً... وقريب منه في تأريخ دمشق: ح 1397: انّ عبدالرحمن بن ملجم ضرب عليّاً في صلاة الصبح على دهش بسيف كان سمّه... وقريب منه في الفضائل لأحمد: ح 63 لكن بإضافة: ومات من يومه ودُفن بالكوفة.
أمّا ابن أبي الدنيا في مقتل أميرالمؤمنين: ح 532 فقال: إنّ عليّاً خرج فكبّر في الصلاة، ثمّ قرأ من سورة الأنبياء احدى عشرة آية، ثمّ ضربه ابن ملجم من الصفّ على قرنه - وأضاف: - انّه لمّا ضرب ابن ملجم عليّاً عليه السلام وهو في الصلاة تأخر فدفع في ظهره جعدة فصلى بالناس... وروى الطبراني في مجمع الزوائد: 141/9، والطبري: 84/6 ط اُخرى، وابن أبي الحديد: 34/2، والشيخ المفيد في الإرشاد: 20/1 ما يلي:... فأقبل عليه السلام ينادي: الصلاة الصلاة، فرأيت بريق السيف وسمعت قائلاً يقول: الحكم للَّه يا عليّ لالك، ثمّ رأيتُ بريق سيف آخر؛ وسمعت علياً عليه السلام يقول: لا يفوتنّكم الرجل....]
، وقال عليه السلام: فُزْتُ وربِّ الكعبة
[ انظر، الصواعق المحرقة لابن حجر العسقلاني: 80، الأربعون حديثاً للشهيد الأوّل: 3، نظم درر السمطين:137، نضد القواعد الفقهية للمقداد السيوري الحلي: 72، شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي: 442/2، خصائص الأئمة للشريف الرضي: 63، مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب: 385/1 و: 95/3.]
وهرب وَردان، ومضى شبيب لعنه اللَّه هارباً حتّى دخل منزله فدخل عليه رجل من بني أبيه فقتله.
وأمّا ابن ملجِم لعنه اللَّه فإنّ رجلاً من همدان لحقه فطرح عليه قطيفة
[ القطيفة: كساء له خمل. "نهاية ابن الأثير: 84/4".]
كانت في يده ثمّ صرعه وأخذ السيف منه وجاء به إلى أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام فنظر إليه عليّ ثمّ قال النفسُ بالنفس إن أنا مِتُّ فاقْتلُوه كما قَتَلني، وإن سَلِمْتُ رأيتُ رأيي فيه
[ انظر مقاتل الطّالبيين: 22، وروى عنه ابن أبي الحديد في الشّرح:118/6 والبحار:231/42.]
فقال ابن ملجم لعنه اللَّه: واللَّه لقد ابتَعْتُه بألف وسَمَمْتُه بألف، فإن خانني فأبعد اللَّه مضاربه
[ ذكر ذلك الشّيخ المفيد في الإرشاد: 21/1، وذكر البلاذري في الأنساب: 494/2 بلفظ آخر: لقد أحددت سيفي بكذا وسممته بكذا....]
قال قتادة: فنادته أُمّ كلثوم ابنة سيّدنا عليّ عليه السلام: يا عدوّ اللَّه قتلت أمير المؤمنين، فقال: إنّما قتلتُ أباك
[ وذكر صاحب الأنساب: 495/2 انّه قال لها: لم أقتل أمير المؤمنين ولكن قتلت أباك!!....]
قالت: يا عدوّ اللَّه إنّي لأرجو أن لا يكون عليه باسٌ.
قال لها: أراك
[ في "ب": فعلى من.]
إذاً تبكين عليَّ، واللَّه، لقد ضربته ضربة لو قسّمت بين أهل الأرض لأهلكتهم
[ هذا وقد ذكر صاحب الأنساب أنه قال: لو كانت الضّربة بأهل عكاظ - ويقال: بربيعة ومضر - لأتت عليهم، واللَّه لقد سممته شهراً فإن أخلفني فأبعده اللَّه سيفاً وأسحقه.]
فاُخْرجَ من بين يدي أميرالمؤمنين والناس يلعنونه ويسبّونه ويقولون له: يا عدوّ اللَّه وماذا أتيت؟ أهلكت أُمّة محمّد صلى الله عليه وآله وقتلت خير الناس، وأ نّهم لو تركوهم به لقطّعوه لعنه اللَّه قطعاً، وهو صامت لا ينطق لهم.


p.s
اى ناصبى لا يعجبه موضوع العزاء للامام على عليه السلام عليه ان يتباكى على شيخه ابن ملجم لعنة الله عليه

قاتل الله النواصب لعنهم الله
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
في منتديات النواصب طرحوا هذا الإشكال : إن كان علي بن أبي طالب يعلم بموعد قتله ، فهذا يعني أن فعله يوم الخندق أو مبيته في فراش النبي كان تمثيلية .​




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

اعلم أيها الأخ العزيز أنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه ، ولله أن يطلع من يشاء على ما يشاء ، والفرض أن الله أعلم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن علياً عليه السلام سيموت يوم كذا وكذا ، ولكن السؤال المطروح متى حدث هذا الإعلام ؟ هل حدث قبل مبيت الإمام علي عليه السلام في فراش النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟! أم في آخر حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

فحتى يتم إشكال الخصم يجب عليه أولا إثبات أنه تم إعلام الإمام علي عليه السلام بذلك قبل دخوله الحروب والمعارك مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

وبعد أن يثبت هذا الأمر ، حينها ننتقل لنقطة ثانية وهي أن الله عز وجل إذا كتب على امرئ موته في يوم كذا فهذا لا يعني أن الله لا يمكنه تغيير هذا الحكم بتقديم الزمان أو تغيير الكيفية فإن الله عز وجل لا يجبره شيء ولا تحد مشيئته شيئا وهذا الأمر يعلمه ويؤمن به أئمة أهل البيت عليهم السلام إيمانا مطلقا وهو
أصل أصيل في مذهبنا (( ما عبد الله بمثل البداء )) وغيرها من الروايات الدالة على البداء ، فإن الله عز وجل له أن يغير كل ما في الكون بمشيئته وقدرته ولا يضطره شيء على الإبقاء على أمر لا يريده كما قال تعالى ( كل يوم هو في شأن ) وعلى هذا كيف يتصور أن يطمئن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام أنه لن يقتل في مثل هذه المعركة مع أنه يعلم أن مشيئة الله نافذة وإرادته لا يحدها شيء وقد يغير الله عز وجل عمر الإنسان لأي حكمة يراها سبحانه ؟!

ودخول المعارك ومقارعة الصناديد ومناوشة ذئبان العرب بتعرض الجسد لضربات السيوف ومقابلة الوجه والعين للسهام والأيدي لحد السيوف والصدر لطعن الرماح ألا يؤدي إلى قطع اليد أو بتر الساق أو فقأ العين أو قطع الأذن وشلل الأعضاء !! ألا يحتاج هذا الأمر إلى شجاعة بالغة حتى لو علم أنه لن يقتل ؟!!

ثم من قال إن دخول الحروب والمعارك التي لا قتل فيها لا تحتاج إلى شجاعة ؟! بل تحتاج لشجاعة بالغة ، فنحن نعلم أن العراك بالأيدي في قارعة الطريق لن يؤدي إلى الموت ومع ذلك كثير من الناس يرهبون مثل هذا التلاطم ومقابلة الركلة بالصفعة وهكذا ، فالشجاعة يجب أن تكون متوفرة على طول الخط هذا في العراك الاعتيادي وبدون سلاح ، فكيف الحال بأسد الله الأعظم علي بن أبي طالب الذي كان يخترق الجيش بسيفه ويقاتل الجيش لوحده كما في صفين وقد سحق عمرو بن عبد ود فارس يليل الذي حقّر المسلمين واستهزأ بكبار الصحابة وسخر منهم وصرخ بأبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم فما قام منهم أحدا ، حتى قام الإمام أمير المؤمنين واحتز رأسه !!

ولو صح هذا الإشكال لأمكن التشكيك في شجاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيضا ! فإنه كان يعلم أنه آخر الأنبياء فحينما كان يدخل الحروب كان يعلم أنه لن يقتل لأن الدين لم يكمل بعد ، وقد قال الله له ( والله يعصمك من الناس ) وهذه أوضح في أنه لن يصاب بسوء منهم، فهل كان قتاله تمثيلية ؟!! وأنه ليس بشجاع ؟؟!!! ، سبحانك هذا بهتان عظيم .

فالإمام علي عليه الصلاة والسلام أشجع العرب بشهادة الجميع وهو القائل روحي فداه ما معناه ( لو أقبلت علي العرب لما وليت عنها ) ، ولو راجعت كتب علم الحديث لعلمت أن أوضح مثالا يضرب للخبر المتواتر هو ( شجاعة علي بن أبي طالب ) ثم كرم حاتم الطائي .

فهل وصل الحال بهؤلاء النواصب أن يشككوا بأوضح المتواترات ؟!

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

والحمد لله رب العالمين
البرهان albrhan.org

http://www.albrhan.org/portal/index.php?show=news&action=article&id=182
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ..

قول امير المؤمنين عليه السلام فزت ورب الكعبة عندما ضرب هو يعلم انه فائز ولكن قوله هذه العبارة المعنى انه تحقق هذا الفوز .

مثال لتوضيح المسألة : الطالب المجتهد يعلم انه ناجح ولكن عندما يستلم الشهادة يكون هناك تأثير ويقول انا ناجح .

فالمسألة هي انه تحقق فوز امير المؤمنين عليه السلام .



أحسنت يا الخادم , فعليا رضي الله عنه صحابي جليل مجتهد , ولكن قياسه على الطالب المجتهد قياس مع الفارق وهو فاسد الإعتبار والسبب طبعا معروف


1- أن الطالب المجتهد لا يعلم يقينيا أنه ينجح


2- الطالب قد ينسى أو يمرض او تصيبه داء يمنعه من النجاح


3- الطالب المجتهد إذا كان يعلم أنه فائز حتى لو لم يدخل الإمتحان فتظاهره بالفرح عندئذ يكون تظاهرا مائعا إذ أن الفوز لمن تعب وحصل وجاهد واجهتد أما أن تكون النتيجة منتهية قبل أن يولد بالنجاح وعدم الخسران فهذا ما لا سبيل إلى دفعه...



وهنا يظل السؤال قائما , وهو إذا كان عليا رضي الله عنه فائزا قبل أن يولد فما الذي جد عليه حتى يعلنها وهو معصوم على مذهب الشيعة ؟!! ليس في ذلك حلٌ إلا أن يكون غير معصوم فلما طعن في سبيل الله أيقن بالشهادة وثوابها الجزيل فأيقن بالجنة , وإما أن يكون قد شك - والعياذ بالله - في موعوده للجنة ولهذا لما طعن فرح ونطق بها , فما هو الحل من هذا المخرج.



يعني لتبسيط هذا السؤال : هل كان عليا رضي الله عنه يقول هذه الكلمة لو مات بغير السيف ؟!

وشكرا

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أحسنت يا الخادم , فعليا رضي الله عنه صحابي جليل مجتهد , ولكن قياسه على الطالب المجتهد قياس مع الفارق وهو فاسد الإعتبار والسبب طبعا معروف



1- أن الطالب المجتهد لا يعلم يقينيا أنه ينجح


2- الطالب قد ينسى أو يمرض او تصيبه داء يمنعه من النجاح


3- الطالب المجتهد إذا كان يعلم أنه فائز حتى لو لم يدخل الإمتحان فتظاهره بالفرح عندئذ يكون تظاهرا مائعا إذ أن الفوز لمن تعب وحصل وجاهد واجهتد أما أن تكون النتيجة منتهية قبل أن يولد بالنجاح وعدم الخسران فهذا ما لا سبيل إلى دفعه...



وهنا يظل السؤال قائما , وهو إذا كان عليا رضي الله عنه فائزا قبل أن يولد فما الذي جد عليه حتى يعلنها وهو معصوم على مذهب الشيعة ؟!! ليس في ذلك حلٌ إلا أن يكون غير معصوم فلما طعن في سبيل الله أيقن بالشهادة وثوابها الجزيل فأيقن بالجنة , وإما أن يكون قد شك - والعياذ بالله - في موعوده للجنة ولهذا لما طعن فرح ونطق بها , فما هو الحل من هذا المخرج.



يعني لتبسيط هذا السؤال : هل كان عليا رضي الله عنه يقول هذه الكلمة لو مات بغير السيف ؟!

وشكرا


المهم اشكالك الاول تم الرد عليه وبينا ان الامام علي عليه السلام قال هذه الجملة عندما تحقق الفوز . وهذا هو المطلوب .

والجواب على سؤالك الثاني :

نعم يقولها لانه من المبشرين بالجنة بالتالي يتحقق فوزه بالجنة .
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ومن الذي اوحى الى ام موسى وقال لها قذفي موسي بالنهر .


اللــه ذكــر لــنا فــي كــتابــه العــزيز القــصه أم موسى كلــها

لــكن مــن قــال لــهم بأن جبرائيل قــال ذلـــك فــي مــوت علي رضى اللــه عــنه

..,,؟؟..!!!

وقال جبرئيل بين السماوات والأرض ((تهدمت والله أركان الهدى ونفصمت العروة الوثقى))

 

بو حمد

عضو بلاتيني


لا اعلم احد من الاولين و من سير الانبياء و الصالحين اخذ عزاء لاكثر من 1300 سنة!!

رحم الله امير المؤمنين و رضي عنه .


لكن المحبة بالاقتداء لا باللطم و شق الجيوب !


نداء عقلي قبل ان يكون نقلي.


لعل الله يهدي بهذا الشهر الفضيل بعضاً منكم و يفكر في نفسه و علمه قبل ان يعجل من استشهاد الامام دينا و تنسون دين محمد عليه الصلاة والسلام.

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لا اعلم احد من الاولين و من سير الانبياء و الصالحين اخذ عزاء لاكثر من 1300 سنة!!

رحم الله امير المؤمنين و رضي عنه .


لكن المحبة بالاقتداء لا باللطم و شق الجيوب !


نداء عقلي قبل ان يكون نقلي.


لعل الله يهدي بهذا الشهر الفضيل بعضاً منكم و يفكر في نفسه و علمه قبل ان يعجل من استشهاد الامام دينا و تنسون دين محمد عليه الصلاة والسلام.


دين الامام علي عليه السلام هو دين محمد صلى الله عليه وآله .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
المهم اشكالك الاول تم الرد عليه وبينا ان الامام علي عليه السلام قال هذه الجملة عندما تحقق الفوز . وهذا هو المطلوب .

والجواب على سؤالك الثاني :

نعم يقولها لانه من المبشرين بالجنة بالتالي يتحقق فوزه بالجنة .



لم ينحل الإشكال ولا شيء بل ما زال قائما ولكني أحببت أن أبسط السؤال ولكنك لم تفهمني للحين , ببساطة هل عليا رضي الله عنه يحاسب كما يحاسب الناس يوم القيامة أم أن عصمته تخرجه من المساواة مع البشر في حسابهم يوم القيامة على أخطاءهم وذنوبهم وغير ذلك ؟!!



لعل هذا السؤال يبدأ في توضيح السؤال السابق وأبعاده.


.
 
أعلى