نُشر مؤخراً بحث قيم في مجلة الوراثة العريقة (Heredity) حول التركيب الوراثي لبدو الكويت. فالبدو، وغيرهم من مجاميع بشرية، يمثلون حالات تستحق الدراسة وراثياً من ناحية تطورية وانثروبيولوجيا لعدة أسباب منا تكرار الزواج في نفس التنظيم الاجتماعي ولعدة أجيال.
عموماً، البحث، بإختصار، أهتم بالنظر إلى دعاوى تراثية بأن ترجع أصول بعض القبائل إلى أما قحطان أو عدنان. تحديداً، البحث درس: العنوز، المطران والعوازم (بفرض تراثي بأنهم ينتمون إلى عدنان. أما من يدعى الانتماء إلى قحطان فهم حسب الدراسة العجمان، شمر و مُره.
النتائج تُشير، بعد مُقارنتها مع النتائج المنشورة سابِقاً، أن كل المجاميع ماعداً عينة قبيلة عنزة تقترب وراثياً من التركيب الوراثي للشعوب المُتكلِمة بالعربية (دراسات وراثية سابقة على عينات من قطر، السعودية، دبي، عُمان، العِراق، ومجموعة من المصريين المسلمين). أما عينة عنزة فكانت قريبة وراثياً من العينات الايرانية والماليزيين الهنود. كذلك فعينة العنوز كانت أكثر اختلافاً وراثياً من بقية عينات القبائل الكويتية؛ مما قد يثير إلى تزواج أجداد العينة من غير تنظيمهم الاجتماعي.
مُقارنةً بالعينات الوراثية من الشعوب العالمية، لايُمكن الجزم بأن أصول العينات ترجع أما إلى قحطان أو عدنان. بعبارة أُخرى، التركيب الوراثي مُتقارب نوعاً ما بحيث لايمكن حسابياً وحسب الطرائق الوراثية الوصول إلى الاستنتاج القائل أن هنالك مصدرين للقبائل وهو أما قحطان أو عدنان.
المصدر كاملاً:
Genetic structure of nomadic Bedouin from Kuwait.
29 July 2009
doi: 10.1038/hdy.2009.72
علماً بأن أحد الباحثيين مُبتعث دراسياً من قبل الديوان الاميري ـ الكويت.
عموماً، البحث، بإختصار، أهتم بالنظر إلى دعاوى تراثية بأن ترجع أصول بعض القبائل إلى أما قحطان أو عدنان. تحديداً، البحث درس: العنوز، المطران والعوازم (بفرض تراثي بأنهم ينتمون إلى عدنان. أما من يدعى الانتماء إلى قحطان فهم حسب الدراسة العجمان، شمر و مُره.
النتائج تُشير، بعد مُقارنتها مع النتائج المنشورة سابِقاً، أن كل المجاميع ماعداً عينة قبيلة عنزة تقترب وراثياً من التركيب الوراثي للشعوب المُتكلِمة بالعربية (دراسات وراثية سابقة على عينات من قطر، السعودية، دبي، عُمان، العِراق، ومجموعة من المصريين المسلمين). أما عينة عنزة فكانت قريبة وراثياً من العينات الايرانية والماليزيين الهنود. كذلك فعينة العنوز كانت أكثر اختلافاً وراثياً من بقية عينات القبائل الكويتية؛ مما قد يثير إلى تزواج أجداد العينة من غير تنظيمهم الاجتماعي.
مُقارنةً بالعينات الوراثية من الشعوب العالمية، لايُمكن الجزم بأن أصول العينات ترجع أما إلى قحطان أو عدنان. بعبارة أُخرى، التركيب الوراثي مُتقارب نوعاً ما بحيث لايمكن حسابياً وحسب الطرائق الوراثية الوصول إلى الاستنتاج القائل أن هنالك مصدرين للقبائل وهو أما قحطان أو عدنان.
المصدر كاملاً:
Genetic structure of nomadic Bedouin from Kuwait.
29 July 2009
doi: 10.1038/hdy.2009.72
علماً بأن أحد الباحثيين مُبتعث دراسياً من قبل الديوان الاميري ـ الكويت.