لقاءات كويتية: النائب السابق والمحامي أحمد عبدالمحسن المليفي

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


(...)

- من المستفيد من تدهور الأوضاع بالكويت ؟

- هناك رأي يقول بأن القيادة السياسة تتعمد خلق المشاكل وعدم حلها لكي تساوم أعضاء مجلس الأمة أو لغايه أخرى في نفسها ؟ ماهو رأيك في الموضوع

- هل هناك أزمة اقتصادية حقيقية في الكويت ؟

- مارأيكم بدور بنك الكويت المركزي خلال الازمة الاقتصادية ؟

- لماذا عرقل قانون هيئة سوق المال المقدم من الدكتورة أماني بورسلي ؟ ومن المستفيد في ذلك ؟ وماهو دور الخرافي وأحمد باقر في عرقلة القانون ؟

- هل يحق للمملكة الشقيقة الإعتراض على بناء مصفاة الرابعة داخل الأراضي الكويتية ؟



و شكرا

حيا الله ضد الحكومة ليش ضد الحكومة يعني شايل العصى بالعرض خلك مع الحق سواء من الحكومة او غيرها .

1- قضية اختلاق الازمات للاسف هو جزء من عمل الحكومة لصرف الانظار عن امر مهم آخر وامر دبر بليل واتذكر دكتورنا الفاضل رحمة الله عليه عثمان عبد الملك الصالح وكان يدرسنا الدستوري يقول عندما تثور مشكلة مثل الحجاب او النقاب او رفع الرسوم عليكم ان تبحثوا عن القضية الحقيقية التي تريدها الحكومة لأن هذه المشكلة يراد منها صرف الانظار عن قضية او هبشة اكبر لكن في النهاية صدقني لا يوجد مستفيد البعض قد تستهويه اللعبة السياسية لكن لا يجوز ان تكون على حساب الوطن ومصلحته الحالية والستقبلية وهذا ما اقوله واكرره لكل المسؤلين لما التقي بهم في اي فرصة .

2- هذا احد التحاليل المطروحه وهناك رأي بأن الجماعة موعارفين وين يروحون يعني مدودهين وبالتالي يغرقون بشبر ماي وبكل الاحوال الامر محزن ومؤلم .

3- نعم هناك ازمة واذا استمرينا على هذا المنوال فالقادم اسوء وهذا رأي كل الخبراء الاقتصاديين وآخرهم تقرير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير .

4- موقف البنك المركزي سواء قبل او بعد الازمة كان افضل بكثير من البنوك المركزية الاخرى لذلك كانت الازمة بالكويت اقل بكثير من غيرها في الخارج ولولا تدخل البنك المركزي قبل الازمة برفع الفائده وسحب الكثير من السيولة من السوق لكان وضع الناس اسوء مما هي فيه الآن .

5- الدكتورة اماني من بنات الكويت المخلصات وهي ناشطة في مجال عملها ومجتهده وكان فيه خلاف على مشروعها وفعلا كانت هناك اطراف حتى من داخل البورصة ووزارة التجاره لا تريد هذا المشروع ولكن انشاء الله يطلع في القريب العاجل .

6- انا لم اطلع على شكل الاتفاقيات التي تمت بين الكويت والسعودية عند ترسيم الحدود ولكن الاصل ان كل بلد يملك السيادة الكاملة على ارضة واي انتقاص لها هو انتقاص للسيادة ولكن انت تعرف ربعنا المجاملات وتطييب الخواطر عندهم مستمرة .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
1- بو اناس شنو اسباب سقوطة هل الحكومة ام الناس وهل أنت محسوب على شيخ معين هامووووووووووووووور وشكرا ,اتمنا توقف مع الشغب

حيالله هدهد سليمان

بالنسبة لاسباب عدم النجاح فقد رديت على هذا السؤال في جواب سابق اما ان اكون محسوب على شيخ هامور يا ريت كنت طرت وطبيت عندنا في المقر حتى تشوف مقرنا وتاكل من الصمون والفلافل . هذا غير شيخ هامور لا بوفيهات ولا نجاح عيل مشهنته بس رزه والا شيخ بلاش .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
أسئلتي...


* لماذا ( أخذت ) قضية تجنيس ( سكرتير وزير الداخلية ) ياسر الصبيح...قضية شخصية...

وحاربت تجنيسه....ونجحت ( إن صح لنا القول ) في سحب جنسيته..و5 آخرين...؟



* إذا كانت إجابتك بأن ( ياسر الصبيح ) ليس قضية شخصية بالنسبة لك...لماذا كنت تحمل أوراق ووثائق

ضدّه في بعض البرامج الحوارية...؟




* لماذا ملئت الدنيا...( إعتراضا ) و ( إنتقادا ) و ( تهديدا بإستجواب ) في يوم ما ضد سمو رئيس مجلس الوزراء....

وبعد سحب جنسية البعض...

وبعد تكوين لجنة ( غير ملزمة القرار ) ...كان هناك ( صمت القبور ) لديك...!!؟

الاخ السلطاني

بالنسبة لسؤالك فقد جاوبت عليه في سؤال سابق ارجو الرجوع اليه مع الشكر .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
تحية للنائب السابق أحمد المليفي ............


السؤال الأول :

ما رأيك بأفتتاحية القبس الموجهه إلى صاحب السمو ، هل كانت تنطلق من مصداقية مهنية أم من غلو فكري معادي للدين ... ما رأيك ؟


السؤال الثاني :

ما رأيك بمجموعة رئيس مجلس الوزراء الصحفية والإعلامية والتي ذكرها الجاسم بإحدى مقالاته (بو مهدي / بو خيشه / بلبل الوضيع) وهل ترى أنها تزيد من شعبيته أم تجعله متهما أو مشتبها بضلوعه في الفساد ؟






وشكرا

الاخ علي كم تحية طيبة

1- من وجهة نظري الشخصية اعتقد ان افتتاحية القبس لم توفق في تشخيص العلة وتحديد الاسباب بل كانت موجهه للتيار الديني نعم نحن نختلف مع التيار الديني في الكثير من اطروحاته ولكن مشكلة البلد لا يمكن ان تختزل بهذه الصورة .

2- اعتقد ان واحده من مشاكل سمو رئيس مجلس الوزراء هي البطانه سواء في العمل الصحفي او السياسي او غيره فالبطانة مهمة جدا لذلك دائما في دعائنا نقول اللهم ارزق ولاة امورنا البطانه الصالحة .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
أرسلت للنائب السابق الفاضل/ أحمد المليفي رساله عن طريق موقعه الشخصي بخصوص قضيه معينه وهو شخصيا يعرف مضمونها وكررت ارسالها عدة مرات متتاليه ولم أستلم منه الرد حتى هذه اللحظه.
ممكن أعرف السبب؟ وهل للشخصيات المبينه اسمائهم برسالتي دور أو نفوذ في تجاهل رسالتي ؟ واذا كان الجواب بعدم استلام الرساله فما هو البريد الإلكتروني الخاص الممكن مراسلته عليه ؟.
تحياتي للجميع.

الاخ محمد

العاده انه ارد شخصيا على كل المراسلات التي تصلني وكنت اتمنى ان تضع رسالتك بالكامل في الشبكة فهي فرصة للرد عليها وما اعرف اذا كان الاخوان في الشبكة يتقبلونها ويضيفونها للاسئلة انا ليس لدي مانع للرد عليها .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم

العضو السابق أحمد المليفي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسمحلي أن أطرح عليك سؤال واحد

و السؤال
بأعتقادك الشخصي ما هي المشكلة رقم واحد في الكويت ؟

الاخ بدر المطيور المحترم

لا اعتقد ان الامر بهذه السهولة لتحديد المشكلة فهي من عدة عوامل واذا اردت ان اضع احدها كأساس فهي التخطيط اي وضع خطة للبلد بصورة ملزمة ولكن مع ذلك الخطة وحدها لن تكون العصى السحرية اللي راح تحل كل المشاكل فهناك الانسان اللي راح ينفذها وهناك القيادة اللي راح تراقب هذا التنفيذ وتطبق سيادة القانون والثواب والعقاب .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم..

تحية طيبة وبعد..

سؤالي لك:

1-كانت لك اليد في منع و سحب جنسيات للذين لا يستحقون شرف الحصول على الجنسية الكويتية و توزيعها فقط للحصول على الأمتيازات دون الولاء الكامل سوى إنه ( هذا ولدنا )

فهل تظن إن لو رجعت للأنتخابات سوف تعيد طرح موضوع التجنيس العشوائي التي إبتليت بها الكويت كما حدث من مساوئ التجنيس في السابق أم سوف تترك لأمر ؟

2-ياترى هل ترشيحك في دائرة غير الدائرة الأولى كان سبب للخسارة؟

شكراً

الاخ تميمي المحترم

1- موضوع التجنيس والجنسية من المواضيع الاساسية بالنسبة لي وسأتابع هذا الموضوع دائما ولن اتخلى عنه حتى وانا خارج البرلمان .

2- لا اعتقد ان السبب بالدائرة فقد سبق ان ترشحت في الدائرة الثالثة ونجحت فيها بالانتخابات الماضية ولكن هناك اسباب اخرى اشرت لها في الرد على سؤال سابق .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
كل الترحيب بالنائب الفاضل أحمد المليفي الذي وضح غيابه في مجلس الأمة في الوقت الذي تناثرت في جنبات هذا المجلس كرامة النائب وتفرعنت السلطة التنفيذية بمعاونة (البرامكة) ومن سار في دربهم.

النائب الفاضل لك الحق في الإجابة على الأسئلة التالية أو بعضها أو عدم الإجابة فالوضع في الكويت لم يعد يحتمل الحديث بطلاقة وفي بعض الأوقات فإن الصمت أكثر أماناً من الكلام:

- لوحظ في الفترة الأخيرة توجيه النقد المباشر لوسائل الإعلام وتحميلها مسؤولية تردي الأوضاع في البلاد، وازدادت النبرة التهددية في خطاب السلطة لهذه الوسائل سواء على مستوى الخطاب الأميري أو على مستوى تصريحات رئيس الوزراء أو نوابه أو وزير الإعلام. فهل تشارك الآخرين أعتقادهم بأنه في ظل دعم أطراف في هذه السلطة لهذه الوسائل دعم مباشر وواضح وتهديدها لها بشكل مباشر وواضح أيضاً فأن العملية لا تزيد عن كونها تحضير لأرضية الملعب السياسي لكي يطلق الحكم صافرة النهاية معلناً أنتهاء المبارة بخسارة الجماهير ألا وهو الحل غير الدستوري؟

- نظل في دائرة وسائل الإعلام والطرح الموجه، وبما أنك رجل قانون قبل أن تكون نائباً للأمة. لوحظ في الفترة الأخيرة، أو بمعنى أدق بعد أزمة الحكم 2006، محاولات لتحصين السلطة القضائية من النقد جملةً وتفصيلاً، بحيث أصبح كل من ينتقد هذه السلطة معرض للإرهاب الفكري أولاً وربما للملاحقة القضائية ثانياً، بينما هي في الأصل سلطة ناقصة الصلاحيات تتبع وزير العدل بشكل أو بآخر، كما أن انتقادها لا يعني بالضرورة التشكيك في نزاهة قضاتها، وهم في نهاية الأمر بشر معرضون لكل ما تتعرضه له النفس البشرية. هل بمحاولات تحصين هذه السلطة القضائية بشكل مبالغ فيه محاولة من نوع جديد للإلتفاف على السلطة التشريعية وسلبها الكثير من صلاحياتها عن طريق سلطة أخرى وهي السلطة القضائية؟

- المادة 54 من الدستور وأنت سيد العارفين بنصها لا يوجد لها مثيل إلا في الدول العربية وليس لها شبيه في دول الديموقراطية الفعلية، وكان الهدف من هذه المادة هو تحصين رئيس الدولة من تحمل المسؤولية السياسية بحكم كونه يمارس صلاحياته من خلال وزراءه ولا يمارسها بشكل مباشر. ولكن أصبحت هذه المادة في الآونة الأخيرة سلاحاً يمارس لإرهاب خصوم رئيس الوزراء أو الحكومة بشكل عام فكرياً واجتماعياً وسياسياً، فكل انتقاد لرئيس الوزراء أو الحكومة يواجه بأنه تعدي على الذات الأميرية المصانه، والجميع يتذكر ما حدث للنائب ضيف الله بورميه وغيره. فمن وجهة نظر قانونية قبل أن تكون سياسية، هل تمتد المادة الرابعة والخمسون من الدستور لتشمل كل ما له علاقة برئيس الدولة من قريب ومن بعيد أم أنها لها حدود يوضحها القانون والدستور؟ ولماذا؟

- استمرت السلطة بتغيير الوزراء - من خارج الأسرة - في كل حكومة مع بقاء الوزراء من أبناء الأسرة ثابتون في مواقعهم مع بعض التغيير الطفيف بدخول وزير شيخ وخروج آخر، ورغم ذلك استمرت هذه الحكومات بتسجيل الفشل المتواصل من دون تغيير، فهل تعتقد بأنه آن الأوان لأسرة الحكم بأن تعترف بعدم قدرتها على إدارة الحكومة وأن تكتفي بإدارة الحكم فقط؟

- هناك من يعتقد بأن الأسرة الحاكمة في الكويت تعاني من الشعور بالنقص تجاه مثيلاتها في دول الخليج وأنها ترى في نظام الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية الشقيقة النظام الحلم بالنسبة لها، سيف ومنسف كما يقولون، وأنه في إطار تحقيق ذلك الحلم القديم الجديد لابد من التحول أولاً إلى دولة بوليسية استخباراتية تضمن ولاء رؤوس الجماعات لا أفرادها، فهل ترى أننا نسير بالفعل في مثل هذا الاتجاه المعاكس لكل ما تمثله الدول المتحضرة؟

كل التقدير لك ولمسؤولي الشبكة الوطنية الكويتية الذين إذا غبنا عنهم فترة فإننا معهم متواجدون بالروح دائماً.


الاخ سعد بن عاقول المحترم

سأجيب عن كل اسئلتك انشاء الله

1- اعتقد ان بعض النقد لوسائل الاعلام والتوجيه واجب في المرحلة الحالية فبعض وسائل الاعلام بدأ يفقد المهنية في التعامل وعدم التمييز بين الخبر والذي يجب ان يكون مقدس وصحيح مئة في المئة لأنه يمثل مصداقية ودقة الصحيفة والتحليل الذي يخضع لتوجهات الصحيفة . نعم وسائل اعلامنا بدأت تخرج عن الخط الصحيح ولكن ذلك لا يعني تقليمها او اضعافها بل لا بد من الرقابة والمتابعة والنقد ليس فقط موجه لوسائل الاعلام بل لملاكها وبعضهم معروف انه على ارتباط وثيق بأطراف من السلطة وهنا تأتي مصداقية تحليلك وان هناك امر مدبر بليل نأمل بشمس النهار ان تكشفة وتخيب امله باذن الله حماية للكويت وشعبها .

2- ان تردي الاوضاع يعود في البداية الى ادارة البلد ادارة بعيده عن التخطيط السليم وهذه المسئولية تتحملها السلطة التنفيذية ويشاركها المجلس طبعا كما نشترك معها جميعا كشعب فنحن جميعا شركاء بالمسئولية وكل على حسب سلطاته وامكانياته فالسلطة الاكبر للحكومة لذلك هي تتحمل المسؤلية الاكبر .

3- هناك نوعين من النقد للسلطة القضائية نقد مباح عندما ينصب على الاحكام ونقد غير مباح عندما ينصب على القضاء ونزاهته وعدالته فهذا النقد غير مباح وفقا للقانون كما ان السلطة القضائية وفقا للقانون مستقله عن السلطة التنفيذية ولا يملك لا وزير العدل ولا غيره سلطة على القاضي فالقاضي النزيه لا سلطان عليه الا الله .

4- نعم ذات الامير مصانه وفقا للدستور لأنه يمارس صلاحياته من خلال وزرائة فالوزير هو المسئول امام المجلس عن الاخطاء التي يرتكبها او يؤمر بها واذا كان الوزير غير مقتنع بأمر عليه ان يقدم استقالته وهذا الامر في معظم الديمقراطيات اما تحصين منصب رئيس الوزراء فهذا كلام مناقض للدستور وخلط غير صحيح .

5- اعتقد المشكلة ليست بتغيير الوزراء سواء اكانو من الشيوخ ام غيرهم المشكلة بتغيير نهج الادارة في البلد وان نمارس ادارة الدولة كمؤسسه ديمقراطية وليست ادارة قبيلة او عائلة فمتى ما تغير النهج في الادارة فاننا بالطريق الصحيح للتنمية المستديمة .

6- اعتقد ان الاسره الحاكمة في الكويت محسوده من الآخرين بمحبة الشعب الكويتي لها من غير خوف او ارهاب فالتفاف الشعب الكويتي وتواضع ابناء الاسره هو الذي يشكل كيان هذه الدولة واستمرارها فالاسره الحاكمة في الكويت ان لم تكن محسوده فهي مقبوطة من الآخرين وليس العكس .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه للاستاذ احمد المليفي.....

لقد راينا في الفترات السابقه وحتى هذه اللحظه التي تقرا في السؤال ان الكويت بانحدار في شتى المجالات
بوجهه نظرك ماهو سبب تخلفنا بشكل عام ؟
وهل له علاقة بواد الديقراطية؟ بحيث ان عجلة التنمية يتهم على تعطيلها مجلس الامه
وهل الاستجواب اداة تعطل مجلس الامه؟


وشكرا للاستاذ احمد المليفي
وشكرا لادارة المنتدى

الاخ والله احب الكويت

اقول ان جزء كبير من الرد على سؤالك موجود في الجواب السابق واضيف عليه ان الاولويات عندنا تختلف عن آخرين نحن اولوياتنا التنمية والآخرون اولوياتهم تنحصر في كيفية تشويه الديمقراطية ليسهل عليهم بعد ذلك الاعتداء عليها والانقلاب على الدستور وللاسف بعض اعضاء المجلس بممارساتهم المنحرفة يقدمون لهم المبررات على طبق من ذهب تساعدهم بعض الاقلام وملاك بعض الصحف التي ترى في الديمقراطية حرمانها من السيطرة على ارقاب البلاد والعباد .ونحن على ثقة من كلمات سمو الامير الذي اكد اكثر من مره على تمسكه بالنهج الديمقراطي والتزامه بالدستور .

الاستجواب واحد من اهم ادوات الرقابة والمحاسبة ولا يمكن ان يكون اداة لتعطيل التنمية حتى لو اسئ استخدامه ولكنها تهمة توجه للاستجواب ممن يرهبون المراقبة والمتابعة وهي تهمة الاستجواب برئ منها
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
مرحبا ابو انس

س1 هل غيرت رايك في موضوع القروض؟
س2وهل مقتنع بادائك في الفتره الاخيره في المجلس؟

الاخ ابو علي الشمري يابعد حيي والله

1- لا اعرف ما تعني بموضوع القروض اذا كنت تقصد تعديل قانون المعسرين نعم اعتقد انه بعد التجربة التي تمت يحتاج فعلا الى تعديل وقد قدمت في المجلس الماضي تعديل له بحيث يتم تخفيض الاستقطاع من الراتب الى 35% ويترك للمدين نسبة 15% من راتبه ليتمكن من الاقتراض عليها لتلبية احتياجاته هو واسرته وكلما سدد منها يسمح له بالاقتراض مره اخرى لأنه لا يمكن ان تمنع الناس من الاقتراض الى حين سداد كل الاقساط . اما اذا كنت تقصد الغاء القروض او شرائها فانا لا اتفق مع هذا التوجه لأنه لا يتفق مع قواعد العدالة والمساواة بين المواطنين .

2- طبعا لا لأنني دائما اطمح الى الاكثر وتحقيق المزيد رغم اني حقق ما وعدت الناس به وفقا لبرنامجي الانتخابي ولكن اعتقد ان لدي المزيد من الافكار استطيع ان اخدم فيها الوطن والمواطن .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى من النائب الفاضل الأجابة بس على بعض الأسئلة
1ماهو تعريفك الشخصي للمواطن الكويتي على من نطلق (كويتي) بصراحة
2لاي التيارات السياسية تعتقد انك اقرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3لماذا تراجع النائب الفاضل عن استجوابه بكل صراحة هل كان ال
استجواب بسبب التجنيس فقط فلما انتهى الامر الي سحب الجنسية عمن يرغب
يسقط الأستجواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4مارأي النائب في عملية ادارة البلد
5 نرغب في ان نسمع تعليق النائب على كارثة الجهراء

الاخ لاجي وطني

1- هناك فرق بين مواطن ووطني اما المواطن فهو كل من يحمل الجنسية الكويتية اما الوطني فهو الذي يهتم بوطنه ومستعد ان يسأل نفسه دائما ماذا قدم لوطنه قبل ان يسأل ماذا سيأخذ من وطنه .

2- انا اصنف نفسي من تيار المحافظين وهذا التيار ليس له كتلة معينه ولكنه موجود في كل مناطق الكويت بصوره غير منظم وانا اعمل حاليا على تشكيل كتله من هذا التيار .

3- بالنسبة لاستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء وكيفية التعامل معه فقد بينت ذلك عند الرد على سؤال سابق .

4- ادارة البلد للاسف سيئة لانها لا تستند الى خطة والاختيار للانسان المسؤل غالبا ما يكون بحسب التصنيف القبلي او الحزبي او الطائفي على حساب الكفائة والولاء للوطن والعطاء له .

5- كارثة الجهراء هي بفعل فاعل وجريمة يجب ان يعاقب مراكبها ونسأل الله الرحمة للاموات والشفاء للمصابين
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
حياك الله بو أنس

ونشكر حرصك في التواصل مع الشارع الكويتي عبر القنوات والمواد الإعلامية

1_.......هل ترى بو أنس أن دولة الكويت بات لزاما عليها أن تسلك أولى خطى التنمية الشاملة وخصوصا بعد أن تدهورت الأحوال في جميع المجالات ونذكر على سبيل ما أستجد ( كارثة مشرف و عدم إستعداد الصحة للحالات الطارئة كحريق الجهراء وإنفلونزا الخنازير ).

2_بو أنس هل تعتقد أن ما حدث لياسر الصبيح هو ظلم وتجني أم ترى عكس ذالك؟

3_ لو كنت نائبا في مجلس الأمة هل كنت سوف تطالب بإغلاق قناة الشؤم سكوب وإحالتها للنيابة على خلفية إستهزائها بصفوة الشعب الكويتي ورموزه.
وشكراااا

حياك الله نفح الطيب

1- اعتقد يجب التحرك بسرعة نحو التنمية المستديمة لان الوقت ليس من صالحنا كوطن وكشعب وان تكون هناك خطة للمستقبل وادارة لمواجهة الازمات والكوارث حتى يتسنى لنا مواجهة المستقبل بأقدام راسخة وقلوب مؤمنه قوية فالوقت ليس من صالحنا واي تأخير ستكون تكلفته كبيره .

2- موضوع سحب الجناسي سبق ان رديت عليه .

3- موضوع الحرية ومساحتها واسلوبها وموقفي منها سبق ان رديت عليه .
 
اهلا كلي فخر انشاء الله دائما مفتخر

1- الوضع السياسي في الكويت لا زال يسير في نفس الاتجاه القديم اضطراب وسخونه وتصادم وهو وضع مغلق وغير مريح ولا يخدم احد . جزء كبير من المشكلة هو التشكيل الحكومى ومع احترامي لكل الوزراء فالتشكيل لم يأتي ملبيا للطموح متجاوزا اخطاء الماضي متطلعا للمستقبل لذلك تجدنا نخرج من ازمة لندخل باخرى .

2- من الصعب تقييم المجلس بهذه الفترة القصيرة لكن مثل ما قلت لك الوضع غير مريح ولا زلنا نجتر ونتصارع على حطام الماضي وما يصاحب ذلك من توتر في حين ان الصراع من اجل المستقبل يكون بأريحية اكثر ويدفع نحو الابداع والعطاء.

3- كارثة مشرف سبق وان تحدثت عنها وهي مظهر من مظاهر الاهمال والفساد والبيروقراطية .

4- ادارة سمو رئيس مجلس الوزراء سبق ان بينت رأيي في سؤال سابق .

5- في البداية انا لست من اعضاء لجنة التحقيق في هاليبيرتون كان يفترض ان اكون رئيسا لها الا انني اعتذرت عندما علمت ان مكتب المشورة للمحاماة الذي كنت اتعامل معه في السابق له تعاقد مع مكتب محاماة امريكي وهذا المكتب الامريكي يمثل الشركة في امريكا ونأيا بنفسي عن اي همز ولمز وبعدا عن الشبهات اعتذرت عن الدخول باللجنة وبينت الاسباب في حينها بالمجلس وهذا الكلام مثبت في المضبطة اما تقرير اللجنة فقد تم احالته الى النيابة العامة وتم حفظة لعدم وجود جريمة فيه .

:وردة::وردة::وردة: كل الشكر لك أستاذ أحمد عبدالمحسن المليفي :وردة::وردة::وردة:
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لقد صرحت بتصريحك المشهور والخطير جدا والذي يمس تماسك المجتمع الكويتي ووحدته بأن وزارة الداخلية اصبحت مختطفة من المماليك الجدد، واتوقع انه اهم سبب لسقوطك بالانتخابات السابقه فسؤالي هو من تقصد بالمماليك الجد ؟
وهل هناك مماليك اقدم منهم في الكويت ؟

وبما ان تلك الجمله التي نطقت بها قد تسببت بحرق كرتك نهائيا من وجهة نظري فهل يا ترى تقبل بالوزاره ان عرضت عليك في حالة تكرر سقوط بالانتخابات مستقبلا ؟
وهل تؤيد مسمى المقيمين بصوره غير قانونيه ليشمل جميع البدون ام البعض ؟

وجزاك الله خير .

اخوك عبد الله الفضلي / عضو لجنة الكويتيين البدون

حيا الله بدون عتيج

موضوع المماليك الجدد سبق ان بينته في الرد على سؤال سابق ولو رجعت الى كتب التاريخ او على الاقل التاريخ الذي يدرس في الثانوية العامه لعرفت ما يعنيه هذا المصطلح وكذلك مصطلح التاريخ يعيد نفسه .

انا جملي وعباراتي اطلقها بدراسة فائقة واعرف من توجه له ومن يتعور منها ومن يعرف كيف يتعامل معها .

قضية البدون الكثير منهم يجب ان يعاملوا بأنهم مقيمين بصورة غير مشروعة لأنهم اخفوا جنسياتهم وهوياتهم ولم يجددوا اقاماتهم طمعا في الحصول على الجنسية فهم بذلك لا يختلفون عن اي مقيم لا يجدد اقامته .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
مرحبا ابو انس هل فى سر فى نجاح اربع سيدات والجوهل جايب 3600

اهلا هدهد مرة ثانية

كان من المتوقع نجاح سيده او بالاكثر سيدتين وبارقام عادية ولكن ما حدث هو بخلاف كل التوقعات من حيث العدد او المراكز ولا شك بأن هناك اسباب عده منها الجو العام للانتخابات والرغبة بالتغيير وتجريب العنصر النسائي وكذلك اداء الحملة الانتخابية للناجحات كان موفق وغيرها من عوامل ادت الى مثل هذا النجاح وهي تجربة تعتمد في تكرارها من عدمه على اداء النائبات في عملهن البرلماني لذلك سيكون عليهن عبأ كبير وضغط نفسي عالي والله يعينهم لأن اي اخطاء ترتكب منهم راح ترى بالمجهر واعتقد ان هذا خطأ فلا يجوز ان نحملهن اكثر مما يحتملن ولنقيمهن على حسب ادائهم مثل تقييمنا لأي نائب .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
في البداية نشكر ادارة المنتدى على اتاحة لنا هذه الفرصة للقاء مع النائب السابق احمد المليفي .. والشكر موصول للأخير على تلبية هذه الدعوة .


الجميع يشيد بعدالة ونزاهة القضاء الكويتي ومشهود له بذلك من جميع شرائح المجتمع الكويتي .. ونعلم جميعا ان "العدل اساس الحكم"

وقال تعالى في محكم التنزيل :

{وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل}
{ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}
{وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى}


وقد ورد في سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه انه جاءه احد رسل الملوك لمقابلته فوجده نائمًا تحت شجرة، فتعجب؛ إذ كيف ينام امير المؤمنين وخليفة خليفة رسول الله دون حَرَسٍ،

وقال: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.

إذا ....

لماذا لا يتم احالة قضية البدون برمتها إلى ساحة القضاء .. هل هو الخوف من انصاف القضاء لهم بما انهم اصحاب حق ويعلم بذلك القاصي والداني .. والقضاء لا يأخذ بالضنون والشكوك كما هو المعمول به مع ابناء فئة البدون .



مارأيك الشخصي حول هذه النقطة ؟

ولماذا لم نجد من نواب الامة الجدية بتعديل مواد الدستود وقانون الجنسية ليتوافق مع هذا التوجه العادل والمنصف للكويت أولاً .. وللبدون ثانياً ؟


اخوك / سعد الشمري - عضو تجمع الكويتيين البدون


اهلا كويتاوي

الوضع الحالي طبعا كما اشرت لا يسمح بطرح موضوع التجنيس عموما وليس موضوع البدون على المحاكم باعتبارها من مواضيع السيادة التي استثناها القانون كما استثنى غيرها ووجه نظري ان موضوع السيادة هو موضوع سياسي نشأ في فرنسا لمنع الصدام بين مجلس الدولة الفرنسي والملك حماية لمجلس الدولة وليس للملك وهو ليس نظرية قانونية لا يجوز تعديلها وانا شخصيا مع التعديل للسماح للمحاكم بالنظر في موضوع التجنيس والطعون عليه كما تم تعديل قانون الصحافة والسماح للقضاء بالنظر فيه بعد ان كان مستثنى . وقد سبق ان تحدثت بذلك في ندواتي ومقابلاتي وكان عندي الرغبة لوضع تعديل بالغاء كافة الاستثناء وجعل القضاء هو الفصل في كل القضايا وابعاد السلطة التنفيذية من ان تكون هي الحكم والخصم .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
حياك الله بو انس لدي سوال واحد:




*هل سوف تؤيد من ان يصبح رئيس مجلس الامة في المجلس القادم..احد ابناء القبائل؟

حيالله عبس

منصب رئيس مجلس الامه يجب ان يكون متاح للخمسين عضو يتقدم له الافضل ويختار له الاجدر سياسيا واداريا وغير مرتبط بكون الشخص بدوى او حضري شيعي او سني .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم والرحمه

هل فكرت النزول فى الدائره الثانيه وما رأيك بها0
هل تنزل بالدائره الثانيه0 وفكر بالدائره الثانيه جيدا0


حياالله WWWq8
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحقيقة عندما تم تعديل الدوائر الى خمس وفكرت في تغيير الدائرة كان امامي خيارين الثانية او الثالثة بعد الدراسة والتقييم اخترت الثالثة دون قصور في الثانية وطبعا في الاولى والرابعة والخامسة ولا اعتقد انه عندي اي مشكله في النزول بأي دائرة من دوائر الكويت الخمس .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير


كيف حالك بو انس عساك بخير

الاستاذ ابو انس اسئلتي صريحه جدا ونبي منك تجاوب بصراحتك المعهوده

1-هل نجاح اربعة نساء في المجلس يمثل لك مفاجاءه ومن دعمهن؟؟

2-مارأيك بالحمله الاعلاميه والتي تقودها ايادي خفيه والتي تشوه صورة الاسلاميين
والتكتل الشعبي ؟؟؟

3- هل هناك حل غير دستوري ؟؟؟

4-ما هو رأيك بظهور بمن ينادي بتمزيق الوحده والنسيج الوطني .. من يقول ان هناك فرق بين مواطني داخل السور وخارج السور والبدو والحضر وسبب خروجها في هذا الوقت ؟؟؟

5- هل نحن بلد ديمقراطي فعلا ... ام الدوله جعلتها شعار تتغنى فيه ؟؟؟

6- ماهو سر وجود الشيخ محمد ناصر باكثر من 6 حكومات وهل من الممكن ان يعطي شيئا للكويت ام مات سياسيا؟؟؟

idontcare حياك الله
الحمد الله بخير وانشاء الله تكون انت بخير

1- بالنسبة لنجاح الاربع نساء فقد جاوبت على هذا السؤال .

2- نحن بلد ديمقراطي يجب ان لا نجزع من النقد فمن لا يريد ان ينتقده احد عليه ان يجلس في بيته وهذه هي الديمقراطية وضريبتها المقبوله والتكتل الشعبي والاسلاميين سبق ان انتقدوا الجميع ولم يمنعهم احد وعليهم ان يتحملوا الانتقاد فلا وجود لشخص او تكتل فوق النقد وفي النهاية يبقى الصدق وتنكشف الحقيقة .

3- لا اعتقد ان هناك مثل هذا الحل لا سيما بعد ان بين سمو الامير هذا الموقف بأكثر من مره نعم هناك اطراف من داخل المجلس وخارجة تتمنى الحل غير الدستوري لأن الديمقراطية والحرية تزعجها وتكشفها ولكنني استبعد مثل ذلك .

4- الدعوات القبلية والطائفية كانت تظهر من حين الى آخر لا سيما اوقات الانتخابات في مجلس الامه والبلدي وزاد استفحالها لسببين اولا عدم الحزم والجزم معها منذ البداية وانتشار المحطات الفضائية والصحف . اعتقد ان العلاج السريع لها بتعديل بعض القوانين لتجريم هذا الطرح وتطبيق دولة المؤسسات القائمة على العدالة والمساواة فلا يحتاج الانسان الى قبيلته او طائفته او عائلته للحصول على حقوقة بل يحصل عليها من مؤسسة الدولة فبدل ان يلتف حول القبيلة والعائلة والطائفة ويشجع هذا الطرح بل ويطرب له يلتف حول الدولة والمؤسسة لأنها هي الحماية فتبقى القبيلة والطائفة والعائلة في اطارها وحدودها الدينية الاجتماعية لا السياسية .

5- نحن والحمد الله في بلد ديمقراطي نعم ليست الديمقراطية التي نريد ونأمل ان تتطور له لكن لدينا مساحة من الحرية لا يملكها آخرون بسبب نظامنا السياسي والدستوري ونأمل بممارسة صحيحة لتحقق الديمقراطية هدفها الحقيقي في التنمية .

6- وجود سمو رئيس مجلس الوزراء جاء بتعيين واختيار من سمو الامير وهو حق مطلق لسمو الامير وفقا للدستور يجب ان نحترمه كما نطالب باحترام حقوقنا وفقا للدستور فديمقراطيتنا ليست مشروطة او منقوصة . لا يوجد في السياسة سئ اسمه موت سياسي نعم انا شخصيا اختلف مع ادارة سمو رئيس مجلس الوزراء للبلد ولكن ذلك لا يعني انه لا يستطيع ان ينجح فعوامل النجاح متوفره ولكنها تحتاج من يكتشفها ويستخدمها .
 

أحمد عبدالمحسن المليفي

محامي ونائب سابق
الاستاذ الفاضل أحمد المليفي
أعذرني بانني سأعترف بان الكثير من الأسئلة التى سبقتني مكررة وبعض السائلين وجه أسئلة شخصية لا يسألها نواب دائرته.

أولا كلنا يعرف بان هناك شبهات كبيرة بالتلاعب في المال العام في التأمينات الأجتماعية وأنت سبق وان وجهت أسئلة برلمانية حولها، سؤالي هو ما سبب سكوت مايسمى ضمير الأمة وحماة المال العام عن توجيه سؤال واحد لأي وزير مالية عن التأمينات الأجتماعية.

ثانيا هل صحيح التهديد المكرر من بعض النواب لوزراء المالية السابقين كان يدار من فهد الرجعان؟ وكلما قرب التجديد له زادت حدت الأسئلة؟

ثالثا البعض يكرر وبدون أي مرجعية بانك لم تنجح بالانتخابات بسبب قضية البدون! هل تعرف ماهم نسبة البدون في الدائرة الثالثة؟ وهل تعتقد بانهم أصلا سيصوتون ( ان وجدوا أصلا) لك لو كان موقفك كان مجاملا لهم؟

bader007 حياك الله

1- نعم فقد وجهت عدة اسئلة متعلقة بقضايا المال العام بالتأمينات واحد هذه الاسئلة تم تقديم مستنداته الى النيابة العامه بشكوى من السيد فهد الراشد الذي عمل سابقا عضوا في هيئة الاستثمار بالتأمينات . اما عن لماذا لم يسئل ما يسمى ضمير الامه واعتقد انك تقصد الاخ مسلم البراك فعليك ان تسأله هذا السؤال ليجيب عليه .

2- والله ما اعرف ولا اريد ان ادخل بالنوايا .

3- قضية عدم النجاح في الانتخابات السابقة بينت اسبابها في سؤال سابق ولا تعد قضية البدون احد اسبابها .
 
أعلى