(م. ع) ونانسي عجرم وهيفا‏ء وهبي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

bo-5aled

عضو بلاتيني
جميع هؤلاء الكتاب عارضوا العريفي لانهم يختلفون معه بالفكر .. اي انهم ليبراليين
وهذا لايعني تاييدهم للسيستاني .. باي حال من الاحوال
ومما رايته في خطبة اتلعريفي الموجه للحوثيون رايت فيه حرقتاً على بلاده .. وكرها لمن يحاول ان يمس امنها ومن يؤيدهم .. وهذه يروح وطنيه يشكر عليها .. :وردة:
 

zaman

عضو ذهبي
بعض المشاركات...
خارجة عن الموضوع وتتبع سياسة (وضع البيض في سلّة واحدة) وكأننا في مناظرة.

لذلك...
طلبت من الإدارة حذف هذه المشاركات، وآمل بأن تحسن الإدارة التصرف لتوقف هذا العبث في مثل هذه الموضوعات التي نصرف فيها جهدنا ووقتنا ونتعب فيها في جمعها وتحليلها.

ولكم يا أخوة...
من لا يتفق مع هذا الطرح، فهو ليس ملزم أن يأخذ به، ومن يريد الإعتراض فهو من حقه على أن يكون على أساس نقاش وليس سياسة pingpong

آخر رجاء...
احترموا قوانين هذه الشبكة وطلب زميلكم ولا تحرفوا الموضوع... مشكورين
 

Falcon

عضو مميز
خلى لكِ الجو فبيضي وأصفري

اصح مايصح علي واقع الحال بالعصور الحالكة السواد الان هو المثل العربي اعلاه

حاولت ان اناقش ( بمنتدياتكم ) ياحكيم زمانك وان اصل الى مساحة 1% مما هو مسموح لك

ان تتفوه به وتتطاول به علي المسلمين بمنتدياتنا العربيه المسلمه ولكن كل مايحصل

هو ماتوقعته الغاء المشاركات وسحب العضويه ..

تدرى لان ربعنا مصدقين سالفة ديمقراطيه ولو علي حساب مذهبهم الاسلامي للاسف .

ssssssssssssssssss1.gif



اما استشهادك بالكاتبه ( لميس ) فهل تعتقد ان من علي شاكلتها يمثلون المسلمين السنه ..!

هذا يسمي تدليس ياحكيم زمانك وصدق من قال انتم قوم اهل جدل

نوال السعدواي ايضا سنيه ...؟ لافرق بينها وبين لميس هانم فقط يختلف المعيار

بينهما المهمش والمهاجم للثوابت الدينيه وهذا هو وقت نوال ولميس و ... وقتك

واعان الله القابضين علي .. الجمر




montyp.jpg

 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
بعض المشاركات...
خارجة عن الموضوع وتتبع سياسة (وضع البيض في سلّة واحدة) وكأننا في مناظرة.

لذلك...
طلبت من الإدارة حذف هذه المشاركات، وآمل بأن تحسن الإدارة التصرف لتوقف هذا العبث في مثل هذه الموضوعات التي نصرف فيها جهدنا ووقتنا ونتعب فيها في جمعها وتحليلها.

ولكم يا أخوة...
من لا يتفق مع هذا الطرح، فهو ليس ملزم أن يأخذ به، ومن يريد الإعتراض فهو من حقه على أن يكون على أساس نقاش وليس سياسة pingpong

آخر رجاء...
احترموا قوانين هذه الشبكة وطلب زميلكم ولا تحرفوا الموضوع... مشكورين

احترم المنتدى واحترم الوضع الحاصل بالبلد من طائفية ..

وتأتي وتفتح مواضيع تعرف انها ستزيد الطائفية وستزيد من الردود الخارجة عن الموضوع وستزيد من الكلام حول شخصك ..

وبالاخير تأتي وتقول ارجوا من الادارة حذف المشاركات ..
 

zaman

عضو ذهبي
احترم المنتدى واحترم الوضع الحاصل بالبلد من طائفية ..

وتأتي وتفتح مواضيع تعرف انها ستزيد الطائفية وستزيد من الردود الخارجة عن الموضوع وستزيد من الكلام حول شخصك ..

وبالاخير تأتي وتقول ارجوا من الادارة حذف المشاركات ..

ليوجه هذا الكلام للأعضاء الآخرين...
وبنظرة سريعة على الشبكة، تعرض أين هي المواضيع التي تثير الطائفية، فأحكم بالعدل بارك الله فيك، لأن الطرح العادل هو ما يستمر ويستقر.

فقد وردتي رسالة خاصة من الإشراف سابقا...
مفادها بأن المسموح لما يجري هنا هو إنعكاس للواقع الحقيقي بالمجتمع. وهنا أن أريد أن أبين الواقع من وجهة نظري (المحترمة) إن شاء الله.
 

تمتمات

عضو ذهبي
لذلك...
طلبت من الإدارة حذف هذه المشاركات، وآمل بأن تحسن الإدارة التصرف لتوقف هذا العبث في مثل هذه الموضوعات التي نصرف فيها جهدنا ووقتنا ونتعب فيها في جمعها وتحليلها.

غريب ..!!

أي تعب يا هذا .. فمواضيعك لا تعدو كونها نسخ ولصق بمساعدة " قوقل "

والتحليل لا يتعدى السطر وانا لا اسمية تحليل بل تكرار لوجة نظر الكاتب

وانت في منتدى ومن حق الاعضاء ابداء وجهات النظر .. ولا يحق لك مصادرة الاراء .. فاذا كنت تعجز عن الرد فمن الافضل لك بان لا تطرح موضوع من الاساس
 

ابداعي

عضو مميز
كاتب شيعي ينتقد تصرفات شيعة القطيف المستفزة للأكثرية السنية في الحج

9ac10dc50c9efad1cf4bdaf82d1b0cba.jpg

كاتب شيعي ينتقد تصرفات شيعة
القطيف المستفزة للأكثرية السنية في الحج






أبدى كاتب سعودي شيعي سعادته من الأجواء الروحانية في موسم حج هذا العام ، وقال أن سعادته لا توصف حين رأى التقاء جميع المسلمين باختلاف جنسياتهم ومذاهبهم في مكان واحد، وانشرح صدره وهو يرى العمامة الشيعية وهي تتجول بأمان في أرجاء الحرم الشريف.

الكاتب عماد الدبيسي لم تصدق عينه ما رأى ، فسأل عالم دين ، لم يذكر اسمه ، وقال له: هل نحن في المملكة العربية السعودية يا شيخ؟ يقول الكاتب ان طرحه لهذا السؤال من شدة عجبه "بأن كيف كل هذا يحدث في بلد عانى ولا زال يعاني من نهج التشدد والتطرف الديني والتكفير" حسب تعبيره. وقال "أن الذي يمشي في ذلك الشارع الذي يضم العدد الكبير من بعثات المراجع يظن بأنه في العراق أو إيران". وقد استرعى انتباه الكاتب ، تلك اللافتات الضخمة بأسماء المراجع وأكثرها على الشارع العام ، لم يحدد اسمه ، كما استرعى انتباهه مما بعث له السعادة أنه ينتقل من بعثة إلى أخرى من غير خوف أو رهبة، وقال " فعلا ما أجمل تلك المشاهد التي تبعث الأمل والتفاؤل، وتجعل الإنسان يتمنى أن ينعم هذا البلد دائما بالأمان والحرية من دون تفرقة أو تكفير" واستدرك قائلا "ولكن للأسف ربما هذا لا يحدث إلا في هذا الموسم المبارك وفي تلك البقعة الطاهرة ".

ذكر الكاتب عماد الدبيسي في مقاله الموسوم (حجيت ولكن تعجبت مما سمعت ورأيت!) تلك السلبيات التي انتهجها بعض رافضة القطيف في الحج ، حيث تضمن مقاله الايجابيات ، حسب وجهة نظره ، ثم شرع في السلبيات وقال ما نصه :

للاسف هناك سلبيات كثيرة تعكر صفو هذه الأجواء الروحانية الجميلة، وتتلخص في بعض الممارسات الغريبة والعجيبة.

مثلا مزاحمة الحجاج من البعض ولو بالضرب والقوة للوصول إلى الحجر الأسود! ولا أعلم هل الذي يتصرف بهذا الشكل يرجو الثواب والأجر من الله سبحانه وتعالى؟ لأنه لا يصل إلى الكعبة إلا بعد أن يؤذي الكثير من المسلمين وربما بعد أن يسيل منهم الدماء، والبعض يذهب هناك فقط للتعارك، حيث أنه يضرب هذا ويشتم ذاك، وقد سمعت من البعض وهو يقول للجميع وبكل فخر تعاركت مع فلان في الحرم ولم أسكت لفلان وأغضبت فلان وفعلت به كذا، وأنا لا أعلم هل هذا الرجل أتى لهذه الأراضي المقدسة للتعارك والتحدي والبطولة أم للعبادة وأداء الفريضة؟ أو يتعارك مع فلان لأنه دفعه أثناء الطواف بسبب الإزدحام أو بدون سبب، لأني فعلا لم أجد تفسيرا لهذا التدافع الذي يحدث في بعض الأحيان باختيار من الحاج وليس بسبب الازدحام! ولكن لابد أن نتعامل مع الجميع بروح تتناسب مع قدسية هذا المكان الذي نحن فيه حتى لو تعرضنا إلى بعض المضايقات، يقول أحدهم لو الكعبة في أوروبا أو اليابان لرأيت النظام في الطواف من دون تدافع أو مزاحمة!

وهناك بعض الممارسات الشيعية القطيفية، أولها توظيف هذا الموسم فقط للحماس والتحدي وإبراز البطولة، مثلا أن يمارس البعض العبادات لا لأجل الثواب والقربة إلى الله تعالى وإنما تعال واسمعني أيها الطرف الآخر، ظنا منهم بأن الطرف الآخر سيغضب من هذه الصلوات أو من ذاك الدعاء، وللأسف يصبحون الشيعة هناك مثل المسرحية الغريبة، حيث أن البعض يقف مندهشا وهو يشاهد طريقة العرض الخاطئة التي يمارسها البعض منا، وللأسف البعض يصبح شغله الشاغل هو كيف يستطيع أن يُشعل غضب الطرف الآخر بأي إسلوب من الاساليب، بدلا من أن يبحث عن الأجر والثواب وينشغل بالعبادة.

الصلاة على النبي محمد شيء جميل جدا وثوابها كبير ولكن هنا ماهي نيتك من هذه الصلوات؟ ورفع صوتك بها؟ هل لكي تحصل على ثواب أكبر أم لكي تتحدى الطرف الآخر وتبحث عن ما يغضبه بحسب اعتقادك، الدعاء مطلوب وثوابه كبير وأيضا القراءة الحسينية، ولكن كيف نعرضهم؟ وفي أي مكان؟ وبأي إسلوب؟ أحد العلماء ينقل سؤال وجه للسيد السيستاني عن حكم رفع الصوت بدعاء التوسل في الحرم أو عند الطواف؟ فكان جواب السيد بأن ذلك لا يجوز وخاصة إذا كان فيه تشويه للمذهب، والسيد دائما ما ينهى عن أي شيء فيه تشويه لصورة المذهب، مع العلم أنك لو قلت لأحدهم عن أي ممارسة يفعلها بأنها قد تشوه صورة المذهب سيقول لك هل نتوقف عن هذه الممارسات فقط لأنها ستشوه صورة مذهبنا عند هذا وذاك!

حتى كلمة " ياعلي " عند القيام والجلوس، أنا لا أقول لا يجوز أو حرام أو أنك تستعين بالإمام وهذا شرك، ولكن هذا غير مناسب ويشوه صورة المذهب، وإذا كانت نيتك الاستشفاع بالإمام فهذا ليس هو المورد المناسب ولا الاسلوب المناسب، وهذا ليس تقليلا من قدر هذا الإمام العظيم ولكن ذكر الله والاستعانة به وحده سبحانه وتعالى هو الشيء المطلوب والطبيعي في هذا المورد، البعض يقول لك " ذكرك يا علي عبادة "، إذا أردت أن تذكر الإمام علي فتاريخه يشهد به المسيحي قبل المسلم، تستطيع أن تختار ما تشاء منه وتُنورالآخرين به، بدلا من أن تذكره في مورد إستعانة، لأن أي شخص سيسمعك وأنت على هذا الحال سيفهم بأنك تستعين بالإمام، وسيُنسب هذا إلى المذهب، فضلا عن ذكره من قبل البعض في مختلف المواقف اليومية وهي لا تليق بمقامه الكريم، ونقل لي أحد الاخوة طرفة حقيقية وهي عن الطبيب المصري الذي سمع المريض الطاعن في السن وهو يصرخ ياعلي ياعلي، فقال " ماتجيبلوا علي يخوانا " ظنا منه بأن المريض يطلب أحد أقاربه!

ولم أستوعب ما حدث من قبل شيعة القطيف بعد الانتهاء من المناسك، عند الخروج من منى أي ما يسمى ب " النفرة"، تفاجئت بأن نفس إسلوب التحدي لازال مستمرا، المفترض أن ينهون هذا الموسم بالتهليل والتسبيح والتكبير أو غيرها من العبارات المناسبة، ولكن في أكثر من ساعة كان الجميع يردد عبارة " علي مولاي " ولا أدري كم شخص ممن يرددون هذه الكلمة يقتدون بالإمام ونهجه؟ أوعبارة " من لم يحب إبن ابي طالب أمه كذا وأبوه كذا! وكأن الطرف الآخر لا يعترف بالإمام علي أو يكرهه ويعاديه، وهذه العبارة لا تليق أبدا بأتباع المذهب الجعفري، وأيضا قاموا بتكرار عبارة " قالوا الرابع وقلنا الأول " ولا أعلم ما هي المناسبة؟ نحن نعلم بذلك وهم يعلمون بذلك، ولكن بدلا من أن نختم هذه المناسك المباركة بالمحبة والتسامح حيث كنا جميعا جنبا إلى جنب في أداءها نختمها بتأجيج الفتن، نحن جميعا ابناء وطن واحد والرب واحد والنبي واحد والقبلة واحدة، ولكن البعض أو الأغلبية تجرفهم حالة الانفعال والحماس لفعل ما هو ليس في صالح المذهب والمنطقة، والطريف بأنهم يطبقون أحكام المسائل الفقهية للمراجع الدينية بحذافيرها بينما ينسون توصياتهم في التهدئة مع الطرف الآخر بل حتى مع من يكفرهم لتجنب التوتر الطائفي.

وأنا هنا لم أرى إلا شيعة القطيف الذين يفعلون مثل هذه الممارسات، ولم أرها مثلا من قبل شيعة إيران أو العراق وهي دول الأغلبية الشيعية، وللأسف هذه النفرة بدلا من أن تعطي انطباع جميل عن الشيعة فإنها فقط تجمع البشر للتفرج عليهم من كل جانب، دون أن يفهم المتفرج ما الذي يفعله هؤلاء ولماذا؟ فالبعض يلتقط بعض الصور لهذه الممارسات لكي يتسلى بها فيما بعد مع الأصدقاء، لأنه لم تصله أي فائدة من هذه الممارسات ولا يعرف لها تفسيرا، والبعض يصورها لأنها شيء غريب وعجيب، والبعض يصورها للتشهير، وللأسف النساء في عمق هذه المعمعة، وبعد الانتهاء من هذه النفرة البعض يتحدث وهو مرتاح جدا، ويتساءل ما رأيكم بما فعلناه؟ وما رأيكم في ما قاله قائدنا فلان بالميكرفون؟ والجواب هو: نعم كان جريئا وقويا وعباراته كانت شديدة حيث أنها أغضبت الطرف الآخر!

والذي تعجبت منه أيضا أن بعد الانتهاء من المناسك في ليلة نفس اليوم رأيت البعض مجتمعين، فظننت أنهم يهنئون بعضهم بعضا للانتهاء من هذه الأعمال المباركة، فعندما اقتربت سمعت الضحك يتعالى، فقلت لا بأس بالمزح وتبادل الطرائف بعد هذا الجهد الذي بذلوه في الحج، ولكن حين وصلت أدركت بأن طرائفهم هي عبارة عن الإستهزاء والإساءة للآخرين!

كيف لمسلم أن يأتي لمثل هذا المكان الطاهر ويفعل مثل هذه الأعمال؟ وأنا هنا لا أعمم وإنما أقول البعض أو الأغلبية هم من يفعلون مثل هذه التصرفات وإلا يوجد الكثير من المؤمنين الذين هم في حالة خشوع أثناء أداء عباداتهم، وأخلاقهم وتعاملهم دائما في غاية الأدب والاحترام مع الجميع.

المصدر
http://www.dd-sunnah.net/news/view/action/view/id/2191/


هذا مثال لاختلاف الاراء في المذهب الواحد .. فعندما نرى شيعة كثيرة تؤيد موضوعا ما كالموضوع المطروح في هذا المقال .. نرى هذا الكاتب الشيعي يخالفهم في الرأي .. فلم نعد في زمن الرأي الاوحد !!

ويستطيع كل ان يأخذ ما يراه موافقا لهواه .. ويترك ما سواه ...

أليس من اساسيات الصحافة والاعلام الديموقراطية واختلاف الاراء !!

هذا للتوضيح وضرب المثال فقط ...


 

قحطة

عضو بلاتيني
أنا أستغرب حقيقة من كاتب يدعي الوطنية وهو يختزل ذاته بالطائفة .. كالأخ زمـــان .. يا أخ زمـــان كفانا مواضيع تشعل نار الفتنة .. نريد أن تهدى النفوس لا نريد العبث بهـــا يفترض عليك أن تكون قدوة لإخوانك هنـــا .

الكـــاتب السعودي الذي نسخت مقالته هو علماني وينتمي للطائفة الشيعية .. ولا نستغرب أن يكون هذا رأيه ...
لكن سؤالي للكاتب الكويتي الذي يطربنا دائمـــا في شعارات الوطنية , من يستفيد من هذه المواضيع تزرعون بها الحقد والكره بين الطائفتين ...؟

أتمنى من العزيز زمان أن يختزل ذاته بالوطن ويبتعد عن الطائفية التي لن تنفعه .. خذ نفس عميق خالي من الطائفية
وتعوذ من الشيطان .. وأكتب لنـــا بقلمك الجميل عن الواقع السياسي والحالة البلد ...

وعلى فكـــرة العريفي لم يمنع من دخول الخليج بما في ذلك البحرين وهي أكبر دولة بها شيعة كذلك أنه ليس ممنوع من دخول جمهورية أيران الأسلامية والغريب حتى العراق لم يمنع من دخولها ولا سوريا .. ولا حتى لبنان .
هنا نستنج أمر وأحد أن مواطني هذه الدول من الشيعة يقدمون الوطن عن الطائفة ولا يهتمون بمواضيع اختلاف الرأي فالخلاف الفكري ينتهي بالمناظرة وليس بمنع دخول فلان أو علان .. أين الديمقراطية ... التي تؤمنون بها ...

متى ما كانت الوطنية لديكم في المقام الأول سوف تنتهي الطائفية ولن تجد مثل هذه المشـــاكل المضحكة .
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
ليوجه هذا الكلام للأعضاء الآخرين...
وبنظرة سريعة على الشبكة، تعرض أين هي المواضيع التي تثير الطائفية، فأحكم بالعدل بارك الله فيك، لأن الطرح العادل هو ما يستمر ويستقر.

فقد وردتي رسالة خاصة من الإشراف سابقا...
مفادها بأن المسموح لما يجري هنا هو إنعكاس للواقع الحقيقي بالمجتمع. وهنا أن أريد أن أبين الواقع من وجهة نظري (المحترمة) إن شاء الله.

لك ولغيرك هذا الكلام ..

لكن ان يستمر نفس الشخص على نفس النهج فنقول له هذا الكلام ..

نعرف انه مسموح ولو انه ليس مسموحا لم تفتح انت الموضوع ...
 

zaman

عضو ذهبي
د. عبدالحميد الأنصاري...
كاتب قطري يكتب بجريدة الجريدة الكويتية، وهو سنّي المذهب، وفي هذا المقال نظرة فاحصة على الأثر الذي تسبب فيه العريفي بخطابة الأخير حو مشروع الوحدة بين المسلمين والتقارب بين المذاهب الإسلامية.

التعليق على مقال الكاتب...
بأن العري الواضح للأثر السلبي لما تفوه به العريفي، كان صيد سهل للبسطاء والمنصفين، فكيف بالنخب الفكرية والمثقفة أن لا تتطرق لهذا الأثر السلبي الخطير على وحدة الأمة الإسلامية؟

ويرى الكاتب...
بأن بهذه التصرفات، يمكننا أن نقول على مشروع التقارب المذهبي من بعده العسلام والعفى.

نص المقال...

وداعاً لمؤتمرات التقريب بين المذاهب الإسلامية
د. عبدالحميد الأنصاري
aeansari@qu.edu.qa
.%20عبدالحميد%20الأنصاري_thumb.jpg

إنه لأمر محزن بل مشين أن يوظف أحد الدعاة منبر الجمعة ليكيل الإساءات إلى الآخر المختلف مذهباً، هذا ما حصل في أحد مساجد الرياض، إذ استغل الخطيب منبر بيت الله لينفس عن كراهيته العميقة لإخواننا الشيعة ومراجعهم العليا، ووجه إساءات بالغة لـ300 مليون مسلم شيعي، وجرح مشاعرهم ووصف مرجعهم الديني الأعلى سماحة آية الله السيد علي السيستاني بأوصاف نابية، ولم يتورع عن استغلال منبر بيت الله لبث كراهيته وشق صفوف المسلمين وإثارة الفتنة الطائفية، ولم يراع حرمة البيت ولا حرمة الجمعة ولا حرمة عرض المسلم، فانتهك الحرمات كلها بتلك الإساءات التي لن تضير إخواننا في الدين، وشركاءنا في الوطن، بل تضيره هو لأنها نوع من البغي، وقد قال الله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُم».

وعلينا- كتاباً ومثقفين- أن ندين هذا التصرف، وعلى كل المؤسسات الإسلامية والرموز الدينية أن تستنكره، فهذا العمل مناقض لتعاليم الله ولآداب الدعوة إلى الله، وتصريحات هذا الخطيب، ولا أقول خطبته- لأن الخطبة الدينية أرفع وأسمى- مسجلة بالصوت والصورة، وتناقلتها المنتديات الإلكترونية، وهي لا تمثل بأي حال الشعب السعودي ولا تعبر عن علماء السعودية، فضلاً عن أنها تناقض توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وقد أحسن الشيخ عبدالمحسن العبيكان في مسارعته إلى الرد حين قال: 'إن تصريحات هذا الخطيب لا تمثل رأي الحكومة السعودية، وإن خادم الحرمين الشريفين يسعى دائماً إلى نبذ الخلافات بين المسلمين، وتوحيد الكلمة، وترك التطرف بكل أشكاله التي تشق صف الأمة'، وأضاف: 'أنه يجب التعايش السلمي بين الطوائف وعدم إشغال المسلمين في النزاعات التي لا خير فيها، مؤكداً احترام أهل العلم للرموز الدينية من كل الطوائف والأديان، ومشدداً على أن هذا الرأي الذي خرج به هذا الداعية أمر مرفوض تماماً'.

إن ما تفوه به هذا الخطيب أمر تعاقب عليه كل التشريعات السماوية والوضعية، انتقد الشيعة واتهمهم بالسعي إلى محاصرة السعودية من الجنوب بمساندة الحوثيين، ومن الشمال والشرق عبر لعب أدوار ضدها، وهذا رأي سياسي ليس مكانه منبر الجمعة، وهو تعميم ظالم للشيعة لأن إيران كدولة لها طموحاتها في المنطقة غير الطائفة الشيعية الذين ينتشرون في مختلف البلاد العربية والإسلامية، ولا علاقة لهم بالمخططات الإيرانية!

قال الخطيب إن مذهب الشيعة أساسه المجوسية وهم أهل بدع، ورجع إلى التاريخ البعيد ليقول: 'إن عدوان الشيعة على السنّة مستمر عبر التاريخ، إذ تعاونوا مع المغول ضد الخلافة العباسية'، ولكن ما علاقة المصلين بهذا التاريخ البعيد؟! ولماذا إشغالهم بتلك الخلافات والنزاعات التاريخية؟ وما المصلحة؟ وما الهدف؟! ولم يكتف الخطيب الداعية بذلك بل تهجم على 'السيستاني' من غير سابق إنذار أو مبرر فقال: إنه 'شيخ كبير زنديق فاجر'، ولكن ما علاقة السيستاني بالموضوع؟! لأن الحوثيين طلبوا أن يكون هو الوسيط في النزاع مع الحكومة اليمنية، ولم يطلبوا هيئة علماء المسلمين أو الإمام المكي أو الأزهر!! لكن ما ذنب السيستاني إذا طلب طرف سياسي وساطته؟ ولماذا يوصف بالزندقة والفجور؟ وما علاقته بدعم إيران للحوثيين؟ ومن أعطى الخطيب سلطة الحكم على الآخرين وتفسيقهم؟ ولماذا يحاول الإساءة إلى العلاقات بين الدول؟ ومن يظن نفسه؟ ولماذا لا يلتزم حدوده؟!

كل هذه الأسئلة توجب على مؤسساتنا الدينية الوقوف في وجه هؤلاء الدعاة الذين يتخذون من منابر بيوت الله منابر للتحريض وللأجندة السياسية من غير تبصر بحقيقة الأوضاع ولا معرفة بطبيعة النزاعات السياسية. لقد تجاوز هذا الخطيب كل الحدود حينما عرّض أيضاً بشيعة السعودية قائلاً: 'لولا يقظة الأجهزة الأمنية لرأى الناس من أفعالهم عجباً'، ولو أنصف لعلم أن شيعة السعودية مواطنون أوفياء لم يصدر منهم ما يسيء إلى السعودية أو يعكر صفو أمنها!

يتناسى هذا الخطيب أن الإساءات كلها من فئه محددة معروفة هي 'الفئة الضالة' وهي فئة سنية وليست شيعية، ولم يتورط شيعي واحد في أي مخطط إرهابي ضد السعودية، نحن نعلم تماماً أن السعودية لا ترضى بهذه الإساءات وهي دولة معروفة بالاعتدال ولها دورها القيادي في التقريب بين المسلمين، وتوثيق العلاقات الأخوية الإسلامية، لكن من يشاهد تصريحات هذا الخطيب يتساءل مستنكراً: أين ذهبت جهود مؤتمرات التقريب؟! وأين ذهبت جهود اللقاءات الفكرية للحوار الوطني السعودي منذ يونيو 2003؟!

لعلنا نذكر أن السعودية أولت رعاية خاصة لتلك المؤتمرات واللقاءات ولعلنا نذكر 'المؤتمر الإسلامي العالمي الأول للحوار' الذي استضافته مكة المكرمة في يونيو 2008، وحضره أكثر من 800 عالم من المذهبين السني والشيعي، وافتتحه الملك عبدالله بكلمات بليغة قائلاً: إنه دعا لهذا المؤتمر، لمواجهة تحديات الانغلاق والجهل وضيق الأفق، وخاطب المجتمعين: 'إنكم تجتمعون اليوم لتقولوا للعالم إننا صوت عدل وقيم وإنسانية أخلاقية، وإننا صوت تعايش وحوار عاقل وعادل، وصوت حكمة وموعظة وجدل بالتي هي أحسن'.

كما احتضنت السعودية في ديسمبر 2005 'قمة مكة' بحضور قادة العالم الإسلامي، حيث جرمت الفتاوى التحريضية، وأكد بيانها الختامي صحة إسلام كل المذاهب الإسلامية المؤمنة بكل أركان الإسلام، لقطع الطريق على الفتاوى والخطب المكفرة للشيعة في العراق كتبرير للعمليات الإرهابية، وسبقها 'المؤتمر الإسلامي' في عمان في يوليو 2005، والذي أصدر 'بيان عمان' الذي تضمن تحريم تكفير أتباع المذاهب الإسلامية، وحرمة دمائهم وأموالهم وأعراضهم، ولا تفوتنا سلسلة المؤتمرات الثمانية التي احتضنتها الدوحة حول 'حوار الأديان والمذاهب' وكذلك مؤتمر التقريب في البحرين في سبتمبر 2003 الذي أكد أهمية التعايش والتقارب ونبذ الفرقة والتعصب.
إن جهود كل تلك المؤتمرات واللقاءات على امتداد السنوات الماضية، مهددة اليوم بالضياع! وكل تلك الجهود الحثيثة والمخلصة للتقارب معرضة اليوم للتشكيك في مصداقيتها، فالتصريحات العدائية للخطيب الذي استغل منبر الجمعة للإساءة لـ300 مليون مسلم شيعي تزلزل ثقة الشعوب الإسلامية بجدوى تلك اللقاءات! فالتصريحات المسيئة تنسف كل تلك الجهود وتضعف مصداقيتها، ومن هنا على المجامع الدينية ورابطة العالم الإسلامي والإيسيسكو وكل المؤسسات المعنية بالتقريب بذل جهودها عبر اتخاذ موقف حازم وواضح في مواجهة هذه الإساءات، كما أن مستقبل ثقافة الحوار كله معرض للإخفاق إذا تركنا «دعاة الكراهية» يوظفون المنابر- المساجد والمدارس- لخدمة طروحهم الإيديولوجية.

وعلينا أن نحول دون استخدام هؤلاء لمنابر بيوت الله في غير أهدافها المشروعة، وعلينا تجريم من يخرج عليها، فقد قامت فرنسا بطرد إمام متطرف حضّ على كراهية الآخر، وقد أبعدت من قبل 129 إماماً وواعظاً، وقال الوزير: فرنسا تحترم حرية الأديان إلا أن المحرضين على العنف لا علاقة لهم بحرية الأديان، ولا مكان لهم بيننا، لذلك ينبغي أن نمنع 'دعاة التطرف والكراهية' من استغلال منابرنا وإلا فقل: وداعاً لمؤتمرات التقريب بين المذاهب!
*كاتب قطري
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=143095
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
أخي الكاتب زمان .. ألا ترى أن أغلبية أهل السنة في الكويت وفي السعودية وغيرهم يؤيدون العريفي فيما قاله ؟ حسناً لماذا العريفي أيده السواد الاعظم من أهل السنة ؟ فيه شيء خطأ بالمنظومة الفكرية لدى أخواننا من المذهب الآخر .. فتصرفاتهم دائما تسيء إليهم من ولائهم الخارجي .. إلى ردود الفعل السيئة والمسيئة لهم وهم أقلية في بلاد الخليج
استشهدتوا بالعبيكان الذي لا أحد يضع له رأي من ضمنهم ملوك السعودية ال سعود وكم مرة حصل على تشنيع لأنه شاذ فكرياً بكل شيء يرى الجماعة ويشذ عنهم بفكره والكل يعرف فتاويه الشهيرة
واستشهادك ببعض الكتاب الذين هم على شاكلة العبيكان لن يغيروا شيئا أبداً في قناعات أهل السنة فعندك مثلا أحد امراء السعودية ألقى قصيدة في العريفي . لا أراك نقلت هذه الفكرة ؟ وأنما نقلت ما يسرك وتركت ما يثير غيظك ..
عموماً العريفي قال وجهة نظره التي نراها سليمة .. فما رأيك في تطاول الحوثيين في جنوب المملكة وعندما تم تأديبهم قالوا هاتوا لنا السيستاني يحكم لنا ؟ لم يقولوا مثلاً هاتوا لنا من شيوخ الزيدية التي ننتمي إليها او دعونا نحتكم في قاعة ونتفق او غيره .. وأنما قالوا ادعوا لنا السيستاني يحكم بيننا وهو ليس من مذهب الزيدية أصلاً .. هذا يدل على التدخل العراقي الايراني في شؤون الحوثيين ... فلكل فعل ردة فعل هذه ردة فعل العريفي وبصراحة رأي العريفي مقنع بالنسبة لي ومقنع لغالبية أهل السنة وها أنت ترى بعينك وتحاول أن تثبت لنا أن العريفي أخطأ وفشلت بكل المقاييس ؟
لا تتعب نفسك بس
 

ابداعي

عضو مميز
كشفت فتاوى السيستاني التي كانت خافية على كثير من أهل السنة ، وهي فتاوى فيها تكفير لأهل السنة وقبل ذلك للصحابة ، وفتاوى تصيب أصحاب الفطر السليمة بالغثاء .
وبالمناسبة التراث الشيعي زاخر ومسود بكثير مما ذهب إليه السيستاني ، بل أهل السنة عند مراجع وعلماء الشيعة وكتبهم المؤلفة :

1 – أنجاس
2 – كفار
3 – نواصب
4 – العامة
وغيرها من الألقاب التي يصمون بها أهل السنة .
والذي يهمني في فتاوى السيستاني تكفير أهل السنة - ومنهم الصحابة - الذين لا يؤمنون بمعتقد الإمامة عند الشيعة التي هي أصل من أصول المذهب الشيعي .
وفي خضم تلك الفتاوى خرج العلامة السيد علي الأمين من المدرسة الشيعية بكتاب عنوانه : " زبدة التفكير في رفض السب والتكفير " يعتبر ضربة في عمق المذهب الشيعي ينتقد فيه علي الأمين فتاوى السيستاني ، وأنه لا ينبغي للشيعي أن يقلد مرجعية شيعية كالسيستاني في قضية الإمامة ، وتكفير الصحابة وأهل السنة .
والسؤال المهم : هل يجرؤ الصفار أن يكون مثل العلامة السيد علي الأمين ؟
وللإنصاف فقد تابعت السيد علي الأمين في قناة " المستقلة " ، وكان الرجل معتدلا في أقواله وطرحه ، ويجبرك على احترامه ، ويكفيك أنه يقرأ القرآن بطريقة صحيحة لا أظنك تسمعها عند أكبر مرجع شيعي .
يقول ياسر الزعاترة في مقال له عن رأي السيد علي الأمين في خضم قضية الشيخ د. محمد العريفي : " ويذهب الشيخ الأمين إلى أنه لا ينبغي للشيعي أن يقلد مرجعية شيعية كالسيستاني في أن الصحابة مرتدون؛ لأنهم أنكروا بيعة «علي» بعد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، مضيفا أن قول السيستاني بأن الصحابة قد ارتدوا لأنهم لم يبايعوا عليا هو رأيه في موضوع من الموضوعات التي يجب عدم رجوع المقلدين إلى مقلدهم فيها، ويمكن أن تكون لهم وجهات نظرهم المغايرة فيها.


المعضلة إذن هي أن الإيمان بالإمامة يُعد من أركان الإيمان والإسلام عند السيستاني ومراجع آخرين، ما يعني أن من لا يؤمنون بها، وهم عموم السنّة، كفار، الأمر الذي يسير عليه المقلدون، سواءً قالوا ذلك علنا أم آمنوا به وكتموه «تقية».


من كنا ننقل عنه هو شيخ شيعي، كما أن السيد فضل الله، وهو مرجع تقليد أيضا، يرى أن الإيمان بالإمامة هو من أركان المذهب وليس من أركان الإسلام، بمعنى أن من لا يؤمن بها لا يكفر، وإن لم يكن «جعفريا».


ما هو مطلوب من السيد السيستاني هو كلام واضح في رفض تكفير أبي بكر وعمر وعثمان من جهة، إضافة إلى تبني رأي فضل الله في أن الإيمان بالإمامة ليس من أركان الإيمان والإسلام، وإلا فإن المتشددين في الطرف الآخر سيجدون ما يبررون به تكفيرهم للشيعة، وإن كنا لا نتمنى أن يتبناه أحد، إيمانا منا بخطورة تكفير من يقول «لا إله إلا الله محمد رسول الله» .ا.هـ.
وكلنا نطالب السيستاني بيانا في رفض التكفير للصحابة وأهل السنة الذين لا يؤمنون بالإمامة .


أرجو من الجميع قراءة الكتاب بعين الإنصاف ، فالرجل صوت عاقل من بين تلك الأصوات التكفيرية في المذهب الشيعي .
وطلب أخير من القنوات الفضائية ، وأخص برنامج " البيان التالي " في قناة " دليل " لاستضافة هذا الصوت المعتدل .
وقد وضعت مداخلة للدكتور الشيخ محمد السعيدي في قناة " المستقلة " يعقب على كلام السيد علي الأمين عن تكفير السيستاني لأهل السنة والصحابة .



رابط تحميل الكتاب
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



big_297373.jpg




تعقيب د. محمد السعيدي على كلام العلامة السيد علي الأمين








علي الامين على " المستقلة " آيار 2009








وفي خضم تلك الفتاوى خرج العلامة السيد علي الأمين من المدرسة الشيعية بكتاب عنوانه : " زبدة التفكير في رفض السب والتكفير " يعتبر ضربة في عمق المذهب الشيعي ينتقد فيه علي الأمين فتاوى السيستاني ، وأنه لا ينبغي للشيعي أن يقلد مرجعية شيعية كالسيستاني في قضية الإمامة ، وتكفير الصحابة وأهل السنة .


هذا الكلام ايضا يدل على اختلاف بعض الشيعة حول السيستاني في تكفيره للسنة !!

الاختلاف رحمة .. ولك ان تاخذ به او ان ترده ...

انا ما قلت لك سمر وغير سمر ..

هذا كلام شيخ دين شيعي ... ولك ان تحكم بمن يجب ان يؤخذ بكلامه اكثر ..

شيخ دين .. او سمر ؟ :)
 

zaman

عضو ذهبي
أنا أستغرب حقيقة من كاتب يدعي الوطنية وهو يختزل ذاته بالطائفة .. كالأخ زمـــان .. يا أخ زمـــان كفانا مواضيع تشعل نار الفتنة .. نريد أن تهدى النفوس لا نريد العبث بهـــا يفترض عليك أن تكون قدوة لإخوانك هنـــا .

الكـــاتب السعودي الذي نسخت مقالته هو علماني وينتمي للطائفة الشيعية .. ولا نستغرب أن يكون هذا رأيه ...
لكن سؤالي للكاتب الكويتي الذي يطربنا دائمـــا في شعارات الوطنية , من يستفيد من هذه المواضيع تزرعون بها الحقد والكره بين الطائفتين ...؟

أتمنى من العزيز زمان أن يختزل ذاته بالوطن ويبتعد عن الطائفية التي لن تنفعه .. خذ نفس عميق خالي من الطائفية
وتعوذ من الشيطان .. وأكتب لنـــا بقلمك الجميل عن الواقع السياسي والحالة البلد ...

وعلى فكـــرة العريفي لم يمنع من دخول الخليج بما في ذلك البحرين وهي أكبر دولة بها شيعة كذلك أنه ليس ممنوع من دخول جمهورية أيران الأسلامية والغريب حتى العراق لم يمنع من دخولها ولا سوريا .. ولا حتى لبنان .
هنا نستنج أمر وأحد أن مواطني هذه الدول من الشيعة يقدمون الوطن عن الطائفة ولا يهتمون بمواضيع اختلاف الرأي فالخلاف الفكري ينتهي بالمناظرة وليس بمنع دخول فلان أو علان .. أين الديمقراطية ... التي تؤمنون بها ...

متى ما كانت الوطنية لديكم في المقام الأول سوف تنتهي الطائفية ولن تجد مثل هذه المشـــاكل المضحكة .

سوف أسرّك بسر...
وأنا أعرض كل هذا، يشهد الله علي بأنني أعتصر ألماً أكثر من أنني لو أنتقد نائباً أو عالماً من نفس مذهبي، لأن ذلك علي أهون.

ولكن يا أخي العزيز...
إنّما بذلك أحاول خلق حالة من التوازن بين الأطروحات، حتى لا يذهب البعض بسكرته الزائفة وأفكاره الأحادية ويعتقد بأنها صحيحة، وهذه حالة غير صحيّة وجب أن تقابل بمثل هذه الأطروحات المقابلة. والمعيار هنا هو الأدب بالحوار والرقي بالطرح.

أعرف تماماّ الأثر السلبي لما أكتب...
ولكن أنا هنا - ويشهد علي الله من قبل ومن بعد - بأني أحاول توعية البسطاء من القوم، فقد حذّرت من الكثير من الأمور، لكن القوم لا يريدون التوعية، بل يريدون لغة الإثارة والتحدي والمغالاة بالطرح، وهنا أنا لا أتهم طرف دون طرف، بل الإثنين مجتمعين فيهم هذا البلاء.

والمثال الواضح...
كيف لي بأن أستدل على أن كلام العريفي هو كلام مضر بالأمة الإسلامية - بمعزل عن أي مذهب - فلو أتييت بآراء أبناء الطائفة الشيعية، لقالوا بأن هؤلاء روافض وكذا وكذا، ولو أتييت برأي الشيخ العبيكان، لقالوا بأن هذا رأي رسمي وملكي ولا يمثل الرأي الفقهي، واليوم أتييت برأي بعض الأخوان أصحاب الرأي من أخواننا أتباع المذهب السنّي، أنظر ماذا يقولون.

النتيجة...
يجب على كل الأطراف، التعايش مع بعضهم البعض، ومتى ما توصلت بنفسي أو بواسطة الآخرين إلى مؤشر - ولو بسيط - يثبت نزعة الأخوة للتعايش المشترك، سوف تجدني أتوقف من نفسي.

خذ هذه الحادثة مع الشيخ فهيد الهيلم...
تعاونا مع هذا الرجل إلى أبعد مدى أثناء حرب تموز الصهيونية على لبنان، وفي أثناء استشهاد الشيخ أحمد ياسين والرنتيسي، والرجل كان حليماً ومتعاوناً ولن أدخل بالتفاصي - لأن المجالس أمانات - ولكن ما سمعت منه في ندوة هايف الأخيرة، جعلتني أغير رأيي به تغير جذري، ليس لأنه لم يوافقني الرأي، لا... بل أنه تكلم بخلاف ما قال سابقاً، وبخلاف فناعاته السابقة... فهنا وجب على الحذر من التعامل مع أي إنسان يغيّر من قناعاته.

أعترف...
بأن أطروحاتي الأخيرة نابها جانب من ممارسة الإحراج على الطرف الآخر وكنت أقصد ذلك، ولكن لك أن تعذرني بعد أن تتصفح هذه الشبكة لترى الكم الهائل من التطاول والتجريح بمواضيع سخيفة بمضمونها وكيف أتعامل معها بكل أدب وإحترام.
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
الاستعباط شلون يصير ؟ لم يتم الاستشهاد بمخالفي العريفي و وصفهم " بالسنة " بالرغم من انهم لا يمثلون بطرحهم لآرائهم أي خط سني او ديني .. بل على العكس ان عبدالحميد الانصاري - عميد كلية الشريعة بقطر سابقا - و سمر المقرن و البقية كتبوا ضد الاسلاميين السنة اكثر مما كتبوا ضد الشيعة .. وهذا طعن صريح بالاستشهاد البالي في آرائهم بقضية العريفي ..

عموما .. بالرغم من ان ادارة المنتدى وضعت موضوع واحد لقضية العريفي .. إلا اننا نرى الكاتب يجر المنتدى يوميا ً بكتاباته المتكررة عن هذه القصة .. و هو الذي توعد بمواضيع سابقه انه سيستمر بهذه الكتابات المستفزة وهو امر غير مستغرب على شخص سخر قلمه للمواضيع الخاصة بطائفته .. انا لا استغرب من هذا .. بل ما استغرب ذلك .. فالكتابة حق له و من كتب فقد عرض عقله على الناس .. وهذا هو عقل الكاتب المؤدلج طائفيا ً

لكن ما استغربه التباكي واللطم على الوطنية ووحدة المسلمين بعد ذلك .. و هنا نوجه السؤال وبشكل عام .. اين كانت قضية ( العريفي - السيستاني ) قبل ان يطرحها نواب الشيعة انفسهم عبر صالح عاشور الذي حاول ان يرد اعتبار الصدمة الكبيرة والنكسه التي لحقت به بقضية الفالي ؟

يا من يتباكى على الوطنية بالكويت ووحدة المسلمين ويلطم و ينوح .. من ادخل الطرف الكويتي في النزاع ما بين شخص سعودي دافع عن بلاده و بين مرجع عراقي يشتبه انه يوجه من يحاربون تلك البلاد ؟ الستم انتم ؟ الم تكن تصريحات النواب و تحركات الشارع كلها ردة فعل على زج عاشور لقضية العريفي بالشأن الكويتي الداخلي ؟

السعودية والعراق فيهم من يقف مع العريفي .. وفيهم من يقف مع الفالي .. ولم نرى اعتراضات و لطم مثل الحاصل بالكويت .. شي غريب الصراحة !
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
سوف أسرّك بسر...
وأنا أعرض كل هذا، يشهد الله علي بأنني أعتصر ألماً أكثر من أنني لو أنتقد نائباً أو عالماً من نفس مذهبي، لأن ذلك علي أهون.

ولكن يا أخي العزيز...
إنّما بذلك أحاول خلق حالة من التوازن بين الأطروحات، حتى لا يذهب البعض بسكرته الزائفة وأفكاره الأحادية ويعتقد بأنها صحيحة، وهذه حالة غير صحيّة وجب أن تقابل بمثل هذه الأطروحات المقابلة. والمعيار هنا هو الأدب بالحوار والرقي بالطرح.

أعرف تماماّ الأثر السلبي لما أكتب...
ولكن أنا هنا - ويشهد علي الله من قبل ومن بعد - بأني أحاول توعية البسطاء من القوم، فقد حذّرت من الكثير من الأمور، لكن القوم لا يريدون التوعية، بل يريدون لغة الإثارة والتحدي والمغالاة بالطرح، وهنا أنا لا أتهم طرف دون طرف، بل الإثنين مجتمعين فيهم هذا البلاء.

والمثال الواضح...
كيف لي بأن أستدل على أن كلام العريفي هو كلام مضر بالأمة الإسلامية - بمعزل عن أي مذهب - فلو أتييت بآراء أبناء الطائفة الشيعية، لقالوا بأن هؤلاء روافض وكذا وكذا، ولو أتييت برأي الشيخ العبيكان، لقالوا بأن هذا رأي رسمي وملكي ولا يمثل الرأي الفقهي، واليوم أتييت برأي بعض الأخوان أصحاب الرأي من أخواننا أتباع المذهب السنّي، أنظر ماذا يقولون.

النتيجة...
يجب على كل الأطراف، التعايش مع بعضهم البعض، ومتى ما توصلت بنفسي أو بواسطة الآخرين إلى مؤشر - ولو بسيط - يثبت نزعة الأخوة للتعايش المشترك، سوف تجدني أتوقف من نفسي.

خذ هذه الحادثة مع الشيخ فهيد الهيلم...
تعاونا مع هذا الرجل إلى أبعد مدى أثناء حرب تموز الصهيونية على لبنان، وفي أثناء استشهاد الشيخ أحمد ياسين والرنتيسي، والرجل كان حليماً ومتعاوناً ولن أدخل بالتفاصي - لأن المجالس أمانات - ولكن ما سمعت منه في ندوة هايف الأخيرة، جعلتني أغير رأيي به تغير جذري، ليس لأنه لم يوافقني الرأي، لا... بل أنه تكلم بخلاف ما قال سابقاً، وبخلاف فناعاته السابقة... فهنا وجب على الحذر من التعامل مع أي إنسان يغيّر من قناعاته.

أعترف...
بأن أطروحاتي الأخيرة نابها جانب من ممارسة الإحراج على الطرف الآخر وكنت أقصد ذلك، ولكن لك أن تعذرني بعد أن تتصفح هذه الشبكة لترى الكم الهائل من التطاول والتجريح بمواضيع سخيفة بمضمونها وكيف أتعامل معها بكل أدب وإحترام.
والله يا أخي أني صادق معك .. أطروحاتك الاخيرة لم تحرج الا نفسك .. ودائما ما تأتي الردود قاسية عليك لدرجة أنك تتمنى الاشراف انه يغلق موضوعك .. ولم ننسى مصطلحك الشهير " الفقه الصحراوي " .. ففاقد الشيء لا يعطيه .. تدعّي الوطنية وأنت بعيد كل البعد عنها .. تقول أنك ديمقراطي وتواجه الاراء الاخرى .. ونزلت مقال وصفت بمن ألجموك وردوا عليك بالفئران .. حيرتنا واحترنا معك :cool:
عموما ما زلنا نقول أننا مع العريفي قلباً وقالباً مالم يأتي الرد على العريفي من هيئة كبار العلماء وهم أعلم من العريفي كـ ال الشيخ مثلاً وغيره ... وصدقني هيئة كبار العلماء دائما سباقة في السعودية في الردود على كل من يخطئ من علماء السعودية او دعاتها .. لكنها هالمرة التزمت الصمت لأن العريفي صدق ولم يكذب ;)
 

سني

عضو مميز
لافض فوك يا استاذ خلف الحربي
فعلا جهله وما اكثرهم
اما الزنديق العريفي فهذا لايعرف الا حب الظهور على اكتاف الجهال وبفلوس اعلانات الراقصات
وامثاله كثر في مجتمعنا
فترى لحيته واصله الارض ويقعد على نفس مقعد الراقصات واحيانا بجانبهم
والله سبحانه يقول " وقليل من عبادي الشكور "

عندك دليل على الشيخ الداعيه محمد العريفي !؟

بالكلام كلنا نقدر نتكلم عندك دليل حط الدليل ماعندك اكرمنا بسكوتك ولا تتكلم على شيخ من مشايخ الأسلام وتقول عنه زنديق نحن نعرف من هو الزنديق

:وردة::وردة:​
 

zaman

عضو ذهبي
الاستعباط شلون يصير ؟

تمهّل...
فسوف ترى الاستعباط على أصوله عندما آتيك بتحليل لما جرى بندوة هايف، الدليل بالدليل والحجة بالحجة على أن دعواهم زائفة. فقد انتهيت اليوم من تفريغ محتوى الندوة، وجاري العمل على تجميع المتناقضات والأدلة الناسفة لها. (مجرد مجهود أضعه بين أيدي المنصفين)

إنتبه...
قلت الدليل بالدليل، وهذا لا يعتبر ذلك "ادلجة" الفكر بل "التحقق" من أصل الفكر.

فكما للآخرين عقل...
لنا عقل، ومجهود، وفكر نرى من خلاله كيفية الوحدة الوطنية بمعيار يضمن سلامة التعايش المشترك لا أن يبنى على الفكر الإقصائي.
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
تمهّل...
فسوف ترى الاستعباط على أصوله عندما آتيك بتحليل لما جرى بندوة هايف، الدليل بالدليل والحجة بالحجة على أن دعواهم زائفة. فقد انتهيت اليوم من تفريغ محتوى الندوة، وجاري العمل على تجميع المتناقضات والأدلة الناسفة لها. (مجرد مجهود أضعه بين أيدي المنصفين)

إنتبه...
قلت الدليل بالدليل، وهذا لا يعتبر ذلك "ادلجة" الفكر بل "التحقق" من أصل الفكر.

فكما للآخرين عقل...
لنا عقل، ومجهود، وفكر نرى من خلاله كيفية الوحدة الوطنية بمعيار يضمن سلامة التعايش المشترك لا أن يبنى على الفكر الإقصائي.

الاستعباط يا زمان هو ما تحاول ان تبينه .. لا ضير في دفاعك عن معتقداتك و عن ابناء طائفتك .. لكن ان تلبس كل ما يوافقك لباس الوطنية و ما يخالفك لباس شرخها .. فهو استعباط واضح ..

والاكثر من ذلك هو ان تستشهد بأكثر من شيء و تستدل به على انه ممثل للطرف السني .. وانت تعلم علم اليقين مواقف المقرن و الانصاري من العريفي و امثاله سواء كانت بزندقته للسيستاني او بغيرها .. بل وانك تزيد من الأمر باستشهادك بندوة محمد هايف .. و تتناسى ما ذكرته لك بالموضوع السابق .. من سمح واعطى المبرر لهايف بالخوض بموضوع ( العريفي - السيستاني ) ؟ فتسكت مجبرا حتى لا تدين من تبكي وتلطم وتلبس لباس الوطنية فقط من اجل الدفاع عنهم وعن امثالهم !
 

تمتمات

عضو ذهبي
الاستعباط يا زمان هو ما تحاول ان تبينه .. لا ضير في دفاعك عن معتقداتك و عن ابناء طائفتك .. لكن ان تلبس كل ما يوافقك لباس الوطنية و ما يخالفك لباس شرخها .. فهو استعباط واضح ..

والاكثر من ذلك هو ان تستشهد بأكثر من شيء و تستدل به على انه ممثل للطرف السني .. وانت تعلم علم اليقين مواقف المقرن و الانصاري من العريفي و امثاله سواء كانت بزندقته للسيستاني او بغيرها .. بل وانك تزيد من الأمر باستشهادك بندوة محمد هايف .. و تتناسى ما ذكرته لك بالموضوع السابق .. من سمح واعطى المبرر لهايف بالخوض بموضوع ( العريفي - السيستاني ) ؟ فتسكت مجبرا حتى لا تدين من تبكي وتلطم وتلبس لباس الوطنية فقط من اجل الدفاع عنهم وعن امثالهم !
:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::وردة:
 

الناصر

عضو فعال
لنتحدث بصراحة.. ما هي علاقتنا بالسيستاني كي يقحمه الشيخ (م.ع) في قضايانا بهذه الطريقة الفجة؟!،

عزيزي زمان...

أبدأ من الجملة التي اقتبستها من مقال الكاتب السعودي خلف الحربي...

ولنتحدث بصراحة... كاتب سعودي ينتقد شيخ دين سعودي لأنه تهجم بالألفاظ على رجل دين ايراني عايش بالعراق بسبب ما يعتقده الشيخ السعودي بتدخل رجل الدين الايراني المقيم بالعراق في الحرب الدائرة بين السعودية ومجموعة الحوثي اليمنية...

حاولت اجد رابط للكويت في كل ما حدث ولم اجد... ومثلما قال الكاتب... ما علاقتنا في كل ما حدث؟؟؟

من حق الجمهورية الايرانية ان تعترض وتحتج وتمنع العريفي من دخول اراضيها لانه تهجم على احد مواطنيها... من حق جمهورية العراق ان تحتج وتمنع العريفي لأنه تهجم على احد المقيمين على اراضيها...

من حق الكتاب في اي دولة ان يؤيدوا او يعارضوا ما قاله العريفي... لانها تبقى في النهاية وجهة نظرهم الشخصية تجاه ما حدث...

لكن... واه من لكن... ان تتدخل الجهات الرسمية في الكويت في هذا الصراع والذي لا الكويت ولا اي من مواطنيها طرفا فيه... فهذا الشيئ الغير معقول والغير مقبول تماما... والذي يوضح بشكل جلي ان القرار في الكويت مختطف لصالح جهات تعمل من اجل اجندتها الخاصة...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى