رفع العلم في قصر بيان...ومحمد هايف

السلطاني تقول عقيده دخيله على الكويت ؟؟

- طيب هل تعني ما تقول .. ام انك تتكلم وخلاص

بقضية الوقوف للسلام الوطني كما قال الاخوان

محمد هايف كان عنده مبدأه وشرحه للجميع

طيب انا بسالك الحين السلام الوطني يحتوي على الموسيقى

هل الموسيقى حرام ولا حلال في نظرك ؟

( السلطاني انت كاتب موضوع تنبؤات والحين جاي تهاجم الشيخ محمد هايف ؟ )
 

ألب آرسلان

عضو بلاتيني
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسان
كلامي موجه للغالي الشيخ الفاضل محمد هايف



الله يا الدنيا يا ابوعبدالله سنة 1990 كنت من الرجال الذين قدمو

ارواحهم على اكفهم

ولا كنت ترتجي إعلام او تكسب انتخابي

ولا كان يهمك بذلك الوقت إلا مصلحة الكويت الحبيبه


وغيرك من يفجر موكب الامير الراحل ويقتل الابرياء

يشار لهم بالبنان والوطنيه وهم ( أقل وأذل )

سبحان مقلب القلوب

وسحقاً لهذه المقاييس

شتان مابين هذا وذاك


والآن يخرجون اطفال ربما لم يشهدو غزو الكويت وينتقدون عدم وقوفك للموسيقى ( غريب امر هذه الأمه )

لكن من معاير غباء وجهل هذه الأمه هو وجودها آآآخر الركب وتخلفها بكل الأمور




لا اقول لك يا ابوعبدالله إلا ( لاتحزن إن الله معنا )



كن كما انت ونحن معك



بارك الله فيك وجزاك الله خير .. والله انك عبرت عما يجول في خاطري ..:وردة:


ولد ابوحليفه

وبارك الله فيك

وابرك الساعات اللي نعبر عن خواطر الناس الصالحين :وردة:
 

تمتمات

عضو ذهبي
لا اظن ان قطعة قماش تعني وطنية

ولا اظن ان قطعة قماش تمثل الولاء

فهي بالنهاية قطعة قماش
 

BoJaSSeM

عضو فعال
لا اظن ان قطعة قماش تعني وطنية


ولا اظن ان قطعة قماش تمثل الولاء

فهي بالنهاية قطعة قماش

4717ae79-17ff-4aa2-869a-dd01ba121519_main.jpg


هذي قطعة القماش الي موبيعنك شي يا تمتمات انت وين والوطنيه وين :cool:
 

ansari

عضو مميز
هو قانون و ليس بالدستور عزيزي !!



و هذا يدل على وجوب إحترام العلم الكويتي و إعتبارة رمز و طني و لا ينكس إلى بأمر من صاحب السمو الأمير ..

لذا من غير المبرر أن يطلب أحداً ما بعدم إحترام العلم الكويتي بسبب شرعي كان أو غير ذلك





نالك ضوابط يجب التحلي بها عند التعامل مع علم الكويت:
  • عند عرض العلم على السارية في وسط الشارع، يجب ان يعلق رأسيا بحيث يكون اللون الأسود بالأعلى واللون الأخضر على جهة اليمين في جميع الاتجاهات.
  • عند عرض علم دولة الكويت بجانب علم آخر، يجب ان يكون العلم الكويتي بالجانب الأيمن (يسار المشاهدين) وبشكل مائل وتكون سارية العلم مقابل العلم الآخر.
  • عند تنكيس العلم، يجب أولا رفعه إلى قمة السارية للحظة ثم انزاله إلى منتصفها، ثم يعاد رفعه إلى القمة قبل أنزاله في نهاية اليوم، بمعنى انه في حالة التنكيس ينرل العلم إلى منتصف المسافة بين قمة وقاع السارية، ينكس العلم بأمر من سمو الأمير.
  • عندما ترفرف أعلام محلية أخرى (مراكز، جمعيات، أندية) يجب أن يكون العلم الكويتي بالقمة، أما عندما ترفرف الأعلام الأخرى من سارية مجاورة فيرفع العلم الكويتي أولا ثم الأعلام الأخرى. لا يرفع أي علم فوق العلم الكويتي ولا إلى يمينه.
  • عندما يعلق العلم الكويتي فوق رصيف المشاة، يثبت بحبل ممتد من مبنى إلى سارية على حافة الرصيف، فيجب ان يرفع العلم الكويتي ظاهرا للون الأسود في الأعلى واللون الأخضر في الجهة اليمنى للمشاهدين في جميع الجهات.
  • عندما يستخدم العلم الكويتي لغطاء الكفن، يجب ان يكون اللون الأسود على الرأس واللون الأخضر على يمين المشاهد، ويراعى عدم نزول أطراف قماش العلم داخل القبر ولا يسمح له أن يلمس الأرض.
  • عند عرض أعلام دولتين أو أكثر، يكون من سارية منفصلة وبنفس الارتفاع وتكون الأعلام بنفس الحجم، ويمنع الاستخدام الدولي عرض علم لدولة ما فوق دولة أخرى في حالة السلم.
  • عند عرض العلم على سارية في مبنى عام، يجب أن يكون موقع العلم الكويتي في مكان بارز أمام الجمهور، أما في حالة عرضه على منصة، يجب أن يكون على يمين المتحدث، بينما هو في مواجه الجمهور، يعرض العلم الآخر بالجهة اليسرى للمتحدث (يمين الجمهور).
  • عند عرض العلم على السيارة، يجب أن تثبت السارية في الهيكل أو في الجهة اليمنى لحاجز الاصطدام.
  • عند تعليق العلم في النافذة، يكون اللون الأسود في جهة السارية واللون الأخضر في الأعلى بالنسبة للمشاهد اليه من الشارع.
وفي يوم 18 نوفمبر 1961 تم إصدار القانون 31 لسنة 1961 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 23 لسنة 1961 حيث جاء في التعديلات [15]:​
  • المادة الأولى: تضاف إلى المادة الثانية (ويجوز رفعة على المباني الخاصة في الأعياد والإحتفالات العامة والخاصة).
  • المادة الثانية: تضاف إلى المادة الخامسة (مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون الجزاء، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على عشرين دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من رفع العلم الوطني على الأبنية الخاصة بصفة مستمرة أو استعمله كعلامة تجارية أو بقصد الإعلان أو رفع علما وطنيا ممزقا أو في حالة غير لائقة).
  • المادثة الثالث: تعدل المادة الخامسة وتصبح المادة السادسة على الشكل التالي (على رؤساء الدوائر كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به إعتبارا من 24 نوفمبر 1961).
لذا إزدراء العلم الكويتي ليس بالأمر الهين



لذا عدم إحترام العلم الكويتي بالوقوف له

لا يجعل فعل من قام به هين او أمر عادي

بل من إحترامنا لرمز بلدنا علينا أن نستنكر

مثل تلك الأفعال او حتى الأقوال التي تستنكر رمز الدولة



.. تحياتي ..




أولا : تسلم الأيادي يالأصمعي .

ثانيا : أقسم ثم أقسم أن تقبيل الأمير للعلم يحتوي فيما يحتويه رسالة لمن صوت لهؤلاءالنكرات الذين لايحترمون العلم كرمز لبلادهم اللتي أكلوا من خيرها .. ثم رفسوا علمها .

ثالثا : لا ربط بين الوقوف للعلم والموسيقى ، فالوقوف إن لم يكن للسلام الوطني ، فهو للعلم .. هذا إذا عتبرنا أن السلام الوطني موسيقى بمعناها الملاصق للغناء والطرب .

رابعا : هؤلاء المتشدقون بالاسلام الوهابي ، لفظتهم السعودية ، فذهبوا إلى أفغانستان ، فلفظهم الشعب الأفغاني .. ألا ينتهون ؟!! لا .. بدأوا كالشيطان يطلون برؤوسهم في مجتمعنا بكل وقاحة .. هؤلاء الملفوظون .. اليوم يتناولون علمنا بسوء ..
ألم يقرؤا كم يدا قطعت في حروب النبي حفاظا على الخرقة هذه المسماة باللواء ؟ أليس اللواء مجرد علم يا (...) ؟!!!
ألسنا نمجد هؤلاء الذين مسكوا اللواء بعضدهم واحدا تلو الآخر للحفاظ على لواء الاسلام ؟
أم أنكم لا ترون لواء الكويت يمثل الإسلام ؟!!!


اتركوا التقية وارفعوا رؤوسكم .. فستقطع بإذن الله كما قطعت في أفغانستان ..


لم يعد لكم أرض ولا مقام عندنا .. إذا بلغ بكم الأمر بالتطاول على علم بلادنا ..


حسابك الله يا أوباما حسابا عسيرا .. لماذا أغلقت غوانتانامو ؟
وفي الليلة الظلماء .. يفتقد بوش ..


والسلام على محبي علم الكويت
 
.

ثانيا : أقسم ثم أقسم أن تقبيل الأمير للعلم يحتوي فيما يحتويه رسالة لمن صوت لهؤلاءالنكرات الذين لايحترمون العلم كرمز لبلادهم اللتي أكلوا من خيرها .. ثم رفسوا علمها .

تقبيل الامير للعلم لا يعني احترام القماش بحد ذاته بل احترام الوطن... ليس كما فعل عرابكم الارهابي وجماعتكم الخونه في الثمانينات من اعمال قتل وارهاب بالتامر مع موطنهم الاصلي ايران....


ثالثا : لا ربط بين الوقوف للعلم والموسيقى ، فالوقوف إن لم يكن للسلام الوطني ، فهو للعلم .. هذا إذا عتبرنا أن السلام الوطني موسيقى بمعناها الملاصق للغناء والطرب .

تفكير عقيم .. نابع من عقليه وثقافه وبيئه .. الله يستر الناس


رابعا : هؤلاء المتشدقون بالاسلام الوهابي ، لفظتهم السعودية ، فذهبوا إلى أفغانستان ، فلفظهم الشعب الأفغاني .. ألا ينتهون ؟!! لا .. بدأوا كالشيطان يطلون برؤوسهم في مجتمعنا بكل وقاحة .. هؤلاء الملفوظون .. اليوم يتناولون علمنا بسوء ..

الاسلام الوهابي كما تقول افضل من الاسلام المجوسي الذي تعتنقونه (....) ...

ألم يقرؤا كم يدا قطعت في حروب النبي حفاظا على الخرقة هذه المسماة باللواء ؟ أليس اللواء مجرد علم يا (...) ؟!!!

اللواء رايه في الحرب سقوطها تعني سقوط الجيش اما في السلم فهي مجرد قماش....
ثم اللواء والرايه التي يكتب عليها اسم الله افضل ..
من راياتكم التي ترفعونها اعلانا من بالولاء المطلق لمسقط رأسكم (....)


ألسنا نمجد هؤلاء الذين مسكوا اللواء بعضدهم واحدا تلو الآخر للحفاظ على لواء الاسلام ؟
أم أنكم لا ترون لواء الكويت يمثل الإسلام ؟!!!

يعني صاير فيها مثقف ... الاسلام اسلامنا .. ونحن ادرى به (....)


اتركوا التقية وارفعوا رؤوسكم .. فستقطع بإذن الله كما قطعت في أفغانستان ..

التقيه عندكم (....) .... ثم من سيقطع الرؤؤس ..؟؟؟
انت ام اسيادك المجوس في طهران ...
الا تعلم باننا استعبدناهم لقرون طويله ووسنستعبدهم مجددا...


لم يعد لكم أرض ولا مقام عندنا .. إذا بلغ بكم الأمر بالتطاول على علم بلادنا ..

ومن انت لكي تصادر ارض غيرك .. (....) ... ثم التطاول ليس على علم بل بالتفجيرر وخطف الطائرات وتفجير المقاهي ... اشفيك ماتفهم ربعك ارهابيين يتبعون ايران المجوسيه


حسابك الله يا أوباما حسابا عسيرا .. لماذا أغلقت غوانتانامو ؟
وفي الليلة الظلماء .. يفتقد بوش ..

مو هذا الشيطان الاكبر ....


والسلام على محبي علم الكويت

والسلام على من لم يفجر بالكويت
والسلام على من لايعتنق فكر وعقيدة المفجرين بموكب الامير الراحل الارهابيين (....)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
هو قانون و ليس بالدستور عزيزي !!

و هذا يدل على وجوب إحترام العلم الكويتي و إعتبارة رمز و طني و لا ينكس إلى بأمر من صاحب السمو الأمير ..

لذا من غير المبرر أن يطلب أحداً ما بعدم إحترام العلم الكويتي بسبب شرعي كان أو غير ذلك



نالك ضوابط يجب التحلي بها عند التعامل مع علم الكويت:
  • عند عرض العلم على السارية في وسط الشارع، يجب ان يعلق رأسيا بحيث يكون اللون الأسود بالأعلى واللون الأخضر على جهة اليمين في جميع الاتجاهات.

  • عند عرض علم دولة الكويت بجانب علم آخر، يجب ان يكون العلم الكويتي بالجانب الأيمن (يسار المشاهدين) وبشكل مائل وتكون سارية العلم مقابل العلم الآخر.

  • عند تنكيس العلم، يجب أولا رفعه إلى قمة السارية للحظة ثم انزاله إلى منتصفها، ثم يعاد رفعه إلى القمة قبل أنزاله في نهاية اليوم، بمعنى انه في حالة التنكيس ينرل العلم إلى منتصف المسافة بين قمة وقاع السارية، ينكس العلم بأمر من سمو الأمير.

  • عندما ترفرف أعلام محلية أخرى (مراكز، جمعيات، أندية) يجب أن يكون العلم الكويتي بالقمة، أما عندما ترفرف الأعلام الأخرى من سارية مجاورة فيرفع العلم الكويتي أولا ثم الأعلام الأخرى. لا يرفع أي علم فوق العلم الكويتي ولا إلى يمينه.

  • عندما يعلق العلم الكويتي فوق رصيف المشاة، يثبت بحبل ممتد من مبنى إلى سارية على حافة الرصيف، فيجب ان يرفع العلم الكويتي ظاهرا للون الأسود في الأعلى واللون الأخضر في الجهة اليمنى للمشاهدين في جميع الجهات.

  • عندما يستخدم العلم الكويتي لغطاء الكفن، يجب ان يكون اللون الأسود على الرأس واللون الأخضر على يمين المشاهد، ويراعى عدم نزول أطراف قماش العلم داخل القبر ولا يسمح له أن يلمس الأرض.

  • عند عرض أعلام دولتين أو أكثر، يكون من سارية منفصلة وبنفس الارتفاع وتكون الأعلام بنفس الحجم، ويمنع الاستخدام الدولي عرض علم لدولة ما فوق دولة أخرى في حالة السلم.

  • عند عرض العلم على سارية في مبنى عام، يجب أن يكون موقع العلم الكويتي في مكان بارز أمام الجمهور، أما في حالة عرضه على منصة، يجب أن يكون على يمين المتحدث، بينما هو في مواجه الجمهور، يعرض العلم الآخر بالجهة اليسرى للمتحدث (يمين الجمهور).

  • عند عرض العلم على السيارة، يجب أن تثبت السارية في الهيكل أو في الجهة اليمنى لحاجز الاصطدام.

  • عند تعليق العلم في النافذة، يكون اللون الأسود في جهة السارية واللون الأخضر في الأعلى بالنسبة للمشاهد اليه من الشارع.
وفي يوم 18 نوفمبر 1961 تم إصدار القانون 31 لسنة 1961 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 23 لسنة 1961 حيث جاء في التعديلات [15]:​

  • المادة الأولى: تضاف إلى المادة الثانية (ويجوز رفعة على المباني الخاصة في الأعياد والإحتفالات العامة والخاصة).

  • المادة الثانية: تضاف إلى المادة الخامسة (مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون الجزاء، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على عشرين دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من رفع العلم الوطني على الأبنية الخاصة بصفة مستمرة أو استعمله كعلامة تجارية أو بقصد الإعلان أو رفع علما وطنيا ممزقا أو في حالة غير لائقة).

  • المادثة الثالث: تعدل المادة الخامسة وتصبح المادة السادسة على الشكل التالي (على رؤساء الدوائر كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به إعتبارا من 24 نوفمبر 1961).
لذا إزدراء العلم الكويتي ليس بالأمر الهين

لذا عدم إحترام العلم الكويتي بالوقوف له

لا يجعل فعل من قام به هين او أمر عادي

بل من إحترامنا لرمز بلدنا علينا أن نستنكر

مثل تلك الأفعال او حتى الأقوال التي تستنكر رمز الدولة


.. تحياتي ..


اعذرني ... على حسب فهمي البسيط في اللغة العربية .. لا يوجد فيما كتبت كلمة أنه عدم الوقوف للعلم هو عدم احترام له ويجب أن يعاقب ؟ :وردة:
السؤال مرة أخرى : هل في القانون او الدستور ... شيء مكتوب او قرار واضح .. بأن من لا يقف للعلم يجب ايقافه وتغريمه وعقابه ؟ او يدل على عدم وطنية هذا الشخص عندما لا يقف لـ علم ؟ :وردة:
 
يا جماعه الموضوع كبر وتشعب والهدف واضح منه وهو انه الاخ المبجل السلطاني احب ان يخرج ما بداخله من كره وحقد في مكان يوفر له السلطه عكس ماهو معه خارج حدود هذا المنتدى !!

قضيه مر عليها اكثر من سنه والى الآن ماعندك غير هالسالفه ماسكها على ابوعبدالله ؟؟

كم موضوع الى الآن كتبته انت وتضمن هذه القضيه ؟؟ ماشبعت ؟؟ ما اخرجت الحقد اللى معشش بقلبك على شخص محمد هايف ؟؟
وتقول شكرناه بموقفه لقضيه البدون ؟؟ يعني تبي تبين انك منصف :)
الانصااف يابونوره انك تراعي الله بما تكتب وتطبق القوانين المزاجيه اللى بالمنتدى على نفسك قبل تطبيقها الاعضاء ؟؟

مشاركات بالهبل مخالفه وخصت ابوعبدالله بشخصه وليس مضمون الموضوع اللى ماعندكم غيره ومافي انصاف !!

لو وضعنا موضوع عن سيء الذكر المهري وعن مواقفه اللى اغلبها ضد الكويت وشعبها خصوصا حادثه تفجير موكب الامير الراحل الشيخ جابر رحمه الله وكلامه الواضح في ولائه الخارجي وهذا الفيديو خير دليل باعترافه المشين ولكن الى الآن نراك من المدافعين عنه !!
http://www.youtube.com/watch?v=EtQW83BHPAw

وجااي حضرتك انت وبعض اقزام محبين المهري تتكلمون عن وطنيه محمد هايف !!

سؤال / بفترة الغزو وين كنت ؟؟ وشنو سويت وقدمت للكويت ؟؟

وعندي يقين بانه هذا الرد راح يلحق اخوانه الردود اللى ماتدخل مزاجك ولاتعجبك وتجي تلغيه لكن كالعاده بنك نيم اداري آخر تتبعا لمسلسل تعايشك ممن يملكون السلطه !! لكن سلطتك مهما سويت لن تتعدى حدود شاشتك وكيبوردك ;)

 

الأصمعي

عضو مخضرم
السلطاني تقول عقيده دخيله على الكويت ؟؟

- طيب هل تعني ما تقول .. ام انك تتكلم وخلاص

بقضية الوقوف للسلام الوطني كما قال الاخوان

محمد هايف كان عنده مبدأه وشرحه للجميع

طيب انا بسالك الحين السلام الوطني يحتوي على الموسيقى

هل الموسيقى حرام ولا حلال في نظرك ؟

( السلطاني انت كاتب موضوع تنبؤات والحين جاي تهاجم الشيخ محمد هايف ؟ )


الموسيقي حلال .. و من يحرمة هو متشدد في فهم الدين و لهو الحديث يدخل فيه النميمة و ليس الموسيقى بحد ذاتها !!
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لا اظن ان قطعة قماش تعني وطنية


ولا اظن ان قطعة قماش تمثل الولاء

فهي بالنهاية قطعة قماش


على قولتك هم بعد بنفس المنطق نقول إن قطعة قماش على رأس المرأة لا تعني إنها كاملة الأخلاق و العفة ..

تحياتي .. :وردة:
 

ريميــة

عضو مخضرم
لوكانت الوطنية علم و(فوم ) لكان كومار اللي يجلس في البر ويبيع الأعلام والفومات وينشر البهجة على نفوس الأطفال وطنيا

محمد هايف يفهم الوطنية على أنها أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ليحفظ الله الكويت ولايحل عليها غضبه

الوطنية عنده أداء برلماني متميز وليس حنجرة عالية ووقت القرارات اللي ماتوافق مشتهاتهم ينحاشون !!!


وأخيرا الوطنية بعد حب الله عزوجل

ومن أحب الله فلن يجل إلا الله ولن يقدس إلا الله
 

A.m.w

عضو
حكم التحية العسكرية وتحية العلم


وأما تحية العلم فهي بدعة محدثة ، لا يجوز المشاركة فيها ، في الجيش أو المدرسة أو غيرها كما بين أهل العلم .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني ؟

فأجابوا :

" لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني ، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/235) .

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .



وسئلوا أيضاً (1/236) : ما حكم تحية العلم في الجيش وتعظيم الضباط وحلق اللحية فيه ؟

فأجابوا :

" لا تجوز تحية العلم ، بل هي بدعة محدثة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم .

وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز ، أما الغلو في ذلك فممنوع ، سواء كانوا ضباطاً أم غير ضباط .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .



وسئلوا أيضاً (1/236) : أفيدوني عن حكم من يعمل بالجيش المصري وهذا مصدر رزقه وتفرض عليه نظم الجيش وقوانينه أن يعظم بعضنا بعضا كما تفعله الأعاجم ، وأن نلقي التحية بكيفية ليست بالتي أمرنا بها الله ورسوله ، وأن نعظم علم الدولة ونحكم ونحتكم فيمنا بيننا بشريعة غير شريعة الله - قوانين عسكرية - .

فأجابوا :

" لا يجوز تحية العلم ، ويجب الحكم بشريعة الإسلام والتحاكم إليها ، ولا يجوز للمسلم أن يحيي الزعماء أو الرؤساء تحية الأعاجم ، لما ورد من النهي عن التشبه بهم ، ولما في ذلك من الغلو في تعظيمهم .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .

وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم وضع اليد على الرأس تحية للعلم كما يفعل في المدارس ؟

فأجاب :

" نرى أن ذلك بدعة ، وأن تحية المسلمين هي السلام ، فالإشارة باليد تحية النصارى ، كما ورد ، فالإشارة باليد ، أو الإشارة بالرأس ، سلام أو تحية اليهود أو النصارى .

أما تحية المسلم فهي أن يقول : السلام عليكم .. وإن كان المسلم بعيدًا عنك فإن لك أن تشير برأسك مع تلفظك بالسلام ، تقول : السلام عليكم ، وتحرك رأسك ، أو يدك علامة على أنك فطنت له ، وسلمت عليه ، فتجمع بين الأمرين ، السلام الذي هو سنة المسلمين ، والإشارة : التي هي علامة على أنك فطنت وسلمت .

ولا تكون الإشارة هي السلام فقط ؛ فالتحية للعلم إذا كان العلم هو أحد الأعلام التي تنشر كاللواء ، أو نحوه - فهذا لا يجوز ؛ وذلك لأنه جماد ، والتحية فيها شيء من التعظيم ، والتعظيم لا يجوز للمخلوق ، فما بالك بالجماد الذي لا ينفع ولا يسمع ؟! وإذا كان هذا تعبيرًا عن التعظيم لهذا الجماد كان ذلك من الشرك .

وإن أراد بالعلم الشخص الذي يحمله ، أو العامل ونحوه .. فتكون التحية بالسلام لا بغيره " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن جبرين" .



وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا مدير مدرسة ، وقد أتاني تعميم من إدارة التعليم بوجوب إلقاء تحية العلم والوقوف له وإلقاء النشيد الوطني للطلاب ، فما حكم هذا الفعل ؟ وهل لي أن أطيع ؟

فأجاب :

" هذه معصية بلا شك ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) فإذا أمكنكم تتخلص منها ولا تحضرها فافعل " انتهى من "موقع الشيخ على الإنترنت" .

http://www.alfawzan .ws/AlFawzan/ FatawaSearch/ tabid/70/ Default.aspx? PageID=6564



وقال الشيخ صالح الفوزان أيضا في الرد على أحد الكتّاب : " وأما تحية العلم ، فالتحية تأتي بمعنى التعظيم ، ولا تكون تحية التعظيم إلا لله ، كما نقول في تشهدنا في الصلوات : ( التحيات لله ) أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً ، فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يسلم عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم ، وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : ( فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) النور/61 .

وقال تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) النساء /86 ، وقال تعالى عن أهل الجنة : ( تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) ، وقال تعالى : ( تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ ) .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم ).

فالسلام إنما يكون بين المسلمين ، ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها ، لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته .

والمراد بتحية العلم الآن الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم .

فإن قيل : إن في تحية العلم احتراماً لشعار الحكومة .

فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تبين هذا للمسلمين إنما تبين حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا - حفظها الله وبارك فيها - هي أول من يمتثل ذلك . هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان " انتهى من جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ ، ونشر بموقع" شبكة نور الإسلام".
 

(المطيري)

عضو مميز
نشرت جريدة الوطن الكويتيه في الصفحة 8 بتاريخ 28مايو2008مفتاوى لمجومة من العلماء عن الحكم الشرعي كما ارفق لكم فتاوى بعض العلماء ومراجعها

http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanPDF/2008-05-28/2008-05-28.pdf


حكم تحية العَلَم

حدث :

صدر تعميم وزير التربية والتعليم رقم 742506 وتاريخ 6/11/1425هـ , وتعميم وكيل وزارة التربية والتعليم رقم 1/1 وتاريخ 6/1/1427هـ , وتعميم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإنابة رقم 2/3/19 وتاريخ 19/1/1427هـ الْمُتضمنة : ( بداية اليوم الدراسي ضمن فعِاليات الاصطفاف الصباحي في جميع المدارس بمختلف مراحل التعليم بالنشيد الوطني و تحية العلم ) انتهى .

تـقـريـر :


الشيخ / عبدالرحمن بن سعد الشثري

الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

لقد جاء في الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم 2123 ج1/235 برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ( لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي عَلَمٍ وطنيٍّ , أو سلامٍ وطنيٍّ , بل هو من البدع الْمُنكرة التي لَم تكن في عهد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم , ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم , وهي مُنافيةٌ لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعةٌ إلى الشرك ، وفيها مشابهةٌ للكفار وتقليدٌ لهم في عاداتهم القبيحة , ومجاراة لهم في غُلُوِّهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن مشابهتهم أو التشبُّه بهم ) انتهى .

وجاء في الجواب على السؤال الثالث من الفتوى رقم 5963 ج1/236 برئاسة سماحته أيضاً : ( لا تجوز تحيَّة العَلَم ، بل هي بدعة مُحدثة ، وقد قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : ** مَنْ أحدثَ في أمرنا هذا ما ليسَ منه فهو رَدٌّ } .. ) انتهى .

وقال سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء - وفقه الله : ( وأما تحية العلم : فالتحية تأتي بمعنى التعظيم , ولا تكون تحية التعظيم إلا لله كما نقول في تشهدنا في الصلوات : التحيات لله , أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً , فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يُسلَّمُ عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم , وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : ** فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } , وقال تعالى : ** وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } , وقال تعالى عن أهل الجنة : ** تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } وقال تعالى : ** تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ } , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ** ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم } فالسلام إنما يكون بين المسلمين ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها , لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته , والمراد بتحية العلم الآن :الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم ، فإن قيل : إن في تحية العلم احتراماً لشعار الحكومة ؟ فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف , والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تُبيِّنُ هذا للمسلمين إنما تُبيِّنُ حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا - حفظها الله وبارك فيها - هي أولُ مَن يمتثل ذلك , هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان ) جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ .

وقال سماحته أيضاً : ( طاعة الدولة واجبة فيما لا يُخالف الشرع , وهي لا تريد مخالفة الشرع في جميع أنظمتها , وأيضاً : تحية العلم قد صدر بتحريمها فتوى شرعية من جهة رسمية نصبتها الدولة وعيَّنت فيها الْمُفتين .. وهل القيام للعلم إذاً من باب العبث ؟ لا إنما هو نوعٌ من التعظيم ، والتحيات في الأفعال من القيام والركوع والسجود وغير ذلك كلُّها لله ، كما في الحديث الصحيح : ** التحيات لله } قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آداب المشي إلى الصلاة : أي جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , قال الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي البلاد السعودية رحمه الله في شرحه : أي : جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , يعني : أنَّ الربَّ جلَّ وعلا هو المستحق لجميع التعظيمات , لأنه الكبير الذي لا أكبر منه ، والجليل الذي لا أجلَّ منه , انتهى ... ولَمَّا صلَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بيته جالساً لمرض أصابه ، وقام مَن حضر خلفه يُصلُّون قياماً أشار إليهم أن اجلسوا , ولَمَّا سلَّم من صلاته قال : ** كدتم آنفاً أن تفعلوا فعلَ فارس والروم , يقومون على ملوكهم وهم جلوس } فهذا يدلُّ على تحريم التشبه بفارس والروم في قيامهم على ملوكهم تعظيماً لهم ، فدلَّ ذلك على أمرين : تحريم القيام تعظيماً للمخلوق , وتحريم التشبه بالكفار ) جريدة الجزيرة عدد 12017 يوم 18/7/1426هـ .

ومع ما تقدَّم :

فهذا الأمر أيضاً مُخالف للمواد التالية من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم : أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ فهو مُخالفٌ للمادة السابعة , فجميع الأنظمة خاضعة للكتاب والسنة , ومُخالفٌ للمادة الثانية عشرة , فهو مِمَّا يُسبِّبُ الفرقة والفتنة والانقسام , ومُخالفٌ للمادة الثالثة والعشرين , فهو ليس أمراً بالمعروف ولا نهياً عن المنكر .

وأيضاً :

فإنَّ هذا النشيدالوطني عندما يُذاعُ في وسائل الإعلام يُصاحبه موسيقى , ويألفه الطالب , وفي مثل هذا يقول الملك عبد العزيز رحمه الله : وقد وصف الملك عبد العزيز رحمه الله الغناء بقوله : ( إنها – يعني الموسيقى – ولو كانت مُسَلِّيةً للجند ومُنظَِّمة لسيرهم فإنها تُلهي عن ذكر الله في البلاد التي أوجدها الله لذكره ) مجلة المنار ج3 مجلد 27 ص162 , وكتاب : عناية الملك عبد العزيز بالعقيدة السلفية للشيخ محمد الخميس ص75 .

أخي الكريم

لقد روى البخاري رحمه الله موقوفاً : ( إنَّ الله لَم يجعل شفاءكم فيما حرَّم عليكم ) فليس في ترديد الطلاب والطالبات كلَّ صباحٍ لِما يُسمَّى بالنشيدالوطني علاجاً للمذاهب المنحرفة من علمانية , وخوارج , وشيعة , ومرجئة , وصوفية , وقومية .. إلخ , وليس علاجاً للكبائر من الذنوب من قتلٍ , وزناً , ولواطٍ , وسرقةٍ , وعقوقٍ , ورشوةٍ , ودياثةٍ , وتبرُّجٍ , وكذبٍ , وغيبة .. , وليس فيه ( غرساً للوطنية ورموزها في أفئدة الطلبة , وترسيخ الحسالوطني في الأجيال القادمة ) يُنظر : جريدة الجزيرة عدد 11780 في 17/11/1425هـ .

وقد يقول قائل من المعلمين أو المعلمات : لا نستطيع ترك هذا المنكر خوفاً على وظائفنا ؟ .

والجواب : إنَّ في المعرفة بحكم ما ذُكر : معرفة القبيح , والإيمان بذلك , فإنَّ نفس العلم والإيمان بحرمة ذلك وإنْ لَمْ يُترك العمل به خير من عدم العلم بحرمته , بلْ فائدةُ العلم والإيمان أعظمُ من فائدة مجرَّد العَمَلِ الذي لَمْ يقترن به عِلْمٌ , فإنَّ الإنسان إذا عرَفَ المعروفَ , وأنكرَ المنكرَ : كانَ خيراً مِنْ أنْ يكونَ ميِّتَ القلب , لا يعرفُ معروفاً ولا يُنكر منكراً , ألا ترونَ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ رأى منكم مُنكراً فليغيره بيده , فإنْ لَمْ يستطع فبلسانه , فإنْ لَمْ يستطع فبقلبه , وذلكَ أضعفُ الإيمان ) رواه مسلم ح49 بابُ بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان , وأنَّ الإيمان يزيد وينقص , وأنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان .

وفي لفظ : قال صلى الله عليه وسلَّم : ( مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ الله في أُمَّةٍ قبلِي إلاَّ كانَ له مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وأَصحابٌ يَأخذُونَ بسُنَّتِهِ ويَقتدُونَ بأَمْرِهِ , ثُمَّ إِنَّهَا تَخلُفُ مِن بَعْدهِمِ خُلُوفٌ , يقولونَ مَا لا يفعلونَ , ويَفعلونَ ما لا يُؤمَرُونَ , فمَنْ جاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُْوَ مُؤْمنٌ , ومَنْ جاهَدَهُمْ بلسانهِ فهو مؤمنٌ , ومَنْ جاهدهم بقلبه فهو مؤمنٌ , وليسَ وراءَ ذلكَ مِنَ الإيمانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ) رواه مسلم ح50 بابُ بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان , وأنَّ الإيمان يزيد وينقص , وأنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان .

وإنكارُ القلب هو : الإيمانُ بأنَّ هذا منكرٌ , وكراهته لذلك , فإذا حصلَ هذا , كانَ في القلب إيمانٌ , وإذا فَقَدَ القلبُ معرفة هذا المعروف وإنكار هذا المنكر , ارتفعَ هذا الإيمانُ من القلب .

وأيضاً : فقد يستغفرُ الْمُعلِّم الذي يُلزم الطلاب بتحية العلم مع إصراره عليه , أو يأتي بحسناتٍ تمحوه , أو تمحو بعضه , وقد يُقلِّلُ منه , وقد تَضعف همته في طلبه إذا عَلِمَ أنه منكر .

ثمَّ لو فُرضَ أننا علمنا أنَّ بعض الْمُعلِّمينَ لا يتركونَ إلزام الطلاب بتحية العلم , ولا يعترفونَ بأنه منكرٌ , لَمْ يكن ذلك مانعاً من إبلاغ الرسالة وبيان العلم , بل ذلك لا يُسقطُ وجوبَ الإبلاغ , ولا وجوبَ الأمر والنهي في إحدى الروايتين عن الإمام أحمد رحمه الله , وقولِ كثيرٍ من أهل العلم , على أنَّ هذا ليس موضع استقصاء ذلك , ولله الحمد على ما أخبرَ به النبيُّ صلى الله عليه وسلم من أنه : لا تزالُ مِنْ أُمته طائفة ظاهرة على الحق حتى يأتي أمر الله , وليس هذا الكلام من خصائص هذه المسألة , بل هو واردٌ في كلِّ منكرٍ قد أخبرَ الصادقُ صلى الله عليه وسلم بوقوعه ( يُنظر : اقتضاء الصراط المستقيم ج1/147-149 ) .

فنأملُ من العلماء والأمراء - وفقهم الله – كلٌ على حسب وسعه : السعي لإنهاء هذا المنكر لِما أخذَ الله عليهم من الأمانة .

ورحمَ الله الملك عبد العزيز القائل : ( فوالله إذا رأيتُ الحقَّ أتبعه , لأني مسترشدٌ ولست بمستنكف , ومَن رأى شيئاً وكتمه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) مختارات من الخطب الملكية ج1/66-67 .

وفقنا الله وإياكم للإيمان , والعمل الصالح , والتواصي بالحقِّ , والصبر على الأذى فيه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

==================================

عسى ان نكون وفقنا بتوفير هذه المعلومة






أتشرف أن أكتب في موقع أنت تكتب فيه




 

(المطيري)

عضو مميز
على قولتك هم بعد بنفس المنطق نقول إن قطعة قماش على رأس المرأة لا تعني إنها كاملة الأخلاق و العفة ..



تحياتي .. :وردة:



ومن قال لك إن بعض المحجبات أو المنقبات شريفات


تغطية الشعر أو الوجه هو أمر من رب العباد


وإما العفه والشرف ربما تجد مسيحيه عفيفه وشريفه





 

بدر الجهراء

عضو فعال
رد علي موضوع

السلام عليكم يعني هذا الشي هو بس الي يعيب محمد هايف
او هو الي لقيتوه علي ابو عبدالله يعني كل المواقف الثابته والشامخه
ما تشفع حق ابو عبداله هذا النائب الفاضل المتواضع الشيخ العفيف
الي كل همه مصلحه الوطن والمواطن يجماعه اتركو عنكم الغمز واللمز
 

روي كوستا

عضو فعال
لم يقف للعلم النائب محمد هايف من منظوره الشرعي كون الوقوف والتعظيم قطعة القماش لا يجوز كما افتى بها العديد من المشايخ والعلماء الدين
 
أعلى