هل تؤيد خصخصة الكويتيه بهذا الشكل؟

الحر الأشقر

عضو ذهبي
قطار خصخصة الخطوط الجويه الكويتيه يسير على سكته المرسومة له .


لكن لنا نظرة أخرى بشأن الكويتيه حيث أن المؤسسه عليها إقبال كويتي منقطع النظير بالرغم من مستواها الهابط أخيرا.

وتبقى الكويتيه معشوقة أهل الكويت بسفرهم جوّا وتبقى أيضا الكويتيه مهيمنة على مطار الكويت بأغلب أرضياته ومنشآته.


تخصيص الكويتيه سينقلها إلى مصاف الطيران العالمي وبجداره وبإمكاننا القول بأن الكويتيه بإمكانها الفوز بالمنافسه الإقليميه والعالميه إن قلنا .. فالكويتيه شركه قديمه أساسا ولها باع طويل ومقرها الكويت صاحبة موقع إستراتيجي مميز للترانزيت وكذلك أهل البلد التي تتبعهم المؤسسه يسافرون بشكل كبير .


في مقابل ذلك خصخصة الكويتيه لابد أن تصبح بطريقة صحيحه ولابد أن تفتح باب الإستثمارات الشعبيه بالمؤسسات الوطنيه.


فأنا أرى بأن خصخصة الكويتيه لابد أن تصبح كالآتي مع المحافظة على حصة الحكومه بالشركة حتى ولو بنسبة بسيطه.


فعلى سبيل المثال ..

35 بالمئه تطرح للإكتتاب العام للكويتيين فقط.

10 بالمئه للحكومه .

55 بالمئه لمستثمر كويتي أو مجموعة مستثمرين كويتيين فقط.


ملاحظه مهمه

ذهاب الكويتيه لمستثمر غير كويتي يعني أننا سندخل في باب أزمه بين السلطتين.


وسيكون الشباب الوطني أول مدافع عن المؤسسات والشركات الوطنيه .. فنحن لن نقبل بأن تذهب الكويتيه مثلما كانت ستذهب شركة زين قبل فتره.


تحياتنا وتوفيقنا لكم!

 

Andropov

عضو ذهبي
السلام عليكم

الـ 55% بالمئة ستذهب إلى ملكية الهيئة العامة للإستثمار ، و لن تباع إلى شركة غير كويتية كما كان مخططا له سابقا ، حيث تقدمت القطرية و البريطانية و ( العراقية ) للشراء ، و كانت العراقية تريد الشراء بأعلى الأسعار من أجل إسقاط التعويضات ، أي عند تملكها للشركة سوف تسقط التعويضات تلقائيا ، لكن بتوجيهات عليا تم إيقاف البيع بهذه الطريقة .

و مستقبل ( شركة الخطوط الجوية الكويتية ) الجديدة سيكون جيدا ، نظرا لخبرة موظفيها في مجال الطيران ، و سمعتها خارج الكويت ، و حقوق الملكية مثل خطوط الطيران إلى عواصم كبرى ، حيث تمثل فرصة إقتصادية لا يستهان بها ، و هو ما لا تملكه باقي شركات الطيران مثل الجزيرة و الوطنية .
 

الحر الأشقر

عضو ذهبي
اخوي العجمي ...

أنت عارف شغل الحكومه وموضوعك مال الواسطه موبعيد ! :)



اخوي سبع القنطره ممكن توضح لنا أكثر باجي النسبه وين تروح ؟


شكرا لكم
 

Andropov

عضو ذهبي
كانت الخطة السابقة للخصخصة من خلال بيع الشركة كالتالي :
40% إكتتاب عام للمواطنين
35% المستثمر أو المشتري المحلي أو الأجنبي
20% الحكومة
5% موظفي الشركة

لكن الآن ، بما أن القرار إتخذ بتحويل ملكية الشركة إلى الهيئة العامة للإستثمار ، يبدو أن النسب تغيرت قليلا ، فصارت نسبة 40% تطرح للمزاد للشركات المحلية ، و 20% لأحد الجهات الحكومية ، و باقي 20% للإكتتاب العام للمواطنين و حصة موظفي الشركة .

يعني لن يتملكها مستثمر أجنبي .
 
الاحر الاشقر

تالله اني لاشعر ان مالديك من الخصال الحميده
والثقافه العاليه مايكفيك
لتميز بين الخير والشر

اخي العزيز ان عجزة الحكومه على ادارة
مشاريعها (عمدا ً) لتهديه الى ايدي ذوي المال والمرجان
فدعنا على الاقل نستنكر عجزها

كقول طرفة ابن العبد

فأن كنت لاتستطيع دفع منيتي ،ــــ،ـــ،ـــ، فدعني ابادرها بما ملكة يدي

يجب علينا محاربة هذه الدعوة التي تطل علينا بين الحين والاخر
لتتفقد مالدينا وما بقا لنا من ادواة نمارس بها حياتنا البسيطه
الخصخصه
تالله لو ان الهواء يشرا ويباع .. لشروه وباعوه فينا


اللهم لاتسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا
 
انا مع خصخصة الكويتيه ولاكن لا لاغير الكويتيه مثل الكهرباء وغيرها من الخدمات الرئيسيه للشعب

فان سلمتها الحكومه هذه الخدمات للتجار فاعتبروا ان الشعب ولا مهف امغيط وارشاه ,,
 

تمتمات

عضو ذهبي
الحكومة فشلت في الادارة

ليس المهم من يملك الشركات الكويتية ؛ ولكن الاهم هو الخدمة وجودتها

الكويت تعاني من تنفير الاستثمار الاجنبي لاننا نفكر بنفس طريقة السبعينات وبقول انه يجب ان يكون من يملك الشركات لابد ان يكون كويتي فهنا نحن ندور في حلقة مفرغة وسنعود لنقطة الصفر .


اذاما اردنا ان تكون الكويت مركزا ماليا .. فعلينا ان نجعل السوق مفتوح للكويتيين ولغيرهم ويحق لنا ان نفرض شروطنا كما تعجبنا

وبالنهاية يهمنا النتائج


 

صديق

عضو فعال
الخصخصة في ظل هذه الظروف وفي ظل تواجد بعض الاشخاص وفي ظل ضعف الحكومة وتخبطها نرفضها رفضا قاطعا لانها ستكون ضد المواطن ومكتسباته .

الخصخصة تعني التطور والتنمية ومزيد من الرفاهية للمجتمع والفرد ، وهذا لن ولن ولن يحصل في الكويت في ظل هذع الظروف والاشخاص .
 
أعلى