الكيــــــمــــيــاء " معلومات عامة "

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الكيمياء


كيمياء هى في الأصل كلمة عربية مثل السيمياء، مأخوذة من (الكَمِيّ) وهو الشجاع، و(المُتَكَمِّي) في سلاحه أي المتغطي المتستِّر بالدرع والبيضة، وسُمِيت كذلك لأن الكيميائيين القدماء كانوا يحتفظون بمعلوماتهم سرية عن الآخرين، وتعنى كمصطلح: العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد وإختلاف حالات المادة, والتى عادة ما تكون في شكل ذرات, فإن الكيميائين غالبا ما يقوموا بدراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.

والكيمياء هو علم يدرس العناصر الكيميائيةوالمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية).
تقسم الكيمياء إلى عدة فروع رئيسية ومنها : تنقسم الكيمياء بصفة عامة إلى عدة فروع رئيسية. كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع, وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع.


Chemicals_in_flasks.jpg


مركبات كيميائية في قوارير مخبرية (منها هيدروكسيد الأمونيوم وحمض النيتريك) مضاءة بعدة ألوان



الكيمياء التحليلية / هى تحليل عينات من المادة لمعرفة التركيب الكيميائى لها وكيفية بنائها.

الكيمياء الحيوية /
هى دراسة المواد الكيميائية, والتفاعلات الكيميائية التى تحدث في الكائنات الحية.

الكيمياء غير العضوية / هى دراسة خواص وتفاعلات المركبات غير العضوية. ولا يوجد هناك حد واضح للتفريق بين الكيمياء العضوية وغير العضوية, كما أن هناك تداخل كبير بينهما, ويكون أهمه في فرع أخر يسمى كيمياء الفلزات العضوية.

الكيمياء العضوية /
هى دراسة تركيب, وخواص, وتفاعلات المركبات العضوية.

الكيمياء الفيزيائية /

هى دراسة الأصل الفيزيائى للتفاعلات والأنظمة الكيميائية. ولمزيد من التحديد فإنها تدرس تغييريات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية. ومن الفروع التى تهم الكيميائيين المتخصصين في الكيمياء الحرارية, الكيمياء الحركية, كيمياء الكم, الميكانيكا الإحصائية, علم الأطياف.




مقدمة تاريخية

فارس ومصر القديمة حيث كان دبغ الجلود وصناعة الأصباغ ومستحضرات التجميل من بين الفنون التي مارسها المصريون، وتعتبر الإسكندرية المركز الأول للكيمياء القديمة حيث تأثرت بفلسفة الإغريق بعد قيام الإسكندر الأكبر بفتح مصر (322ق.م)، حيث جذب إليها الكثير من الإغريق فارتبطت مهارة المصريين مع نظريات الإغريق مما أدى إلى ظهور أولئك الذين يمارسون الكيمياء، ونسب إليها أنها موطن البحث لهذا العلم الذي يحيل المعادن العادية إلى معادن ثمينة ويعيد الشباب إلى الإنسان، وتزامن مع ظهور الكيمياء القديمة ظهور التنجيم واختلط بها السحر كما سيطرت الرمزية على هذه الكيمياء في العصور الوسطى وأغرقها الغموض.


مساهمة العرب في تطوير الكيمياء. عندما فتح العرب مصر سنة(642م) ولا ريب أن أولئك الفاتحين أسهموا

حاول الإنسان عبر العصور أن يبحث في طبيعة العالم الذي من حوله، وذلك بدافع غريزة حب المعرفة،ومن خلال ذلك، تم الكثير من الاكتشافات المهمة التي ساعدت على تطوير العلوم والتكنولوجيا ومن ضمنها علم الكيمياء وهو علم يعنى بطبيعة المادة ومكوناتها، وكذلك بكيفية تفاعل المواد المختلفة مع بعضها بعضاً، وعلى هذا تكون وظيفة العالم الكيميائي الأساسية هي معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طبيعة المادة التي أوجدها الله في هذا الكون.
بدايات علم الكيمياء.

تعود بدايات علم الكيمياء إلى زمن موغل في القدم، فلقد أختلف في مكان نشأته، قيل أن بداياته كانت في القرن الثالث قبل الميلاد، كما أن الحضارات القديمة التي سادة كلاً من الصين والهند كانت تعتبر المعالجة الكيميائية(تغيير المواد بالسوائل الكيميائية) من بين ما يتقنونه مهارة وحذقاً وأن هذه المعرفة والبراعة انتشرتا غربا إلى إمبراطوريتي ا بقدرٍ موفور في تطوير الكيمياء، حيث يعتبرون أول من اشتغل بالكيمياء كعلم له قواعده وقوانينه، وذلك منذ القرن الثاني الهجري، وطبقوا إنتاجهم في الصيدلية بصفة خاصة .

وما زال الإلتحام بين شتى المفاهيم لعلوم الكيمياء القديمة ينم عن اللفظ العربي نفسه مثل ( ألـ وخيمياء) وهو الشكل الإغريقي الذي يطلق على مصر. كذلك أصل كلمة كحول وهو عربي بمعنى غول وغرّبت هذه الكلمة أو حولت على اللغة الغربية بهذه الصفة. قال الله تعالي في سورة الصافات الآية(47): ( لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون). و استمرت أصول الكيمياء العربية مرجعاً للغرب إبان القرون الوسطى وانتقلت ترجمات أعمالهم إلى أوروبا في القرن الثاني عشر الميلادي والتي اشتهرت بعد أن وصل الفتح العربي إلى الأندلس سنة(711م) يحمل معه المعارف العربية. وفي الجامعات العربية ببرشلونة وطليطلة تعلم طالبوا العلم من جميع أنحاء أوروبا فن الكيمياء.

الكيمياء الحديثة. يرجع تاريخ الكيمياء الحديثة إلى القرن السابع عشر الميلادي بأبحاث (بويل) الذي قسم الأجسام إلى مواد أولية( عناصر ومركبات و مخاليط) و تلت أبحاث (بلاك، ولافوازيية)عن الاحتراق والتأكسد ثم(برتلي) الذي اكتشف الأكسجين في الهواء ، ثم(كافندش) الذي اكتشف تكوين الماء ثم (دالتون) الذي وضع النظرية الذرية عن تكون المادة وتعرّف الكيمياء الحديثة بأنها:- علم طبيعي في تكوين المادة والتغييرات التي تحدث فيها تحت تغييرات مختلفة تفقد الجسم مظهره الخاص وصفاته التي يتميز بها، إذ تتبدل مادته بأخرى ذات خواص وصفات جديدة وتوصف مظاهر المواد وسلوكها بالخواص الكيميائية، أي تعرّف بذلك وتبين تلك الخواص الكيميائية إبان التفاعلات بالمعادلات.





نظام التسمية في الكيمياء

التسمية ترجع إلى النظام المتبع لتسمية المركبات الكيميائية. يوجد نظام معين لتسمية المواد الكيميائية. المركبات العضوية يتم تسميتها طبقا لنظام تسمية المركبات الكيميائية. المركبات غير العضوية يتم تسميتها طبقا لنظام تسمية المركبات غير العضوية. ويسمى ذلك IUPAC وهي أختصار International Union of Pure and Applied Chemistry أي الأتحاد الدولي للكيمياء النظرية والتطبيقية .



المركبات الكيميائية

المركب الكيميائي هو مادة تتكون من نسبة معينة من العناصر والتى تحدد تركيب المركب والمجموعة التى يقع فيها هذا المركب والتى تحدد بالتالى خواص هذا المركب. فمثلا, الماء هو مركب يحتوى على الهيدروجين والأكسجين بنسبة 2 إلى 1. تتكون المركبات وتتحول عن طريق التفاعلات الكيميائية.


الجزيئات

الجزي هو أصغر جزء نقي من المركب والذي له خواص كيميائية محدده. ويتكون الجزيئ من مجموعة ذرات أو أكثر متحدة مع بعض.​


الشوارد (الأيونات)

الشاردة هو مركب مشحون, أو هو ذرة أو جزيئ إكتسب أو فقد إكترون أو أكثر. الأيونات الموجبة الشحنة تسمى شرجبة (كاتيونات) مثل كاتيون الصوديوم NaNa+ والأيونات السالبة الشحنة تسمى شرسبة (أنيون) مثل شرسبة (أنيون) الكلور Cl-, واللذان عن إتحادهما يكونا الملح المتعادل كلوريد الصوديوم(NaCl). ومثل للأيونات ذات الذرات العديدة التى لا تتفكك خلال تفاعلات الحمض - القاعدة هو مجموعة الهيدروكسيد (OH-), أو الفوسفات



الروابط الكيميائية

الرابطة الكيميائية هي القوة التى تربط الذرات في الجزيء أو في البلورة. في مركبات بسيطة عديدة, نظرية التكافؤ ومبدأ عدد التأكسد يمكن استخدامهما للتنبؤ بالتركيب الجزيئي. وبالمثل, فإن النظريات الفيزياء الكلاسيكية يمكن استخدامها للتنبؤ بتركيب مركبات أيونية عديدة . أما المركبات ذات التركيب المعقد ، مثل السبائك المعدنية ، فإن نظرية التكافؤ لا تستطيع تفسير تركيبها, وهنا تظهر أهمية استخدام نظريات الميكانيكا الكمية مثل نظرية المدار الجزيئي.
بعض أنواع الروابط الكيميائية:
رابطة أيونية
رابطة تساهمية
رابطة فلزية


ورابطة تناسقية والرابطة التناسقية تنساق تحت الرابطة التساهمية تقريبا وتوجد رابطة أخرى وهى الرابطة الهيدروجينية وتتكون عن طريق اتحاد جزيئين بحيث يكون بكل جزىء ذرة هيدروجين وذرة أخرى ذات سالبيه كهربيه عاليه والذي يؤدى إلى وقوع ذرة الهيدروجين بين ذرتين ذات سالبيه كهربيه عاليه عند الاتحاد.
الرابطة الأيونية : تتكون غالباً بين الفلزات واللافلزات حيث تكون :
الفلزات : ذراتها حجمها كبير - جهد تأينها صغير ( فيسهل فقد الكترونات المستوى الأخير) فيتكون أيون موجب ليصل لأقرب غاز خامل .
اللافلزات : صغيرة الحجم - ميلها الإلكتروني كبير ( فيسهل اكتساب إلكترونات ) فتصبح أيون سالب لتصل لأقرب غاز خامل ( نبيل ) .
والربطة الأيونية هي : انجذاب كهربائي بين الأيون الموجب والسالب ( وليس لها وجود مادي )


التفاعلات

التفاعل الكيميائي هو تحول في التركيب الدقيق للجزيئات. ويمكن أن ينتج التفاعل الكيميائي من مهاجمة جزيئات لجزيئات أخرى لتكوين جزيئات أكبر, أو جزيئات تتفكك لتكوين جزيئين أو أكثر أقل حجما, أو إعادة ترتيب الذرات في نفس الجزيء أو خلال جزيئات أخرى. وتتضمن التفاعلات الكيميائية غالبا تكوين أو تكسير روابط كيميائية.انا ولد واعتقد ان منهج هذا خطا 100%



نظرية الكم

نظرية الكم تقوم بوصف تصرف المادة في مدى صغير للغاية. وعلى هذا فإنه طبقا لذلك وصف جميع الأنظمة الكيميائية باستخدام هذه النظرية, و لكن هذا يعتبر في غاية التعقيد من الناحية الحسابية. ولذا فإنه يتم استخدام هذه النظرية بواقعية في الأنظمة الكيميائية البسيطة, كما أنه يتم استخدام التقريب للحصول على نتائج واقعية.


اتمنى لكم الاستفادة :)
 

JeNaN

عضو بلاتيني
رابطة أيونية
رابطة تساهمية
رابطة فلزية



موضوع علمي مهم والكيميا بالذات كانت من امتع المواد بالنسبة لي بس ودي اسوي رفرش حق معلوماتي واتأكدلي على صحتهم اذا سمحت



الرابطة التساهمية اهي رابطة الماء ..؟؟ H2O

الايونية تختص بكلوريد الصوديوم NaCl ??



شاكرة مجهودك
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
موضوع علمي مهم والكيميا بالذات كانت من امتع المواد بالنسبة لي بس ودي اسوي رفرش حق معلوماتي واتأكدلي على صحتهم اذا سمحت



الرابطة التساهمية اهي رابطة الماء ..؟؟ H2O

الايونية تختص بكلوريد الصوديوم NaCl ??



شاكرة مجهودك

معلوماتج صحيحة :إستحسان:

اي نعم الرابطة التساهمية كما في جزيء الماء وهو عبارة عن زوج من الالكترونات يربط بين ذرتين تكون نتيجة مساهمة كلِ من الذرتين بالكترون واحد من مستوى التكافؤ .

covalentblue.gif







وهذا فلاش توضيحي للرابطة الايونية في كلوريد الصوديوم

فـــــــــلاش
 

JeNaN

عضو بلاتيني
اضافة ...

periodic.gif








جدول العناصر الكيميائية


- من الاسس الأوليه في دراسة الكيميا

- يرتب هذا الجدول العناصر الكيميائية على اساس الاعداد الذرية اللي من خلالها نستطيع تحديد مستويات الطاقة والكيفية التي تتم بها عملية التفاعل بين العناصر..



- العناصر فيه تنقسم الى عدة انواع ومسميات احدها الغازات النبيلة* "العمود المظلل بالازرق اقصى اليمين"


- هذا الجدول كذلك معروف باسم "مندليف"













* الغازات النبيلة :- عناصر خاملة لاتتفاعل مع العناصر الاخرى
لاكتمال مستويات الطاقة فيها..









شكرا عالفلاش
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
روعه يا جنان :إستحسان:


شكرا على اثراء الموضوع
:وردة:
 

JeNaN

عضو بلاتيني
الشكر لك يا الازرق...rose

91c967b2f8.jpg




الدرس الثـــــاني










*أسماء ورموز العناصر*








الرموز هي بمثابة الحروف الهجائية المكونة للغة الكيمياء ولإشتقاقها عدة قواعد وهي :-​




أخذ الحرف الأول من الاسم الإنجليزي للعنصر على أن يكتب بشكل كبير كالتالي :-






- الهيدروجين = Hydrogen >>>>>>>> رمزه "H"





- بورون = Boron >>>>>>> رمزه "B"




- كربون = Carbon >>>>>>> رمزه "C"










إذا اشترك أكثر من عنصر في الحرف الأول يكون رمز العنصر الذي اكتشف أولاً مكوناً من الحرف الأول أما العنصر الآخر فيتكون رمزه من حرفين الأول كبير والثاني صغير



مثال:-






- هيليوم........ Helium >>>>>>> رمزه "He"






- كلور........Chlorine >>>>>>>> رمزه " Cl"






- كالسيوم ........Calcium >>>>>>> رمزه " Ca "






















توجد رموز بعض العناصر المنسوبة لأسماء مكتشفيها من العلماء مثل:











- مدام كوري........ كوريوم = Curium >>>>>> رمزه " Cm"




- ألبرت إنشتاين........ إينشتانيوم = Einsteinium >>>>> رمزه "Es"





- الفريد نوبل......... نوبليوم = Nobelium >>>>>> رمزه "No"

















part "1"
 

ريما القمر

عضو مخضرم
مدام كوري........ كوريوم = Curium >>>>>> رمزه " Cm"

مع إن لي ذكريات بائسه مع الكيمياء ..

لكن سؤال ..

هالعنصر اللي أنا مقتبسته اهو الكروم ؟


<<<< كانت تقول إن الخشب عنصر فلزي .. :ملائكية:



.
 

JeNaN

عضو بلاتيني
ريمـــــــــا








يا مجرمة :)



هذا عنصر الكروم >>> Chromium = Cr

يختلف عن الكوريوم






:وردة:
 

k7elan

عضو بلاتيني
فرصة طيبة لأجل نسترجع معلومات الكيمياء في الثانوي , كنت متخرج من الثانوي و درجتي 52 من 60 علمي

لكن المعلومات محيت من جذورها و صرت اتذكرها كالاحلام

لكن عندي سؤال بخصوص معلومة اذكر قالها مدرس الكيمياء

بأنه هنالك عالم الماني آخر شارك مندليف باعداد جدول العناصر الكيميائية لكن اعترف الناس بأسم مندليف و اهملوا العالم الالماني الآخر

وتسمى الجدول بإسم (جدول مندليف )

لكن حجة المدرس غريبة نوعا ما ,

هي بأن الامم القوية تدعم علمائها . و تنسب الاختراعات لنفسها و تسوّق له

لذلك اهمل العالم الالماني اللي اشترك بوضع الجدول الدوري
 

JeNaN

عضو بلاتيني
فرصة طيبة لأجل نسترجع معلومات الكيمياء في الثانوي , كنت متخرج من الثانوي و درجتي 52 من 60 علمي

لكن المعلومات محيت من جذورها و صرت اتذكرها كالاحلام

لكن عندي سؤال بخصوص معلومة اذكر قالها مدرس الكيمياء

بأنه هنالك عالم الماني آخر شارك مندليف باعداد جدول العناصر الكيميائية لكن اعترف الناس بأسم مندليف و اهملوا العالم الالماني الآخر

وتسمى الجدول بإسم (جدول مندليف )

لكن حجة المدرس غريبة نوعا ما ,

هي بأن الامم القوية تدعم علمائها . و تنسب الاختراعات لنفسها و تسوّق له

لذلك اهمل العالم الالماني اللي اشترك بوضع الجدول الدوري





بعد اذن صاحب الموضوع







بالفعل هالجدول كان لأحد العلماء "اعتقد برزيليوس" ثم أتى مندليف و اضاف بعض التعديلات ووصل للصورة الحالية ونسب له الجدول...






تحياتي
 

JeNaN

عضو بلاتيني
الــــدرس الثــــــالث








هناك رموز لبعض العناصر المشتقة أسماؤها من مكان اكتشافها







- ينسب عنصر ال كاليفورنيوم "Cf" الى >>>> جامعة كاليفورنيا






- بولونيوم "Po" >>>> بولندا







- أمريكيوم "Am" >>>> امريكا













ايضا توجد رموز بعض العناصر المنسوب اسمها لاسم أحد الكواكب السيارة مثل:-








- اورانوس >>>> يورانيوم "U"








- بلوتو >>>> بلوتونيوم "Pu"









- نبتون >>>> نبتونيوم "Np"
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
شي جميل يا جنان :وردة:

ما شاء الله مجهود روووووعه
:إستحسان:
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
مشكور الازرق على الموضوع

و سوف أتكلم عن عملية كيميائية بحتة و هي عملية التآكل في المعادن corrosion in metal

ينقسم التـآكل في المعاد الى قسمين:.

chemical corrosion

وهو حدوووث تدهور في حالة المعدن بسبب تعرض المعدن الى مواد كيميائة او احماض ( مباشرة) او دخان . مثال( صمام العادم في مكائن الاحتراق)


electro-chemical corrosion

هو حدوووث تدهور في حالة المعدن بسبب التفاعل الكهروكيميائي مع البيئة المحيطة, مثال ( انابيب النفط في مياه البحر)



سوف اتكلم عن التآكل الكهروكيميائي ..

الإسم العلمي للتأكل هو ( اكسيد الحديد).

يحدث التآكل الكيميائي عند وجود 4 عناصر مهمة و إذا لم يتوافر أحد هذه العناصر لا يحدث تآكل بالمرة

العناصر
1- البيئة المحيطة( ماء - هواء- رطوبة- تراب)
2- الدائرة الكهربائية
4-3- الأنود و الكاثود

اتوقف هنا و اذا اراد الله للحديث بقية
 

JeNaN

عضو بلاتيني
التركـــــيب الـــــذري







تاريخ الذرة:-



* اشتقت كلمة ذرة (Atom) من كلمة اغريقية تعني غير قابل للانقسام.

* في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين قدم العلماء تصوراً جديداً عن الذرة لتفسير المشاهدات الجديدة.

* مع بداية القرن العشرين قدم رذرفورد نموذجاً للذرة، ومن بعده قدم بور نموذجاً مطوراً عن الذرة.








داخل الذرة:-




هنالك ثلاثة أنواع من الدقائق داخل الذرة وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.


توجد البروتونات والنيوترونات معاً في مركز الذرة ، في منطقة تعرف بالنواة ، وهي صغيرة الحجم ولكن كثافتها وكتلتها عاليتان، وتدور حول النواة الكترونات بالغة الصغر.






مدارات الإلكترونات :-




تتوزع الإلكترونات حول النواة في مدارات وتسمى هذه المدارات أحياناً طبقات أو مستويات طاقة.


المدار الأول ( الأقرب إلى النواة ) يتسع لإلكترونين فقط.

المدار الثاني يتسع لثمانية الكترونات.

المدار الثالث يتسع لثمانية الكترونات أيضاً.






bohr.gif








العدد الذري ( عدد البروتونات ):-



لكل عنصر عدد ذري خاص به وهو يمثل عدد البروتونات الموجودة في نواته .
يخبرنا العدد الذري عن عدد البروتونات في ذرة العنصر. ( ذرات العنصر الواحد لها نفس عدد البروتونات ).





العدد الكتلي ( الكتلة الذرية ):-

تعلم بأن البروتونات والنيوترونات دقائق ثقيلة، لذا فهما يشكلان معاً كتلة الذرة.

يخبرنا العدد الكتلي عن عدد البروتونات والنيوترونات في الذرة.










 

JeNaN

عضو بلاتيني
شي جميل يا جنان :وردة:

ما شاء الله مجهود روووووعه :إستحسان:





شكرا لك


للأمانة مجهودي اقتصر على نقل المعلومة ومحاولة اختصارها تسهيلا للي ماعنده فكرة عن علم الكيميا...


:وردة:
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
شكرا للجميع على اثراء الموضوع

وبارك الله فيكم :)
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
ما هي الغازات النبيلة ؟​



الغازات النبيلة هي العناصر الكيميائية الموجودة في المجموعة 18 ( الاسم القديم كان المجموعة صفر ) من الجدول الدوري .وهذه السلسلة الكيميائية تحتوى العناصر الآتية : هيليوم ، نيون ، أرجون ، كربتون ، زينون ، رادون . كانت الغازات النبيلة تعرف سابقا بالغازات الخاملة ولكن هذا التعبير ليس دقيق نظرا لأن عديد منها يدخل في تفاعلات كيميائية . كما انه كان يطلق عليها أيضا الغازات النادرة على الرغم من انها تمثل تقريبا ( 0.93 % من حجم ، 1.29 من كتلة ) الغلاف الجوي .

الغازات النبيلة لم تكتشف حتى 1868 ، حينما تم اكتشاف الهيليوم بواسطة المطياف في الشمس . وتم الحصول على الهيليوم وعزله على الأرض عام 1895​
وأول مركب كان الزينون مع الفلور عام 1962 لينتج المركبات الآتية : XeF2, XeF4, XeF6‏
 
أعلى