التاريخ البريطاني: قراءة جديدة معاصرة - ترجمة السلسلة الوثائقية A History Of Britain

faisal175

عضو
بسم الله الرحمن الرحيم



--------------------------------



britaincover2.jpg



أحييكم أيها الاخوة الكرام في الشبكة الوطنية الكويتية وأقدم لكم عبر المشاركات التالية هذه الرؤية عن تاريخ بريطانيا الطويل والحافل وذلك في إطار تقديم ترجمة السلسلة الوثائقية A History Of Britain. وأشير إلى أن هذا الموضوع تم ترتيبه حسب أهمية التطور التاريخي للأحداث والشخصيات في بريطانيا وتتطلب قراءته قدرا معينا من إدراك الفواصل الزمنية لتلك الفترات بناء على رغبة القاريء بالتعرف عليها حسب هذه الرؤية الشخصية.

ولكن قبل ذلك لا بد أن أشير لهذا الجهد المشترك بعمل هذه السلسلة الكبيرة عن تاريخ بريطانيا التي قدمها لنا البروفيسور سايمون شاما على مدار 15 حلقة استغرقت منا جهدا وعملا حثيثين استمر لأكثر من ثلاثة شهور أو أكثر قليلا، بذلنا أنا والاخ أحمد الزعبي عبرها كل ما نستطيع من أجل إظهار الترجمة على أكبر قدر ممكن الصحة والدقة، وما التوفيق بذلك إلا من عند الله. أما هذا التاريخ الوعر فقد مر بمراحل متعددة اسمحوا لي أن استعرض أهم ما مر به من تشكلات وتحولات وصولا إلى إحداث التأثير وتكوين شخصية الإنسان البريطاني بالعصر الحديث.


إلا أننا قبل ذلك سنعرج على تقديم نبذة بسيطة عن هذه السلسلة ومقدمها. السلسلة الوثائقية A History Of Britain من انتاج تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عام 2000 واستمر لمدة ثلاثة مواسم متتالية بشكل متقطع ربما بسبب انتظار الحصول على النجاح والعائدات، وهو ما حصل عليه بالفعل وأدى لا ستمرار الحلقات إلى 15 حلقة لتقديم رؤية لتاريخ بريطانيا تصل إلى التاريخ البريطاني المعاصر.


article-1078725-0227AE83000005DC-396_233x297.jpg




مقدم البرنامج وكاتب نصه هو البروفيسور البريطاني سايمون شاما المؤرخ والمتخصص بمجال التاريخ الفني. ولد البروفيسور شاما عام 1945 في لندن في كنف أبوين يهوديين مهاجرين من أصول ليتوانية وتركية. وقد حاز على منحة دراسية بكلية المسيح بجامعة كامبريدج وتخرج "بامتياز نجمي" عام 1966. ثم قام بالتدريس بنفس الجامعة ثم حصل على الزمالة الجامعية من جامعة أوكسفورد متخصصا بالثورة الفرنسية عام 1976. ثم انتقل شاما بعد ذلك للعمل في أميركا حيث قبل مقعدا للتدريس بجامعة هارفارد بعام 1980.وهو يعمل الآن بجامعة كولومبيا منذ العام 1994، ومتخصص بالتاريخ الفني وتحديدا تاريخ التراث الهولندي منه. صدرت له العديد من المؤلفات كان من أبرزها كتاب "حقائق ميتة" Dead Certainties عام 1991. تم تكليفه بالعام 2000، بمناسبة حلول الألفية، من قبل هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي بعمل برنامج وثائقي متكامل عن تاريخ بريطانيا. وقد نشب خلاف حول اسلوب عرض هذه السلسلة بين المنتجين وبين شاما. فهم أرادوا عرض التاريخ البريطاني الشامل بحيث يكون اسم السلسلة The History Of Britain، بينما أصر هو على تقديم رؤيته الشخصية لهذا التاريخ بحيث يكون A History Of Britain. وبعد شد وجذب كانت الغلبة لرأي مقدم السلسلة لأنه هو من سيقوم بصياغة المادة العلمية للسلسلة فضلا عن كتابة نصها وتقديمها عبر جميع الحلقات. وقد تم الاتفاق بين الجميع استحالة عرض كل ملوك وأحداث تاريخ بريطانيا، بل تم عرض أبرز أحداث وتغيرات هذا التاريخ على بريطانيا والشخصية البريطانية. والاسلوب الذي عرضت به هذه السلسلة يتميز بشكل غير تقليدي بعرض التاريخ، حيث العمق والقراءة المعاصرة للتاريخ التي يصنعها الانسان البسيط والفرد العادي الذي قام بأداء انجازات يذكرها التاريخ وقد تؤثر وتغير من مجراه بدرجة أو بأخرى. وهذا العامل الذي اتبعه البروفيسور شاما كان قد دوّنه مؤسس علم الاجتماع والمؤرخ العربي ابن خلدون الذي أشار إلى



"أن الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض الصدفة أو بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الإنسانية، لذلك انطلق في دراسته للأحداث التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية للتاريخ. فعلم التاريخ، وان كان (لايزيد في ظاهره عن أخبار الايام والدول) انما هو (في باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع واسبابها عميق، لذلك فهو أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها وخليق(المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل أحداثه ملازمة للعمران البشري وتسير وفق قانون ثابت."
ومن مميزات هذه السلسلة أيضا تلك المظاهر الخاصة بها، كالجدية بالطرح وعدم المبالغة باستخدام التقنيات الحديثة، واعتمد منتجوا السلسلة على التواجد بذات مواقع الأحداث المختلفة في بريطانيا، أو حتى بخارج بريطانيا مثل فرنسا والولايات المتحدة وجزر الكاريبي والهند. ومن مميزاتها كذلك استخدام الموسيقى المناسبة التي تعبر عن روح المكان والشخصية حسب فتراتها الزمنية المتباينة.


وأود هنا الانتقال إلى طرح رؤية خاصة حول تطور التاريخ البريطاني والشخصية البريطانية عبر المراحل التاريخية المفصلية بهذه البقعة المتطرفة من العالم والتي سادت على الكرة الأرضية ذات يوم وأصبحت الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس. وسيكون معياري لتطور هذه الشخصية هو عامل اللغة الإنجليزية وتحولاتها. ذلك إن معيار تطور اللغة أهم أداة لتقييم الشخصية والثقافة البريطانية عموما.

--------------------------------------------

british_invasion_flag_web.jpg




غموض البداية


لا شك أن عدم وضوح بداية تحديد هوية من كان يعيش على الجزر البريطانية بالعصور الغابرة من فترة ما قبل التأريخ أمر طبيعي. لولا أنه تم اكتشاف مستعمرة بشرية تعود للعصر الحجري بجزيرة أوركني بشمال اسكتلندا تشير إلى وجود نوع من أنواع الحياة البشرية الحضرية بتلك الحقبة التي تم تحديدها ما بين 3100 قبل الميلاد إلى 2500 قبل الميلاد. فتم اعتبار تلك المنطقة مكانا أثريا ترعاه اليونيسكو. وليس من الواضح ما هي العوامل التي جعلت تلك الحياة البشرية المنظمة بمستعمرة سكارا براي تتعرض للأفول والزوال. فقد تكون عوامل تغير الطقس القاسية أو الكوارث الطبيعية الهائلة، أو توالي الحروب والغزوات الفتاكة من قبل القبائل المحيطة بتلك المنطقة.. لكن مع المعروف تاريخيا أن بريطانيا كانت تقع ضمن الثقافة السلتية أو الكلتية التي كانت منتشرة بعموم الغرب الأوروبي ما قبل وقوع الثقافة السلتية فيما بين مطرقة الامبراطورية الرومانية وسندان القبائل الجرمانية البربرية شديدة البأس . وما هو مؤكد أن بريطانيا تعرضت لاحقا لقدوم العديد من الزوار الذين بسطوا هيمنتهم عليها. كان أولهم بطبيعة الحال الرومان.




وصول الأباطرة الرومان لبريطانيا


بحلول العام 43 ميلادية كانت طلائع القوات الرومانية قد وصلت لبريطانيا إلا إنها لم تتمكن من فرض سيادتها إلا بعد مدة طويلة جدا. مما يشير إلى المقاومة الشديدة التي أبداها سكان هذه الجزر وكذلك صعوبة الوصل إليها حيث أن البحار المحيطة ببريطانيا غالبا ما تميل للهيجان وعدم الاستقرار. وقد يكون هناك سبب آخر ألا وهو الضربات المتتالية التي كانت تسددها القبائل الجرمانية للامبراطورية الرومانية عبر جميع أرجاء القارة العجوز ولن تكون بريطانيا استثناء على كل حال. وقد تكون غزوات الفايكينج والدانمركيين بسفنهم الطويلة قد حالت دون تحقيق الهيمنة الرومانية بوقت أسرع. وعموما، فإن السيطرة الرومانية على بريطانيا تحققت بحلول عام 410 ميلادية. فعمل الرومان على فرض اسلوب الحضارة الرومانية بالجزر البريطانية وجلبوا التطورات الجديدة في مجال الزراعة والعمران، والصناعة والهندسة المعمارية، وتركوا إرثا لا يزال واضحا حتى اليوم. لكن الرومان كانوا يشعرون بالقلق الدائم وذلك بسبب الغزوات القادمة من الشمال حيث القبائل المختلفة من السلتيين أو الفايكينج أو غيرهم. فأقدموا على عمل قد يكون ترك بعض الآثار على الشخصية البريطانية وهو الفصل وإحداث نزعة الإنقسام. ونعني بذلك سور هادريان الكبير.




hadrians_wall_cawfields.jpg




قام الرومان إبان تولي الامبراطور هادريان بإنشاء سور ضخم يفصل الشمال البريطاني عن جنوبه وذلك لصد القبائل التي تغزو بين وقت لآخر فتقض مضاجع الحكّام الرومان الجدد. ثم ما لبثوا أن قاموا بإنشاء جدار آخر بالشمال من الأول سمّي بسور أنتونين ليكتمل الجدارين في غضون عشرين عاما وذلك سنة 142 ميلادية.


482px-Hadrians_Wall_map.png



والحقيقة أن هذا الفصل ما بين الشمال والجنوب قد يكون خلّف بعض الآثار داخليا، حيث يلحظ المرء مدى عدم ارتياح الشمال البريطاني الفقير من الجنوب الغني حيث الرخاء والرفاهية إلى يومنا هذا. إلا إن هذه الأسوار كذلك كانت لها بعض المنافع التجارية والتبادلية بين طرفيها، فرب ضارة نافعة.


إلا أن الحُكم الروماني لم يكن ورديا أو بلا شوائب تماما. فقد كانت هناك الكثير من المظالم وطرق الاستعباد التي زرعت الأحقاد والكره بنفوس سكّان هذا الشعب. ولعل من أهم نماذج هذه المظالم نموذج الملكة المنتقمة بوديكا.



Queen_Boudica_by_John_Opie.jpg




ربما تكون قصة الملكة بوديكا والتي شكلت أول ثورة في تاريخ بريطانيا ما بين عامي 60 و61 ميلادية، مليئة بالرومانسية الأسطورية، لكنها على أي حال تعبر بوضوح عن فكرة تحدي الحكم غير العادل، وتشير بجلاء لشخصية الانسان البريطاني الثائر والعنيف بشكل مبالغ به بأحيان كثيرة. ولا شك أن ثورة الملكة بوديكا قد أدت لحدوث نتائج إيجابية لاحقا رغم قمعها بقسوة من قبل روما التي أدركت أن نوع الحكم السابق لا يستقيم معه الوضع في بريطانيا بالذات وذلك لفداحة الخسأئر الرومانية بتلك الثورة حيث تقدر السجلات التاريخية أن 70 ألف جندي روماني وحليف قد ذبحوا من جراء ذلك التمرد الهائل. ورغم أنه رقم خيالي وقد يحتوي على كثير من المبالغة، إلا أن النتيجة المؤكدة هو تغير سلوك نظام الحكم الروماني لبريطانيا نحو الأفضل.

إلا إن الحال لم يدم بالامبراطورية الرومانية بعد تلك الحقبة، فقد جاءت نذر رياج الضعف والتبدل من روما التي تعرضت امبراطوريتها للانهيار والتفكك بسبب عوامل داخلية وضربات قبائل القوط المتوالية. فانسحبت القوات الرومانية بعد سقوط روما، وأضحت بريطانيا بشعبها السلتي آنذاك بلا حماية من كل المتربصين بها من الشرق والشمال. فأخذت تهاجمها باستمرار قبائل الفايكينج الدموية بما فيهم الدانمركيين والنورد (النرويجيين). فحاول السلتيون أول الأمر الاستنجاد ببقية الرومان إلا أن قضيتهم كانت خاسرة. ثم لجؤوا بعد ذلك إلى قبائل جرمانية أخرى ستغير مجرى تاريخهم إلى الأبد.




معيار التطور التاريخي اللغوي:


لم يكن بهذا الوقت من الحكم الروماني أي معلم واضح لوجود اللغة الانجليزية. لكن من المهم الإشارة إلى أن اللغة الانجليزية ولا زالت إلى اليوم تأخذ كثيرا من منابعها اللغوية من اللغة اللاتينية المستخدمة بعصر الامبراطورية الرومانية. وهناك الكثير من المفردات والكلمات الانجليزية الحالية مستمدة من الجذور اللاتينية بسبب الوجود الروماني ببريطانيا وفرضه الثقافة ثقافة تلك الحضارة السائدة آنذاك. ومن الممكن أنه تكون خليط ثقافي ولغوي معين بمرور الزمن ما بين الثقافتين الرومانية والسلتية، سيمتزج بدوره مع الثقافة الأنجلو-ساكسونية القادمة بقوة على الساحة البريطانية.



---------------------------------



هجرة القبائل ألأنجلو-ساكسونية لبريطانيا


Germanic_Migration_to_Britain.gif



لا شك أن القبائل الأنجلو-ساكسونية كما توضح الخريطة قادمة من شمال أوروبا وتحديدا من شمال ألمانيا وجنوب الدانمرك والنرويج والسويد. وهذه المجموعات القبلية الجرمانية تتكون أساسا من ثلاثة قبائل. الأنجلز، وهم الأكثر والأقوى وسميت البلاد على اسمهم Englaland أي بلاد الأنجليز ثم تغير لاحقا إلى England، والساكسون وهم من كانوا يقطنون ساكسونيا الحالية بشمال ألمانيا، وقبيلة الجوتيين وهي اليوم متمثلة بالدانمرك نفسها. وقد بدأ نزوحهم عام 449 ميلادية كما يذكر الراهب والمؤرخ المعروف بيد في كتابه المترجم من تاريخ الكنيسة والشعب الإنجليزي A History of English Church And People


Bede_%28History_of_the_English%29.gif



ولقد كانت النتيجة عكسية على القبائل السلتية بعد الاستعانة بهذه القبائل الشرسة. حيث تعرضوا حسب ما وصفه أحد المؤرخين (المؤرخ ديفيد ستاركي - ح 1 سلسلة Monarchy) إلى أول عملية تطهير عرقي منظم من الأنجلو-ساكسون أدى إلى نزوح معظم السلتيين غربا أو التسلل نحو الأراضي الفرنسية. وتذكر الاكتشافات الحفرية أن الأنجلو-ساكسون قاموا بعملية إبادة للذكور من الشعوب الأصلية لبريطانيا والتعامل بوحشية مع الأناث ما بين إكراه واغتصاب وعنف شديد. النتيجة تمثلت بأن البلاد بمرور فترة وجيزة تعرضت لتغيير شامل سواء من النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وتكونت بهذه الفترة تحديدا الشخصية الانجليزية لبريطانيا. فمن الناحية السياسية نقلت هذه القبائل نظامها السياسي بحيث انقسمت البلاد إلى سبع ممالك شبه مستقلة وهي مملكة كينت ونورثومبريا وميرسيا وإيسيكس وساسيكس ويسيكس وإنجليا الشرقية. وكان الوضع العام يتأرجح ما بين هذه الممالك بمسألة حكم بريطانيا بشكل إجمالي. فتكون الغلبة عادة لأي ملك يظهر بقوة فيخضع له باقي الملوك وباقي البلاد. وكانت السيطرة أو الكلمة العليا تدين لحكام مملكة كينت بالقرن السادس ثم ما لبثت أن تفوقت مملكة نورثومبريا بالقرنين السابع والثامن ثم انتقل مركز القوة جنوبا لمصلحة مملكة ميرسيا بالقرن التاسع وهكذا دواليك حتى نهاية الحقبة الأنجلو-ساكسونية ببريطانيا بنهاية الألفية الأولى في هذا الزمان. ومن أشهر ملوك الأنجلو-ساكسون الملك ألفريد العظيم الذي حكم من الفترة 871 إلى 899 ميلادية. وقد تمت تسميته بهذا اللقب بعد نجاحه بدحر غزوات الفايكنج المستمرة على البلاد.

Anglo-Saxon_Kingdoms-%28800%29.jpg




أماكن توزع الممالك الأنجلو-ساكسونية بحلول عام 800 م



400px-Statue_of_King_Alfred_in_Wantage_Market_Square.jpg



تمثال الملك ألفريد
بميدان سوق وينتاج



دخلت بريطانيا المسيحية بحلول العام 597 ميلادية عندما أرسل البابا جريجوري الأول القديس أوغسطين مع مجموعة من المبشرين. فعملوا على بناء كاثدرائية كانتربيري وهي الكنيسة الرسمية لبريطانيا إلى يومنا هذا.



ملك مسلم لبريطانيا!


من غير المستغرب أن يكون الإسلام قد وصل لبريطانيا بهذه الفترة المبكرة في بريطانيا، فهذا الدين الحنيف قد بلغ أوجه بذلك التوقيت عبر الدولة العباسية، وآخر الاكتشافات الأثرية أكدت أن العديد من القطع النقدية والفخارية كانت قد وصلت أيضا لليابان في أقصى بقعة شرقية منعزلة من العالم، إلا أن السؤال المهم الذي يفرض نفسه، هل أسلم أحد ملوك بلاد الإنجلتار (كما كان العرب يطلقون على إنجلترا) بذلك الزمان؟


Offa-Oct05-DS6310sAR.jpg



الملك أوفا: ملك ميرسيا وإنجلترا


لقد حيرت حكاية الملك أوفا -الذي حكم مملكة ميرسيا أولا ثم دان له حكم إنجلترا عموما ردحا طويلا من الزمن- المؤرخين وعلماء الآثار الذين اكتشفوا من بين الحفريات التي اكتشفوها عملات نقدية نقش عليها اسم الملك أوفا بالانجليزية وكذلك عبارات أخرى لم يفهموا معناها مباشرة. لكن سرعان ما تبين لهم أن العبارات المنقوشة على وجهي العملة لم تكن سوى عبارات باللغة العربية تذكر الآتي:


Of_Offa.jpg



الوجه الأول للعملة منقوش به "لا إله إلا الله لا شريك له"، وفي حافته كتب "محمد رسول الله" وكذلك الآية القرآنية "وأرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله". وبالوجه الآخر كتب أيضا محمد رسول الله وفي وسط هذه الجملة سجل اسم الملك "أوفا" باللغة الإنجليزية، أما في الحافة فقد كتب باللغة العربية: "بسم الله، ضرب هذا الدينر (أي الدينار) سبع وخمسين ومئة". وكما يفهم من إمضاء الملك أوفا فإن هذه القطعة ضربت خلال الأعوام 757م ـ 796م وسنة 157هـ الواردة في قطعة النقد تصادف عام 774م وهي ضمن فترة حكم الملك "أوفا". مما يجعل المرء يتساءل عما إذا كان ذلك الملك قد أسلم بالفعل. ورغم أن أجابة قاطعة بهذا الشأن من الصعب توفرها، إلا أن ذلك يفتح الباب واسعا أمام الفرضيات المنطقية يطرحها الموقع الإلكتروني الذي نعرضه هنا. ولا يمكننا استبعاد أي من هذه الفرضيات ولا نتائجها المنطقية، إلا أن المؤرخين الغربيين لا يلجؤون لتحري الموضوعية بل يتذرعون بحجج لا تتسم بالقوة ودحض إمكانية إسلام ذلك الملك وهو ما عملت الفرضيات المذكورة على تفنيدها وتفسيرها بشكل منطقي دون مبالغة. ولعل من اجرأ المؤرخين الذين ناقشوا هذه الفرضية بشكل واضح المؤرخ البريطاني فرانك ستينتون. وقد ذكر ذلك الاستاذ دكتور مصفى حسن الكناني بكتابه الممتع عصر أوفا ملك إنجلترا الأنجلوساكسوني 757 - 796 م. وعلى أي حال سيبقى هذا الموضوع مثار جدل كبير ما لم يكن هناك دليل أثري يميط اللثام عن غموض هذا الملك.


معيار التطور التاريخي اللغوي:


من المؤكد أن الأنجلو-ساكسون بأمر هجرتهم واستيطانهم ببريطانيا قد أدى بهذا البلد إلى خلع عباءة اللغة اللاتينية التي تعرضت للاحتضار فيما بعد، وارتداء العباءة اللغوية التي ستسيطر عليهم بدءا من ذلك الزمن، اللغة الانجليزية. بدأت اللغة الإنجليزية القديمة Old English بالتداول بين الناس مع قدوم الحكام الأنجلو-ساكسون الجدد. ويتفق علماء تاريخ اللغة أن أصلها من اللغات الجرمانية، وهي قريبة ومرتبطة بدرجة ما مع اللغة الفريزية القديمة والتي يتم التحدث بها حاليا ببعض مناطق هولندا. واللغة الإنجليزية القديمة تختلف تماما عن اللغة الإنجليزية المتعارف عليها حاليا وتحتاج للترجمة حتى يتم استيعابها. وقد تم تداول اللغة الإنجليزية القديمة بالفترة ما بين العام 425 إلى 1125، حيث زال الحكم الأنجلو-ساكسوني على يد غزاة جدد.




---------------------------------


تابع الموضوع
 

faisal175

عضو
ثلاثة ملوك وخاتم واحد: الفتح النورماندي



bayeux-cooks.jpg




لوحة التطريز الفنية Bayeux Tapestry
التي توضح جميع مراحل الصراع الثلاثي
بين إدوارد وهارولد وويليام




من القصص العجيبة بتاريخ بريطانيا فترة تحول الحكم إلى فاتحين جدد غيروا معالم هذا البلد منذ ذلك الأوان. تبدأ الحكاية من الملك المتدين إيدوارد المعترف الذي تعرض للتهجير والنفي بصغره ثم تعرض للتحجيم حتى بعد تنصيبه ملكا على إنجلترا عام 1042 من قبل أقوى شخصية بالبلاد بذلك الوقت الأمير جودوين الذي زوجه من ابنته لكي يضمن انتقال الحكم إليه. لكن إيدوارد لجأ لسلاح الزهد والورع حتى يقاوم خصمه الخطير، فأُطلق عليه لقب المعترف لهذا السبب. إلا إن الأمير جودوين مات فجأة تاركا إرثه لإبنه الأكبر هارولد. وبعد فترة من الزمن، يحتضر إدوارد ولا يجد أمامه سوى هارولد الذي خرج للناس حال وفاة إدوارد وأعلن نفسه ملكا. ولكن كان الثمن باهظا للغاية. حيث اضطر لمواجهة غزو من ملك النرويج هاردرادا بتحريض من أخ هارولد توستيج الذي كان قد نفي قبل ذلك من قبل أخيه هارولد نفسه، فأتى منتقما. فأجبر الأخير على مواجهتهما بمعركة شهيرة وقعت في ستامفورد بريدج (وهو اسم استاد كرة القدم لنادي تشيلسي حاليا) بسبتمبر عام 1066. فتمكن هارولد من الظفر بالمعركة بعد حركة خداع فقتل كلا من هاردرادا وأخيه توستيج وفر بقية جيش الفايكينج النرويجي نافذا بجلده. إلا أن الأقدار لم تمهل الملك هارولد ورجاله الشجعان الفرح بالنصر المؤزر ولا الاستراحة من مشقة المعركة الكبيرة، حيث أتته الأنباء المفجعة بنزول جيش نورماندي يقوده ويليام ابن الزنا على موقع بقرب تل سينلاك جنوبا. فاضطر هارولد أن يسير بجيشه المنهك أصلا مسافة تزيد على 400 كيلومتر. فوقعت معركة شهيرة أخرى بتاريخ بريطانيا وهي معركة هايستينج بأكتوبر من عام 1066 أي بعد أيام قليلة من معركة ستامفورد بريدج. وبعد معركة شرسة خاضها الطرفان، حوصر الملك هارولد ومجموعة من رجاله الفدائيين فلم يستسلموا واستبسلوا، فقتلوا جميعا عن بكرة أبيهم. وهكذا دان الحكم للنورمانديين، وتحول ويليام الشهير بابن الزنا إلى ويليام الفاتح William The Conqueror.




Anjou+plantagenet%2520crest.jpg


شعار حكام إنجلترا آل بلانتيجينينت


ودخلت بريطانيا بريطانيا حقبة جديدة ألا وهي حقبة الحكم النورماندي بكل ما فيه من إيجابيات أثرت ببريطانيا وسلبيات أودت بها إلى حروب أهلية طاحنة. ومن أشهر العوائل النورماندية التي حكمت إنجلترا عائلة بلانتيجينت عبر ملكها الأول هنري الثاني الذي أسس القانون المشترك ولكنه ترك البلاد ممزقة ما بين ابنائه الذين تنازعوا الحكم بعد موته وأبرزهم ريتشارد الشهير بقلب الأسد (الذي تفضل بزيارة غير مرحب بها لأرض بيت المقدس بأكبر الحملات الصليبية وواجهه الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي أجبره على العودة مخذولا)، والثاني جون الذي اشتهر بأمرين الأول أنه عدو بطل القصص الشعبية روبن هود، والثاني هو ضعفه كملك بحيث أدى لأن ينتزع منه النبلاء إقرار الوثيقة العظمى (الماجنا كارتا) إلا أن ضعفه هذا كان بالتأكيد لصالح الشعب عبر التخلي عن بعض السلطات الملكية والمشاركة الشعبية بالحكم وإن كانوا فقط من النبلاء فقط بهذه المرحلة. إلا أن سخريات القدر لها من القدرة على تحقيق الأماني كما هي قاسية في معظم الأحيان، أو هكذا يشعر الانسان. فقد أدت موجات الطاعون الدبلي التي ضربت بريطانيا وأوروبا بالقرون الوسطى لأكثر من مرة إلى وجود فراغ اجتماعي واقتصادي استفاد منه مجموعة كبرى من ابناء عموم الشعب العاديين، فساهم هذا بتضعضع النظام الإقطاعي Feudal System وعمل على تكوين طبقة جديدة أقرب ما تكون إلى الوسطى تتمتع بمصالح تجارية واقتصادية متنامية. وقد حاول النظام الملكي الإقطاعي مقاومتها ومحاربتها إلا إنه لم يستمر بذلك بسبب تبادل المصالح مع هذه الطبقة الناشئة وللحالة الضعيفة التي أصبح عليها بعد ضربات الطاعون المتتالية والذي لم يكتشف علاجه الناجع إلا بعد أن قضى على نصف الشعب البريطاني تقريبا مما أدى إلى ضعف الحكم ونتائج وخيمة على الاقتصاد والمجتمع. إلا أن مقولة رب ضارة نافعة تحققت هنا رغم تلك النتائج الكارثية، حيث أصبح للشعب البريطاني صوت عال مسموع في بلاط الملوك. فإن لم يسمعوا سيكون مصيرهم كمصير الملك تشارلز الأول، حبال المشنقة!




---------------------------------




حروب أهلية... ووراثة مفقودة... وعذراء




Henry-VIII-kingofengland_1491-1547.jpg



هنري الثامن



نشبت حرب الوردتين War Of Roses بالقرون الوسطى ما بين فرعي آل بلانتيجينيت الرئيسيين يورك ولانكاستر ما بين عامي 1455 إلى 1485، وأفضت نتيجتها إلى تولي الملك هنري (السابع) آل ثيودور. ورغم أن هذا لم يغير من الأمر شيئا فهو ينبع من نفس العائلة السابقة، إلا إنه سيدخل البلاد بأزمة وراثة العرش لا سيما وأنه محصور بهذه العائلة الأصغر. بالإضافة إلى التحريم المطلق الذي تفرضه الكنيسة الكاثوليكية على مسألة التطليق والانفصال الزوجي وخاصة على الأسر الحاكمة. مما أوصل الأمور إلى أزمة حقيقية إبان تولي الملك هنري الثامن الحكم حيث لم ينجب من زوجته كاثرين أميرة أرجون الأسبانية القشتالية، فرأى من الضروري أن تنصاع الكنيسة الإنجليزية لرغبته بالتطليق ليتزوج من أخرى حتى ينجب وريثا ذكرى للعرش. فأدخله هذا الأمر بأزمة مع مستشاره توماس مور الذي لم يوافقه على ذلك. إلا أن هنري الثامن أقدم رغم ذلك على فصل الكنيسة الإنجليزية عن الكنيسة البابوية في الفاتيكان، فتحولت بريطانيا نحو البروتستانتية رغم عدم إيمان الملك بها. إلا إنه لم ينجب ذكرا من آن بولين زوجته الثانية بل أنثى، فعاقب زوجته الجديدة بالاعدام بعد اتهامها بالخيانة، حيث يروى أنها حاولت إنجاب الوريث الذكر من أيا كان من الرجال. ولم ينجب من زيجاته الست إلا ذكرا واحدا وهو إدوارد السادس الذي تولى الحكم وهو فتى صغير ولم يعمر طويلا. إلا أن المولودة التي أنجبها هنري الثامن كبرت لتكون إليزابيث الأولى أهم ملوك وملكات بريطانيا على الإطلاق ولقب عصرها بالعصر الإليزابيثي. تولت الملكة إليزابيث الحكم بعد أحداث دراماتيكية صعبة بسبب توصية أبيها بعدم توليها العرش لاعتباره إياها ابنة غير شرعية من آن بولين، إلا أنها تولت العرش بنهاية العام 1558. ومن إنجازاتها تعميق الشخصية البريطانية بالبلاد والتمسك بالمذهب البروتستانتي والقضاء على أي نفوذ كاثوليكي خاصة بعد اتهام ملكة اسكتلندا ماري ستيوارت (راعية الكاثوليكية بالبلاد) بالخيانة وتنفيذ حكم الاعدام بها. مما أغضب الفاتيكان فحرض البابا ملك أسبانيا ("حامية حمى الكاثوليكية") فيليب الثاني على غزو إنجلترا. فحدثت أخطر موقعة بحرية بالتاريخ البريطاني ألا وهي معركة الأرمادا عام 1588. والمدهش أن إليزابيث لم تجزع ولم تنكفيء. بل ارتدت الدروع وامتطت الحصان وأخذت تتقدم الصفوف ملوحة بالسيف أمام جيشها الذي ينتظر أكبر اسطول بحري بالعالم آنذاك. فصمد البريطانيون صمودا هائلا وساعدتهم عوامل الطقس الهائج بحرا، فدمروا معظم هذا الاسطول الغازي مما سيكون له أكبر الآثار بسيادة بريطانيا على بحار العالم ومحيطاته عبر القرون التالية. فسمي هذا العصر بالعصر الذهبي، عصر إليزابيث حكما وعصر شكسبير أدبا وفنا.


446px-Elizabeth_I_in_coronation_robes.jpg



والحقيقة أن هناك الكثير مما يقال حول هذه الفترة الذهبية التي سعت من خلالها هذه الملكة التي حلقت شعرها وارتدت نطاقا أشبه بالذقن لتبدو كالرجال، إلى تعميق الاستقرار بالبلاد وتعليق الحروب الإنجليزية الفرنسية وإحداث نوع من النهضة الإنجليزية المغلفة بطابع بروتستانتي متسامح. فنجحت هذه الملكة العذراء حيث فشل أعتى عتاة الرجال الملوك. إلا أن النهايات السعيدة لا توجد إلا بخيالات القصص والروايات الحالمة. فسرعان ما أن أوقدت شرارة الفتنة بعد موت إليزابيث التي لم تتزوج أبدا فلم تخلف وريثا للعرش. ودارت مرة أخرى دائرة الصراع الكاثوليكي البروتستاني الذي طحن الملكية البريطانية وقذفها خارج البلاد لأول مرة بالتاريخ.



معيار التطور التاريخي اللغوي:


تبلورت اللغة الانجليزية بعد التفاعلات التاريخية التي مرت بها إلى شكل جديد وهو اللغة الانجليزية الوسطى Middle English. وقد ظهرت أول الأمر بعد اضمحلال نفوذ النورمان بحلول العام 1200 وبمرور الوقت ظهرت لغة مستقلة إنجليزية حيث استخدمها أول مرة الملك إدوارد الثالث بمخاطبة البرلمان عام 1362. ومن ثم حدثت تحولات حروف العلة الكبرى Great Vowel Shift التي أدت تغيير كبير بلفظ ونطق اللغة الانجليزية عموما وحدث هذا خلال فترة طويلة استغرقت ما بين عام 1450 إلى 1750. وهذه التحولات تشير إلى التطويل بأصوات العلة وحروفها خلال مد الكسر ككلمة see أو مد الفتح ككلمة that أو مد الرفع ككلمة shoot، مع توضيح لعملية إضافة حرفي علة متتاليين Diphthong ككلمات loud و loin و lair وغيرها.


700px-Great_Vowel_Shift.svg.png



وهذه التحولات تشكل الفاصل فيما بين اللغة الوسطى وبدايات اللغة الانجليزية الحديثة، والتي وضع بها أكبر عباقرة الأدب واللغة الانجليزية أعمالهم مثل ويليام شكسبير بشعره وأعماله الدرامية الرائعة، وظهرت كذلك شخصيات أدبية مهمة بهذه الفترة أمثال إدموند سبينسر وفيليب سيدني وكريستوفر مارلو وتوماس ديكر وغيرهم.




---------------------------------



ملكية بائسة... خير من جمهورية دموية



image017.jpg


شعار الجمهورية الإنجليزية


كان عصر إليزابيث قد أرخى استقرارا نسبيا بدا لاحقا أنه هش، وتحطمت جميع أحلام النماء والازدهار. فمع تتويج جيمس الأول عاد التوتر بعد اعلان الملك عن تفضيله للمذهب الكاثوليكي وأنه ملك ذو حق إلهي. ثم ما لبثت الأمور أن ازدادت سوءا بعد تولي خلفه تشارلز الأول حيث تورط الملك والبرلمانين الانجليزي والاسكتلندي بحروب مدنية أهلية كان من نتيجتها أن تم محاكمة الملك وتوجيه تهمة الخيانة العظمى التي أدين بها، فأعدم علنا في العام 1649. فدخلت بريطانيا بهذا نظاما جديدا لم تعتد عليه من قبل ألا وهو النظام الجمهوري البرلماني، أو كما اسماه الجمهوريون جمهورية الرابطة الانجليزية Commonwealth of England ثم انضمت لها كل من إيرلندا وويلز واسكتلندا فيما بين عامي 1649 إلى 1660. وقد حاول حثيثا أوليفر كرومويل قائد الثورة ضد الملكية تثبيت أركان هذا النظام إلا إنه لم يدم طويلا. فقد شاهد الشعب أن الحكم تحول للأسوأ حيث أصبح الحكم عسكريا إلى حد كبير، وكانت المحاكمات والاعدامات بالجملة وتسير حسب الظنون والشكوك، وقد ساهم تخوين رفاق الثورة بعضهم بعضا وشيوع الشكوك فيما بينهم في إضعاف حكمهم، بالإضافة إلى تربص الملكيين بهم أملا بتنصيب الوريث الشرعي تشارلز الثاني. وقد تم هذا الأمر فعلا بعد عودته من منفاه عام 1660 منهيا أول وآخر حكم جمهوري خاضته وعانت منه بريطانيا وقد سبقت بذلك جارتها فرنسا، إلا أن الشعب البريطاني لا زال يؤمن أن حكما ملكيا سيئا أفضل بكثير من نظام جمهوري متسلط ودموي. فيما أن من الأمور التي تحسب للبريطانيين أنهم قاتلوا من أجل نيل الحرية ونبذ الطغيان المتمثل بفساد الحكم والمُلك، ولن يستبدلوا حكما قابلا لإصلاح الإعوجاج بحكم أشد طغيانا وفسادا.



معيار التطور التاريخي اللغوي:


دخلت اللغة الانجليزية المرحلة الحديثة عبر تمهيد سمي ببداية اللغة الانجليزية الحديثة الذي وقع بعد تحولات حروف العلة الكبرى الذي حدث تدريجيا كما ذكرنا أعلاه. . ولا زالت الأعمال الشكسبيرية الدرامية بهذه الحقبة تثير الإلهام وتحدي القراءة الجديدة والمعاصرة رغم كل تلك القرون التي مضت عليها. ومن النقاط المثيرة لشكسبير هو استخدامه البارع للغة وإعمال الفن بها مما أكسبها عمقا وصدقا. فلا زالت أعمال مثل الملك لير وعطيل Othello وماكبث وغيرها تضرب بقفاز التحدي لقراءات معاصرة لأنها لم تتوقف عند فترتها فحسب بل تجاوزت ذلك لتكون قابلة للتجسيد بأي عصر ومكان.



468px-Shakespeare.jpg



إلا أن دخول بريطانيا مرحلة الثورة الصناعية قد أثرى اللغة والأدب وجعلهما يتجاوزان مرحلة شكسبير لآفاق أبعد وأوسع. فقد ازدهر الأدب بالقرن التاسع عشر لا سيما بالعهد الفيكتوري، حيث انتشر الرخاء الاقتصادي. وبرزت آنذاك اسماء لامعة وكبيرة كالروائي تشارلز ديكنز حيث الدراما ذات التأثير العاطفي برواياته الكبيرة (أوقات عصيبة Hard Times - ومغامرات أوليفر تويست The Adventures of Oliver Twist - وحكاية مدينتين A Tale of Two Cities وغيرها) والاخوات برونتي حيث العمق الدرامي الواقعي برواياتهما الشهيرة (مرتفعات ويذرينج Wuthering Heights لإيميلي برونتي - جاين أير Jane Eyre وغيرها) والشاعر والروائي والتر سكوت برواياته التاريخية الرومانسية (Ivanhoe والقرصان The Pirate)، ثم ننتقل إلى نوع جديد من الفن الروائي المسرحي نشأ بعصر الرفاهية الفيكتوري وهو ما قام به أوسكار وايلد بأعماله حيث التهكم عبر كشف المجتمع المنغمس بالملذات والتوافه كما بمسرحيته الكوميدية أهمية أن تكون مخلصا The Importance of Being Earnest. ثم ظهر نوع آخر من الفن القصصي عبر الكاتب الدنماركي الأصل جوزيف كونراد الذي اعتبر من المجددين بالأدب الحداثي وتبرز أعماله المهمة في الرواية القصيرة قلب الظلام Heart Of Darkness والتي اقتبسها المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا بفيلم Apocalypse Now، وبروايات أخرى مثل نوسترومو Nostromo وخيط الظل The Shadow Line حيث تظهر أمامنا واضحة عناصر أدب الترحال واكتشاف المزيد من المواقع، مما يعكس لنا عنصر الفتوحات الاستعمارية لأوروبا عموما وأثرها على الأدب. أما على صعيد تطور اللغة فقد واصلت الانجليزية انفتاحها وتلقيها للمفردات الجديدة مع المحافظة على التركيب اللغوي لها. وقد ازداد الاهتمام باللغة إلى الحد الذي أوجد علما خاصا بها ألا وهو علم اللغويات Linguistics بفروعه المتشعبة لكل العناصر اللغوية كعلم الصوتيات وعلم الدلالة وعلم الصرف وغيرها من العلوم الأخرى، وهي تنطبق على جميع اللغات الكونية لا على الانجليزية وحدها.


Joseph_Conrad.jpg


جوزيف كونراد




---------------------------------




فتح للبحار وسيطرة على العالم =
الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس


ظهرت بوادر سيطرة بريطانيا على البحار والمحيطات بعد أن هزمت أسبانيا في معركة الأرمادا. واستغلت بريطانيا الاكتشافات البرتغالية لرأس الرجاء الصالح المحيط الهندي وبحر العرب والطريق نحو الغرب للامريكيتين لمصلحتها فكونت اسطولا هائلا مكنها من التفوق على جميع الأمم الاستعمارية الأخرى. فاستعمرت أمريكا الشمالية وهيمنت على الهند وتوغلت بعيدا نحو الصين. وكان عنوان حصادها الاستعماري "التجارة". فتحت ذريعة التجارة دخلت إلى الهند وكونت الحكم البريطاني للهند British Raj بدءا من عام 1858 وأصبحت شبه القارة الهندية درة للتاج البريطاني. وتحت نفس الذريعة أي التجارة طُردت بريطانيا من شمال أمريكا بعد أحداث تمرد شاي بوسطن بنهاية عام 1773 وحدوث الثورة الأمريكية واعلان الاستقلال عام 1781. ورغم أن ذلك شكل صفعة مذلة للامبراطورية البريطانية، إلا أن ذلك لم يثنها عن الاستمرار بالسيطرة والسعي للامتداد الامبراطوري شرقا وغربا، فكان أن نجحت بذلك المسعى وأضحت بريطانيا لمدة طويلة "الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس". بل وظلت مسيطرة على طرق التجارة البحرية التقليدية عبر رأس الرجاء الصالح. ولم تقل سيطرتها إلا بعد تطبيق فكرة إيصال الشرق بالغرب، وذلك بعد شق قناة بنما بناء على فكرة فرنسية وتنفيذ أمريكي عام 1914 (يبدو أن الفرنسيين متخصصين بشق القنوات الكبرى بعد قناة السويس قبل بنما). الشاهد أن هذه السيطرة الامبراطورية انعكست على شخصية الانسان البريطاني فظهرت عليه بوادر لم تكن موجودة من قبل. يذكر البروفيسور سايمون شاما بكل موضوعية عبر سلسلة تاريخ من بريطانيا "أن البريطانيين بعد أن كانوا شعبا يبحث عن الحرية وعدم الاستبداد أصبح يدير امبراطورية تستعبد خُمس سكان العالم"، حيث يروي تفاصيل مقززة عن كيفية نظام الرق الذي قاموا على رعايته وكيفية حدوث عمليات الأسر والتجرد من البشرية خلال عمليات الاستعباد وخاصة على الساحل الغربي من أفريقيا. والمفارقة أن حجة بريطانيا بالدخول لمنطقة الخليج العربي بنهاية القرن الثامن عشر مثلا هو منع تجارة الرقيق، فكانت حجة موفقة لوضع قدم لهم بهذه الأرض المنسية. أما في أستراليا وجنوب أفريقيا فقد كان التطبيق البشع لنظرية داروين لا سيما جزئية التطور الطبيعي لدى البشر وأنهم وجدوا هناك ضالتهم بالحلقة المفقودة حيث البشر القريبين من القردة كما زعموا. وكنا قد ذكرنا بأحد المواضيع السابقة (من هنا) كيف أن السكان الأصليين لم ينفعهم أن تنصروا ودخلوا المسيحية، "حيث أنهم من جنس لا يرقى للجنس الأبيض حتى وإن دانوا بالمسيحية".



1.jpg





ومن الصفات الأخرى التي طرأت على الشخصية البريطانية حب الانفتاح على العالم الجديد المكتشف وإن تغلف بالطابع الاستعماري. حيث نجد الانسان البريطاني قادر على التكيف والتأقلم بمناطق وشعوب وحضارات مختلفة تماما عنه بدءا من القارة الأمريكية غربا ومرورا بأفريقيا الغربية والجنوبية وأستراليا وانتهاء بالهند والصين. ورغم أن مظاهر الفكاهة والطرفة معروفة عن شخصية الانسان الانجليزي بالذات، إلا أن التجارب التي لاحظناها عنه خارج موطنه تشير لسلوكيات العنجهية والغطرسة والميل لسفك الدماء. حدث هذا بالماضي داخليا وعانت منه الأمم المستعمرة بعد ذلك، فمن يقل سمعا وطاعة سيُعلى من شأنه ويصبح من علية القوم، أما من يفكر بكلمة "لا" فقد فتح على نفسه باب استخدام الاسلحة البريطانية وأقواها على الإطلاق سلاح "فرق تسد" وهو الانجاز الأكبر الذي خلفته بريطانيا لمستعمراتها. فمن تخلص منه ومن آثاره نما وازدهر كماليزيا والهند رغم عقباتها الهائلة. أما من لا يزال يجري وراء وهم هذا السلاح -كبلداننا العربية التي تطبق أنظمة حكمها ذلك المبدأ- فلن تجني سوى الخراب والدمار. ولهذا فإن لا بد لنا من الإيمان إن شعارات الحرية والمساواة والتفكير السليم وسيادة القانون، وهي الشعارات التي بنيت عليها الحضارة والثقافة البريطانية، ما لم تكن قابلة للتطبيق من قبل راعيها بكل مكان على وجه البسيطة وبكل صدق وإخلاص للبشرية جمعاء فإنها لن تساوي الورق الذي طبعت به، بل ويعتبرها البعض بمثابة درجات السلم الذي يتم الصعود من خلاله للوصول إلى جنان العالم.
 

faisal175

عضو
بريطانيا والبريطانيون... والوطن العربي



267.png


الامبراطورية البريطانية بحلول القرن التاسع عشر


قبل الولوج لمجمل هذه العلاقة بين بريطانيا ومنطقة الشرق العربي، لا بد أن نشير لتغير مهم طرأ على الشخصية البريطانية بشكل عام. ألا وهو سيطرة أخلاقيات العصر الفيكتوري على بريطانيا والشعب البريطاني. فالملكة فيكتوريا التي حكمت الامبراطورية ردحا من الزمن استمر من عام 1837 إلى 1901 عملت على ترسيخ حكم مستقر وهاديء ومشبع بالأخلاقيات الروحية التي لا تخلو من الجوانب البراغماتية والمباديء العملية سواء لصالح الفرد أو المجتمع. فأخذ المجتمع الانجليزي والبريطاني يتسم بسمات لم يتصف بها من قبل ألا وهي الهدوء والوقار والحكم المنطقي المبني على الموضوعية لا على المشاعر والأحكام المسبقة Common Sense. والسبب بذلك يكمن بديهيا بالاستقرار الاقتصادي والسياسي الكبير داخل وخارج البلاد حيث أصبحت بريطانيا بالعصر الفيكتوري "الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس" رغم خروجها المذل قبل ذلك من أمريكا الشمالية بنهاية القرن الثامن عشر. إلا أن بريطانيا القرن التاسع عشر كانت لا تزال تسيطر على أستراليا وسواحل غرب أفريقيا وطريق رأس الرجاء الصالح البحري وسواحل بحر العرب والمحيط الهندي والخليج العربي وصولا لدرة التاج البريطاني الهند وانتهاء عند التمدد نحو السواحل الصينية والسيطرة على هونج كونج وسنغافورة وغيرها من الجزر. ومما لا شك فيه أن التجارة وطرقها التي تسيطر عليها بريطانيا آنذاك قد انعكست على شخصية الانسان البريطاني، ففكرة الامبراطورية الضخمة بالأساس مبنية على التجارة والسوق الحرة، وهذا ما استوعبه المهاتما غاندي وعمل على التخلص من قيود هذه الامبراطورية عبر المقاطعة التجارية. أما بالمجتمع الانجليزي نفسه، فقد كان يسمى هذا العصر بـ"العصر الرومانسي". حيث انعكس ذلك بالإيجاب على الأدب، حيث ازدهر الفن الروائي بالذات على يد مجموعة من خيرة الروائيين ممن ذكرناهم أعلاه. وبالمجمل فإن هذا يقدم لنا ملمحا، بالإضافة إلى ما ذكره البروفيسور شاما في سلسلته، عن شخصية الانسان البريطاني من مظاهر الثراء والنماء والثقة بالنفس والثقافة والعلم والتطور التقني بالحياة بفضل الثورة الصناعية وإنجازاتها بالقرن التاسع عشر. وبالإضافة لذلك، فقد لاحظنا خاصية بالانسان البريطاني وهي التكيف مع الشعوب الجديدة عليه. وسنضرب أمثلة طريفة على ذلك أدناه. ولكن كل هذه الإيجابيات والنمو والرخاء كان لا بد لها أن تتحقق على حساب شعوب أخرى سُرقت منها آمالها وطموحاتها هي الأخرى. والمثال عليها واضح وسافر.


MKGandhi.jpg


المهاتما غاندي


-------------------------------



نموذج مصر



لم يتطرق البروفيسور سايمون شاما لعلاقة بريطانيا بالوطن العربي حيث اكتفى بذكر نموذجي الهند (ولم يتطرق كذلك لتجربة المهاتما غاندي الفريدة) والولايات المتحدة مع قليل من الربط بفرنسا، حيث يبدو أن شجاعته الأدبية لم تمتد لهذا الموقع الهام من العالم والتي سخرت بريطانيا كل قواها من أجل الحفاظ عليه ولأجل المحافظة على المكتسبات التجارية الضخمة من ناحية السيطرة على الطريق البحري المؤدي إلى الهند والصين، وأدت الأرباح الطائلة التي جنتها إلى إنجاز المشروع الحلم الذي كانت يتمناه الغرب وخصوصا فرنسا وبريطانيا منذ القدم ألا وهو فتح ممر مائي ضيق يربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر - مشروع قناة السويس الذي عملت له فرنسا بالبداية عبر مجهودات فرديناند دي ليسيبس. وتم لها ذلك بالفعل عام 1869 حيث أقيم احتفال دولي كبير أقيم فوق مقابر جماعية لـ 125 ألف مصري عملوا بالسخرة لشق وحفر هذه القناة. ولكن الأقدار لم تهمل الفرنسيين حيث استولى البريطانيون على المنافع بعد استعمارهم لمصر بدءا من عام 1882 مستغلين أحداث الثورة العرابية لصالحهم، لكن استعمار مصر لم يتحقق لهم إلا بعد معارك دامية كمعركة البصاصين ومعركة التل الكبير، وخيانة الخديوي توفيق وغدر دي ليسبس الذي فتح القناة لمرور قوات الإنجليز وأخيرا خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة.


%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg



احمد عرابى امام قصر عابدين
في 9 سبتمبر 1881




والواقع التاريخي يثبت أن الإنجليز كانوا على عكس ما يهتفون له من شعارات الحرية والمساواة وسيادة القانون حيث طبقوا خارج بلادهم ما يتناقض وكل هذه المباديء السامية بالمناطق التي استعمروها بل وحتى التي تم انتدابهم عليها من عصبة الأمم كفلسطين والعراق. وتبرز لنا حادثة بسيطة في مصر لكنها توضح مدى الغطرسة التي وصلت لها الشخصية الإنجليزية والذي اعترف بها (أي هذه الغطرسة والصلف) الكاتب والمؤلف البريطاني الشهير جورج أورويل مؤلف أهم روايتين سياسيتين بالقرن العشرين مزرعة الحيوانات و 1984 وهو من سيشير لأهميته شاما بالحلقة الأخيرة من السلسلة. الحادثة بالطبع هي حادثة دنشواي. الحادثة التي وقعت عام 1906 تتلخص بأن مجموعة من الضباط الإنجليز كانوا يريدون الترفيه عن أنفسهم عبر صيد الحمام عند بلدة دنشواي الريفية فلما حاول أحد الريفيين تنبيههم أنهم قد "يحرقون التبن في جرنه" لم يفهموا ما يقول فأطلق أحد جنودهم عيارا فقتل زوجة شقيق ذلك الرجل فهاجت القرية وماجت باحثة عن الثأر إلا إنه للأسف تم إنقاذ الجنود البريطانيين قبل أن يفتكوا. لكن البريطانيون ومن لف لفهم لم يتركوا الأمر يمضي بسلام، فأصروا على محاكمة الأهالي. وبعد تقديم 52 مواطنا مصريا لمحاكمة صورية هزلية، حكموا على 4 منهم (وبرواية أخرى 6 منهم) بالإعدام والبقية تفاوتت أحكامهم ما بين الأشغال الشاقة والجلد. ومن المعروف أن من قضاة تلك المحكمة بطرس باشا غالي وقيل أيضا أنه هو من صادق على الحكم كونه كان وزيرا مؤقتا للعدل، ثم لاقى مصيره بعد أن قام شاب مصري صيدلاني هو ابراهيم ناصف الورداني باغتياله إبان تولي بطرس باشا لرئاسة الوزراء وذلك عام 1910. والمدهش أن من قضاة تلك المحكمة أيضا كان أحمد فتحي زغلول الأخ الأكبر للزعيم الوطني سعد زغلول الذي كان يدرس حينها القانون بفرنسا. فما كان من الزعيم سعد إلا أن قاطع أخيه الأكبر عقابا له على اشتراكه بظلم وقهر الشعب. وهذا مجرد مثال غير حصري بفساد وسوء حكم الإنجليز ببلاد عظيمة كمصر ذات تاريخ وحضارة.



-------------------------------



نموذج فلسطين




أما أخطر نماذج علاقة بريطانيا بالعالم العربي، فهي تمثل طامة تاريخية على كل من الطرفين. ألا وهي مسألة انتدابها لفلسطين. لقد تحدثتُ فيما سبق وبموضوع آخر، عن إن أول من دعا لإقامة دولة لليهود على أرض فلسطين كان نابليون بونابرت امبراطور فرنسا إبان حملته العسكرية على كل من مصر والشام بنهاية القرن الثامن عشر. ورغم أن دعوته تلك لم تكن جديّة بقدر ما كانت تكتيكية، ولم يصدقها أو يتقبلها حتى اليهود الشرقيون أنفسهم، إلا إنها بعد ذلك أعطت الشرارة الأولى لصياغة خطة جديدة تفعّل استراتيجية جديدة تعمل على زرع كيان يهودي بأرض فلسطين التي تطلّ على شرق بلاد العرب وغربها. وكانت هناك ثلاث امبراطوريات اتفقت على تحقيق تلك الغاية، الامبراطورية الروسية القيصرية والجمهورية الفرنسية، وامبراطورية بريطانيا العظمى. ولكن حدث ما لم يكن بحسبان هذه الامبراطوريات وثارت شعوب إحداها وقلبوا نظام حكمها وقتّلوا بعائلة القياصرة تقتيلا. وما كان من النظام الجديد في روسيا سوى أن كشف عن مخطط سايكس-بيكو الذي اتفقت به بريطانيا وفرنسا بعام 1915 (ومن المعلوم أن مخططات السيدين سايكس وبيكو حيكت في السودان) على تقاسم النفوذ بالبلدان العربية وتفتيتها إلى دويلات بحدود اصطناعية وهمية لا وجود لها بالواقع. فشعرت بريطانيا بالحرج الشديد من موقفها المخجل هذا خاصة أمام حلفائها العرب والذين انقلبوا على الدولة العثمانية من أجلها، وأكد من شكوكهم بها وصدى وعد بلفور المزعج لمّا يزل بعد. لكن كلا من بريطانيا وفرنسا أصرتا على استكمال المخطط، لا سيما وأن غاية التخلص من اليهود يشترك بها معظم سكان القارة الأوروبية بشكل أو بآخر. إلا إنهم فضلوا نقل المشكلة اليهودية إلى مكان آخر حتى يستريح بالهم هم ويشقى الآخرون.وتحقق إصرارهم عبر مقررات مؤتمر سان ريمو عام 1920، ثم أقرت عصبة الأمم وثائق الانتداب على المناطق المعنية عام 1922. والغريب بالأمر أن بريطانيا وقعت بتناقض هائل عند انتدابها فلسطين. فقد عملت منذ البداية على السماح للهجرات اليهودية وتدفقها لفلسطين وشراؤهم للأراضي بشكل ممنهج ومنظم، ثم ما لبثت بريطانيا أن أوقفت بريطانيا هذا التدفق أو حاولت وقفه بعد أن شعرت بخطورة الأمر. وهذا التناقض موجود حتى بوعد بلفور ذاته المذكور أعلاه حيث يشير لرغبة بريطانيا بوجود وطن قومي لليهود في فلسطين على ألا "ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين" وهذا جهل بوقائع الأمور وتغييب للمنطق والعقل. لكن ذلك لا يهم ما دام أنه خارج نطاق المناطق البريطانية وليحترق الآخرين بنارهم التي ستأكل بعضهم بعضا. ومن المعروف أن الصهاينة لم يرضوا عن هذه السياسة غير الواضحة فكوّنوا عصابات خاصة بهم مثل عصابة الهاجاناة والآرجون ومن أشهر عملياتهم الترويعية الإجرامية تفجير فندق الملك داوود عام 1946 في القدس، رغبةً منهم بالتخلص السريع من سيطرة الانتداب البريطاني والاستفراد بالشعب الفلسطيني الأعزل، وهو ما تم لهم سابقا بعد النكبة. ومن أشهر الشخصيات الصهيونية التي اشتركت بذبح البريطانيين في فلسطين رئيس الوزراء الأسبق مناحيم بيجن وزميله التالي إسحق شامير وهما من أعمدة حزب الليكود، وقد أصدرت بحقهما بريطانيا مذكرة اعتقال بحكم اتهامهما بالضلوع بعمليات إرهابية ضد القوات البريطانية في فلسطين.


63085_hanein.info.jpg



صورة مذكرة الاعتقال لصهاينة مطلوبين للعدالة
من بريطانيا ومن بينهم إسحق شامير الثاني من اليسار




وبالتالي خرج الأمر عن سيطرة البريطانيين وخرجوا خروجا مذلا من فلسطين وفشلوا بتأدية مهمتهم بالحفاظ على هذا البلد من العبث الذي تسببوا به. إلا إن أفعال الغربيين تفضح نواياهم منذ البداية. ألم يأتوا لضريح الزعيم التاريخي الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي بعد احتلالهم للشام وقال أحد قادتهم بكل وقاحة "ها نحن عدنا يا صلاح الدين؟!" فأنى لهم أن يقيموا العدل والحكم السليم وقد تعمدوا وضع بلادنا بحالة غريبة كشفوا عن مسماها السياسي لاحقا، "الفوضى الخلاقة".



www.uaekeys.com27.gif



طرائف تاريخية من الشخصية البريطانية



يتميز البريطانيون والإنجليز منهم تحديدا كما أسلفنا بسمات طارئة عليهم بعد نعيم العصر الفيكتوري. فقد أصبحت لديهم قدرة على التأقلم والتكيف بل وحتى الانخلاع من ثقافتهم الخاصة بهم في سبيل تحقيق مصالح امبراطوريتهم المترامية الأركان. ويتميزون كذلك بجانب كبير من الدهاء والذكاء والمعرفة العامة بأوضاع الشرق، مما يوقعهم بأغلب الأحيان بتناقضات قد تصل أحيانا لحد الطرفة والعجب. وهنالك أمثلة شهيرة بهذا الجانب نورد منها هذه العينات.




المثال الأول:




564px-Lauwernce_of_Arabia.JPG




لم يكن توماس إيدوارد لورانس سوى ضابط صغير بالجيش المتمركز بالقاهرة، لكنه اشتق لنفسه مسارا غريبا أدهش قادته أنفسهم. فترك المكان الوثير المريح واختار العمل بقلب الصحراء القاحلة لتحقيق الهدف الامبراطوري بطرق غير تقليدية. وكان يعلم تماما أنه لا يمتلك حظا بالارتقاء إلا بعد عمل مفاجيء يكسر الأعراف لا سيما وأنه لا يمتلك نصيرا ومعينا داخل بريطانيا لأنه ابن زنا هو الآخر. فقام بتحريك "ثورة العرب" التي لم يستفد منها سوى البريطانيون بحربهم ضد العثمانيين. فصال وجال بقلب الصحراء فأسموه -ويا لضحكات القدر- "لورانس العرب"




المثال الثاني:


471px-AREden.jpg




يعتبر أنتوني إيدن رئيس وزراء بريطانيا الذي استلم السلطة لمدة وجيزة من عام 1955 إلى 1957 بعد مشوار طويل بعمله كوزير للخارجية، يعتبر من مثقفي الإنجليز ودهاتهم. وقد كان عار العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 الذي خطط له إيذانا بدق المسمار الأخير بنعش حياته السياسية شخصيا والمسمار الأخير في نعش التمدد الخارجي للامبراطورية البريطانية بعد أن أنذرتها القوى العظمى آنذاك. ومن الطرائف التي رواها عنه الاستاذ محمد حسنين هيكل عبر برنامجه الاسبوعي "تجربة حياة"، أنه (أي إيدن) ذهب إلى مصر قبيل العدوان برفقة وفد سياسي وعسكري كبير وقابل القيادة بالقاهرة. وفي أحد جلسات العشاء الرسمية تحدث أحد الجنرالات البريطانيين بشكل فظ نوعا ما أثار انزعاج الرئيس جمال عبد الناصر وجميع من كان حاضرا لمأدبة العشاء. فما كان من أنتوني إيدن بعد أن لاحظ الانزعاج باديا على الوجوه إلا أن قال الجملة التالية: "أيها الجنرال، لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك!" فاندهش جميع الحضور المصريون منهم والبريطانيون بهذه الفصاحة العربية على لسان رئيس وزراء بريطانيا آنذاك. ولا يجب أن نتعجب كثيرا من ذلك، فقد درس أنتوني إيدن ببداية حياته الأكاديمية اللغات الشرقية بكلية كنيسة المسيح وهي إحدى أكبر الكليات التي تتبع جامعة أوكسفورد.






المثال الثالث:


21037673120080510.jpg


السيدة فيوليت ديكسون محاطة بابنتها زهرة (على يمين الصورة) وحفيدتها بيني - صورة مأخوذة عام 1987


تعتبر السيدة فيوليت ديكسون التي اشتهرت بالكويت بكنية "أم سعود" مثالا مثيرا للاعجاب للشخصية البريطانية. فقد تركت هذه السيدة موطنها وفضلت المعيشة بالكويت بفترة صعبة حينما كانت بلدا فقيرا لا يمتلك رفاهية الكهرباء ولا الماء ولا المواصلات. وعاشت فترة 61 عاما بالكويت من عام 1929 إلى 1990. ورغم أنها ببداية الأمر كانت برفقة زوجها الوكيل السياسي في الكويت الكولونيل هارولد ديكسون، إلا أنها أثبتت حبها لهذه البلاد بعد وفاة زوجها عام 1959 حيث أصرت على البقاء بهذا البلد بعد أن تعلقت به وبدراستها بصحاريه وباديته علم النبات حيث تمت تسمية إحدى أنواع زهرة الخزامى على اسمها بلندن تكريما وتقديرا لمساهماتها بهذا الجانب. وهي كذلك تجيد اللهجة المحلية الكويتية أفضل من كثير من الكويتيين أنفسهم. ويمكننا الاستماع لها وهي تتحدث عبر هذه المقابلة التي أجراها معها السيد رضا الفيلي



[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=lBFJ7kq8niQ[/youtube]






وقد قام الكاتب إيان فليمنج (الشهير بتأليف شخصية جيمس بوند الجاسوسية) بكتابة سيرتها الذاتية بكتاب "أربعون عاما بالكويت". ومن المثير للدهشة كذلك أنها قد تلقت ميدالية تكريم تسمى (أي الميدالية) ميدالية "لورانس العرب" من قبل الجمعية الملكية للشؤون الآسيوية وذلك تقديرا لإسهاماتها ما بين نساء البدو العربيات وتكريما لها لدراساتها عن زهور الصحراء ونباتاتها". فتبقى "أم سعود" أو فيوليت ديكسون نموذجا صارخا على تطور الشخصية البريطانية، لا سيما الشخصية النسائية غير التقليدية منها.




21037693920080510.jpg


فيوليت ديكسون مع ابنائها الصغار سعود (واسمه الرسمي توجو) وزهرة في أحد خيام بيوت الشعر بالبادية


ولقد تبين أن عامل التمدد الخارجي قدم لنا مثل هذه النماذج التي قد تختلف توجهاتها بأمور كثيرة لكنها تتفق جميعا على تحقيق الهدف والغاية التي سعوا لها حثيثا، ألا وهي نشر مباديء الحضارة التي جاؤوا منها. وسواء كانت تعتريها الشوائب أو يكتنفها الغموض أو تضيئها التجارب الإيجابية، فإن هدف التمدد بكل أصقاع الأرض لهو هدف وأمل ورغبة تشترك به جميع توجهات الشعوب البريطانية قاطبة.



RoseLine.gif






ولا يسعني بالنهاية سوى تقديم الشكر لإدارة الشبكة الوطنية على حرصها على إبراز هذا الموضوع الذي أرجو الاعتذار إن تخلله خطأ غير مقصود أو سهو لم انتبه له، مع تمنياتي بأن تتم الاستفادة من قراءته مع تقبلي لأي انتقاد للموضوع أو لكاتبه. ومن لا يجتهد لا يخطيء.​
تقبلوا تحيات كاتب الموضوع

فيصل كريم




المصادر والمراجع


http://www.cambridgemuslims.info/DidYouKnow/Offa/Default.htm

http://www.paradoxplace.com/Photo Pages/UK/Britain_Centre/Lichfield_Cathedral/Lichfield.htm

http://www.uni-due.de/SHE/HE_GermanicInvasions.htm

http://sweet-300.maktoobblog.com/101466/الملك-البريطاني-المسلم/

http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=1597102

http://blackintrospection.blogspot.com/2005/08/10-things-about-british-slavery.html

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E4D82C64-8D87-4F3C-A0E1-9C18D90DE466.htm

http://ar.wikipedia.org/wiki/الصفحة_الرئيسية

http://en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

http://alboraq.info/showthread.php?t=35695

http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=2088094

http://www.7anein.info/vb/showthread.php?t=133162

http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=1176

http://www.merriam-webster.com/

http://www.urbandictionary.com/

http://onlineslangdictionary.com/

http://www.phrases.org.uk/index.html

http://www.google.com/dictionary?hl=en
 

faisal175

عضو
أقدم لكم هنا أيها الاخوة ترجمة حلقات السلسلة الوثائقية A History Of Britain وأجدد الاشارة إلى أن هذا العمل الوثائقي الطويل قد تشاركت بترجمته مع الاخ أحمد الزعبي (من سوريا الشقيقة) بعد عمل مشترك وجهد حثيث تكلل بحمد الله بهذه النتيجة التي نأمل أن تحوز على رضاكم. وكان ذلك حسب ملخصات الحلقات الواردة كالآتي:


30vzo01.png

الحلقة الأولى

Beginnings
الـبــدايــات

وهي تشمل الفترة ما بين 3100 قبل الميلاد إلى 1000 للميلاد. حيث يبدأ سايمون شاما سرد حكايته
عبر قرية سكارا براي في جزيرة أوركني التي كانت موجودة بالعصر الحجري. وخلال الألف عام
المقبلة قام كل من الرومان والأنجلو-ساكسونيين والفايكنج وقبائل الدنمارك والمبشرين بالمسيحية
بالوصول والقتال والاستيطان حيث ترك كل منهم بصمته وأثره فيما ستكون عليه شعوب بريطانيا.


الحلقة الثانية

Conquest
الـغـــــــزو


وتغطي الفترة الواقعة ما بين عام 1000 إلى 1087 ميلادية. ولا يعتبر عام 1066 ليس من أفضل
التواريخ التي يتذكرها البريطانيون من فراغ، ففي غضون 9 ساعات وهي الفترة التي استغرقتها
اشتعال معركة هايستينجز فتغير كل شيء. حيث تحولت إنجلترا الأنجلو-ساكسونية إلى النورماندية
للثلاثمئة سنة المقبلة. وتقرر مصير إنجلترا على يد العائلات النورماندية الحاكمة.


الحلقة الثالثة

Dynasty
العائلة الحاكمة


وتشمل الحلقة الفترة الواقعة ما بين عامي 1087 إلى 1216. لا توجد قصة طويلة أقوى من حكاية
عائلة الحكم المـتـنـازعة، حـيـث الوالد المسـتبد والأم الجـميلة الـتي تحـيك المكائد والابناء والبنات
(تحديدا بنات الأخوة) المتشاجرين والإجراميين. وهنا تقع المسرحية الدرامية التي تم تأديتها على
خشبة مسرح التاريخ البريطاني بالأعوام التي تلت الفتح النورماندي.


الحلقة الرابعة

Nations
الأمــــم


وتقدم الحلقة المرحلة الواقعة ما بين الأعوام 1216 و1348. حيث تعرض القصة الملحمية التي
نهضت بها أمم بريطانيا من تحت قبضة ملك إنجلترا إدوارد الملقب بـ"طويل الساقين". مع وصف
الإدراك عمن كانت هذه الأمم وما هية هويتها التي مكنتها من التبلور إلى هذا العصر.



الحلقة الخامسة

King Death
ملك الموت


وتشمل الأعوام الواقعة ما بين عامي 1348 إلى 1500. حيث لم يستغرق الأمر سوى ستة أعوام
لكي يعيث مرض الطاعون خرابا بالجزر البريطانية، وسيستمر أثره لأجيال عديدة. لكن من تحت رماد
هذه الطامة، يظهر ما لم يكن متوقعا من بروز طبقة فريدة من نوغها من "الإنجليز".



الحلقة السادسة

Burning Convictions
إشـتـعـال الـمـذاهـب


وهي تشمل الفترة 1500 إلى 1558، حيث يرسم سايمون شاما بدقة تفاصيل الثورة التي تسبب بها
إعلان تدين الدولة. حيث أن الملك الذي سمّى نفسه "مدافعا عن عقيدة الإيمان (الكاثوليكي)" تحول
إلى أشد نصير لعقيدة الإيمان البروتستانتي الجديد.



الحلقة السابعة

The Body of the Queen
جــســد الــمــلــكــة

وتغطي الحلقة فترة ما بين عامي 1558 و1603. حيث يتم تقديم وقائع حكاية ملكتين: إليزابيث
الأولى السياسية البارعة، وماري ستيوارت ملكة اسكتلندا وراعية الكاثوليكية. وهذه الوقائع تشير
بوضوح لولادة أمّة.


الحلقة الثامنة

The British Wars
الحروب البريطانية

وهذه الحلقة تشمل فترة 1603-1649. بعد أن بلغت الحروب الأهلية ذروتها فإنها قد أخرجت حدثين
بارزين بالتاريخ البريطاني: الإعدام العلني للملك، وتأسيس الجمهورية. ويعرض شاما الحرب القاسية
التي شقت البلاد لنصفين وكونت بريطانيا جديدة، وهي المنقسمة ما بين السياسيين والدين، وهي
المهيمن عليها عن طريق أول جيش حديث حقيقي، والقتال من أجل المعتقدات لا من أجل الشخصيات
القيادية.


الحلقة التاسعة

Revolutions
الثورات

وتعرض الحلقة الفترة ما بين عام 1649 إلى 1689. حيث عصفت الثورات السياسية والدينية
ببريطانيا بعد إعدام الملك تشارلز الأول عندما كانت بلدا جمهوريا كئيبا بلا ملك يقودها أوليفر
كرومويل. ولم يحظى حكمه بالكثير من التأييد الشعبي، وقد تنفس العديد من الناس الصعداء عندما تم
اعادة النظام الملكي للسلطة بعد موت كرومويل، إلا إنه كان كذلك رجلا ذو رؤية طبق إصلاحات بالغة
الأهمية.


الحلقة العاشرة

Britannia Incorporated
بريطانيا الموحدة

وهي تسلط الضوء على الفترة 1690 إلى 1750. ومع بزوغ فجر القرن الجديد، أصبحت العلاقة
بين إنجلترا واسكتلندا اسوأ مما كانت عليه في السابق. إلا أن البلدين بعد نصف قرن لاحق سيعملان
على إقامة مستقبل مشترك على أساس الفائدة والمصلحة المتبادلة. وأصبحت بريطانيا الجديدة ترتكز
على المال لا على الارتباط بالرب.


الحلقة الحادية عشر

The Wrong Empire
الامبراطورية الخطأ

وهذه الحلقة تعرض الفترة 1750-1800. حيث وضحت التسلسل التاريخي للقصة البغيظة لكيفية
ظهور الامبراطورية البريطانية للوجود عبر مستعمراتها بفترة مبكرة، كمثال جزر الكاريبي من خلال
مزارع قصب السكر (وبمعونة نظام الرقيق)، ومثال الأرض التي أصبحت تعرف فيما بعد بالولايات
المتحدة والهند من خلال شركة الهند الشرقية، وكيف تسنى لها أن بنهاية الأمر السيطرة على العالم.
وهي قصة استكشاف وجرأة ولكنها بنفس الوقت قصة استغلال وصراع وضياع.


الحلقة الثانية عشر

Forces of Nature
قـوى الـطـبـيـعـة

وهي تشمل الفترة 1780-1832. لم تخض بريطانيا مطلقا نوع الثورة التي عصفت بفرنسا في العام
1789، إلا إنها كانت قريبة منها. ولقد انتشت البلاد بمنتصف سبعينات القرن الثامن عشر تحت
تأثير نشاط العمل السياسي. وقد عمل مثقفوا العصر الرومانسي على إعادة اكتشاف طبيعة إنجلترا
مثلما اكتشف كذلك محنة الانسان البسيط، وهذا ما حول الطبيعة إلى قوة ثورية.


الحلقة الثالثة عشر

Victoria and Her Sisters
فـيـكـتـوريـا وأخـواتـهـا


وتعرض الحلقة الفترة ما بين 1830-1910. مع بداية العصر الفيكتوري كان التقدم الهائل في مجال
التقنية والتصنيع يعيد تشكيل كلا من المشهد الطبيعي والبنية الاجتماعية للبلد بأكمله. وستتبوأ المرأة
موقعا مركزيا بالتأثير على تكوين المجتمع لحدود أعظم من ذي قبل.


الحلقة الرابعة عشر

The Empire of Good Intentions
امبراطورية النوايا الحسنة


وتسلط الضوء على الفترة 1830-1925. وترسم هذه الحلقة الحياة المتقلبة لامبراطورية المتحررة
من إيرلندا إلى الهند. حيث تم تقديم وعود الحضارة وتحسين الأوضاع المادية وإهداء هذه الشعوب
طرق الاستعباد ووقوع المجاعات.


الحلقة الخامسة عشر

The Two Winstons
وينستون و وينستون



وتقدم الفترة 1910-1965. يتحرى البروفيسور شاما بالحلقة الختامية من السلسةالحضور الطاغي
للماضي في القرن العشرين في بريطانيا والصراع القادة في بحثهم عن طريقة لصنع مستقبل وطني
مختلف. وقد ضربت كلا الشخصيتيين البارزتين بالقرن العشرين تشرشل وأورويل
(عبر شخصيته الرئيسية برواية 1984 وينستون سميث) مثالا حسب أساليبهم المختلفة الخاصة بهم
من ناحية استغراقهم بتأمل الماضي الامبراطوري والتصرف بناء عليه. أما ما يشكلل أكبر تأثير علينا
فهو كتابة التاريخ وصياغته.


34h8mbp.png




رابط الترجمة

من هنا


---------------------------------

رابط تنزيل الحلقات عبر برنامج التورنت

من هنا


---------------------------------


الروابط المباشرة لتنزيل الحلقات

من هنا



---------------------------------



تم الموضوع بحمد الله


وتقبلوا جزيل تحيات مترجمي السلسلة

أحمد الزعبي

و

فيصل كريم
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
تمنع المجاملات و المشاركات التي لا تخدم الموضوع

تم مسح المشاركات
 
أعلى