باحث كويتي ينجز أول موسوعة علمية مختصرة في تزكية النفس

جبلة

عضو مميز
الخبر:

أنجز باحث كويتي شاب أول موسوعة علمية مختصرة في تزكية النفس، وهي عبارة عن بحث وتلخيص وتجميع لأمهات كتب تربية النفس والسلوك من التراث العربي والإسلامي.
واحتوت الموسوعة التي تجاوزت الأربعمائة صفحة على عدة أبواب وفصول من أهما فصل ملخصات ومختارات من أمهات كتب الزهد والرقائق والتزكية وفيها قدم الباحث ولخص ما يقارب الخمسين كتاب من أمهات كتب السلوك وتزكية النفس بأسلوب مبسط ويسير، وكذلك فصل سِيَر وأعلام التزكية، وفيه رسم الباحث وبحث في ملامح أهم الشخصيات التي تميزت في هذا الجانب من السلوك وقدم سيرتها بأسلوب مبسط وشيق ومؤثر. وكذلك فصول لروائع قصص الصالحين ، وفصل خاص للأحاديث القدسية والإلهية بين الأنبياء والرسل والله تعالى في مجال التربية والسلوك ، وفصول في الشعر والتزكية وفيه جمع الباحث ما كتب من الشعر في ترقيق النفس وتهذيبها من أبرز شعراء العالم الإسلامي، وفصل الأدعية والمناجاة وفيه جمع الباحث ما ورد عن مناجاة الصحابة والتابعين والصالحين. كذلك خصص الباحث فصلاً صغيراً للبوح بتجربته وخواطره الشخصية في نهاية الكتاب بالإضافة لفصول أخرى.


Nasser%20%26%20Dr%20Albouti.jpg


الجدير بالذكر أن الكتاب قدمه وزكاه نخبة من علماء العالم الإسلامي وهم العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي من سوريا، و الأستاذ الدكتور خالد المذكور من الكويت، والأستاذ الدكتور محمد عبالغفار الشريف، والدكتور طارق السويدان، وراجعته لجنة شرعية متخصصة.
وهذا أول كتاب يقدمه ويزكيه الدكتور العلامه محمد سعيد البوطي، تشجيعاً وتقدير منه لجهد الباحث الشاب ناصر المجيبل.
وسيطرح الكتاب في الأسواق في وقت قريب، ومن المتوقع أن تتبناه أحد المراكز الثقافية.

مصد الخبر : http://www.nashiri.net/critiques-and-reviews/book-reviews/4376-2010-03-03-21-52-38.html
مصدر آخر : http://mobashernews.net/index.php?go=news&r=832010&more=202783

تعليق :

جهد طيب ، ونتمنى أن يلقى هذا العمل القبول عند الله ، ودعم أهل الكويت .
 
أعلى