10 لاعبيين عالميين مبالغ فيهم

clashman82

عضو بلاتيني
10 overrated players
سأقوم بين فترة و اخرى بترجمة شخصية مني لمواضيع مختلفه عن كرة القدم. و هدفي هو نشر تلك المادة و طرحها للنقاش بين الاعضاء.
لن التزم الترجمة الحرفية لأنها تفتقر للأسلوب و قد "تخربط" المقال...كما زدت بعض المعلومات بالترجمة نفسها فقط لإثراء الموضوع و المعلومة.
وقد يكون ما اكتبه من اسلوب مبهم..او به شيئ..كوني لست متمرساً في هذا المجال.
و اتقبل كل النقد الناضج منكم اخوتي.

كانت هناك مقالة لمحرر في مجلة Goal.com الالكترونية يتحدث فيها عن 10 لاعبين مبالغ في سمعتهم.
لنرى ما يقوله هذا الكاتب. و سأكتب تعليقي و اترك لكم التعليق ايضاً.



المركز العاشر
-
ميجيل فيلوسو – سبورتنج لشبونه – البرتغال
يعتقد المحرر ان لاعب الوسط هذا هو لاعب عادي وغير مبهر و مكمل للعدد. و ان الكثير من معجبيه هم من يلعبون لعبة الكترونية مخصصة لإدارة الاندية و اللاعبين و تسمى بFootball Manager . فقط لأن مؤهلاته هناك عاليه جداً.
اسمه دائما يرتبط بأكبر الاندية الاوروبية. ميجيل الآن بعمر ال24 ولازال راوح مكانك ولم ينتقل إلى اي نادي اوروبي كبير.

تعليقي:
طالما ان اسمة ارتبط بالاندية الاوروبية..فيعني ذلك ان هذا الفتى لديه شيئاً...مثلما ارتبط لوريك كانا (وسط مدافع – سندرلاند) سابقا اسمه بكبار الاندية..و انتقل..واثبت شيئاً من البهرجة حولة...واصبح كابتن الفريق.
ميجيل نراه في منتخب البرتغال, لكننا لم نراه يبدع. استدعى اخيراً من كارلوس كيروش. و اعتقد ان دورة فقط سيكون بديلا.


المركز التاسع

زلاتان أبراهيموفيتش – برشلونا - أسبانيا
المحرر يقول أنه لا يستطيع احد انكار عبقرية ابراهيموفيتش و بلا شك هو واحد من نخبة اللاعبين الكبار.
لكننا في نفس الوقت عندما نرى انجازات ابراهيموفيتش في المباريات الكبيرة (الديبري – الكلاسيكو – النوك آوت – مباريات السويد الدولية) و خصوصاً في دوري الابطال نرى ان انجازاته في ترجيح كفة فريقة ضعيفه جداً. وكذلك هي الحالة مع منتخبه السويدي. يعتقد انه لاعب لا يصنع الفارق في تلك المباريات.
نستطيع اعتباره بمثل كفة ليونيل ميسي وواين روني عندما يصلح ابراهيموفيتش هذا الوضع.

تعليقي:
ابراهيموفيتش ( او على قولة الربع ابراهاهاهافيتش) صاحب مهارات عاليه, لكنه مزاجي. و نقطة المحرر بأنه ليس لاعب مباريات كبيرة قد تكون صحيحة لكنها مشروطة بمستواه في دوري الابطال الحالي و بقية الليجا..لأنه اثبت جدارته كلاعب على الملاعب الايطالية.
فشله مع منتخبه لا يتحملة لوحده..المدرب و بقية اللاعبين...وهو حالياً يمر بمستوى متذبذب..
سؤال..سأله العديد..هل يلعب البرشا افضل بدون ابراهيموفيتش؟ بنظري البرشا خسر ايتو (لاعب فاهم لعبه و خططه و متأقلم مع ميسي..شتبي اكثر من جذي يا البرشا) ولا اعلم سر التخلص من إيتو غير التحامل عليه ..قد تكون كراهييه غير معلنه بين المدرب و بين ايتو. لكنني افضل إيتوا في البرشا مليون مرة على ابرا..و العكس صحيح مع الانتر و ابرا.



المركز الثامن

ريو فيرديناند – مانشستر يونايتد – انجلترا
يقول المحرر انه يعتمد دائما على براعه من معه في محور الدفاع..مثل جون تيري و نيمانيا فيديتش.
ودائما غير جدير عندما يتطلب منه تأدية ما عليه وحدة و هو على هذا المنوال قبل مشاكله التي طفت في هذا الموسم (الاداء و الاصابات)

تعليقي:
ما كتبه المحرر فيه الكثير من التحيز..لا أعلم لماذا. مستوى ريو قد يكون ليس هو الافضل في المنتخب..لكن شريكة جون تيري ملام ايضاً.
بروز نيمانيا و تسجيله للأهداف ( الموسم الفائت) جعلنا ننظر إلى ريو نظرة اخرى.
ريو شخص قوي جسديا. ملتزم تكتيكيا و احد اسباب نجاح مانشتسر يونايتد المنصرمة...لكنه في هذا الموسم و لعنة اصابة الظهر جعلت مستواه نازل.
عموماً..اغلب المدافعين يكونون بقمة أدائهم في الثلاثينيات..و لدى ريو العديد من الفرص لإثبات وجودة دوليا..لأنه بنظري لا يحتاج ان يثبته محلياً او اوروبياً..فقط اثبته





المركز السابع


سيرجيو بوسكيت – برشلونه – اسبانيا

يعتقد المحرر انه الحلقة الاضعف في البرشا و المنتخب الاسباني. هناك العديد من علامات الاستفهام تدور عن "لماذا يحتل بوسكت هذه المكانه ولماذا يشارك في الفريق الاساسي و ليس الاحتياط مع البرشا و المنتخب". يكون دائما عاديا في مستواه. لا يجرئ المحرر يتهم البرشا بالمحابه له بإدخاله بالتشكيلة الاساسية نظراً لتاريخ ابيه – كارلوس مع البرشا (حارس مرمى سابق في حقبة التسعينات).
تعليقي:
بوسكيت..لاعب تكتيكي لا اكثر. لا نستطيع ان نرى كل لاعب في البرشا و المنتخب الاسباني مراوغ و مهاري مثل تشافي – ميسي و رفاقهم...هل هناك الاجدر منه؟ نعم في المنتخب..لا في البرشا...يايا تورية ليس بمثل ثبات مستواه..كوسط دفاعي


المركز السادس

بيتر تشيك – تشلسي – انجلترا
بيتر تشيك... دائما يتكلمون عنه بأنه من نخبة حراس المرمى في العالم... لكن في الحقيقة نسأل انفسنا كم هي عدد الاخطاء القاتلة التي يرتكبها هذا الحارس لكني نتقبل كونه كارثة ننتظرها ان تنفجر.
قدرته ضعيفه في اتخاذ قرار الارتقاء للعرضيات و دائما محل شك لأنها ليسة بالمطلوب من حارس كبير مثله.
في الحقيقة.. مستواه متذبذب و غير مستقر منذ اصابته المؤسفة.


تعليقي:
أأيد كلام المحرر..بيتر تشيك قد يبدع في صدات نعجز ان نوصفها..و من ثم تدخل عليه اهداف سخيفة و سهله. الكرات العرضية و الثابته دائما خطر على تشلسي..وسبب فقدانه للكثير من النقاط... بالطبع هو ليس المسؤول الاول..لكنه احد الاسباب.
لكنه يمتاز بميزة جيدة..هي الهدوئ و التركيز ..ولم يحبط تشلسي في المباريات الكبيرة. بنظري ان سيزار حارس الانتر و فاندرسار هم الافضل بالساحة...لنزول مستوى بوفون (اصابات) و لم نرى ابداعات كاسياس..او لم نرى صدات تنقذ الميرينجيز من خسارة.







المركز الخامس

روبيرت اكوافريسكا – جنوى - إيطاليا

يقول المحرر.. انه طالما وصف بأنه لوكا توني الجديد و مستقبل رقم 9 في المنتخب الايطالي. مهارة روبربت قد ساعدته في التلاعب بلاعبين اقل منه بمستوى ال21 و تحت..لكنه الان يلعب مع الكبار في السييرا A. و لم نرى منه ما يبهر
صاحب ال22 سنة لدية مهارات محدودة في التكنيك و السرعة..و خاصية الحركة..كما انه يفتقر إلى مهارة انهاء الهجمة...امور مثل تلك تجعلنا نتسائل عن مستوى هذا اللاعب.

تعليقي:
مشكلة الدوري الايطالي و ايطاليا انه لا يظهر المواهب من الشباب..ويعطي الافضلية للشيبان..في الآمانه لا اعلم الكثير عن اكوافريسكا..لكنني اعلم ان مورينيو الخبيث لعب لعبته برفع سعره لكي تكون هناك مقايضة بميليتو.
لا اعلم سبباً لا يجعل من سانتون – الاتر و جوسيبي روسي- فياريال و جيفينكو – الانتر أساسيين في المنتخب الايطالي!؟!؟!!؟








المركز الرابع

فيليب لام – بايرن ميونخ - المانيا

يجزم المحرر بأنه لاعب ممتاز. لكن اضافته الدائمة من قبل الاتحاد الاوروبي في قائمة افضل الاظهره (جمع ظهير!) شيئ فوق هذا اللاعب..
يعتقد المحرر بأن اي لاعب تلاعب به من قبل كولن كاظم ريتشاردز( يقصد في مبارة اوروبا بين تركيا و المانيا) لايمكن ان يكون لاعب عالمي.

تعليقي:
عندي..بدون تحيز..ان المحرر غمض عين و بطل عين ثانية..صحيح انه تم التلاعب فيه من قبل هذا اللاعب..لكن فيليب لام صنع الفارق في تلك المبارة بتلاعبه بدفاع تركيا...كما انه كان سبب خسارة المانيا 2008 بالنهائي..عدما مر منه توريس.
مستواه ثابت..في الناسيونال مانشافت و البايرن..الارتب الصغير كما لقب يسجل اهداف و يمرر و يصنع. و اي لاعب وسط مهاجم يدخل الجنه عندما يكون هذا اللاعب خلفه.
لاعب لا غنى عنه عند فريقه و منتخبه...و هو من النادرين العالميين الذين بإستطاعتهم لعب جهة اليمين و اليسار في الاظهره.
لكنه بكل تأكيد ليس افضل من دانييل الفيس..لان دانييل اشمل منه هجوميا..و افقر منه دفاعياً..ليس افضل من مايكون دفاعياُ و هجومياً..و مثله معه باتريس ايفرا..ولكنه بمستوى سيرجيو راموس...لكنه بكل تأكيد الافضل منهم كلهم دولياً..(خبرة و اهداف حاسمة)

لا نراه يسجل هذا الموسم لألتزمه التكتيكي مع المدرب في الواجب الدافعي اكثر.



المركز الثالث

جايل كليشيه – الارسنال - انجلترا

سريع في تقدمه للأمام لكن عرضياته و كراته النهائيه غالباً ما تضيع عن هدفها. و في بعض الاوقات سيئ دفاعياً. سهل مناورته فرديا – واحد على واحد.و كارثياً في التكتيك.
قبل كم سنه ظهر لنا كخامة طيبة من طنية اللاعبين العالميين. لكن تطوره اخذ بالرجوع بدلاً من الصعود.

تعليقي:
كليشيه ليس الافضل في الارسنال. لكن سؤال..كم لاعب عالمي في الارسنال؟ الارسنال لا يعتمد على لاعبين عالمين..لدية منظومة لعب جماعي مبهرة. و اي لاعب "ضائع" لا يعيق تلك المنظمة..لانه يستبدل. هذا هو الحال اذا كان كليشيه لا يريق بالبرفسور فنجر..كما نزول مستواه لا يعني ضياعه..فنجر يستطيع رفعهم و تحميسهم و تفعيلهم..كما فعل مع ابو ديابي.
لديه ثلاث بدلاء في مكانه.. جيبس – تراوري و حتى ابو ديابي...اترك تعليق مستواه و مدى فعاليته لمحبي الجنرز.





المركز الثاني

ثيو والكوت – آرسنال – انجلترا

يقر المحرر بسرعة والكوت الرعدية..لكن كما قال واحد من افضل الاجنحة في انجلترا منذ - ستانلي ماثيوس- قال كريس وادل عنه انه لا يفهم لعب كرة القدم. اللاعب المقبل على عمر ال21 ليس لديه اي مهارات او خدع تكتيكية ولا يعرف إلى اين يجري و متى يدخل على الاظهره و متى يلعب واحد-اثنين. بختصار.. لولا سرعته لما كان لاعب كرة.
تعليقي:
صحيح..لم نرى مستوى ثابت منه..لكننا لا ننسى انه لاعب صغير السنه..و الاصابة لعبت فيه. ارى ان له مستقبل..وينقصه النضوج و الفكر التكيكي و التركيز. (مايتميز فيه شخص مقارب لعمره – ميسي )





المركز الأول

ستيف ماندانا – اولومبيك مرسيليا - فرنسا

المحرر يعتقد ان سيتف مذهل كحارس مرمى و رياضي..يتحدى الجاذبية بصداته. لكن التمركز و خاصية اتخاذ القرار و مسألة مسكه للكره و كذلك طرقه بالتغير المفاجئ في التصرف كحارس مرمى يجعله مسؤليه بدلاً من معتمداً عليه. يعتقد الكاتب انه يجب ان لا يكون الحارس الثاني في المنتخب الفرنسي بعد هيجو لوريس – ليون.

تعليقي: كونه من عائله رياضية..اخوانه الثلاث حراًس مرمى. يمتاز هذا الحارس بكل ما يتماز به اي حارس عالمي. لكن ينقصه الاحتكاك مع الكبار..بدئ كحارس أول للمنتخب الفرنسي في تصفيات التأهل لكأس العالم 2010 لكنه لمستواه المتذبذب استبدل بلوريس.
حارس المرمى يبرز كموهبه بسن صغير..لكن يحتاج إلى وقت طويل للنضج..ستيف عمره 24 سنة..وبرز كموهبه..و مع الوقت اما يبرز كحارس ماهر او فاشل.



المصدر: http://www.goal.com/en/news/2377/top-10/2010/03/09/1823820/carlo-garganeses-top-10-most-overrated-players
 

المعري

عضو بلاتيني
الصحفي الرياضي يكتب بـ عين ناقده وعين تجاريه نافذه

لايغيب عن حساباته الربح المادي والانتشار لمادته الصحفيه السيئه تلك ..

بمحاولة خلط الاحصاءات والطرف الرياضيه (فيليب لام ) بالنقد الفني الجاد


ونقد الزميل كلاشمان اقرب للتأييد بمراحل مما جاء بالصحيفه

_______


رأيي بالموضوع

ان اللاعب المبالغ فيه لا اعتقد انه يوجد في الانديه المشهوره لانها تعتمد على الاحتراف والنتائج والاحصاءات

لكنه موجوده بالمنتخبات الوطنيه التي تخضع لمزاج المدربين

حين يتم استبعاد لاعب يستحق تمثيل المنتخب على حساب لاعب مبالغ فيه اقل منه بالمستوى

مثل جلوس فابريغاس احتياطيا مع الماتادور الاسباني بمقابل اكزافي او سيلفا

اكزافي اوسلفا مبالغ فيهم مع المنتخب الاسباني لوجود فابريغاس احتياطي

تيفيز الارجنتيني مبالغ فيه مع الارجنتين لوجود هيغوين احتياطي
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
كلاشمان ابدعت بالنقد والتحليل
وماتركت لنا مجال بالفعل
عموماً موقع غول مايعجبني في كثير من الاحيان
ولكن للأمانة القائمة فيها الكثير من الصحة
ماعدا فيليب لام !
معقولة فيليب لام مبالغ فيه
الناقد بالغ حيل وتناسى دور لام في إيقاف كبار نجوم اوربا على الجناح
لام حالياً قد يكون الافضل بجانب مايكون في مركز الظهير الايمن
لام حالياً بعمر 25 سنة فقط !
وهو ظهر بسن مبكرة مع شتوتغارت لما راح لهم إعارة من البايرن
ووقتها سوا العجايب ضد تشيلسي
وبالنسبة لإبرا بالتأكيد فهو يملك الإمكانيات
لكن انا عن نفسي ما احب هاللاعب
واشوف انه يقتل المتعة في اي فريق كونه مزاجي وفيه انانية ويبطأ اللعب وانتقاله للبارشا بإعتقادي غلطة الموسم المفروض يخلون ايتو او يتعاقدون مع فيا السريع واللي يتلائم من البارشا !
 
أعلى