قيادة المرأة , اغلاق المحلات اوقات الصلاة , منع المشروبات الروحية!

المسالم

عضو فعال
لفت نظري اليوم خبر يتحدث عن مديرة مدرسه في مدينة الرياض تذهب الى عملها دوما مع السائق الخاص وهذه المرأة من اشد المطالبات بالسماح للمرأة بالقيادة وقد قادة سيارتها مرتين بصحبة سائقها الخاص لكي يساعدها عند الاعطال والمشاكل ولكن وقفت في وجهها السلطات الأمنيه واحتجاجا على ذلك قامت بشراء عربة وحمار وذهبت الى عملها وهي تقود تلك العربة التي يسحبها الحمار وسط استغراب وذهول الجمع عربة يجرها حمار في شوارع الرياض الفسيحه المليئة بأنواع واشكال السيارات الحديثه ! استوقفتها الدوريات الامنيه ودار معها حديث عاصف ولكن لازالت مصره على السير بالعربة وان ليس هناك مايمنع .. عموما بقية القصه في جريدة الوطن السعودية ..

انا من رأيي ان تسمح للمرأة بقيادة السياره فهذا حق من حقوقها لا يجب ان يسلب تحت ادعاءات واهيه .. وايضا اتمنى ان لا تغلق الأسواق التجاريه في اوقات الصلاة فمن يريد ان يصلي .. يعرف اين المسجد .. ومن لا يريد الصلاة فهو حر فيما يريد ان يفعله لكن ان تغلق المحلات في اوقات الصلاة هذا خطأ .. كذلك لا ارى هناك داعي لمنع المشروبات الروحية الكحولية فمن يريد ان يشرب يشرب ومن لا يريدها فلن يجد من يجبره على شربها .. وايضا الحانات والملاهي يجب ان تكون موجوده لتحريك السياحه وايجاد حل لمشكلة الفراغ التي يعاني منها الكثير .. :وردة:
 
اخي المسالم احيانا احس انك تطلب اشياء غريبه نوعا ما

طيب هل ترضى ان تفتح الكويت مراقص وتباع الخمور علنيه

بمحلاتها..

انت مسلم تؤمن بالله وقدوتك هو محمد صلى الله عليه وسلم

ولايوجد هناك غيور على بلاده يرضى بأن تحصل هاذه الاشياء

فبلادنا ليست مرتعا لطالبين المتعه والخمور بل لمن يريد

النور والروحانيه ورياض الحرمين الشريفيين

ولو هناك شخص سعودي يطلب هاذه الاشياء عبر المنابر الاعلاميه تأكد ان هناك الكثير

سيطاردونه في ساحات القضاء فالمملكه العربيه السعوديه

دستورها القران والسنه..

اما مسئلة اغلاق المحلات ..بالعكس حين ترا الناس تتحرك وتغلق المحلات

والكل يسارع لقضاء حاجاته قبل الاذان بقليل ليستعد الجميع لصلاه

فهاذه متعه وسمه خاصه ..اسلام بسببها امريكي

تشعر بالسعاده حين ترى الجميع والاذان يصدح من عشرات المأذن يغلقون ويتهيأون

لصلاه قد لاتحسها انت في الكويت

اما مسئلة قيادة المرأه اظن ان الكثير من النساء السعوديات يرفضن القياده

كما ان هناك نساء يؤيدن القرار ..ولا احد احرص من الدوله على مايعود بالنفع

على رعايها وابنائها لكن قاتل الله بني ليبرال الذين جعلوا من انفسهم ابواق

والغريب انهم يتكلمون بلسان السعوديات مع ان السعوديات يرفضن الفكره

على العموم هناك اسباب كثيره سببت المنع واناء اويدها

فضررها اكثر من نفعها من الناحيه الاجتماعيه والامنيه


لكن اظن ان من الجنون ان ارى الخمور والدعاره في المملكه بكل اختصار

الله ياخذ عمري قبل ان اعيش ذلك اليوم
 

فهد 2010

عضو جديد
سايقه المرأه للسياره صعبه ومن سابع المستحيلات بتصير مشاكل و أولاها التحرش اذا صارو يروحون بالباص ومعهم سايق ويتحرشون فيهم اشلون لو ساقو السياره بتصير مصايب والشباب عندنا طبعا البعض اذا شاف البنت صار وحش ويشهد على كلامي الدول اللي حاوالينا فمان الله
 

خوليو

عضو فعال
هنالك فرق بين الحرية وانحلال الاخلاق والقيم !

موضوع قيادة المرأة للسيارة يعتبر من ابسط حرياتهن وخاصةً في مثل هذه الضروف العصرية ..

اما ما ذكرت عن الملاهي والمشروبات الروحية وغيرها فـ هي تصنف ضمن الانحلال الخلقي التي لن تفيد في تقدم الدولة ولن تساعد في نهضتها ونحن ان اردنا ان نتطور علينا ان نرى ايجابيات من نحاول ان نكون مثلهم ولا نأخذ السمين والغث هكذا!!
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
لفت نظري اليوم خبر يتحدث عن مديرة مدرسه في مدينة الرياض تذهب الى عملها دوما مع السائق الخاص وهذه المرأة من اشد المطالبات بالسماح للمرأة بالقيادة وقد قادة سيارتها مرتين بصحبة سائقها الخاص لكي يساعدها عند الاعطال والمشاكل ولكن وقفت في وجهها السلطات الأمنيه واحتجاجا على ذلك قامت بشراء عربة وحمار وذهبت الى عملها وهي تقود تلك العربة التي يسحبها الحمار وسط استغراب وذهول الجمع عربة يجرها حمار في شوارع الرياض الفسيحه المليئة بأنواع واشكال السيارات الحديثه ! استوقفتها الدوريات الامنيه ودار معها حديث عاصف ولكن لازالت مصره على السير بالعربة وان ليس هناك مايمنع .. عموما بقية القصه في جريدة الوطن السعودية ..

انا من رأيي ان تسمح للمرأة بقيادة السياره فهذا حق من حقوقها لا يجب ان يسلب تحت ادعاءات واهيه .. وايضا اتمنى ان لا تغلق الأسواق التجاريه في اوقات الصلاة فمن يريد ان يصلي .. يعرف اين المسجد .. ومن لا يريد الصلاة فهو حر فيما يريد ان يفعله لكن ان تغلق المحلات في اوقات الصلاة هذا خطأ .. كذلك لا ارى هناك داعي لمنع المشروبات الروحية الكحولية فمن يريد ان يشرب يشرب ومن لا يريدها فلن يجد من يجبره على شربها .. وايضا الحانات والملاهي يجب ان تكون موجوده لتحريك السياحه وايجاد حل لمشكلة الفراغ التي يعاني منها الكثير .. :وردة:

- لا اعرف لماذا لا تسمح السعوديه للمرأه قياده السياره! هناك حجج واهيه من بعض المشايخ "كتحرش الشباب" اذا قامت المرأه بقياده السياره!! الشباب اذا ارادوا التحرش فلا يمنعهم شئ هناك المجمعات والاسواق يستطيعون التحرش واللقاءات فقياده المرأه للسياره ليس محرما بنظر اغلب الفقهاء ولكن العقبه الوحيده العادات والتقاليد، أما اغلاق المحلات والاسواق وقت الصلوات الخمس فهذه مصيبة آخرى حيث اقوم بين فتره وآخرى بزيارة السعودية لقيام ببعض الاعمال، نرى بان الحياه تصبح ميته وقت الصلاة وياريت الناس يروحون للمساجد للصلاة، تراهم يجلسون بالمحلات او المطاعم او البنوك او المجمعات ينتظرون انتهاء وقت الصلاه حتى يعاودوا نشاطهم، حتى فى زمن الرسول لم يكن هناك اجبار للناس للقيام بالصلاة، اما المحرمات مثل الخمور والملاهى اختلف معك، يجب احترام قدسية ومكانة ارض الحرمين وذلك بمنع شراء او بيع المحرمات كالخمور ولحم الخنزير.
 

تمتمات

عضو ذهبي
المسالم عيب عليك الكلام اللي قاعد تقوله

شنو مشروبات روحية ؟؟ وملاهي

انت مسلم

وما ترضاه انت في بيتك لا تظن ان المسلمين يرضون به


سايقه المرأه للسياره صعبه ومن سابع المستحيلات بتصير مشاكل و أولاها التحرش اذا صارو يروحون بالباص ومعهم سايق ويتحرشون فيهم اشلون لو ساقو السياره بتصير مصايب والشباب عندنا طبعا البعض اذا شاف البنت صار وحش ويشهد على كلامي الدول اللي حاوالينا فمان الله

بصراحة مبين انك فاشل في اللهجة

السعوديية يقولون عن السائق = سواق

حوالينا = حولنا

حاول مره ثانيه

:D
 

فهد 2010

عضو جديد
المسالم عيب عليك الكلام اللي قاعد تقوله

شنو مشروبات روحية ؟؟ وملاهي

انت مسلم

وما ترضاه انت في بيتك لا تظن ان المسلمين يرضون به





بصراحة مبين انك فاشل في اللهجة

السعوديية يقولون عن السائق = سواق

حوالينا = حولنا

حاول مره ثانيه

:D

مشكور ماقصرت على الخدمه مصحح الاخطاء الاملائيه
 

şħŐśĦŏ

عضو فعال
انا من رأيي ان تسمح للمرأة بقيادة السياره فهذا حق من حقوقها لا يجب ان يسلب تحت ادعاءات واهيه .. وايضا اتمنى ان لا تغلق الأسواق التجاريه في اوقات الصلاة فمن يريد ان يصلي .. يعرف اين المسجد .. ومن لا يريد الصلاة فهو حر فيما يريد ان يفعله لكن ان تغلق المحلات في اوقات الصلاة هذا خطأ .. كذلك لا ارى هناك داعي لمنع المشروبات الروحية الكحولية فمن يريد ان يشرب يشرب ومن لا يريدها فلن يجد من يجبره على شربها .. وايضا الحانات والملاهي يجب ان تكون موجوده لتحريك السياحه وايجاد حل لمشكلة الفراغ التي يعاني منها الكثير .. :وردة:

:) !!! ان تسمح بالحانات والخمارات وبالفحش بشكل علني مثل الغرب و بأن يخرجن النساء الشارع وهي ترتدي ملابس فاضحة بدعوا الحريه!! عقول مغلقه ...؟؟؟ .. جاني صدمه من تفكير بعض الناس وامراضهم النفسيه لوووول عقول مغلقه يبيلها اعاده تنشيط .. !!؟..:)
اوكي انا عارفه .. انك ما ترضى بهالشي ابدا ومافي انسان عاقل مسلم يرضى بهالشي !! الى اذا كنت مو مسلم !! يعني الى تحووس على اي شي تكتبه عن السعوديه ..على فكره ترى موضوعك يضحك ..:p.. يمكن جاك صدمه من المواضيع الي تكتبها .. وتنقلب عليك ..:(..

جميل جدا ....... شكرا

جميل وجدا كمان...وشكرا !!! :) واحد يحط والثاني يكبس .. وجهان لعمله واحده .. :)..
 

ابو عطاالله

عضو فعال
محد دمر شوارعنا الا سواقة هالحريم ياليت يمنعونهن سببو لنا زحمة ومايعرفن يسوقن كسرو السيارت والحوادث اهم السبب الاول فيه مع الهنود الجواله...
والرزق على الله بالمحلات هذي محلات الكويت مفتوحه وشوف شلون الكساد والركود
 
أولا ممكن تحط المصدر كامل وتاريخ اصدار هذه الصحيفة
وثانيا بما انك تريد أن تكون المحرمات تنشر علانية في
الشوارع والمحلات فأتمنى أن تبدأ اولا بفتح بار في بيتك ومرقص
حتى تكون أكثر انفتاحا وتكون قدوة لغيرك
بهذه المحرمات
 
أبشر طال عمرك راح نفتح المحلات أوقات الصلاه
وراح نجيب عاهرات وشراب
حريه ياخي خخخخخخخخخخخ العن الحريه اللي تعرفها
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
مسألة قيادة المرأة للسياراة و منعها هو أمر غاية في التخلف


خصوصا أن المنع يؤدي إلى مفاسد كبيرة مثل خلوة المرأة مع السايق في السيارة
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
مسألة قيادة المرأة للسياراة و منعها هو أمر غاية في التخلف

مو من حقك ولا حق أي واحد في العالم يصفنا بالتخلف

هذا شي حنا كشعب نريدهـ ولو على الحكومة من بكرهـ يسوقون

ومثل ما تحب انه أحد ما يغلط عليك حنا بعد ما نحب أحد يغلط علينا
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم


مو من حقك ولا حق أي واحد في العالم يصفنا بالتخلف

هذا شي حنا كشعب نريدهـ ولو على الحكومة من بكرهـ يسوقون

ومثل ما تحب انه أحد ما يغلط عليك حنا بعد ما نحب أحد يغلط علينا



أشلون يعني مو حقي ؟؟


أنا عندي رأي بأحد القضايا الموجودة بأحد دول الجوار

سواء كنت متوافق معه فأهلا و سهلا و إن كنت غير متوافق فأيضا أهلا و سهلا


و أكرر بأنها سنام التخلف و قمته و فيها شيء من قلة الغيرة بأن يسمح البعض لأهله بالأختلاء مع السواقين في السيارات
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم

هناء الخمري ـ الجزيرة توك ـ جدة

شكلت مجموعة من النساء السعوديات لجنة للحصول على حق قيادة السيارة. وقالت العضو المؤسس
في المجموعة فوزية العيوني "نريد أن نذكر المسؤولين بأن هذه - كما قال كثيرون - قضية اجتماعية
وليست دينية أو سياسية.. ونظراً لأنها اجتماعية، فلدينا الحق بتشكيل جماعة ضغط من أجلها".

هنا ينتهي الخبر الذي تناقلته الوكالات هذه الأيام لتبدأ استعادة القضية الجديدة القديمة " قيادة المرأة
للسيارة في المملكة " حيث تمنع من ممارسة هذا الحق حتى الآن ، هذه العودة للقضية يعيدنا إلى
سيناريوهات المطالبة الأولى بقيادة السيارة .

في يوم 9 نوفمبر 1990 ميلادي انطلقت ثلاثة عشر سيارة في مدينة الرياض يقودها نساء سعوديات
عدد النساء كان 47 امرأة يبلغن من 17 _55 عاما تتوزع أعمالهن مابين اكاديميات في جامعة الملك
سعود وطالبات في الجامعة ومعلمات واداريات في المدارس وربات منازل وسيدات أعمال ـقمن بذلك
في بلد تمنع فيه المرأة منعا باتا من الجلوس خلف المقود ـ وتم معاقبتهن وفصلهن من أعمالهن ومنع
أولياء أمورهن من السفر استنادا لفتوى الشيخين ابن باز وابن عثيمين ( يرحمهما الله ) ومضى على
الفتوى أكثر من 15 عاما والتي تقول نصها "إن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . وأن درء المفسدة إذا
كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح لذلك لايجوز قيادتها للسيارة ".


وقام المواطنات السعوديات بهذه الخطوة عندما تم احتلال الكويت وقتل واسر الرجال الكويتيين , حيث
اضطرت نسائهم الى قيادة السيارات برا واللجوء إلى السعودية فسمحت لهم السلطات السعودية
بالدخول وهن يقدن السيارات و إن بعض المجندات الأمريكيات في الرياض قدن سياراتهن في شوارع
العاصمة مما حفز نساء الرياض وشجعهن على حد تعبير أحداهن ، ومن المواقف التي رافق
الموضوع حين طلب شرطي المرور ابراز رخصة القيادة لإحداهن وسرعان ما أبرزت له أحداهن
رخصتها الأمريكية الأمر الذي زاده حيرة وقلقا."

وشهدت هذه الحادثة تفاعلا كبيرا على أصعدة مختلفة حتى من الناحية الأديبة وخلقت مناظرات شعرية
(مع وضد) من أقدمن على هذه الخطوة منها قصيدة علي الدميني منافحا لوصف البعض لهن بالفاسقات
والفاجرات يقول فيها

أتانا على القرب أن الرياض تضج بيوم المرور وأن المدينة تفتح أبوابها للعبور وأن النساء يلدن
الحمائم يوماً ويوماً يلدن الصقور ويوماً يحركن هذي الميادين حتى تضج القبور أيا امرأة في بلادي
أقدس أوراقها وأمجد راياتها وهوايا لها بحة خافية."



لذلك أصبح الملاذ الوحيد هو توفير سائق مقابل 500 ـ 800 ريال سعودي أو الاعتماد على الأخوة أو
الاقارب الذكور حسب المتوفر لنقلهن إلى أعمالهن أو المدارس أو التسوق. ، بالرغم أن نساء البادية
في شمال وجنوب المملكة العربية السعودية يتمتعن بقيادة السيارة منذ أكثر من 30 عاماً وحتى اليوم.
وسكان المنطقة الشرقية يسمحن لزوجاتهن بقيادة السيارة في البحرين لمجاورتها وهن يملكن رخص
لها ."

وكان قد أثار الدكتور محمد آل زلفة من سنتين العضوفي مجلس الشورى، إمكانية السماح للمرأة التي
يتجاوزعمرها 35 عاماً أو 40 عاماً قيادة السيارة .. ووجدت دعوته ردود أفعال معارضة ومستنكرة ."

وعلى الصعيد نفسه قدَّم 102 مواطنة ومواطن سعودي (60 منهم من النساء) خطابا إلى الجمعية
الوطنيةلحقوق الإنسان " تأسست منذ ثلاثة أعوام " يعلنون فيه تضامنهم مع حكومة المملكة العربية
السعودية ويطالبون برفعالحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة وتوفير وسائل نقل آمنة للسعوديات
اللاتي لا تتوفر لديهن وسائل نقل عامة وميسرة تغطي احتياجات كافة الشرائح، ووجهن دعوة إلى
المواطنات والمواطنين إلى مخاطبة الجمعية للتضامن مع هذا المطلب. وطالب مقدموالخطاب في حالة
استمرار هذا الحظر «الجهات الرافضة سواء كانت أفراداً أو جهات بتعويضات عن الخسائر التي
يتكبدنها يومياً على صعيد التنقل اليومي أو استقدام السائقين ومشقة توفير السكن والإعاشة وغيرها
من متطلبات. واحتوت قائمة الموقعين على الخطاب على أطياف وفئات عمرية متنوعة بين أكاديميات
وطبيبات وإعلاميات وسيدات ورجال أعمال وأكاديميين وربات منازل ومعلمات وطلاب وطالبات
جامعيات من مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، وتميزت القائمة باحتوائها توقيع عائلات
سعودية بإدراج اسم الزوج وزوجته وبناته وأبنائه المهتمين فيحصول المرأة السعودية على هذا الحق.



وفي اتجاه معاكس.. سبق وأن أصدرت 118 شخصية سعودية بياناً بـعنوان (بيان العلماء وطلبة العلم
حول قيادة المرأة للسيارة)، بدأ بذكر منزلة المرأة في الإسلام وأشار الموقعون إلى أن أي سعودي أو
سعودية يطالبون بالسماح بقيادة المرأة السعودية للسيارة، ينتمون إلى المبطلين الداعين لتحرير
المرأة، ولذلك قام الموقعون بإصدار البيان ونشره في وسائل الإعلام. ولم يكن من بين الموقعين أي
امرأة !

يتقدمهم الشيخ ابن جبرين والشيخ عبدالعزيز الراجحي، فيما ضمت قائمة الموقعين 15 أكاديمياً من
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض أو بفرعها في الأحساء، إضافة إلى 7 سعوديين
منتمين إلى المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتسعة من القضاة في
المحاكم التابعة لوزارة العدل، إضافة إلى مستشار قضائي بالوزارة نفسها، والباقين ينتمون إلى جهات
حكومية رسمية مختلفة. "

يجدر الإشارة أن المجموعة التي أسست للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة في السعودية الهدف منها نشر
الوعي بأهمية قيادة المرأةللسيارة والمطالبة لدى المسؤولين في الدولة بالسماح للنساء بمزاولة
والحصول على حقوقهن الاجتماعية التي لا تتعارض مع الشأن السياسي والديني., وتم تأسيس لجنة
مكونة من أربع سيدات هن وجيهة الحويدر "موظفة بأرامكو وكاتبة صحفية" وابتهال المبارك
"صحفية سعودية" وهيفاءأسرة "ناشطة اجتماعية" إضافة إلى المؤسسة فوزية العيوني, والمطالبة
بحق القيادة وذلك من خلال إنشاء عريضة وستظل العريضة مفتوحة لمن أراد التوقيع طوال السنة. من
كل المؤيدات لقيادة المرأة وهدفها شرح وجهة نظر النساء حول قيادة السيارة ."

من المفارقات التي تتناقلها وسائل الاعلام هو أن ما يقدر بنحو 98 ألف سيارة في السعودية مسجلة
بأسماء سيدات عددهن نحو 43 ألف سيدة،مشيرة إلى أن أول سيارة امتلكتها سيدة كانت في عام


دولية.."
1981م. يوجد أكثر من مليون سائق أجنبي تتكلف رواتبهم نحو 18 مليار ريال سنوياً. هناك أكثر من
http://www.aljazeeratalk.net/forum/upload/2152/1190881289.jpg http://www.aljazeeratalk.net/forum/upload/2152/1190881325.jpg 300 سعودية يعملن في دبي وغالبيتهن يقدن سيارات. تحمل كثير من السعوديات رخصة قيادة
 
أعلى