للأهميه ولضمان حق الأجيال القادمه يرجى الدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

مساء الخير أخواني وأخواتي الأعضاء والقارئين للموضوع

قرأنا قانون التخصيص

ولكل منا تعديلاته التي يراها مناسبه

لكن

انا ارى نقطه معينه وسلطت الضوء عليها وهي مهمه لأبعد الحدود

القانون الحالي بالبند الثالث عشر يقول:

المادة الثالثة عشرة*: ‬تتولى الجهة الحكومة المكلفة بتأسيس الشركة تحديد رأسمالها وتوزيع جميع الأسهم المخصصة للاكتتاب العام بالتساوي* ‬بين جميع الكويتيين المسجلة أسماؤهم في* ‬الهيئة العامة للمعلومات المدنية في* ‬يوم الاكتتاب ومن* ‬غير تخصيص لكسور الأسهم،* ‬على أن* ‬يتم تسديد قيمة هذه الاكتتابات للدولة من قبل المواطنين وفقاً* ‬للإجراءات وبالطريقة التي* ‬تحددها الجهة الحكومية المشار إليها دون أي* ‬فوائد أو رسوم أو أي* ‬زيادة فوق سعر السهم المحدد في* ‬تاريخ الاكتتاب وذلك في* ‬موعد أقصاه اليوم الذي* تنقضي* ‬في* ‬نهايته ستون* ‬يوماً* ‬محسوبة بدءاً* ‬من أول الشهر التالي* ‬الذي* ‬تولت فيه الجهة الحكومية ذاتها دعوة المواطنين عن طريق وسائل الإعلام الكويتية المقروءة والمرئية والمسموعة إلى تسديد الاكتتابات المستحقة عليهم*.

المضلل بالأحمر هي النقطه التي أثيرها بمقالي وسأسترسل بالكلام وأدخل بعدة نقاط عشان تكون فكرتي واصله بكل الجهات للمتلقي:

سيتم توزيع أسهم الجهه المراد تخصيصها لنا فقط المسجلين بالمعلومات المدنية بيوم التخصيص إن الله أحيانا

مثال حي عشان تفهموني لأني بصراحه لي بعد نظر بالموضوع

الخطوط الجويه الكويتيه:

الــ 40% ستوزع علينا ( إحنا بس اللي موجودين الحين ) وسندفع حسابها وكثير من المواطنين سيبيع أسهمه حين يرى السعر مناسب للبيع ( هنا حلم التاجر ) سيشتري حصتك الى أن يمتلك الحصه الأكبر والكويتيين سيكونون ضعفاء بالجهه المعنيه ماعدى الحكومه

ومثال حي آخر وهو الشركات التي تم تخصيصها ( السور + الأولى )
والان تعود الملكيه الأكبر للشركات المعنيه لملاك اثنين وهم من يملك الحصه الاكبر
1- مؤسسه البترول
2- الفا للطاقه ( الزمره القابضه تملك بها وتعتبر من شركات الزمردة التابعه )

رأينا بأن السور والأولى تم شرائها من تاجر واحد!! أ, بالاحرى ملك نسبة كبيره
وهي معلونه بموقع سوق الكويت للأوراق المالية مو من هالمعلومات

طيب ليش يتكرر السيناريو ياجماعه؟

إقتراحي اللي بقوله الآن لمصلحتكم وله أهداف مستقبليه وعوائد مجزيه

الإقتراح:

تكون توزيعة الجهه المراد تخصيصها لثلاث فئات فقط:
1- الحكومه25%
2-التاجر 25%
3- مواطني دولة الكويت 50%

والسبب سيتم توضيحه

- نسبه ( مواطني دولة الكويت ) ستكون لكل الكويتيين المسجلين واللي سيتم تسجيلهم مستقبلا ان شاء الله بهيئه المعلومات المدنيه ( مو بس إحنا الحاليين )
- لايجوز بيع نسبة المواطنين أبدا ( عشان نضمن حقوقكم )
- لن تكون حكرا على المواطنين الحاليين كما في القانون المقترح بالمجلس ( انا افكر بعيال عيالي وعيالهم ان الله اراد )
- الملكيه ستكون لي ولك ولأحفادنا القادمين إن الله أراد ( ليش ما راح يصيرون كويتيين) :mad: مو من حقهم المشاركه بالملكيه؟ شراح يقولون عننا مستقبلا؟

آلية توزيع الارباح:

ستكون هناك عدة هيئات تم تخصيصها
مثال ( الكويتيه+كهرباء+مواصلات)
تجميع أرباح الهيئات لمدة سنتين ( عشان تكون همجه حلوه ) ويتم توزيعها على كل المواطنين المسجلين يهيئة المعلومات المدنية بتاريخ التوزيع
( ستكون مثل البونص السنوي ) وممكن نعتبره مصدر دخل لنا :):):)
والأهم أنه سيكون لكل الكويتيين :)

يا جماعه الكويت كويتنا كلنا
مانبي نحكرها لنا الحاليين فقط
خلونا نفكر بمستقبل الاجيال القادمه
نسبه الحكومه بالقانون الحالي ستكون 20% ويقولون يستم اقتطاع نسبة 50% من الارباح للأجيال القادمه ( المبلغ حلو حاليا لكن بعد 30 سنه هل سيكفي ) ؟ ما اعتقد

حنا ما تعودنا ناكل من الكيكه بروحنا
إما ناكلها كلنا ولا عساني ما آكلها

انا بدز هالاقتراح لعضو باجر
وانتوا لو ياز لكم قولوا لأي عضو تعرفونه
ما اعتقد راح يمانع لأنه راح يضمن حقنا كلنا حاليا ومستقبلا

تخيلوا بعتوا سهم الكويتيه بسعر دينار وقالكم واحد من احفادكم يبا ليش سويتوا فينا هالشكل؟
شنو بكون ردك؟

يا جماعه فكروا بالغد
فكروا بعيالنا
20% مالت الحكومه وارباح الــ 50% شويه بعد جم سنه!!
وانتوا راح تبيعون سواء بدينار ولا بربع!!

ليش يخلوني اضطر ابيع ملكيتي؟
ليش ما يخلون لي مصدر دخل من عدة جهات سيتم تخصيصها
صج ان ملكيتي بكل شركة شوي لكن لو جمعتوا ارباح سنتين من كل الجهات وعطيتوني اياه مره وحده بكون مبلغ حلو حتى لو 200 دينار

اتمنى اني وصلت فكرتي بكل النواحي

وتقبلوا تحيات مواطن محب لبلده

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوكم : نصار الشريعان

بوكنعان

عضو فعال
اشكرك اخي على هذا الفكر المستنييير وعسي ان يلقي صدااه لدى اصحاب الأمر من اعضاء وحكومة
ولاني استصعب فكره حجز أسهم المواطنين عندي اقتراح بسيط ولكفل حرية للبيع والشراء للأسهم

ان لاتدرج الأسهم في سوق الأسهم ( البورصة ) الا بعد مدة محدده من 5 - 10 سنوات بالكثير ويمنع البيع والشراء التصرف والتحويل خلال هذه الفتره ( يعنى مانبي سوق الجت ) وعقب هالفتره سيحس المواطن بفوائد وعوائد الأسهم فإن رأى المواطن بيع أسهمه يكون حر بماله .
الشركات السابقه لم تزد فترة منع الأدراج لم تتعدى 3 سنوات وكانت الادارة في الغالب للتجار وكانو يتحكمون بالادارة والموارد المالية وأظهار الشركة الشركة غير ذات جدوي او على اقل الأحوال ذات مردود مالي بسيط مما يدفع المساهمين بالتهافت على البيع بمجرد الأدراج ليحصد التاجر الأسهم بسعر مرتفع قليلا وبعد ذلك يضبط عملية البيع والشراء للمحافظه على حصته .
واعتقد ان لايوجد تاجر يضع امواله ويسئ ادارتها لمده تزيد عن 5 سنوات ويعلم انه لن يحصد ثمار الانتظار .

هذا نظرتى واعتقادي المتواضع ولك الامر اخي نصار الشريعان بأقتراحي المتواضع .​

اشكرك اخي على هذا الفكر المستنييير وعسي ان يلقي صدااه لدى اصحاب الأمر من اعضاء وحكومة
ولاني استصعب فكره حجز أسهم المواطنين عندي اقتراح بسيط ولكفل حرية للبيع والشراء للأسهم

ان لاتدرج الأسهم في سوق الأسهم ( البورصة ) الا بعد مدة محدده من 5 - 10 سنوات بالكثير ويمنع البيع والشراء التصرف والتحويل خلال هذه الفتره ( يعنى مانبي سوق الجت ) وعقب هالفتره سيحس المواطن بفوائد وعوائد الأسهم فإن رأى المواطن بيع أسهمه يكون حر بماله .
الشركات السابقه لم تزد فترة منع الأدراج لم تتعدى 3 سنوات وكانت الادارة في الغالب للتجار وكانو يتحكمون بالادارة والموارد المالية وأظهار الشركة الشركة غير ذات جدوي او على اقل الأحوال ذات مردود مالي بسيط مما يدفع المساهمين بالتهافت على البيع بمجرد الأدراج ليحصد التاجر الأسهم بسعر مرتفع قليلا وبعد ذلك يضبط عملية البيع والشراء للمحافظه على حصته .
واعتقد ان لايوجد تاجر يضع امواله ويسئ ادارتها لمده تزيد عن 5 سنوات ويعلم انه لن يحصد ثمار الانتظار .

هذا نظرتى واعتقادي المتواضع ولك الامر اخي نصار الشريعان بأقتراحي المتواضع .​

اهلا وسهلا بوكنعان

انت بفكرتك اصريت بأنك ستفكر بالبيع سواء بعد 3 سنوات او 5
يعني راح تكون الملكيه لنا احنا الحاليين فقط وانا ضد هالفكره

انت استصعبتها شوي بس فكر فيها زيادة وشوف :)
فيفا يوم صار وقت تخصيص الاسهم صار لكل مواطن 180 مادري 170 سهم!!
يعني شوووووووييييييي

بس تخيل انك كمواطن عندك 100 سهم بثلاثين جهه تم تخصيصها
وتم تجميع الارباح لمدة سنتين وعطوك اياها مره وحده :)

ومو بس انت :) انت واخوانك وعيالك واحفادك ;)
هني اللي ابي اوصله
ويا ريت يكون لكل مواطن عدم التصرف الا بعد بلوغ سن 21 يعني تتجمع له لين يكبر ويكون مبلغ حلو لبدأ حياته الزوجية او يدفع لسياره او أي كان فكره حزتها ;)

المهم اني ابيها لنا كلنا قدماء وحاليين والاجيال اللي سترى النور ان شاء الله

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
حجزهم يعني ما اقدر اتصرف فيهم!! لا يبه انا ابي انطر عليهم وابيع بدينار وخل اجيالي القادمه للصندوق..

الا اذا طلع مبلغ حلو سنويا يعني 2000 دينار سنويا راضي...

حسبوا جم يطلع لنه بالضبط وقولوا لنا :eek:

حجزهم يعني ما اقدر اتصرف فيهم!! لا يبه انا ابي انطر عليهم وابيع بدينار وخل اجيالي القادمه للصندوق..

الا اذا طلع مبلغ حلو سنويا يعني 2000 دينار سنويا راضي...

حسبوا جم يطلع لنه بالضبط وقولوا لنا :eek:

حجي لا يكون تفكيرك بالحاضر فقط

فكر باجر جايتك ضرائب :confused:

وتخيل بأنك تملك بشركات عده كونك كويتي

اوكي تبي تبيع بدينا؟؟
جم سهم بيطلعلك؟ 200؟ بس تخيل انك كل سنتين تحصل بونص 300 او 400 دينار؟ وقابلة للزيادة لو تخصصت قطاعات اخرى :)
واهم شي لاتفكر بنفسك
فكر بغيرك ;)

بوكنعان

عضو فعال
اهلا وسهلا بوكنعان

انت بفكرتك اصريت بأنك ستفكر بالبيع سواء بعد 3 سنوات او 5
يعني راح تكون الملكيه لنا احنا الحاليين فقط وانا ضد هالفكره

انت استصعبتها شوي بس فكر فيها زيادة وشوف :)
فيفا يوم صار وقت تخصيص الاسهم صار لكل مواطن 180 مادري 170 سهم!!
يعني شوووووووييييييي

بس تخيل انك كمواطن عندك 100 سهم بثلاثين جهه تم تخصيصها
وتم تجميع الارباح لمدة سنتين وعطوك اياها مره وحده :)

ومو بس انت :) انت واخوانك وعيالك واحفادك ;)
هني اللي ابي اوصله
ويا ريت يكون لكل مواطن عدم التصرف الا بعد بلوغ سن 21 يعني تتجمع له لين يكبر ويكون مبلغ حلو لبدأ حياته الزوجية او يدفع لسياره او أي كان فكره حزتها ;)

المهم اني ابيها لنا كلنا قدماء وحاليين والاجيال اللي سترى النور ان شاء الله

قصدك واضح وانا ما اصريت على البيع بس ابي يكون عندي كل الخيارات بالبيع او الحتفاظ بالاسهم
وفكرتك فيها من المصلحه العامه الكثير وبينت لك مقصدي ابي خياراتي بيدي الدنيا والظروف لها احكمها ممكن تكون العوائد مجزيه ولكن السهم يعتبر ملكيه شخصيه بالاساس وانا ابى احتفظ بخياراتي لنفسي . تحياتي لشخصك وفكرك :)

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
حجي لا يكون تفكيرك بالحاضر فقط

فكر باجر جايتك ضرائب :confused:

وتخيل بأنك تملك بشركات عده كونك كويتي

اوكي تبي تبيع بدينا؟؟
جم سهم بيطلعلك؟ 200؟ بس تخيل انك كل سنتين تحصل بونص 300 او 400 دينار؟ وقابلة للزيادة لو تخصصت قطاعات اخرى :)
واهم شي لاتفكر بنفسك
فكر بغيرك ;)

انزين تحملني شوي انا بالامور الاقتصاديه معلوماتي بسيطه...

بس في شي مهم...الشركه الي بتاخذ شغله ما راح تكون دائمه...يعني راح يكون عقد لمده 5 سنوات مو تخصيص على طول..هذا الي فهمته!! اذا انتهت فتره التخصيص شلون بالله!! ارتبط بالهشركه وما اخذ فلوسي؟؟

مانع المانع

عضو فعال
اولا واخيرا اللى راح يملك الخصصه بالمستقبل التجار وانت بنفسك راح تبيع عليهم حتى لو ب 3 دنانير .. ولاتنسون هذى خصخصه قطاع نفطى مو زاعى او خوط جويه تدرون يعنى شنو قطاع نفطى يعنى دخل الدوله وطبعا ماعندنا غيره ... يعنى كله ببطن التاجر ... وتشوفون اعيال اعيالكم تحت ايدى التجار هذا هو المستقبل التعيس ...:D

om the fire

عضو مميز
متى نرى نور الخصخصه والبلد ستكون في افضل احوالها
لا بد ان نشجع هذا القانون
لانه سيكون عادل لكل المجتمع الكويتي
نعم للخصخصه
ويجب ان تخصخص كل الوزارات من اجل الفائده للوطن ونفتك من الواسطات والاحتكار لوزاره ما لفلان الفلاني
ما ننسى كم وزاره كلما اصبح وزيرها فلان الفلاني اصبح العاملين في هذه الوزاره وممن يتمسكون بالمناصب العليا هم من اهله واتباعه والشليله
ووقت التوظيف لاى عمل وقبل اعلان قبول الوظائف تكون جاهزه لهذا الفلان وهذا الفلان المحسوبين

قصدك واضح وانا ما اصريت على البيع بس ابي يكون عندي كل الخيارات بالبيع او الحتفاظ بالاسهم
وفكرتك فيها من المصلحه العامه الكثير وبينت لك مقصدي ابي خياراتي بيدي الدنيا والظروف لها احكمها ممكن تكون العوائد مجزيه ولكن السهم يعتبر ملكيه شخصيه بالاساس وانا ابى احتفظ بخياراتي لنفسي . تحياتي لشخصك وفكرك :)

انا مابي يكون عندك هالخيار ;)
ابي بونص سنوي ينزلك كل سنه وماينقطع ابد لا عنك ولا عن عيالك ولا عن عيالهم
وان كل كويتي يكون له نسبة بالتخصيص :)
ومابي التاجر يغريك برفع السعر شوي وتالي تسلم أمرك لله وتقول ياليت وياليت!!

أرد وأقولك فكر زياده :)
وتحياتي لك

انزين تحملني شوي انا بالامور الاقتصاديه معلوماتي بسيطه...

بس في شي مهم...الشركه الي بتاخذ شغله ما راح تكون دائمه...يعني راح يكون عقد لمده 5 سنوات مو تخصيص على طول..هذا الي فهمته!! اذا انتهت فتره التخصيص شلون بالله!! ارتبط بالهشركه وما اخذ فلوسي؟؟

من قالك!! :confused:

ركز بالتالي شوي معاي،،
المادة الثانية عشرة*: ‬تخصص أسهم الشركة على النحو التالي*:‬
أ* - ‬نسبة لا تقل (( يعني راح تزيد عم 35 )) عن خمسة وثلاثين في* ‬المئة* (‬35٪*) ‬من الأسهم تطرح للبيع في* ‬مزايدة علنية تشترك فيها شركات المساهمة المدرجة في* ‬أسواق المال المحلية والشركات الأخرى التي* ‬يوافق عليها المجلس،* ‬وتستثنى من ذلك الشركات المنافسة محلياً* ‬والمدرجة في* ‬تاريخ هذا المزاد،* ‬حيث* ‬يمتنع عليها المساهمة بطريق مباشر أو* ‬غير مباشر في* ‬الشركات المطروحة،* ‬ويرسو المزاد على من* ‬يقدم أعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافة إليها مصاريف التأسيس وعلاوة الإصدار* - ‬إن وجدت* - ‬ويلتزم من* ‬يرسو عليه المزاد وبالسعر ذاته الذي* ‬رسا به المزاد،* ‬بالاكتتاب بجميع الأسهم التي* ‬تؤول إلى الدولة وفقاً* ‬لأحكام المادة الرابعة عشرة من هذا القانون*.‬
ب* - ‬نسبة لا تجاوز (( يعني عادي تكون نسبة الحكومه 1% مستقبلا ))عشرين في* ‬المئة* (‬20٪*) ‬للجهات الحكومية التي* ‬يحددها المجلس ويجوز للجهة الحكومية التخلي* ‬عن هذه النسبة أو جزء منها وذلك بطرحها للبيع بالمزاد العلني* ‬وفقاً* ‬لأحكام البند* (‬أ*) ‬من هذه المادة*.‬
ج* - ‬نسبة لا تجاوز خمسة في* ‬المئة* (‬5٪*) ‬يكتتب بها بالتساوي* ‬العاملون الكويتيون المنقولون من المشروع العام إلى الشركة والراغبون في* ‬الاكتتاب بالشروط التفضيلية التي* ‬يضعها المجلس*. ‬ولا* ‬يجوز للعامل المكتتب بيع الأسهم التي* ‬اكتتب بها في* ‬إطار النسبة المحددة وفقاً* ‬لهذا البند قبل مضي* ‬ثلاث سنوات من تاريخ الاكتتاب،* ‬وقبل سداد قيمة الأسهم بالكامل*. ‬وتطرح الأسهم التي* ‬لم* ‬يكتتب بها أي* ‬من العاملين للاكتتاب العام وفقاً* ‬لأحكام البند* (‬د*) ‬من هذه المادة*.‬
د* - ‬نسبة أربعين في* ‬المئة* (‬40٪*) ‬تخصص للاكتتاب العام وتوزع على المواطنين وفقاً* ‬لأحكام المادة الثالثة عشرة من هذا القانون*.‬
هـ* - ‬تؤول جملة ما* ‬يتم تحصيله من عمليات التخصيص إلى الإيرادات العامة بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية،* ‬على أن* ‬يصدر قرار من مجلس الوزراء باقتطاع نسبة لا تقل عن* ‬50٪* ‬من جملة إيرادات التخصيص تضاف إلى احتياطي* ‬الأجيال القادمة*.‬

النسب اللي تم ذكرها أعلاه بالقانون هي بالبداية فقط،،
لكن هناك نقاط يجب مراعاتها
(( بإمكان الحكومه أن تبيع الحصه )) يعني لمصلحة التاجر
(( بإمكان المواطن بيع نسبته )) يعني لمصلحة التاجر
(( بإمكان الموظفين بيع نسبتهم )) يعني لمصلحة التاجر

والقانون اعلاه قال اذا ما تم اكتتاب المواطنين يحق للتاجر الاكتتاب بدالهم يعني تزيد نسبته

انا ضد هذه النقاط ووضحت اسبابي بمقالي
انا مابي التاجر يحكمني بسياسته
انا ابي اشارك بصنع القرار
خلوا الاداره له وعطوه صلاحيات لكن خلوه يحس انه وراه ناس راح تشاركه بالربح اللي هم احنا واللي بعدنا

فهمتني الحين؟

اولا واخيرا اللى راح يملك الخصصه بالمستقبل التجار وانت بنفسك راح تبيع عليهم حتى لو ب 3 دنانير .. ولاتنسون هذى خصخصه قطاع نفطى مو زاعى او خوط جويه تدرون يعنى شنو قطاع نفطى يعنى دخل الدوله وطبعا ماعندنا غيره ... يعنى كله ببطن التاجر ... وتشوفون اعيال اعيالكم تحت ايدى التجار هذا هو المستقبل التعيس ...:D

اللي فهمته ان النفط مصدر رئيسي من مصادر دخل الدوله ولن يتم تخصيصه
وشوف ردي على زميلنا ( المهم^الكويت)

موفقين خير :)

متى نرى نور الخصخصه والبلد ستكون في افضل احوالها
لا بد ان نشجع هذا القانون
لانه سيكون عادل لكل المجتمع الكويتي
نعم للخصخصه
ويجب ان تخصخص كل الوزارات من اجل الفائده للوطن ونفتك من الواسطات والاحتكار لوزاره ما لفلان الفلاني
ما ننسى كم وزاره كلما اصبح وزيرها فلان الفلاني اصبح العاملين في هذه الوزاره وممن يتمسكون بالمناصب العليا هم من اهله واتباعه والشليله
ووقت التوظيف لاى عمل وقبل اعلان قبول الوظائف تكون جاهزه لهذا الفلان وهذا الفلان المحسوبين

انا ضد وجهة نظرك

واقول متى ما احترم القانون بحذافيره ويتم تفعيل مبدأ العقاب للمخطئ سترى ان الكل سعيد :)

والأهم من هذا وذاك ( وضع الرجل المناسب بالمكان المناسب )

أعلى