حقيقة تاريخية كويتية يجب ان يعيـها (( الجهلاء ))

ناخب

عضو مميز
نجد منطقه وليست أصل ..؟!
وهناك فرق بين المنطقه وبين الأصل ..؟!
فالأصل تعريف بنسب الشخص ولمن ينتسب وهو الفصل .. فيما بين نسب شخص ومرجعية جدوده ونسبه .. ونسب شخص أخر ومرجعية جدوده ونسبه ..؟!

أما المنطقه عمرها ما كانت .. جد أو نسب .. حتى ينتسب لها ..؟!

ابو حمود

عضو بلاتيني
عند كتابتي للموضوع توقعت ان يأتيني شخص مثل حاضرتك (( متهور على قولتك )) ويفسـر الامـور ( على كيفه ) يعتقد ان الهدف من هالموضوع ضرب من تحت الحزام لشقيقتنا المملكة العربية السعودية ..

يا فاضل .. انا ما اقصد التقليل من المملكة فهي جارتنا واهلها اهلنا واولاد عمنا .. فكل ما ذكرته انه يوجد فرق بين كلمة الاصل السعودي والاصل القصيمي على سبيل المثال ..
فالي اصله سعودي هو من كان يحمل الجنسية السعودية ومن ثم حصل على الجنسية الكويتية ..
اما اللي اصله قصيمي او نجدي او سديري ... الخ هو من كان يقطن هذه القرى ومن ثم هاجر الى الكويت قبل نشأة المملكة العربية السعوديـة ... وبالتالي لا يحق له ان يقول ان اصلي سعودي ..

مساكم الله بالخير

بداية أقول ما يلحقك الشك بالنسبة لمعزتك للمملكة وأهلها

أما بالنسبة لملاحظتك عن الإنتساب ففيه شيء من الصحة ولكن

الناس يستخدمون كلمة السعودية مجازاً وجرى على اللسان من باب

تبسيط الأمور بدلاً من قول اصولي حجازية أو جيزانية أو نجدية إلى

آخره، لذا يستخدمون السعودية لأنها شاملة لتلك المناطق التي جرى

ذكرها منذ مائة وعشر سنوات تقريباً.

لذا لا مانع أن يقول الشخص أن أصلي من نجد مثلاً إذا كان من يحدثه

من أصول عربية لأنه يعرف هذه المنطقة أما إذا كان محدثه من غير

أصل عربي فلا أعتقد أنه يعرف هذه المنطقة إلا بعد شرح طويل لذا

فمن الأفضل أن يختصر الموضوع بقوله من(السعودية)مجازاً كما قلنا .

وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

تحياتي:وردة:

متابع قديم

عضو مميز
بعد اطلاعي علي المشاركات السابقة ، لا اعتقد أني ملزم بان أعيد واكرر ماقلت لان كل ماقلت مثبت وهو ان دولة آلِ سعود بمختلف مسمياتها عمرها لا يقل عن مئتي سنة ، وهي كدوله اقدم من الكويت كدولة . ولذلك قلت كل من هاجر من اي اقليم تابع للدولة السعودية خلال عمر دولة آلِ سعود (٢٠٠سنه) يعتبر مواطن سابق لهذه الدولة كمثل الارلنديين المهاجرين لأمريكا وخذ على هذا القياس ما شئت من تشبيهات .  

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
أخي الفاضل....أنا لم أتهمك بالتقليل من السعوديه أو بالضرب تحت الحزام على حد قولك...!!!

ردي واضح....الأنتساب..والأصول....كل واحد عارف مرجعيته...وجذوره......!!

عنوانك كان مستفز.....!!...وكأنه وحتى لو افترضنا جدلا أتى احد الكويتين وقال اصولي وجذوري من السعوديه....كأن ذلك عار...وفضيحه...ووقاحه....و...و..و......مع أنه قد يقولها ويقصد منها الجزيره العربيه.. أو نجد أو الحجاز..!!!.....

ومن يقرأ عنوان موضوعك يظن أن لديك وثائق....ودراسات...تدعم الموضوع...!!!

وما أن تزايدت الردود...حتى بدأت بالتشتت...وقلت أنها أمور تاريخييه متشعبه...والنقاش حولها يطول ( في أحد ردودك)..!!

وبعد ذلك أندفعت مره أخرى...بمجرد ورود رد في تواريخ معينه...واصبحت تستدل به...وتقتبسه للرد على أخرين..!!.......

أخي الفاضل الكريم....لا سعوديه ولا ايران ولا عراق....!!!.....

أن كنت فعلا أنا متهور......في نظرك....فقد يكون تهوري...لمجاراة سرعتك العاليه :)

تقبل مروري......وأنت تظل ابن اصل وفصل...ولو حصل بخاطرك شيء..من كلامي

لا تؤاخذني..فالله أعلم بالنيات.....

والسلام عليكم

عند كتابتي للموضوع توقعت ان يأتيني شخص مثل حاضرتك (( متهور على قولتك )) ويفسـر الامـور ( على كيفه ) يعتقد ان الهدف من هالموضوع ضرب من تحت الحزام لشقيقتنا المملكة العربية السعودية ..

يا فاضل .. انا ما اقصد التقليل من المملكة فهي جارتنا واهلها اهلنا واولاد عمنا .. فكل ما ذكرته انه يوجد فرق بين كلمة الاصل السعودي والاصل القصيمي على سبيل المثال ..
فالي اصله سعودي هو من كان يحمل الجنسية السعودية ومن ثم حصل على الجنسية الكويتية ..
اما اللي اصله قصيمي او نجدي او سديري ... الخ هو من كان يقطن هذه القرى ومن ثم هاجر الى الكويت قبل نشأة المملكة العربية السعوديـة ... وبالتالي لا يحق له ان يقول ان اصلي سعودي ..

فداء الكويت

عضو فعال
ههههههههههههه​

أنت مصجك ولا تتقشمر معاي​

وهل اللي كتبة فوق نبي منزل من السماء نصدقة من غير نقاش ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!​

وكأنك توهقت ومالقيت غير هالمشاركة ونسخ ولصق ومشي حالك :D

حبيبي ارجع و اقولك ثقف نفسك وماعليك بفلان وعلنتان .. وقرأ التاريخ و أنت تعرف في دولة سعودية أولى وثانية وثالثة ولا لأ ..​

وبعدين أنا متفق معه أن أسم الممكلة العربية السعودية لم يستخدم إلى في 1932 وتم توحيدها ولكن السعودية ك كيان موجود قبل ذلك التاريخ .... ومثل الكويت كان اسمها قبل ذلك الكوت ...إلخ​

يعني نقدر نقول أن الكويت تاريخها مو 300 سنة لأن نستخدم نفس حجتك ما كان أسمها الكويت​

حبيبي قبل كل نقاش ثقف نفسك ... نصيحة أخ
لا تهرف بما لا تعرف وتفشل نفسك​

اولا : .. اركـد شوي وعن الخفة الزايدة .. وخل قدرك على هيبة اسمك وانا اخوك ..

ثانيـا : .. انت تركت لـب الموضوع وركزت على القشـور .. فما يهمني بالدرجة الاولى هو كلمة (( اصلي سعودي )) والفرق بيـن من ترجع اصوله الى السعودية فعلا وبين من لا ترجع اصوله الى الدولة السعوديـة ..

ولاحظ معــي اساس الموضوع كلمـة (( سعودي )) فالمراد مما طرحته هو عدم ذكر هذه الكلمة طالما لم نرتبط بها لا من قريب ولا من بعيد ..

فأهل الكويت من الحضر القادمين من مناطق في شبه الجزيرة العربيـة لم يرتبطوا بيوم من الايام في (( السعودية )) لأن اخر من هاجر الى الكويت منهم كان قبل عام 1920 .. ومصطلح (( المملكة العربية السعودية )) لم يظهر الا في 1932 .. هذا من جانب
ومن الجانب الاخـر اهل الكويت البدو اصولهم لا ترجع الى السعوديـة ايضا .. فهم قبليين وكما نعرف ان القبائل العربية موجودة منذ قديم الزمان وبالتالي فهي لا ترجع الى السعودية بل ان السعوديين هم من يرجعون الى القبائل ..

ثالثـا : .. ان عدم الاقتناع في وجهات النظر الاخرى لا يعني (( تخلف )) الرأي الاخر , ولا يحق لك ايضـا التسفيه بــه والتقليل من شأنه .. فأنت ملزم باحترام وجهة نظري ومسألة الاقتناع من عدمه راجعه لك ..

انتهى ..

ياسلام عليك

الحين حسيت انك بديت تستوعب خطأك الفادح بالجهل بالتاريخ .. ورجعت لمحور الحديث الا وهو ( اصلي سعودي ) .. وأنا رجل قبلي عمري لم أسمع احد قال اصلي سعودي !!! بل من نجد او الحجاز او من الزبير ...

ثانياً
أنا لم اسفه رأيك ... بل سفهت موضوعك لأنك جاهل بالتاريخ وتهرف بما لا تعرف ... وهذي حقيقة لا تزعل منها ... فقرأ من قوقل على الأقل وتحقق من معلوماتك قبل طرح اي موضوع مستقبلاً ..

فقط لا غير

فداء الكويت

عضو فعال
أخي الفاضل....أنا لم أتهمك بالتقليل من السعوديه أو بالضرب تحت الحزام على حد قولك...!!!

ردي واضح....الأنتساب..والأصول....كل واحد عارف مرجعيته...وجذوره......!!

عنوانك كان مستفز.....!!...وكأنه وحتى لو افترضنا جدلا أتى احد الكويتين وقال اصولي وجذوري من السعوديه....كأن ذلك عار...وفضيحه...ووقاحه....و...و..و......مع أنه قد يقولها ويقصد منها الجزيره العربيه.. أو نجد أو الحجاز..!!!.....

ومن يقرأ عنوان موضوعك يظن أن لديك وثائق....ودراسات...تدعم الموضوع...!!!

وما أن تزايدت الردود...حتى بدأت بالتشتت...وقلت أنها أمور تاريخييه متشعبه...والنقاش حولها يطول ( في أحد ردودك)..!!

وبعد ذلك أندفعت مره أخرى...بمجرد ورود رد في تواريخ معينه...واصبحت تستدل به...وتقتبسه للرد على أخرين..!!.......

أخي الفاضل الكريم....لا سعوديه ولا ايران ولا عراق....!!!.....

أن كنت فعلا أنا متهور......في نظرك....فقد يكون تهوري...لمجاراة سرعتك العاليه :)

تقبل مروري......وأنت تظل ابن اصل وفصل...ولو حصل بخاطرك شيء..من كلامي

لا تؤاخذني..فالله أعلم بالنيات.....

والسلام عليكم

حياك الله يا عزيزي .. ابد والله اناقشك وتناقشني اما اقتعك او تقنعني وان ما وصلنا لنتيجة (( كل واحد يصلح سيارته )) :) ..

1) العنوان هو اساس اي موضوع , وحتى يلفت الانتباه لابد ان يكون به نوع من الغموض ..

2) لا يعني انزعاجي من كلمة (( اصلك سعودي )) انني لا اقدر المملكة او لا اكن لها احترام .. بل ان الباعث من انزعاجي هو خوفي على (( سيادة )) وهيبة وطني , فعندما اسمع شخص يقول ان آل صباح _ حكامنا _ يرجعون الى السعوديـة فهذا امر خطيـر جدا , وكأنه يقول أن حكامنا تابعيـن الى آل سعود , وهذه مصيــبة وطامة كبرى لأن حكامنا هم رمـز سيادتنا . ومعنى اتباعهم لـلغيـر يعني ان السيادة قد (( اخترقت )) ..

3) الكثير من الردود حاولت جري الى نقاشات جانبية لا تمت للموضوع بأي صلة .. فجوهـر الموضوع هو (( الاصل السعودي )) وتعريفه .. والفرق بين الاصل السعودي وغيره من الاصول كما اوضحت سالفا .. ولذلك تجدني لا اركز الا على الردود التي تخـص جوهــر الموضوع ..

وحياك الله وتشرفت بنقاشك .

لماذا نتكلم عن الازدواجيه ولم تكن في محور اهتمامنا ؟؟

لماذا لا نتكلم عن بيع البلد في هذه الايام ؟؟

لماذا لا نتكلم عن الغزو الفارسي بكل طرقه ؟؟؟

هنيأ"" للكويت بكم انكم شعب الفت فيه كتاب سيرا النور قريبا" إنشالله

فداء الكويت

عضو فعال
ياسلام عليك​

الحين حسيت انك بديت تستوعب خطأك الفادح بالجهل بالتاريخ .. ورجعت لمحور الحديث الا وهو ( اصلي سعودي ) .. وأنا رجل قبلي عمري لم أسمع احد قال اصلي سعودي !!! بل من نجد او الحجاز او من الزبير ...​

ثانياً
أنا لم اسفه رأيك ... بل سفهت موضوعك لأنك جاهل بالتاريخ وتهرف بما لا تعرف ... وهذي حقيقة لا تزعل منها ... فقرأ من قوقل على الأقل وتحقق من معلوماتك قبل طرح اي موضوع مستقبلاً ..​

فقط لا غير​

عزيزي ومن قال لك اني مقتنع بكلامك عن تاريخ الدولة السعوديـة من الاسـاس ؟ !
ولا تصير غوغائي .. واتمنى انك تحترم وجهة نظري وما تعتبرني جاهل بالتاريخ لمجرد ان المعلومات الي اعرفها تحتلف عن المعلومات اللي تعرفها .. هل ترضى ان اقول لك انت من يجهل بالتاريخ بمجرد اختلاف معلوماتك عن معلوماتي ! ؟

وذكرت لك مسبقا انا احترم رأيك بس مو شرط اني اخذ فيـه .. انت عندك رأي وغيرك وايد ناس يملكون آراء تختلف عن رايك .. وعلى فكرة ليس كل ما يكتب في قوقل او ويكيبديا يكون صحيح .. فهناك الكثير من المغالطات التاريخية ..

حياك الله .

ابوحسن

عضو مميز
التوسع في مناطق الخليج العربي
بعد السيطرة السعودية على الأحساء بدأ التوسع في مناطق الخليج العربي ومنها الكويت فقامت عدة حملات سعودية بقيادة القائد إبراهيم بن عفيصان وحملات أخرى من الكويت وتعاون الكويت مع حملة ثويني بن عبد الله إلا انها لم تخضع للهيمنة السعودية.
توسعت الدولة السعودية للسيطرة على قطر واستطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على القرى فريحة والحويلة واليوسيفية والرويضة ونشر الدعوة الإصلاحية فيها سنة 1207 هـ، استطاع إبراهيم بن عفيصان السيطرة على الزبارة مقر إقامة آل خليفة فخرج آل خليفة لجزيرة البحرين

ابوحسن

عضو مميز
هذا هو الشاهد ان الكويت كان لها وجود ومسمي فى هذا التاريخ
ومن يريد الرجوع لتاريخ
هناك كتاب عبدالله العثيمين
والزركلي
وروضة الافهام لابن غنام
وبن بشر​

ابوحسن

عضو مميز
اما كلمت الدوله السعوديه فيها كما ذكر مجاز لأن المسمى الرسمي
لم يكن ألى بعد استلام الملك سمام الامور
وفي اول الوقت كان المسمي للملك عبدالعزيز سلطان نجد
والكتب موجوده وسهله

ابو عبدلله

عضو مميز
نعم صحيح كلامك لايوجد اصل اسمه سعودي ...وايضا لايوجد اصل اسمه كويتي كذلك..لأن الكويت تصغير لاسم الكوت وهو اسم حصن بن عريعر رحمه الله فلاالسعودي اصل ونسب ولا الكويتي اصل ونسب ...فكنا نحن العرب نعيش في جزيرة العرب قبل تسمية كويتي وسعودي ...

لذلك الصحيح اصلي ونسبي عربي وكلمة سعودي وكويتي مجرد اثبات انك تنتمي لاحدي هذين البلدين ليس الا ..

:إستحسان::إستحسان:

قبل ترسيم الحدود ما كان فيه شي اسمه كويت وسعوديه كـ دوله

كانت الجزيره العربيه

وبعد الترسيم ثبتت اسامي الدول

متابع قديم

عضو مميز
هذا هو الشاهد ان الكويت كان لها وجود ومسمي فى هذا التاريخ
ومن يريد الرجوع لتاريخ
هناك كتاب عبدالله العثيمين
والزركلي
وروضة الافهام لابن غنام
وبن بشر​

نعم الكويت لها وجود كمدينة ذات حكم مستقل (مشيخة)في ذاك الوقت ولكن ليست كدولة . والدليل انه كانت هناك كثير من المدن اصبحت عصية على الدولة السعودية مثل مدينة الزبير على ما اعتقد فهل مدينة الزبير دولة وكذلك النجف بل كانت بعض قرى ومدن نجد تتمرد على الدولة السعودية فهل تلك المدن والقرى تحسب دول في ذلك الوقت .

اقول

خلو عنكم هالسوالف اللى ماتوكل عيش

السعودية سعودية والكويت كويت

شاء من شاء واباء من اباء

اللى يشوفكم يقول باحثين تاريخ ولو اسئلكم متى استقلت الكويت ماعرفتوا تجاوبون الا عن طريق جوجل انا اقول الركادة زينة

سوالفكم اكبر منكم والمفروض الادارة تلغي الموضوع

لانة طاق الرصيف ومالة اى هدف سوا ...............

متابع قديم

عضو مميز
بالتاكيد الكويت دولة مستقلة معترف فيها بالأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون ولا يوجد اي شك بذلك وكذلك السعودية ولكن ما كنا نتناقش به التاريخ فقط التاريخ وكلما تعمقت اكثر في التاريخ ولفترات زمنية اقدم ظهرت لك دول واختفت دول .

أعلى