.. ( قبائل المنتفق ) ..

Goethe

عضو مخضرم
.. ( قبائل المنتفج ) ..




* المنتفق .. أو المنتفج .. باللهجه العاميه ..​

قبيله عريقه استوطنت الجنوب العراقي ..​

و أميرهم أبن سعدون الهاشمي ..​

و هي مجموعة قبائل عربيه .. و أبرزهم ..​

الاجود .. و قصتهم معروفه ..​

و هناك قبائل حالفتهم لـ فتره من الزمن .. كـ آل غزي و البدور ..​

ولكن لم يستمر الحلف .. بسبب الحروب والمنازعات​

استقروا في منطقة الجنوب العراقي​

و لهم تواجد على وجه الخصوص الناصريه و الزبير ..​

وحالياً​

في الكويت و المملكه العربيه السعوديه و قطر​

و لديهم ..​

علم غانم ( واسع ) .. ولديهم رجال .. سطروا التاريخ ..​

بحروف من ذهب ..​

المنتفج ..​

قبيله في دوله ..​

و دوله في قبيله ..​

و رجال .. لهم حكايات يعربيه أصيله ..​

و تاريخ ..​

عظيم جداً ..​

سوف نسلط الضوء ..​

بالرغم أن نورهم لا ينطفئ ..​



:وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
تقرير استخباراتى عن القبائل الجنوب العراقي من الفتره 1916-1917


طلب الحماية

حاصر رجال قبيلة البدور عجمي (ابن سعدون باشا) في ذلك الوقت في حصن في الشمال الغربي من الناصرية عند المايعة، وتمكن العملاء الأتراك من فك حصاره وتركوه يذهب، فهرب إلى قبيلة آل غزي، ولكن شيخ قبيلة آل غزي، وهو ابن حبيِّب، لم يكن مستعداً أن يحمل على عاتقه مسؤولية حماية هذه الروح القلقة وأجبر عجمي على السعي إلى الحصول على الحماية من مكان آخر.

وعلى الرغم من أنه أعزل فإنه كان غير يائس، إذ امتطى ذلوله وحيدا ميمما حائل... وهناك أناخ ذلوله أمام أميرها ابن رشيد وقال: «أيها الأمير اطلب حمايتك وعونك على أن تنتقم لي من أعدائي، فلي حق عليك فبينما كان والدي سعدون تحت حمايتك اعتُدي عليه وقُهر من قبل الظفير».

المراعي الصيفية


بقي زعيم المنتفق الجديد عجمي بن سعدون في حائل لبعض الوقت حتى وافق أخيرا ابن رشيد على مساعدته على مهاجمة قبيلة الظفير، وذهب عجمي يطلب العون من قبيلة الجوارين، وفي أول فرصة التقى فيها ابن رشيد بالعدو ولى الأدبار واستدعى لمعاونته ضاري بن طواله شيخ الأسلم من شمر، وبعد ذلك عاد للقتال وهاجم وهزم الجمع المحتشد من قبيلة الظفير والبدور بين شقراء وأبو غار، ووصل عجمي متأخراً بيوم بعد ذلك، وعاد ابن رشيد إلى حائل وترك المطران الذين كان قد استدعاهم أيضاً لمساعدته وذلك كحماية لعجمي.

كان ذلك في ربيع عام 1913، وفي الشتاء التالي عادت قبائل الظفير والبدور من مراعيها الصيفية في شمال وغرب الناصرية. وكان عجمي مازال قادراً على استدعاء قبيلة مطير، ولكنه كان يخشى بأنه لم يكن قوياً بدرجة كافية لصد الهجمات، توسل إلى بني مالك، إحدى عشائر المنتفق، واستمالهم إلى جانبه، والتقت القوات المتحاربة في مكان ما بين شقراء والرخيمية، ولكن قبل التقائهم دخلت قبيلة البدور في مفاوضات سرية مع بني مالك لأن قبيلة البدور هي أيضا إحدى قبائل المنتفق.

بيت مال مزيد


فرَّ بنو مالك من المعركة أو أظهروا مقاومة ضعيفة، مما أدى إلى حصار عجمي وقبيلة مطير وتم الاستيلاء على متاعهم ورحلهم، وفر عجمي مع فلول قواته إلى سفوان، حيث بقي هناك حتى نهاية فصل الصيف، وبعد ذلك انتقل إلى الغباشية حيث دبَّر بطريقة بشعة سرقة مال من أحد أقاربه- ابن عم والده-واسمه مزيد (الفالح) وكان قد أودع في مبنى معروف باسم «بيت مال مزيد» مبلغ 60000 ليرة، واستولى عجمي على المبلغ الكبير بالكامل وانتقل إلى شط الحي. وجاء شتاء آخر وبدأت قبيلة الظفير كالمعتاد في التحرك جنوباً تجاه أماكن استقرارهم المعروفة في: الدريسية، ودافنه، وأبو غار، والصليبية. وكان مزيد الذي يتطلع حوله باحثاً عن فرص للانتقام قد ذهب إلى قبيلة الظفير وتوسل إليهم لكي يعاونوه.
رقصة الموت

في غضون ذلك عبر عجمي نهر الفرات، وهو يضمر الانتقام بسبب هزيمته الأخيرة. وكان على الدوام جوَّاداً بالمال مهما كان مصدره فلقد كان قادراً -بالمبلغ الذي سرقه من مزيد- أن يجمع عصابة تقدر بأربعمئة فرد من المرتزقة من جهات مختلفة، وتألفت قواته من أفراد من: مطير وشمر وبني مالك ومرتزقة آخرين، وبهؤلاء قام بغزو مناطق الظفير واعترض طريق فريق من قبيلة الظفير وقبيلة البدور عند نبعة، وجرت بعد ذلك أشد المعارك ضراوة في تاريخ الحروب القبلية في صحراء الشامية، وقد أوقعت قبيلة الظفير وقبيلة البدور هزيمة قاسية بعجمي وأتباعه، ويقال إنهم قد قتلوا نحو ثلاثمئة فرد منهم، بينما كانت خسائر الظفير والبدور لا تزيد على الأربعين قتيلاً. في اليوم التالي امتطى مزيد صهوة حصانه مبتهجاً بنتيجة المعركة وأخذ يقفز بحصانه أمام العرب المنتصرين، وهذا التصرف لم يلق القبول من الأعداء ولسوء الطالع أن هذا الرجل المسن، كان في الثمانين من عمره، سقط عن ظهر حصانه ودقت عنقه.
فرصة انتقام رائعة

أوشكت موارد عجمي ابن سعدون باشا على الانتهاء، لذا اضطر إلى التصالح مع أعدائه، فدعا حمود بن سويط شيخ قبيلة الظفير لكي يشاركه الإقامة بالقرب من كابدة، ووافق حمود واستقر بجواره في حوالي خمسين بيت شعر. واستهجنت بقية قبيلة الظفير هذا التصرف منه. ومن الصعوبة بمكان التكهن في ما إذا كان عجمي قد دبّر أصلا الخيانة أو كان مدفوعاً إلى ما عمله بسبب عدم الود من بقية قبيلة الظفير. وعلى أية حال فلقد أرسل سراً إلى قبيلة مطير يعرض عليهم هذه الفرصة الرائعة للانتقام، ووصلت قبيلة مطير، وهي مستعدة تماماً لشن الغارة، واحتج حمود بن سويط على عجمي بسبب خيانته الشائنة. وقام عجمي وهو نادم بمحاولة تفريق مطير، ولكنهم كانوا عنيدين فلقد جاءوا لشن غارة أو القتال بناءً على دعوة صريحة منه، وكانوا مصممين على المضي في ذلك الأمر، واضطر عجمي للخضوع لما دبره وارتد إلى نيته الأصلية لدعوة قبيلة مطير، وأصبح مثلا سائرا بين العرب مرتبطا بعجمي «قَلَب (انقلب) علي ابن سويط»، وأصبح حمود والخمسون بيت شعر معه فريسة سهلة لقبيلة مطير، ولقد عرف ذلك الأمر منذ ذلك الوقت باسم «القَلْبَة».

قتال البدو


وحلّ بعجمي انتقام سريع، فلقد وصلت أخبار الحدث بسرعة إلى قبيلة البدور، وهم أصدقاء قدامى لقبيلة الظفير وملجأهم وقت الشدة، وبعد شهرين من «القَلْبَة» نال الظفير والبدور من عجمي وهزموه في شقراء.

ومهما اشتد اقتتال البدو؛ لا يمكن أن يضعف من القبيلة... فالكثير من أسرى المعارك يُطلَق سراحهم ويعودون إلى القتال مرة أخرى... لذلك لا أمل في أن يهدأ لعجمي بال؛ وكان مكتئباً إلى حد ما بسبب هزيمته الأخيرة.

لم يمضِ أكثر من شهرين بعد ذلك حتى شارك ابن رشيد بالإغارة على فخذ العريف من قبيلة الظفير في تقيد، ثم شارك مع قبيلة مطير بهزيمة السويط في القصير
كتابه غيرترود بيل
هي الكاتبة، والشاعرة، وعالمة الآثار، والرحالة، والمُحلّلة السياسية، والجاسوسة، والدبلوماسية البريطانية الاستثنائية التي لعبت دورا سياسيا في البلاد العربية. أطلق عليها ألقاب كثيرة منها: ملكة العراق غير المتوجة، وملكة الصحراء، وابنة الصحراء، والخاتون
ترجمه عطية بن كريم الظفيري

:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخي العزيز الجنازة مشكور علي جهودك
ولكن بنظري "عجمي" هذا لا يستحق الذكر..نعم هو تاريخ..ولكن تاريخه مسىء
لقبيلته ولعرب الجزيرة والعراق..هو مخادع قاتل خائن سارق..إلخ
كما تفضلت في نشره
مع احترامي وتقديري لشخصك العزيز
 

Goethe

عضو مخضرم
أخي العزيز الجنازة مشكور علي جهودك

ولكن بنظري "عجمي" هذا لا يستحق الذكر..نعم هو تاريخ..ولكن تاريخه مسىء
لقبيلته ولعرب الجزيرة والعراق..هو مخادع قاتل خائن سارق..إلخ
كما تفضلت في نشره

مع احترامي وتقديري لشخصك العزيز





* يجب أن ننظر .. لكل شي ..

وهذه حال الدنيا ..

هناك سيئ وهناك ممتاز ..

لذلك ..

عجمي أصبح جزء من تاريخ عائله عريقه ..

و هي بالطبع تمتلك من الطيب الشيئ الكثير ..

:وردة:
 

الابجر

عضو مخضرم
اخي الفاضل الجنازه والنعم بالمنتفج وجميع القبايل والعوائل وموضوعك هذا نزله بالثقافيه مو الاجتماعيه وبعدين ارجوا الابتعاد عن الطرح القبلي وغيره ولك مني جزيل الشكر
 

جورج مطلق

عضو مميز
مشكور يا الجنازه
لكن التقارير السابقه التي تتحدث عن الشيخ عجمي ما هي الا تقارير اعدائه التقليديين وهم الانجليز الذين
فشلوا في شراء ذمته اثناء غزوهم العراق في بدايات القرن السابق ولو ان الشيخ عجمي ( خائن ) لما كاد
ان يهزم جحافل القوات البريطانيه في معركة الشعيبه الشهيره حينما اعلن ( الجهاد العام) ضد الانجليز
 

جورج مطلق

عضو مميز
أخي العزيز الجنازة مشكور علي جهودك
ولكن بنظري "عجمي" هذا لا يستحق الذكر..نعم هو تاريخ..ولكن تاريخه مسىء
لقبيلته ولعرب الجزيرة والعراق..هو مخادع قاتل خائن سارق..إلخ
كما تفضلت في نشره
مع احترامي وتقديري لشخصك العزيز
الاخ / ياسين​
انا متأكد انك لم تسمع قط بالشيخ عجمي الا من خلال موضوع الجنازه !!!!
كتب القاضي عبدالوهاب الشواف بكتابه شخصيات نافذه: ان بريطانيا في بداية غزوها للعراق
وتدميرها لما تبقى من الخلافه العثمانيه استطاعت ان تشتري كل ( امراءوشيوخ القبائل) العربيه بالذهب
والمال ( الا) مشايخ السعدون....فأين الخيانه والمخادعه ؟؟؟
 

الحطيئة

عضو فعال
قبيلة المنتفق هي قبيلة عراقية

و ليس لها تواجد بالكويت .. و قد يكون هناك من المجنسين

العراقيين من ينتمي لهم ......
 

حمود بن يوسف

عضو فعال
قبيلة المنتفق هي قبيلة عراقية

و ليس لها تواجد بالكويت .. و قد يكون هناك من المجنسين

العراقيين من ينتمي لهم ......
ومن أين لك بهذه المعلومة يا استاذ .... العديد من حمايل وأسر تابعة لقبيلة المنتفج موجودة بالكويت منذ زمن بعيد وعلى رأسهم السعدون ... والسمدان ... العبدان .... المجحم .... الفالح .......
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الاخ / ياسين​

انا متأكد انك لم تسمع قط بالشيخ عجمي الا من خلال موضوع الجنازه !!!!
كتب القاضي عبدالوهاب الشواف بكتابه شخصيات نافذه: ان بريطانيا في بداية غزوها للعراق
وتدميرها لما تبقى من الخلافه العثمانيه استطاعت ان تشتري كل ( امراءوشيوخ القبائل) العربيه بالذهب
والمال ( الا) مشايخ السعدون....فأين الخيانه والمخادعه ؟؟؟
معك كل الحق أخى جورج...كان ينبغى من الأخ الجنازة توضيح ذلك
ولكن من يقرأ الترجمات المنقولة..لا يظن بما تفضلت به.
لذلك عند طرح سيرة لشخصية تاريخية يجب أن تغطى جميع الجوانب
الإنسانية بها..مع ذكر المراجع..شكرا لك
عندى سؤال عن معرفك..حسب علمى العرب تسمى"جرج"
فلماذا تسميت ب"جورج مطلق"...تحياتى
 

areeg

عضو مميز
سؤال اخى الكريم

ماذا عن الشريفات هل هم من المنتفج ؟؟

شكرا
 

الابجر

عضو مخضرم
سؤال اخى الكريم

ماذا عن الشريفات هل هم من المنتفج ؟؟

شكرا
بما انني ملم بالقبايل والعوايل >>>>>>>>>>>>> يعني مؤرخ صغير
الشريفات ليسوا من المنتفقج
هم من قبائل العراق الجنوبيه ويقولون وينسبون نفسهم لقيبلة شمر ولاكن انا اعتقد انهم ليسوا لا من اي ماذكرت لا شمر ولا المنتفج
هم من قبايل جنوب العراق
حالهم حال قبائل الجنوب مثل الحجيم والبومحمد والرفيع وهذا حسب مااعرف
وشكرا :وردة:
 

StateLess

عضو فعال
تاريخ ممتد لاكثر من 400 عام
صدوا الغزو الفارسي واسترجعوا البصره بدون مساعده من الدوله العثمانيه
الدوله العثمانيه تحسب لهم الف حساب وتسكت على غزوهم لبغداد وتعين دخيلهم والي عليها
رفضوا التعاون مع الانجليز على الرغم من محاولة الانجليز اغراء السعدون بأمارة
والكثير من المواقف المشرفه

الجنازه :وردة::وردة::وردة:
 

StateLess

عضو فعال
الابجر الله يهداك
يعني قبائل العراق نزلوا من المريخ
الغالبيه من القبائل اللي استوطنت العراق ترجع في نسبها للجزيره العربيه

وحسب علمي ان الشريفات من ضمن الاجود
ونسبهم يلتقي مع نسب قبيلة شمر الكريمه
 

Goethe

عضو مخضرم
وحسب علمي ان الشريفات من ضمن الاجود
ونسبهم يلتقي مع نسب قبيلة شمر الكريمه

* كلام سليم :إستحسان:

الابجر راجع معلوماتك ..

وثاني شي يالابحر ..

من وين جايب .. البومحمد :confused:
 

Goethe

عضو مخضرم


أحد أقسام المنتفج .. وشيوخها

السعدون ( الهواشم )


الســــعـــدون

هم من أبناء الشريف شبيب الذي قدم الى العراق في تاريخ اختلف فيه الكتاب فمنهم من يقول في القرن الثامن ومنهم من يقول في القرن التاسع وآخرين يقولون في القرن العاشر أو الحادي عشر . واعتقد أن الشريف شبيب قدم الى العراق بعد سنة 1000هـ وهم غير حكام البصرة في القرنين الثامن والتاسع ولا يمتون بصلة اليهم فحكام البصرة هؤلاء ينتمون الى ال فضل من ربيعة طي أما الذين نتحدث عنهم فهم من الأشراف كما يقال وتشير اليه بعض المراجع . هذا فيما يخص نسبهم ، أما بالنسبة لتزعمهم على اتحاد المنتفق فالكل متفق على المنقول العامي الذي يقول :​

أن هذا الشريف أو أباه حين قدم الى العراق جاور قبيلة بني مالك ونظراً لأنه من الأشراف فقد أكرم غاية الإكرام من قبل قبيلة بني مالك وشيخها آن ذاك ابن خصيفة بل زوجوه احدى بناتهم ورزق منها بأولاد ، وكان في ذلك الوقت هناك حروب وغارات متواصلة بين بني مالك وقبيلة الأجود التي كانت متفوقة على قبيلة بني مالك ومع مرور السنين كبر أولاد الشريف وشاركوا أخوالهم في معاركهم ضد قبيلة الأجود وفي احدى هذه المعارك قدر أن يقتل أحد أبناء الشريف وتنهزم قبيلة بني مالك هزيمة نكراء . وبعد مدة أخذ الشريف بالإعداد للإنتقام من قبيلة الأجود فقام بتجميع أشتات القبيلة مره أخرى تحت قيادته فبذل المال واشترى الخيول والسلاح وأغار على قبيلة الأجود وداهمهم فجراً فقتل منهم مقتلة عظيمة ويقال أنه لم يبقى من الرجال أحد سوى رجلاً مسناً أشرف على تربية 40 طفلاً من الأيتام والنساء ، ومن ثم تزعم الشريف على بني مالك وعقد اتفاق مشروط مع الأجود وجمع مشيخة بني مالك والأجود وسموا بالمتفق وبعد ذلك انضم لهم بني سعيد .​

هذه خلاصة الموروث الشعبي عن كيفية تزعم السعدون على قبيلتي الأجود وبني مالك وقد تختلف الروايات في التفاصيل ولكن الكل يتفق على حدوث المذبحة على الأجود ولأجود من قبيلة طيء وان تباينت الاقوال .​



والآن بعد أن عرضنا كيفية تزعم السعدون على هذه القبائل التى أطلق عليها اسم المنتفق دعونا نرى الأحداث التى حدثت بعد تولي السعدون أو الشبيب وذلك بذكر الشيخ وما رافقته من أحداث .​



1. الشيخ مغامس بن مانع : أهم حدث هو المعركة الطاحنة(1120هـ) التى جرت بين المنتفق بقيادة مغامس والجيش العثماني وقد انضمت للشيخ مغامس قبائل السراج وزبيد ومياح وبني خالد وغزية وشمر.... ، وفي أثناء المعركة قتل الفارس البطل الشيخ ( تركي بن صبيخه ) شيخ الأجود وكان عضد الشيخ مغامس فتأثر عليه وانسحب لأن الشيخ تركي كان شوكتهم وبموته انكسروا .​



2. الشيخ سعدون وهو عمود العائلة وأصبحت المشيخة في أبناؤه إلا ما ندر ، وهو سعدون بن محمد بن مانع وقد تولى الامارة بعد الشيخ مغامس وكان قوي البأس والعزيمة وخاض الكثير من الحروب الى أن قتل في أحدها سنة 1151 هجري وقيل غير هذا التاريخ وكانت الامارة في أيامه بين قوة فائقه وضعف بسبب كثرة الحروب .​



3. الشيخ ثامر بن سعدون : جرت له حوادث عديدة وقتل في معركة مع قبيلة الخزاعل .​

4. الشيخ ثويني بن عبدالله : وهو من أشهر المشايخ وأقواها ووصلت غزواته الى القصيم في نجد وهو منتصر بأغلب معاركه وقد غزا الاحساء يريد ابن سعود ولكن غدر فيه عبد يقال له طعيس وهومن عبيد بني خالد ضربه بحربة بظهره حين وصولهم الاحساء وقبل بدأ المعركة فانهزم جيشه بعد مقتلة .​

5. الشيخ حمود الثامر : وهو شيخ كبير لا يقل شهرة عن عمه الشيخ ثويني وقد نازع عمه الامارة وله الكثير من المعارك من أهمها هي المعركة التي خاضها ضد العثمانيين ومن والاهم وكان سببها هو هروب سعيد باشا من بغداد ملتجئاً بالشيخ حمود وقد طلب الوزير من الشيخ حمود تسليمه سعيد باشا فرفض ذلك لأنه دخيله مما جعل الوزير يقود الجيش لغزو المنتفق وتأديب الشيخ حمود فجرت معركة كبيرة بين المنتفق والجيش العثماني انتهت بانتصار المنتفق وقتل الوزير ودخل الشيخ حمود بغداد واعاد سعيد باشا الى الوزارة .​

6. ومن مشايخ السعدون الآخرين عقيل بن محمد الثامر، ماجد بن حمود الثامر، عيسى بن محمدالثامر(الحريق) فهد بن علي الثامر، منصور بن راشد الثامر، ناصر بن راشد الثامر ( الأشقر ) ، فالح بن ناصر الثامر ، سعدون بن منصور الثامر السعدون ( الذى قتل مشايخ البدور وله أحداث كثيرة لا نستطيع حصرها كلها ) ، عجمي بن سعدون بن منصور ، عبدالله الفالح .​



بعض شخصيات السعدون :​

الشيوخ / من اليمين جالساً الشيخ مطشر عجمي السعدون وإلى يمينه الشيخ سعود السعدون​





الصوره التاليه /​


الشيخ / مبارك الصباح وسعدون باشا السعدون​

 

Goethe

عضو مخضرم


أحد أهم أقسام المنتفج ..

قبيلة الاجود

قـبيــلة الأجــــود

الأجود قبيلة عربية كبيرة مشهورة وكانت لها صولة وسطوة في نجد وفي العراق قبل قرون عديدة وذكرها الكثير من الكتاب والمؤرخين ، وتنتسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وفيما يلي بعض النسابة والمؤرخين الذين ذكروا قبيلة الأجود وسائر قبائل غزية :-

1. الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير ذكر أنه ولد لأبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن ... من طي ثلاثة أبناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمةَ يقال لها غزية فغلبت عليهم ، وهذا هو سبب تسمية هذه القبائل بغزية .

2. ابن فضل الله العمري(700 – 749 ) ذكر في كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قال الحمداني : غزية بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا . وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز. وأما شيوخ غزية ( هذه العبارة مشوشة في المخطوطة ) ثم ذكر أن غزية تنقسم الى البطنين ومنهم الدعيج والروق والرفيع والسريه والمسعود والتميم والشمردل .

والأجود وتنقسم الى المنيع والسنيل والسند والمنان وال أبي حزم و العلي والعقيل والمسافر .

3 . ذكر القلقشندي في كتابيه قلائد الجمان وصبح الأعشى وكذلك كتاب نهاية الأرب وهو من معاصري

القرن الثامن الهجري في معرض كلامه عن قبيلة طي مايلي :

أن البطن السادس من طي هم بنو غزيه بن افلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن

عمرو بن الغوث بن طي .

ونقل عن الحمداني ان منهم بالشام والحجاز والعراق وفيما بين العراق والحجاز وقال وهم بطون

وافخاذ ترجع الى أصلين هما البطنان والأجود .

فمن البطنين الدعيج ، الروق، الرفيع ، السريه ، المسعود ، الشرود ، والتميم .

ومن الأجود المنيع ، السنيد ، المنال ، وال أبي حزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر .

وزاد أن مياه الأجود لينه والثعلبة وزرود .

وديار الأجود هي : الرخيمية ، والرقبي ، والفردوس ،ولينه والحدق .

انتهى القلقشندي .

4 . ابن خلدون ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) ذكر أن غزية بطن من بطون طي ومنهم الأجود.

ومن قبلهم ذكر السمعاني المتوفى 562 هـ في كتابه ( الأنساب ) أن غزيه بطن من طي .

5. كتاب المنتخب لعبدالرحمن بن حمد المغيري اللامي الطائي

فيبدو أنه نقل عن الكلبي والقلقشندي والحمداني وقال ان سبب تسمية غزيه بهذا الاسم هو انه كا

هناك ثلاثة أخوه وهم سيف ومسعود وحارثه أبناء أبّي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن

حارثه بن لام بن طي حضنتهم أمة أسمها ( غزيه ) وقد غلب عليهم اسم حاضنتهم وسموا بها الى الآن

كما ذكر المعركه التي حدثت في لينه بين قبائل طي وقبائل المنتفق وخفاجه الذين استنجدوا بالعيونيون

في الحسا ، وكان من ضمن شيوخ طي آن ذاك سند بن دهمش بن الأجود .

6 . العزواي في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون

جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، وسوف نبين خطأ العزاوي في ذلك .

نتبين من المراجع السابقه :

جميع المؤرخين ذكروا غزية بطن من بطون طي ماعدا العزاوي فانه انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ) ولا أدري ماهي المراجع التي اعتمد عليها في ذلك وكيف نسب قبيلة الأجود بأكملها الى السلطان أجود بن زامل العقيلي ، مع العلم أن قبيلة الأجود كانت موجوده قبل ميلاد السلطان أجود العقيلي الذي ولد بتاريخ 821 هـ (انظر كتاب الضوء اللامع للسخاوي ).



متى قدمت قبيلة الأجود الى ديار المنتفق :



إن ديار الأجود وسائر غزيه كانت في نجد ( لينه – الرخيمية ،الرقبي..) وهي قريبه نوعاَ ما من ديار المنتفق وبادية السماوه المتصله ببادية نجد وربما كان دخولهم في القرن الثامن أو التاسع الهجري ، وقد ذكر لونكريك وهو مستشرق انجليزي عاش في العراق وألف كتاب بعنوان ( أربع قرون من تاريخ العراق الحديث ) أن في بداية القرن السابع عشر( 1700 م – 1100هـ ) تشكل اتحاد قبائلي بين الأجود وبني مالك وبني سعيد وكانت كل قبيله من هذه القبائل الثلاث تحت سيطرتها عشرات القبائل الأخرى .



الرئاسة في الأجود :

ذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن الإمارة في الأجود في أربع بيوت هي ال وثال وال صبيخه وال خليف وال مناع .

كذلك ذكر العزاوي أن الرئاسة في الأجود في ال مناع وجعل ال صبيخه وال خليف من بطون المناع وقد أخطأ في ذلك لأن الصبيخة والخليف ليسوا من المناع بل هم أصل الأجود وأقارب ال وثال .



أ . الـ صــبـيـخــه

هم أقدم مشايخ وأعرق حمايل الأجود ونخوتهم ( يتمان) وهي النخوة العامة لجميع قبائل الأجود الأصلية والحليفه ومنهم الشيخ عفات بن صبيخه الأجودي الذى أجار البدور من الجنود العثمانيون ومنهم الشيخ تركي بن صبيخه الأجودي الذى قتل في معركة ضد العثمانيون ومنهم أيضاً حمود راعي الحيزا ورديس راعي الوذنى وتركي أبو رماح مع شمر ، وكبيرهم اليوم ابن برغش الكاعب .

وينقسم ال صبيخه الى :

1 . الناصر : وكبيرهم سعود بن برغش الكاعب بن صبيخه الأجودي

2 . العبدالله : وكبيرهم شبيب بن راضي بن صبيخه الأجودي

3 . الحمد : وكبيرهم سلطان بن حزام بن صبيخه الأجودي

4 . السلطان : وكبيرهم قفان بن صغير بن حزام بن صبيخه الأجودي

5 . التركي : وهم حالياً مع شمر ويتصلون مع الحمد أي أنهم أبناء عفات بن مبادر بن رديس بن حمود بن صبيخه الأجودي



ب . الــخـلـيــــف

ومنهم الفارس ثجيل بن خليف وكبيرهم اليوم متعب الخليف .

والحقيقة ينقصنا الكثير من المعلومات عن الخليف فمن لديه أي معلومة عنهم أو عن فخذ آخر يرجى ارسالها الينا على البريد .

ج . المناع ونخوتهم ( منصور ) . والمعروف لدى العامه أنهم ليسوا من صميم قبيلة الأجود بل هم ينتسبون الى السلطان أجود بن زامل الجبري العقيلي حاكم الحسا وقد قدموا الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وأول من قدم منهم هو منيع بن سالم كما ذكر راشد الخلاوي في أشعاره وهو يبحث عنه ، ولذلك نرى اليوم هناك لبس في هذا الموضوع فأصبح هناك أجودين الأجود القبيله الأصلية التي كانت موجوده قبل قدوم منيع بن سالم بل حتى قبل ولادة السلطان أجود العقيلي وهو جد منيع بن سالم الذي ولد سنة 821هـ كما ذكره السخاوي في كتابه الضوء اللامع، اذاً فقبيلة الأجود قبيله ضخمه موجوده قديماً قبل ولادة السلطان أجود بكثير وهي تنتسب الى غزية الطائيه وشيخها في ذلك الوقت هو سند بن دهمش الأجود وهو من مشايخ طي المعروفين وقد ذكر في المعركه التي حدثت في لينه بين العيونيون وقبيلة طي ، ثم دخلت قبيلة الأجود وكل غزيه ديار المنتفق ربما في القرن الثامن أو التاسع الهجري وأصبحت تشكل ثلث أثلاث المنتفق.

أما أجود العقيلي فهو ليس بقبيله وانما اسم شخص ينتسب اليه منيع بن سالم الذي قدم الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وقد أكرم غاية الاكرام في المنتفق خصوصاً من قبل الشبيب الذين قربوهم اليهم وجعلوا لهم مكانه عاليه بين الناس كما ظهر بينهم العديد من الرجال مثل محمد المناع وزامل المناع ، ثم اصبحت المشيخه موزعه بين ال صبيخه وال خليف وال مناع حتى أن العزاوي جعل ال صبيخه وال خليف من المناع وهذا خطأ منه .

ويتفرع المناع اليوم الى :

1 . العبيد

2 . الرومي


:وردة:

 

الابجر

عضو مخضرم
الابجر الله يهداك
يعني قبائل العراق نزلوا من المريخ
الغالبيه من القبائل اللي استوطنت العراق ترجع في نسبها للجزيره العربيه

وحسب علمي ان الشريفات من ضمن الاجود
ونسبهم يلتقي مع نسب قبيلة شمر الكريمه
الاخ فهد الحمدلله ان اختلافنا ليس لامر شرعي انا قلت حسب معلوماتي
وبعدين انا قلت قبائل جنوب العراق مااخطيت في كلامي اولا انا لااحب الجدال القبلي لان هذا سوف يجرنا الي امور كثيره
ونعم بالقبايل والعوايل


 

الابجر

عضو مخضرم
* كلام سليم :إستحسان:

الابجر راجع معلوماتك ..​

وثاني شي يالابحر ..​


من وين جايب .. البومحمد :confused:
الاخ الجنازه انا حسب معلوماتي وكون ان شمر خوالي وبالذات عبده
اللي اعرفه انهم يقولون الشريفات مو منهم وهم مجرد حلف لااكثر
وهذا ليس كلامي وهذا كلام شمر

وبخصوص البومحمد خوال واحد من الربع وهم من اهل البصره
ويرجعون الي قحطان
والحمدلله ان الاختلاف لم يكن لراي شرعي
علما بانني لااحب اتطرق للامور القبيله
وشكرا جزيلا
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى