.. ( قبائل المنتفق ) ..

جورج مطلق

عضو مميز
سمي عجمي السعدون بهذا الاسم لولادته بأرض العجم...عند جلاء والده الى هناك نتيجه الحروب
ولو ان الكتب العربيه منصفه لملأت صفحاتها ببطولات هذا الرجل وخدمته للقضيه الاسلاميه ...ولقد كرمته تركيا
باعطائه الجنسيه التركيه لوقوفه لجانب الصف الاسلامي ضد المخطط الاستعماري الغربي الممثل ببريطانيا
 

جورج مطلق

عضو مميز
معك كل الحق أخى جورج...كان ينبغى من الأخ الجنازة توضيح ذلك
ولكن من يقرأ الترجمات المنقولة..لا يظن بما تفضلت به.
لذلك عند طرح سيرة لشخصية تاريخية يجب أن تغطى جميع الجوانب
الإنسانية بها..مع ذكر المراجع..شكرا لك
عندى سؤال عن معرفك..حسب علمى العرب تسمى"جرج"
فلماذا تسميت ب"جورج مطلق"...تحياتى

اخي الكريم / ياسين الحساوي :
بالنسبه للمعرف أنا مستشرق !!!!!!!!
 

القطبي

عضو مخضرم
مليار و نعم ( بقبائل المنتفق)00
و مليار و نعم في ( السعدون)00

تاااااااريخ لا ينكره سوى الجهلاء000000

سؤال :

هل هنا في الكويت من ينتسب لعائلة (السعدون) العريقه00؟
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
نسيت اقول شغله ..
ان
الشيخ عبدالله الفالح السعدون ..
بالثلاثينات ..
قام ودخل على وزارة الداخليه .. في بغداد ..
وقام افرغ المسدس على رآس.. وكيل وزاره الداخليه آنذاك .. وهو من عائلة الصاناع ..

وكان السبب .. انه تزوج .. وحده سعدونيه - ابوها متوفي ، وامها تركيه - ..!
لأن معروف ان السعدون .. ما يطلعون بناتهم .. نهائيا ً ..!

 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
قبيلة المنتفق هي قبيلة عراقية

و ليس لها تواجد بالكويت .. و قد يكون هناك من المجنسين

العراقيين من ينتمي لهم ......

عجمي فهد السعدون .. هو اول سعدوني في الكويت ..
اتى الكويت واستقر فيها في اوائل العشرينات ..
وهو سعدوني .. من البراك ..
وحسب قانون الجنسية .. اللي قان ان كل من استقر بالكويت في عام 1920 فـ هو كويتي الجنسيه ..
اذا ً هو كويتي وفقا ً للماده الاولى ..:)
ولي معرفه تامه .. بـ ابناءه واحفاده ..
اللي خوتهم .. تنشرى .. بفلوس الدنيا ..!


لي رفيجة من السعدون سألتها إنت من وين من السعدون

قالت نرجع حق شمّر

كيف هذا أخوي الجنازة ؟؟

عندك فكرة عن السعدون من شمّر شي؟


اول مره اسمع عن السعدون من شمر ..:)
اللي اعرفه ان في اثنين سعدون ..
الاول .. اشيوخ المنتفج وهم سلاله هاشميه ..
الثانيه .. وهم دواسر .. ومنهم احمد السعدون عضو مجلس الامه ..

23531258620090222.jpg
 

Goethe

عضو مخضرم
* اليوم ساكون في الرأي ضدك يابناخي ..


هذا التقرير غير صحيح ..
فمن متى عجمي السعدون .. ينتخى بـ الغزي .. وينحاش الى حايل ..!
وهو اللي كان معروف عنه الشجاعه ..
شي ما يدش الخاطر ولا البال ..
ومن متى البدور .. كانوا يوقفون .. ضد .. دولة السعدون ..!

* اولاً أنت هنا .. استنقصت قدر ال غزي والبدور وهذا الشي مرفوض بتاتاً

الغزي والبدور قبائل عريقه وذات تاريخ في الجزيره العربيه ..

و للعلم الغزي والبدور في يوم من الايام كانوا أهم قوى في تحالف المنتفج

ولكن بعد مقتل شيوخ البدور على يدر أبن سعدون .. تغير الكلام ..


والله يرحم قائل هذا البيت ( أيام ) البنادق والسويف :

يا لايمي عسى بقعا تلوقه
وبوجه البدور ومقدم الخيل شرشاب



السعدون .. لهم معركه مع الشيخ مبارك .. واسمها معركة هديه .. بسبب ان الكويتين تركوا غنائمهم جميعهم .. هديه الى السعدون ... ما لا يقل عن 400 أبل ..
وتوجد الآن منطقه بالكويت .. بإسم هذه المعركه .. هديه ..!
وذلك من شدة شجاعتهم وفراستهم ..
جايين بعدين ايقولون لنا .. ان البدور تطارد السعدون .. واهم - السعدون - اللي كانوا ما يردون على ابن سعود ..!


* وهنا أنت سقطت في الوحل مره أخرى ... يا أبناخي ..

أنا .. متابع للتاريخ في الجزيره العرييه من 10 سنوات بعمق .. و صدقني ..

لا أميل الى عواطف أو غير ذلك أكتب الحق لو على نفسي .. لذلك ..

اتمنى منك أن تكون هكذا في علم التاريخ والانساب كذلك .. وان تتحدث بدرايه وعلم

معركة الهديه ... التي يفتخر بها السعدون .. شاركت قبيلة البدور آل غزي بالمعركه

و للعلم أحد فرسان البدور .. و ينقاله ..

( أبوفاعوس ) عيد العطشان .. قتل من أهل الكويت 100 رجل .. و هو مشهور كذلك بسبب قتله

ابو الشويربات ..

اذاً .. معكرة هديه لم تكن .. يفعل السعدون وحده .. بل هناك قبائل ساندتهم وكانت سبب

نصرتهم ولكن .. التاريخ من جهة ال سعدون الكرام لم يوثق هذه الامور لحصول

أمور حصلت بعد ذلك .. و المتابع للتاريخ سيعرفها ..

و بما أن هذا مجال الحديث سأسرد بعض أبيات الشعريه .. حصلت بين

الشيخ / شرشاب آل شحم الزويد البدري

و

الشيخ / علي بن ضويحي بن سويط ..

قبل ( وقعة الحنيه ) ..

قال شرشاب :

شوف الحنيه ياعلي .. مثل العسل مشروبها
مثل الهنوف الفارعه .. اللي تخطى بثوبها


ورد عليه أبن سويط وقال :

عندي خبر قبل تقول .. بنتن تجدد عيدها
عنان بالود الحديد .. بحنوك من يريدها



و الله يرحم الشيخ فيصل الدويش المطيري حين قال مدحاً في من قاتلهم ..

وهذه هي عادة العرب سابقاً :

من الحنيه ردني شرشاب
يالله عاوني عليه
شيخ قومن مايهاب
والموت عيا لايجيه






المنتفج .. عددهم كثير جدا ً .. معقوله ان اعجمي السعدون .. يستعين بـ مرتزقه ..؟
أجل وينهم ربعه المنتفج ..؟ مو هو من اشيوخهم ..؟
والطامه الكبرى انهم ذاكرين.. ان التقرير ايقول .. ان عجمي السعدون استعان بـ مرتزقه من شمر ومطير ..
فـ من متى مطير وشمر كانوا مرتزقه ..!
يدورون الفلوس ..؟
شنو حسبالكم البدو ايام قبل .. يهتمون حق الفلوس ..؟ ولا حق الصيت والمرجله ..؟


* هذا ما مكتوب في الرسائل .. و بالنسبه للأستعانه .. شي طبيعي ..

بالرغم من محبين المرجله والصيت ..

كانوا هناك من يحبون ( الردى ) ..

هذا حال الدنيا ..

أنت تتكلم من منطق عاطفي ودون درايه أو قراءه بالتاريخ

تقرير .. طايح حظه .. واللي ترجمه .. ملعون الجدف ..
ولو اشوفه جدامي ..
ما راح اعطيه الا .. كراسه وآلوان .. علشان يشخبط فيهم ..
لأن هذا حده .. انه ايشخبط .. مو يكتب ويترجم ..
على الاقل اذا بغى يجذب .. خل يجذب بـ شي معقول ..
لأن اساسا ً .. فخذ الفواز من البدور .. هم من المنتفج اساسا ً ..
واشيوخهم السعدون .. فـ اشلون الفخذ ايقوم وينتفض على شيخ قبيلته ..؟


* والله لا أعلم كيف .. جعلت الفواز .. من المنتفج ..!!!!!!!!!

وهم أبناء فواز أبن بدر الاشجعي هم فخذ أساسي من البدور ..

بصراحه معلومتك هذه خطيره :confused:


تحياتي

:وردة:​
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
والنعم بقبيلة السعدون

بس المو حلو بهذي القبيلة نظرة الفخر والكبر والعصبية الجاهلية مازالت فيهم

كلنا عيال آدم وحواء....
 

نوماس

عضو بلاتيني
.... المنتفق قبيله عريقه .. نسبا وشرفا وتاريخا..وبالاخص مشيخة القبيله..

((السعدون))... وكان لهذه القبيله العريقه صولات وجولات واثر واضح في تاريخ المنطقه...

وبلغت شأنا عظيما في منطقة تواجدها في جنوب العراق بل وامتد شأنها واثرها الى المناطق

المجاوره ... وبالاخص الكويت ونجد...ومن ذلك ان استنجد بها شاعر نجد الكبير محمد العوني

الى جانب مبارك الصباح الكبير .في قصيدته التحريضيه.. لاهل القصيم ( الخلوج) لمواجهة ابن رشيد

وتحرير منطقة القصيم من سيطرته....ومنها قوله.. في مدح مبارك الصباح..( ابو جابر).:


ما دام (ابو جابر) على العز والبقا
عنا ثقيلات الحمول ارتكى لها
إلى احترك.. سبع الجزاير تحركت
والى سكن.. تسكن رواسي جبالها


... وقوله في ذكر مشاري السعدون .. شيخ قبائل المنتفق..( ابو ثامر)..:


امشوا برايه.. ثم راي (ابو ثامر)
أبو كلمةٍ يافي بها حين قالها
عرق الوفا. بحر الندى. مرهق العدى
وان صجتت الهيجا.. تعرفه رجالها
ومصقلات الهند.. تدعي له البقا
لولاه.. كان اصدت بغمده.. سلالها
تذرّى به السرحان والنمر والفهد
ومن هيبته.. كلٍّ رقد في ظلالها
اقسمت بالنور والكرسي والضحى
واشهد بسكاب المطر من خيالها
فلا جابت الخفرات سعدون او مشى
مثله على وجه الوطا من رجالها
له هدت ما قيل ابازيد هدها
ولا عنتر المشهور ما قيل نالها


وعلى الرغم انتمائنا الى دوله وقبائل قد تطاولت معاركها مع هذه القبيله الشريفه الا ان هذا لا يمنعنا من ذكرها كما تستحق...
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
* اولاً أنت هنا .. استنقصت قدر ال غزي والبدور وهذا الشي مرفوض بتاتاً

الغزي والبدور قبائل عريقه وذات تاريخ في الجزيره العربيه ..

و للعلم الغزي والبدور في يوم من الايام كانوا أهم قوى في تحالف المنتفج

ولكن بعد مقتل شيوخ البدور على يدر أبن سعدون .. تغير الكلام ..

والله يرحم قائل هذا البيت ( أيام ) البنادق والسويف :

يا لايمي عسى بقعا تلوقه
وبوجه البدور ومقدم الخيل شرشاب


الـ غزي - الفضول - .. والبدور - اعنزه - .. لم انتقص من قدرهم ..
فـ جزء من البدور .. هم من المنتفج اساسا ً يا ابناخي ..
زائد ان من شيم العرب .. ان الشخص لـ جاني .. مظلوم \ مضيوم ..!
افزعله .. واوقف معاه .. حتى لو وصلت السالفه لـ بيع ما وراي ودوني ..
لأن هذه هي النخوه .. العربيه ..!
فـ اشلون شيخ الغزي .. يجحد .. بـ ابن سعدون ..؟
هذي السالفه .. اتصير تعيوره تالي الوقت ..!
حدث العاقل بما يعقل ..
التقرير اينرفز الواحد ..!
خلوا شمر مرتزقه .. وخلوا الغزي ما يفزعون لـ ناخيهم ..!
* هذا ما مكتوب في الرسائل .. و بالنسبه للأستعانه .. شي طبيعي ..

بالرغم من محبين المرجله والصيت ..

كانوا هناك من يحبون ( الردى ) ..

هذا حال الدنيا ..

أنت تتكلم من منطق عاطفي ودون درايه أو قراءه بالتاريخ

ما عليه يا ابناخي .. طوّل بالك علي ..
احنا اهني بمنتدى .. اذا في معلومه قلتها غلط ..
صحح لي .. وبيّن لي شنو الصواب .. علشان نفيد ونستفيد ..
ومو عيب لو اني استفيد .. من استاذ كبير نفسك ..

اخذ هالورده .. :وردة:
وفوقهم بوسه على الخشم يا قرابتي :قبلة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
يا بعد راسي والله يا أخوي كاسك يا وطن

تعجبني شخصيتك وثقتك باللي تقوله

أحييك :إستحسان:
 

Normal

عضو مخضرم
مرتزقه شمّر .. وعند المنتفج ..؟!

من وين هالمعلومه .. ومصدرها ..؟!

شلون صارت يفزعون لشويان ..؟!
 

Goethe

عضو مخضرم



* شكراً لك ياكاسك ياوطن :وردة:

وشكراً لــ

نوماس

وفوضت أمري

و نورمال ..

والقطبي


كي لا يتغير .. محور الموضوع نعود لـ حديثنا ..

نعود للمنتفق ..

....

أحدى قبائل المنتفق ..

غزية:

وهم يعدون اليوم من الأجود وتابعون لهم وهم فالحقيقه يمتون بقربى الى الأجود وكانت منازلهم مع بعض في نجد والأجود في الحقيقه هو بطن من بطون غزيه كما ذكر مؤرخوا الأنساب القديمه مثل الحمداني والعمري والقلقشندي وكذلك ابن خلدون .

وسبب تسمية هذه القبائل بغزيه كما ذكرالكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير وابن زيد المغيري في كتابه المنتخب هو كالتالي :

كان هناك ثلاثة اولاد هم ( سيف ، ومسعود ، وحارثه ) أبناء أبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي ، حضنتهم أمة اسمها غزية فغلبت عليهم فسموا بها وهذا كثيراَ ما يحدث عند العرب وهم بطون وأفخاذ كثيره وكانت لهم صوله وسطوه في نجد مع بقية ابناء عمومتهم من طي . وتنقسم غزية الى قسمين قديماَ هما البطنان ومنهم الكثير ، والمسعود ، والتميم ، والأجود ومنهم المنيع ، السنيد ، ال ابي حزم ، العلي ، وساعده ،

وبنو حميد ، وخالد الحجاز .


:وردة:




 

الابجر

عضو مخضرم
* شكراً لك ياكاسك ياوطن :وردة:​

وشكراً لــ​

نوماس​

وفوضت أمري​

و نورمال ..​

والقطبي​


كي لا يتغير .. محور الموضوع نعود لـ حديثنا ..​

نعود للمنتفق ..​

....

أحدى قبائل المنتفق ..

غزية:


وهم يعدون اليوم من الأجود وتابعون لهم وهم فالحقيقه يمتون بقربى الى الأجود وكانت منازلهم مع بعض في نجد والأجود في الحقيقه هو بطن من بطون غزيه كما ذكر مؤرخوا الأنساب القديمه مثل الحمداني والعمري والقلقشندي وكذلك ابن خلدون .​

وسبب تسمية هذه القبائل بغزيه كما ذكرالكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير وابن زيد المغيري في كتابه المنتخب هو كالتالي :​

كان هناك ثلاثة اولاد هم ( سيف ، ومسعود ، وحارثه ) أبناء أبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي ، حضنتهم أمة اسمها غزية فغلبت عليهم فسموا بها وهذا كثيراَ ما يحدث عند العرب وهم بطون وأفخاذ كثيره وكانت لهم صوله وسطوه في نجد مع بقية ابناء عمومتهم من طي . وتنقسم غزية الى قسمين قديماَ هما البطنان ومنهم الكثير ، والمسعود ، والتميم ، والأجود ومنهم المنيع ، السنيد ، ال ابي حزم ، العلي ، وساعده ،​

وبنو حميد ، وخالد الحجاز .​



:وردة:

الاخ الجنازه انا عندي سؤال لك
يعني ماهي الفائده من معلوماتك هذي في المنتدي الاجتماعي
انت طرحك كله قبلي والقبايل يااخي الفاضل ترى الشمس مايغطيها المنخال والكل عارف حقه من الناس
عطني غير هالمواضيع القبيله
يعني السعدون ونعم فيهم قاعد تسرد تاريخهم هل فتحوا القدس
ولا حرورا فلسطين
اتمني ان تفهم كلامي من غير تعصب ولاتعنت
انت شكرت من واقفك الراي ولم تشكر من خالفك الراي
اتمني تكون اريحي بالنقاشات
واذا انت ملم بهذه الامور اعمل منتدي عن القبايل ويكون هناك من يشارك
واسف علي الاطاله وارجوا اتساع صدرك لنا :وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
شمري ويقول هالكلمه على المنتفق!!

يرضيك هالكلام يالجنازه

* والله مايرضيني ... ولكن يافهد .. المنتفج معروفين ..

ماينكرهم ألا جاحد ..

و نورمال من الزملاء الخلوقين .. وانا قايله 1000 مره مالك شغل فيني ..

عالعموم راح نطالب الاشراف بحذفها ..

لأنها خطأ فادح ..

تحياتي لك :وردة:​
 
رحم الله الشيخ / عبدالكريم الجربا .. :)

الذي خان به ناصر بن راشد الثامر السعدون شيخ المنتفق ... آنذاك ..

عندما دعى الشيخ عبدالكريم الجربا إلى وليمه عشاء ..

لكي يصالحه مع الاتراك سنة 1288هـ . بسبب القتال العنيف بين الاتراك وشمر آنذاك .

وفي وجود الشيخ عبدالكريم في مجلس ناصر السعدون .

كان الأتراك يختبئون خلف احدى اكوام الحطب ....

وأسروا عبدالكريم بتحريض من ناصر السعدون

الذي تعاون مع الترك مقاابل مبلغ زهيد قيل إنه (عشرة الآف قرش) .. نسأل الله العفو والعافية .

فامرت الدولة العثمانية آنذاك بمحاكمة الشيخ عبدالكريم الجربا بالاعدام شنقاً .

على جسر الموصل . ودفن جثمانه عند مرقد النبي يونس بالموصل.

وهذه للاسف تُحسب على المنتفق عموم .. لإنهم غدروا بضيفهم .

تحياتي

.
.
 
أعلى