محكمة الاحوال الجعفرية ومحمد هايف

احمد لكويت

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما ان هذا اول موضوع لي بالمنتدى

حبيت نثير قضية الاقتراح اللي قدموه النواب الشيعة بانشاء محكمة الاحوال الجعفرية

ولهم الحق لانهم جزء من النسيج الاجتماعي الكويتي وجزء لايتجزء

ومن ابسط حقوقهم ان يكون لهم محكمة تراعي مذهبهم وتتبعه لان مو معقول شيعي

يروح محكمة تتبع السنة واستغربت من رفض الاقتراح من الاسلاميين وعلى راسهم محمد هايف

ويعلم الله اني سني بدوي

وحنا شعب ديموقراطي يؤمن بالتعددية

رايكم بلا تجريح

whatever

عضو مميز
فيه هنود من طائفة السيك
انا ارشح يبطلون لهم معبد حق السيك ويفضل بالشويخ قريب من محلاتهم

ماعاد بدري

عضو ذهبي
مع الاسف النائب محمد هايف صاير راس للفتنه بالكويت

محمكه احوال شخصية الجعفرية تتبع لوزارة العدل ..للشيعه بالكويت لان كل مذهب وله احكام شنو فيها

لكن التطرف والاصوليه تعمي عيون البعض مع الا سف

الحاسم

عضو بلاتيني
بالكويت في دائرة شيعية .. وهنالك الحق حتى لغير المسلمين بالتقاضي حسب ملتهم (بالاحوال الشخصية كالزواج والطلاق) ـ مو ناطرين موافقة هايف أو غيره ..

kh2008

عضو بلاتيني
بالكويت في دائرة شيعية .. وهنالك الحق حتى لغير المسلمين بالتقاضي حسب ملتهم (بالاحوال الشخصية كالزواج والطلاق) ـ مو ناطرين موافقة هايف أو غيره ..
كلامك ميه الميه وما يزعل :إستحسان:

ونس

عضو فعال
انا اتمنى انهم مايفتحون محكمة للشيعة.. باجر يطلبون اكبر من المحكمة ويطمعون اكثر ..
اتمنى ان الحكومة تعاملهم مثل معاملة السعودية لشيعتها ..

واذا مو عاجبتهم المحكمة السنية .(...)

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
انا ابي اسأل اخي صاحب الموضوع انا ابي اسألك سؤال واحد عن اكبر دول ديمقراطيه اهي امريكا وبريطانيا هل توجد فيها محكمه مسيحيه ويهوديه واسلاميه ولا محكمه وحده تتبع الدوله ياليت تجاوبني

اللي موعاجبه قانون الكويت ودستورها يركب لنج ويروح ديرته

لوكل فئه تتبع ديانه او معتقدات دينيه معينه تطالب بمحكمه خاصه واماكن خاصه للعباده جان رحنا فيها

اذا انت تقول انك سني وحاط صورة اسيل افترض انك ليبرالي ديمقراطي صح

اذا خلك مثل اوروبا

المسلمين والجاليات هناك ماشين سيده وملتزمين بالقوانين اشمعنى عندنا بس يتشيحطون ؟

brkan

عضو ذهبي
القوانين عندنا قوانين وضعية اي وضعها المشرع ولم تاخذ من الشريعة الاسلامية بل الدستور نص في المادة الثانية علي ان الشريعة من مصادر التشريع وبالتالي المحاكم بالكويت تمثل الدولة في اقامة العدل وتطبيق القانون والمحاكم لجميع المواطنيين بالتساوي فلا يوجد محاكم للسنة او للشيعة او للمسحيين او للهندوس الجميع سواسية امام المحكمة .
بعد مده يطلع واحد يقول نبي مدارس للشيعة ومستشفيات للشيعة ويظهر واحد ويقول نبي محاكم للبدو ومحاكم للحضر والحبل علي الجرار .

بو لولوه

عضو ذهبي
العائق أمام تشكيل المحكمة الجعفرية تقني، إذ يرتبط ذلك بدرجات التقاضي الأخرى كالاستئناف والتمييز، وهذا عائق يمكن تجاوزه عندما يتم عمل دوائر جعفرية في درجات المحاكم الأعلى.

عموماً هذا الموضوع برمته لفت انتباهي قبل بضعة أسابيع، وكانت مفاجأة بالنسبة لي، إذ لم أتوقع أن في الكويت لا يوجد محكمة جعفرية، ولم أجد مبرراً لعدم وجودها في كافة درجات التقاضي منذ زمن بعيد، وهذا يُضيف تساؤل مشروع هو (كيف كانت تسير أمور أخواننا الشيعة طيلة السنوات الخمسين الماضية في حال وقوع خلاف؟).

أما بالنسبة للذين يرون أن المحكمة الجعفرية ليس لها ضرورة كون معظم أهل الكويت من السنة، فهذا لا يعني الامتناع عن توفير حق أصيل للأخوة الشيعة في التحكيم والقضاء وفق مذهبهم في الأحوال الشخصية وفي معاملاتهم فيما بينهم.

تحياتي

صندوق العمل

عضو مميز

عندما تعرض الجويهل إلى فئة قامت الدنيا ولم تقعد

وكثر الصراخ والكلام عن شق الوحدة الوطنية !

وها انتم تتطاولون على طائفة إسلامية لها جذورها في هذا البلد وهم الشيعة

فمنكم من شبه الشيعة بالسيخ والهندوس !

فهل هذا ما يستحقونه إخوانكم من الطائفة الشيعية !؟

قانون الاحوال الشخصية عند الفقه الجعفري يختلف عن الفقه السني !

بل ان الفقه السني منقسم أيضا ً

الحنبلي والشافعي والمالكي والحنفي

وقانون الأحوال الشخصية المتبع بالكويت هو المالكي

فمن حق الشيعة وبصفتهم مواطنون كويتيون ان يكون لهم محكمة احوال شخصية خاصة بهم ، وهذا ما كفله لهم الدستور الكويتي الذي أقسم الاعضاء على ان يتبعوه !

فدعوا عنكم هذا النفس الطائفي وحاولوا أن ترتقوا بأسلوبكم إلى ما يخدم هذا البلد الذي إحتوانا في اصعب الظروف .

Witness

عضو فعال
اول من سوف يعترض علي إنشاء محكمة للشيعة معصومة المبارك ورولا دشتي وذلك لعلمهن بأن نساء الشيعة لا يحلمن بكابوس اسوء من كابوس محكمة الشيعة .
الشئ الآخر والأخطر ان هذه المحكمة سوف تكون سبب للصراعات الشيعية-الشيعية نتيجة لتعدد المرجعيات .
محكمة الشيعة سوف تسيس وتقحم بالصراع السياسي
وبلا شك سوف تدار من الخارج
رحمة بنساء الشيعة لا تسمحوا لهم بإنشاءها
ورحمة بجميع الشيعة لا تسمحوا لهم بإنشاءها
وليتوقف الليبراليون عن التكسب السياسي بدغدغة عواطف الشيعة .

Q8IA

عضو مميز

بما ان هذا اول موضوع لي بالمنتدى

حبيت نثير قضية الاقتراح اللي قدموه النواب الشيعة بانشاء محكمة الاحوال الجعفرية

ولهم الحق لانهم جزء من النسيج الاجتماعي الكويتي وجزء لايتجزء

ومن ابسط حقوقهم ان يكون لهم محكمة تراعي مذهبهم وتتبعه لان مو معقول شيعي

يروح محكمة تتبع السنة واستغربت من رفض الاقتراح من الاسلاميين وعلى راسهم محمد هايف

ويعلم الله اني سني بدوي

وحنا شعب ديموقراطي يؤمن بالتعددية

رايكم بلا تجريح
اذا نص عيال ديرته رافض ياخذون حقوقهم شتوقع منه !
يقعد بيتهم احسله بدال لا يشوه سمعته بقعدته مع الجنس الناعم​

:وردة:​

بو حظين

عضو بلاتيني
أرفض ان تكون عندنا محكمة جعفرية ، الشيعة يستطيعون ان يراجعون المحكمة السنية . طالما ان المحكمة .

ترفض ههههه
ارفض للصبح
:)
الذى اعرفه ان هناك بالفعل محكمة جعفرية ..ليس فى الكويت بل فى البحرين و لبنان و ربما الامارات و بالطبع العراق

و ايضا يوجد هيئة اوقاف جعفرية فى الكويت تابعة ل وزارة الاوقاف ..و اهل الكويت الحقيقيين لا يفرقون بين شيعة و سنى

اللى ما يوافق ..يروح بجل الى قفار نجد و يحط خيمة ( طبعا ارد على المزودجين اللى يقول سفينة وما ادرى شنهو )

شكرا;)

أعلى