محكمة الاحوال الجعفرية ومحمد هايف

نقوشي

عضو ذهبي
راح تصير هيصة اذا صارت فيه محكمة جعفرية

فالشخص يرى القانون ان كان من صالحه يقوم ويتحول للمذهب الشيعي

عشان قانون المحكمة الجعفرية يعطيه الذي يريد ويقف معه

واذا كان القانون السني معه يعلن انه سني ويترك الشيعه

لان القانون معه

واذا رأى ان قانون " البهره " معه يصير كويتي بهري :) عشان القانون وياه

يعني راح يصير عندنا تحول دائم للمذاهب وفقا للقانون الذي يراه مناسبا له

وبالحالة التي يمر فيها


فهل يعقل هذا الكلام ,,, ؟؟؟؟


...


...


...
 

الأصمعي

عضو مخضرم
مشكلتك أنك انسان تريد أن تظهر انك ديمقراطي وردودك ديمقراطية وانا شخصيا أحد معجبينك في بعض الردود وأحد كارهينك في بعض الردود
عموما تفكير محمد هايف أكبر منك يالاصمعي في شغلة بسيطة وهي أنه أحكام الشيعة قد تختلف مع السنة ويحدث هنا تضارب
مثلا بأقرب مشكلة ... سب الصحابة كم عقوبتها في المحكمة الكويتية .. وما هي عقوبتها في المحكمة الجعفرية ؟ أكيد ستكون في احداها براءة وفي الاخر سجن وتغريم .. أتوقع أنه هذا تفكير محمد هايف برفضه للـ محاكم الجعفرية والله أعلم
واذا أرادو محكمة جعفرية فـ من حقهم بشرط أساسي .. عدم التعرض إلى اي طائفة سنية او اي شيء يمت بصلة للسنة والا يحول للمحكمة الكويتية مثال على ذلك .. مثلا تقسيم الميراث عندهم او الشغلات الفقهية او احلال التمتع والخمس وما غيرها من القضايا عند اخواننا الشيعة .. ولكن لن نقبل مثلا بأن يسب شخصا ما ابو بكر او عمر رضوان الله عليهم واذا اتى للمحكمة قال حاكموني بمحكمة الشيعة وانا شيعي وأطلع براءة دام السب في بعض مذاهبهم يجوز !

تقبل تحياتي :وردة:

شكراً للإعجابك بقلمي و كرهك له بمواضع أخرى فهذا شئ طبيعي لا يوجد من هو كامل بيننا ..

أما تفكير هايف فأخالفك الرأي بإن تفكير النائب محمد هايف أكبر من تفكيري !!
فأنا و أعوذ من كلمة أنا لا أحب أن أرفع لشخصي و لكن أيضاً لا أحب أن يتم مقارنتي بأناس لا تهمهم سوى كيفية محاربة الأخر ..

فالأفكار لا تقاس بكره الأخرين و العنصرية تجاههم بل بكيفية تقريب الأخر لنا او تقريب وجهات النظر و الذي يفتقر لها النائب محمد هايف ..

لو كان القصد هو الخوف من سب الصحابة رضي الله عنهم ..

فكان الأجدر بالنائب هايف أن يوافق على القانون مع إضافة مادة أو إقتراح بعدم جواز سب الصحابة ..

لكن الواقع للأسف عكس ما تتمناه يازميلي ..

تحياتي .. :وردة:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
انت تعلم ان قانون الاحوال الشخصيه مطابق لمذهب الامام ملك رضي الله عنه ..فلا تكذب
اهديك هذا الرابط عله يفيدك في المستقبل ..ارجع للقانون رقم 51/1984
http://www.moj.gov.kw/Marriage_Divorce/p1.htm
http://www.kuwaitmen.com/2010/03/blog-post_16.html


عفواً ما دخل الأحوال الشخصية بالدستور الكويتي ؟

المعروف إن مواد الدستور هي التي تنقض القوانين و ليس العكس ..
و إسال بها الخبراء الدستورين فلا تكذب يالجنتل ..

فمرجعنا هو الدستور و ليس الأحوال الشخصية ..


تحياتي .. :وردة:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
شكراً للإعجابك بقلمي و كرهك له بمواضع أخرى فهذا شئ طبيعي لا يوجد من هو كامل بيننا ..

أما تفكير هايف فأخالفك الرأي بإن تفكير النائب محمد هايف أكبر من تفكيري !!
فأنا و أعوذ من كلمة أنا لا أحب أن أرفع لشخصي و لكن أيضاً لا أحب أن يتم مقارنتي بأناس لا تهمهم سوى كيفية محاربة الأخر ..

فالأفكار لا تقاس بكره الأخرين و العنصرية تجاههم بل بكيفية تقريب الأخر لنا او تقريب وجهات النظر و الذي يفتقر لها النائب محمد هايف ..

لو كان القصد هو الخوف من سب الصحابة رضي الله عنهم ..

فكان الأجدر بالنائب هايف أن يوافق على القانون مع إضافة مادة أو إقتراح بعدم جواز سب الصحابة ..

لكن الواقع للأسف عكس ما تتمناه يازميلي ..

تحياتي .. :وردة:

وهل تتوقع أن الخلاف فقط في سب الصحابة ؟ الخلاف في اشياء كثيرة من ناحية الطرفين
ولكني أقول اذا ارادوا محكمة جعفرية لـ الاشكالات الفقهية التي تخص " الشيعة " فقط فنحن معها
اما الشغلات اللي يدخل فيها السنة بأي شكل من الاشكال فنرجو انها تحول للمحكمة الرئيسية
وانا طرحت لك مثال واحد يبين وجهة نظر محمد هايف
وعلى فكرة لا تعلم من هو أكبر تفكير بيننا أنا والا أنت والا محمد هايف :وردة:
تقبل تحياتي
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لكن الدستور يقول الشريعة الإسلامية مصدر أساسي من مصادر التشريع!!!

فهل نأخذ من الشريعة الإسلامية ما نريده و نضرب الباقي عرض الحائط؟؟؟

و نقول عن أنفسنا نحن مسلمين!!!!

قال تعالى (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ )


في الكويت الحكم يستمد قوانينه من الدستور و المادة الثانية تقول الشريعة "مصدر" رئيسي للتشريع و ليس "المصدر" الرئيسي للتشريع ..

و هذا يعني بإن نأخذ من الشريعة الإسلامية قدر المستطاع لكن على ألا تتعارض مع باقي مواد الدستور الكويتي ..

مثل الديمقراطية و الإنتخابات و المساواة بين المواطنين ..

أما الآية المذكورة فنحن لم نكفر ببعض الكتاب ..
لكن لم نفعل تلك الحدود و القوانين الدينية ..

تحياتي .. :وردة:
 

الفطين

عضو مميز
عفواً ما دخل الأحوال الشخصية بالدستور الكويتي ؟



المعروف إن مواد الدستور هي التي تنقض القوانين و ليس العكس ..
و إسال بها الخبراء الدستورين فلا تكذب يالجنتل ..

فمرجعنا هو الدستور و ليس الأحوال الشخصية ..



تحياتي .. :وردة:
ا

(...) انت تعلم ان النقاش على محكمة الاحوال الشخصيه .... عليك يازميلي ان تعرف ماهو الفرق بين الدستور وهو العام والقانون والقوانين الخاصه .. فلاتفتي من عندك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بنت الكويت

عضو فعال
اشمعنى محمد هايف اللي اخترته من ضمن قآئمة النوآب الاسلآميين والآ عشآنه مكروه عند الاخوآن الشيعة ؟

عموماً محكمة الاحوآل الجعفرية مرفوضة قبل لآيدخل النآئب الفآضل محمد هآيف للمجلس

واسألو الحكومة عن الأسبآب !!
 

الأصمعي

عضو مخضرم
وهل تتوقع أن الخلاف فقط في سب الصحابة ؟ الخلاف في اشياء كثيرة من ناحية الطرفين
ولكني أقول اذا ارادوا محكمة جعفرية لـ الاشكالات الفقهية التي تخص " الشيعة " فقط فنحن معها
اما الشغلات اللي يدخل فيها السنة بأي شكل من الاشكال فنرجو انها تحول للمحكمة الرئيسية
وانا طرحت لك مثال واحد يبين وجهة نظر محمد هايف
وعلى فكرة لا تعلم من هو أكبر تفكير بيننا أنا والا أنت والا محمد هايف :وردة:
تقبل تحياتي


لو كان هناك محكمة جعفرية كاملة و منفصلة مقابل محكمة سنية كاملة و منفصلة ..

و بأي خلاف يتم رفعة للمحكمة الدستورية و هي الجهة التي تحدد دستورية القرارات أم لا ..

يكون أفضل خيار للطرفين ..

يجب أن لا ننسى بإننا دولة دستورية فإن إعترفنا بذلك و تمسكنا بالدستور ..
فهذا يعني يجب علبنا الدعوة لتطبيق جميع موادة ..

تحياتي .. :وردة:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
لو كان هناك محكمة جعفرية كاملة و منفصلة مقابل محكمة سنية كاملة و منفصلة ..

و بأي خلاف يتم رفعة للمحكمة الدستورية و هي الجهة التي تحدد دستورية القرارات أم لا ..

يكون أفضل خيار للطرفين ..

يجب أن لا ننسى بإننا دولة دستورية فإن إعترفنا بذلك و تمسكنا بالدستور ..
فهذا يعني يجب علبنا الدعوة لتطبيق جميع موادة ..

تحياتي .. :وردة:

يا عزيزي لو صارت أنا راح اسب الصحابة مثلا واذا جلسوا يناظرون في قضيتي راح أقولهم انا شيعي لو سمحتم ابي المحكمة الجعفرية تحاكمني لأني شيعي ! ومن المحكمة الشيعية ما عندهم نص انه يحرم سب الصحابة مثلا وراح اطلع براءة ؟
يا عزيزي وضع المحكمة الجعفرية اما المحكمة السنية .. وضع أكبر من عقليتك وتفكيرك مع احترامي الشديد لك .. ليس فقط سب الصحابة وانما اغلب الدين يفسره الشيعة ويفسره السنة خلاف بعض وراح تحدث اضطرابات كثيرة بسبب هذا الشيء .. فمن مصطلح الديمقراطية أنك تعارض وضع محكمة جعفرية وأيضا تجعلها محكمة واحدة عادلة لكل الاطراف سنة وشيعة ومسيحيين وغيرهم وبهذا الوضع تكون حليت الازمة مو تجلس تحط محكمة هنا ومحكمة هناك الواحد اذا سواله جريمة راح للأخف حكم فيها !
 

نقوشي

عضو ذهبي
لاحضوا معاي

ارتفاع سقف المطالب

كل فترة يرتفع سقف المطالب لديهم

الله يستر

...

..
 

الأصمعي

عضو مخضرم
ا

اذا كنت كذبت في البدايه فزدت عليها شوية غباوه انت تعلم ان النقاش على محكمة الاحوال الشخصيه .... عليك يازميلي ان تعرف ماهو الفرق بين الدستور وهو العام والقانون والقوانين الخاصه .. فلاتفتي من عندك


المفروض ما أرد عليك بما إنك بدلاً من أن تنتقد الأراء تتهجم على الشخص المتحاور معك و تتهمة بالغباوة !!

طلعت مو جنتل كلش :إستنكار:

أنا لا أفتي يا جنتل هناك قانون يتم تداولة في المجلس ..
و الدستور الكويتي لا يمنع ذلك حسب المادة 29 و المادة 30 و حتى المادة الثانية ..

لذا مثل ما تم رفض قانون فرض الحجاب على النائبات و الوزيرة من قبل المحكمة الدستورية ..

فلا تستغرب بإن يتم اللجؤ للمحكمة الدستورية و لن يرجعون لقانون الأحوال الشخصية أو حتى لجنة الإفتاء كون المحكمة الدستورية هي المحكمة العليا في البلاد ..

تحياتي .. :وردة:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
يا عزيزي لو صارت أنا راح اسب الصحابة مثلا واذا جلسوا يناظرون في قضيتي راح أقولهم انا شيعي لو سمحتم ابي المحكمة الجعفرية تحاكمني لأني شيعي ! ومن المحكمة الشيعية ما عندهم نص انه يحرم سب الصحابة مثلا وراح اطلع براءة ؟
يا عزيزي وضع المحكمة الجعفرية اما المحكمة السنية .. وضع أكبر من عقليتك وتفكيرك مع احترامي الشديد لك .. ليس فقط سب الصحابة وانما اغلب الدين يفسره الشيعة ويفسره السنة خلاف بعض وراح تحدث اضطرابات كثيرة بسبب هذا الشيء .. فمن مصطلح الديمقراطية أنك تعارض وضع محكمة جعفرية وأيضا تجعلها محكمة واحدة عادلة لكل الاطراف سنة وشيعة ومسيحيين وغيرهم وبهذا الوضع تكون حليت الازمة مو تجلس تحط محكمة هنا ومحكمة هناك الواحد اذا سواله جريمة راح للأخف حكم فيها !


خل عنك تفكيري و عقلي بما إنك تجاهلت ما قلته لك في مشاركتي السابقة !!

لكن أكرر لعلى و عسى تصل المعلومة لك ..

يا يكون هناك محاكم للسنة و للشيعة و حتى للكويتين المسيحين ..

و أي قرار فيه خلاف يتم تحويله للمحكمة الدستورية للفصل فيه و هي مشهود لها بإنها لا تميل لأي طرف كان ..

أو أن تكون محاكمنا مدنية لا تمييز بين طائفة و أخرى أو دين و أخر ..

تحياتي .. :وردة:
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
يا جماعه

الحين لو مصري مسيحي ادعمت سيارته بنت كويتيه ويبي يرفع عليها قضية وين يروح

يروح محكمة الشيعه ولا محكمة دولة الكويت

ولا نسوي لكل الطوائف والبدائد والمذاهب مثل السيخ اهل العمائم السود والبوذ واليهود والارذوكوس محاكم ونخلص

ديرة بطيخ ... !

وبيض الله وجهك يا أبا عبدالله عليك السلام

ولا عليك من أسيل وربعها ... ;)
 
B

BRiGHT_Q8

Guest



ليش لا .. (...)

كويتيين حالنا حالكم :)


ودستورنا كفل لنا هالشي

وان شاء الله تصير لنا محكمة جعفرية

والي مو عاجبة ,, ما يشوف شر



شكرا صاحب الموضوع :وردة:


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
B

BRiGHT_Q8

Guest
بالظاهر الاغلب هنا من صغار السن و لا يعرفوا الانظمة بشكل مفصل

المحكم الجعفرية موجودة

و هي محكمة أول درجة و محكمة استئناف

و المطالبة بأن تكون محكمة كاملة تتكون من درجة اولى و استئاف و تمييز

اي نحن نطالب بمحكمة تمييز فقط

نعم المحاكم الجعفرية موجودة في الكويت منذ نشأتها

بقيادة الميرزا علي الاحقاقي تارة و بقيادة السيد القزويني تارة أخرى

أما الحديثي المواطنة فبالطبع لا يعرفون هذه المعلومات نتيجة للقمع الذي كان بوطنهم الام




:إستحسان::إستحسان::إستحسان:​
 

الأصمعي

عضو مخضرم
يا جماعه

الحين لو مصري مسيحي ادعمت سيارته بنت كويتيه ويبي يرفع عليها قضية وين يروح

يروح محكمة الشيعه ولا محكمة دولة الكويت

ولا نسوي لكل الطوائف والبدائد والمذاهب مثل السيخ اهل العمائم السود والبوذ واليهود والارذوكوس محاكم ونخلص

ديرة بطيخ ... !

وبيض الله وجهك يا أبا عبدالله عليك السلام

ولا عليك من أسيل وربعها ... ;)


لا يروح للمحكمة المدنية طال عمرك شكو الأحوال الشخصية بحادثة سيارة :D

تحياتي .. :وردة:
 

Witness

عضو فعال
إن كان الشيعة يصرون علي تأسيس محكمة خاصة بهم
فيجب إذن ذكر المذهب بالأوراق الرسمية لكل مواطن
فتظهر بالهوية الشخصية : شيعي جعفري
او من اهل السنة

حتي لا يتلاعب البعض بالقانون
 

Witness

عضو فعال
ردك دليل علي سطحية علمك
ان نتج عن الحادث إعاقة او قتل
علي مذهب من يتم التحاكم من اجل الدية
واضيف : لو قتل سني شيعي خطأ او العكس
من يحدد المحكمة التي يتحاكم فيها الخصوم

من ناحية اخري بما انك تعشق كل ما هو ضد دين الحق
وتركن للأقوال الرمادية ( الاهواء والشبهات )
اسئلك : هل عندما قدم قانون الزكاة الذي إعترض عليه الشيعة حينها كنت تقول بنفس قولك هنا بحماسك بإنشاء محكمة للشيعة ...
ام كان قولك عندما قدم قانون الزكاة عكس ما تقول الآن


لا يروح للمحكمة المدنية طال عمرك شكو الأحوال الشخصية بحادثة سيارة :D

تحياتي .. :وردة:
 
أعلى