تدشين الحملة الوطنية للتطعيم _ آخر يوم 29-4-2010

حمد-الراشد

عضو بلاتيني
تدشين الحملة الوطنية للتطعيم _ آخر يوم 29-4-2010

إقبال ضعيف من قبل غير الكويتيين 25/04/2010120 ألف طفل شاركوا في الحملة الوطنية للتطعيم


كتبت- مروة البحراوي:
أعلن رئيس وحدة مكافحة الأوبئة ورئيس اللجنة الإعلامية للحملة الوطنية للتطعيم د. مصعب الصالح أن عدد الأطفال المشاركين بالحملة حتى نهاية اليوم الرابع بلغ حوالي 120 ألف طفل, مما يؤكد الاستجابة الطيبة من قبل أولياء الأمور, مؤكدا على ضرورة عدم التأخر في زيارة مراكز التطعيم تجنبا للزحام المتوقع في الأيام الأخيرة, موضحاً أن الحملة تشمل الأطفال من عمر سنة وحتى نهاية 7 سنوات.
وعن المناطق التي تمثل نسبة مشاركة ضعيفة نوه د. الصالح إلى أن مشاركة الأطفال غير الكويتيين بالأخص في محافظات حولي و الأحمدي و الفروانية ضعيفة, مشددا على أولياء الأمور بهذه المحافظات تحمل المسؤولية و اصطحاب أطفالهم في تلك الفئة العمرية لمراكز التطعيم للتأكد من التطعيم ووقال :لو كانت شهادة التطعيم أو ما يثبت التطعيم ضائعة أو غير متوفرة فنؤكد على ضرورة المشاركة في الحملة لحماية أطفالهم من عواقب تلك الأمراض , علما بأن التطعيم مجاني للجميع .
واشار د. الصالح إلى انخفاض الإقبال في خيطان و صباح الناصر و مبارك الكبير و قرطبة و هي المناطق التي يقطنها كويتيون في الغالب, و عليه وجه نداء لساكني تلك المناطق ممن لديهم أطفال في الفئة العمرية المستهدفة بالتوجه الى مراكز التطعيمم للتأكد من تطعيم أطفالهم سواء كان الطفل مستكمل التطعيم أم لا .
وعلى جانب آخر وعن "النكاف" افاد د. الصالح انه مرض يسببه فيروس (من فصيلة الباراميكسوفيروس) عند التعرض المباشر لرذاذ إفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب حيث تبدأ الاعراض في معظم الحالات بعد مرور من 14 إلى 25 يوماً من التعرض لمصدر العدوى على شكل ارتفاع بدرجة حرارة الجسم لمدة 3إلى 4 أيام, وعند حدوث تضخم بالغدد النكافية يستمر من 7إلى 10 أيام, لافتا الى ان المريض يصبح معدي خلال يومين قبل حدوث التهاب الغدد النكافية, وحتى 5 أيام بعد الاصابة موضحا ان أعراض مرض النكاف غالبا ما تكون غير واضحة وغير محددة وتظهر على شكل صداع , وفقدان الشهية مع ارتفاع طفيف في درجة الحرارة لدى حوالي 40 إلى 50 % من المصابين, بينما التهاب وتضخم الغدد النكافية واللعابية اسفل الأذن قد يظهر في 30 إلى 40 % من الحالات المصابة بهذا الفيروس. كما أنه في حوالي 20 % من المصابين لا توجد لديهم أي أعراض.
ولفت الصالح الى ان مرض النكاف يعتبر من الأمراض البسيطة لغالبية الأطفال بينما هو من الأمراض الشديدة للبالغين من حيث الأعراض وحدوث المضاعفات , ومن أكثر المضاعفات حدوثا التهاب السحايا الفيروسي ويحدث في 15 % من المصابين دون أي إعاقة ومع أن التهاب الخصية قد يصيب 50 % من الذكور المصابين بعد سن البلوغ مما يتسبب في حدوث ضمور بدرجات متفاوتة بالخصية في حوالي نصف المصابين بالتهاب الخصية ولكن نادرا ما ينتج عنها عقم.
وعند إصابة المرأة الحامل في الشهور الأولى بمرض النكاف تتعرض إلى حدوث إجهاض, لكن حالات حدوث تشوهات بالجنين نادرة بواقع حالة لكل 20000 حالة إصابة بالنكاف تصاب بصمم في إحدى الأذنين أو كلتاهما.

http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/87778/reftab/59/Default.aspx


ماسر حمله التطعيم الفجأة ! بذات الجهراء و الاحمدي ؟
 
أعلى