استراحة : انا وزميلي والمسئولية تغير

العثماني

عضو بلاتيني
من خلال عملي في احدى الموسسات الحكومية وتحديدا في مجال المناقصات كنت اشرف على اغلب مناقصات المؤسسة وذلك حسب طبيعة عملي ... واثناء جلوسي في فترات الاستراحة تناقشة مع احد الزملاء عن العقود واسعارها وكيف يتم التنفيذ وكنت اعرف انه يسي الظن بالمؤسسة واغلب العاملين فيها وان المناقصات كلها عنده تنفيع وان الاسعار خيالية وبامكانة لو اصبح مسئول ان يؤدي دور افضل وينقذ المؤسسة ويطور خدماتها وباقل الاسعر وراح كالعادة يضرب امثلة منقوصة كأن يقول معقولة هذا الجهاز سعرة كذا انا اقدر اجيب ارخص منة واكثر تطورا ( وطبعا هو يتجاهل امور اخرى ليس مجال شرحها الان ).

هذا الكلام قبل فترة طويلة تقريبا سنة وبعد فترة ولما حصل تدوير في المؤسسة تقلد صاحبنا منصب يحق له من خلالة المشاركة باللجنة المختص ولما كانت لي علاقة من خلال عملي ولفترة طويلة مع رئيس اللجنة استغليت الفرصة ( طبعا بكل تقدير وحب لصاحبنا ) فهمست باذن الرئيس خل نجعل صاحبنا رئيس فريق عمل لاعداد مناقصة توريد اجهزة للمؤسسة ونعطيه الحرية الكامل في وضع الشروط وتقدير الاحتياجات وطبعا نكون نحن عونا له في ذلك ونخلص له التوجية ( لان القضية مو لعب ولكن لكي يكتشف بنفسة ما نعانية نحن من اشاعات ويعرف مدى المسئولية وان الامور ليس اجتهاد فردي بل عمل جماعي ) ... وزودناه بنسخة من المناقصة السابقة للاجهزة لكي تكون مرجع يختصر له الكثير من الاجتهادات فليس مطلوب منه الا ان يضع الكميات والمواصفات الفنية واي شروط اخرى يراها ضرورية .

الصدمة الاولى : كان مطلوب منه ان يعد الكتب باسم الرئيس ويطلب من ادارات الموسسة موافاته بالاحتياجات خلال فترة زمنية محددة لكي نستفيد من المبلغ المحدد بالميزانية لهذه الاجهزة .... فكانت الصدمة الاولى بعض الادارات لم ترد وبعضها الاخر وضع اعداد مبالغ فيها فاضطر صاحبنا الى ان يقدر هو بنفسة الكميات المطلوبة واخذ يبدي امتعاضة من الادارات ومبالغاتها واهمالها وان المسؤلية كبيرة والادارات نايمة بالعسل ( ملاحظة انا من ارشده لاسماء الادارات لانه نسي نصفها ) .

الصدمة الثانية : عند وضع المواصفات الفنية لابد من التفريق بين الادارات فبعض الادرات تحتاج اجهزة مستوى عالي والاخرى تحتاج الى مستوى متوسطة وطبعا صاحبنا وضع مواصفات فنية عالية لجميع الاجهزة ولكن من خلال النقاش باللجنة غير راية واقتنع بانه يجب التمييز بين الادارات ووضع مواصفات فنية للاجهزة للادارت الاقل عمل . .... (لو وضعت كلها بهذة المواصفات لارتفع السعر ولم تستفد المؤسسة ) .

الصدمة الثالثة : في الشروط الاخرى والمتعلقة بالمدة وفترة الضمان والشروط الجزائية وتقدير حجم الضرر وقيمة المخالفة ( وحتى لا نطيل اخذ يعدل راية ويقتنع بما توصي به اللجنة بل وبيني وبينكم اشاد براي اللجنة وانها فعلا شروط منطقية وفي مصلحة المؤسسة اكثر منها للشركة الموردة ) .

النتيجة كانت مفاجأة بان الاسعار مرتفعة وان صاحبنا بدأ يدافع عن السعر والذي كان ينتقده وان المؤسسة عملت ما بوسعها . ... ولكنة ظل يكابر ويقول بانه هو صاحب المجهود وبقية الادارات نايمة بالعسل ولا تعي المسئولية .

ومني للاخوة الافاضل : الذي يعمل يرى الامور غير والمسئولية كبيرة على اغلب الوزراء فهم ليسوا سبر مان وانما لديهم الكثير من الادارات التي ربما تكون نايمة بالعسل واذا حبيت تصحيها من يفكك من النقابة والنواب .


الرواية ليست صحيحة 100% لضروف خاصة
 
أعلى