الامة ستغدر بك يا علي !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم...

ذكرت الروايات الصحيحة في كتب السنة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله انه قال للامام علي عليه السلام ان الامة ستغدر بك واحببت ان اسأل اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام .

وسوف اذكر الروايات التي ذكرت هذا الموضوع المهم :


الطريق الاول :
روي كلا من : عبد الرحمن بن زياد و القاسم بن عيسى الواسطي و عمرو بن عون عن هشيم


الكتاب : المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني
باب فضائل علي رضي الله عنه وتقدم منه في آخر فضل عمر رضي الله عنهما
4019 - وقال الحارث : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، مولى بني هاشم ، ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن » هذه الأمة ستغدر بك من بعدي «



[ مسند الحارث -زوائد الهيثمي ]
الكتاب : بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي
الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة
الطبعة الأولى ، 1413 - 1992
تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري
عدد الأجزاء : 2
( 5 باب فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه )
984 - حدثنا عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
ان هذه الأمة ستغدر بك من بعدي
(2/905)





قلت انا كتاب بلا عنوان : الحديث صحيح و له متابعة و رجاله ثقات



ترجمة الرجال :

عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم :
تهذيب التهذيب الجزء 6 صفحة 160
360 - ص النسائي في خصائص علي عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم
قال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة وذكره بن حبان في الثقات .... وقال العجلي ثقة


تهذيب الكمال الجزء 17 صفحة 112
3819 - ص عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم..قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات

و في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 77
1040 - عبد الرحمن بن زياد مولى بنى هاشم ثقة




هشيم ( حجة البخاري ):
جاء في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 334
1912 - هشيم بن بشير يكنى أبا معاوية واسطي ثقة وكان يدلس وكان يعد من حفاظ الحديث

و في تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 53
100 - ع الستة هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم الواسطي قيل أنه بخاري الأصل روى عن..إسماعيل بن سالم
علي بن معبد الرقي جاء رجل من أهل العراق فذاكر مالكا بحديث فقال وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي يعني هشيما
وقال عمرو بن عوف سمعت حماد بن زيد يقول ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم
وقال إسحاق الزيادي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال اسمعوا من هشيم فنعم الرجل هشيم
قال عبد الرحمن بن مهدي كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري قال وسمعت وكيعا يقول نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم يعني في المذاكرة
وقال الحارث بن شريح البقال سمعت يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي يقولان هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة
وفي رواية عن بن مهدي يقولان هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا
وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي حفظ هشيم أثبت عندي من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم
وقال عمار إذا اختلف أبو عوانة وهشيم فالقول قول هشيم لم يعد عليه خطأ
وقال بن أبي حاتم سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم احفظهما قال وسألت أبي عن هشيم فقال ثقة وهو أحفظ من أبي عوانة
قال وسئل أبو زرعة عن هشيم وجرير فقال هشيم أحفظ وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أنا فهو حجة وما لم يقل فليس بشيء ( قلت انا كتاب بلا عنوان في هذا الحديث لم ينفرد به و لم يدلس ايضاً في إسماعيل بن سالم )
عن إبراهيم الحربي كان حفاظ الحديث أربعة هشيم شيخهم يحفظ هذه الأحاديث المقاطيع يعني المقطوعة حفظا عجبا وقال الحربي كان يحدث بالمعنى
وقال يزيد بن هارون ما رأيت أحفظ من هشيم إلا الثوري وقال عثمان بن أبي شيبة ما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم
قال أحمد بن حنبل لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ولا من عاصم بن كليب ولا من ليث بن أبي المشرقي ولا من موسى الجهني ولا من محمد بن جحادة ولا من الحسن بن عبيد الله ولا من أبي خلدة ولا من سيار
ولا من علي بن زيد وقد حدث عنهم وقال بن معين سماعه من الزهري وهو صغير وقال أبو حاتم لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته
وذكره بن حبان في الثقات وقال كان مدلسا



إسماعيل بن سالم الاسدي :
تهذيب التهذيب الجزء 1 صفحة 263
554 - بخ م د س البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي إسماعيل بن سالم الأسدي أبو يحيى الكوفي نزل بغداد... وعنه ابنه يحيى والعلام بن المسيب وهشيم
وقال بن سعد كان ثقة ثبتا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه فراس أقدم موتا من إسماعيل وإسماعيل أوثق منه
وكذا قال مسلم عن أحمد وقال عبد الله عن أبيه أيضا ثقة ثقة وقال المروزي عن أحمد ليس به بأس
وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم وقال بن أبي مريم وغيره عنه ثقة زاد بن أبي مريم حجة
وقال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن خراش والدارقطني ثقة وقال أبو حاتم أيضا مستقيم الحديث وقال بن عدي له أحاديث يحدث عنه قوم ثقات وأرجو أنه لا بأس به
وقال يعقوب الفسوي لا بأس به كوفي ثقة وقال أبو علي الحافظ ثقة عسر في الحديث وذكره بن حبان في الثقات


وجاء في تهذيب الكمال الجزء 3 صفحة 98
447 - بخ م د س إسماعيل بن سالم الأسدي...روي عن وأبي إدريس يزيد بن عبد الرحمن الأودي...إلخ



الآن ننتقل الى يزيد بن عبد الرحمن الاودي :
تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 302
562 - بخ ت ق البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن ماجة يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود الزعافري أبو داود الأودي روى عن علي وأبي هريرة وعدي بن حاتم وجابر بن سمرة
وجعدة بن هبيرة الأشجعي وعنه أبناه إدريس وداود ويحيى بن أبي الهيثم العطار وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال هو الذي يروي عنه الحسن بن عبيد الله
فيقول حدثنا أبو داود الأودي ولا يسميه انتهى ووثقه العجلي وأخرج محمد بن الحسن في الآثار عن أبي حنيفة عن يزيد بن عبد الرحمن أحاديث وهو هذا ووثقه العجلي


وبعد ما ذكرنا الحديث والتحقيق السندي وبيان صحت الخبر نسأل :

اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام ؟
 

brkan

عضو ذهبي
يمكن الامة الهندية
انا ماني عارف لمتي التخلف الصحابة ماتوا الله يرحمهم ويرضي عنهم وكل واحد حسابه عند ربه وانتوا للحين مجلبين بحوادث مضي عليها 1400 عام اهلها ماتوا وطواهم التراب .
المفروض الناس تستقي من هذه الحوادث والتاريخ العبر لسياقة مستقبلهم وتطوير انفسهم ابحثوا عن ما يوحد الامة لا ما يزيدها فرقة .
مادري وشتبون ، التيرات الدينية صارت وبال علي هذه امة تسوقها من تخلف الي تخلف وفتن ما تنتهي كل واحد ماسك بشوشة الثاني .
بالعربي الفصيح ماحدث بين الصحابة صراع علي السلطة مثل ما يحدث في ايران بسبب الصراع علي الرئاسة والمظاهرات والقتل وحذف الناس بالسجون رغم انهم جميعا من الشيعة وهذه الصرعات موجودة في جميع دول العالم بدون استثناء لكن الناس تفكر وتخطط وانظر الي ما وصل اليه الغرب والي حال المسلمين.
انتم للحين تلطمون وتشقون الثياب وبعدين والنتيجة وشتبون بالضبط تبون حرب وفتنه وقتل .والطرف المقابل طايحله تكفير وتفجير بالناس صرتوا بئورة مشاكل وتأزيم للعالم .
العالم وصل القمر وصنع الكمبيوتر والطائرات وتهنا شعوبة بالامن والسلام ورغد العيش وحنا للحين نناقش من هو احق بالخلافة يبه صح النوم الخلافة راحت الغاها كمال اتاتورك .
الشعوب الاسلامية ذبحا الفقر وشغف العيش بسبب الحكام المتسلطين الفلاح والعامل المسلم يبحث عن لقمة العيش يبي يعيش عياله يبحث عن الامن عن العدل سواء في ايران او مصر او الشام او الجزيرة العربية واكثرهم يمكن ما يعرف الفتن اللي صارت بين الصحابة وانتوا للحين تجرون الماسئ تنظرون للخلف يتحكم فيكم الجهلاء من اصحاب العمايم والبشوت (يا امة ضحكت من جهلها الامم )
قلنا الحل لهذه الامة المتخلفة في فصل السياسة عن الدين وحكر رجال الدين في المسجد فقط .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم...

ذكرت الروايات الصحيحة في كتب السنة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله انه قال للامام علي عليه السلام ان الامة ستغدر بك واحببت ان اسأل اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام .

وسوف اذكر الروايات التي ذكرت هذا الموضوع المهم :


الطريق الاول :
روي كلا من : عبد الرحمن بن زياد و القاسم بن عيسى الواسطي و عمرو بن عون عن هشيم


الكتاب : المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني
باب فضائل علي رضي الله عنه وتقدم منه في آخر فضل عمر رضي الله عنهما
4019 - وقال الحارث : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، مولى بني هاشم ، ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن » هذه الأمة ستغدر بك من بعدي «



[ مسند الحارث -زوائد الهيثمي ]
الكتاب : بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي
الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة
الطبعة الأولى ، 1413 - 1992
تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري
عدد الأجزاء : 2
( 5 باب فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه )
984 - حدثنا عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان هذه الأمة ستغدر بك من بعدي
(2/905)





قلت انا كتاب بلا عنوان : الحديث صحيح و له متابعة و رجاله ثقات



ترجمة الرجال :

عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم :
تهذيب التهذيب الجزء 6 صفحة 160
360 - ص النسائي في خصائص علي عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم
قال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة وذكره بن حبان في الثقات .... وقال العجلي ثقة


تهذيب الكمال الجزء 17 صفحة 112
3819 - ص عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم..قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات

و في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 77
1040 - عبد الرحمن بن زياد مولى بنى هاشم ثقة




هشيم ( حجة البخاري ):
جاء في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 334
1912 - هشيم بن بشير يكنى أبا معاوية واسطي ثقة وكان يدلس وكان يعد من حفاظ الحديث

و في تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 53
100 - ع الستة هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم الواسطي قيل أنه بخاري الأصل روى عن..إسماعيل بن سالم
علي بن معبد الرقي جاء رجل من أهل العراق فذاكر مالكا بحديث فقال وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي يعني هشيما
وقال عمرو بن عوف سمعت حماد بن زيد يقول ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم
وقال إسحاق الزيادي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال اسمعوا من هشيم فنعم الرجل هشيم
قال عبد الرحمن بن مهدي كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري قال وسمعت وكيعا يقول نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم يعني في المذاكرة
وقال الحارث بن شريح البقال سمعت يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي يقولان هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة
وفي رواية عن بن مهدي يقولان هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا
وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي حفظ هشيم أثبت عندي من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم
وقال عمار إذا اختلف أبو عوانة وهشيم فالقول قول هشيم لم يعد عليه خطأ
وقال بن أبي حاتم سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم احفظهما قال وسألت أبي عن هشيم فقال ثقة وهو أحفظ من أبي عوانة
قال وسئل أبو زرعة عن هشيم وجرير فقال هشيم أحفظ وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أنا فهو حجة وما لم يقل فليس بشيء ( قلت انا كتاب بلا عنوان في هذا الحديث لم ينفرد به و لم يدلس ايضاً في إسماعيل بن سالم )
عن إبراهيم الحربي كان حفاظ الحديث أربعة هشيم شيخهم يحفظ هذه الأحاديث المقاطيع يعني المقطوعة حفظا عجبا وقال الحربي كان يحدث بالمعنى
وقال يزيد بن هارون ما رأيت أحفظ من هشيم إلا الثوري وقال عثمان بن أبي شيبة ما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم
قال أحمد بن حنبل لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ولا من عاصم بن كليب ولا من ليث بن أبي المشرقي ولا من موسى الجهني ولا من محمد بن جحادة ولا من الحسن بن عبيد الله ولا من أبي خلدة ولا من سيار
ولا من علي بن زيد وقد حدث عنهم وقال بن معين سماعه من الزهري وهو صغير وقال أبو حاتم لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته
وذكره بن حبان في الثقات وقال كان مدلسا



إسماعيل بن سالم الاسدي :
تهذيب التهذيب الجزء 1 صفحة 263
554 - بخ م د س البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي إسماعيل بن سالم الأسدي أبو يحيى الكوفي نزل بغداد... وعنه ابنه يحيى والعلام بن المسيب وهشيم
وقال بن سعد كان ثقة ثبتا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه فراس أقدم موتا من إسماعيل وإسماعيل أوثق منه
وكذا قال مسلم عن أحمد وقال عبد الله عن أبيه أيضا ثقة ثقة وقال المروزي عن أحمد ليس به بأس
وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم وقال بن أبي مريم وغيره عنه ثقة زاد بن أبي مريم حجة
وقال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن خراش والدارقطني ثقة وقال أبو حاتم أيضا مستقيم الحديث وقال بن عدي له أحاديث يحدث عنه قوم ثقات وأرجو أنه لا بأس به
وقال يعقوب الفسوي لا بأس به كوفي ثقة وقال أبو علي الحافظ ثقة عسر في الحديث وذكره بن حبان في الثقات


وجاء في تهذيب الكمال الجزء 3 صفحة 98
447 - بخ م د س إسماعيل بن سالم الأسدي...روي عن وأبي إدريس يزيد بن عبد الرحمن الأودي...إلخ



الآن ننتقل الى يزيد بن عبد الرحمن الاودي :
تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 302
562 - بخ ت ق البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن ماجة يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود الزعافري أبو داود الأودي روى عن علي وأبي هريرة وعدي بن حاتم وجابر بن سمرة
وجعدة بن هبيرة الأشجعي وعنه أبناه إدريس وداود ويحيى بن أبي الهيثم العطار وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال هو الذي يروي عنه الحسن بن عبيد الله
فيقول حدثنا أبو داود الأودي ولا يسميه انتهى ووثقه العجلي وأخرج محمد بن الحسن في الآثار عن أبي حنيفة عن يزيد بن عبد الرحمن أحاديث وهو هذا ووثقه العجلي


وبعد ما ذكرنا الحديث والتحقيق السندي وبيان صحت الخبر نسأل :

اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام ؟
اكذب من وطى الحصى الرافضه أقسم بالله

اذا هذا الحديث صحيح وتعتمدون على كثرة نقله فى كتب السنه هذا يلزم تكفير جميع الائمه وذلك لفيض روايات الطعن فى القران فى كتبكم ونحن ادرى بما فى كتبنا وهذا الحديث وهذه طرقه ياخادم تعيش وتأكل غيرها :إستنكار: كككككككك
--------------------------------------------------------------------------------

173855 - قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي إن الأمة ستغدر بك
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/174
خلاصة الدرجة: [فيه] ثعلبة بن يزيد الحماني فيه نظر ولا يتابع عليه


--------------------------------------------------------------------------------

3157 - سمعت عليا رضي الله عنه على المنبر وهو يقول : والله إنه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم إلي أن الأمة ستغدر بك بعدي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/440
خلاصة الدرجة: [فيه] ثعلبة بن يزيد الحماني فيه نظر لا يتابع في حديثه هذا


--------------------------------------------------------------------------------

136238 - لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن الأمة ستغدر بي ، قال : فما أتى عليه ست ليال حتى قتل
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/1943
خلاصة الدرجة: [فيه] محمد بن سلمة قال السعدي : واهي الحديث


--------------------------------------------------------------------------------

190488 - عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستغدر بي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 82
خلاصة الدرجة: [فيه] حكيم بن جبير واه قال السعدي كذاب


--------------------------------------------------------------------------------

170189 - قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : إن الأمة ستغدر بك
الراوي: ثعلبة بن يزيد الحماني المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/371
خلاصة الدرجة: [فيه] ثعلبة بن يزيد الحماني شيعي غال


--------------------------------------------------------------------------------

174726 - عن علي قال إنه لعهد النبي الأمي إلي إن الأمة ستغدر بك بعدي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/224
خلاصة الدرجة: قال البخاري [فيه]ثعلبة بن يزيد الحماسي فيه نظر ولا يتابع على حديثه هذا


--------------------------------------------------------------------------------

227074 - والله إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن الأمة ستغدر بي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/140
خلاصة الدرجة: فيه علي بن قادم وقد وثق وضعف‏‏


--------------------------------------------------------------------------------

108465 - إن الأمة ستغدر بك بعدي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4905
خلاصة الدرجة: ضعيف


http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...8%AF%D8%B1/+yj موقع الدرر السنيه:cool:
 
حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ثنا علي بن عبد العزيز ثنا عمرو بن عون ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال إن مما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستغدر بي بعده.

قال الحاكم « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه». ووافقه الذهبي. وهو خطأ فإن في الرواية أبو إدريس: وثقه ابن حبان (الثقات4/11) على عادته في التساهل في توثيق المجاهيل. فقد قال عنه أبو حاتم « مجهول» (الضعفاء والمتروكون1/29).

قال الهيثمي مجمع الزوائد (9/137) «فيه علي بن قادم وقد وثق وضعف». قال الدارقطني « تفرد به حكيم بن جبير عن النخعي. قال أحمد بن حنبل «حكيم ضعيف» وقال السعدي كذاب» (العلل المتناهية1/244).

وفيه هشيم بن بشير وهو ثقة لكنه مدلس وقد عنعن في الرواية. فإذا عنعن فلا يقبل منه. والمدلس كما قرر أهل الجرح والتعديل يقبل منه ما قال حدثني ولا يقبل منه ما قال عن. (أنظر معجم أسامي الرواة الذين ترجم لهم الألباني4/325).

وعلى هذا فالحديث له أربعة طرق:

الأولى: عن أبي إدريس الأودي عن علي وأبو أدريس مجهول. وهذه إحدى طريقي الحاكم. وفيه قال الحاكم صحيح الإسناد. وأخرجها البيهقي عن الحاكم وقال «إن صح» و«إن كان محفوظا» (البداية والنهاية7/360).

وفي قول البيهقي هذا إشارة إلى عدم صحة الرواية.
الثانية: رواها الحاكم من طريق حيان الأسدي وسقط إسناده من المطبوع وأورد ابن حجر الإسناد كاملا في (إتحاف المهرة11/296) فتبين أن فيه يونس ابن أبي يعفور وهو شيعي مفرط في التشيع وضعفه الحفاظ.
الثالثة: من طريق ثعلبة الحماني عن علي. رواه العقيلي في الضعفاء وغيره.

قال البخاري « عن ثعلبة.. يعد في الكوفيين. فيه نظر ولا يتابع عليه» (التاريخ الكبير2/174).

ومعنى قول البخاري لا يتابع عليه أي أن كل طرقه ضعيفة.

قال البيهقي « كذا قال البخاري وقد رويناه بإسناد آخر عن علي إن كان محفوظا». وهذا تأكيد من البيهقي بضعف طرقه. وضعف العقيلي الرواية في الضعفاء كذلك ابن عـدي فـي الكامل. وأورده الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة ثعلبة الحماني.
الرابعة: رواها الدارقطني في الغرائب والأفراد ومن طريقه ابن عساكر والذهبي في تذكرة الحفاظ. وقال الدارقطني غريب. ونص تفرد حكيم ابن جبير به. وحكيم ضعيف جدا.
أما احتجاجهم بقول الذهبي «صحيح» كما في تعليقه على مستدرك الحاكم. فهي حكاية لما قاله الحاكم من غير إظهار نقد لما قاله، وهو ما رجحه بعض أهل العلم من طريقة الذهبي. غير أن الذهبي أورد لهذا الحديث ثلاث علل منقولة عن الدارقطني كما في (تذكرة الحفاظ3/995) وهي تفرد ضعفاء ثلاثة في هذا الحديث وهم: 1 – حكيم بن جبير 2- فطر بن خليفة 3 – علي الصدائي.
وأورده الذهبي أيضا في (ميزان الاعتدال2/93) من طريق ثعلبة بن يزيد الحماني وهو شيعي غال.

وقد ذكر شيخنا الألباني أنه في شك من ورود كلمة صحيح للذهبي في المستدرك. فإنه رجع إلى الجامع الكبير للسيوطي حيث أورد الحديث وقال « رواه الدارقطني في الأفراد والخطيب عن علي رضي الله عنه. قال الألباني « فلو كان ثابتا في المستدرك لعزاه السيوطي إليه».

أما الاستشها بان علماء اهل السنة كالكوراني قد ذكرو الاحاديث مع اضافات فان علي الكوراني عمل على إضافة أكذوبة إلى الحديث وهي أن عليا قال له بعد ذلك « هل أنزلهم منزلة ضلالة أم منزلة كفر؟ فقال: بل منزلة ضلالة» (الانتصار5/446 و6/167).

وهذه الإضافة لا وجود لها وإنما جزؤها الأول فقط وهو أن الأئمة ستغدر بك بعدي ، فقط . أما بقيته فمن كيس الكذوب الذي زعم أنها من الصحيح الذي نسلم نحن أهل السنة به،

قال الألباني «وبالجملة فجميع طرق الحديث واهية وليس فيها ما يتقوى بغيره» (سلسلة الضعيفة حديث رقم4905). تعيش وتأكل غيرها ياخادم :إستنكار:
 
سياسة الرافضه في الكتابه _____ يأتون بعشرات الروايات السقيمه ليلبسوا على القارئ وليجعلوا من الصعب اكتشاف العلل هكذا هم أحفاد أبن سبأ:إستنكار:
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
لفت انتباهي اسمك المستعار
خادم الامام؟؟
اقامتك على الإمام أم على شركه وهمية؟؟
 
نظرة في حديث ( أن الأمة ستغدر بك من بعدي ) من كتب الرافضة


هل هذا الحديث عند الرافضة صحيح الاسناد

ام ضعيف ومتهالك

==========================

مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) - محمد بن سليمان الكوفي - ج 2 - ص 533
[ كلام أمير المؤمنين عليه السلام حول غدر الأمة به بعد النبي ثم حول ما أعطي النبي من النجباء ] 1033 - محمد بن سليمان قال : حدثنا خضر بن أبان قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني عن هشيم عن إسماعيل بن سالم : عن أبي إدريس الأودي ( 1 ) قال سمعت عليا يقول : كان فيما عهد إلي النبي الأمي صلى الله عليه وآله أن الأمة ستغدر بك من بعدي .

رجال ابن الغضائري ص 91

[ 127 ] - 12 - محمد بن سليمان بن زكريا ، الديلمي ، أبو عبد الله . ضعيف ( في حديثه ( 5 ) ، مرتفع في مذهبه ، لا يلتفت إليه ) . ( 6 )

مستدركات علم رجال الحديث - - ج 3 - ص 330

5309 - خضر بن أبان أبو القاسم : لم يذكروه

الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (ع) - ج 1 - ص 166

( 353 ) [ إسماعيل بن سالم ] محدث مجهول الحال
المفيد من معجم رجال الحديث ص 325
عبد الله بن إدريس الأودي : الكوفي من أصحاب الصادق ( ع ) رجال الشيخ ، ولم يذكر في سائر الكتب الرجالية

======================================


الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 1 - ص 284 - 285
وروى عبد الله بن بكير الغنوي ، عن حكيم بن خبير قال : حدثنا من شهد عليا بالرحبة يخطب ، فقال فيما قال : " أيها الناس ، إنكم قد أبيتم إلا أن أقول ، أما ورب السماوات والأرض ، لقد عهد إلي ‹ صفحة 285 › خليلي أن الأمة ستغدر بك من بعدي " ( 1 ) . وروى إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي قال : سمعت عليا يقول : " إن فيما عهد إلي النبي الأمي أن الأمة ستغدر بك من بعدي " ( 2 ) .

مستدركات علم رجال الحديث -- ج 4 - ص 494

6 - عبد الله بن بكير الغنوي : لم يذكروه .

حكيم بن خبير لا ذكر له في كتب الرجال ابدا


============================


الشافي في الامامة - الشريف المرتضى - ج 3 - ص 225
وروى إبراهيم الثقفي عن يحيى بن عبد الحميد الحماني عن عمرو ابن حريث عن حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة بن يزيد الحماني عن علي عليه السلام قال سمعته يقول : ( كان فيما عهد إلي النبي صلى الله عليه وآله الأمي أن الأمة ستغدر بك من بعدي ) .

مستدركات علم رجال الحديث - ج 1 - ص 241
3 - أحمد بن إبراهيم الثقفي : لم يذكروه .
معجم رجال الحديث - ج 21 - ص 64
5 - يحيى بن عبد الحميد الحماني

له كتاب في المناقب

لم تثبت وثاقته

هذه هيا طرق الحديث عند الرافضة مجاهيل مناكير ضعفاء !!!!!

والحديث ضعيف في كتبهم فكيف يحتجون به ؟
 
مما يثبت ضعف متن هذا الحديث انه مخالف لكتاب الله سبحانه الذي قال كنتم خير امة اخرجت للناس ... ولا يمكن لخير امة ان تغدر بعلي بن ابي طالب رضي الله تعالي عنه وارضاه ولم يثبت ان الامة غدرت بعلي رضي الله عنه فلم يغدر به احد سوي الخوارج وقد كانوا من شيعته وانقلبوا عليه وهم قلة قليلة فلا يصح هذا الحديث لانه مخالف لكتاب الله سبحانه وتعالي ,,,

اللي بعده ,,,:cool:اية السرداب سيف الفاروق
 
التعديل الأخير:
لا يوجد رواية واحدة صحيحة لهذا الحديث

والا ائتنا برواية واحدة سندها صحيح ونشوف
وهذا هو تضعيف الالبانى لكل طرق الرواية


( إن الأمة ستغدر بك بعدي ) .
ضعيف
أخرجه الحاكم (3/ 140) ، والخطيب في "التاريخ" (11/ 216) ، وابن عساكر (12/ 178/ 2) عن هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال :
إن مما عهد إلي - صلى الله عليه وسلم -
... فذكره . وقال الحاكم :
"صحيح الإسناد" ‍‍! ووافقه الذهبي !
قلت : وفيه نظر ؛ فإن أبا إدريس هذا لم أعرف اسمه (1) ، ولم أجد من وثقه ؛ إلا يكون ابن حبان ! فليراجع كتابه "الثقات" ، فقد أورده البخاري في "التاريخ"
__________

(1) هو إبراهيم بن أبي الحديد ، كما في " كنى الدولابي " وقد أروده ابن حبان في " الثقات " (4/11) كما ظن الشيخ - رحمه الله - برواية إسماعيل هذا عنه فحسب . وكذا أورده ابن أبي حاتم (2/96/262) ، ونقل عن أبيه أنه جهّله ، وجعل روايته على علي مرسلة .




(9/ 6) ، وابن حاتم في "الجرح والتعديل" (4/ 2/ 334) من رواية أبي مسلمة عنه ، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.
ووقع عند البخاري : "الأودي" ؛ مطابقاً لما في "المستدرك" .
ووقع عند ابن أبي حاتم : "الأزدي" ؛ وهو موافق لما في "ابن عساكر" ، وقال عقبه :
"قال البيهقي : فإن صح هذا ؛ فيحتمل أن يكون المراد به - والله أعلم - في خروج من خرج عليه في إمارته ، ثم في قتله" .
قلت : ففي قوله : "إن صح" ؛ إشارة إلى أنه غير صحيح عنده .
ومثله قوله الآتي عنه :
"إن كان محفوظاً" .
وله متابع كما سأذكره .
وسائر رجال الإسناد ثقات ؛ إلا أنه فيه عنعنة هشيم - وهو ابن بشير الواسطي (1) - ؛ قال الحافظ :
"ثقة ثبت ، كثير التدليس والإرسال" .
وأما المتابع ؛ فهو ما رواه حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة الحماني عن علي​
... مثله .

أخرجه البزار (3/ 203/ 2569) ، والعقيلي في "الضعفاء" (ص 64) ، وابن عساكر ؛ قال الأخيران :



"قال البخاري : ثعلبة بن يزيد الحماني ؛ فيه نظر ، لا يتابع عليه في حديثه هذا" . زاد ابن عساكر :
"قال البيهقي : كذا قال البخاري ، وقد رويناه بإسناد آخر عن علي ؛ إن كان محفوظاً" .
قلت : يعني : الإسناد الذي قبله ، وقد عرفت آنفاً غمز البيهقي من صحته .
ومع أن البخاري قال في ترجمة الحماني هذا (1/ 2/ 174) :
"سمع علياً ، روى عنه حبيب بن أبي ثابت ، يعد في الكوفيين ، فيه نظر​
..." ، ثم ذكر الحديث ، وقال :
"لا يتابع عليه" .
ورواه ابن عدي عنه في "الكامل" (ق 48/ 2) ؛ فإن هذا قال في آخر ترجمته :
"وأما سماعه من علي ؛ ففيه نظر ؛ كما قاله البخاري" !
قلت : وكأنه فهم من قول البخاري : "فيه نظر" ؛ أي : في سماعه !
والمتبادر أنه يعني الرجل نفسه ، وسماعه صريح في رواية لابن عساكر بلفظ :
قال : سمعت علياً على المنبر وهو يقول (1)
...



وكذا في "مسند أبي يعلى" (1/ 442/ 328) في حديث آخر .​
لكن في ثبوت ذلك عنه عندي نظر حقاً ؛ فإن حبيباً - الراوي عنه - مدلس



أيضاً مثل هشيم ؛ قال الحافظ أيضاً فيه :
"ثقة فقيه جليل ، وكان كثير الإرسال والتدليس" .
وله طريق ثالثة ؛ لكنها جد واهية ؛ لأنها من رواية حكيم بن جبير عن إبراهيم عن علقمة قال : قال علي​
... فذكره .
أخرجه ابن عساكر .
قلت : والآفة من ابن جبير هذا ؛ فإنه ضعيف جداً ، تركه شعبة وغيره . وقال الجوزجاني :
"كذاب" .
وبالجملة ؛ فجميع طرق الحديث واهية ، وليس فيها ما يتقوى بغيره .
نعم ؛ قد أورده الحاكم (3/ 142) من طريق حيان الأسدي : سمعت علياً يقول : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
"إن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذا" . يعني : لحيته من رأسه . وقال :
"صحيح" !
قلت : كذا وقع الحديث في "المستدرك" و "التلخيص" بدون إسناد (1) .

وقوله : "صحيح" فقط ؛ إنما هو الأسلوب أو اصطلاح الذهبي في "تلخيصه" . فيبدو لي أن الطابع لما لم ير الحديث في "المستدرك" ، ووجده في "تلخيصه" ؛ نقله


عنه وطبعه في "المستدرك" ! وفي حفظي أنه فعل ذلك في غير هذا الحديث أيضاً ، ولكنه نبه عليه ، بخلاف عمله هنا ؛ فما أحسن .
وأنا في شك من ثبوت هذا الحديث في "المستدرك" ؛ فإني رأيت الحافظ السيوطي أورد الحديث - بهذا اللفظ الذي في "التلخيص" - في "الجامع الكبير" (1/ 163/ 1) ، وقال :
"رواه الدارقطني في "الأفراد" ، والخطيب عن علي رضي الله عنه" .
قلت : فلو كان ثابتاً في "المستدرك" ؛ لعزاه السيوطي إليه ؛ إن شاء الله تعالى .​


الخلاصة
هذا الحديث ضعيف

لا يوجد فيه طريق واحد صحيحة لا تخلو من شيعي غال

وتفضل هات ونشوف
الطيب من كتبك ضعيف ومتهالك السند :cool:
 
هل من المعقول في ذلك الزمن ووقت حرارة الفاجعة بموت الرسول سيصمت الصحابة والمقربين من الرسول
عن حق اقرب الناس اليه وهو الذي لم يتبقى بعده صلى الله عليه وسلم سواه والأولى بأن يكون خليفة
لقربه من الرسول ويستمر الصمت هذا طيلة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ؟

ستقول لي من اجل عدم اثارة الفتنة اي فتنة التي تجعل من اكثر الناس معرفة بالله واكثرهم عبادة وطاعة له
في ذاك الزمن تغض الطرف عن حق مسلوب لنبي الأمة والذي كان جميع من في اصقاع الأرض يعظمه

ستقول لي وبمنتهى الغباء الأية ( انقلبتم على اعقابكم ) وهم لمقصودين بها اليس الله بقادر ان ينبه رسوله وخاتم
رسالاته لهذا الأمربدلا ن ان يضع يده بيدهم ويصاهرهم اليس في عدم معرفة الرسول بذلك هلاكا للأمة من بعد وفاته
وتفرقة ؟

والسيدة عائشة وان خرجت وعلمت بخطأها وعادت لمكانها كما هو وارد ف الأحاديث هل معنى ذلك انها مخالفة
تستحق جهنم كما يقول الزاحف الغبي ياسر الحبيب مثواه جهنم وبأس المصير

ذكر الله امرأة لوط انها كانت من الغابرين لماذا لم يذكر لنا اسم السيدة عائشة ايضا انها من الغابرين
حاشاها الله عن اقوالكم القذرة

لا اعلم ماهو مقياس الحب لأل النبي لديكم ولعلي كرم الله وجهه خاصة

هل سمعت يوما بسني ايها الرافضيي يشتم عليا كما تشتمون باقي الصحابة

هل زحفكم واذيتكم لأنفسكم والتي حتى علمائكم حرموا هذه الأفعال ستعيدالزمن للوراء وستجعل علي اول الخلفاء

هل كان هنالك شيعة وسنة في ذاك الزمن اين هم عندما كان حق عليا مغتصبا كما تزعمون لم يحركوا ساكنا
لولا ان المسألة برمتها من نسج اقاويلكم وكتبكم التي وضعها اكابر المدلسين

لم اسمعولم ارى قط من هو معادي لأل البيت ويقوم بلعنهم كما تلعنون انتم وتلصقون بنا عنوة اوهامكم الباطلة

لا اريد اجوبة دلائلية مستندة لأحاديث مزعومة مللناوكللنا منها تحرفون وتفسرون وفق معتقدكم

بل اريد اجوبة منطقية فقط يرضاهاالعقل قبل الشرع
 
التعديل الأخير:

صريح حيل

عضو بلاتيني
وحسب منطقك, اسمك المستعار خلك طبيعي, ماذا يعني؟
هناك عدة تفسيرات ودلائل, تبيني أقولها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إيه اهو قاعد يقولك خلك طبيعي
شفيك منت قادر تسيطر على نفسك
خلك طبيعي ورد على اللي جابه لكم السرداب ليش تهربتوا من الرد :D
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
خلك طبيعي ياصريح :cool: الحديث بكتبهم ضعييييييييييف:إستنكار:

إيه مو انا دريت أنه ضعيف من شفت خادم الإمام حط رجله وقال لكم نطروني :D

بس راح تشوف بعد شوي
راح يرد عليك إن مظلومية فاطمة لما اغتصبت كان الصحابة ساكتين
مو أهم ما حفظوهم إلا كلمتين وقالولهم كل ما تتزنئوا كرروهم :D
 
هل من المعقول في ذلك الزمن ووقت حرارة الفاجعة بموت الرسول سيصمت الصحابة والمقربين من الرسول
عن حق اقرب الناس اليه وهو الذي لم يتبقى بعده صلى الله عليه وسلم سواه والأولى بأن يكون خليفة
لقربه من الرسول ويستمر الصمت هذا طيلة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ؟
وكيف لا يكون من المعقول ذلك وهم بكل جرأة واجهوا رسول الله وقبل موته وطعنوا فيه وقالوا انه يهجر !حتى طردهم وقال لهم قوموا!

وكيف لا يكون من المعقول وهم تركوا رسول الله ميتا وذهبوا يتنازعون على السلطة, وكل يجرها حوله!

وكيف لا يكون من المعقول وهم منعوا وأرهبوا كل من يتحدث بأحاديث النبي!

ستقول لي من اجل عدم اثارة الفتنة اي فتنة التي تجعل من اكثر الناس معرفة بالله واكثرهم عبادة وطاعة له
في ذاك الزمن تغض الطرف عن حق مسلوب لنبي الأمة والذي كان جميع من في اصقاع الأرض يعظمه

(وقليل من عبادي الشكور)

عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏بينا أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم فقلت أين قال إلى النار والله قلت وما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم قلت أين قال إلى النار والله قلت ما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم ‏


ستقول لي وبمنتهى الغباء الأية ( انقلبتم على اعقابكم ) وهم لمقصودين بها اليس الله بقادر ان ينبه رسوله وخاتم
رسالاته لهذا الأمربدلا ن ان يضع يده بيدهم ويصاهرهم اليس في عدم معرفة الرسول بذلك هلاكا للأمة من بعد وفاته
وتفرقة ؟

( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون)

قال رسول الله (ما أوذي أحد ما أوذيت)

لا اعلم ماهو مقياس الحب لأل النبي لديكم ولعلي كرم الله وجهه خاصة

قول رسول الله(اللهم وال من والاه وعادي من عاداه, وانصر من نصره واخذل من خذله)

هل سمعت يوما بسني ايها الرافضيي يشتم عليا كما تشتمون باقي الصحابة

وهل يعتبر المغيرة بن شعبة من أهل السنة؟؟
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم...

ذكرت الروايات الصحيحة في كتب السنة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله انه قال للامام علي عليه السلام ان الامة ستغدر بك واحببت ان اسأل اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام .

وسوف اذكر الروايات التي ذكرت هذا الموضوع المهم :


الطريق الاول :
روي كلا من : عبد الرحمن بن زياد و القاسم بن عيسى الواسطي و عمرو بن عون عن هشيم


الكتاب : المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني
باب فضائل علي رضي الله عنه وتقدم منه في آخر فضل عمر رضي الله عنهما
4019 - وقال الحارث : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، مولى بني هاشم ، ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن » هذه الأمة ستغدر بك من بعدي «



[ مسند الحارث -زوائد الهيثمي ]
الكتاب : بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
المؤلف : الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين الهيثمي
الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة
الطبعة الأولى ، 1413 - 1992
تحقيق : د. حسين أحمد صالح الباكري
عدد الأجزاء : 2
( 5 باب فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه )
984 - حدثنا عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان هذه الأمة ستغدر بك من بعدي
(2/905)





قلت انا كتاب بلا عنوان : الحديث صحيح و له متابعة و رجاله ثقات



ترجمة الرجال :

عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم :
تهذيب التهذيب الجزء 6 صفحة 160
360 - ص النسائي في خصائص علي عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم
قال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة وذكره بن حبان في الثقات .... وقال العجلي ثقة


تهذيب الكمال الجزء 17 صفحة 112
3819 - ص عبد الرحمن بن زياد ويقال بن أبي زياد مولى بني هاشم..قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات

و في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 77
1040 - عبد الرحمن بن زياد مولى بنى هاشم ثقة




هشيم ( حجة البخاري ):
جاء في ثقات العجلي الجزء 2 صفحة 334
1912 - هشيم بن بشير يكنى أبا معاوية واسطي ثقة وكان يدلس وكان يعد من حفاظ الحديث

و في تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 53
100 - ع الستة هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم الواسطي قيل أنه بخاري الأصل روى عن..إسماعيل بن سالم
علي بن معبد الرقي جاء رجل من أهل العراق فذاكر مالكا بحديث فقال وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي يعني هشيما
وقال عمرو بن عوف سمعت حماد بن زيد يقول ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم
وقال إسحاق الزيادي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال اسمعوا من هشيم فنعم الرجل هشيم
قال عبد الرحمن بن مهدي كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري قال وسمعت وكيعا يقول نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم يعني في المذاكرة
وقال الحارث بن شريح البقال سمعت يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي يقولان هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة
وفي رواية عن بن مهدي يقولان هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا
وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي حفظ هشيم أثبت عندي من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم
وقال عمار إذا اختلف أبو عوانة وهشيم فالقول قول هشيم لم يعد عليه خطأ
وقال بن أبي حاتم سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم احفظهما قال وسألت أبي عن هشيم فقال ثقة وهو أحفظ من أبي عوانة
قال وسئل أبو زرعة عن هشيم وجرير فقال هشيم أحفظ وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أنا فهو حجة وما لم يقل فليس بشيء ( قلت انا كتاب بلا عنوان في هذا الحديث لم ينفرد به و لم يدلس ايضاً في إسماعيل بن سالم )
عن إبراهيم الحربي كان حفاظ الحديث أربعة هشيم شيخهم يحفظ هذه الأحاديث المقاطيع يعني المقطوعة حفظا عجبا وقال الحربي كان يحدث بالمعنى
وقال يزيد بن هارون ما رأيت أحفظ من هشيم إلا الثوري وقال عثمان بن أبي شيبة ما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم
قال أحمد بن حنبل لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ولا من عاصم بن كليب ولا من ليث بن أبي المشرقي ولا من موسى الجهني ولا من محمد بن جحادة ولا من الحسن بن عبيد الله ولا من أبي خلدة ولا من سيار
ولا من علي بن زيد وقد حدث عنهم وقال بن معين سماعه من الزهري وهو صغير وقال أبو حاتم لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته
وذكره بن حبان في الثقات وقال كان مدلسا



إسماعيل بن سالم الاسدي :
تهذيب التهذيب الجزء 1 صفحة 263
554 - بخ م د س البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي إسماعيل بن سالم الأسدي أبو يحيى الكوفي نزل بغداد... وعنه ابنه يحيى والعلام بن المسيب وهشيم
وقال بن سعد كان ثقة ثبتا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه فراس أقدم موتا من إسماعيل وإسماعيل أوثق منه
وكذا قال مسلم عن أحمد وقال عبد الله عن أبيه أيضا ثقة ثقة وقال المروزي عن أحمد ليس به بأس
وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ثقة أوثق من أساطين مسجد الجامع سمع من هشيم وقال بن أبي مريم وغيره عنه ثقة زاد بن أبي مريم حجة
وقال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن خراش والدارقطني ثقة وقال أبو حاتم أيضا مستقيم الحديث وقال بن عدي له أحاديث يحدث عنه قوم ثقات وأرجو أنه لا بأس به
وقال يعقوب الفسوي لا بأس به كوفي ثقة وقال أبو علي الحافظ ثقة عسر في الحديث وذكره بن حبان في الثقات


وجاء في تهذيب الكمال الجزء 3 صفحة 98
447 - بخ م د س إسماعيل بن سالم الأسدي...روي عن وأبي إدريس يزيد بن عبد الرحمن الأودي...إلخ



الآن ننتقل الى يزيد بن عبد الرحمن الاودي :
تهذيب التهذيب الجزء 11 صفحة 302
562 - بخ ت ق البخاري في الأدب المفرد والترمذي وابن ماجة يزيد بن عبد الرحمن بن الأسود الزعافري أبو داود الأودي روى عن علي وأبي هريرة وعدي بن حاتم وجابر بن سمرة
وجعدة بن هبيرة الأشجعي وعنه أبناه إدريس وداود ويحيى بن أبي الهيثم العطار وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال هو الذي يروي عنه الحسن بن عبيد الله
فيقول حدثنا أبو داود الأودي ولا يسميه انتهى ووثقه العجلي وأخرج محمد بن الحسن في الآثار عن أبي حنيفة عن يزيد بن عبد الرحمن أحاديث وهو هذا ووثقه العجلي


وبعد ما ذكرنا الحديث والتحقيق السندي وبيان صحت الخبر نسأل :

اي امة غدرت بالامام علي عليه السلام ؟


موضوعك طيب وهنا يجب ان ناخذ راي الامام في من غدر به

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه.... وبعد
الرافضه غدرو بآل البيت الذين يتباكون عليهم فهم والله من خذلهم وهم والله اول من غدر بعل رضى الله عنه وابناءه من بعده... نسمع من اقوال امامهم كما يدعون فلقد عانا منهم الامرين ونقرأ فىهذا العجاله من خلال كتبهم.....
غدر الشيعة بأهل البيت رضي الله عنهم
نعود الى أمير المؤمنين علي رضى الله عنه فنجده يشتكي من شيعته (أهل الكوفة ) فيقول : " ولقد أصبحت الأمم تخاف ظلم رعاتها وأصبحت أخاف ظلم رعيتي . استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سراً جهراً فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلول ، أشهود كغياب ، وعبيد كأرباب ؟ أتلو عليكم الحكم فتنفرون منه ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرقون عنها ، وأحثكم على جهاد أهل البغي فما آتي على آخر القول حتى أراكم متفرقين أيادي سبا ، ترجعون الى مجالسكم ، وتتخادعون عن مواعظكم ، أقومكم غدوة ، وترجعون الى عشية كظهر الحية ، عجز المقوم ، وأعضل المقوم ، أيها الشاهدة أبدانهم ، الغائبة عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، المبتلى بهم أمراؤهم . صاحبكم يطيع الله وأنتم تعصونه ، … لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ، ياأهل الكوفة منيت بكم بثلاث واثنتين : صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كلام ، وعمي ذوو أبصار ، لاأحرار صدق عند اللقاء ، ولا اخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديكم ياأشباه الابل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر
وينقل لنا الدكتور الشيعي أحمد راسم النفيس موقفاً آخر لتخاذل هؤلاء الشيعة وايذائهم أمير المؤمنين علياً رضي الله عنه قال : " أما علي على المستوى العسكري فيروي نصر بن مزاحم وكان صبيحة ليلة الهدير قد أشرف على عسكر معاوية عندما جاءه رسول الامام علي عليه السلام ان ائتني فقال : ليس هذه بالساعة التي ينبغي لك أن تزيلني عن موقفي اني قد رجوت الفتح فلا تعجلني . فرجع يزيد بن هانىء الى علي عليه السلام فأخبره ، فما هو الا أن انتهى الينا حتى ارتفع الرهج ، وعلت الأصوات من قبل الأشتر ، وظهرت دلائل الفتح والنصر لأهل العراق ، ودلائل الخذلان والادبار على أهل الشام ، فقال القوم لعلي : والله مانراك أمرته الا بالقتال . قال : أرأيتموني ساررت رسولي اليه ؟ أليس انما كلمته على رؤوسكم علانية وأنتم تسمعون ؟ قالوا : فابعث اليه أن يأتيك والا فوالله اعتزلناك . فقال : ويحك يايزيد قل له : أقبل فان الفتنة قد وقعت . فأتاه فأخبره فقال الأشتر : أيرفع هذه المصاحف ؟ قال : نعم . قال : والله ألا ترى الى الفتح . ألا ترى الى مايلقون . ألا ترى الى الذي يصنع الله لنا ؟ أينبغي أن ندع هذا وننصرف عنه . قال له يزيد : أتحب أنك ظفرت هاهنا وأن أمير المؤمنين بمكانه الذي هو فيه يسلم الى عدوه ؟؛ قال : لاوالله لاأحب ذلك . قال : فافهم قد قالوا له وحلفوا عليه لترسلن الى الأشتر فليأتينك أو لنقتلن بأسيافنا كما قتلنا عثمان أو لنسلمنك الى عدوك فأقبل الأشتر حتى انتهى اليهم وقال : ياأمير المؤمنين احمل الصف على الصف تصرع القوم . فتصايحوا : ان كان أمير المؤمنين عليه السلام قد قبل ورضي فقد رضيت . فأقبل الناس يقولون : قد رضي أمير المؤمنين ، قد قبل أمير المؤمنين ، وهو ساكت لاينطق بكلمة مطرق الى الأرض ، ثم قام فسكت الناس كلهم ، فقال : ان أمري لم يزل معكم على ماأحب الى أن أخذت منكم الحرب ، وقد والله أخذت منكم وتركت وأخذت من عدوكم ولم تترك ، وانها فيكم أنكى وأنهك ألا أني كنت أمس أمير المؤمنين فأصبحت اليوم مأموراً ، وكنت ناهياً فأصبحت منهياً ، وقد أحببتم البقاء وليس لي أن أحملكم على ما تكرهون ثم قعد "
قلت : ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل اتهموه والعياذ بالله بالكذب .
روى الشريف الرضي ( ومعروف من هو الرضي ) عن امير المؤمنين علي رضي الله عنه أنه قال : أما بعد : ياأهل العراق فانما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أقلصت ، ومات قيمها ، وطال تأيمها ، وورثها أبعدها ، أما والله ما أتيتكم اختياراً ، ولكن جئت اليكم سوقاً ، ولقد بلغني أنكم تقولون : علي يكذب قاتلكم الله فعلى من أكذب … "
لذا قال رضي الله عنه لشيعته : قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً وشحنتم صدري غيظاً ، وجرعتموني نغب التهمام أنفاساً ، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان " .

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى