سبحان مغير الاحوال اعلامكم فاسد واعلامنا طازه

22/05/2010 سبحان مغيِّر الأحوال - 2 إعلامكم فاسد وإعلامنا طازة

كتب عبداللطيف الدعيج :

إلى وزير الإعلام... إذا ما اتخذت الموقف اللي كلنا نطالبك فيه وتسكر هذه القنوات وتسد بوزها.. فانا ادعو جميع النواب إلى استجوابك. «احد وجوه تجمع العقيلة ضد سكوب والجويهل وما يسمى بالإعلام الفاسد».
إننا لا نستحق الحرية إذا لم ندافع عن آراء من نختلف معهم. «نفس الوجه اياه في يوم التضامن مع الجاسم».
في البداية يجب التأكيد على اني لم اكن معنيا في الخوض في قضية احتجاز الزميل محمد الجاسم. بل لنقل اني كنت أتجنب الكتابة في ذلك. فأي رأي سليم ومحايد في نظري لن يكون في مصلحة الزميل، لذلك فضلت بالامس عندما حبس نفسه مثلما فضلت اليوم عدم الخوض في الأمر تقديرا لحرية الرأي واعتراضا اساسا على حجز من يعبر عن رأيه. هذا يعني انني أتعاطف مع الزميل الجاسم.. لكن يعني بدرجة اشد انني لا أتضامن معه مثل بقية المتضامنين. ففي رأيي ان الزميل الجاسم اساء بقصد أو من دونه للذات الاميرية عندما جعل من الشيخ سالم العلي رمز البلد ومخلصها، واساء للذات الاميرية عندما خاطب سمو ولي العهد متمنيا ان يكون عهده، العهد الآمن والمستقر الخالي من الفساد الذي يستحقه الكويتيون. وهذا غيض من فيض. وسواء قصد الزميل الانتقاص من الذات الاميرية عبر اجلال الشيخ سالم وتقدير سمو ولي العهد ام ان كل هذا كان صدفة، فان العبرة بالنتيجة وليست بالنيات.
ثانيا، أنا لدي قناعة بان النيابة العامة تتشدد لسبب ما في قضايا الرأي بشكل عام، وليس ضد الزميل الجاسم كما حاول البعض ان يصور، فالنيابة مارست التشدد نفسه ضد متهمي الرأي الآخرين وبالذات النائب خالد الطاحوس والنائب ضيف الله بورمية والسيد خليفة الخرافي عضو المجلس البلدي. ومارست التشدد ذاته ضد المؤبنين الذين لم ينطق دفاعا عنهم احد، مع انهم كانوا في نظري ونظر القضاء اخيرا اكثر المتهمين براءة. بل انني شخصيا لم أسلم في وقت سابق من الحبس على ذمة التحقيق في قضية رأي. الواضح ان النيابة العامة تستخدم «اقصى» حقوقها ضد أصحاب الرأي مع ان بالامكان التعامل بود وبلطف مع تهم حرية النشر والتعبير، لكن كما قلت ولأمر ما، فان النيابة تستخدم اقصى واقسى صلاحياتها وما يوفره القانون ضد متهمي الرأي. لذا لا بد هنا من تدخل اعضاء مجلس الامة ليس في الاعتراض على قرارات النيابة، ولكن بتقليص صلاحياتها وتجريدها من الادوات التي تخولها حبس خلق الله. لهذا نحن لا نملك الا «مناشدة» النيابة العامة وليس مطالبتها باطلاق الزميل محمد عبدالقادر الجاسم.
ولعلم ما يسمى باللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات فان في الكويت سجناء رأي غير محمد عبدالقادر الجاسم، منهم من هو مدان- كما الجاسم متهم - باهانة الذات الاميرية، ومنهم لاسباب دينية.. فلماذا الدفاع فقط عن محمد عبدالقادر الجاسم..؟! ولعلم القراء فان لجنة محمد عبدالقادر الجاسم الشعبية للدفاع عن حرية الرأي اعلن عن انشائها في اليوم ذاته الذي اعتقلت وسفرت فيه «الداخلية» الوافدين المصريين بتهم ابداء الرأي. والمادة 36 التي استشهدت بها اللجنة في دفاعها عن الزميل الجاسم تنص على «ان لكل إنسان» وليس لكل كويتي- أو صديق هذا أو قريب ذاك - حق ابداء الرأي والتعبير، ومع هذا تجاهلت اللجنة أمر اعتقال الوافدين المصريين مثل تجاهلها أمر سجناء الرأي الآخرين، أي ان الحركة الحالية وابطالها الحقيقيين من منظمي تجمع العقيلة مثل النائب مسلم البراك والزميل أحمد الديين وعبدالله النيباري وخالد الفضالة وفي مقدمتهم سجين الرأي نفسه محمد عبدالقادر الجاسم (كان متصدرا تجمع العقيلة) كانوا إلى جانب منظماتهم مثل «معك» و«11|11» يطالبون في تجمعاتهم باغلاق سكوب وسجن محمد الجويهل ومحاسبة من يعارضهم بحجة انه إعلام فاسد. فكيف اذن تحولوا بقدرة قادر إلى مدافعين صناديد عن حرية الرأي. أليس الهدف هنا واضحا، وهو رأس الحكومة، وليس الدفاع عن الحريات؟! للمقارنة، قناة سكوب ومحمد الجويهل اتهموا من قبل بعض الناس والمتضررين، ومحمد عبدالقادر الجاسم متهم من قبل رجال القانون في النيابة العامة ومدان قبل اسابيع «مبدئيا» من قبل القضاء، فلماذا يستميت جماعة العقيلة في الدفاع عن الزميل الجاسم وهم الذين لم يتركوا بابا لم يطرقوه لاعتقال اصحاب الرأي الآخرين وتسكير قنواتهم!! أليس هذا لهدف آخر؟!
كما قلت لم انو. الخوض في الأمر لكن إقدام جريدة «الان الالكترونية» على نشر مقال امس تحت عنوان «المتضامنون مع الجاسم يهدفون لإسقاط حكومة الشيخ ناصر برأي الدعيج»، والتعليقات التي رافقته دفعتني إلى توضيح موقفي من «التضامن» مع الزميل الجاسم، فمقال الامس كان انتقادا لمطالبة البعض بحل مجلس الامة وأمر التضامن مع الزميل جاء عرضيا فيه. الخلاصة، أتعاطف مع الزميل الجاسم وأناشد النيابة العامة اطلاق سراحه، وأطالب نواب الامة بضرورة اصدار تشريعات تحمي المتهمين في قضايا الرأي، فهذا هو القصد وليس اقلاق حكومة الشيخ ناصر كما يبدو من الحملة الصليبية التي يشنها البعض.

عبداللطيف الدعيج

................................................................

عبد اللطيف لدعيج من اكثر الكتاب حده وجرأه بداء الكتابه قبل محمد الجاسم بعقود من الزمن تعرض الى مضايقات كثيره من السلطه واصحاب النفوذ ولكنه لم يشكو لاحد ولم ينهزم ولم يولول ويشق ثوبه تم حبسه بسبب رأيه ولم يدافع عنه احد حتى زميله محمد الجاسم لم يدافع عنه لماذا لان الدعيج كان يهاجم علي الخليفه والجاسم يدافع عنه

الان عندما تم حبس الجاسم اصبح الدفاع عن حرية الراي ضروره لان الجاسم هو الراي وبقية الشعب الكويتي المحبوس على ذمة قضايا الراي ليسو كفو للدفاع عنهم كم من كاتب صدرت بحقه احكام بالسجن والغرامات الماليه بالاف الدنانير ولم نجد احد وقف بجانبهم تم انشاء جمعيه للدفاع عن الجاسم وتم تسميتها الدفاع عن حرية محمد الجاسم اليس في ذلك ظلم للبقيه ومحاباه للجاسم

يعني اخوي انا ابفسر كلامك مالقت له الا معنى واحد هو انه حسد لمحمد عبدالقادر الجاسم والانتفاضه الشعبيه له "ليش ماتقول مثل ما انا اقول هو انتصر لحرية الراى والذات والقلم والمواطن الكويتي ...قبل لايكون لمحمد الجاسم "............................................ يعني عشان خلافتنا مع بعض الاشخاص نتحيد عن مبادنا ونصرة الكلمة في الكويت والمواطن بشكل عام ..........."انا اختلف اختلف كامل على بعض الامور مع محمد عبد القادر الجاسم لكن انا لم اكتب او ابدي راي او اعتصم لمحمد عبدالقادر الجاسم بل لحرية الكلمة" .................................... لو كل واحد حاد عن مبادءاه واصله في التعامل مع الاخرين عشان خلاف ويا شخص معين ......"جان ماشفت معروف بين الناس وتعاون خير ومودة " ملاحظة صغيرة :نحن لم نقف لمحمد الجاسم بل وقفنا لحرية الكلمة والراي وكرامة المواطن ;)شد حيلك ويانا الله يعافيك;)

يعني اخوي انا ابفسر كلامك مالقت له الا معنى واحد هو انه حسد لمحمد عبدالقادر الجاسم والانتفاضه الشعبيه له "ليش ماتقول مثل ما انا اقول هو انتصر لحرية الراى والذات والقلم والمواطن الكويتي ...قبل لايكون لمحمد الجاسم "............................................ يعني عشان خلافتنا مع بعض الاشخاص نتحيد عن مبادنا ونصرة الكلمة في الكويت والمواطن بشكل عام ..........."انا اختلف اختلف كامل على بعض الامور مع محمد عبد القادر الجاسم لكن انا لم اكتب او ابدي راي او اعتصم لمحمد عبدالقادر الجاسم بل لحرية الكلمة" .................................... لو كل واحد حاد عن مبادءاه واصله في التعامل مع الاخرين عشان خلاف ويا شخص معين ......"جان ماشفت معروف بين الناس وتعاون خير ومودة " ملاحظة صغيرة :نحن لم نقف لمحمد الجاسم بل وقفنا لحرية الكلمة والراي وكرامة المواطن ;)شد حيلك ويانا الله يعافيك;)

السنباطي .......

حشا والله مو حسد للجاسم بس القصد ان القضيه يجب ان تكون دفاع عن الجميع وعن حرية الراي بشكل عام ولكن اللي صاير هو تماما مثل ماذكر الدعيج في مقالته المرفقه

تقبل مروري

كويتي فقره 3

عضو فعال
ماوفايده يبقى هذا الكاتب وكل مره يتحايل ويناور ولا تعرف ماذا يريد والى اين يذهب في هذه المقاله يحاول ان يكون الدكتور المشخص لحالةالكاتب الجاسم ويبرير بعض من اما اخطاء به في المقاله السابقه مع الاسف انت اسوى الدكاتره في التشخيص والله يعين من يؤمن بكتاباتك العقيمه

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
كبير يا الدعيج :وردة: هم يدافعون عن مصالحهم لا يدافعون عن حريه الرأي...يريدونها هنا ولا يريدونها هنا.

شعبي

عضو بلاتيني
اما انك جاهل او انك منافق يالدعيج
سبحان الله نفس نظرية سيء الذكر نبيل الفضل

نبيل الفضل بعد مايسب خلق الله ويرفعون عليه قضيه يحتج على القضايا المرفوعه عليه بأنها محاربه لحرية الرأي
وانت مثل نبيل تسمي كلام الساقط حرية رأي ...

شرايك نعاملك بالمثل ونسبك ونسب كل قرائك ومن يؤيدك ونقول حرية رأي ؟

منافق كعادتك !

العرااب

عضو مميز
انا اقول وين كنت يالدعيج وين صرت الكبر شيين ياجماعه نظر علينا من وراء البحار والمحيطااات الله المستعان

أعلى