"صحي ولذيذ"

Weaam

عضو مميز
توني جايه من الدوام وتعباااااانه ومالي خلق أكتب
بس اكتشفت ان الناس فاهمه البوب كورن غلط.. فقلت اصحح الفكرة
صار لي فترة.. مبطلة ادخل أي junk food للبيت
ولإن عندي طفل.. فالتشيبسات.. والتشيز بافز والتشيتوس اشياء روتينية كل مره نروح السوبر ماركت.. لكن ألوان وسموم واشياء تعور القلب
قررت استبدل التشبس بالبوب كورن

البوب كورن عبارة عن حبوب ذرة كاملة.. يعني مثل الطحين الأسمر/البر.. مليانة ألياف.. فمنها تزود الجسم بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي وللمحافظة على مستوى السكر بالدم وتقليل الكولسترول والدهون بالدم، ومن ثم المحافظة على صحة القلب، وأيضاً منح شعور بالشبع مما يساهم بالتقليل من كميات الطعام التي نتناولها

البوب كورن لا يحتوي على كالوري/سعرات حرارية كثيرة

البوب كورن غني بمضادات الأكسدة وخاصة البولي فينولز (البولي فينولز موجودة أيضاً في الشاي الأخضر، والنبيذ الأحمر، الشوكولاتة، وزيت الزيتون، الشهيرة بفوائدها الوقائية ضد أمراض القلب وسرطان القولون والثدي والبروستات). الدراسات بينت أن كمية البولي فينولز في البوب كورن تفوق مثيلاتها في الكثير من الفواكه والخضروات.

3 اكواب من البوب كورن تكافيء في قيمتها الغذائية/سعرات حرارية وحدة من أي نوع كاربوهيدرات أخرى (شريحة خبز)

بس حاولوا تسوونه بماكينة البوب كورن عشان ما تضطرون تحطون زيت.. وإذا كان ولابد.. فالقليل من الزبدة للنكهة والقليل من الملح.

Weaam

عضو مميز

ريما القمر

عضو مخضرم

هذا من الأخطاء الشائعة إن البوب كورن مو مفيد ..

أنا عرفت هالمعلومة من فتره وصلتني على الايميل ..

وشكراً لك وئام ..

واهنيج على حرصج على التغذية السليمة لأطفالج .. :وردة:

.​

Weaam

عضو مميز
شي ثاني :)

اشتريت (أكتي فراي) فظيعة
من جد أنصح فيها
البطاطس (فرنش فرايز) كأنها مقلية مستحيل تحس بالفرق
والبطاطس على فكرة من الأغذية المفيدة جداً جداً بس تكون مضرة إذا كانت مقلية
بالآكتي فراي.. تصير مقلية بدون زيت!!! فتحصل على الطعم اللذيذ والفائدة الغذائية
البطاطس فيها ألياف طبعاً (وعرفنا فوائد الألياف قبل شوي: صحة الجهاز الهضمي، تقلل السكر في الدم، تقلل الدهون والكوليسترول في الدم، وعليه تحمي القلب، كذلك مشبعة)
بالإضافة إلى ذلك.. البطاطس غنية بفيتامين B6 فيتامين C والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم لكن هذا لو طبختوها بالقشرة (ممكن تسوون وجّز بالقشرة وباستخدام الآكتي فراي)
وكذلك تحتوي على الفلافنويدز والكاروتينويدز وحمض الكافيين.. وهذي مضادات أكسدة من شأنها حماية القلب والوقاية من السرطانات
كذلك تعتبر من ال comfort food يعني تعطي احساس بالراحة والطمأنينة، ويعطي شعور بالدفء والشبع.. ينفع في الجو البارد، في حالات التحطم العاطفي :قلب:وحالات كثيرة.. وذلك لإنها ترفع مستوى السيروتنين في الجسم من خلال B6 مما يعطي شعوراً بالراحة ويرفع الثقة بالنفس
البطاطس فعلاً طعام مغذي.. بس لا يكون مقلي
بهالطريقة صرنا ناكل بطاطس بدون ما نخاف من الزيت.. وبالذات الأطفال لإن ما تقدر تقولهم لا على كل شي.. كذا ياكلون اللي يبون وانت ضامن ان الأكل صحي

طبعاً هي مو بس للبطاطس.. كل شي صرنا نسويه فيها.. مسقعة.. خلطة المقلوبة.. مرق باميه :cool: دجاج بالكاري.. أكل صيني كله يضبط. بس العجيب كان مرق البامية ما تخيلنا بيطلع كذا.. كل طلع صحيح ولا وحده انهرست ولا صار لها شي

Weaam

عضو مميز
.​

ممكن تتوسعين في طرح هالفكرة .. :وردة:​

.​

خلاص إذن بكره عن الكمفورت فود ان شاء الله

والله شجعتوني :)

أنا كم مرة افكر اكتب في هالموضوع تالي ما استمر
اخر مره سويت لي بلوغ وما كتبت للحين شي

لقاءنا بكره ان شاء الله :وردة:

المطيريه

عضو بلاتيني
هلا weaam

الاخصائيه الغذائيه .. ينصحون بالفشار كوجبه خفيفه للاطفال ..وطبعا للكبار

وتعتبر من الوجبات الغذائيه المفيده والممتعه للاطفال

ما اعرف اسم الدكتور ( المصدر ):D

وانا دوم اسويه بالبيت لعيالي ..

لج :وردة:

Weaam

عضو مميز
طبعاً بفضل تشجيعكم.. سيستمر هذا الموضوع :)

غذاء السكينة

حديثنا راح يكون عن الكمفورت فوود (comfort food).. واللي ممكن نسميه بالعربي (غذاء السكينة)
وغذاء السكينة هذا، نحتاجه عادة عندما نشعر بالحنين أو بأن معنوياتنا منخفضة، أو بالمرض، أو بالوحدة، أو أثناء الأزمات العاطفية.

عادة ما يكون مطبوخاً في البيت ويوصف بأنه الغذاء الذي يعيد إليك ذكريات الطفولة، فهو طبخ والدتك وكل ما يذكرك بها. يشعرك بالأمان وبأنك قد عدت إلى حضنها.

أغلب الأطعمة التي تصنف على أنها comfort food تكون غنية بالدهون والنشويات، وغالباً ما تكون كريمية القوام. البطاطس المهروسة (ماشد بوتاتو)، والبطاطس المشوية (بيكد بوتاتو) والمعكرونة بالجبنة (مكروني أند تشيز) والشوربات الكريمية القوام وخاصة شوربة البطاطس وشوربة الزهرة (القرنبيط) وشوربة البروكولي وشوربة الذرة الكريمية والأكلات المحضرة من السبانخ والجبنة وتتميز بقوام كريمي هي من أشهر الأكلات التي تعرف بأنها كومفورت فود.

تبعث هذه الأطعمة على السكينة من خلال احتواءها على مواد غذائية ترفع من معدل السروتنين في الجسم مما يعدل المزاج ويرفع المعنويات، مثل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، والأطعمة الغنية بالتربتوفان (مثل النشويات). كذلك، فإن أطعمة أخرى مثل الشوكولاتة والأطعمة الحارة (Spicy) تبعث على السكينة وترفع المزاج من خلال اطلاق الأندورفينات (مواد يفرزها الجسم شبيهة بالمورفين).

إضافة إلى التفسير الطبي لتأثير هذه الأغذية على المزاج، هناك التفسير الاجتماعي لتأثيرها. يقول علماء الاجتماع أن أغذية السكينة هي عادة الأغذية المألوفة لدى الشخص، كطعام أمه. وحقيقة أن أغذية السكينة تختلف من بلد لآخر تؤيد هذا التفسير. ففي الخليج مثلاً، تمثل الكبسة/المجبوس والبرياني وشوربة العدس والمعدسة والمموشة والحليب الدافيء واللبن والشلّة والهريس والجريش وورق العنب طعام السكينة الأول. كذلك نجد في مصر أن المحاشي وصينية البطاطس والفول والكشري والمكرونة بالبشاميل هي أطعمة السكينة لديهم. ويفسر علماء الاجتماع ذلك بأن هذه الأطعمة تبعث على السكينة بسبب أنها أطعمة مألوفة لدى الفرد. وحتى هذا التفسير أجده مرتبطاً بالتفسير الطبي أعلاه، فممارسة العادات والشعائر المألوفة -- كالصلاة لدى المسلمين والتأمل لدى الهندوس والبوذيين -- تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأندورفينات في الجسم مما يساعد على الاسترخاء وارتفاع المزاج (euphoria)، وتناول الطعام المألوف وماله من قيمة اجتماعية (عائلية تذكرك بطبخ والدتك، أو أكلة مفضلة مع صديق) قد يكون له نفس التأثير.

موعدنا القادم مع وصفات خاصة بغذاء السكينة، فانتظروني :)

مطمئن

عضو مميز
مرحبا

الآكتي فراي ما تغير طعم البطاط؟

انا مره جربت بطاط من غير دهن والله مادري اذا مسوينه بالاكتي فراي ولا لآ بس طعمه مو حلووو

Weaam

عضو مميز
مرحبا

الآكتي فراي ما تغير طعم البطاط؟

انا مره جربت بطاط من غير دهن والله مادري اذا مسوينه بالاكتي فراي ولا لآ بس طعمه مو حلووو

ابداً ما تغير طعمه
مرت اخوي تسوي البطاطس بالفرن.. تقصصه مثل الودجز وتحط شوي زيت زيتون وتحطه بالفرن ويطلع لذيذ.. لكن طعمه مختلف عن المقلي.. لذيذ بس مو فرنش فرايز
هذا يطلع فرنش فرايز مو اي شي ثاني
لولا اني انا الللي اسويه وادري اني ما قاليته.. كنت ممكن اشك

Weaam

عضو مميز
الخنساء
كويتية شيك

شكراً لكم مرررررة :وردة:
وأتمنى أن يحقق هذا الموضوع الفائدة المرجوه

It's Me

عضو بلاتيني
غذاء السكينة

موعدنا القادم مع وصفات خاصة بغذاء السكينة، فانتظروني :)

فايتمن B عالم مليء بالأسرار (مؤخرا علمت بدراسة تؤكد علاقة نقص فايتمن B12 بأمراض الإكتئاب الشديد و انفصام الشخصية! ).

فـ للأشخاص المكتئبين أو العصبيين أو المتشككين (أو من تخطط للحمل) ينصح بكورس لمدة 3 أشهر .. و إنسوا وصفات Weaam إللي تسمن:D

Weaam :وردة:

أعلى