الكلباني " سماع الأغاني حلال "

خوليو

عضو فعال
الرياض عبدالله الغنمي 2010-05-25 2:29 PM
أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني في حديث لـ"الوطن" أمس: إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
واعتبر أن الشيخ عائض القرني يمر بـ"غفلة الصالحين" - على حد تعبيره – وقال: "عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.
واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
وعن اللغط الذي تسبب فيه الشيخ محمد النجيمي وما صاحب ظهوره مع النساء قال الكلباني: "لو قال النجيمي أنا أخطأت فلا بأس، ولكن أن يكابر ويبرر الخطأ إسلامياً، فهنا المشكلة، وقوله إن هذا اختلاط عارض، وهذا غير عارض، فهنا البداية في استخدام الدين في تبرير الأخطاء"، مؤكداً أن (الخطأ الكبير) - على حد وصفه - الذي وقع فيه النجيمي هو موافقته للشيخ عبدالرحمن البراك في قتل مستحل الاختلاط، وهذا من المتناقضات. وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه - حسب قوله- أن تقع الهفوات ممن تشرئب لهم الأعناق, مشيراً إلى أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، مبيناً أنه ليس له أي عداوات مع المشائخ، فهم "في مكان السمع والبصر"، مضيفاً أن البعض يعتقد أنك إذا اختلفت مع شخص في جزئية أنك مختلف معه كلياً، وقال: يجب أن نقدر العلماء ولا نقدسهم.
وتابع: إذا أخطأ شخص فيجب ألاّ نحسب خطأه على الدعوة، بل يحسب على الشخص نفسه، أحبوا من تشاؤون من المشائخ، ولكن يجب أن يكون للشخص حاجز، فإذا أخطأ وخالف الكتاب والسنة فقل (العذر والسموحة) فلا يمنع أن تخالف من تحب.

http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_Detail.aspx?ArticleID=3705&CategoryID=7

----------------

أمور كثيرة كانت حرام وغير مقبولة وفجأة أصبحت حلال و هذه الفترة التي قضيناها ونحن نحرم بعض هذه الأمور جعلت مسافة بيننا وبين العالم المتقدم في رأيي

وبالطبع في الاخير سنكون مّلزمين على التماشي مع الواقع ولكن ما هي الضريبة التي سندفعها لاجل ذلك ؟؟؟

سنواات من التشدد والرجعية .!!
 

2030A

عضو بلاتيني
وااااا أسفاه ... على عمرك الذي مضى هباءا وقد حرمت فيه نفسك من سماع الاغاني .. لتكتشف بعد ان ولى العمر أنها حلال !!!.
لكنك في الحقيقة ملام .. فمن ذا الذي أجبرك على ان لا تستمع للأغاني ...؟؟
هل كبلت يديك ؟؟ وهل سدوا أذانك ؟؟! وهل منعوا بيع الكاسيتات عنك ؟؟
الحقيقة .. اننا ما تخلفنا عن الامم ولا احتلت اراضينا ولا ضاعت مقدساتنا إلا لاننا لم نسمع الموسيقى وحرمنا منها !!! معك حق
 

خوليو

عضو فعال
وااااا أسفاه ... على عمرك الذي مضى هباءا وقد حرمت فيه نفسك من سماع الاغاني .. لتكتشف بعد ان ولى العمر أنها حلال !!!.
لكنك في الحقيقة ملام .. فمن ذا الذي أجبرك على ان لا تستمع للأغاني ...؟؟
هل كبلت يديك ؟؟ وهل سدوا أذانك ؟؟! وهل منعوا بيع الكاسيتات عنك ؟؟
الحقيقة .. اننا ما تخلفنا عن الامم ولا احتلت اراضينا ولا ضاعت مقدساتنا إلا لاننا لم نسمع الموسيقى وحرمنا منها !!! معك حق

مجرد اطلاق رجل دين لفظ " حرام " على أمرٍ سيكون مرفوض في أي مجتمع متدين حتى لو لم يتم منعه , الا تتفقين معي ؟

ولكن الأمر أكبر من تحريم الغناء حقيقةً.

هنالك فتاوى يندى لها الجبين فـ مثلاً كانت هنالك فتاوى بـتحريم زراعة الاعضاء سابقاً لان فيها تشبه بـ عمل الخالق .

كانت هنالك فتاوى بتحريم التلفاز في بداية ظهورة كذلك عن الاطباق الهوائية ( الدش ) .

وقد أذكر لك أشياء تعجبين منها كانت محرمة !!

وكما نرى ان جميعها أصبحت حلال الآن .


والاختلاط الآن تحليله أصبح قاب قوسين أو أدنى !

تحياتي
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
سلام عليكم

لقد سمعت حين قال في القناة العربيه

يقول هذا رأيي وليس فتوى وقد كررها أكثر من مره بالقناة العربيه

فهو لا يفتوى فقط قال رايه

وأما الموسيقى فهي حرام بإجماع العلماء الامن شذ عنهم

أنتهى
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
أمور كثيرة كانت حرام وغير مقبولة وفجأة أصبحت حلال و هذه الفترة التي قضيناها ونحن نحرم بعض هذه الأمور جعلت مسافة بيننا وبين العالم المتقدم في رأيي

وبالطبع في الاخير سنكون مّلزمين على التماشي مع الواقع ولكن ما هي الضريبة التي سندفعها لاجل ذلك ؟؟؟

سنواات من التشدد والرجعية .!!

اقص يدي إذا ما كنت تسمع اغاني

ولا هامتك فتوى حلال وإلا حرام
 

خوليو

عضو فعال
سلام عليكم

لقد سمعت حين قال في القناة العربيه

يقول هذا رأيي وليس فتوى وقد كررها أكثر من مره بالقناة العربيه

فهو لا يفتوى فقط قال رايه

وأما الموسيقى فهي حرام بإجماع العلماء الامن شذ عنهم

أنتهى

ردك جميل وقد نستفيد .

وللعلم ان الشيخ الكلباني قد استدل بـ رأي النووي وابن كثير وابن حزم في الموضووع !

اذاً
ما هو الحرام بالتحديد هل هي المعازف أم الكلمات المغناة ؟
 

فريمان

عضو مخضرم
الرياض عبدالله الغنمي 2010-05-25 2:29 PM
أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني في حديث لـ"الوطن" أمس: إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
واعتبر أن الشيخ عائض القرني يمر بـ"غفلة الصالحين" - على حد تعبيره – وقال: "عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.
واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
وعن اللغط الذي تسبب فيه الشيخ محمد النجيمي وما صاحب ظهوره مع النساء قال الكلباني: "لو قال النجيمي أنا أخطأت فلا بأس، ولكن أن يكابر ويبرر الخطأ إسلامياً، فهنا المشكلة، وقوله إن هذا اختلاط عارض، وهذا غير عارض، فهنا البداية في استخدام الدين في تبرير الأخطاء"، مؤكداً أن (الخطأ الكبير) - على حد وصفه - الذي وقع فيه النجيمي هو موافقته للشيخ عبدالرحمن البراك في قتل مستحل الاختلاط، وهذا من المتناقضات. وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه - حسب قوله- أن تقع الهفوات ممن تشرئب لهم الأعناق, مشيراً إلى أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، مبيناً أنه ليس له أي عداوات مع المشائخ، فهم "في مكان السمع والبصر"، مضيفاً أن البعض يعتقد أنك إذا اختلفت مع شخص في جزئية أنك مختلف معه كلياً، وقال: يجب أن نقدر العلماء ولا نقدسهم.
وتابع: إذا أخطأ شخص فيجب ألاّ نحسب خطأه على الدعوة، بل يحسب على الشخص نفسه، أحبوا من تشاؤون من المشائخ، ولكن يجب أن يكون للشخص حاجز، فإذا أخطأ وخالف الكتاب والسنة فقل (العذر والسموحة) فلا يمنع أن تخالف من تحب.

http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_Detail.aspx?ArticleID=3705&CategoryID=7

----------------

أمور كثيرة كانت حرام وغير مقبولة وفجأة أصبحت حلال و هذه الفترة التي قضيناها ونحن نحرم بعض هذه الأمور جعلت مسافة بيننا وبين العالم المتقدم في رأيي

وبالطبع في الاخير سنكون مّلزمين على التماشي مع الواقع ولكن ما هي الضريبة التي سندفعها لاجل ذلك ؟؟؟

سنواات من التشدد والرجعية .!!



خوليو

لم اتمالك نفسي الا ان احييك على توقيعك حيث يتحرر العصفور من قفصه ويطير يبحث عن الحريه كم تمنيت لو كان لي السبق ليكون هذا توقيعي واتمنى ان تكون من عشاق الحريه التى نسعي لها بكل قوه .
 

2030A

عضو بلاتيني
مجرد اطلاق رجل دين لفظ " حرام " على أمرٍ سيكون مرفوض في أي مجتمع متدين حتى لو لم يتم منعه , الا تتفقين معي ؟

ولكن الأمر أكبر من تحريم الغناء حقيقةً.

هنالك فتاوى يندى لها الجبين فـ مثلاً كانت هنالك فتاوى بـتحريم زراعة الاعضاء سابقاً لان فيها تشبه بـ عمل الخالق .

كانت هنالك فتاوى بتحريم التلفاز في بداية ظهورة كذلك عن الاطباق الهوائية ( الدش ) .

وقد أذكر لك أشياء تعجبين منها كانت محرمة !!

وكما نرى ان جميعها أصبحت حلال الآن .


والاختلاط الآن تحليله أصبح قاب قوسين أو أدنى !

تحياتي

معك حق شيء يندى له الجبين !!
ارتكبوا جريمه بحقك .. حرموك من التليفزويون ومن العلاج ومن التعليم .ومن الايسكريم ..ومن التزحلق على الجليد !!!. ومن القدرة على التفكيير .... يااااللله ..

 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ردك جميل وقد نستفيد .

وللعلم ان الشيخ الكلباني قد استدل بـ رأي النووي وابن كثير وابن حزم في الموضووع !

اذاً
ما هو الحرام بالتحديد هل هي المعازف أم الكلمات المغناة ؟

فهي تبقى أراء يا اخي الحبيب ليست افتاء

لو كانت افتاء لابد دليل واضح لها " قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم "

واما عن تحريمها الموسيقى فهي كثُر أخي الحبيب
 

خوليو

عضو فعال
خوليو

لم اتمالك نفسي الا ان احييك على توقيعك حيث يتحرر العصفور من قفصه ويطير يبحث عن الحريه كم تمنيت لو كان لي السبق ليكون هذا توقيعي واتمى ان تكون من عشاق الحريه التى نسعي لها بكل قوه .

الحُرّية فطرة يا أخي العزيز .
 

خوليو

عضو فعال

فهي تبقى أراء يا اخي الحبيب ليست افتاء

لو كانت افتاء لابد دليل واضح لها " قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم "

واما عن تحريمها الموسيقى فهي كثُر أخي الحبيب

وهل تتوقع ان مثل هؤلاء العلماء السابقين وبعض علماء الازهر المتأخرين قد غفلو عن هذه الادلة المحكمة قطعية الثبوت و التحريم أم ان الامر قد يسوغ فيه الاختلاف !؟؟
 

Goethe

عضو مخضرم


* كلام الشيخ سليم ..

طبعاً سينفى من السلفيين ..

و سيضاف لقائمة :

احمد بن باز

و

الغامدي ..

والخ من اصحاب الافكار السليمه


البعيده كل البعد عن الافكار الباليه القديمه ..

تحياتي​
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
وهل تتوقع ان مثل هؤلاء العلماء السابقين وبعض علماء الازهر المتأخرين قد غفلو عن هذه الادلة المحكمة قطعية الثبوت و التحريم!؟؟

الفرق بين الأراء والفتوه أخي الحبيب واضحه فأنت تقول رأيك هل انا ملزوم بأتباعك طبعا لا ولكن انت ملزوم بأتباع الفتوه سنة الله سبحانه ورسوله الكريم

الحق أنَّ النصوص الشرعية وردت بالنهي عن المعازف

مهما كانت مسمياتها

قول الله تعالى:

"وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ" (لقمان:6)

قال أهل العلم بالتفسير: ولهو الحديث عام يشمل الغناء والمزامير وكل كل باطل.

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..." الحديث، رواه البخاري

لا أعلم ان كان غفلو عن ذلك بسبب أراءهم وتبقى أراء وكما تعلم بأن الانسان يصيب ويخطأ

وليس حجه أو دليل بالاباحه أخي الكريم

وان الشيخ الكلباني قالها أنه رأيه وكررها أكثر من مره

وتعيش وتدوم بالخير يا خوليو
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية


* كلام الشيخ سليم ..

طبعاً سينفى من السلفيين ..

و سيضاف لقائمة :

احمد بن باز

و

الغامدي ..

والخ من اصحاب الافكار السليمه


البعيده كل البعد عن الافكار الباليه القديمه ..

تحياتي​

هل افتو بحلال الموسيقى يالجنازه الغامدي واحمد بن باز و الكلباني ..؟

وياليت توضح مقولتك الافكار الباليه القديمه ..,!! بماذا تقصد :)

ننتظرك :)
 

خوليو

عضو فعال

الفرق بين الأراء والفتوه أخي الحبيب واضحه

الحق أنَّ النصوص الشرعية وردت بالنهي عن المعازف

مهما كانت مسمياتها

قول الله تعالى:

"وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ" (لقمان:6)

قال أهل العلم بالتفسير: ولهو الحديث عام يشمل الغناء والمزامير وكل كل باطل.

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..." الحديث، رواه البخاري

لا أعلم ان كان غفلو عن ذلك بسبب أراءهم وتبقى أراء وكما تعلم بأن الانسان يصيب ويخطأ

وليس حجه أو دليل بالاباحه أخي الكريم

وان الشيخ الكلباني قالها أنه رأيه وكررها أكثر من مره

وتعيش وتدوم بالخير يا خوليو


بالنسبة للآية فـ هاك سبب نزولها أخي الفاضل ولا اعتقد ان الموضوع يعني الغناء بأي شكل من الأشكال .


قال الكلبي ومقاتل: نـزلت هذة الاية
في النضر بن الحارث،قال
وذلك أنه كان يخرج تاجرًا إلى فارس
فيشتري أخبار الأعاجم فيرويها ويحدث بها قريشًا
ويقول لهم: إن محمدًا عليه الصلاة والسلام
يحدثكم بحديث عاد وثمود،
وأنا أحدثكم بحديث رستم واسفنديار وأخبار الأكاسرة،
فيستملحون حديثه ويتركون استماع القرآن،
فنـزلت فيه هذه الآية ..

وقد اقتنع بـ سبب النزول اكثر من اجتهادات بعض المفسرين لانها أكثر منطقية .!

والرسول قد أحل " الدف " وهو نوع من انواع المعازف .

ثم ان الامر فيه اختلاف بين العلماء ولا يصح أن تطلق عليه اجماع .

وجعلك ع الخير دايم .
 

خوليو

عضو فعال


* كلام الشيخ سليم ..

طبعاً سينفى من السلفيين ..

و سيضاف لقائمة :

احمد بن باز

و

الغامدي ..

والخ من اصحاب الافكار السليمه


البعيده كل البعد عن الافكار الباليه القديمه ..

تحياتي​

اتفق معك .

ولو ان الشيخ له بعض الاراء المتشددة !

ولكن كلامه هنا كان عقلاني في رأيي .

تحياتي لك
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
الفتوى توقيع عن رب العالمين

" وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ "


:وردة:


أقول لكل مسكين
الفتوى توقيع عن رب العالمين
فإن لم يكن لك الدليل من كتاب الله المبين
وسنة رسوله الأمين
فأحذر أن تهلك مع الهاليكن
.
.

بل رأينا من يطلق الفتاوى
ذات المصائب والبلاوي
وهو لم يختم كتاب الله فضلا أن يكون حفظا
ولم يقرأ السنن والمسانيد فضلا عن الصحيحين
.
.

رحمك الله يا ابن حزم
لقد جرأت غيرك على الدليل
مع تبحرك في العلم
.
.

اللهم اعصمنا واخواننا
من الخطأ والزلل والخطل
ووفقنا لصالح القول والعمل
.
.
 
أعلى