أقوال رائعة للإمام علي عليه السلام

B

BRiGHT_Q8

Guest
أشعار وأقوال رائعة للإمام علي عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


:وردة:






اختيار الحبيب و صفاته



اختر لنفسك في مقامك صاحبا


فإذا صحبت عرفت من ذا تصحب


لا خير في ود امريء متملق


حلو اللسان و قلبه يتلهب


يعطيك من طرف الكلام حلاوة


و يروغ عنك كما يروغ الثعلب


يلقي و يحلف انه لك ناصح


و إذا تولى عنك فهو العقرب


و لقد نصحتك ان قبلت نصيحتي


و النصح أفضل ما يباع و يوهب





أهل العلم



الناس موتي و أهل العلم أحياء


و الناس مرضي و هم فيها أطباء


و الناس أرض و أهل العلم فوقهم


مثل السماء و ما في النور ظلماء


و زمرة العلم رأس الخلق كلهم


و سائر الناس في التمثال أعضاء





إذا ذكرتك



ما غاض دمعي عند نازلة


إلا جعلتك للبكاء سببا


و إذا ذكرتك ميتا سفحت


عيني الدموع ففاض و انسكبا


إني أجل ثريً حللت به


عن إن أرى لسواه منقلبا






صبور علي ريب الزمان



فإن تسألني كيف أنت فإنني


صبور على ريب الزمان صعيب


حريص علي ان لا يري بي كآبة


فيشمت عاد أو يساء حبيب






لا ينفع بعد الكبره الأدب



يا حلة نسجت بالدر و الذهب


إلا و أحسن منها العلم و الأدب


علم بنيك صغارا قبل كبرهم


فليس ينفع بعد الكبرة الأدب






فخرنا بالعلم و الأدب



من كان مفتخرا بالمال و النشب


فإنما فخرنا بالعلم و الأدب


لا خير في رجل حرٍّ بلا أدب


نعم و لو كان منسوبا إلي العرب






الزمان



كنا كزوج حمامة في أيكة


متمتعين بصحة و شباب


دخل الزمان بنا و فرق بيننا


إن الزمان مفرِّق الأحباب





أعلي الناس في النسب



أنا عليٌّ و أعلي الناس في النسب


بعد النبي الهاشمي العربي


قل للذي غرّه مني ملاطفه


من ذا يخلص أوراقا من الذهب


هبّت علينا رياح الموت سابقة


فاستبقني بعدها بالويل و الخرب






الصبر



إذا ضاق الزمان عليك فاصبر


و لا تيأس من الفرج القريب


و طِب نفسا بما تلد الليالي


عسي تأتيك بالولد النجيب





لم يردّ جوابي



ما لي وقفت علي القبور مسلما


قبر الحبيب فلم يرد جوابي


أحبيب ما لك لا ترد جوابنا


أنسيت بعدي خلّة الاحباب


قال الحبيب و كيف لي بجوابكم


و أنا رهين جنادل و تراب


أكل التراب محاسني فنسيتكم


و حجبت عن أهلي و عن أترابي


فعليكم مني السلام تقطعت


مني و منكم خلّة الأحباب





أدبت نفسي



أدبت نفسي فما وجدت لها


بغير تقوي الإله من أدب


في كل حالاتها و إن قصرت


أفضل من صمتها علي الكرب


و غيبة الناس إن غيبتهم


حرمها ذو الجلال في الكتب


إن كان من فضة كلامك يا نفـ


ــس فإن السكوت من ذهب


جُد بها


إذا جادت الدنيا عليك فجُد بها


علي الناس طرّاً إنها تتقلب


فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت


و لا البخل يبقيها إذا هي تذهب





الدنيا فناء



إنما الدنيا فناء


ليس للدنيا ثبوت


إنما الدنيا كبيت


نسجته العنكبوت


ولقد يكفيك منها


أيها الطالب قوت


و لعمري عن قليل


كل من فيها يموت





لا خير بعدك



نفسي علي زفراتها محبوسة


يا ليتها خرجت مع الزفرات


لا خير بعدك في الحياة و إنما


أبكي مخافة ان تطول حياتي





مواعظ اخلاقية



اصحب خيار الناس تنج مسلما


و من يصحب الأشرار يوما سيجرح


و اياك يوما ان تمازح جاهلا


فتلقي الذي لا تشتهي حين تمزح


و لا تك عريضا تشاتم من دنا


فتشبه كلبا بالسفاهة ينبح


إذا ما كريم جاء يطلب حاجة


فقل قول حر ما جد يتسمح


فبالرأس و العينين مني قضاؤها


و من يشتر حمد الرجال سيربح





أنا أخو المصطفي



أنا اخو المصطفي لا شك في نسبي


معه ربيت و سبطاه هما ولدي


جدي و جد رسول الله متحد


و فاطمه زوجتي لا قول ذي فند


صدقته و جميع الناس في ظلم


من الضلالة و الإشراك و النكد


الحمد لله فردا لا شريك له


البر بالعبد و الباقي بلا أمد






في فخر بنت رسول الله(صلى الله عليه وسلم)



من ذا له نسب كمثلي في الوري


إني علي و ابن عم محمد


علمت قريش و القبائل كلها


صهر النبي و زوج بنت محمد


الله زوجني لديه من السما


بنت النبي الهاشمي محمد


لولا محمد لم تكن لي نسبة


لكن علوت علي الوري بمحمد


يا معشر النفر الذين تساعدوا


صلوا على البدر المنير محمد





في الجهل موت


و في الجهل قبل الموت موت لأهله


و أجسادهم قبل القبور قبور


و إن امرءا لم يحي بالعلم ميِّتٌ


و ليس له حتي النشور نشور





أكثروا الدعاء


أريد بذاكم ان تهشوا لطلعتي


و ان تكثروا بعدي الدعاء علي قبري


و ان تمنحوني في المجالس وُدَّكم


و ان كنت عنكم غائبا تحسنوا ذكري






بكاء الطفل علي الولادة



أنت الذي ولدتك امك باكيا


و الناس حولك يضحكون سرورا


فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا


في يوم موتك ضاحكا و سرورا





لك الحمد



لك الحمد إما علي نعمة


و إما علي نقمة تدفع


تشاء فتفعل ما شئته


و تسمع من حيث لا يسمع





الهي


لك الحمد يا ذا الجود و المجد و العلا


تباركت تعطي من تشاء و تمنع


إلهي و خلاقي و حرزي و موئلي


إليك لدي الإعسار و اليسر أفزع


إلهي لئن جلت و جمَّت خطيئتي


فعفوك عن ذنبي أجل و أوسع


إلهي لئن أعطيت نفسي سؤلها


فها أنا في أرض الندامة أرتع


إلهي تري حالي و فقري و فاقتي


و أنت مناجاتي الخفية تسمع


إلهي فلا تقطع رجائي و لا تُزْغْ


فؤادي فلي في سيب جودك مطمع


إلهي لئن خيّبتني أو طردتني


فمن ذا الذي أرجو و من لي يشفع


إلهي أجرني من عذابك إنني


أسيرٌ ذليلٌ خائفٌ لك أخضع


إلهي فآنسني بتلقين حجتي


إذا كان لي في القبر مثوي و مضجع


إلهي لئن عذبتني ألف حجة


فحبل رجائي منك لا يتقطّع


إلهي أذقني طعم عفوك يوم لا


بنون و لا مال هنالك ينفع


إلهي إذا لم ترعني كنت ضائعا


و إن كنت ترعاني فلست أضيع


إلهي إذا لم تعف عن غير محسن


فمن لمسيء بالهوي يتمتع


إلهي لئن فرَّطت في طلب التقي


فها أنا إثر العفو أقفو و أتبع


إلهي لئن أخطأت جهلا فطالما


رجوتك حتي قيل ها هو يجزع


إلهي ذنوبي جازت الطود و اعتلت


و صفحك عن ذنبي أجل و أرفع











:وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Normal

عضو مخضرم
شكرا على هذا الموضوع

الامام علي ابو الحسن باب العلم واسد الله الغالب

اعجبني ما قاله هنا

ما لي وقفت علي القبور مسلما ... قبر الحبيب فلم يرد جوابي

أحبيب ما لك لا ترد جوابنا .. أنسيت بعدي خلّة الاحباب

نسأل الله ان يحشرنا معك ..
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
شكرا على الكلام الجميل:وردة:

أعجبني كثيرا

أنت الذي ولدتك امك باكيا



و الناس حولك يضحكون سرورا



فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا



في يوم موتك ضاحكا و سرورا

 
B

BRiGHT_Q8

Guest
شكرا على هذا الموضوع

الامام علي ابو الحسن باب العلم واسد الله الغالب

اعجبني ما قاله هنا

ما لي وقفت علي القبور مسلما ... قبر الحبيب فلم يرد جوابي

أحبيب ما لك لا ترد جوابنا .. أنسيت بعدي خلّة الاحباب

نسأل الله ان يحشرنا معك ..


أسعدني مرورك على موضوعي المتواضع أخوي :وردة:

اللهم أميــــــــــــن :)
 

الفقير

عضو ذهبي
:)
بارك الله بك يا سيدتي الكريمة وحفظك الباري بجاه محمد واهل بيته الاطهار
.,’
كيف لا يكون هذا المتصفح مزارا ؛ وعنوانه ( الامام الفاروق الصديق اسد الله الغالب علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام .,’

واني والله ارجوا من حضرتكم ان تثروا المتصفح ببعض خطبه العظام وحكمه الخالده
وهو باب مدينة علم الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .,’
.,’

احترامي وشكري ملء طهرك
:وردة::إستحسان:
 

National Socialist

عضو ذهبي
في مقولة عن الإمام علي عليه السلام و انا اعتبرها صح 100%، لكن ما ادري عن مدى قوة و صحة توثيقها:

"لو أحلت كل نساء العالم لرجل إلا واحدة لاشتهى تلك الواحدة"
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن اقواله رضي الله عنه وارضاه


ومن كلام له (عليه السلام)
وقد سمع قوماً من اصحابه يسبّون أهل الشام
أيام حربهم بصفين

إِنِّي أَكْرَهُ لَكُمْ أَنْ تَكُونُوا سَبَّابِينَ، وَلكِنَّكُمْ لَوْ وَصَفْتُمْ أَعْمَالَهُمْ، وَذَكَرْتُمْ حَالَهُمْ، كَانَ أَصْوَبَ فِي الْقَوْلِ، وَأَبْلَغَ فِي الْعُذْرِ، وَقُلْتُمْ مَكَانَ سَبِّكُمْ إِيَّاهُمْ: اللَّهُمَّ احْقِنْ دِمَاءَنَا وَدِمَاءَهُمْ، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنَا وَبَيْنِهِمْ، وَاهْدِهِمْ مِنْ ضَلاَلَتِهِمْ، حَتَّى يَعْرِفَ الْحَقَّ مَنْ جَهِلَهُ، وَيَرْعَوِيَ(2) عَنِ الْغَيِّ وَالْعُدْوَانِ مَنْ لَهِجَ بِهِ(3).

____________
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن كلام له (عليه السلام)
في ذمّ أصحابه

أَحْمَدُ اللهَ عَلَى مَا قَضَى مِنْ أَمْر، وَقَدَّرَ مِنْ فِعْل، وَعَلَى ابْتِلاَئِي بِكُم أَيَّتُهَا الْفِرْقَةُ الَّتِي إذَا أَمَرْتُ لَمْ تُطِعْ، وَإذَا دَعَوْتُ لَمْ تُجِبْ، إنْ أُمْهِلْتُمْ(1) خُضْتُمْ، وَإنْ حُورِبْتُمْ خُرْتُمْ(2)، وَإنِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى إمَام طَعَنْتُمْ، وَإنْ أُجِبْتُمْ إلَى مُشَاقَّة(3) نَكَصْتُمْ(4).
لاَ أَبَا لِغَيْرِكُمْ(5)! مَا تَنْتَظِرُونَ بِنَصْرِكُمْ وَالْجِهَادِ عَلَى حَقِّكُمْ؟ الْمَوْتَ أَوِ الذُّلَّ لَكُمْ؟ فَوَاللهِ لَئِنْ جَاءَ يَوْمِي ـ وَلَيَأْتِيَنِّي ـ لَيُفَرِّقَنَّ بَيْني وَبَيْنَكُمْ وَأَنا لِصُحْبَتِكُمْ قَال(6)، وَبِكُمْ غَيْرُ كَثِير
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن كلام له (عليه السلام)
بعد ما بويع بالخلافة

وقد قال له قوم من الصحابة: لو عاقبت قوماً ممن أجلب على عثمان؟ فقال:
يَا إخْوَتَاهُ! إنِّي لَسْتُ أَجْهَلُ مَا تَعْلَمُونَ، وَلكِنْ كَيْفَ لي بِقُوَّة وَالْقَوْمُ الْـمُجْلبُونَ(1) عَلَى حَدِّ شَوْكَتِهِمْ(2)، يَمْلِكُونَنَا وَلاَ نَمْلِكُهُمْ! وهَاهُمْ هؤُلاَءِ قَدْ ثَارَتْ مَعَهُمْ عِبْدَانِكُمْ، وَالْتَفَّتْ إلَيْهِمْ أَعْرَابُكُمْ، وَهُمْ خِلاَلَكُمْ(3) يَسُومُونَكُمْ(4) مَا شَاؤُوا; وَهَلْ تَرَوْنَ مَوْضِعاً لِقُدْرَة عَلَى شَيء، تُرِيدُونَهُ؟! إنَّ هذَا الاَْمْرَ أَمْرُ جَاهِلِيَّة، وَإِنَّ لِهؤُلاَءِ الْقَوْمِ مَادَّةً(5).

____________
1. المُجْلِبون من أجْلَبَ عليه: أعانه.
2. على حدّ شوكتهم: شدتهم، أي لم تنكسر سَوْرَتُهم.
3. خِلاَلَكم: فيما بينكم.
4. يسومونكم: يكلفونكم. 5. مادّة: أي عَوْناً ومَدَداً.
الصفحة 376
إنَّ النَّاسَ مِنْ هذَا الاَْمْرِ ـ إذَا حُرِّكَ ـ عَلَى أُمُور: فِرْقَةٌ تَرَى مَا تَرَوْنَ، وَفِرقْةٌ تَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ، وَفِرْقَةٌ لاَ تَرَى لا هذَا وَلاَ هذَا، فَاصْبِرُوا حَتَّى يَهْدَأَ النَّاسُ، وَتَقَعَ الْقُلُوبُ مَوَاقِعَهَا، وَتُؤْخَذَ الْحُقُوقُ مُسْمَحَةً(1); فَاهْدَأُوا عَنِّي، وَانْظُرُوا مَاذَا يَأْتِيكُمْ بِهِ أَمْرِي، وَلاَ تَفْعَلُوا فَعْلَةً تُضَعْضِعُ(2) قُوَّةً، وَتُسْقِطُ مُنَّةً(3)، وَتُورِثُ وَهْناً(4) وَذِلَّةً.
وَسَأُمْسِكُ الاَْمْرَ مَا اسْتَمْسَكَ، وَإذَا لَمْ أَجِدْ بُدّاً فَآخِرُ الدَّواءِ الْكَيُّ(5).
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن كلام له (عليه السلام)
وقد استشاره عمر بن الخطاب
في الشخوص لقتال الفرس بنفسه

إِنَّ هذَا الاَْمْرَ لَمْ يَكُنْ نَصْرُهُ وَلاَ خِذْلاَنُهُ بِكَثْرَة وَلاَ بِقِلَّة، وَهُوَ دِينُ اللهِ الَّذِي أَظْهَرَهُ، وَجُنْدُهُ الَّذِي أَعَدَّهُ وَأَمَدَّهُ، حَتَّى بَلَغَ مَا بَلَغَ، وَطَلَعَ حَيْثُ طَلَعَ، وَنَحْنُ عَلَى مَوْعُود مِنَ اللهِ، وَاللهُ مُنْجِزٌ وَعْدَهُ، وَنَاصِرٌ جُنْدَهُ.
وَمَكَانُ الْقَيِّمِ بِالاَْمْرِ(3) مَكَانُ النِّظَامِ(4) مِنَ الْخَرَزِ يَجْمَعُهُ وَيَضُمُّهُ: فَإِنِ انْقَطَعَ النِّظَامُ تَفَرَّقَ وَذَهَبَ، ثُمَّ لَمْ يَجْتَمِعُ بِحَذَافِيرِهِ(5) أَبَداً. وَالْعَرَبُ الْيَومَ وَإِنْ كَانُوا قَلِيلاً، فَهُمْ كَثِيرُونَ بَالاِْسْلاَمِ، عَزِيزُونَ بَالاجْتَِماعِ!

____________
1. المَهْيَعْ ـ كالمقعد ـ: الطريق الواضح.
2. عوازم الامور: ما تقادَمَ منها، وكانت عليه ناشئة الدين. من قولهم: «ناقة عَوْزَمٌ ـ كجعفر ـ» أي: عجوز فيها بقية من شباب.
3. القيّم بالامر: القائم به.
4. النظام: السِّلْك ينظم فيه الخرز.
5. بحذافيره: أي بأصله، والحذافير: جمع حِذْفار، وهو أعلى الشيء وناحيته.
الصفحة 313
فَكُنْ قُطْباً، وَاسْتَدِرِ الرَّحَا بِالْعَرَبِ، وَأَصْلِهِمْ دُونَكَ نَارَ الْحَرْبِ، فَإِنَّكَ إِنْ شَخَصْتَ(1) مِنْ هذِهِ الاَرْضِ انْتَقَضَتْ عَلَيْكَ الْعَرَبُ مِنْ أَطْرَافِهَا وَأَقْطَارِهَا، حَتَّى يَكُونَ مَا تَدَعُ وَرَاءَكَ مِنَ الْعَوْرَاتِ أَهَمَّ إِلَيْكَ مِمَّا بَيْنَ يَدَيْكَ.
إِنَّ الاَعَاجِمَ إِنْ يَنْظُرُوا إِلَيْكَ غَداً يَقُولُوا: هذا أَصْلُ الْعَرَبِ، فَإِذَا اقْتَطَعْتُمُوهُ اسْتَرَحْتُمْ، فَيْكُونُ ذلِكَ أَشَدَّ لِكَلَبِهِمْ عَلَيْكَ، وَطَمَعِهِمْ فِيكَ.
فَأَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ مَسِيرِ الْقَوْمِ إِلَى قِتَالِ المُسْلِمِينَ، فَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ هُوَ أَكْرَهُ لِمَسِيرِهِمْ مِنْكَ، وَهُوَ أَقْدَرُ عَلَى تَغْيِيرِ مَا يَكْرَهُ.
وَأَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ عَدَدِهِمْ، فَإِنَّا لَمْ نَكُنْ نُقَاتِلُ فِيَما مَضَى بِالْكَثْرَةِ، وَإِنَّمَا كُنَّا نُقَاتِلُ بِالنَّصْرِ وَالْمَعُونَةِ!
 

فاتوران

عضو بلاتيني
ومن كلام له (عليه السلام)

في ذمّ أصحابه
أَحْمَدُ اللهَ عَلَى مَا قَضَى مِنْ أَمْر، وَقَدَّرَ مِنْ فِعْل، وَعَلَى ابْتِلاَئِي بِكُم أَيَّتُهَا الْفِرْقَةُ الَّتِي إذَا أَمَرْتُ لَمْ تُطِعْ، وَإذَا دَعَوْتُ لَمْ تُجِبْ، إنْ أُمْهِلْتُمْ(1) خُضْتُمْ، وَإنْ حُورِبْتُمْ خُرْتُمْ(2)، وَإنِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى إمَام طَعَنْتُمْ، وَإنْ أُجِبْتُمْ إلَى مُشَاقَّة(3) نَكَصْتُمْ(4).

لاَ أَبَا لِغَيْرِكُمْ(5)! مَا تَنْتَظِرُونَ بِنَصْرِكُمْ وَالْجِهَادِ عَلَى حَقِّكُمْ؟ الْمَوْتَ أَوِ الذُّلَّ لَكُمْ؟ فَوَاللهِ لَئِنْ جَاءَ يَوْمِي ـ وَلَيَأْتِيَنِّي ـ لَيُفَرِّقَنَّ بَيْني وَبَيْنَكُمْ وَأَنا لِصُحْبَتِكُمْ قَال(6)، وَبِكُمْ غَيْرُ كَثِير

الكلام ليس موجه لاصحابه ولكن موجه لجيش المسلمين الذي بناه الخلفاء الثلاثة واستلم الجيش الامام علي عليه افضل الصلاة والسلام

نعم كان يوجد في جيش الامام علي منافقين ولكنهم ليسوا من شيعته لان شيعة الامام علي هم مذكورين بالقران هم خير البرية
 

فاتوران

عضو بلاتيني
ومن اقواله رضي الله عنه وارضاه



ومن كلام له (عليه السلام)
وقد سمع قوماً من اصحابه يسبّون أهل الشام
أيام حربهم بصفين
إِنِّي أَكْرَهُ لَكُمْ أَنْ تَكُونُوا سَبَّابِينَ، وَلكِنَّكُمْ لَوْ وَصَفْتُمْ أَعْمَالَهُمْ، وَذَكَرْتُمْ حَالَهُمْ، كَانَ أَصْوَبَ فِي الْقَوْلِ، وَأَبْلَغَ فِي الْعُذْرِ، وَقُلْتُمْ مَكَانَ سَبِّكُمْ إِيَّاهُمْ: اللَّهُمَّ احْقِنْ دِمَاءَنَا وَدِمَاءَهُمْ، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنَا وَبَيْنِهِمْ، وَاهْدِهِمْ مِنْ ضَلاَلَتِهِمْ، حَتَّى يَعْرِفَ الْحَقَّ مَنْ جَهِلَهُ، وَيَرْعَوِيَ(2) عَنِ الْغَيِّ وَالْعُدْوَانِ مَنْ لَهِجَ بِهِ(3).

____________

نعم وصانا الامام علي بعدم السب انما اللعن فهو واجب على مسلم ان يلعن المنافقين وظالمين محمد وال محمد عليهم افضل الصلاة والسلام
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
نعم وصانا الامام علي بعدم السب انما اللعن فهو واجب على مسلم ان يلعن المنافقين وظالمين محمد وال محمد عليهم افضل الصلاة والسلام


اللهم العن كل من تقول علي نبيك الكذب

وطعن بدينك

اللهم العن كل من طعن بصحابتك نبيك الاكارم المجتنبين

اللهم العن من اراد بدينك السوء والظلال

اللهم العن من طعن بعرض نبيك


اللهم العن من اراد السوء بدينك
 

فاتوران

عضو بلاتيني
اللهم العن كل من تقول علي نبيك الكذب



وطعن بدينك

اللهم العن كل من طعن بصحابتك نبيك الاكارم المجتنبين

اللهم العن من اراد بدينك السوء والظلال

اللهم العن من طعن بعرض نبيك



اللهم العن من اراد السوء بدينك

اللهم آمين

وضيف عليهم


اللهم اللعن من ظلم محمد وال محمد ولا هذي اللعنة ما تجوز عندكم

واللعن المنافقين الذي كانوا مع الرسول

قول آمين
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
اللهم آمين

وضيف عليهم


اللهم اللعن من ظلم محمد وال محمد ولا هذي اللعنة ما تجوز عندكم

واللعن المنافقين الذي كانوا مع الرسول

قول آمين

اللهم العن من يتقول علي زوجة نبيك ام المؤمنين عائشة الكذب

فانها من اهل البيت المطهر لعنتا تصيبه بالدنيا والآخره
كما لعنت هامان وفرعون وابوجهل وابو لهب
والذي مزق كتاب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم كسري الفرس


http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=121106&page=3
 
B

BRiGHT_Q8

Guest



الأخوة ,, فاتوران وامرؤ القيس

تكفــــــــــــــــــون

لا تغيرون مسار الموضوع وتخربونه :(
 
أعلى