بيت قصيّر و رمضان

ضيف

عضو مميز
نقلاً عن موقع مجلة الكويت

وفي الليلة الرابعة عشرة من رمضان يخرج الأطفال من منازلهم لجمع القرقيعان من منازل الحي مع التصفيق والغناء.

قرقيعان وقرقيعان... بيت قصير من ميضان
عادة عليكم صيام... كل سنة وكل عام
يالله سلم ولدهم ياالله... خله لامه ياالله
عسى البقعة وتخمة... ولا توازي على أمه

هذه الأغنية تتحدث عن الشهر الكريم في بيت «قصير» «الجار» بصيغة التصغير، وتشتمل على الدعاء بسلامة ابن صاحب المنزل من الباقعة، والباقعة لغة الداهية. تقول بقع ا لجلد، يبقع بقعا، وبقعة، جعله ذا بقع، والأبقع، الأبرص، والدعاء حسن كما ترى، حتى لا يصاب الابن بمكروه فيأخذه المرض اللعين.
لهذا يسرع أصحاب الدار إلى إعطاء الأطفال القرقيعان.



أعتقد أن الأصح

بين اقصّير و رمضان

و قصّـير هو شهر شعبان و بسمونه قصّير إما لأنه يمر سريعاً أو أنه في الغالب يتكون من 29 يوم

و القرقيعان في بعض المجتمعات يكون في منتصف شعبان

أي أنه بين أول قصيّـر ( شعبان ) و بين أول رمضان

أو يكون في منتصف رمضان
فيكون كذلك بين شعبان و رمضان



و لا أعتقد أن المقصود ب قصير هو الجار

لأنها تنطق بكسر القاف ( قِـصير )



و على افتراض أن كلمة بين اقصير و رمضان هي الأصح

لماذا في كل عام يعرض في تلفزيون الكويت الأطفال و هم ينشدون

بيت قصّـير و رمضان
 

كويتية

عضو مميز
عسى البقعة ما تخمه !!



يا الله يا رحمن

62_1188088254.gif
 

@Noura@

عضو مخضرم
و على افتراض أن كلمة بين اقصير و رمضان هي الأصح

لماذا في كل عام يعرض في تلفزيون الكويت الأطفال و هم ينشدون

بيت قصّـير و رمضان

الأصح طبعا بين اقصير ورمضان كما هو معروف!!


بس يا ضيف القرقيعان ما يجووووووز :) <<< مالي خلق الهجووووم اللي بعد رايي هذا ;)
 

@Noura@

عضو مخضرم
لا أخي ضيف ..


الصح هو ما نقلتيه وهو : بيت إقصير ..
وقصيِّر تصغير للقِصير وهو الجار .. !!



تحياتي لك ..


:وردة:


هلا اوراد الكويت

حبيبتي اوراد في الكويت والسعودية يقولونها بين قصير ورمضان

لاحظي سياق الأهزوجة

قرقيعان وقيعان
بين قصير ورمضان

عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام

يعني تحدثوا عن القرقيعان انه بين قصير ورمضان وجعل هالعادة كل سنة وكل عام


شكرا غاليتي
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
أؤكد لك غاليتي ما ذكرته اعلاه ..
وهذه أهزوجه كويتيه وليس لها دخل بالسعوديه .. ربما المنطقه الشرقيه هم الأقرب للهجة الكويتيه وبما اننا من خليج واحد تجمعنا عادات وتقاليد واحده تتشابه عندنا المناسبات لكن مع اختلافات بسيطه ..
وما ذكرته هنا هو نتيجة بحث ولقاءات ولم آت به من عندي ..
وسيصدر لي كتاب عن المناسبات الكويتيه ايام زمان أذكر فيه هذا الموضوع ..

تحياتي لك ..

:وردة:
 

Loyalty

عضو مميز
بين اقصّير و رمضان

إن كانت هذه هي العبارة الأصح ، ففعلاً لماذا نقول ( بيت ) ؟

و الأدهى من ذلك ، لماذا كنت أقول في صغري ( بيتك سيّر و رمضان )؟! :)
 

السلطاني

عضو مخضرم
القرقيعان حرام...يا جماعة.....

نرى المتقرقعين في جهنم....إن لم يتوبوا....إلى الله.....

حسب فتوى بن باز....

 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
لا تنسوا اللحن والموسيقى والوزن ايضا لهما دور في الأهزوجة الكويتيه ..
نحن نقول بيت قصيِّر ورميييضان .. :):)
ولا نقول بيت قصيِّر ورمضان ..
فهل رميييضان تعني شيئا آخر .. ؟!!

-----------------------------

:):)

أخي محمد العنزي ..
هل تعرف أن الهلوين يشبه القرقيعان عندنا ..؟!!
في امريكا الهلويين هكذا :
يطرق الباب مجموعه من الأطفال يلبسون ثيابا لشخصيات مرعبه .. ويحملون بيديهم أكياس للحلوي .. فيقبلون منك ولو قطعة واحده منها .. !!

في الكويت كان الشباب ايام زمان يصبغون وجوههم بالفحم .. ويلبسون ثياب الغوص السوداء .. يخيفون بها الصغار وخاصه البنات ثم يسرقون الحلوى حصيلتهم .. :باكي:
وعلى ظهر واحد منهم كيس ( خيشه ) .. !!:eek:

ثم تطور إلى رسم الوجه بالألوان والإكتفاء بالدشداشه .. هذه العاده إندثرت .. وبقي القرقيعان للاطفال .. ولكنه قرقيعان على شكل آخر .. !!

تحياتي للجميع ..

:وردة:
 

ضيف

عضو مميز
بس يا ضيف القرقيعان ما يجووووووز

و لكن هناك ابتسامة تلت هذه الجملة


الصح هو ما نقلتيه وهو : بيت إقصير ..
وقصيِّر تصغير للقِصير وهو الجار .. !!

وما ذكرته هنا هو نتيجة بحث ولقاءات ولم آت به من عندي ..
وسيصدر لي كتاب عن المناسبات الكويتيه ايام زمان أذكر فيه هذا الموضوع ..

فهل رميييضان تعني شيئا آخر .. ؟!!



لا تزال الصورة بالنسبة لي غير مكتملة





 

مثقف جدا

عضو بلاتيني


و لكن هناك ابتسامة تلت هذه الجملة







لا تزال الصورة بالنسبة لي غير مكتملة




جرت العادة في الكويت وكثير من دول المنطقة على تصغير الكلمات مع الوقت والزمان ..

الكوت تحولت مع الظروف والوقت .. الى الكويت ..

وأحيانا عندما يكون عند الحديث مع الاطفال

او أمر متعلق بهم ..

كمثال ..

جاسم .. جسوم .

علي .. عليوي ..


اما مناسبة القرقيعان فهي من العادات الشعبية وليست لها علاقة بالدين .. فقول انه لا يجوز

أمر خاطئ .. خصوصا ان الامر لا يتعلق بالدين او عقيدة ..

واساسا توجيه السؤال عن امور شعبية تختص مناطق دون اخرى أمر خاطئ

بالتأكيد في السعودية مثلا وفي مناطق فيها عادات وتقاليد شعبية غير موجودة في اماكن اخرى..

والامر مثل ان يسأل شخص سعودي عن امور وعادات في منطقته الى رجل دين كويتي لا يعلم

بخصوصية و عادات هذه المناطق.

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم



المقصود بـ«قصيِّر» شعبان

والشمري: شوال

صالح العجيري:

بين قصيِّر ورميضان لا بيت

2011/08/15


كتب حامد السيد:

الجدل والخلاف حول الكثير من الأعمال الفنية التراثية

لا ينتهي ومن أمثلة هذا الجدل

ما يثار سنوياً حول أغنية القرقيعان، فالبعض يردد:

قرقيعان وقرقيعان
بيت قصير ورميضان

والبعض الآخر يردد:

قرقيعان وقرقيعان
بين قصير ورمضان

وبحسب الباحث الفلكي د.صالح العجيري

فإن الأغنية الصحيحة والحقيقية هي:

قرقيعان وقرقيعان
بين قصير ورمضان

حيث إن المقصود بقصير هو شهر شعبان،

مشيراً الى أنه في الكويت قديماً كان الكويتيون

يحتفلون بالقرقيعان في آخر يوم من شعبان

ولكن في هذا اليوم كانت السماء مظلمة

مع نهاية الشهر العربي فتم اختيار أيام

الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من رمضان

للاحتفال بهذه المناسبة، حيث كان الأطفال

يجوبون الشوارع من مساء هذه الأيام القمرية

التي كانت تبدو الشوارع خلالها مضيئة

فلا يخافون من الظلام قبل دخول الكهرباء الى البلاد.

ويرى المواطن عبدالعزيز فهد الشمري

أن أغنية «القرقيعان» بالفعل هي:

قرقيعان وقرقيعان
بين قصير ورمضان

لكنه يرى أن قصير هو شهر شوال وليس شعبان،

حيث يتذكر ان الكويتيين القدماء

كانوا يسمون شوال بـ«قصيِّر».


 
أعلى