ندوة بعنوان (تأملات في الحالة الكويتية) للدكتور عبدالله النفيسي

بشاركو

عضو بلاتيني
سيدي الكريم //
انا مو ضد النفيسي ولا البدو لان انا واحد منهم .. بس يمكن فهمي على قدي اطلب العذر ..
ثاني شي في ناس ادور الزله وكلامه خطير واعتقد انه مو مناسب وفي ناس راح تستقل هل التصريح وتضرب الوحده الوطنية وقنوات الردح ادور مثل هذه الامور والنفيسي في ناس تترصد له .. تحياتي
انت مشاركاتك كلها ضد العرب و مع ايران و اذكرك بموضوعك
الشعوب العربية تعشق ( السوط ) فقمت و وضعت لك صورة ايراني يضرب نفسه بالسوط كفاية تلون و تقية
 

زيدان

عضو مميز
قال النائب السابق والكاتب الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي أن 'السيد المهري جاء من إيران سباحة'.
وأضاف النفيسي في لقاء نظمته ديوانية الوحدة الوطنية (ديوانية الزميل سعد المعطش )أن 'المهري آخر من يتحدث عن الوحدة والولاء وهو وأشكاله يخافون من الوحدة الخليجية'.
وأضاف النفيسي 'عندما دخلت البرلمان اكتشفت أنه مؤسسة صحراوية تحت قبة من الرخام والمقاعد الخضراء وتمنيت أني لم أدخل البرلمان' وقال النفيسي: 'كان احتجازي أيام دواوين الاثنين وعدم وجود شخص يسأل عني هو ما جعلني أغسل إيدي من هذا الشعب وقلت لنفسي: ما له داعي تشتغل له'.
12762080681.jpg

- المهري والنفيسي
وقال ' حين دعاني الاخ سعد لزيارة هذه الديوانية سألته من رواد الديوانية فقال مجموعه من الصحافيين وبعض المهتمين وهو سؤال مهم لتعرف من تتحدث اليه '.
واضاف ان المجتمع الكويتي ينقسم لفئات أربع أولها مجموعة تريد ان تستمر في الحكم وهم يريدون الاستمرار في السلطه من دون تداول وهم اصحاب مشروع بسيط وهو الاستمرار .
وبين ان الفئة الثانية هم الساعون نحو الحكم وهم يريدون خدمة الحكم ويريدون ان يلتفت اليهم الحكم و قد جائني احدهم وقال رشحني لاصبح وزيرا وهو حاليا وزير بالحكومة ,وهدفه بذلك كي يقول لأولاده انه صار وزير.
وذكر ان الفئة الثالثة هي الفئة القلقه من الكتاب والصحافيين الذين يفكرون في مشروع بديل وهم الفئة الحية التي يقوم عليها المجتمع.
وقال أما الفئة الرابعه فهي غير القلقة وهي التي يستخدمها الحكم وأذكر انني قرأت لافتة قرب مشروع حكومي مكتوب عليها 'لا تفكر ودع الحكومه تفكر عنك' وهم لا يريدونك أن تكون فداوي بل فداوي من غير تفكير.
واوضح انني سعيد للمشاركة مع الفئة التي تشاركني قلقي لان الناس اصبحت مستهلكة ولا تقرأ.
وقال ان الكلام ان الكويت نظام ديمقراطي تم ترويجه علينا منذ مطلع الستينات وصدقنا ذلك ببساطتنا واخطر شيء في السياسة ان تقرأها بشكل عاطفي كما يحصل من عاطفة وترويج لتركيا واردوغان وتسليم الأوراق كافة له.
وأضاف 'انه وفي شتاء ١٩٦١ جاء ٣ مسؤولين بريطانيين للشيخ عبدالله السالم وقالوا اننا سنعلن الكويت دولة مستقلة ولكن ليس وفق الصيغة السابقة وسيكون هناك دستور وبرلمان وذلك لأن اوضاع الخليج في ظل وجود عبدالناصر والجبهات الثورية في الخليج لا تسمح بإستمرار صيغ الحكم الحالية' .
وبين ان آل الصباح رفضوا ذلك وشكلوا وفد برئاسة الشيخ عبدالله الجابر لمقابلة الشيخ عبدالله السالم لكن الشيخ عبدالله السالم رفض ذلك وقال ان ذلك شأن دولي لا علاقة لكم به ولهذا حصل انقسام لدى آل الصباح حول البرلمان لهذا رفض بعض الشيوخ التوزير بحجة ان من يعمل لدينا لا يحاسبونا.
وذكر انه كان هناك من الصباح من يؤمن بالدستور وهناك من يرفض ويتململ الى يومنا هذا .
وقال ان البرلمان في البداية كان يؤدي دوره جيدا لكنه سرعان ما تحول الى لعبة للأسرة وللناس، فالأسرة احضرت ناس من الخارج وجنستهم وهي الآن 'غاصه فيهم' وترفض تجنيس ابناءهم ولهذا صار البرلمان لعبه ولهذا تسمى لعبة برلمانية .
وبين 'دخلت البرلمان عام ٨٥ فوجدته قبة صحراوية ولا يزال التنظيم الصحراوي يفعل فعله ولهذا التفت الناس حول القبيلة والطائفة.
وقال' كنت أدخل الجلسة مبكرا ولا اجد احدا ، بعد ذلك يأتي الرئيس وأصحاب البشوت ووجدت البعض يقبل انوفهم 'ويتنعز' عنهم كأنه في قصر وكم مرة قلت لزميل 'لعنبو دارك انت ممثل الشعب فليش تقبل انوف الشيوخ امام الناس على الأقل بوس خشمه داخل مو جدام العالم' فرد يا النفيسي انت ما وراك الا الغثا.
وبين اننا في ذلك المجلس اردنا الاستجواب فوجدنا الصحافة والبلد تثور علينا وكنا نقول هذا الوزير يسرق فكيف نسكت ولهذا الرأي العام لا يزال صحراويا يؤمن بشيخ القبيلة اكثر من الدستور.
واضاف 'ان الحكومة في الكويت لاقيمة لها فالسلطة تسيطر على كل شيء وهذه مشكلة العالم العربي فهو يعاني من مشاكل ثلاث، أولاها الطغيان السياسي فقلة قليلة هي من تقرر كل شيء وهي تمتلك أرصدة في الخارج تحميها اذا حصل شيء , كما ان العالم العربي يعاني كذلك من سوء توزيع الثروة فهناك من مداخيله ٥٠ مليون وهناك من لا يجد قوت أولاده فهل تصدقون ان هناك شباب كويتي لا يزال يسكن بالايجار، فقبل ايام نشرت القبس الفائض في الميزانية وهو يكفي لان تكون الكهرباء والماء بلاش.
وأوضح ان البعض لديه بيت في كل مكان واذكر انني قلت لأحدهم ما هي اخبار بيتك في هامستن فقال لي هل لدي بيت في هامستن؟ قلت نعم لقد عزمتني عليه فقال الله يهداك للحين ذاكر اذا انا ناسي وشسوي في كل مكان لي بيت.
وبين النفيسي أن المشكلة الثالثة التي يعانيها العالم العربي هي الاحتلال الاجنبي واذكر ان مجلس الوزراء عقد في سنة ١٩٧٨ جلسة استثنائية على بند واحد وهو الدكتور عبدالله النفيسي وكنت حينها رئيسا لقسم العلوم السياسية وقد قرر المجلس حرماني من حقوقي المدنية لخمس سنوات وسحب جوازي وفصلت من عملي ومنعت من العمل في الخارج بسبب كتاب 'الكويت والرأي الآخر' الذي احتج فيه على حل مجلس الامة حلا غير دستوري وقلت فيه ليس من حق الأسرة الحل والسبب في هذه العقلية التفكير الصحراوي وتشجيع الأجنبي .
وأوضح ان مجلس ٨٥ حل فوجدت الشرطة تمنعني من دخول المجلس بأمر وزير الداخلية وحينها حتي اغراضي الشخصية لم استطع أخذها واضطريت لكسر ابواب بيتي لدخوله فما هذه البلطجه وهذا دليل انه لا توجد ديمقراطية.
واوضح اننا تحركنا مع السعدون 'والربع' على الشعب الكويتي لننبهم وبعد سنتين تحرك الشعب لأنهم رأوا الاستبداد فقررنا تنظيم دوواين مختلفه في الوقت نفسه في ايام الاثنين لتتوزع قوات الشرطة، فرأينا وجود الشرطة بالكلاب البوليسية ونحن لا نعرف هذه القصص.
وبين في ديوان جاسم القطامي ايام دوواين الاثنين دعوت لالقاء محاضرة عن عودة الحياة البرلمانية فجاء نقيب من الشرطه اسمه هزاع الصلال ومعه اثنان من الشرطه فطلب وقف الكلام فرفضت وبين ٧٠٠ عقال دخلوا وسحبوني مع القطامي ولم يمنعهم أحد وأثناء ذلك تكلم صوت واحد فقال يا ولد هات السكر الشاي مر، وحينها قلت شنو اللي بلشني مع هؤلاء فأنا تربيت في مدارس انجليزية ورأيت صدام حقيقي مع الشرطه وربونا على عزة النفس ، واذكر خلال دراستي في بريطاني ان الطلبة تجمعوا تحت المطر احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء هارولد ويلسون لمنعه من ترويج افكاره في الجامعه وحينها جاء ويلسون يركب سيارة صغيرة مع زوجته فنزل منها احدهم وطلب اخلاء الطريق لرئيس الوزراء فرفض الطلبة ذلك الا اذا تعهد بعدم القاء خطاب في الجامعه فرفض الشرط وأثناء ذلك رمته طالبه ببعض البيض فأصابته وقامت زوجته بتنظيفه فسأل ويلسون الحضور من فعل ذلك ؟ فقالت الطالبه انا فقال كونك ترميني بالبيض فهذا دليل على توفر الغذاء في ظل حكومتي فكسب الجولة.
واضاف اخذوني والقطامي الى المخفر لمدة ثمانية ايام وخلالها لم يأت 'قطو' لزيارتي لهذا انا غاسل ايدي من هذا الشعب' وبعد ثمانية ايام قام ضابط مباحث بتوصيلي للبيت فقلت له 'انت شنو بالشك بهالشغله الوسخه روح رب عيالك' فقال لي انت استاذ بالجامعه ومعاشك ولا شيء، اما انا معاشي الأساسي ١٢٥٠ وعيالي في مدارس خاصة، فقلت اذا انت تشعر بالولاء؟ فقال نعم، ولهذا اذا قالوا احضر فلان اجيبه واطقه على راسه.
وبين ان هناك منطقة سيكلوجية يعمل فيها من هم في المباحث بسبب نزعة داخلية تكره المجتمع لهذا تجد هذا الأمر نفسي في داخل اعماقهم .
وقال ان الكويتي انسان بدوي ونزعته بدوية ولكن المسؤولين البريطانيين الثلاثة الذين أتوا للشيخ عبدالله السالم فرضوا علينا نزعة غير مقتنع فيها ولهذا هي مسرحية فاشلة منذ ١٩٦١.
وقال حين صار الغزو قمنا من النوم لقينا 'كعبر' على الابواب وأذكر ان جنديا عراقيا رأى سيارتي المرسيدس ويريد سرقتها فقلت انتوا جايين تغيرون نظام الحكم ولا تبوقون سيارات؟ فالحكم هج برا وكاهم في فنادق مرتاحين، فأخرج الرشاش قبل ان يقول له زميله هذا واحد مجنون نرجع له بالليل ما جعلني اذهب لمنزل آخر .
وبين انه خلال مؤتمر جده الشعبي كان هناك حديث عن محاسبة حقيقية لمعرفة المتسبب وهو لم يحصل فالخيانه العظمي ان تركب سيارتك وتهرب وتختفي كالغاز والمحاسبة ليست فقط مجرد وقف عن العمل لمدة سنة.
وبين انظروا لمحمد الجاسم فالرجل لم يقل شيئا ولم يطالب بتغيير الحكم وانما كان ينتقد في موقع الكتروني ومع ذلك اعتقلوه فنحن الآن أصبحنا دولة بوليسية ومع ذلك لم يحصل شيئا .
وبين اننا نواجه مشكلة فنسبة الكويتيين كانت منذ ٣٦ في المئة واليوم ٣٢ في المئة ومتوقع ان تنخفض قريبا ل ٢٧ في المئة وهي مشكلة رأيتها في الامارات حين كنت اعمل اذ لا يوجد سوى ٧ اماراتيين من كل مئة.
وقال ان دبي تواجه مشكلة كبيرة مشابهه لسنغافوره حيث شجعت بريطانيا الهجرة الصينية لسنغافوره وهي ملك للمسلمين وبعد تزايد النسبة طلب البريطانيين أجراء استفتاء حسب نظام الامم المتحده .
وبين ان البريطانيين والاوربيين اصبحوا يتوطنون في دبي فما الذي يمنع تكرار ما حصل في سنغافوره وتتحول الى دولة أجنبية في قلب جزيرة العرب فمحمد بن راشد غايص في عالم المال والبوق واذا تحدثت عنه قصبوك.
وذكر ان الامارات حالة غريبة فهل تصدقون ان للامارات جيش في افغانستان ووزير الدفاع الاماراتي يعقد مؤتمر في ابو ظبي يقول فيه انه ذهب ليتفقد قواته في افغانستان واقول له لو فيك خير حرر ارضك في طنب وابو موسى وفي افغانستان هناك قوات ٤٢ دولة وهذا دليل على ان طالبان هي الرقم الصعب.
وبين ان الخليج شعوب نائمة وهذا النوم سيودي بنا وأذكر انني في محاضرة في الدوحة طلبت من الحضور الذهاب للمطار للاحتجاج على الزيارة فقالوا من صجك هي مدعوه من وزير الخارجية وللأسف حضرت بشياكتها واخذت تحاضر عن الديمقراطية وحقوق الانسان في الوقت الذي تضرب فيه غزة ومن بين الحضور امين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية .
وقال اذا استمرينا على هذه الحال فستتأزم الاحوال الاجتماعية فقوافل المعتقلين ستزيد وسيسجن كثيرين ويعذبون كما يحصل مع ابو عمر محمد الجاسم الله يفك أسره.
واضاف اقول هذا وانا ليس عندي امل في الشعب فمحمد الجاسم ونتيجة الوضع المزري دعا الى حوار وطني لتلمس الطريقة التي ننتشل الكويت من هذه الحالة المزرية ولا ادري لماذا حكومة الشيخ ناصر المحمد متضايقة من مطلب محمد الجاسم فك الله أسره فالناس فقدت الثقة بالحكومة وبالمجلس وبرجل الدين
واوضح انتبهوا لانفسكم فإذا حصل ما حصل سنة ١٩٩٠ فالجماعه طيارتهم جاهزة وفللهم في الخارج جاهزة
وقال انه وفي صدر الاسلام لم يكن هناك برلمان ولكن السلطة نظيفة وابو بكر الصديق كان يقول رحم الله امريء أهدى الى عيوبي ولهذا البرلمان وجد بسبب فساد السلط ولهذا يجب تنظيف السلط من الفساد لهذا لست متفاءلا في مجلس الامه.
واضاف قلت سابقا في محاضرة الحركة السلفية فلابد من ضغط شعبي لاقصاء رئيس الوزراء ناصر المحمد من جميع المناصب لان استمراره يضر الكويت على مختلف الاصعده داخل وخارج الكويت ولهذا خطر ما فعله في محمد الجاسم وما يخطط لفعله في غير الجاسم.
واوضح ان نصيحة الأنجليز عممت على دول الخليج ومن لم يستجب لها اقصي كشخبوط في عمان وعلي بن احمد ولهذا الانجليز في السياسة جراحين مهرة .
واوضح ان الايرانيين سادة الشطرنج واتوقع ان هناك صفقة كبيرة تعقد بين اميركا وايران وبالتالي اسرائيل فهناك كتاب اسمه التحالف الشرير يتحدث عن التحالف الشرير بين الأميركان وايران أسرائيل وحزمة العقوبات قد تؤثر على ايران ولكن ايران دولة غنية فالشيعة لديهم قدرة على امتصاص الأزمات وادارتها وتخصصي الاكاديمي في الشيعه ولهذا فحزمة العقوبات ستزيد من تماسك ايران وسيقوي ذلك من موقف المرشد الأعلى لان ايران تتشوق للعدو الخارجي واحسب ان الاميركيين لا يعون ذلك فملف ايران لو كان لدى بريطانيا لتغير الحال.
وبين انه وفي ٢٢ يناير ١٩٩٢ دعيت لندوة في نيويورك وحضرها ٤٠ شخص وعرضت فيها ورقة لروبرت كاتسمام وهو محلل سياسي في السي اي اي وقال فيها انه يتوقع بعد ٢٠٢٥ لن تبقى الا السعودية وعمان واليمن واتفق معه لانه يقول ان الدول الصغيرة كالكويت والبحرين والامارات وقطر لن تتحمل الضغوط الخارجية فالكويت لا تتحمل ضغطا كبيرا.
وبين انني حين فصلت من عملي لجأت للقضاء سنة ١٩٧٨ وقدمت دفوعي فقيل ان من اعمال السيادة عملية فصلي من عملي والمحامي كان محمد مساعد الصالح لهذا فالقضاء فيه مشكلة
وقال ان الانترنت وسيلة تؤثر في العمل السياسي وعلى الاقل تتجنب خشونة رجال الأمن.
وبين ان كل تجربة سياسية لها ظروف ففي السابق كانت الامور انظف والسلطة اقل تلوثا وكانت تجربه واعده وصاعده ولكن مع الغزو فقدت هيبتها واحترامها داخليا وخارجيا ولذلك كانت فرصة في مؤتمر جديدة لتصحيح الامور وكنت مع مجموعه منها الربعي نريد التصحيح ولكنهم منعنونا فالسلطة حين تتلوث تتلوث تجاربها السياسية لهذا تجد في الغرب تداول السلطة فبلير وبوش اربع سنوات ويغادر السلطة اما لدينا فيجلس بالسلطة بالمسمار هو وابناءه وابناء ابناءه وهي كلها نتيجة لصدفة بيولوجية.
وقال كيف لا تستطيع الحكومة توفير السكن لمواطنيها الا بعد انتظار سنين طويلة واذكر ان استاذا في القانون وله من الخبرة العلمية الكثير استضافني ذات مرة فإذا به يسكن في شقه فسألته لماذا ليس لديك بيت الى الآن فقال لم يصلني الدور بعد فقلت له اذهب الى فلان فقد سمعت انه يسهل لك الامور فذهب لمسؤول 'فوق فوق فوق ' وحينها قال له هذا المسؤول وهو يضحك غير معقول انه ليس لديك بيت فإتصل بأحدهم وقال ' عطوه بيت ' وبالفعل اعطي بيت في احسن المناطق وبمساحه كبيره وحينها اخذ صاحبنا يمارس هوايته في تربية الطيور
والديك الرومي.




كلام منطقي من النفيسي ..
 

شعبي

عضو بلاتيني
ما حصل ان احد طرد من الندوه ولا احد جرح فيه انا كنت موجود يعني بس اللحين خليتني فعلا اصدق كلامك ان عقل النفيسي اكبر من بعض من كانو بالندوه امثالك مع احترامي لهم
ولك من اسمك نصيب !
وانا متى قلت انه في احد انطرد او تم تجريحه ؟
روح غسل وجهك الظاهر توك قاعد من النوم يا اعوج :إستنكار:
 
آنا كنت حاضر في الندوة ، وكانت ندوة منظمة للغاية ، وكان الدكتور النفيسي رائعا ومتألقا كعادته الله يحفظه ...

وقد أعجبتني إدارة الأخ فايز النشوان للندوة وأعجبني طريقة تقديمه للدكتور النفيسي ، وللعلم فإن الندوة بعد انتهائها فتح النشوان المجال للحاضرين بالسؤال ، وحين سئل النفيسي من أحد الحضور عن رأيه عن المهري لم يرد في البداية وتكلم بكلام آخر عن مسألة ضرورة الوحدة الخليجية ، لكن ذكاء الأخ فايز النشوان في استدراك الموضوع وسأله ( يادكتور السائل سألك عن ردك على المهري فما ردك عليه ؟ .... فأجاب الدكتور بنرفزة .... هذا جاي سباحة من ايران ، وهو أخر واحد يتكلم عن الولاء للكويت ... انا ولد الديرة هذي يشكك بولائي ؟ وبعدين هذا ومن هم على شاكلته يخافون من الوحدة الخليجية )

لذلك آنا احيي الأخ فايز النشوان اللي استطاع استفزاز الدكتور النفيسي للرد على المدعو النفيسي ...

وفي نفس السياق احب اشكر جميع أسرة المعطش اللي كانوا من خيرة الرجال في الحقيقة ، أكرمونا وقلطونا على المفاطيح وكنا بصحبة الدكتور النفيسي بعد الندوة ....

وقد استبشرت خيرا بوجود النفيسي ,,,

وقد لقت انتباهي العلاقة المتميزة بين النشوان والنفيسي ، حيث جاءا في سيارة واحدة ,,, وكان النفيسي يعامل النشوان وكإنه إبنه ,,, بل أن النشوان كان في أكثر من سؤال يعطي بهمس للدكتور بعض الايضاحات للدكتور ....

انا اعتقد بأن الدكتور النفيسي وهو صاحب ال 65 من العمر ... يجب عليه أن يؤسس صفا ثانيا ليحملوا الأمانة الفكرية من بعده ... وفي فايز النشوان ومن هم على شاكلته من الشباب الكويتي المتميزين خير مثال ...

وبارك الله فيكم ، وأرجو ان كلامي ما يستفز غيرة البعض :)

أخوكم
 

bandr

عضو بلاتيني
اسجل اعتراضي لطريقة دمج الموضوع وتضيع مجهود بهذه الطريقة وعدم تناسق الردود
واعتذر من الرد على الزملاء لان بصراحه صارت لخبطه مو طبيعيه .....!
 
الثناء لسعد المعطش يا اهات

آنا كنت حاضر في الندوة ، وكانت ندوة منظمة للغاية ، وكان الدكتور النفيسي رائعا ومتألقا كعادته الله يحفظه ...


وقد أعجبتني إدارة الأخ فايز النشوان للندوة وأعجبني طريقة تقديمه للدكتور النفيسي ، وللعلم فإن الندوة بعد انتهائها فتح النشوان المجال للحاضرين بالسؤال ، وحين سئل النفيسي من أحد الحضور عن رأيه عن المهري لم يرد في البداية وتكلم بكلام آخر عن مسألة ضرورة الوحدة الخليجية ، لكن ذكاء الأخ فايز النشوان في استدراك الموضوع وسأله ( يادكتور السائل سألك عن ردك على المهري فما ردك عليه ؟ .... فأجاب الدكتور بنرفزة .... هذا جاي سباحة من ايران ، وهو أخر واحد يتكلم عن الولاء للكويت ... انا ولد الديرة هذي يشكك بولائي ؟ وبعدين هذا ومن هم على شاكلته يخافون من الوحدة الخليجية )

لذلك آنا احيي الأخ فايز النشوان اللي استطاع استفزاز الدكتور النفيسي للرد على المدعو النفيسي ...

وفي نفس السياق احب اشكر جميع أسرة المعطش اللي كانوا من خيرة الرجال في الحقيقة ، أكرمونا وقلطونا على المفاطيح وكنا بصحبة الدكتور النفيسي بعد الندوة ....

وقد استبشرت خيرا بوجود النفيسي ,,,

وقد لقت انتباهي العلاقة المتميزة بين النشوان والنفيسي ، حيث جاءا في سيارة واحدة ,,, وكان النفيسي يعامل النشوان وكإنه إبنه ,,, بل أن النشوان كان في أكثر من سؤال يعطي بهمس للدكتور بعض الايضاحات للدكتور ....

انا اعتقد بأن الدكتور النفيسي وهو صاحب ال 65 من العمر ... يجب عليه أن يؤسس صفا ثانيا ليحملوا الأمانة الفكرية من بعده ... وفي فايز النشوان ومن هم على شاكلته من الشباب الكويتي المتميزين خير مثال ...

وبارك الله فيكم ، وأرجو ان كلامي ما يستفز غيرة البعض :)


أخوكم

الثناء الكبير لصاحب الدعوة الأخ ( سعد المعطش ) الذي غفلت عن ذكره مع احترامي لك .

هذا الرجل أثبت بالفعل بأنه رجل جاء ليوحد الصفوف لا ليفرقها , كم نحن بحاجة رجال مثل ابوصالح سعد المعطش هالسنافي كحيلان
 

موبي

عضو مميز
قال النائب السابق والكاتب الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي أن 'السيد المهري جاء من إيران سباحة'.
وأضاف النفيسي في لقاء نظمته ديوانية الوحدة الوطنية (ديوانية الزميل سعد المعطش )أن 'المهري آخر من يتحدث عن الوحدة والولاء وهو وأشكاله يخافون من الوحدة الخليجية'.
وأضاف النفيسي 'عندما دخلت البرلمان اكتشفت أنه مؤسسة صحراوية تحت قبة من الرخام والمقاعد الخضراء وتمنيت أني لم أدخل البرلمان' وقال النفيسي: 'كان احتجازي أيام دواوين الاثنين وعدم وجود شخص يسأل عني هو ما جعلني أغسل إيدي من هذا الشعب وقلت لنفسي: ما له داعي تشتغل له'.
12762080681.jpg

- المهري والنفيسي
وقال ' حين دعاني الاخ سعد لزيارة هذه الديوانية سألته من رواد الديوانية فقال مجموعه من الصحافيين وبعض المهتمين وهو سؤال مهم لتعرف من تتحدث اليه '.
واضاف ان المجتمع الكويتي ينقسم لفئات أربع أولها مجموعة تريد ان تستمر في الحكم وهم يريدون الاستمرار في السلطه من دون تداول وهم اصحاب مشروع بسيط وهو الاستمرار .
وبين ان الفئة الثانية هم الساعون نحو الحكم وهم يريدون خدمة الحكم ويريدون ان يلتفت اليهم الحكم و قد جائني احدهم وقال رشحني لاصبح وزيرا وهو حاليا وزير بالحكومة ,وهدفه بذلك كي يقول لأولاده انه صار وزير.
وذكر ان الفئة الثالثة هي الفئة القلقه من الكتاب والصحافيين الذين يفكرون في مشروع بديل وهم الفئة الحية التي يقوم عليها المجتمع.
وقال أما الفئة الرابعه فهي غير القلقة وهي التي يستخدمها الحكم وأذكر انني قرأت لافتة قرب مشروع حكومي مكتوب عليها 'لا تفكر ودع الحكومه تفكر عنك' وهم لا يريدونك أن تكون فداوي بل فداوي من غير تفكير.
واوضح انني سعيد للمشاركة مع الفئة التي تشاركني قلقي لان الناس اصبحت مستهلكة ولا تقرأ.
وقال ان الكلام ان الكويت نظام ديمقراطي تم ترويجه علينا منذ مطلع الستينات وصدقنا ذلك ببساطتنا واخطر شيء في السياسة ان تقرأها بشكل عاطفي كما يحصل من عاطفة وترويج لتركيا واردوغان وتسليم الأوراق كافة له.
وأضاف 'انه وفي شتاء ١٩٦١ جاء ٣ مسؤولين بريطانيين للشيخ عبدالله السالم وقالوا اننا سنعلن الكويت دولة مستقلة ولكن ليس وفق الصيغة السابقة وسيكون هناك دستور وبرلمان وذلك لأن اوضاع الخليج في ظل وجود عبدالناصر والجبهات الثورية في الخليج لا تسمح بإستمرار صيغ الحكم الحالية' .
وبين ان آل الصباح رفضوا ذلك وشكلوا وفد برئاسة الشيخ عبدالله الجابر لمقابلة الشيخ عبدالله السالم لكن الشيخ عبدالله السالم رفض ذلك وقال ان ذلك شأن دولي لا علاقة لكم به ولهذا حصل انقسام لدى آل الصباح حول البرلمان لهذا رفض بعض الشيوخ التوزير بحجة ان من يعمل لدينا لا يحاسبونا.
وذكر انه كان هناك من الصباح من يؤمن بالدستور وهناك من يرفض ويتململ الى يومنا هذا .
وقال ان البرلمان في البداية كان يؤدي دوره جيدا لكنه سرعان ما تحول الى لعبة للأسرة وللناس، فالأسرة احضرت ناس من الخارج وجنستهم وهي الآن 'غاصه فيهم' وترفض تجنيس ابناءهم ولهذا صار البرلمان لعبه ولهذا تسمى لعبة برلمانية .
وبين 'دخلت البرلمان عام ٨٥ فوجدته قبة صحراوية ولا يزال التنظيم الصحراوي يفعل فعله ولهذا التفت الناس حول القبيلة والطائفة.

الحين هذا عبقري زمانه الي صك على هنري كسينجر بتحليلاته السياسية؟

اول شي يشتم البدو في عقر دارهم و يقولهم انتوا ناس من الخارج و قبتكم صحراوية و الحكومة ابتلشت فيكم! و المضحك ان و لا واحد من الحضور انتبه انه قاعد يطب فيهم!

و لما خلص من البدو قال مرة وحده خل اشتم العيم لانها خاربه خاربه، و يقولهم صاحبكم بو عمامه جاي سباحة من خرم شهر!

بذمتم هذا تحليل سياسي رصين؟ لكن الشرهة مو عليه لأنه مسكين ما يجمع. الشرهة على الفطاحل الي مستضيفينه و هو يحقرهم اشكره. قلعتكم زين يسوي فيكم.

:cool: :شراب:
 

خولة

عضو مخضرم
الحمض النووي تبينا نوصل له وعندنا من هم مثل نوعيتك لا يهمهم سوى السور ومن شقح خارج السور؟


على الأقل الرجل يملك المال والإسم ولا يتفوه بالتفاهات التي تتغنون فيها تقليدا لساحركم الذي علمكم العنصرية والحماقة الغير مفيدة

النفيسي زميل دراسة لأشخاص أصبحوا رؤساء حكومات ومفكرين وعباقرة


إنما أنت وأمثالك تكتفي بزمالة كم واوي تتغنون بأمجاد اللخمة !!

لا فض فوك ومات حاسدوك ، عليك بهم :إستحسان::وردة:.
 
عليك ان تتحمل الأمانه يا عبدالله النفيسي
فطرحك في الندوه يجب ان لايتوقف فأنت ابن الكويت فجازها بقول الحقيقه للناس وتوظيح الأمور بشجاعه
 

المحقق

عضو ذهبي
كلام النفيسي

صحيح وذكر

أن 17 مليار

المفروض الكهرباء والماء والسكن

مجانا للمواطنين


لكن يا النفيسي

الحكومه تحارب المواطن حتي بمعاشه

تبي المواطن يعمل بلاش يعبون العمل التطوعي


بلد تجار و حكام وبس

الله أكبر
 

ولد أمريكا

عضو فعال
ياجماعة اللي قاله النفيسي كلنا نعرفه وليس جديد بس الجديد ان السعدون هو الشخص الوحيد اللي وقف مع الشعب الكويتي وما هرب مثل غيره عندما ترك البلد وساح في البلدان الأخرى ، بطل يابوعبدالعزيز ما ننسى مواقفك
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
تستاهل يالنفيسي انهم كسروا فيك لانك مو كفو


انت اقل اقل اقل اقل من ان يتحرك لك عقال واحد من الـ 700 عقال اللي خذوك من بينهم .. والسكر اللي طلبه الرجال للشاي ابرك منك

أنت من الفئة الرابعة الذين تحدث عنهم الدكتور النفيسي وهي خراب المجتمع

لأنك تفكر بنوع السيارة قبل عقلك وثقافتك

وتفكر بنوع المطعم قبل التفكير في المستقبل

وأنا أرد عليك وأقولك أنت أصغر بكثير على أن تنتقد النفيسي
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
الجذب بدمكم؟
لم أدافع عن سراق المال العام وحتى اني ضد الخرافي وضد اخته فايزة لفضائحها الاكاديمية :)
يعني نفس المنافقيين ووصف القرآن لهم ـ "كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم".
ماتفرقون بين الناس؟ كل من انتقدكم حطيتوله نفس الديباجة؟
وتكرارك الممل لسالفة لندن يعكس عقدة مُستحكمة :) لم ينجح "العلاج بالخارج" على شفائها :D

وما قولك عن تكرار عزيمتي من أحد الأخوان على (سندويشة) !!

دنت نفسك عليها؟ :D
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
الحين هذا عبقري زمانه الي صك على هنري كسينجر بتحليلاته السياسية؟

اول شي يشتم البدو في عقر دارهم و يقولهم انتوا ناس من الخارج و قبتكم صحراوية و الحكومة ابتلشت فيكم! و المضحك ان و لا واحد من الحضور انتبه انه قاعد يطب فيهم!

و لما خلص من البدو قال مرة وحده خل اشتم العيم لانها خاربه خاربه، و يقولهم صاحبكم بو عمامه جاي سباحة من خرم شهر!

بذمتم هذا تحليل سياسي رصين؟ لكن الشرهة مو عليه لأنه مسكين ما يجمع. الشرهة على الفطاحل الي مستضيفينه و هو يحقرهم اشكره. قلعتكم زين يسوي فيكم.

:cool: :شراب:

شفت إنك ما تشوف أبعد من طرف خشمك؟

نام نام

النوم أريح لك من التفكير

لا تفكر ودع الحكومة تفكر عنك !!
 

شـاعري

عضو مميز
يازين كلمته لما قال عن المهري جاي سباحه

وكثير من افكاره عن الشعب الكويتي والله صحيح واوافقه لان فعلا اصبحنا شعب ما يتحرك عقليا

جامد مثل دستوره
 

شـاعري

عضو مميز
موبي : عوركم النفيسي ها ؟ :)

هذي الفحول اللي تعرف كيف تفكر وتخاطب عقول .. مو عقول البعض اللي ذبحتهم سويسرا

ولا على قولتك كل من هب و دب يصير قائدهم وخطيبهم و لسان حالهم واهو من يحمل الدفاع عن مواضيع تافهه كالمزدوجين !!! خلو واحد كفو مثل النفيسي اذا عندكم يخاطب الآخرين مو تندسون خلف الجهال والورعان واصحاب الارقام القياسية بالسباحه
 

الحاسم

عضو بلاتيني
وما قولك عن تكرار عزيمتي من أحد الأخوان على (سندويشة) !!

دنت نفسك عليها؟ :D

صدق الله العظيم حين قال: "أشد كفراً ونفاقاً" ـ ليش الاخ يجذب؟ متى يبت أنا طاريها من قبل؟
وللأمانة ذكرك لها مثال على الوصولية أو مسح الجوخ واثبات الاهمية لانفسكم ـ أى شي تذكرونه عشان تبينون انكم دشيتوا المجلس ومكاتب النواب ..
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
صدق الله العظيم حين قال: "أشد كفراً ونفاقاً" ـ ليش الاخ يجذب؟ متى يبت أنا طاريها من قبل؟
وللأمانة ذكرك لها مثال على الوصولية أو مسح الجوخ واثبات الاهمية لانفسكم ـ أى شي تذكرونه عشان تبينون انكم دشيتوا المجلس ومكاتب النواب ..

أقسم برب العزة إنك أنت المنافق والمظلل

وقبل فترة قلت عني أفتر بالمجلس وجبت طاري السندويشة !!

من كثر ما تغلط على الناس ماتعرف شتقول

ولعلمك يومها ذميت المجلس والنواب وذكرت بأن السندويشة أفضل مافي المجلس

ولكن عادتك بوضع بصمة عفنة في كل موضوع تدخله هو ما يجعل عقلك مريض بحب الغلط على الناس

مصيبتك ما تعرف تشارك بشىء إيجابي وكل مشاركاتك تغلط فيها وهذا يدل على معدنك وبيئتك اللي فيها من محطة مشرف الشىء الكثير
 
أعلى