هديه من الامام القرطبي وابن كثير الى الدستور الكويتي:

تفسير القرطبي:-
( (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ )المعنى: أن الجاهلية كانو يجعلون حكم الشريف خلاف حكم الوضيع,وكانت اليهود تقيم الحدود على الضعفاء والفقراء,ولايقيمونها على الاقوياء الاغنياء,فصارعوا الجاهليه في هذا الفعل.) انتهى كلام الشيخ القرطبي رحمه الله



تفسير ابن كثير:-
(( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )): ينكر الله تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كل خير, الناهي عن كل شر, وعدل الى ماسواه من الاراء والاهواء والاصطلاحات, التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله, كما كان اهل الجاهليه يحكمون به من الضلالات والجهالات, مما يضعونها بأرائهم واهوائهم, وكما يحكم التتار من السياسات الملكيه المأخوذه من ملكهم (سنكزخان) الذي وضع لهم (ألياسق), وهو عباره عن كتاب مجموع من أحكام قد اقتبسها من شرائع شتى, من اليهوديه والنصرانيه والمله الاسلاميه وغيرها, وفيها كثير من الاحكام اخذها من مجرد نظره وهواه, فصارت بنيا شرعا متبعا, يقدمونها على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, فمن فعل ذلك فهو كافر يجب قتاله, حتى يرجع الى حكم الله ورسوله , فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير, قال تعالى(أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ) أي: يبتغون ويريدون,وعن حكم الله يعدلون (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )أي: ومن أعدل من الله في حكمه لمن عقل عن الله شرعه, أمن به وأيقن وعلم أنه تعالى أحكم الحاكمين, وأرحم بخلقه من الوالده بولدها, فأنه تعالى هو العالم بكل شي, القادر على كل شي,العادل في كل شي. أنتهى كلام الشيخ ابن كثير رحمة الله عليه.
 

nefr

عضو مميز
لقد أسمعت لو ناديت حياً

ولكن


لا حياة


لمـــن تنادي
 
تفسير القرطبي:-
( (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ )المعنى: أن الجاهلية كانو يجعلون حكم الشريف خلاف حكم الوضيع,وكانت اليهود تقيم الحدود على الضعفاء والفقراء,ولايقيمونها على الاقوياء الاغنياء,فصارعوا الجاهليه في هذا الفعل.) انتهى كلام الشيخ القرطبي رحمه الله



تفسير ابن كثير:-
(( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )): ينكر الله تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كل خير, الناهي عن كل شر, وعدل الى ماسواه من الاراء والاهواء والاصطلاحات, التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله, كما كان اهل الجاهليه يحكمون به من الضلالات والجهالات, مما يضعونها بأرائهم واهوائهم, وكما يحكم التتار من السياسات الملكيه المأخوذه من ملكهم (سنكزخان) الذي وضع لهم (ألياسق), وهو عباره عن كتاب مجموع من أحكام قد اقتبسها من شرائع شتى, من اليهوديه والنصرانيه والمله الاسلاميه وغيرها, وفيها كثير من الاحكام اخذها من مجرد نظره وهواه, فصارت بنيا شرعا متبعا, يقدمونها على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, فمن فعل ذلك فهو كافر يجب قتاله, حتى يرجع الى حكم الله ورسوله , فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير, قال تعالى(أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ) أي: يبتغون ويريدون,وعن حكم الله يعدلون (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )أي: ومن أعدل من الله في حكمه لمن عقل عن الله شرعه, أمن به وأيقن وعلم أنه تعالى أحكم الحاكمين, وأرحم بخلقه من الوالده بولدها, فأنه تعالى هو العالم بكل شي, القادر على كل شي,العادل في كل شي. أنتهى كلام الشيخ ابن كثير رحمة الله عليه.
ليش الكويت ماطبق شريعة الله؟؟؟
 

waleed.k

عضو ذهبي
ممكن تعطيني نصوص دستورية تتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية الغراء ؟!
 
ممكن تعطيني نصوص دستورية تتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية الغراء ؟!
هل الدستور يفرق بين الرجل والمرأه؟
هل الدستور الكويتي يفرق بين المسلم والكافر؟
الماده السادسه (نظام الحكم في الكويت ديمقراطي السيادة فيه للامة مصدر السلطات جميعا وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بهذا الدستور)

وللتأكيد اكثر على هذا الموضوع فأنا اقدم لكي هذه المحاضره للشيخ حامد العلي ويتكلم فيه عن مواد الدستور المخالفه للشريعه وعن حكم الدستور

http://www.muslmh.com/akhwat/dostor.rm

http://h-alali.cc/snd_open.php?id=7840a4d8-e033-1029-a62a-0010dc91cf69
 

العقل

عضو مميز
خليني اجيك من الاخر ما هو الحكم الشرعي للحكومه فى نظرك
 

العقل

عضو مميز
اقرأ قول الامام ابن كثير
لوسمحت نحن نعرف انهو لا يجوز التحاكم لغير الله
لاكني أمام قضيه مهمه وهو انزال الحكم فرجوك أن توضح ما تقوله
لا نريد كلام عام فهذا مفروغ منه
 

العقل

عضو مميز
وينك ياشيخ لم ترد على سؤالى بارك الله فيك
 

المحامي الخاص

عضو فعال
عطني مادة دستورية غير شرعية واتركني من حامد العلي وغيره .. هات لي الأدلة الشرعية وطبق عليها القواعد الأصولية وناقشني إنت .. اتركني من كلام فلان وفلان الذين لم يدرسوا القانون ودراستهم اقتصرت على جانب الشريعة فقط ..
بانتظار ردك .. علما أنه ما في علاقة بين اللي نقلته والدستور الكويتي .. ولم توضح أنت شئ يوضح الصلة ؟!!
 
التعديل الأخير:

ماجد11

عضو بلاتيني
مساء الخير الجميع البعض ينظر لديمقراطية على انها نقيضة للسلام مثلا
ناخذ الديمقارطية ونضعها بديل لشرع هذا لم يقل به احد بل الديمقراطية يختار
الشعب النظام الذي يناسبة اذا اردو ان يكون العقوبات عندهم هي الحدود الشرعية
فلا يتناقض مع الديمقارطية الديمقارطية هي لجل حرية الانسان ورفاهيته والدين كذالك
يحث على العدل والمساوة في كل شئ بين طبقات الشعب امير او فقير
نحن نشنع على من لم يطبق حد السرقة ولا نشنع على من يسفك دماء المسلمين
وينتهك اعراضهم وينهب امولهم رغم ان الاسلام يجرم ذالك اشد التجريم الغاية
من الدين التوحيد وعبادة الله على الوجه الصحيح ثم العدالة الاجتماعية عندنا
نحن العرب لا نعرف غير العبادة اما جانب العدل فلا يتطرق له احد اتمنا اني قد وفقت في المشاركة
 
عطني مادة دستورية غير شرعية واتركني من حامد العلي وغيره .. هات لي الأدلة الشرعية وطبق عليها القواعد الأصولية وناقشني إنت .. اتركني من كلام فلان وفلان الذين لم يدرسوا القانون ودراستهم اقتصرت على جانب الشريعة فقط ..
بانتظار ردك .. علما أنه ما في علاقة بين اللي نقلته والدستور الكويتي .. ولم توضح أنت شئ يوضح الصلة ؟!!
أختصر لك الموضوع
يعني الدستور الكويتي هو الشريعه الاسلاميه؟

وانصحك بسماع محاضرة الشيخ حامد العلي
تراها طيبه
 
مساء الخير الجميع البعض ينظر لديمقراطية على انها نقيضة للسلام مثلا
ناخذ الديمقارطية ونضعها بديل لشرع هذا لم يقل به احد بل الديمقراطية يختار
الشعب النظام الذي يناسبة اذا اردو ان يكون العقوبات عندهم هي الحدود الشرعية
فلا يتناقض مع الديمقارطية الديمقارطية هي لجل حرية الانسان ورفاهيته والدين كذالك
يحث على العدل والمساوة في كل شئ بين طبقات الشعب امير او فقير
نحن نشنع على من لم يطبق حد السرقة ولا نشنع على من يسفك دماء المسلمين
وينتهك اعراضهم وينهب امولهم رغم ان الاسلام يجرم ذالك اشد التجريم الغاية
من الدين التوحيد وعبادة الله على الوجه الصحيح ثم العدالة الاجتماعية عندنا
نحن العرب لا نعرف غير العبادة اما جانب العدل فلا يتطرق له احد اتمنا اني قد وفقت في المشاركة
الديموقراطيه حكم الشعب للشعب
اي الشعب هو يختار من يمثله عن طريق صناديق الاقتراع
يعني يشاركك الشيعي والعلماني والملحد والنصراني واليهودي على الاختيار
يعني ممكن اليوم حاكمك مسلم وبعد اربع سنين حاكمك يهودي
بالديموقراطيه يتم التصويت على السماح للخمور او عدم السماح ويتم التصويت على الاختلاط او عدم السماح اي يعني يتم التخيير بأخذ اوامر الله او عدم اخذها وهذا مناقض للشريعه

بعكس الشريعه وهي حكم الله للشعب مصداق قول الله تعالى (أن الحكم الا لله)
الشريعه فيها عدل لكن ليس فيها مساواة بين الرجل والمرأه
 

المعري

عضو بلاتيني
الديموقراطيه حكم الشعب للشعب
اي الشعب هو يختار من يمثله عن طريق صناديق الاقتراع
يعني يشاركك الشيعي والعلماني والملحد والنصراني واليهودي على الاختيار
يعني ممكن اليوم حاكمك مسلم وبعد اربع سنين حاكمك يهودي
بالديموقراطيه يتم التصويت على السماح للخمور او عدم السماح ويتم التصويت على الاختلاط او عدم السماح اي يعني يتم التخيير بأخذ اوامر الله او عدم اخذها وهذا مناقض للشريعه

بعكس الشريعه وهي حكم الله للشعب مصداق قول الله تعالى (أن الحكم الا لله)
الشريعه فيها عدل لكن ليس فيها مساواة بين الرجل والمرأه
اي نظام بالعالم فيه نسبة عدل

ليس جديد قولك ان الشريعه فيها عدل

لكنك لاتستطيع ان تقول ان الشريعه التي تعرفها وتؤمن بها كلها عدل ,

لأن ذلك يخالف كلامك في التمييز بين المسلم وغير المسلم كما ذكرت وتنقصت من حكم المسيحي او اليهودي للمسم ....

الزميل ابو سفيان اسمحلي أبين لك حقيقة ان لديك خلط كبير بين حكم الفرد وحكم الشعب

وليس بين الشريعه وبين الديمقراطيه

الشريعه هي نوع من انواع حكم الفرد الشمولي والذي لايستبعد ان يكون دكتاتوريا كما أثبته التاريخ والحاضر

أما الديمقراطيه فهي حكم الشعب لنفسه ...وهذا راجع للشعب كما بين الزميل ماجد ...

السؤال المهم الآن

لماذا يخشى البعض (كثير من المتدينين) الديمقراطيه ....

اذا كانت المساجد عامره بذكر الله

والمحاضرات الدينيه تمتلئ بها المساجد

فلماذا يتوقعون ان تكون مخرجات هذا الشعب المتدين هي التصويت على الخمور وووو !!!!
 
اي نظام بالعالم فيه نسبة عدل

ليس جديد قولك ان الشريعه فيها عدل

لكنك لاتستطيع ان تقول ان الشريعه التي تعرفها وتؤمن بها كلها عدل ,

لأن ذلك يخالف كلامك في التمييز بين المسلم وغير المسلم كما ذكرت وتنقصت من حكم المسيحي او اليهودي للمسم ....

الزميل ابو سفيان اسمحلي أبين لك حقيقة ان لديك خلط كبير بين حكم الفرد وحكم الشعب

وليس بين الشريعه وبين الديمقراطيه

الشريعه هي نوع من انواع حكم الفرد الشمولي والذي لايستبعد ان يكون دكتاتوريا كما أثبته التاريخ والحاضر

أما الديمقراطيه فهي حكم الشعب لنفسه ...وهذا راجع للشعب كما بين الزميل ماجد ...

السؤال المهم الآن

لماذا يخشى البعض (كثير من المتدينين) الديمقراطيه ....

اذا كانت المساجد عامره بذكر الله

والمحاضرات الدينيه تمتلئ بها المساجد

فلماذا يتوقعون ان تكون مخرجات هذا الشعب المتدين هي التصويت على الخمور وووو !!!!
بخصوص عدل الشريعه
تقول ان الشريعه لايوجد بها عدل لانها لاتعطي الكافر مثل حق المسلم؟
اقول لك: هل المسلم الموحد لله التقي الخالص لعبادته لله سبحانه وتعالى مثل الكافر الذي يشرك مع الله الفاجر الداعر طبعا لا
الكويتي والغير الكويتي لايستويان في الكويت
وكذلك المسلم والكافر لايستويان بالدوله الاسلاميه

اما بخصوص ان الشريعه الاسلاميه هي حكم دكتاتوري فهذا كلام باطل
وعليك بالدليل


حكم الشعب لنفسه!!
كيف يحكم الانسان نفسه


اما بخصوص لماذا يخشى المتدينين الديموقراطيه؟؟
اولا نحن لانخشى الديموقراطيه لاننا خضنا اللعبه الديموقراطيه في الجزائر ومسكنا الحكم ثم دخلت علينا فرنسا بجيشها وخلعت من اتى بالديموقراطيه اي يعني الغرب الكافر اللي اهم اسيادك بلا شك هم من يخاف من الشريعه الاسلاميه

ثانيا حركة حماس خاضت اللعبه الديموقراطيه وعندما نجحت حركة حماس تم خلعها

ثالثا انظر الى اعضاء مجلس الامه الكويتي غالبيتهم متدينين ومحافظين واليبراليين والعلمانيين لايتجاوزون الخمس او الست اعضاء وفاشلين

رابعا يجب ان تعلم بأن الله سبحانه وتعالى امرنا بتطبيق الشريعه الاسلاميه حتى وان كانت المساجد ممتلئ بالمصلين ان كان الحكم غير اسلامي
فنحن عندما نقول لانريد الديموقراطيه ليس خوفا من الديموقراطيه بل طاعة لله بتطبيق شرعه في ارضه فلهذا الامر نرفض الديموقراطيه
 

المعري

عضو بلاتيني
اي يعني الغرب الكافر اللي اهم اسيادك بلا شك هم من يخاف من الشريعه الاسلاميه

ثانيا حركة حماس خاضت اللعبه الديموقراطيه وعندما نجحت حركة حماس تم خلعها

ثالثا انظر الى اعضاء مجلس الامه الكويتي غالبيتهم متدينين ومحافظين واليبراليين والعلمانيين لايتجاوزون الخمس او الست اعضاء وفاشلين

رابعا يجب ان تعلم بأن الله سبحانه وتعالى امرنا بتطبيق الشريعه الاسلاميه حتى وان كانت المساجد ممتلئ بالمصلين ان كان الحكم غير اسلامي
فنحن عندما نقول لانريد الديموقراطيه ليس خوفا من الديموقراطيه بل طاعة لله بتطبيق شرعه في ارضه فلهذا الامر نرفض الديموقراطيه
على افتراض صحة كلامك بأن الغرب الكافر هم أسيادي

فأنا أعيش بدوله تعتبر حليف رئيسي لهذا الغرب الكافر الذي تعايرني به ...

بينما أنت تدعي طاعتك لله وأنت تعيش تحت ظل ورعاية دولتنا الصديقه للغرب

فكان الأحرى لقبول كلامك واعتباره اكثر مصداقيه أن تلحق بركب الطالباني الشيخ الحسينان وتحدثنا من تورا بورا تطبيقا للهجره الشرعيه الواجبه ...

أما وأنت على هذا الحال فلاينبغي الاهتمام لقولك لأن تناقضات افعالك تشهد بذلك ...

والله يقول ( لم تقولون مالاتفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالاتفعلون ) (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلاتعقلون)

_____

بالنسبه لتجربة الاسلاميين الجزائريين وحماس للديمقراطيه

فهي ادعاء باطل

لأن الديمقراطيه ليست مجرد صناديق اقتراع

وانما هي مبادئ تترجم الى الواقع من ايمان راسخ بتبادل السلطه وليس احتكارها ونسف النظام الذي أوصلهم الى الحكم !!!

لايمكن للشعب أن يتخلى عن حريته بكامل حريته = لايمكن للشعب استبدال الحكم الديمقراطي بالشريعه الاسلاميه البشريه بكامل حريته
 
على افتراض صحة كلامك بأن الغرب الكافر هم أسيادي

فأنا أعيش بدوله تعتبر حليف رئيسي لهذا الغرب الكافر الذي تعايرني به ...

بينما أنت تدعي طاعتك لله وأنت تعيش تحت ظل ورعاية دولتنا الصديقه للغرب

فكان الأحرى لقبول كلامك واعتباره اكثر مصداقيه أن تلحق بركب الطالباني الشيخ الحسينان وتحدثنا من تورا بورا تطبيقا للهجره الشرعيه الواجبه ...

أما وأنت على هذا الحال فلاينبغي الاهتمام لقولك لأن تناقضات افعالك تشهد بذلك ...

_____

بالنسبه لتجربة الاسلاميين الجزائريين وحماس للديمقراطيه

فهي ادعاء باطل

لأن الديمقراطيه ليست مجرد صناديق اقتراع

وانما هي مبادئ تترجم الى الواقع من ايمان راسخ بتبادل السلطه وليس احتكارها ونسف النظام الذي أوصلهم الى الحكم !!!

لايمكن للشعب أن يتخلى عن حريته بكامل حريته = لايمكن للشعب استبدال الحكم الديمقراطي بالشريعه الاسلاميه البشريه بكامل حريته
بخصوص الهجره الشرعيه
فهذا الشي اتمناه لكن معلوم عمك اوباما معطي اوامر لعبيده في دول الخليج بمنع اي شخص الذهاب الى افغانستان
فأنا اتمنى الذهاب لكن انا ممنوع من ذلك
لايكلف الله نفسا الا وسعها
انا اصبر الى ان يأتي الفرج

اما بخصوص حماس والاسلاميين بالجزائر
فهل اسيادك جعلوهم يستلمون الحكم؟؟
طبعا لا وهذا يثبت تناقض اسيادك

بل انت لاترضى بأن يكون اختيار الحاكم بالكويت عن طريق صناديق الاقتراع
لانك تعلم وتجزم بأن الاسلاميين سوف يحكمون الكويت ويتم تطبيق الشريعه ويتم قتل ابواق الامريكان
 

المعري

عضو بلاتيني
بخصوص الهجره الشرعيه
فهذا الشي اتمناه لكن معلوم عمك اوباما معطي اوامر لعبيده في دول الخليج بمنع اي شخص الذهاب الى افغانستان
فأنا اتمنى الذهاب لكن انا ممنوع من ذلك
عبيد أوباما يمنعوك من السفر !!!

عذر أقبح من ذنب

على العموم

أنت تعترف ان اسيادك هم عبيد أوباما فهم أهل للأمر عليك ..

فلماذا كل هذا الازدراء من أوباما !!!
 

Q8IA

عضو مميز
هل الدستور يفرق بين الرجل والمرأه؟
هل الدستور الكويتي يفرق بين المسلم والكافر؟
الماده السادسه (نظام الحكم في الكويت ديمقراطي السيادة فيه للامة مصدر السلطات جميعا وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بهذا الدستور)

وللتأكيد اكثر على هذا الموضوع فأنا اقدم لكي هذه المحاضره للشيخ حامد العلي ويتكلم فيه عن مواد الدستور المخالفه للشريعه وعن حكم الدستور

http://www.muslmh.com/akhwat/dostor.rm

http://h-alali.cc/snd_open.php?id=7840a4d8-e033-1029-a62a-0010dc91cf69
بس هذا همكم

الله لا يغير علينا مو عاجبك اطلع الشعب الكويتي يعشق الحريه والعدل والمساواة دوله مثل هذي عمرك ماراح تشوفها او تشم ريحتها بالكويت


هاك ورده بريحت شانيل واترك عنك الافكار الهدامه :وردة:

 

المحامي الخاص

عضو فعال
الجهل المركب: أن لا تعلم وأن لا تدري أنك لا تعلم

أختصر لك الموضوع
يعني الدستور الكويتي هو الشريعه الاسلاميه؟

وانصحك بسماع محاضرة الشيخ حامد العلي
تراها طيبه

هذا الاختصار التحليلي للحكم الذي يستند إليه أبو سفيان الأزدي، بحيث يستخدم أسلوب الاسئلة البسيطة الفضفاضة في تحليل أمر ما، هذا الأسلوب سبب للضلالة والانحراف، لاحظ قوله :"يعني الدستور الكويتي هو الشريعة الإسلامية؟" أي أنه ما دام الدستور الكويتي ليس الشريعة الإسلامية فهو دستور غير شرعي. وهذا يدل على جهل كبير بالشريعة وبالقانون الدستوري ايضا، ولذلك من يقول أن القوانين التي طبقها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في وقته هي الشريعة الإسلامية فهو جاهل، إذا كان يقصد أن هذه مما نصت عليه الشريعة في مصدريها الكتاب والسنة، وكذلك الحال في عهد بقية الخلفاء الراشدين ومن تلاهم من خلفاء المسلمين.
ولا يأتي الانحراف والضلال في هذه المسائل إلا بسبب عدم إلمام المتخصص في الشريعة بنظام الحكم في الإسلام وكذلك نظم السياسة الشرعية، ومن جهة أخرى جهله بفكرة القانون عموما والقانون الدستوري خصوصا.
أبوسفيان الأزدي وجهني لأن استمع لمحاضرة الشيخ حامد العلي وهذا ما كنت حذرته منه، وهو أن يأتي لمثل هذه الموضوعات الكبيرة فيأخذ فيها بكلام شخص بعينه ليس من اهل الفقه الكبار ولا من المتخصصين في القانون، لو أنه قال الشيخ عجيل النشمي لكنت أكثر اهتماما بالاستماع، وأنا أقول هنا للأخوة جميعا لا أنصحكم بالاستماع لحامد العلي في مثل هذا الموضوع فهو ليس مؤهلا لذلك.
وبجواب أبوسفيان الأزدي لي فإنه يتعذر مواصلة النقاش معه ، ولكني أنصح المشرفين بإغلاق هذا الموضوع لخطورته.
والأمر لتقديرهم،،
 
التعديل الأخير:
أعلى