موقف معاوية من قتل الامام الحسن عليه السلام وامور اخرى

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد


احببت ان اوضح من خلال هذا الموضوع عدة امور وهي موقف معاوية من مقتل الامام الحسن عليه السلام وموقفه من لبس الحرير والذهب في بيته . وايضا تستر ابو داوود صاحب السنن على معاوية .

وماذا يعني هذا التستر !!

( صحيح سنن أبي داود ) للألباني ح3479 :
" حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي ثنا بقية عن بحير عن خالد قال ثم وفد المقدام بن معد يكرب، وعمرو بن الأسود، ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية ابن أبي سفيان. فقال معاوية للمقدام: أعلمت أن الحسن بن علي توفي؟ فرجع المقدام. فقال له رجل : أتراها مصيبة؟ قال له: ولم لا أراها مصيبة، وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في حجره فقال: هذا مني، وحسين من علي؟ ! فقال الأسدي: جمرة أطفأها الله عز وجل. قال: فقال المقدام: أما أنا فلا أبرح اليوم حتى أغيظك، وأسمعك ما تكره. ثم قال: يا معاوية!إن أنا صدقت فصدقني، وإن أنا كذبت فكذبني، قال: أفعل. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس الذهب؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ينهى عن لبس الحرير؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها؟ قال: نعم. قال: فوالله!لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية !!!! فقال معاوية: قد علمت أني لن أنجو منك يا مقدام. قال خالد: فأمر له معاوية، بما لم يأمر لصاحبيه، وفرض لابنه في المائتين، ففرقها المقدام على أصحابه. قال: ولم يعط الأسدي أحداً شيئاً مما أخذ، فبلغ ذلك معاوية فقال: أما المقدام فرجل كريم بسط يده، وأما الأسدي فرجل حسن الإمساك لشيئه. حديث صحيح .

الراوي: خالد - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود -المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4131

الراوي : خالد - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4131


نرى من هذا الحديث كيف الاستهزاء بمقتل الامام الحسن عليه السلام . احدهم يقول اتراها مصيبة ؟ والاخر يقول جمرة اطفأها الله ؟ !!

مع العلم ان الذي قال اتراها مصيبة هو معاوية وقد تستر عليه ابو داوود ولكن شاءت الاقدار ان تتبين هذه الفضيحة .

فقد أخرج الطبراني الحديث وأوضح أن القائل هو معاوية وذلك في المعجم الكبير ج20 ص 269ح 636 : " فقال معاوية للمقدام أما علمت أن الحسن بن علي توفي ؟ قال : فاسترجع المقدام . فــقــال لـــه مـــعــاويـــة : أتراها مصيبة ؟! قال ولم لا أراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فقال هذا مني وحسين من علي ... الخ ".

هذه مسالة . والمسألة الاخرى هي لبس الرجال في بيت معاوية الذهب والحرير ولم يأمرهم بالنهي وهو يعلم انه حرام اليس هو خليفة المسلمين ويجب عليه ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟!

 
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد


احببت ان اوضح من خلال هذا الموضوع عدة امور وهي موقف معاوية من مقتل الامام الحسن عليه السلام وموقفه من لبس الحرير والذهب في بيته . وايضا تستر ابو داوود صاحب السنن على معاوية .

وماذا يعني هذا التستر !!

( صحيح سنن أبي داود ) للألباني ح3479 :
" حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي ثنا بقية عن بحير عن خالد قال ثم وفد المقدام بن معد يكرب، وعمرو بن الأسود، ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية ابن أبي سفيان. فقال معاوية للمقدام: أعلمت أن الحسن بن علي توفي؟ فرجع المقدام. فقال له رجل : أتراها مصيبة؟ قال له: ولم لا أراها مصيبة، وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في حجره فقال: هذا مني، وحسين من علي؟ ! فقال الأسدي: جمرة أطفأها الله عز وجل. قال: فقال المقدام: أما أنا فلا أبرح اليوم حتى أغيظك، وأسمعك ما تكره. ثم قال: يا معاوية!إن أنا صدقت فصدقني، وإن أنا كذبت فكذبني، قال: أفعل. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس الذهب؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ينهى عن لبس الحرير؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها؟ قال: نعم. قال: فوالله!لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية !!!! فقال معاوية: قد علمت أني لن أنجو منك يا مقدام. قال خالد: فأمر له معاوية، بما لم يأمر لصاحبيه، وفرض لابنه في المائتين، ففرقها المقدام على أصحابه. قال: ولم يعط الأسدي أحداً شيئاً مما أخذ، فبلغ ذلك معاوية فقال: أما المقدام فرجل كريم بسط يده، وأما الأسدي فرجل حسن الإمساك لشيئه. حديث صحيح .

الراوي: خالد - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود -المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4131

الراوي : خالد - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4131


نرى من هذا الحديث كيف الاستهزاء بمقتل الامام الحسن عليه السلام . احدهم يقول اتراها مصيبة ؟ والاخر يقول جمرة اطفأها الله ؟ !!

مع العلم ان الذي قال اتراها مصيبة هو معاوية وقد تستر عليه ابو داوود ولكن شاءت الاقدار ان تتبين هذه الفضيحة .

فقد أخرج الطبراني الحديث وأوضح أن القائل هو معاوية وذلك في المعجم الكبير ج20 ص 269ح 636 : " فقال معاوية للمقدام أما علمت أن الحسن بن علي توفي ؟ قال : فاسترجع المقدام . فــقــال لـــه مـــعــاويـــة : أتراها مصيبة ؟! قال ولم لا أراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فقال هذا مني وحسين من علي ... الخ ".

هذه مسالة . والمسألة الاخرى هي لبس الرجال في بيت معاوية الذهب والحرير ولم يأمرهم بالنهي وهو يعلم انه حرام اليس هو خليفة المسلمين ويجب عليه ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟!
اجمع من كتب التاريخ وألقها في الزباله فيها الغث والسمين:) ولكن ليس فيها مايدل على فرح معاوية وأكبر دليل سكوته عندما عدت فضيلة الحسن أمامه ولم يعقب عليها بغضب أو قام بزجر من روى له الفضيلة....الرواية التي تحمل سندا قويا فان فيها ارسال فالطبراني يرويها عن طريق ثلاثة رواة عن أبي بقية أي بتسلسل أربعة رجال بينما كان بين الظبراني وحادثة وفاة الحسن رضي الله عنه زمنا طويلا مما يعني عدم اتصال الحادثة برجل شاهد معاوية انما رجل سمع أمورا حدثت قبل ولادته.
 
معاوية رضي الله عنه انفرد بالخلافة بعد تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما له واجتمعت عليه الكلمة والقلوب ، ودانت له الأمصار بالملك ، ! بل الحكمة وحسن السياسة تقتضي عدم ذلك ، لما فيه من تهدئة النفوس وتسكين الأمور ، ومثل هذا لا يخفى على معاوية رضي الله عنه الذي شهدت له الأمة بحسن السياسة والتدبير .
أنه كان بين معاوية رضي الله عنه بعد استقلاله بالخلافة وابناء علي من الألفة والتقارب ما هو مشهور وفي كتب السير والتاريخ ..

ومن ذلك أن الحسن والحسين وفدا على معاوية فأجازهما بمائتي ألف ، وقال لهما : ما أجاز بهما أحد قبلي ، فقال له الحسن : ولم تعط أحد أفضل منا . البداية والنهاية ( 8 / 139 ) .

ودخل مرة الحسن على معاوية فقال له : مرحباً وأهلاً بابن رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر له بثلاثمائة ألف . المصدر نفسه ( 8 / 140 ) .
 
التعديل الأخير:

خادم الامام

عضو بلاتيني
سؤال جوهري :)

لماذا تستر ابو داود على اسم معاوية في الرواية ؟

وايضا : لماذا معاوية لم يامر بالمعروف عندما لبس الرجال الذهب والحرير وهو يعلم انه حرام ؟


ولماذا كافأه من قال عن الامام الحسن عليه السلام جمرة اطفاها الله ؟ هل هذا كلام يستحقه الامام الحسن عليه السلام ولماذا لم يرد على من قالها وهذا يدل على اقرار معاوية على هذا الكلام ز
 
يا خادم الامام انت تضيع اسلامك وايمانك بشبهات تاريخية لا تثبت
نفسي ارى شيعي اثناعشري يكتب عن التقوى ..او الايمان ..او تدبر ايات القران ... بل تراهم دائما يكتبون :فلان سب فلان ... فلان ملعون ولا يدخل الجنة ... فلان فعل كذا ...الخ
او يشيد بالاحداث المضيئة في تاريخ الامةالاسلامية كمعركة بدر والخندق ...او صلح المسلمين على يد الحبيب الحسن
radia-icon.gif
...
وهذا الاسلوب لا يتبعه الا من في قلبه حقد وزيغ وامامهم في هذا المنهج هو فرعون ...فحينما دعاه موسى
salla.gif
الى عبادة الله وتوحيده هرب الى الحديث عن الماضي فقال:
[FONT=&quot]قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى (51) قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا [/FONT] [FONT=&quot] يَنسَى [/FONT]
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يا خادم الامام انت تضيع اسلامك وايمانك بشبهات تاريخية لا تثبت
نفسي ارى شيعي اثناعشري يكتب عن التقوى ..او الايمان ..او تدبر ايات القران ... بل تراهم دائما يكتبون :فلان سب فلان ... فلان ملعون ولا يدخل الجنة ... فلان فعل كذا ...الخ
او يشيد بالاحداث المضيئة في تاريخ الامةالاسلامية كمعركة بدر والخندق ...او صلح المسلمين على يد الحبيب الحسن
radia-icon.gif
...

وهذا الاسلوب لا يتبعه الا من في قلبه حقد وزيغ وامامهم في هذا المنهج هو فرعون ...فحينما دعاه موسى
salla.gif
الى عبادة الله وتوحيده هرب الى الحديث عن الماضي فقال:

[FONT=&quot]قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى (51) قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا [/FONT][FONT=&quot]يَنسَى [/FONT]


اخي الفاضل ..


انا ابين حقائق تاريخية غائبة عنك :)
 
:):)
سؤال جوهري :)

لماذا تستر ابو داود على اسم معاوية في الرواية ؟

وايضا : لماذا معاوية لم يامر بالمعروف عندما لبس الرجال الذهب والحرير وهو يعلم انه حرام ؟


ولماذا كافأه من قال عن الامام الحسن عليه السلام جمرة اطفاها الله ؟ هل هذا كلام يستحقه الامام الحسن عليه السلام ولماذا لم يرد على من قالها وهذا يدل على اقرار معاوية على هذا الكلام ز
وين تستر ياخادم ؟؟؟؟؟؟؟؟الرواية التي تحمل سندا قويا فان فيها ارسال فالطبراني يرويها عن طريق ثلاثة رواة عن أبي بقية أي بتسلسل أربعة رجال بينما كان بين الظبراني وحادثة وفاة الحسن رضي الله عنه زمنا طويلا مما يعني عدم اتصال الحادثة برجل شاهد معاوية انما رجل سمع أمورا حدثت قبل ولادته.....ولكن ليس فيها مايدل على فرح معاوية وأكبر دليل سكوته عندما عدت فضيلة الحسن أمامه ولم يعقب عليها بغضب أو قام بزجر من روى له الفضيلة....شفيك ماتفهم :):) ((اتراها مصيبه انك لاتعلم قواعد اللغه العربيه ياعربي)):):)بسألك هذا ماقاله المقدام((ولم لا اراها مصيبه)) لا شنو تفيد هنيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
اخي الفاضل ..


انا ابين حقائق تاريخية غائبة عنك :)
....شفيك ماتفهم :):) ((اتراها مصيبه انك لاتعلم قواعد اللغه العربيه ياعربي)):):)بسألك هذا ماقاله المقدام((ولم لا اراها مصيبه)) لا شنو تفيد هنيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوب ياعربي عشان نعرف أنك جاهل باللغه:) وماتفهم معناة الروايه الي وضعتها .......
 
الروايه اللي في الطبراني يرويها عن طريق ثلاثة رواة عن أبي بقية أي بتسلسل أربعة رجال بينما كان بين الظبراني وحادثة وفاة الحسن رضي الله عنه زمنا طويلا مما يعني عدم اتصال الحادثة برجل شاهد معاوية انما رجل سمع أمورا حدثت قبل ولادته:)
 
اخي الفاضل ..


انا ابين حقائق تاريخية غائبة عنك :)
اولا مالذي جعلها حقائق ؟ اهي نصوص قرانية ؟ ام هي روايات تاريخية تحتمل الخطأ والصواب
فانا اعرق ومتاكد ان كره اسلافكم لمعاوية وبني امية جعلهم يضعون الاف الاكاذيب في ذمهم
ثانيا مالذي تستفيده من طرح هذه الامور ؟
 
هذا ماقاله المقدام ((ولم لا اراها مصيبه )) لا ماتفيد هنا وماذا تسمى ياخادم:) وينقلب السحر على الساحر لاتتهرب من سؤالي لانه يبطل حجتك ياعربي:) واتمنى من الاخوة انه مايردون عليك عشان ماتتهرب
 
منصورابوحسين;[SIZE=5 قال:
1562140]اولا مالذي جعلها حقائق ؟ اهي نصوص قرانية ؟ ام هي روايات تاريخية تحتمل الخطأ والصواب[/SIZE]
فانا اعرق ومتاكد ان كره اسلافكم لمعاوية وبني امية جعلهم يضعون الاف الاكاذيب في ذمهم
ثانيا مالذي تستفيده من طرح هذه الامور ؟

ياعمي هو كوبي بيست ولا يفهم معنى الروايه ويعتمد على كتب التاريخ:) بس ألزام له عشان مايتلون من موضوع لموضوع هذا ماقاله المقدام ((ولم لا اراها مصيبه )) لا ماتفيد هنا وماذا تسمى
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
شراء معاوية لذمم :

الطبقات الكبرى - محمد بن سعد - ج 4 - ص 111 - 112
قال أخبرنا عفان بن مسلم (حافظ خ م) وعمرو بن عاصم الكلابي ويعقوب بن إسحاق الحضرمي قالوا حدثنا سليمان بن المغيرة (ثقة ثقة خ م) عن حميد بن هلال (ثقة عالم توقف فيه ابن سيرين خ م) عن أبي بردة (ثقة خ م) قال قال أبو موسى كتب إلي معاوية سلام عليك أما بعد فإن عمرو بن العاص قد بايعني على الذي قد بايعني عليه وأقسم بالله لئن بايعتني على ما بايعني عليه لأبعثن ابنيك أحدهما على البصرة والاخر على الكوفة ولا يغلق دونك باب ولا تقضى دونك حاجة وإني كتبت إليك بخط يدي فاكتب إلي بخط يدك فقال يا بني إنما تعلمت المعجم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكتب إليه مثل العقارب أما بعد فإنك كتبت إلي في جسيم أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا حاجة لي فيما عرضت علي قال فلما ولي أتيته فلم يغلق دوني باب ولم تكن لي حاجة الا قضيت .



يتضح من الرواية كيف معاوية يضبط الي يبايعة ويوليه المدن , يعني بالعربي ما يهمه رجل ان يكون عادل مؤمن تقي بل من يبايعه يعطيه ما يريد .
 
:):)
سؤال جوهري :)

لماذا تستر ابو داود على اسم معاوية في الرواية ؟

وايضا : لماذا معاوية لم يامر بالمعروف عندما لبس الرجال الذهب والحرير وهو يعلم انه حرام ؟


ولماذا كافأه من قال عن الامام الحسن عليه السلام جمرة اطفاها الله ؟ هل هذا كلام يستحقه الامام الحسن عليه السلام ولماذا لم يرد على من قالها وهذا يدل على اقرار معاوية على هذا الكلام ز
وين تستر ياخادم ؟؟؟؟؟؟؟؟الرواية التي تحمل سندا قويا فان فيها ارسال فالطبراني يرويها عن طريق ثلاثة رواة عن أبي بقية أي بتسلسل أربعة رجال بينما كان بين الظبراني وحادثة وفاة الحسن رضي الله عنه زمنا طويلا مما يعني عدم اتصال الحادثة برجل شاهد معاوية انما رجل سمع أمورا حدثت قبل ولادته.....ولكن ليس فيها مايدل على فرح معاوية وأكبر دليل سكوته عندما عدت فضيلة الحسن أمامه ولم يعقب عليها بغضب أو قام بزجر من روى له الفضيلة....شفيك ماتفهم :):) ((اتراها مصيبه انك لاتعلم قواعد اللغه العربيه ياعربي)):):)بسألك هذا ماقاله المقدام((ولم لا اراها مصيبه)) لام شنو تفيد هنيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
[/SIZE]
ياعمي هو كوبي بيست ولا يفهم معنى الروايه ويعتمد على كتب التاريخ:) بس ألزام له عشان مايتلون من موضوع لموضوع هذا ماقاله المقدام ((ولم لا اراها مصيبه )) لا ماتفيد هنا وماذا تسمى
صدقت اخي بارك الله بك
 
حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي ثنا بقية عن بحير عن خالد قال ثم وفد المقدام بن معد يكرب، وعمرو بن الأسود، ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية ابن أبي سفيان. فقال معاوية للمقدام: أعلمت أن الحسن بن علي توفي؟ فرجع المقدام. فقال له رجل : أتراها مصيبة؟ قال له: ولم لا أراها مصيبة، وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في حجره فقال: هذا مني، وحسين من علي؟ ! فقال الأسدي: جمرة أطفأها الله عز وجل. قال: فقال المقدام: أما أنا فلا أبرح اليوم حتى أغيظك، وأسمعك ما تكره. ثم قال: يا معاوية!إن أنا صدقت فصدقني، وإن أنا كذبت فكذبني، قال: أفعل. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس الذهب؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ينهى عن لبس الحرير؟ قال: نعم. قال: فأنشدك بالله، هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها؟ قال: نعم. قال: فوالله!لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية !!!! فقال معاوية: قد علمت أني لن أنجو منك يا مقدام. قال خالد: فأمر له معاوية، بما لم يأمر لصاحبيه، وفرض لابنه في المائتين، ففرقها المقدام على أصحابه. قال: ولم يعط الأسدي أحداً شيئاً مما أخذ، فبلغ ذلك معاوية فقال: أما المقدام فرجل كريم بسط يده، وأما الأسدي فرجل حسن الإمساك لشيئه. حديث صحيح .

هذا ماقاله المقدام((ولم لا اراها مصيبه)) لا شنو تفيد هنيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهرب خادم المتسردب من الجواب :) اريد من القراء تسجيل هروبه من الاجابه لانه يعلم ان السحر انقلب على الساحر:إستنكار: اتمنى من الاخوان ان يلزموه بالاجابه لانه كثير الهروب
 
من كتبكم يااتباع الوهم
الاحتجاج للطبرسي (548 هـ) الجزء 2 الصفحة 10 احتجاجه على من أنكر عليهم صالحة معاوية
عن زيد بن وهب الجهني قال: لما طعن الحسن بن علي ع بالمدائن أتيته وهو متوجع فقلت: ما ترى يا بن رسول الله فان الناس متحيرون؟ فقال: أرى والله أن معاوية خير لي من هؤلاء يزعمون أنهم لي شيعة ابتغوا قتلي وانتبهوا ثقلي وأخذوا مالي والله لئن آخذ من معاوية عهدا احقن به دمي و أومن به في أهلي خير من أن يقتلوني فتضيع أهل بيتي و أهلي والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه سلما والله لئن أسالمه و أنا عزيز خير من أن يقتلني و أنا أسير أو يمن علي فيكون سنة على بني هاشم آخر الدهر ولمعاوية لا يزال يمن بها وعقبه علي الحي منا والميت. (قال): قلت: تترك بابن رسول الله شيعتك كالغنم ليس لها راع؟
 
كتاب مقتل الحسين لأبو مخنف الأزدي (157 هـ) صفحـة5 خلافة يزيد بن معاوية
فدخل فسلم عليه بالإمرة ومروان جالس عنده فقال حسين كأنه لا يظن ما يظن من موت معاوية: الصلة خير من القطيعة أصلح الله ذات بينكما فلم يجيباه في هذا بشي وجاء حتى جلس فأقرأه الوليد الكتاب ونعى له معاوية ودعاه إلى البيعة فقال حسين: إنا لله و إنا إليه راجعون ورحم الله معاوية وعظم لك الأجر أما ما سألتني من البيعة فان مثلى لا يعطى بيعته سرا ولا أراك تجترئ بها منى سرا دون أن نظهرها على رؤوس الناس علانية قال أجل
25.JPG
 
أعلى