كارثة سقوط الخطوط الجوية الكويتية !

السلام عليكم


كارثة :ان يصرف الموظف من جيبه ويستخدم تلفونه الخاص من اجل تسيير العمل ... فهواتف المكاتب في احد الأقسام مقطوعة من 6 شهور .... إلا في مكاتب المدراء .... وربعهم !!

كارثة : أن يحرم الفنيين والموظفين الصغار ممن يقومون بالعمل الحقيقي من البونس السنوي لأكثر من عشرين سنة بحجة الخسارة بينما تصرف سنوياً للمدراء ... وربعهم !!

كارثة : أن تصرف المكافئة السنوية في احد الأقسام الى نفس الـ 3 اشخاص لا غير ... وكل سنة !!

كارثة : تعيين رئيس قسم ( عمل سكرتيراً لعشرين سنة) في قسم فني بحت !!

كارثة : أن تتعطل الترقيات في احد الأقسام لأكثر من عشرين سنة .... بدون سبب !!

كارثة : أن لا يحصل موظفي الكويتية على تصاريح دخول ساحة المطار والتي تصرف من قبل الطيران المدني (سنوياً) .... فيضظر الموظفين لأن يتركوا بطاقاتهم المدنية او هوياتهم الأخرى عند حرس البوابات من أجل ان يسمحوا لهم بالدخول .... إن سمحوا لهم بالدخول أصلاً !!

كارثة : أن تجد جميع رحلات الكويتية ممتلئة ولا تجد لك كرسي واحد على أي رحلة ثم يدعون ان الكويتية خسرانة !!

كارثة : ان يعمل عدد لا يتجاوز اليد الواحدة من الموظفين ( ربعهم ) على الطائرات الأميرية من اجل العلاوات التي يتلقونها ويحرم بقية الموظفين منها بحجج واهية !!

كارثة : أن يستمر بعض المدراء في مناصبهم رغم أنهم تجاوزا السن القانوني في العمل ولا يزالون يعملون بنفس النهج التعيس المدمر للمؤسسة ! (ترى حتى الديناصورات انقرضت إلا ربعنا قاعدين على قلوبنا الى أن يضربنا نيزك ثاني ان شاء الله ! )

كارثة : أن يلغى حجزك ولا تعرف من ألغاه وليش واشحقه !!

كارثة أن تسقط طائرة من السماء الى الارض ويقتل جميع ركابها ... لكن الكارثة الأكبر ان تسقط المؤسسة كلها الى الحضيض وتباع للخصخصة ثم يشرد آلاف الموظفين وتستبدل العمالة الكويتية بالهنود والمصاروة !

عدد الكوارث في المؤسسة كثيرة جداً ... بس من ضيقة الخلق ... ماني مكمل !! :باكي:
 

sha

عضو مميز
كل هذا علشان تقتنعون بخصخصتها (تهبها) للتجار
الكويتيه الحكومه قيمتها ب90 مليون دينار
بدون قطع الغيار حسب فواتير الكويتيه ب24 مليون
بدون الارض 100الف متر بمنطقه المطار
بدون المكاتب الخارجيه
والحكومه ملزمه بشراء التذاكر الحكوميه لمده سنتين ب42 مليون لمده سنتين اي 84 مليون
هذي ملاحظات ديوان المحاسبه للتقييم
ملاحظه الديوان الرئيسيه انه لايوجد اصول للتقييم
 

DK-21

عضو بلاتيني
وقسممممممم بالله متوقع انه طياره كويتيه اطييييييييح :باكي:

الطيارات متهالكه عندي صاحبي يشتغل بالخطوط يقولي طايحيله تجفييييييد بالمكااااااين وصارلها المكاين خمسين ستين سنننننننننه

وماكلها الصدء وعفسه وترقييييييع بترقيييييييييع

ديربالكم يا اخوان من الخطوط الكويتيه تخررررررع ترى

شوفوها اول ما تقلع شيصيرررر تهتز وحالتها حاله جنها مركبه تركيييييييب

وقالها مسلم البراك ينطرون طائره واحده بس اطيح عشان يخصخصونها :باكي:
 

شعبي

عضو بلاتيني
الله يعينكم قطوكم بين عتاوية المناقصات
ناصر الخرافي وفؤاد الغانم

قاعدين يتهاوشون عليكم بالصحافه
كل واحد فيهم يطلع خياس الثاني عشان يفوز بالمناقصه :)

اول مره اشوف دوله تسقط للسكراب :\
 

voyager

عضو فعال
وقسممممممم بالله متوقع انه طياره كويتيه اطييييييييح :باكي:


الطيارات متهالكه عندي صاحبي يشتغل بالخطوط يقولي طايحيله تجفييييييد بالمكااااااين وصارلها المكاين خمسين ستين سنننننننننه

وماكلها الصدء وعفسه وترقييييييع بترقيييييييييع

ديربالكم يا اخوان من الخطوط الكويتيه تخررررررع ترى

شوفوها اول ما تقلع شيصيرررر تهتز وحالتها حاله جنها مركبه تركيييييييب


وقالها مسلم البراك ينطرون طائره واحده بس اطيح عشان يخصخصونها :باكي:
يعني المكائن الي عندهم من اول ما تأسست الشركة سنة 1954؟؟؟؟
 

SAAD.SAAD

عضو ذهبي
نداء إلى كل من يبي السلامه لاتسافر على الخطوط الجويه الكويتيه ؟؟ هل تعلمون ان المهندسين في شركة الخطوط الكويتيه يوقعون على ان الطائره الفلانيه لايسمح لها بطيران حتى يعمل لها صيانه وتبدل القطعه الفلانيه ؟؟ وفي النهايه تضع الورقه على الطاوله !!! وتطير الطائره من مدرجها ...
 
نداء إلى كل من يبي السلامه لاتسافر على الخطوط الجويه الكويتيه ؟؟ هل تعلمون ان المهندسين في شركة الخطوط الكويتيه يوقعون على ان الطائره الفلانيه لايسمح لها بطيران حتى يعمل لها صيانه وتبدل القطعه الفلانيه ؟؟ وفي النهايه تضع الورقه على الطاوله !!! وتطير الطائره من مدرجها ...


لاماعتقد لان على شركات الطيران مراقبة دولية حازمة ومشرفين دوليين من الامم المتحدة

لو على كلامك كان اغلب طيران العربي كل شهر طيارة تطيح لان اذا هم مايرحمون شعوبهم

على الارض بيرحمونهم وهم في السماء طبيعي بيتهاونون
 

SAAD.SAAD

عضو ذهبي
لاماعتقد لان على شركات الطيران مراقبة دولية حازمة ومشرفين دوليين من الامم المتحدة

لو على كلامك كان اغلب طيران العربي كل شهر طيارة تطيح لان اذا هم مايرحمون شعوبهم

على الارض بيرحمونهم وهم في السماء طبيعي بيتهاونون
يا أخي هل المراقبين الدوليين هم من نأخذ كلامهم ام المواطنين ؟؟ هذا مهندس كويتى يقول اوقع على الطائره الفلانيه بعدم السماح لها في الرحله وتوضع الورقه على المكتب وتوضع الطائره على المدرج شوف وين وصل الأستهتار بأرواح المسافرين .
 

اقشر

عضو مميز
حبهم لجني الامول حبهم لثروات حبهم لخصخصة الخطوط الكوتيته ,,,
لو بيدهم الهواء الي تستنشقه ضريبه او تشتريه من عنده ,,
لكن الفائض للكويتيه اين يذهب فائض ميزانية دوله اين يذهب لنا الحق ان نعرف كل دينار ينصرف ,,

لكن الحكومه ونواب المستسلمين للحكومه هم من راح يبيعون البلد بكل ثرواته ,,
 

المهذب جدا

عضو بلاتيني
الله يعين انا حسبالي طاحت طياره من صج ,,, ياخي العنوان مو شي
الله يستر على الناس يمعود لا صار الجد الله الحافظ والفساد موجود بكل مؤسسة تقريبا بشكل عام
لانه مرتبط بالبشر مو باسم ومكان الشركة او الوزارة المؤسسة . او البقالة :D
 

بومشعل76

عضو فعال
الكويتيه كانت من افضل الخطوط لا اريد مبالغ بالعالميه بس خليجيا لان ما كان يوجد غير الكويت والسعوديه عندهم طيران والا الباقى متشاركين(قطيه) طبعا هذا من زمن الماضى الى احنا نتحسر عليه , المشكله براى من قالوا بان الكويت بتصير مركز مالى وتجارى واحنا لازم نواكب زمن الخصخصه , هنا بدأوؤا العتاويه وهم اصلا مو مقصرين شبعانين بس الطمع , الله يكفينا شره ,وبدوأو النخر بالكويتيه .فا العزاء العزاء للكويتيه والعاملين فيها من الموظفين الصغار طبعا .
 

ابو سعود

عضو ذهبي
نافياً ما جاء في رسالة الفلاح البصيري مطمئناً: صيانة الكويتية محل فخر واعتزاز

bcabf7e9-f7b5-4fe2-9bbf-802c0260ad18_main.jpg
البصيري يطمئن على أوضاع الكويتية (تصوير: منال الهزاع)
محمد المصلح
طمأن وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير المواصلات د. محمد البصيري أمس بعد الجولة التفقدية في قسم صيانة الطائرات عن سلامة اسطول الكويتية، قائلا «كنت ولا زلت على ثقة تامة وكبيرة بإجراءات الامن والسلامة والصيانة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية التي تعتبر من المؤسسات الوطنية الكويتية الرائدة التي خدمت الكويت منذ الخمسينات حتى يومنا هذا»، مضيفا ان المؤسسة تتمتع بتاريخ ناصع وخال من الحوادث لا قدر الله.
واضاف ان الاجراءات التي شهدتها خلال الجولة من ناحية الأمن والسلامة والصيانة تتم في المؤسسة وفق أعلى المعايير الدولية وتحقق درجات عالية مقارنة بمؤسسات الخطوط الجوية الأخرى، ولمست من الإخوة القائمين في الإدارة الهندسية وورش الصيانة والسلامة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية انه لا يوجد مجال للاجتهاد والأخطاء نظرا لوجود معايير صارمة ومقاييس دولية تطبق، وهناك مخزون كبير من قطع غيار الطائرات التي بمجرد أن يجد الفنيون خللا في أية قطعة منها تستبدل على الفور ولا يكون هناك تردد في قضية التكاليف المالية وغيرها.

كتاب الفلاح
وفيما يخص الكتاب الموجه إليه من رئيس مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح، أكد البصيري ان الكتاب ورد فيه نقل لحال وأوضاع المؤسسة خلال الفترة الراهنة، مبينا أنه بناء على الكتاب المرسل وتجاوبا مع ما ورد فيه من عبارات أتيت لزيارة المؤسسة من اجل ان أتحقق بنفسي مما ورد من معلومات.
وتابع: ما رأيته من جانب اجراءات الامن والسلامة والصيانة اجد ان المؤسسة تتمتع بأعلى درجات الرعاية والصيانة الدولية، والتي تمثل محل فخر واعتزاز لنا جميعا، قائلا: مطمئن ومازلت ولكن تأتي زيارتي للمؤسسة لكي يطمئن قلبي أكثر.
وحول ما تضمنه الكتاب من غياب للصيانة افاد البصيري بان هذا الامر غير صحيح، مبينا ان هذا الامر لا يمكن التهاون والتساهل فيه، فهي ارواح بشر وتعتبر بالنسبة لنا اغلى بكثير من عملية الربحية فلا يمكن ان نسمح لاي طائرة بالاقلاع من دون التأكد من صيانتها على اكمل وجه.

محاسبة
من جهة اخرى، اكد البصيري انه لن يفلت احد من المحاسبة ماليا واداريا في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وفقا لتقريري ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية، قائلا «لن نغلق ملف المتجاوزين الا بعد محاسبة المستفيدين».
واضاف البصيري خلال جولته التفقدية على قسم صيانة الطائرات في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية امس ان الهيئة العامة للاستثمار ستنشئ خلال الاسابيع المقبلة لجنة تأسيسية تتولى خصخصة الكويتية وتحويلها الى شركة مساهمة عامة.
وبين ان هناك تقريرا لديوان المحاسبة صدر في يناير عام 2009 وهناك تقرير للجنة تحقيق برلمانية صدر في مطلع يناير 2007، وهذان التقريران وردت فيهما تجاوزات مالية وادارية خلال المرحلة الماضية، واحيل التقريران الى النيابة لاتخاذ الاجراءات في ما يتعلق بقضية المخالفين والمتجاوزين، مضيفا: أطمئن النواب وكل من يتابع خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى انه لن نسمح لاحد ان يفلت من المحاسبة سواء قبل الخصخصة ام بعدها.

التخصيص
وبين ان تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لا يعني اعفاء وهروب البعض من مسؤولياتهم، ان كانت هناك تجاوزات وتقصير فنحن امام قانون 2008/6 وهو يمثل استحقاقا لبداية مشروع الخصخصة، متمنيا ان تستكمل الاجراءات خاصة ان مجلس الوزراء اتخذ قبل اسبوعين قراراً بتكليف الهيئة العامة للاستثمار باستكمال اجراءات تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة الخطوط الجوية الكويتية كشركة مساهمة عامة بنسبة %40، فضلا عن مساهمة الحكومة بنسبة %20 والقطاع الخاص بنسبة %35 وللعاملين في المؤسسة ممن لا تنطبق عليهم شروط التقاعد ولا يرغبون بالذهاب للمؤسسة بثوبها الجديد خصصت لهم نسبة %5.
وأكد ان قانون الخصخصة استحقاق قانوني ودستوري يجب تطبيقه حيث بدأنا الاجراءات التنفيذية والعملية من خلال تكليف الهيئة العامة للاستثمار باستكمال تنفيذ القانون، موضحا بانه لا يعني هذا القانون وبداية اجراءات تنفيذ الخصخصة وتطبيق القانون ان المتجاوزين الذين وردت عليهم مسؤوليات في تقريري ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية سيفلتون من المحاسبة، قائلا: كل من تجاوز وخالف سيجد جزاءه القانوني سواء كان قبل تخصيص المؤسسة او بعدها في ما يخص الأمور المالية والادارية.

لجنة الميزانيات
وأشار البصيري الى انه مدعو مع وزير المالية مصطفى الشمالي غدا الاثنين الى لجنة الميزانيات والحسابات الختامية في مجلس الامة لمناقشة الحسابات الختامية التي لم يوافق عليها مجلس الامة في ادوار الانعقاد الماضية، مبينا ان الحسابات الختامية ورد فيها ملاحظات من ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية، وسنناقش في لجنة الميزانيات والحسابات الختامية لمعرفة كيفية اغلاق ملف الحسابات الختامية. فكما تعلمون ان استكمال اجراءات خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لابد من اغلاق هذه الملفات القديمة حتى تظهر الكويتية بثوبها الجديد حتى لا تكون هناك شوائب في مرحلتها الجديدة.
وبين ان من يتولى مرحلة تحول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة هي الهيئة العامة للاستثمار، معلنا أنه ستنشأ لجنة تأسيسية تابعة للهيئة العامة للاستثمار خلال الاسابيع القادمة مهمتها تولي الاشراف على عملية التحول بفترة محددة لن تكون طويلة.

توزيع الاسهم
وعن القيمة الحقيقية المالية للمؤسسة بعد الخصخصة، قال ان هذا الامر متروك للهيئة العامة للاستثمار، فهي التي تحدد القضايا المالية وآلية توزيع الاسهم وكيفية طرح الاسهم، والمزايدة والمساهمة العامة للمواطنين.
وحول شراء طائرات جديدة اكد البصيري ان ما نحن بصدده هو قانون 2008/6 وهو قانون يلزمني كوزير مسؤول امام مجلس الامة والحكومة بتطبيق القانون الذي سينطلق من الشهر الحالي لغاية 9 مارس المقبل حيث سيكون هو الحد الاقصى لتطبيق القانون فنحن بدأنا بالاجراءات بشكل فعلي.
وتمنى ان تكون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مثالا لبقية قطاعات الدولة خاصة في وجود خطة التنمية التي اقرت قبل اسبوعين والتي تحتوي على قوانين تنموية اقتصادية هي تمثل البنية التحتية لمرحلة الخصخصة لمرحلة التحول وتفعيل دور القطاع الخاص في كثير من قطاعات الدولة وفق معايير وقوانين تضمن حقوق العاملين الكويتيين في هذه المؤسسات.

الحقوق محفوظة
وطمأن البصيري جميع المواطنين العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بحفظ حقوقهم كاملة من جانب التقاعد بشروط مغرية ومن لا تنطبق عليه شروط التقاعد امامه خياران الاول بامكانه الذهاب مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية كشركة حيث يضمن القانون المذكور للمواطنين الذين سينتقلون معها على الاقل 5 سنوات من العمل في ثوبها الجديد، مبينا ان المالك الجديد لن يستطيع ان يحرك او يضرهم بشيء طوال 5 سنوات من انتقالهم اليه، اما الخيار الاخر لمن لا تنطبق عليه شروط التقاعد ولا يرغب بالانتقال مع الكويتية حسب القانون بامكانه ان يذهب بما يتلاءم مع تخصصه في القطاع الحكومي وسيحتفظ بكامل حقوقه ومكتسباته التي كانت له خلال عمله بالمؤسسة، مطمئنا ان حقوقهم مصانة ولن يمسهم ضرر وفقا للقانون.

صيانة الطائرات
من جانبه، أكد مدير ادارة الهندسة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية خالد الحليل ان دائرة الهندسة تعمل في المقام الأول على صيانة الطائرات وفق المعايير المحلية والإقليمية والدولية التي تمليها علينا جميع المنظمات المسؤولة.
وقال ان الطائرات لها جدول صيانة، مبينا ان العمر الافتراضي للطائرات يتجدد مع الصيانة وجدولة الصيانة يعطي العمر الافتراضي حياة أكثر للطائرات، واكد انه يعمل على هذه الطائرات مهندسون متخصصون وهم أصحاب شأن ويخضعون لامتحانات تأهيلية متكررة.

حوار الوزير والمدير
دار حوار بين الوزير البصيري ومدير ادارة الشؤون الهندسية في مؤسسة الخطوط الجوية خلال جولته على قسم الصيانة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وجاء الحوار كالتالي:
• البصيري: هل العاملون في قسم الصيانة من المواطنين؟
ــــ الحليل: نعم، العاملون هم مهندسون كويتيون وهناك نسبة تمثل %10 للتخصصات الميكانيكية والاجمالي منهم %95 على التخصصات كافة.
• البصيري: ما مدة تبديل الاطارات؟
ــــ الحليل: حسب الفحص المستمر لها وان تطلب التبديل يتم ذلك من دون تصليحه.
• البصيري: هل قطع الغيار متوافرة؟
ــــ الحليل:‍ نعم متوافرة ونحن نجهز كل خدمات التجهيز للطائرات قبيل قدومها الينا.
• البصيري: هل الصيانة تتم في هذا المكان؟
ــــ الحليل: الصيانة تتم في هذا المكان، ويتم العمل عليها لغاية ما تظهر بحالة تفوق %95.

تكلفة عالية
ذكر الحليل ان تجديد الاسطول لا يأتي من ناحية الأمن والسلامة، بل ان الاسطول الحالي تكلفته عالية.. ومع التكلفة العالية نحن نحاول وبقدر الامكان جعل الطائرة على مستوى اعلى من الأمن، وتجديد الاسطول يخفف التكلفة المادية ولا يجعل الطائرات تنتظر فترة طويلة في الصيانة.

تنافس
قال الحليل اننا في مجال تنافسي ولا بد من وجود طائرات جديدة لندخل الى التنافس. وقال اننا نعمل ومن اهم استراتيجيات الشركة الجديدة الدخول في المجال التنافسي، ومن اهم الاشياء الضرورية اللازمة وجود طائرات جديدة.

22 مليوناً للمحركات
قال الحليل ان تكلفة الصيانة تزيد مع قدم الطائرات، وهو امر منطقي، مبينا ان المحركات تأخذ النسبة الأكبر من الصيانة، حيث تبلغ التكلفة نحو 22 مليون دينار.

صيانة الطائرات
 

ابو سعود

عضو ذهبي
نافياً ما جاء في رسالة الفلاح البصيري مطمئناً: صيانة الكويتية محل فخر واعتزاز

bcabf7e9-f7b5-4fe2-9bbf-802c0260ad18_main.jpg
البصيري يطمئن على أوضاع الكويتية (تصوير: منال الهزاع)
محمد المصلح
طمأن وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير المواصلات د. محمد البصيري أمس بعد الجولة التفقدية في قسم صيانة الطائرات عن سلامة اسطول الكويتية، قائلا «كنت ولا زلت على ثقة تامة وكبيرة بإجراءات الامن والسلامة والصيانة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية التي تعتبر من المؤسسات الوطنية الكويتية الرائدة التي خدمت الكويت منذ الخمسينات حتى يومنا هذا»، مضيفا ان المؤسسة تتمتع بتاريخ ناصع وخال من الحوادث لا قدر الله.
واضاف ان الاجراءات التي شهدتها خلال الجولة من ناحية الأمن والسلامة والصيانة تتم في المؤسسة وفق أعلى المعايير الدولية وتحقق درجات عالية مقارنة بمؤسسات الخطوط الجوية الأخرى، ولمست من الإخوة القائمين في الإدارة الهندسية وورش الصيانة والسلامة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية انه لا يوجد مجال للاجتهاد والأخطاء نظرا لوجود معايير صارمة ومقاييس دولية تطبق، وهناك مخزون كبير من قطع غيار الطائرات التي بمجرد أن يجد الفنيون خللا في أية قطعة منها تستبدل على الفور ولا يكون هناك تردد في قضية التكاليف المالية وغيرها.

كتاب الفلاح
وفيما يخص الكتاب الموجه إليه من رئيس مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح، أكد البصيري ان الكتاب ورد فيه نقل لحال وأوضاع المؤسسة خلال الفترة الراهنة، مبينا أنه بناء على الكتاب المرسل وتجاوبا مع ما ورد فيه من عبارات أتيت لزيارة المؤسسة من اجل ان أتحقق بنفسي مما ورد من معلومات.
وتابع: ما رأيته من جانب اجراءات الامن والسلامة والصيانة اجد ان المؤسسة تتمتع بأعلى درجات الرعاية والصيانة الدولية، والتي تمثل محل فخر واعتزاز لنا جميعا، قائلا: مطمئن ومازلت ولكن تأتي زيارتي للمؤسسة لكي يطمئن قلبي أكثر.
وحول ما تضمنه الكتاب من غياب للصيانة افاد البصيري بان هذا الامر غير صحيح، مبينا ان هذا الامر لا يمكن التهاون والتساهل فيه، فهي ارواح بشر وتعتبر بالنسبة لنا اغلى بكثير من عملية الربحية فلا يمكن ان نسمح لاي طائرة بالاقلاع من دون التأكد من صيانتها على اكمل وجه.

محاسبة
من جهة اخرى، اكد البصيري انه لن يفلت احد من المحاسبة ماليا واداريا في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وفقا لتقريري ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية، قائلا «لن نغلق ملف المتجاوزين الا بعد محاسبة المستفيدين».
واضاف البصيري خلال جولته التفقدية على قسم صيانة الطائرات في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية امس ان الهيئة العامة للاستثمار ستنشئ خلال الاسابيع المقبلة لجنة تأسيسية تتولى خصخصة الكويتية وتحويلها الى شركة مساهمة عامة.
وبين ان هناك تقريرا لديوان المحاسبة صدر في يناير عام 2009 وهناك تقرير للجنة تحقيق برلمانية صدر في مطلع يناير 2007، وهذان التقريران وردت فيهما تجاوزات مالية وادارية خلال المرحلة الماضية، واحيل التقريران الى النيابة لاتخاذ الاجراءات في ما يتعلق بقضية المخالفين والمتجاوزين، مضيفا: أطمئن النواب وكل من يتابع خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى انه لن نسمح لاحد ان يفلت من المحاسبة سواء قبل الخصخصة ام بعدها.

التخصيص
وبين ان تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لا يعني اعفاء وهروب البعض من مسؤولياتهم، ان كانت هناك تجاوزات وتقصير فنحن امام قانون 2008/6 وهو يمثل استحقاقا لبداية مشروع الخصخصة، متمنيا ان تستكمل الاجراءات خاصة ان مجلس الوزراء اتخذ قبل اسبوعين قراراً بتكليف الهيئة العامة للاستثمار باستكمال اجراءات تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة الخطوط الجوية الكويتية كشركة مساهمة عامة بنسبة %40، فضلا عن مساهمة الحكومة بنسبة %20 والقطاع الخاص بنسبة %35 وللعاملين في المؤسسة ممن لا تنطبق عليهم شروط التقاعد ولا يرغبون بالذهاب للمؤسسة بثوبها الجديد خصصت لهم نسبة %5.
وأكد ان قانون الخصخصة استحقاق قانوني ودستوري يجب تطبيقه حيث بدأنا الاجراءات التنفيذية والعملية من خلال تكليف الهيئة العامة للاستثمار باستكمال تنفيذ القانون، موضحا بانه لا يعني هذا القانون وبداية اجراءات تنفيذ الخصخصة وتطبيق القانون ان المتجاوزين الذين وردت عليهم مسؤوليات في تقريري ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية سيفلتون من المحاسبة، قائلا: كل من تجاوز وخالف سيجد جزاءه القانوني سواء كان قبل تخصيص المؤسسة او بعدها في ما يخص الأمور المالية والادارية.

لجنة الميزانيات
وأشار البصيري الى انه مدعو مع وزير المالية مصطفى الشمالي غدا الاثنين الى لجنة الميزانيات والحسابات الختامية في مجلس الامة لمناقشة الحسابات الختامية التي لم يوافق عليها مجلس الامة في ادوار الانعقاد الماضية، مبينا ان الحسابات الختامية ورد فيها ملاحظات من ديوان المحاسبة ولجنة التحقيق البرلمانية، وسنناقش في لجنة الميزانيات والحسابات الختامية لمعرفة كيفية اغلاق ملف الحسابات الختامية. فكما تعلمون ان استكمال اجراءات خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لابد من اغلاق هذه الملفات القديمة حتى تظهر الكويتية بثوبها الجديد حتى لا تكون هناك شوائب في مرحلتها الجديدة.
وبين ان من يتولى مرحلة تحول مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة هي الهيئة العامة للاستثمار، معلنا أنه ستنشأ لجنة تأسيسية تابعة للهيئة العامة للاستثمار خلال الاسابيع القادمة مهمتها تولي الاشراف على عملية التحول بفترة محددة لن تكون طويلة.

توزيع الاسهم
وعن القيمة الحقيقية المالية للمؤسسة بعد الخصخصة، قال ان هذا الامر متروك للهيئة العامة للاستثمار، فهي التي تحدد القضايا المالية وآلية توزيع الاسهم وكيفية طرح الاسهم، والمزايدة والمساهمة العامة للمواطنين.
وحول شراء طائرات جديدة اكد البصيري ان ما نحن بصدده هو قانون 2008/6 وهو قانون يلزمني كوزير مسؤول امام مجلس الامة والحكومة بتطبيق القانون الذي سينطلق من الشهر الحالي لغاية 9 مارس المقبل حيث سيكون هو الحد الاقصى لتطبيق القانون فنحن بدأنا بالاجراءات بشكل فعلي.
وتمنى ان تكون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مثالا لبقية قطاعات الدولة خاصة في وجود خطة التنمية التي اقرت قبل اسبوعين والتي تحتوي على قوانين تنموية اقتصادية هي تمثل البنية التحتية لمرحلة الخصخصة لمرحلة التحول وتفعيل دور القطاع الخاص في كثير من قطاعات الدولة وفق معايير وقوانين تضمن حقوق العاملين الكويتيين في هذه المؤسسات.

الحقوق محفوظة
وطمأن البصيري جميع المواطنين العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بحفظ حقوقهم كاملة من جانب التقاعد بشروط مغرية ومن لا تنطبق عليه شروط التقاعد امامه خياران الاول بامكانه الذهاب مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية كشركة حيث يضمن القانون المذكور للمواطنين الذين سينتقلون معها على الاقل 5 سنوات من العمل في ثوبها الجديد، مبينا ان المالك الجديد لن يستطيع ان يحرك او يضرهم بشيء طوال 5 سنوات من انتقالهم اليه، اما الخيار الاخر لمن لا تنطبق عليه شروط التقاعد ولا يرغب بالانتقال مع الكويتية حسب القانون بامكانه ان يذهب بما يتلاءم مع تخصصه في القطاع الحكومي وسيحتفظ بكامل حقوقه ومكتسباته التي كانت له خلال عمله بالمؤسسة، مطمئنا ان حقوقهم مصانة ولن يمسهم ضرر وفقا للقانون.

صيانة الطائرات
من جانبه، أكد مدير ادارة الهندسة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية خالد الحليل ان دائرة الهندسة تعمل في المقام الأول على صيانة الطائرات وفق المعايير المحلية والإقليمية والدولية التي تمليها علينا جميع المنظمات المسؤولة.
وقال ان الطائرات لها جدول صيانة، مبينا ان العمر الافتراضي للطائرات يتجدد مع الصيانة وجدولة الصيانة يعطي العمر الافتراضي حياة أكثر للطائرات، واكد انه يعمل على هذه الطائرات مهندسون متخصصون وهم أصحاب شأن ويخضعون لامتحانات تأهيلية متكررة.

حوار الوزير والمدير
دار حوار بين الوزير البصيري ومدير ادارة الشؤون الهندسية في مؤسسة الخطوط الجوية خلال جولته على قسم الصيانة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وجاء الحوار كالتالي:
• البصيري: هل العاملون في قسم الصيانة من المواطنين؟
ــــ الحليل: نعم، العاملون هم مهندسون كويتيون وهناك نسبة تمثل %10 للتخصصات الميكانيكية والاجمالي منهم %95 على التخصصات كافة.
• البصيري: ما مدة تبديل الاطارات؟
ــــ الحليل: حسب الفحص المستمر لها وان تطلب التبديل يتم ذلك من دون تصليحه.
• البصيري: هل قطع الغيار متوافرة؟
ــــ الحليل:‍ نعم متوافرة ونحن نجهز كل خدمات التجهيز للطائرات قبيل قدومها الينا.
• البصيري: هل الصيانة تتم في هذا المكان؟
ــــ الحليل: الصيانة تتم في هذا المكان، ويتم العمل عليها لغاية ما تظهر بحالة تفوق %95.

تكلفة عالية
ذكر الحليل ان تجديد الاسطول لا يأتي من ناحية الأمن والسلامة، بل ان الاسطول الحالي تكلفته عالية.. ومع التكلفة العالية نحن نحاول وبقدر الامكان جعل الطائرة على مستوى اعلى من الأمن، وتجديد الاسطول يخفف التكلفة المادية ولا يجعل الطائرات تنتظر فترة طويلة في الصيانة.

تنافس
قال الحليل اننا في مجال تنافسي ولا بد من وجود طائرات جديدة لندخل الى التنافس. وقال اننا نعمل ومن اهم استراتيجيات الشركة الجديدة الدخول في المجال التنافسي، ومن اهم الاشياء الضرورية اللازمة وجود طائرات جديدة.

22 مليوناً للمحركات
قال الحليل ان تكلفة الصيانة تزيد مع قدم الطائرات، وهو امر منطقي، مبينا ان المحركات تأخذ النسبة الأكبر من الصيانة، حيث تبلغ التكلفة نحو 22 مليون دينار.

صيانة الطائرات
 

voyager

عضو فعال
نداء إلى كل من يبي السلامه لاتسافر على الخطوط الجويه الكويتيه ؟؟ هل تعلمون ان المهندسين في شركة الخطوط الكويتيه يوقعون على ان الطائره الفلانيه لايسمح لها بطيران حتى يعمل لها صيانه وتبدل القطعه الفلانيه ؟؟ وفي النهايه تضع الورقه على الطاوله !!! وتطير الطائره من مدرجها ...

اخي الكريم سعد ارجو تحري الدقة لكي تصل المعلومة الصحيحة لاعضاء الشبكة والمواطنين

تقول حسب رواية صاحبك المهندس انهم يوقعون على ان الطائرة لايسمح لها بالطيران حتى يتم عمل اجراء صيانة حتمية وليست فقط ضرورية والسؤال ؟

من الذي ينقض هذا التوقيع وكيف يقبل الطيار الاقلاع بها بدون توقيع مهندس ؟

و شكرا لك
 

magnum

عضو مخضرم
نداء إلى كل من يبي السلامه لاتسافر على الخطوط الجويه الكويتيه ؟؟ هل تعلمون ان المهندسين في شركة الخطوط الكويتيه يوقعون على ان الطائره الفلانيه لايسمح لها بطيران حتى يعمل لها صيانه وتبدل القطعه الفلانيه ؟؟ وفي النهايه تضع الورقه على الطاوله !!! وتطير الطائره من مدرجها ...


أبــشــــــــــــــــر

وترانا من سنتين مقاطعينها حتى لو للبحرين نأخذ اي طيران غير الكويتيه
 

العثماني

عضو بلاتيني
الكويتية ... تم تخصيصها

من سنتين


البرلمان يقر تخصيص "الخطوط الجوية الكويتية"


الخطوط الكويتية





الكويت: أقر البرلمان الكويتي قانونا بتخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الحكومية، وتحويلها إلى شركة مساهمة عامة، وتأسيس شركة مساهمة لتطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية.

وجاءت موافقة البرلمان على تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، بعد ضغوط حكومية بهذا الشأن، سببها الرغبة بتقليص الخسائر، وتحسين مستوى الخدمة التي يقدمها أقدم ناقل جو في الخليج، إضافة إلى تحديث الأسطول ورفع كفاءته والارتقاء بمستوى خدمات النقل الجوي.

وأكد أحمد باقر، رئيس اللجنة المالية في البرلمان الكويتي في تصريح خاص لـ"الشرق الأوسط"، أن قرار تخصيص الكويتية أتى بعد موافقة البرلمان على طرح 40% منها للاكتتاب العام، واحتفاظ الحكومة بـ20% من أسهمها، إلى جانب توزيع 5% من أسهم المؤسسة على موظفيها بالتساوي بينهم، وتمنح لهم بضوابط وشروط تفضيلية، مثل تحديد نسبة مخفضة للسهم أو مرونة في السداد.

وستطرح الـ35% المتبقية من أسهم "الكويتية" لمزايدة عامة، بين الشركات المساهمة الوطنية والأجنبية المتخصصة، مع استبعاد شركات الطيران الكويتية القائمة من المشاركة، وستؤول حصيلة بيع كافة الأسهم مناصفة بين الاحتياطي العام للدولة، واحتياطي الأجيال القادمة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 10 - 1 - 2008 الساعة : 1:4 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 10 - 1 - 2008 الساعة : 4:4 مساءً

والمزايدة سوف تطرح قريبا على 35 % من الشركة .

وعلى فكرة ترى احمد السعدون من ضمن النواب الموافقين على التخصيص بل ان طريقة التخصيص تحمل بصمته.






السؤال ....... ما فائدة التجار من تخريب المؤسسة .؟
 
أعلى