بأي دليل !!!

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد

الكل يعلم موقف الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله من الحكم ابن العاص وانه نفاه .

السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7- (9 / 20) ح ( 3240 ) ( الصحيحة ) ( ليدخلن عليكم رجل لعين . يعني : الحكم بن أبي العاص )(1)

أسد الغابة [ جزء 1 - صفحة 273 ] الحكم بن أبي العاص الأموي ب د ع الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي أبو مروان بن الحكم يعد في أهل الحجاز عم عثمان بن عفان رضي الله عنه أسلم يوم الفت ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ويل لأمتي مما صلب هذا مشيته من يومئذ فذكر عبد الرحمن بن حسان بن ثابت في هجائه لعيد الرحمن بن الحكم فقال : الكامل :
إن اللعين أبوك فارم عظامه ... إن ترم ترم مخلجا مجنونا
يمسي خميص البطن من عمل التقى ... ويظل من عمل الخبيث بطينا وأما معنى قول عبد الرحمن : " إن اللعين أبوك " فروى عن عائشة رضي الله عنها من طرق ذكرها ابن أبي خثيمة : أنها قالت لمروان بن الحكم حين قال لأخيها عبد الرحمن بن أبي بكر لما امتنع من البيعة ليزيد بن معاوية بولاية العهد ما قال والقصة مشهورة : أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك وأنت في صلبه . وقد روي في لعنه ونفيه أحاديث كثيرة لا حاجة إلى ذكرها إلا أن الأمر المقطوع به أن النبي صلى الله عليه وسلم مع حلمه وإغضائه على ما يكره ما فعل به ذلك إلا لأمر عظيم ولم يزل منفيا حياة النبي صلى الله عليه وسلم فلما ولي أبو بكر الخلافة قيل له في الحكم ليرده إلى المدينة فقال : ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك عمر فلما ولي عثمان رضي الله عنهما الخلافة رده وقال : كنت قد شفعت فيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعدني برده وتوفي في خلافة عثمان رضي الله عنه أخرجه الثلاثة
) (2)
ـــــــ الهامش ـــــــــــــ
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- مسند أحمد بن حنبل - (4 / 5)ح 16173 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال سمعت عبد الله بن الزبير وهو مستند إلى الكعبة وهو يقول : ورب هذه الكعبة لقد لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلانا وما ولد من صلبه تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الشيخين وأخرجه البزار من طريق عبد الرزاق بهذا الإسناد ولفظه : ورب هذا البيت لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه صلى الله عليه و سلم ... . وقد سلف من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بإسناد صحيح وفيه قوله صلى الله عليه و سلم " ليدخلن عليكم رجل لعين " ولم يذكر ولده وعند البزار في البحر الزخار 2273 من طريق عبد الرحمن بن مغراءعن اسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله بن البهي مولى الزبير قال كنت في المسجد ومروان يخطب فقال عبد الرحمن بن أبي بكر والله ما استخلف أحدا من أهله فقال مروان أنت الذي نزلت فيك والذي قال لوالديه أف لكما فقال عبد الرحمن كذبت ولكن رسول الله لعن أباك قال السندي : قوله : فلانا أي الحكم )
مسند أحمد (2 / 163)ح 6520 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عثمان بن حكيم عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم وقد ذهب عمرو بن العاصي يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف داخلا وخارجا حتى دخل فلان يعني الحكم تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير عثمان بن حكيم فمن رجال مسلم )
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة – المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري - (8 / 29)ح [7528] وعن عبدالله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال:"كنا جلوسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم -وقد ذهب عمرو يلبس ثيابه ليلحقني، قال- ونحن عنده-: ليدخلن عليكم رجل لعين. فوالله ما زلت وجلا أتشوف أنظر داخلا وخارجًا حتى دخل".رواه أبوبكر بن أبي شيبة بسند الصحيح.و معنى الحديث- والله أعلم- أن الداخل غير عمرو بن العاص، ولهذا سكن وجل عبدالله بن عمرو.وقد رواه أحمد بن حنبل مفسرًا فذكره بتمامه وزاد:"حتى دخل فلان- يعني: الحكم". وتقدم في كتاب اللباس ) وغاية المقصد فى زوائد المسند - (1 / 3329)ومسند البزار - (4 / 126)ح2352ومجموع مؤلفات فضائل آل البيت والصحابة - (3 / 23) ( فأما الحكم بن أبي العاص فثبت أن الرسول- صلى الله عليه وسلم - لعنه ، فقد أخرج أحمد 2/163 قال: ثنا ابن نمير ثنا عثمان بن حكيم عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو قال: كنا جلوساً عند النبي- صلى الله عليه وسلم - وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال - صلى الله عليه وسلم - ونحن عنده: " ليدخلن عليكم رجل لعين" فوالله ما زلت وجلاً أتشوّف داخلاً وخارجاً حتى دخل فلان - يعني الحكم ).
المسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية - (27 / 52)ح8767 و مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10- (1 / 307)ح431 - وعن عبد الله بن عمرو قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال - ونحن عنده - : " ليدخلن عليكم رجل لعين " فوالله مازلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان - يعني الحكم - رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ) ومجمع الزوائد - (5 / 434)ح 9233 - وعن عبد الله بن عمرو قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم وقد ذهب عمرو بن العاصي يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده . ص . 435 ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان - يعني الحكم رواه أحمد والبزار إلا أنه قال : حتى دخل الحكم بن أبي العاصي والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح )وتاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.دار النشر: دار الكتاب العربي.مكان النشر: لبنان/ بيروت.سنة النشر: 1407هـ - 1987م.الطبعة: الأولى.تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري.ملاحظات حول الكتاب: الكتاب موافق للمطبوع كاملاً.- (3 / 367)
2 ـ الاستيعاب [ جزء 1 - صفحة 106 ] الحكم بن أبي العاص
الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن مناف بن قصي القرشي الأموي عم عثمان بن عفان وأبو مروان بن الحكم كان من مسلمة الفتح وأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة وطرده عنها فنزل الطائف وخرج معه ابنه مروان
وقيل إن مروان ولد بالطائف فلم يزل الحكم بالطائف إلى أن ولي عثمان فرده عثمان إلى المدينة وبقي فيها وتوفي في آخر خلافة عثمان قبل القيام على عثمان بأشهر فيما أحسب واختلف في السبب الموجب لنفي رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه فقيل كان يتحيل ويستخفي ويتسمع ما يسره رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كبار الصحابة في مشركي قريش وسائر الكفار والمنافقين فكان يفشي ذلك عنه حتى ظهر ذلك عليه وكان يحكمه في مشيته وبعض حركاته إلى أمور غيرها كرهت ذكرها ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى يتكفأ وكان الحكم بن العاص يحكيه فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم يوما فرآه يفعل ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : " فكذلك فلتكن " . فكان الحكم مختلجا يرتعش من يومئذ فغيره عبد الرحمن بن حسان بن ثابت فقال في عبد الرحمن بن الحكم يهجوه :
إن اللعين أبوك فارم عظامه ... إن ترم ترم مخلجا مجنونا
يمسي خميص البطن من عمل التقى ... ويظل من عمل الخبيث بطينا
فأما قول عبد الرحمن بن حسان إن اللعين أبوك فروى عن عائشة من طرق ذكرها ابن أبي خيثمه وغيره أنها قالت لمروان إذ قال في أخيها عبد الرحمن ما قال أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك وأنت في صلبه وحدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عثمان بن حكيم قال حدثنا شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل عليكم رجل لعين قال عبد الله وكنت قد تركت عمرا يلبس ثيابه ليقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أزل مشفقا أن يكون أول من يدخل فدخل الحكم بن أبي العاص
) والإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 [ جزء 2 - صفحة 104 ]



السؤال هو : بأي دليل اعاد عثمان بن عفان الحكم ابن العاص بعد ان نفاه الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ؟

 
اول شئ قبل لا نجاوبك اثيت صحة الاحاديث لاتنقل عمياني ياخادم خسرو مجوس:)كل الأحاديث التي جاءت في لعن الحكم لا تصح كما قال ابن حجر ، و البخاري أدخله في رجال الصحيح ، و هذا كاف في إثبات عدالته :)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اول شئ قبل لا نجاوبك اثيت صحة الاحاديث لاتنقل عمياني ياخادم خسرو مجوس:)كل الأحاديث التي جاءت في لعن الحكم لا تصح كما قال ابن حجر ، و البخاري أدخله في رجال الصحيح ، و هذا كاف في إثبات عدالته :)


تصحيح الاحاديث مذكورة في الموضوع .

كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/244
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب غمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده : ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/117
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

27 - كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف داخلا وخارجا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/28
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله نفاه وانت تقولي البخاري ادخله في رجاله !!!

يعني نتبع فعل الرسول الاكرم ام البخاري ؟

وننتظر الاجابة على السؤال لا تخرج عن صلب الموضوع بأي دليل اعاده عثمان بعد ان نفاه الرسول الاكرم مع العلم ان ابا بكر وعمر لم يعيداه ؟

 
:)
تصحيح الاحاديث مذكورة في الموضوع .

كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/244
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب غمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده : ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/117
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

27 - كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال ونحن عنده ليدخلن عليكم رجل لعين فوالله ما زلت وجلا أتشوف داخلا وخارجا حتى دخل فلان يعني الحكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/28
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله نفاه وانت تقولي البخاري ادخله في رجاله !!!

يعني نتبع فعل الرسول الاكرم ام البخاري ؟

وننتظر الاجابة على السؤال لا تخرج عن صلب الموضوع بأي دليل اعاده عثمان بعد ان نفاه الرسول الاكرم مع العلم ان ابا بكر وعمر لم يعيداه ؟
:):) بخصوص كون جملة ( يعني الحكم ) من تفسير الراوي ) ياخادم خسرو مجوس
بخصوص كون جملة ( يعني الحكم ) من تفسير الراوي ، لكن على عجل أقول :
أصل الحديث ( لعن فلانا ) فأبدل بعض الرواة لفظ ( فلانا ) بالحكم ، و، فالتفسير ليس من صلب رواية الصحابي بل هو من تفسير من دونه ، و لا أدري الآن من هو ؟ ، و مثل هذا يحصل كثيرا في أحاديث الرواة ..
و غالبا الإدراج يكون كذلك ، فتجد الراوي إذا وصل المرفوع بالموقوف مثلا ، جاء من بعده ممن يروي الحديث عنه فساقه مساقا واحدا ، فَهْمًا منه و ظنا بأن الكل حديث واحد ، و هنا تطرح مسألة فقه الراوي و أثره على روايته الحديث .
و كثير من التفاسير التي تكون من قبل الراوي تأتي مدرجة في المرفوع أو الموقوف ، ولهذا نماذج كثيرة لا أظنها تخفى عليكم..
الشاهد أن الجزم بأن النبي صلى الله عليه و سلم أراد الحكم ، بمجرد هذا الظن = لا أراه كافيا !
و الصواب أن اللفظ الصحيح ( لعن فلانا ) .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
:)
:):) بخصوص كون جملة ( يعني الحكم ) من تفسير الراوي ) ياخادم خسرو مجوس
بخصوص كون جملة ( يعني الحكم ) من تفسير الراوي ، لكن على عجل أقول :
أصل الحديث ( لعن فلانا ) فأبدل بعض الرواة لفظ ( فلانا ) بالحكم ، و، فالتفسير ليس من صلب رواية الصحابي بل هو من تفسير من دونه ، و لا أدري الآن من هو ؟ ، و مثل هذا يحصل كثيرا في أحاديث الرواة ..
و غالبا الإدراج يكون كذلك ، فتجد الراوي إذا وصل المرفوع بالموقوف مثلا ، جاء من بعده ممن يروي الحديث عنه فساقه مساقا واحدا ، فَهْمًا منه و ظنا بأن الكل حديث واحد ، و هنا تطرح مسألة فقه الراوي و أثره على روايته الحديث .
و كثير من التفاسير التي تكون من قبل الراوي تأتي مدرجة في المرفوع أو الموقوف ، ولهذا نماذج كثيرة لا أظنها تخفى عليكم..
الشاهد أن الجزم بأن النبي صلى الله عليه و سلم أراد الحكم ، بمجرد هذا الظن = لا أراه كافيا !
و الصواب أن اللفظ الصحيح ( لعن فلانا ) .


انزين فلان منو يعني شبح !!!

انا متنازل عن رواية لعن الحكم .

جاوب على سؤال الموضوع لو تكرمت واذا ما تبي اجاوب خل غيرك يجاوب ولا تشتت الموضوع .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
انا ارد بكلامي انا مو متنازل عن لعن الحكم :)

لانه الالباني هو من قال هذا الكلام .

السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7- (9 / 20) ح ( 3240 ) ( الصحيحة ) ( ليدخلن عليكم رجل لعين . يعني : الحكم بن أبي العاص )
 
انزين فلان منو يعني شبح !!!

انا متنازل عن رواية لعن الحكم .

جاوب على سؤال الموضوع لو تكرمت واذا ما تبي اجاوب خل غيرك يجاوب ولا تشتت الموضوع .
:):) اشتت :) لاتنقل عمياني قبل ماتفهم الموضوع وتدرس الردود عليه من الوهابيه;) والان والمهم ياخادم أطلب منك أن تضع لنا الرواية الصحيحة التي تفيد الطرد عشان نجاوبك :إستحسان::إستحسان:

 
انا ارد بكلامي انا مو متنازل عن لعن الحكم :)

لانه الالباني هو من قال هذا الكلام .

السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7- (9 / 20) ح ( 3240 ) ( الصحيحة ) ( ليدخلن عليكم رجل لعين . يعني : الحكم بن أبي العاص )
والان والمهم ياخادم أطلب منك أن تضع لنا الرواية الصحيحة التي تفيد الطرد عشان نجاوبك :إستحسان::إستحسان:
:):):):):) هات الروايه عشان نرد عليك لتعرف ان مذهبك اوهن من عش العنكبوت;)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
:):) اشتت :) لاتنقل عمياني قبل ماتفهم الموضوع وتدرس الردود عليه من الوهابيه;) والان والمهم ياخادم أطلب منك أن تضع لنا الرواية الصحيحة التي تفيد الطرد عشان نجاوبك :إستحسان::إستحسان:

ترجمة الحكم بن أبي العاص في المستدرك و الاستيعاب و الاصابة و أسد الغابة في أسباب نفي الحكم من المدينة و هنا أكتفي بما ذكره ملخصا للأقوال الحافظ ابن حجر في أسد الغابة : " .... وقد روي في لعنه ونفيه أحاديث كثيرة، لا حاجة إلى ذكرها، إلا أن الأمر المقطوع به أن النبي صلى الله عليه وسلم مع حلمه وإغضائه على ما يكره، ما فعل به ذلك إلا لأمر عظيم، ولم يزل منفياً حياة النبي صلى الله عليه وسلم فلما ولي أبو بكر الخلافة، قيل له في الحكم ليرده إلى المدينة، فقال: ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك عمر... "

وهذا اعتراف علمائك .


قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة، الإصدار 1.06

الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي:
عم عثمان بن عفان ووالد مروان .
قال بن سعد: أسلم يوم الفتح وسكن المدينة ثم نفاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ثم أعيد إلى المدينة في خلافة عثمان ومات بها .
وقال بن السكن يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليه ولم يثبت ذلك
وروى الفاكهي من طريق حماد بن سلمة حدثنا أبو سنان عن الزهري وعطاء الخراساني أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخلوا عليه وهو يلعن الحكم بن أبي العاص فقالوا يا رسول الله ماله قال دخل على شق الجدار وأنا مع زوجتي فلانة فكلح في وجهي فقالوا أفلا نلعنه نحن قال كأني أنظر إلى بنيه يصعدون منبري وينزلونه فقالوا يا رسول الله ألا نأخذهم قال لا ونفاه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى الطبراني من حديث حذيفة قال لما ولى أبو بكر كلم في الحكم أن يرده إلى المدينة فقال ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى أيضا من حديث عبدالرحمن بن أبي بكر قال كان الحكم بن أبي العاص يجلس عند النبي صلى الله عليه وسلم فإذا تكلم اختلج فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال كن كذلك فما زال يختلج حتى مات في إسناده نظر وأخرجه البيهقي في الدلائل من هذا الوجه وفيه ضرار بن صرد وهو منسوب للرفض .
وأخرج أيضا من طريق مالك بن دينار حدثني هند بن خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحكم فجعل الحكم يغمز النبي صلى الله عليه وسلم بأصبعه فالتفت فرآه فقال اللهم اجعله ورعا (1) فزحف مكانه .
وقال الهيثم بن عدي عن صالح بن حسان قال قال الأحنف لمعاوية ما هذا الخضوع لمروان قال إن الحكم كان ممن قدم مع أختي أم حبيبة لما زفت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتولى نعلها فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يحد النظر إلى الحكم فلما خرج من عنده قيل له يا رسول الله أحددت النظر إلى الحكم فقال بن المخزومية ذاك رجل إذا بلغ ولده ثلاثين أو أربعين ملكوا الأمر .
وروينا في جزء بن نجيب من طريق زهير بن محمد عن صالح بن أبي صالح حدثني نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر الحكم بن أبي العاص فقال النبي صلى الله عليه وسلم ويل لأمتي مما في صلب هذا .
وروى بن أبي خيثمة من حديث عائشة أنها قالت لمروان في قصة أخيها عبدالرحمن لما امتنع من البيعة ليزيد بن معاوية أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك وأنت في صلبه قلت وأصل القصة عند البخاري بدون هذه الزيادة .
وذكر أبو عمر في السبب في طرده قولا آخر إنه كان يشيع سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل كان يحكيه في مشيته ويقال إن عثمان رضي الله عنه اعتذر لما أن أعاده إلى المدينة بأنه كان استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فيه وقال قد كنت شفعت فيه فوعدني برده .
وأخرج بن سعد عن الواقدي بسنده إلى ثعلبة بن أبي مالك قال مات الحكم بن أبي العاص في خلافة عثمان فضرب على قبره فسطاط في يوم صائف فتكلم الناس في ذلك فقال عثمان قد ضرب في عهد عمر على زينب بنت جحش فسطاط فهل رأيتم عائبا عاب ذلك .
مات الحكم سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان.
انتهى

وأما الذهبي فترجمه في سِيَرُ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ، الإصدار 2.02 بما يلي:

الحَكَمُ بنُ أَبِي العَاصِ بنِ أُمَيَّةَ الأُمَوِيُّ، أَبُو مَرْوَانَ
ابْنُ عَمِّ أَبِي سُفْيَانَ.
يُكْنَى: أَبَا مَرْوَانَ.
مِنْ مُسْلِمَةِ الفَتْحِ، وَلَهُ أَدْنَى نَصِيْبٍ مِنَ الصُّحْبَةِ.
قِيْلَ: نَفَاهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَى الطَّائِفِ، لِكَوْنِهِ حَكَاهُ فِي مِشْيَتِهِ، وَفِي بَعْضِ حَرَكَاتِهِ، فَسَبَّهُ، وَطَرَدَهُ، فَنَزَلَ بِوَادِي وَجٍّ.
وَنَقَمَ جَمَاعَةٌ عَلَى أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ عُثْمَانَ كَوْنَهُ عَطَفَ عَلَى عَمِّهِ الحَكَمِ، وَآوَاهُ، وَأَقْدَمَهُ المَدِيْنَةَ، وَوَصَلَهُ بِمائَةِ أَلْفٍ.
وَيُرْوَى فِي سَبِّهِ أَحَادِيْثُ لَمْ تَصِحَّ.
وَعَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَا لِي أُرِيْتُ بَنِي الحَكَمِ يَنْزُوْنَ عَلَى مِنْبَرِي نَزْوَ القِرَدَةِ!).
رَوَاهُ: العَلاَءُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَفِي البَابِ أَحَادِيْثُ.
قَالَ الشَّعْبِيُّ: سَمِعتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَقُوْلُ:
وَرَبِّ هَذِهِ الكَعْبَةِ، إِنَّ الحَكَمَ بنَ أَبِي العَاصِ وَوُلْدَهُ مَلْعُوْنُوْنَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
وَقَدْ كَانَ لِلْحَكَمِ عِشْرُوْنَ ابْناً، وَثَمَانِيَةُ بَنَاتٍ.
وَقِيْلَ: كَانَ يُفْشِي سِرَّ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَبْعَدَهُ لِذَلِكَ.
مَاتَ: سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاَثِيْنَ. (2/109)
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخي الكريم خادم الإمام
راجعت الأحاديث في موسوعة الأحاديث ولم أجد لها ذكر لأي واحد منها
ولأكون أكثر توضيحا راجعت حديثي مسند أحمد
والحديث الذي قلت أنه مروي عن عبدالله بن عمرو بن العاص

فهل ممكن تعطينا الروابط التي اقتبست منها
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أخي الكريم خادم الإمام
راجعت الأحاديث في موسوعة الأحاديث ولم أجد لها ذكر لأي واحد منها
ولأكون أكثر توضيحا راجعت حديثي مسند أحمد
والحديث الذي قلت أنه مروي عن عبدالله بن عمرو بن العاص

فهل ممكن تعطينا الروابط التي اقتبست منها


http://www.dorar.net/enc/hadith/ليدخلن+عليكم+رجل+لعين+/+p
 
ترجمة الحكم بن أبي العاص في المستدرك و الاستيعاب و الاصابة و أسد الغابة في أسباب نفي الحكم من المدينة و هنا أكتفي بما ذكره ملخصا للأقوال الحافظ ابن حجر في أسد الغابة : " .... وقد روي في لعنه ونفيه أحاديث كثيرة، لا حاجة إلى ذكرها، إلا أن الأمر المقطوع به أن النبي صلى الله عليه وسلم مع حلمه وإغضائه على ما يكره، ما فعل به ذلك إلا لأمر عظيم، ولم يزل منفياً حياة النبي صلى الله عليه وسلم فلما ولي أبو بكر الخلافة، قيل له في الحكم ليرده إلى المدينة، فقال: ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك عمر... "

وهذا اعتراف علمائك .


قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة، الإصدار 1.06

الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي:
عم عثمان بن عفان ووالد مروان .
قال بن سعد: أسلم يوم الفتح وسكن المدينة ثم نفاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ثم أعيد إلى المدينة في خلافة عثمان ومات بها .
وقال بن السكن يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليه ولم يثبت ذلك
وروى الفاكهي من طريق حماد بن سلمة حدثنا أبو سنان عن الزهري وعطاء الخراساني أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخلوا عليه وهو يلعن الحكم بن أبي العاص فقالوا يا رسول الله ماله قال دخل على شق الجدار وأنا مع زوجتي فلانة فكلح في وجهي فقالوا أفلا نلعنه نحن قال كأني أنظر إلى بنيه يصعدون منبري وينزلونه فقالوا يا رسول الله ألا نأخذهم قال لا ونفاه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى الطبراني من حديث حذيفة قال لما ولى أبو بكر كلم في الحكم أن يرده إلى المدينة فقال ما كنت لأحل عقدة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى أيضا من حديث عبدالرحمن بن أبي بكر قال كان الحكم بن أبي العاص يجلس عند النبي صلى الله عليه وسلم فإذا تكلم اختلج فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال كن كذلك فما زال يختلج حتى مات في إسناده نظر وأخرجه البيهقي في الدلائل من هذا الوجه وفيه ضرار بن صرد وهو منسوب للرفض .
وأخرج أيضا من طريق مالك بن دينار حدثني هند بن خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحكم فجعل الحكم يغمز النبي صلى الله عليه وسلم بأصبعه فالتفت فرآه فقال اللهم اجعله ورعا (1) فزحف مكانه .
وقال الهيثم بن عدي عن صالح بن حسان قال قال الأحنف لمعاوية ما هذا الخضوع لمروان قال إن الحكم كان ممن قدم مع أختي أم حبيبة لما زفت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتولى نعلها فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يحد النظر إلى الحكم فلما خرج من عنده قيل له يا رسول الله أحددت النظر إلى الحكم فقال بن المخزومية ذاك رجل إذا بلغ ولده ثلاثين أو أربعين ملكوا الأمر .
وروينا في جزء بن نجيب من طريق زهير بن محمد عن صالح بن أبي صالح حدثني نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر الحكم بن أبي العاص فقال النبي صلى الله عليه وسلم ويل لأمتي مما في صلب هذا .
وروى بن أبي خيثمة من حديث عائشة أنها قالت لمروان في قصة أخيها عبدالرحمن لما امتنع من البيعة ليزيد بن معاوية أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك وأنت في صلبه قلت وأصل القصة عند البخاري بدون هذه الزيادة .
وذكر أبو عمر في السبب في طرده قولا آخر إنه كان يشيع سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل كان يحكيه في مشيته ويقال إن عثمان رضي الله عنه اعتذر لما أن أعاده إلى المدينة بأنه كان استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فيه وقال قد كنت شفعت فيه فوعدني برده .
وأخرج بن سعد عن الواقدي بسنده إلى ثعلبة بن أبي مالك قال مات الحكم بن أبي العاص في خلافة عثمان فضرب على قبره فسطاط في يوم صائف فتكلم الناس في ذلك فقال عثمان قد ضرب في عهد عمر على زينب بنت جحش فسطاط فهل رأيتم عائبا عاب ذلك .
مات الحكم سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان.
انتهى

وأما الذهبي فترجمه في سِيَرُ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ، الإصدار 2.02 بما يلي:

الحَكَمُ بنُ أَبِي العَاصِ بنِ أُمَيَّةَ الأُمَوِيُّ، أَبُو مَرْوَانَ
ابْنُ عَمِّ أَبِي سُفْيَانَ.
يُكْنَى: أَبَا مَرْوَانَ.
مِنْ مُسْلِمَةِ الفَتْحِ، وَلَهُ أَدْنَى نَصِيْبٍ مِنَ الصُّحْبَةِ.
قِيْلَ: نَفَاهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَى الطَّائِفِ، لِكَوْنِهِ حَكَاهُ فِي مِشْيَتِهِ، وَفِي بَعْضِ حَرَكَاتِهِ، فَسَبَّهُ، وَطَرَدَهُ، فَنَزَلَ بِوَادِي وَجٍّ.
وَنَقَمَ جَمَاعَةٌ عَلَى أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ عُثْمَانَ كَوْنَهُ عَطَفَ عَلَى عَمِّهِ الحَكَمِ، وَآوَاهُ، وَأَقْدَمَهُ المَدِيْنَةَ، وَوَصَلَهُ بِمائَةِ أَلْفٍ.
وَيُرْوَى فِي سَبِّهِ أَحَادِيْثُ لَمْ تَصِحَّ.
وَعَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَا لِي أُرِيْتُ بَنِي الحَكَمِ يَنْزُوْنَ عَلَى مِنْبَرِي نَزْوَ القِرَدَةِ!).
رَوَاهُ: العَلاَءُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَفِي البَابِ أَحَادِيْثُ.
قَالَ الشَّعْبِيُّ: سَمِعتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَقُوْلُ:
وَرَبِّ هَذِهِ الكَعْبَةِ، إِنَّ الحَكَمَ بنَ أَبِي العَاصِ وَوُلْدَهُ مَلْعُوْنُوْنَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
وَقَدْ كَانَ لِلْحَكَمِ عِشْرُوْنَ ابْناً، وَثَمَانِيَةُ بَنَاتٍ.
وَقِيْلَ: كَانَ يُفْشِي سِرَّ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَبْعَدَهُ لِذَلِكَ.
مَاتَ: سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاَثِيْنَ. (2/109)
أطلب منك الصحيحة التي تفيد الطرد عزيزي انت بروايتك هذي ترد على نفسك دقق على النقل قبل ماتنقل شوف الخطأ الجسيم اللي وضعت نفسك فيه ويتناقض مع كتابتك باللون الاخضر نقل غير موفق:)
وقال بن السكن يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليه ولم يثبت ذلك
وروى الفاكهي:):) انت اثبت بالنقل انه لم يدعي عليه النبي ضلى الله عليه وسلم :)فلا يوجد في الرواية التي تستشهد بها أن الطرد كان سرمديا

و أن باب المغفرة و باب التوبة قد قفل في وجه ؟؟؟؟وبعدين هو من مسلمة الفتح كان بمكه وليس من اهل المدينه:)

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أطلب منك الصحيحة التي تفيد الطرد عزيزي انت بروايتك هذي ترد على نفسك دقق على النقل قبل ماتنقل شوف الخطأ الجسيم اللي وضعت نفسك فيه ويتناقض مع كتابتك باللون الاخضر نقل غير موفق:)
وقال بن السكن يقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليه ولم يثبت ذلك
وروى الفاكهي:):) انت اثبت بالنقل انه لم يدعي عليه النبي ضلى الله عليه وسلم :)فلا يوجد في الرواية التي تستشهد بها أن الطرد كان سرمديا

و أن باب المغفرة و باب التوبة قد قفل في وجه ؟؟؟؟وبعدين هو من مسلمة الفتح كان بمكه وليس من اهل المدينه:)


عزيزي هذا كلام علمائك هم من قالوا انه نفي وهذا شئ ثابت والا كيف يقوم عثمان بإرجاعه ان لم يكن منفيا ؟
 
عنوان الكتاب: سلسلة الأحاديث الصحيحةوشيء من فقهها وفوائدها المجلد السابع ص723-724)


يقول الألباني:


هذا, وإني لأعجب أشد العجب من تواطؤ بعض الحفاظ المترجمين ل(الحكم) على عدم سوق بعض هذه الأحاديث وبيان صحتها في ترجمته, أهي رهبة الصحبة, وكونه عمّ عثمان بن عفان-رضي الله عنه-,وهم المعروفون بأنهم لا تأخذهم في الله لومة لائم؟! أم هي ظروف حكومية وشعبية كانت تحولب ينهم وبين ماكانوا يريدون التصريح به من الحق؟فهذا مثلاً ابن الأثير يقول في " أسد الغابة":
"وقد روي في لعنه ونفيه أحاديث كثيرة, لاحاجة إلى ذكرها, إلاأن الأمر المقطوع به: أن النبي صلي الله عليه وسلم- مع حلمه وإغضاءه على مايكره- مافعل به ذلك إلا لأمر عظيم".

وأعجب منه صنيع الحافظ في" الإصابة", فإنه- مع إطالته في ترجمته- صدّرها بقوله:
"قال ابن السكن:يقال: إن النبي-صلى الله عليه وسلم- دعا عليه, ولم يثبت ذلك" !
وسكت عليه ولم يتعقبه بشيء, بل إنه أتبعه بروايات كثيرة فيها أدعية مختلفة عليه, كنت ذكرت بعضها في "الضعيفة", وسكت عنها كلها وصرح بضعف بعضها, وختمها بذكرحديث عائشة المتقدم : أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- لعن أباك وأنت في صلبه. ولكنه- بديل أن يصرح بصحته- ألمح إلى إعلاله بمخالفته رواية البخاري المتقدمة, فقال عقبها:
" قلت: وأصل القصة عند البخاري بدون هذه الزيادة" !

فأقول: ما قيمة هذا التعقيب, وهو يعلم بأن الزيادة صحيحةالسند,وأنها من طريق غير البخاري؟! وليس هذا فقط, بل ولها شواهد صحيحة أيضا كماتقدم؟! اكتفيت بها عن ذكر ما قد يصلح للإستشهاد به ! فقد قال في أخر شرحه لحديث: " هلكة أمتي على يدي غلمة من قريش" من "الفتح" (13/11):

" وقدوردت أحاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد. أخرجها الطبراني وغيره, غالبها فيها مقال, وبعضها جيد,ولعل المراد تخصيص الغلمة المذكورين بذلك" !

وأعجب من ذلك كله تحفظ الحافظ الذهبي بقوله في ترجمة (الحكم) من "تاريخه"(2/96) :
" وقد وردت أحاديث منكرة في لعنه, لا يجوز الإحتجاج بها,وليس له في الجملة خصوص من الصحبة بل عمومها" !

كذا قال ! مع أنه- بعد صفحةواحدة- ساق رواية الشعبي عن ابن الزبير مصححا اسناده كما تقدم!! ومثل هذا التلون أو التناقض مما يفسح المجال لأهل الأهواء أن يأخذوا منه مايناسب أهواءهم!نسأل الله السلامة .

انتهى

وقدوردت أحاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد. )لاحظ
 
عنوان الكتاب: سلسلة الأحاديث الصحيحةوشيء من فقهها وفوائدها المجلد السابع ص723-724)


يقول الألباني:

هذا, وإني لأعجب أشد العجب من تواطؤ بعض الحفاظ المترجمين ل(الحكم) على عدم سوق بعض هذه الأحاديث وبيان صحتها في ترجمته, أهي رهبة الصحبة, وكونه عمّ عثمان بن عفان-رضي الله عنه-,وهم المعروفون بأنهم لا تأخذهم في الله لومة لائم؟! أم هي ظروف حكومية وشعبية كانت تحولب ينهم وبين ماكانوا يريدون التصريح به من الحق؟فهذا مثلاً ابن الأثير يقول في " أسد الغابة":
"وقد روي في لعنه ونفيه أحاديث كثيرة, لاحاجة إلى ذكرها, إلاأن الأمر المقطوع به: أن النبي صلي الله عليه وسلم- مع حلمه وإغضاءه على مايكره- مافعل به ذلك إلا لأمر عظيم".

وأعجب منه صنيع الحافظ في" الإصابة", فإنه- مع إطالته في ترجمته- صدّرها بقوله:
"قال ابن السكن:يقال: إن النبي-صلى الله عليه وسلم- دعا عليه, ولم يثبت ذلك" !
وسكت عليه ولم يتعقبه بشيء, بل إنه أتبعه بروايات كثيرة فيها أدعية مختلفة عليه, كنت ذكرت بعضها في "الضعيفة", وسكت عنها كلها وصرح بضعف بعضها, وختمها بذكرحديث عائشة المتقدم : أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- لعن أباك وأنت في صلبه. ولكنه- بديل أن يصرح بصحته- ألمح إلى إعلاله بمخالفته رواية البخاري المتقدمة, فقال عقبها:
" قلت: وأصل القصة عند البخاري بدون هذه الزيادة" !

فأقول: ما قيمة هذا التعقيب, وهو يعلم بأن الزيادة صحيحةالسند,وأنها من طريق غير البخاري؟! وليس هذا فقط, بل ولها شواهد صحيحة أيضا كماتقدم؟! اكتفيت بها عن ذكر ما قد يصلح للإستشهاد به ! فقد قال في أخر شرحه لحديث: " هلكة أمتي على يدي غلمة من قريش" من "الفتح" (13/11):

" وقدوردت أحاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد. أخرجها الطبراني وغيره, غالبها فيها مقال, وبعضها جيد,ولعل المراد تخصيص الغلمة المذكورين بذلك" !

وأعجب من ذلك كله تحفظ الحافظ الذهبي بقوله في ترجمة (الحكم) من "تاريخه"(2/96) :
" وقد وردت أحاديث منكرة في لعنه, لا يجوز الإحتجاج بها,وليس له في الجملة خصوص من الصحبة بل عمومها" !

كذا قال ! مع أنه- بعد صفحةواحدة- ساق رواية الشعبي عن ابن الزبير مصححا اسناده كما تقدم!! ومثل هذا التلون أو التناقض مما يفسح المجال لأهل الأهواء أن يأخذوا منه مايناسب أهواءهم!نسأل الله السلامة .

انتهى

وقدوردت أحاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد. )لاحظ
قص ولصق لاتكرر هالكلام ياكذاب :):) ماعندك الا هالكلام تكرره :)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
نعيد طرح السؤال قبل ان يتشتت الموضوع :

بأي دليل ارجع عثمان بن عفان الحكم بعد ان نفاه الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ؟
 
عزيزي هذا كلام علمائك هم من قالوا انه نفي وهذا شئ ثابت والا كيف يقوم عثمان بإرجاعه ان لم يكن منفيا ؟
لا ليس كذلك - فلقد قلت بأن الرواية لا تصح إبتداءا

فلهذا - أطلب منكم أن ضعوا لنا الرواية الصحيحة التي تفيد الطرد

م بعدها - يكون لنا تبرير آخر

فلا يوجد في الرواية التي تستشهدون بها أن الطرد كان سرمديا

و أن باب المغفرة و باب التوبة قد قفل في وجه !؟!؟

عموما - ما زلت أنتظر أن تأتوا لنا بسند الرواية !؟!؟
 
التعديل الأخير:
وبما ان المدعي (خادم خسرو مجوس ) ادعى انه طريد رسول الله
p1.gif
, وان عثمان اواه خلافا لامر الرسول
p1.gif
.

فعلى هذا لزم صاحب الموضوع اثبات دعواه, لان كل دعوى يجب ان تدعم بالدليل, وليس مجرد اتهام بغير حق.(غير الترجمه اللي ناقلها وهي ترد عليه)

فعلى هذا نرد عليه اتهامه الخليفة الراشد حتى يثبت دعواه
 
قص ولصق لاتكرر هالكلام ياكذاب :):) ماعندك الا هالكلام تكرره :)


ماألومك هذا الكلام يفر المخ ويخليك تتألم وتتمنى عدم وجود الألباني وعدم كتابته لهذا الكلام, كله في سبيل :

( 3940 ) ( الصحيحة )
إني رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة


 
أعلى