من ربك؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد : لما تسألني من ربك ؟؟؟ربي الله الذي رباني بنعمته، وخلقني من عدم الى وجود، والدليل قوله تعالى:
{{ إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ}} (آل عمران: 51)


اما انت يازميلي من ربك هل تعرفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ننظر لربك ماهي صفاته؟؟؟من كتبك؟؟؟؟؟
مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (588 هـ) الجزء3 صفحة63 فصل في الشواذ من مناقبه
ان الله تعالى ذكر الجوارح في كتابه وعنى به عليا (ع) نحو قوله : (ويحذركم الله نفسه) قال الرضا (ع) : علي خوفهم به قوله (ويبقى وجه ربك) قال الصادق نحن وجه الله ونحن الآيات ونحن البينات ونحن حدود الله . أبو المضارب عن الرضا قال في قوله : (أينما تولوا فثم وجه الله) قال علي
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء39 صفحة88 في الشواذ
إن الله تعالى ذكر الجوارح في كتابه وعنى به عليا ع نحو قوله : " ويحذركم الله نفسه " قال الرضا ع : علي خوفهم به . قوله : " ويبقى وجه ربك " فقال الصادق ع : نحن وجه الله ونحن الآيات ونحن البينات ونحن حدود الله . أبو المضا عن الرضا ع قال في قوله : " أينما تولوا فثم وجه الله" قال : علي .
مستدرك سفينة البحار لعلي النمازي الشاهرودي (1405 هـ) الجزء10 صفحة118
مناقب ابن شهرآشوب : أن الله تعالى ذكر الجوارح في كتابه وعنى به عليا (ع) نحو قوله تعالى : * (ويحذركم الله نفسه) * قال الرضا (ع) : علي خوفهم به ثم ذكر الروايات في أنه والأئمة من ولده وجه الله وعين الله وجنب الله
ملاحظة : نصل إلى هذه النتائج عياذا بالله
(ويحذركم الله نفسه) = يحذركم الله علي
(ويبقى وجه ربك) = الأئمة وجه الله
(أينما تولوا فثم وجه الله) = وجه الله = على
الأئمة = وجه الله، عين الله، جنب الله
 

النوف

عضو مخضرم
هذا الموضوع يحتاج النظر اليه

الملحد والعلماني ,,,,

عندما يتسائل عن ربه ,,,,,

يا ليتهم يتطلعون عليه ,,,,
 
هذا الموضوع يحتاج النظر اليه

الملحد والعلماني ,,,,

عندما يتسائل عن ربه ,,,,,

يا ليتهم يتطلعون عليه ,,,,
من كتاب "مجموعة التوحيد" لابن تيمية، عمان: دار الفكر، ص8-12.

الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاثة أصول: وهي معرفة ربه، ودينه، ونبيه.
الاصل الأول: اذا قيل لك: من ربك؟
فقل: ربي الله الذي رباني بنعمته، وخلقني من عدم الى وجود، والدليل قوله تعالى:
{{ إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ}} (آل عمران: 51)
وإذا قيل لك: بأي شيء عرفت ربك؟
فقل: عرفته بآياته ومخلوقاته،
فأما الدليل على آياته فقوله تعالى:
{{ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَاتَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }} (فصلت: 37)
ودليل مخلوقاته قوله تعالى:
{{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }} (الاعراف: 54)
وإذا قيل لك: لأي شيء خلقك الله؟
فقل: خلقني لعبادته وطاعته واتباع أمره واجتناب نهيه،
ودليل العبادة قوله تعالى:
{{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}} (الذاريات: 56-58)
ودليل الطاعة قوله تعالى:
{{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }} (النساء : 59)
يعني كتاب الله وسنة نبيه.
واذا قيل لك: أي شيء أمرك الله به وأي شيء نهاك عنه؟
فقل: أمرني بالتوحيد ونهاني عن الشرك. ودليل الأمر قوله تعالى:
{{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }} (النحل : 90)
ودليل النهي عن الشرك قوله تعالى:
{{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء ... }}(النساء: 116 وتمامها: ومن يشرك فقد ضل ضلالا بعيدا)
{{ ... إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }} (المائدة : 72)
الأصل الثاني: اذا قيل لك: ما دينك؟
فقل: ديني الإسلام، وهو الاستسلام والإذعان والانقياد إلى الله تعالى، والدليل قوله تعالى:
{{
...إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ }} (آل عمران : 19)
{{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
}} (آل عمران : 85)
وهوى مبني على خمسة أركان: أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، واقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا.
فأما دليل الشهادة قوله تعالى:
{{ شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }} (آل عمران : 18)
دليل أن محمدا رسول الله قوله تعالى:
{{ مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّين...}} (الأحزاب: 40)
ودليل الزكاة قوله تعالى:
{{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ...}} (التوبة : 103)
ودليل الصوم قوله تعالى:
{{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }} (البقرة : 183)
واذا قيل لك: الصيام الشهر ؟
فقل: نعم،
والدليل قوله تعالى:
{{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ...}} (البقرة : 185)
واذا قيل لك: الصيام في الليل أو في النهار؟
فقل: في النهار،
والدليل قوله تعالى:
{{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}} (البقرة :187)
ودليل الحج قوله تعالى:
{{فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}} (آل عمران : 97)
واذا قيل لك: وما الإيمان؟
فقل: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى،
والدليل قوله تعالى:
{{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}} (البقرة : 285)
ودليل القدر قوله تعالى:
{{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }} (القمر :49)
واذا قيل لك وما الاحسان؟
فقل : أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك
والدليل قوله تعالى:
{{ إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ }} (النحل : 128)
واذا قيل لك : منكر البعث كافر ؟
فقل : نعم ،
الدليل قوله تعالى:
{{ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }} (التغابن : 7)
 
أعلى