من نقل لنا القراءن ؟؟؟؟؟

الحمدالله معز المؤمنين مذل المشركين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,,

دائما ما يستدل الشيعة
عندما نحتج عليهم بحديث لا يقبلونه يقولون ما عارض كتاب الله فهو زخرف لا ناخذ به:( هل نجد عندكم رواية واحدة لكتاب الله ( الثقل الاكبر )عن طريق المعصومين امام عن ابيه عن جده الي رسول الله صلي الله عليه وسلم او عن طريق رواتكم وعلمائكم ام لا ؟؟
@ اذا خالف الحديث كتاب الله فمن اين لكم كتاب الله اصلا حتي تعرضوا عليه احاديثكم ؟


@ من اين تاخذون دينكم اليس كتاب الله هو مصدر التشريع الاول في الاسلام وهو كلام الله فاين روايته عندكم عن المعصومين ؟

زميلنا كيف وصل اليك القرءان الذي نزل به الامين جبرائيل على محمد صلي الله عليه واله وسلم ؟؟؟ من الذي نقله اليكم هل نقله المعصومين هات لنا ذلك المصحف الذي نقلوه دلني علي مكانه او اكتب لي سند القرءان الذي نقلوه والمصدر اذا سمحت .
ام تاخذ القرءان الذي نقله الصحابة الكرام رضوان الله عليهم واهل السنة وجمعه ابوبكر وعمر وعثمان وعلى و ابوهريرة وابن مسعود وغيرهم ؟؟؟

ننتظر الرد ان شاء الله .( بالموضوع هذا نعرف سبب قول علمائهم بتحريف القراءن للعقلاء اسأل المراجع من نقل القراءن من سند القراءن من جمعه لماذا العلماء يقولون محرف لانهم يطعنون بعدالة السند لو اعترفوا بعدالتهم لم يصرحوا بالتحريف)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اخي الفاضل...

انقل لك كلام جميل في هذه المسألة .

1 - الحاجة إلى سند للقرآن الكريم منتفية أصلاً، وذلك لأن السند إنما يطلب ويدرس للتعرف على صدق الخبر من خلال صدق المخبر، فعلى هذا يكون السند وسيلة وليس غاية...

وطالما أن الغاية معلومة معروفة بالضرورة ولا يرتاب فيها أحد البتة، وهي أن القرآن الذي بين أيدينا هو كتاب الله تعالى الذي أنزله على عبده المصطفى صلى الله عليه وآله دون زيادة أو نقصان أو تحريف... فحينئذ تكون الحاجة إلى الوسيلة (وهي السند) منتفية...
ولا شك ان القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة، فهي لا تحتاج إلى سند، بل هي بحد ذاتها معجزة...
وبهذا يتبين ان طلب سند لإثبات صحة القرآن الكريم، يتبطن أمراً خبيثاً وهو التشكيك في صحة وسلامة هذا الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه !!!

2 - الأسانيد الموجودة عند أهل السنة منسوبة إلى سبعة بل عشرة قراء ولم يوجد بعضهم إلا بعد 100 سنة أو أكثر من رحلة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وليس فيهم صحابي واحد، فليت شعري كيف كان المسلمون يقرأون القرآن قبلهم ؟؟؟

3 - إن طلب السند للقرآن الكريم يفتح باباً لأعداء القرآن الكريم للطعن فيه، وذلك لأننا عندما نرجع للسند الشائع لأشهر قراءة للقرآن الكريم، وهي الموافقة للنسخة التي تطبع في المملكة العربية السعودية، وهي قراءة حفص عن عاصم، فلنلقي نظرة سريعة على سند هذه القراءة:

ألف: أقوال علماء الرجال في: عاصم بن بهدلة بن أبي النجود الأسدي الكوفي:
محمد بن سعد: كان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه.
يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.
ابن خراش: في حديثه نكرة.
العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
الدارقطني: في حفظه شئ.
يحيى بن معين: لا بأس به.
النسائي: لا بأس به.
العجلي: ثقة، رأسا في القراءة.
أحمد بن حنبل: كان خيرا ثقة.

تهذيب الكمال للمزي ج 13 ص 473

باء: أقوال علماء الرجال في: حفص بن سليمان الأسدي الكوفي:
يحيى بن معين: ليس بثقة.
علي ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد.
الجوزجاني: قد فرغ منه من دهر.
البخاري: تركوه.
مسلم: متروك.
النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: متروك.
صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير.
زكريا بن يحيى الساجي: يحدث عن سماك، وعلقمة بن مرثد، وقيس بن مسلم، وعاصم أحاديث بواطيل.
أبو زرعة: ضعيف الحديث.
أبو حاتم: لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق، ومتروك الحديث.
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كذاب، متروك، يضع الحديث.
الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث.
شعبة: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

المصدر: تهذيب الكمال للمزي ج 7 ص 10

ومن خلال هذه النظرة السريعة يتبين أن في سلسلة السند رجل ضعيف، كذاب، يضع الحديث، ليس بثقة، ورجل آخر وهو من تنسب له القراءة ثقة لكنه سيء الحفظ !!!

فما هو الأفضل أن يقال: ان سند القرآن الحقيقي هو كل المسلمين، الذين اعتنوا به تلاوة وحفظا وكتابة منذ عهد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله مرورا بيومنا هذا، وإلى أن تقوم الساعة...

أم يقال: أن القرآن الكريم إنما يثبت بهذه الأسانيد المشرقة ؟؟؟؟

 
اخي الفاضل...

انقل لك كلام جميل في هذه المسألة .

1 - الحاجة إلى سند للقرآن الكريم منتفية أصلاً، وذلك لأن السند إنما يطلب ويدرس للتعرف على صدق الخبر من خلال صدق المخبر، فعلى هذا يكون السند وسيلة وليس غاية...

وطالما أن الغاية معلومة معروفة بالضرورة ولا يرتاب فيها أحد البتة، وهي أن القرآن الذي بين أيدينا هو كتاب الله تعالى الذي أنزله على عبده المصطفى صلى الله عليه وآله دون زيادة أو نقصان أو تحريف... فحينئذ تكون الحاجة إلى الوسيلة (وهي السند) منتفية...
ولا شك ان القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة، فهي لا تحتاج إلى سند، بل هي بحد ذاتها معجزة...
وبهذا يتبين ان طلب سند لإثبات صحة القرآن الكريم، يتبطن أمراً خبيثاً وهو التشكيك في صحة وسلامة هذا الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه !!!

2 - الأسانيد الموجودة عند أهل السنة منسوبة إلى سبعة بل عشرة قراء ولم يوجد بعضهم إلا بعد 100 سنة أو أكثر من رحلة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وليس فيهم صحابي واحد، فليت شعري كيف كان المسلمون يقرأون القرآن قبلهم ؟؟؟

3 - إن طلب السند للقرآن الكريم يفتح باباً لأعداء القرآن الكريم للطعن فيه، وذلك لأننا عندما نرجع للسند الشائع لأشهر قراءة للقرآن الكريم، وهي الموافقة للنسخة التي تطبع في المملكة العربية السعودية، وهي قراءة حفص عن عاصم، فلنلقي نظرة سريعة على سند هذه القراءة:

ألف: أقوال علماء الرجال في: عاصم بن بهدلة بن أبي النجود الأسدي الكوفي:
محمد بن سعد: كان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه.
يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.
ابن خراش: في حديثه نكرة.
العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
الدارقطني: في حفظه شئ.
يحيى بن معين: لا بأس به.
النسائي: لا بأس به.
العجلي: ثقة، رأسا في القراءة.
أحمد بن حنبل: كان خيرا ثقة.
تهذيب الكمال للمزي ج 13 ص 473

باء: أقوال علماء الرجال في: حفص بن سليمان الأسدي الكوفي:
يحيى بن معين: ليس بثقة.
علي ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد.
الجوزجاني: قد فرغ منه من دهر.
البخاري: تركوه.
مسلم: متروك.
النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: متروك.
صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير.
زكريا بن يحيى الساجي: يحدث عن سماك، وعلقمة بن مرثد، وقيس بن مسلم، وعاصم أحاديث بواطيل.
أبو زرعة: ضعيف الحديث.
أبو حاتم: لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق، ومتروك الحديث.
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كذاب، متروك، يضع الحديث.
الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث.
شعبة: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

المصدر: تهذيب الكمال للمزي ج 7 ص 10

ومن خلال هذه النظرة السريعة يتبين أن في سلسلة السند رجل ضعيف، كذاب، يضع الحديث، ليس بثقة، ورجل آخر وهو من تنسب له القراءة ثقة لكنه سيء الحفظ !!!

فما هو الأفضل أن يقال: ان سند القرآن الحقيقي هو كل المسلمين، الذين اعتنوا به تلاوة وحفظا وكتابة منذ عهد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله مرورا بيومنا هذا، وإلى أن تقوم الساعة...

أم يقال: أن القرآن الكريم إنما يثبت بهذه الأسانيد المشرقة ؟؟؟؟
:)هالكلام بشبكة هجر وغيره تقوله:)هذا ما ذكره علامتكم السيد الخوئي من خلاله يحثه عن سند القران في كتابه

البيان في تفسير القرآن- السيد الخوئي الفهرست

اذن انتم تخالفون قول المرجع والراد على المرجع كالراد على الله اليس كذلك؟:):) قبحكم الله ردوا عليه طعن بالقراءن :)
 
هذه تراجم رواة القرآن عندنا يا خسرو مجوس
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 2 - ص 357 - 358
عاصم بن أبي النجود [ عن ، خ ، م قرنه ] . أحد السبعة القراء . هو عاصم بن بهدلة الكوفي مولى بنى أسد ، ثبت في القراءة ، وهو في الحديث دون الثبت صدوق يهم . قال يحيى القطان : ما وجدت رجلا اسمه عاصم إلا وجدته ردئ الحفظ . وقال النسائي : ليس بحافظ . وقال الدارقطني : في حفظ عاصم شئ . وقال أبو حاتم : محله الصدق . وقال ابن خراش : في حديثه نكرة . قلت : هو حسن الحديث . وقال أحمد وأبو زرعة : ثقة . قلت : خرج له الشيخان لكن مقرونا بغيره لا أصلا وانفرادا . توفى في آخر سنة سبع وعشرين ومائة . يحيى القطان ، سمعت شعبة يقول : حدثنا عاصم بن أبي النجود - وفي النفس ما فيها . ابن عيينة ، حدثنا عاصم عن زر ، قال لي عبد الله : هل تدرى يا زر ما الحفدة ؟ قلت : نعم ، هم حفدة الرجل من ولده وولد ولده . قال : لا ، ولكنهم الاصهار . قال عاصم : فقال لي الكلبي : أصاب زر ، وكذب الكلبي ، لعمر الله . ‹ صفحة 358 › وقال أحمد بن حنبل : كان ثقة ، أنا أختار قراءته . وقال ابن سعد : ثقة إلا أنه كثير الخطأ في حديثه . وقال أبو حاتم : ليس محله أن يقال ثقة .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الثقات - ابن حبان - ج 8 - ص 457 - 458
علي بن حمزة الكسائي المقرئ كنيته أبو الحسن يروى عن الأعمش وعاصم بن أبي النجود روى عنه أبو عبيد وأهل العراق ‹ صفحة 458 › مستقيم الحديث مات بالري سنة تسع وثمانين ومائة برنبويه قرية من قراها
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجرح والتعديل - الرازي - ج 6 - ص 182
علي بن حمزة الكسائي أبو الحسن المقرئ روى عن حمزة الزيات وأبى بكر بن عياش ومحمد بن سهل روى عنه أبو عبيد القاسم بن سلام وأحمد بن أبي سريج مات بالري سنة تسع وثمانين ومائة سمعت أبي يقول ذلك ، قال أبو محمد روى عن حرب بن مهران روى عنه مشسر بن عبيد ويحيى بن آدم وروى عنه أبو عمر الدوري ، نا عبد الرحمن نا حجاج بن حمزة ثنا يحيى بن آدم قال سمعت الكسائي يقول لولا الثريد ان هلكنا بالضمر * ثريد ليل وثريد بالنهر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الثقات - ابن حبان - ج 6 - ص 228
حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات مولى تيم الله من أهل الكوفة كنيته أبو عمارة يروى عن حمران بن أعين عن أبي الطفيل روى عنه وكيع وأهل الكوفة وكان من علماء أهل زمانه بالقراءات وكان من خيار عباد الله عبادة وفضلا وورعا ونسكا مات سنة ست وخمسين ومائة بحلوان وكان يجلب الزيت من الكوفة إلى حلوان ويجلب من حلوان الجبن والجوز إلى الكوفة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجرح والتعديل - الرازي - ج 3 - ص 209 - 210
حمزة بن حبيب الزيات أبو عمارة القارئ كوفي روى عن ‹ صفحة 210 › الأعمش ومنصور والحكم بن عتيبة ومغيرة وأبى إسحاق الشيباني وحمران بن أعين روى عنه يحيى بن اليمان ووكيع وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك . قال أبو محمد روى عن طلحة بن مصرف والمنهال بن عمرو وحبيب بن أبي ثابت وعمرو بن مرة . حدثنا عبد الرحمن انا حرب ابن إسماعيل فيما كتب إلى قال قال أحمد بن حنبل : حمزة الزيات ثقة في الحديث . حدثنا عبد الرحمن انا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال سمعت يحيى بن معين يقول : حمزة الزيات ثقة .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 1 - ص 605 - 606
حمزة بن حبيب [ م ، عن ] أبو عمارة الكوفي الزيات . شيخ القراء وأحد السبعة الأئمة . مولى بنى تيم الله . روى عن الحكم ، وحبيب بن أبي ثابت ، وطلحة بن مصرف ، وعدي بن ثابت ، والطبقة ، وقرأ على الأعمش ، وحمران بن أعين ، وابن أبي ليلى . وعنه حسين الجعفي ، ويحيى بن آدم ، وخلق . وقرأ عليه عدة ، وإليه المنتهى في الصدق والورع والتقوى . ولد سنة ثمانين هو وأبو حنيفة في عام . قال ابن فضيل : ما أحسب أن الله يدفع البلاء عن أهل الكوفة إلا بحمزة / . وعن شعيب بن حرب أنه قال : ألا تسألوني عن الدر - يعنى قراءة حمزة . وقال أبو حنيفة : غلب حمزة الناس على القرآن والفرائض . وقد رأى الأعمش يوما حمزة مقبلا فقال : وبشر المخبتين . وقد استوعبت أخبار حمزة في طبقات القراء . وقد وثقه ابن معين ، وغيره . وقال النسائي : ليس به بأس . وقال ابن معين أيضا : حسن الحديث ، عن أبي إسحاق . وقال الأزدي والساجي : يتكلمون في قراءاته إلى حالة مذمومة ، وهو صدوق في الحديث ، ليس بمتقن . وقال الساجي : صدوق سيئ الحفظ . قلت : قد انعقد الاجماع بأخرة على تلقى قراءة حمزة بالقبول والانكار على من تكلم فيها ، فقد كان من بعض السلف في الصدر الأول فيها مقال . وكان يزيد بن هارون ينهى عن قراءة حمزة ، رواه سليمان بن أبي شيخ وغيره عنه . وقال أحمد بن سنان القطان : كان يزيد بن هارون يكره قراءة حمزة كراهية شديدة . ‹ صفحة 606 › وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : لو كان لي سلطان على من يقرأ قراءة حمزة لأوجعت ظهره . وكان أحمد بن حنبل يكره قراءة حمزة . وحكى زكريا الساجي أن أبا بكر بن عياش قال : قراءة حمزة بدعة يزيد ما فيها من المد المفرط والسكت وتغيير الهمز في الوقف والإمالة وغير ذلك . وكذا جاء عن عبد الله بن إدريس الأودي وغيره التبرم بقراءة حمزة . وقال الفسوي : حدثنا الحميدي ، عن الحويطبي ، وآخر : أحدهما عن حماد بن زيد ، والآخر عن أبي بكر بن عياش ، قال أحدهما : قراءة حمزة بدعة . وقال الآخر : لو صلى بي رجل فقرأ بقراءة حمزة لأعدت صلاتي . قلت : يكفي حمزة شهادة مثل الامام سفيان الثوري له ، فإنه قال : ما قرأ حمزة حرفا إلا بأثر ، وقال ابن أبي خيثمة ، عن سليمان بن أبي شيخ : كان يزيد بن هارون أرسل إلى أبي الشعثاء لا تقرئ في مسجدنا قراءة حمزة . مات سنة ثمان وخمسين ومائة .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجرح والتعديل - الرازي - ج 1 - ص 142
[ زبان أبو عمرو بن العلاء - 3 ] . حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا نصر ابن علي قال أخبرني أبي قال سمعت شعبة يقول : اكتب قراءة أبي عمرو بن العلاء فسيصير أستاذا ( 4 ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ ابن معين ، الدوري - يحيى بن معين - ج 2 - ص 80
سمعت يحيى يقول أبو عمرو بن العلاء ثقة وأبو سفيان بن العلاء ومعاذ بن العلاء إخوة أبي عمرو بن العلاء يروي عن أبي سفيان بن العلاء ومعاذ بن العلاء وكيع يروي عنهما جميعا
تم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


القراء ثقات عندنا اما عندكم :)
تفضل

المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 198
حمزة بن حبيب : أبو عمارة " أبو عمار " . . . من أصحاب الصادق ( ع ) أحد القراء السبعة ذكرنا ترجمته مفصلا في البيان - مجهول - .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - ج 1 - ص 477
[ الزيات ] أبو عمارة حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل التيملي ، التيمي بالولاء ، السلمي ، وقيل النيلي ، الكوفي ، المعروف بالزيات ، مولى آل عكرمة بن ربعي . من محدثي وفقهاء الامامية الضعفاء المهملين ، وأحد القراء السبعة المشهورين . قال عنه بعض العامة بأنه كان ثقة صدوقا زاهدا ربما وهم . أخذ عنه القراءة أبو الحسن الكسائي ، وسليم بن عيسى وغيرهما .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 1 - ص 447
حمزة بن حبيب أبو عمارة التيملي مولاهم المقري الكوفي " ق " لم أقف على غير اسمه ولقبه وكنيته ، فلا يقبل حديثه فقاهة .
تم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هذه ترجمتهم عندكم يا خسرو مجوس
مجاهيل وضعفاء</B></I>
 
مسكين خسرو مجوس مكسور الضلع ,,,

نقول رواية عن المعصومين معصوم عن ابيه عن جده فهل صار عاصم وغيره معصومين وائمة ؟ هل اخذ جعفر والباقر وزين العابدين والكاظم وباقي الاحد عشرة عن عاصم !!! مصيبة والله لماذا اذاً لا تتبعون عاصم ويصير اماما معصوما افضل ؟ اليس من ينقل القرءان افضل ممن ينقل ...... !!! اذاً انت تقول ان الائمة ياخذون القرءان عن عاصم ؟


ثم من اين هذا النسخ واللصق انت نسخت ولصقت دون ان تذكر لنا اين نجد هذه الترجمة لهؤلاء القراء فكل من هب ودب يستطيع ن يقول ما يشاء خاصة ان كان تسعة اعشار دينه الكذب مثل الروافض .
</B></I>
 
التعديل الأخير:
ان سؤالي لا انتظر عليه اجابة فانا ان شاء الله اعلم اجابته ولكن اريد ان تصل اجابته الي الضيوف الشيعة ليعلموا حقيقة زعمهم باتباعهم للمعصومين ورد من سواهم فليعلموا انهم ان اخذوا عن المعصومين فقط فعليهم ترك القرءان لان المعصومين لم ينقلوا اليهم القرءان بل ان الائمة رضوان الله عليهم قد اخذوه هم انفسهم عن الصحابة ومما نقله الصحابة فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء وقد اتاه سبحانه لصحب رسول الله فاين ما نقله المعصومين ان كانوا مامورين حقا بنقل الدين وان كنا مامورون باتباعهم فماذا ناخذ عنهم ان لم يكن لديهم كتاب الله او رواية واحدة صحيحة في كل كتبهم عن رسول الله !!! واظن ان الرسالة وصلت فكما تري لا يشارك احد ابدا مجرد قراءة الموضوع يتركه الضيف الشيعي ويبحث عن شبهة يطرحه في حق نقلة القرءان ليطعن فيهم متخيلا ان شبهته مقابل فضلهم في نقل كتاب الله ستقدح بهم والله المستعان(اتوقع الفكرة وصلت للعقلاء)
 
التعديل الأخير:
لم نتكلم عن السند انت الذي تريد ان تتكلم عن السند وتطعن به وليس نحن !!! ثم كلامي هل اخذتم كتاب الله عن المعصومين ام الصحابة واهل السنة لماذا لا تجيب مباشرة ضيفنا ؟؟

ثم ليس موضوعنا عن سند القرءان فاذا لا تعلم للقرءان عند اهل السنة ثمان طرق وليس واحد فقط حتي تقول ضعيف او مجهول ولا يوجد ضعيف او مجهول في سند القرءان لا ناخذ كتاب الله عن مجاهيل او ضعاف في كتاب الله واذا سمحت لا تشتت الموضوع نريد ردا واضحا هل اخذتم كتاب الله عن الصحابة ام المعصومين ؟؟؟؟؟ انتظر ردك خادم
 
هذا اسناد القرآن الكريم الي يومنا هذا لفضيلة الشيخ مشاري بن راشد العفاسي حفظه الله



إجازة الأخ الشيخ مشارى بن راشد العفاسى حفظه الله
---------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
اجازة برواية حفص عن عاصم
الحمد لله ولي المتقين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ... أما بعد فقد جاء إلي الطالب/ مشاري بن راشد العفاسي وقرأ علي القران من أوله إلى أخره عن ظهر قلب ترتيلاً وتجويداً برواية حفص بن عاصم من طريق الشاطبية وأتمها بعون الله تعالى وتوفيقه فطلب مني الإجازة فاجزته بذلك لكونه أهلا لها وقد أجزته إجازة صحيحة بشرطها المعتبر عند علماء الأثر , وأذنت له أن يقرأ ويقرئ بها في اي مكان حل وأي قطر نزل وأخبرته أني تلقيت رواية حفص من طريق الشاطبية والقراءات العشر من الأستاذ العالم / خليل غنيم الجنايني , والأستاذ العالم / عبد الفتاح هنيدي وهما عن شيخ قراء مصر في وقته الشيخ / محمد بن احمد المتولي وهو عن الشيخ / أحمد الدري الشهير بالتهامي , وهو عن الشيخ / أحمد بن محمد المعروف بسلمونه , وهو عن الشيخ/ ابراهيم العبيدي وهو عن الشيخ عبد الرحمن حسن الأجهوري , وهو عن العلامة أبي السماح أحمد بن رجب البقري , وهو عن الشيخ / محمد بن قاسم البقري, وهو عن الشيخ / عبد الرحمن اليمني, وهو عن والده الشيخ / شحاذة اليمني , وهو عن الشيخ / ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي , وهو عن شيخ الاسلام / أبي زكريا الأنصاري , وهو عن الشيخ / أبي النعيم رضوان بن محمد العقبي , وهو عن الحافظ أبي الخير محمد بن محمد الجزري , وهو عن الشيخين أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي وأبي عبد الله محمد بن الصائغ وهما عن الأمام أبي عبد الحسن علي بن شجاع المعروف بالكامل وبصهر الشاطبي, وهو عن الإمام/ أبي القاسم بن فيرة الرعيني الشاطبي وهو عن الشيخ أبي الحسن علي بن هذيل البلنسي وهو عن أبي دتود سليمان بن نجاح وهو عن الحافظ أبي عمرو الداني وهو عن أبي الحسن طاهر بن غلبون وهو عن أبي الحسن علي بن محمد الهاشمي وهو عن أبي العباسي أحمد بن سهل الأشناني وهو عن أبي محمد عبيد بن الصباح وهو
عن حفص بن سليمان صاحب الرواية وهو عن عاصم بن أبي النجود وهو عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي الضرير وهو عن عبد الله بن مسعود وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وأبي بن كعب و زيد بن ثابت رضي الله عنهم خمستهم

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


تم تحريره في يوم الأثنين
بتاريخ 7 - 2 - 2003 خادم القران الكريم
أحمد بن عبد العزيز / أحمد بن محمد الزياد
 
اشوفك ما علقت و تركت رأي باقي العلماء على حفص و عاصم اللي اوردهم خادم الامام
اقول انت شلونك يالطيب عساك بخير:) وين علقت على منو فاذا لا تعلم للقرءان عند اهل السنة ثمان طرق وليس واحد فقط حتي تقول ضعيف او مجهول ولا يوجد ضعيف او مجهول في سند القرءان لا ناخذ كتاب الله عن مجاهيل او ضعاف في كتاب الله عندك جواب ولا تبي تشتت :إستنكار:
 

كهمس

عضو مخضرم
اخي الفاضل...

انقل لك كلام جميل في هذه المسألة .

1 - الحاجة إلى سند للقرآن الكريم منتفية أصلاً، وذلك لأن السند إنما يطلب ويدرس للتعرف على صدق الخبر من خلال صدق المخبر، فعلى هذا يكون السند وسيلة وليس غاية...

وطالما أن الغاية معلومة معروفة بالضرورة ولا يرتاب فيها أحد البتة، وهي أن القرآن الذي بين أيدينا هو كتاب الله تعالى الذي أنزله على عبده المصطفى صلى الله عليه وآله دون زيادة أو نقصان أو تحريف... فحينئذ تكون الحاجة إلى الوسيلة (وهي السند) منتفية...
ولا شك ان القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة، فهي لا تحتاج إلى سند، بل هي بحد ذاتها معجزة...
وبهذا يتبين ان طلب سند لإثبات صحة القرآن الكريم، يتبطن أمراً خبيثاً وهو التشكيك في صحة وسلامة هذا الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه !!!

2 - الأسانيد الموجودة عند أهل السنة منسوبة إلى سبعة بل عشرة قراء ولم يوجد بعضهم إلا بعد 100 سنة أو أكثر من رحلة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، وليس فيهم صحابي واحد، فليت شعري كيف كان المسلمون يقرأون القرآن قبلهم ؟؟؟

3 - إن طلب السند للقرآن الكريم يفتح باباً لأعداء القرآن الكريم للطعن فيه، وذلك لأننا عندما نرجع للسند الشائع لأشهر قراءة للقرآن الكريم، وهي الموافقة للنسخة التي تطبع في المملكة العربية السعودية، وهي قراءة حفص عن عاصم، فلنلقي نظرة سريعة على سند هذه القراءة:

ألف: أقوال علماء الرجال في: عاصم بن بهدلة بن أبي النجود الأسدي الكوفي:
محمد بن سعد: كان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه.
يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.
ابن خراش: في حديثه نكرة.
العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
الدارقطني: في حفظه شئ.
يحيى بن معين: لا بأس به.
النسائي: لا بأس به.
العجلي: ثقة، رأسا في القراءة.
أحمد بن حنبل: كان خيرا ثقة.
تهذيب الكمال للمزي ج 13 ص 473

باء: أقوال علماء الرجال في: حفص بن سليمان الأسدي الكوفي:
يحيى بن معين: ليس بثقة.
علي ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد.
الجوزجاني: قد فرغ منه من دهر.
البخاري: تركوه.
مسلم: متروك.
النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: متروك.
صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير.
زكريا بن يحيى الساجي: يحدث عن سماك، وعلقمة بن مرثد، وقيس بن مسلم، وعاصم أحاديث بواطيل.
أبو زرعة: ضعيف الحديث.
أبو حاتم: لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق، ومتروك الحديث.
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كذاب، متروك، يضع الحديث.
الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث.
شعبة: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

المصدر: تهذيب الكمال للمزي ج 7 ص 10

ومن خلال هذه النظرة السريعة يتبين أن في سلسلة السند رجل ضعيف، كذاب، يضع الحديث، ليس بثقة، ورجل آخر وهو من تنسب له القراءة ثقة لكنه سيء الحفظ !!!

فما هو الأفضل أن يقال: ان سند القرآن الحقيقي هو كل المسلمين، الذين اعتنوا به تلاوة وحفظا وكتابة منذ عهد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله مرورا بيومنا هذا، وإلى أن تقوم الساعة...

أم يقال: أن القرآن الكريم إنما يثبت بهذه الأسانيد المشرقة ؟؟؟؟


اذا طالما ان الدين محمي بكتاب معصوم لاحتاج للسند فهذا الامر يجرنا الى تساؤل مهم .

وهو ماحاجة الائمة بالعصمة طالما انهم لن يبلغونا شئ مهم فالقرأن لايحتاج الى سند
لماذا الامام معصوم هل سيأتي بشئ اهم من كتاب الله .

طبعا هذا ان تجاوزنا عدة تساؤلات مهمة .

فهل ستقبل ان تتعلم القرأن من نصارني او يهودي او منافق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من منافق او شاذ جنسيا او سارق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من محارب له لايعمل به ويخالف تعاليمه .
 

بو_علي

عضو بلاتيني
اذا طالما ان الدين محمي بكتاب معصوم لاحتاج للسند فهذا الامر يجرنا الى تساؤل مهم .

وهو ماحاجة الائمة بالعصمة طالما انهم لن يبلغونا شئ مهم فالقرأن لايحتاج الى سند
لماذا الامام معصوم هل سيأتي بشئ اهم من كتاب الله .

طبعا هذا ان تجاوزنا عدة تساؤلات مهمة .

فهل ستقبل ان تتعلم القرأن من نصارني او يهودي او منافق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من منافق او شاذ جنسيا او سارق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من محارب له لايعمل به ويخالف تعاليمه .
و هل انت تقدر على فهم ما بالقرآن ...و هل انت تقدر على تعلم تعاليم دينك بالقرآن فقط دون كلام العلماء ؟ائمتنا هم من شرحوا لنا تعاليم ديننا ..كما شرحوا الصحابه لكم تعاليم دينكم
 
و هل انت تقدر على فهم ما بالقرآن ...و هل انت تقدر على تعلم تعاليم دينك بالقرآن فقط دون كلام العلماء ؟ائمتنا هم من شرحوا لنا تعاليم ديننا ..كما شرحوا الصحابه لكم تعاليم دينكم
مدري شلون تفهم تعليقاتك كلها خارج السرب وأئمتكم منو مو من اهل السنه والجماعه جعفر الصادق رضي الله عنه بالمدينه كان واللي نقلوا عنه بالكوفه ....المهم اذا عندك جواب اتحفنا فيه
 
بسم الله الرحمن الرحيم


ام السعد امرأه من مصر المحروسه اجازت خلال اقامتها بالمدينه المنوره الكثير من الطلاب والطالبات من مختلف البلاد الاسلاميه .. اسوق سلسلة ام السعد لايضاح حرص اهل السنه والجماعه بالقرآن الكريم


سلسة أم السعد
بينها وبين النبي صلي الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية 27 راوياً تبدأ بها وتنتهي بالنبي الأكرم الذي تلقي عن جبريل عليه السلام . و قد تلقت الشيخة المسندة المعلمة المقرئة أم السعد الإسكندرانية القراءات العشر من الشاطبية والدرة عن :
  1. الشيخة نفيسة بنت أبو العلا وهي عن
  2. عبد العزيز علي كحيل وهو قرأ علي
  3. عبد الله الدسوقي وهو عن
  4. الشيخ علي الحدادي
  5. شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ إبراهيم العبيدي الذي قرأ على
  6. شيخ الجامع الأزهر محمد بن حسن السمنودي المنير الذي قرأ على
  7. علي الرميلي الذي قرأ على
  8. شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم البقري الذي قرأ على
  9. شيخ قراء مصر عبد الرحمن ابن شحاذة اليمني الذي قرأ على
  10. علي بن غانم المقدسي الذي قرأ على
  11. محمد بن إبراهيم السمديسي الذي قرأ على
  12. الشهاب أحمد بن أسد الأميوطي الذي قرأ على
  13. الإمام الحافظ حجة القراء محمد بن محمد بن محمد بن الجزري الشافعي مؤلف النشر والطيبة وغيرهما من المؤلفات وهو قد قرأ على
  14. عبد الرحمن بن أحمد البغدادي الذي قرأ على
  15. شيخ القراء بمصر محمد بن أحمد الصائغ الذي قرأ على
  16. علي بن شجاع الكمال الضرير صهر الإمام الشاطبي الذي قرأ على
  17. الإمام أبي القاسم الشاطبي الذي قرأ على
  18. الإمام علي بن محمد بن هذيل البلنسي الذي قرأ على
  19. أبي داود سليمان بن نجاح الذي قرأ على
  20. الإمام أبي عمرو الداني الذي قرأ برواية حفص على
  21. طاهر بن غلبون قال قرأت على
  22. علي بن محمد الهاشمي قال قرأت على
  23. أحمد بن سهل الأشناني قال قرأت على
  24. أبي محمد عبيد بن الصباح قال قرأت على
  25. حفص بن سليمان الذي قرأ على ،
  26. عاصم ابن بهدلة بن أبي النجود الذي قرأ على
  27. أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي الذي أخذ عن
  28. عثمان وعلي وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وزيد ثابت وأخذ هؤلاء رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي تلقى القرآن عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل شأنه .
وارجو من الشيعه اعطائنا مثال لاحد حفاظهم وقرائهم
 

كهمس

عضو مخضرم
و هل انت تقدر على فهم ما بالقرآن ...و هل انت تقدر على تعلم تعاليم دينك بالقرآن فقط دون كلام العلماء ؟ائمتنا هم من شرحوا لنا تعاليم ديننا ..كما شرحوا الصحابه لكم تعاليم دينكم

مالذي فهمتموه من اائمتكم ؟؟؟؟ او ادعيتم فهمه من الائمة

غير المتعه والخمس

انا مستعد ان انتقل لمذهبكم بشرط ااتني بأمام لعن الصحابة او زار قبر او تمسح به .

كل ما اتيتم به من عندكم وليس من الائمة .

الامام جاور فبر الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يلطم عليه ولم يزحف له .

تأخذون القرأن من منافقين وكفار ومرتدين كماتزعمون ومن ثم تقولون القرأن صحييح .

هو صحييح غصبا عنكم ولاكنكم تأتون بأفعال نقيضة لعقل البشر .

ولازلت اسأل ولم تجب علي .

فهل ستقبل ان تتعلم القرأن من نصراني او يهودي او منافق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من منافق او شاذ جنسيا او سارق .

هل ستقبل ان تتعلم القرأن من محارب له لايعمل به ويخالف تعاليمه .
 
و هل انت تقدر على فهم ما بالقرآن ...و هل انت تقدر على تعلم تعاليم دينك بالقرآن فقط دون كلام العلماء ؟ائمتنا هم من شرحوا لنا تعاليم ديننا ..كما شرحوا الصحابه لكم تعاليم دينكم
تفضل ضع لنا سند كتاب الله الثقل الاكبر برواية واحد او قراءة واحدة عن المعصومين معصوم عن ابيه عن جده

الستم تاخذون دينكم عن المعصومين فقط ؟؟ تفضل ضع لنا سند القرآن عن هؤلاء المعصومين او عن علماء ورواة الامامية .

هل تريد ان اعجزك تماما الستم تعتقدون بوجود المهدي من 1200 سنة تفضل ضع لنا روايته لكتاب الله سبحانه ام لا يعلم عن كتاب الله شيئا ؟؟ هل تأخذون عنه قراءة او رواية واحدة لكتاب الله ام لا ؟؟؟ هذا الموضوع لاتشرق وتغرب </B></I>
 

كهمس

عضو مخضرم
تفضل ضع لنا سند كتاب الله الثقل الاكبر برواية واحد او قراءة واحدة عن المعصومين معصوم عن ابيه عن جده

الستم تاخذون دينكم عن المعصومين فقط ؟؟ تفضل ضع لنا سند القرآن عن هؤلاء المعصومين او عن علماء ورواة الامامية .

هل تريد ان اعجزك تماما الستم تعتقدون بوجود المهدي من 1200 سنة تفضل ضع لنا روايته لكتاب الله سبحانه ام لا يعلم عن كتاب الله شيئا ؟؟ هل تأخذون عنه قراءة او رواية واحدة لكتاب الله ام لا ؟؟؟ هذا الموضوع لاتشرق وتغرب </B></I>


المشكلة يازميلي ان كتب الحديث عندهم دون اسانيد وان اتو بسند ستجده بهذا الشكل ( عن عدة من اصحابنا او عن الثقات او عن فلان )
 
أعلى