السرداب(منهاج السنه)
عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
مرويات فاطمة بنت النبي
في الكتب التسعة
مرويات فاطمة بنت النبي
في الكتب التسعة
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، والصلاة والسلام على حبيبنا محمد ، أما بعد:
كمل من الرجال كثير وكمل من النساء أربع من بينهم فاطمة بنت النبي ، وهي رضي الله عنها سيدة أهل الجنة
جمعت أحاديثها من الكتب التسعة ،
راجي من الله أن ينفع بهذا الجمع المبارك ، وأن يجعله خالصا لوجهه ، وأن يثقل به ميزاني يوم لا ينفع مال ولا بنون
جمعت أحاديثها من الكتب التسعة ،
راجي من الله أن ينفع بهذا الجمع المبارك ، وأن يجعله خالصا لوجهه ، وأن يثقل به ميزاني يوم لا ينفع مال ولا بنون
ورحم الشافعي عندما قال :
آل النبي ذريــعتي وهم إليه وسيــلتي
أرجو بهم أُعطى غدا بيدي اليمين صحيفتي
أرجو بهم أُعطى غدا بيدي اليمين صحيفتي
ففاطمة رضي الله عنها من آل البيت الذين نحبم في الله ونصلي ونسلم عليهم ،
وكان أحمد إذا سئل عن علي وأهل بيته قال :
"أهل بيت لا يقاس بهم أحد"،
ولله در الشافعي حيث قال :
يا أهل بيت رســـول الله حبكم فرض من الله أنزلــه
كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
ترجمة موجزة لفاطمة رضي الله عنها
ذكر الذهبي في السير :
هي سيدة نساء العالمين في زمانها البضعة النبوية والجهة المصطفوية
أم أبيها بنت سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه
وسلم أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية وأم الحسنين
وسلم أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية وأم الحسنين
مولدها قبل المبعث
بقليل وتزوجها الإمام علي بن أبي طالب في ذي القعدة أو قبيله من سنة اثنتين بعد وقعة بدر
وقال ابن عبد البر
دخل بها بعد وقعة أحد فولدت له الحسن والحسين ومحسنا وأم كلثوم وزينب
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها ويكرمها ويسر إليها ومناقبها غزيرة وكانت صابرة دينة خيرة صينة قانعة شاكرة لله وقد غضب لها النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن أبا الحسن هم بما رآه سائغا من خطبة بنت أبي جهل فقال :"والله لا تجتمع بنت نبي الله وبنت عدو الله وإنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها"
فترك علي الخطبة رعاية لها فما تزوج عليها ولا
تسرى فلما توفيت تزوج وتسرى رضي الله عنهما
فترك علي الخطبة رعاية لها فما تزوج عليها ولا
تسرى فلما توفيت تزوج وتسرى رضي الله عنهما
ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت:
" ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما وحديثا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها ورحب بها وكذلك كانت هي تصنع به" ميسرة صدوق
" ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما وحديثا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها ورحب بها وكذلك كانت هي تصنع به" ميسرة صدوق
قالت عائشة رضي الله عنها جاءت فاطمة تمشي ما تخطى مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام إليها وقال :"مرحبا بابنتي"
ابن حميد حدثنا سلمة حدثنا ابن إسحاق عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة
قالت ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة من فاطمة إلا أن يكون الذي ولدها
قالت ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة من فاطمة إلا أن يكون الذي ولدها
ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم حزنت عليه وبكته وقالت يا أبتاه إلى جبريل ننعاه يا أبتاه أجاب ربا دعاه يا أبتاه جنة الفردوس مأواه
وقد قال لها في مرضه :
"إني مقبوض في مرضي هذا" فبكت وأخبرها أنها أول أهله لحوقا به وأنها سيدة نساء هذه الأمة فضحكت وكتمت ذلك فلما توفي صلى الله عليه وسلم سألتها عائشة فحدثتها بما أسر إليها
"إني مقبوض في مرضي هذا" فبكت وأخبرها أنها أول أهله لحوقا به وأنها سيدة نساء هذه الأمة فضحكت وكتمت ذلك فلما توفي صلى الله عليه وسلم سألتها عائشة فحدثتها بما أسر إليها
توفيت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر أو نحوها وعاشت أربعا أو خمسا وعشرين سنة وأكثر ما قيل إنها عاشت تسعا وعشرين سنة والأول أصح وكانت أصغر من زينب زوجة أبي العاص بن الربيع ومن رقية زوجة عثمان بن عفان وقد انقطع نسب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من قبل فاطمة لأن أمامة بنت زينب التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحملها في صلاته تزوجت بعلي ابن أبي طالب ثم من بعده بالمغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي وله رؤية فجاءها منه أولاد
قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن موسى عن عون بن محمد بن علي عن أمه أم جعفر وعن عمارة بن مهاجر عن أم جعفر أن فاطمة قالت لأسماء بنت عميس :"إني أستقبح ما يصنع بالنساء يطرح على المرأة الثوب فيصفها" قالت:" يا ابنة رسول الله ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة؟" فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوبا ،فقالت فاطمة:" ما أحسن هذا وأجمله إذا مت فغسليني أنت وعلي ولا يدخلن أحد علي"
قال ابن عبد البر هي أول من غطي نعشها في الإسلام على تلك الصفة
مروياتها رضي الله عنها
-روي عنها حديثا في سنن أبي داود
-وحديثين في جامع الترمذي
-وفي سنن ابن ماجه أربعة أحاديث
-وفي مسند أحمد تسعة أحاديث
-وفي موطأ مالك حديثان
-وفي سنن الدارمي حديثا
-وحديثين في جامع الترمذي
-وفي سنن ابن ماجه أربعة أحاديث
-وفي مسند أحمد تسعة أحاديث
-وفي موطأ مالك حديثان
-وفي سنن الدارمي حديثا
سنن أبي داود
كتاب الأدب
5075حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني عمرو أن سالما الفراء حدثه أن عبد الحميد مولى بني هاشم حدثه أن أمه حدثته وكانت تخدم بعض بنات النبي أن ابنة النبي حدثتها أن النبي كان يعلمها فيقول قولي حين تصبحين سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فإنه من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح
5075حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني عمرو أن سالما الفراء حدثه أن عبد الحميد مولى بني هاشم حدثه أن أمه حدثته وكانت تخدم بعض بنات النبي أن ابنة النبي حدثتها أن النبي كان يعلمها فيقول قولي حين تصبحين سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فإنه من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح
من فوائد الحديث :
-الحديث انفرد به أبو داود وقد ذكر الإمام أبو داود
مصنف هذا الكتاب أن الأحاديث التي في كتابه هي أصح ما عرف في الباب وقال ما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بينته وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح
مصنف هذا الكتاب أن الأحاديث التي في كتابه هي أصح ما عرف في الباب وقال ما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بينته وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح
وضعف الحديث الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع
-من الأذكار الواردة في حفظ الإنسان :
آية الكرسي
سورة الإخلاص والمعوذتان (ثلاث مرات في الصباح وفي المساء) ، تكفي الإنسان من كل شيء
آية الكرسي
سورة الإخلاص والمعوذتان (ثلاث مرات في الصباح وفي المساء) ، تكفي الإنسان من كل شيء
"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"(ثلاث مرات في الصباح وفي المساء)
"أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق"(ثلاث مرات في الصباح وفي المساء)
-من عون المعبود شرح سنن أبي داود:
( سبحان الله ) هو علم للتسبيح منصوب على المصدرية تقديره سبحت الله سبحانا ولا يستعمل غالبا إلا مضافا ومعنى التسبيح تنزيه الله عما لا يليق به من كل نقص
( وبحمده ) قيل الواو للحال والتقدير أسبح الله متلبسا بحمدي له من أجل توفيقه وقيل عاطفة والتقدير أسبح الله وألتبس بحمده
( ما شاء الله ) أي وجوده
( كان ) أي وجد
( وما لم يشأ لم يكن ) أي لم يوجد
( أعلم ) أي أعتقد
( كان ) أي وجد
( وما لم يشأ لم يكن ) أي لم يوجد
( أعلم ) أي أعتقد
( أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما )
قال الطيبي هذان الوصفان أعني القدرة الشاملة والعلم الكامل هما عمدة أصول الدين وبهما يتم إثبات الحشر والنشر ورد الملاحدة في إنكارهم البعث وحشر الأجساد
قال الطيبي هذان الوصفان أعني القدرة الشاملة والعلم الكامل هما عمدة أصول الدين وبهما يتم إثبات الحشر والنشر ورد الملاحدة في إنكارهم البعث وحشر الأجساد
( فإنه ) أي الشأن
( حفظ ) بصيغة المجهول أي من البلايا والخطايا
( حفظ ) بصيغة المجهول أي من البلايا والخطايا
جامع الترمذي
كتاب الصلاة:
314حدثنا علي بن حجر حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن ليث عن عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن جدتها فاطمة الكبرى قالت كان رسول الله إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك و قال علي بن حجر قال إسمعيل بن إبراهيم فلقيت عبد الله بن الحسن بمكة فسألته عن هذا الحديث فحدثني
به قال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك وإذا خرج قال رب افتح لي باب فضلك قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي حميد وأبي أسيد وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث فاطمة حديث حسن وليس إسناده بمتصل وفاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة الكبرى إنما عاشت فاطمة بعد النبي أشهرا
به قال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك وإذا خرج قال رب افتح لي باب فضلك قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي حميد وأبي أسيد وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث فاطمة حديث حسن وليس إسناده بمتصل وفاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة الكبرى إنما عاشت فاطمة بعد النبي أشهرا
من فوائد الحديث :
-ذكر الترمذي أن الحديث حسن وليس إسناده بمتصل لأن فاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم .
-قال القاري في المرقاة :
"يحتمل قبل الدخول وبعده والأول أولى ، ثم حكمته بعد تعليم أمته أنه كان يجب عليه الإيمان بنفسه كما كان يجب على غيره فكذا طلب منه تعظيمها بالصلاة منه عليها كما طلب ذلك من غيره"
-قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :
قال الطيبي :
لعل السر في تخصيص الرحمة بالدخول والفضل بالخروج أن من دخل اشتغل بما يزلفه إلى ثوابه وجنته فيناسب ذكر الرحمة ، وإذا خرج اشتغل بابتغاء الرزق الحلال فناسب ذكر الفضل كما قال تعالى :"فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله"
لعل السر في تخصيص الرحمة بالدخول والفضل بالخروج أن من دخل اشتغل بما يزلفه إلى ثوابه وجنته فيناسب ذكر الرحمة ، وإذا خرج اشتغل بابتغاء الرزق الحلال فناسب ذكر الفضل كما قال تعالى :"فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله"
-في الحديث ذكر الله عند الدخول وعند الخروج من المسجد
-في هذا حديث فاطمة يكون الذكر كالآتي : الصلاة على النبي
ثم قول رب اغفر لي ذنوبي
ثم عند الدخول للمسجد : رب افتح لي أبواب رحمتك ،
-في هذا حديث فاطمة يكون الذكر كالآتي : الصلاة على النبي
ثم قول رب اغفر لي ذنوبي
ثم عند الدخول للمسجد : رب افتح لي أبواب رحمتك ،
وعند الخروج : رب أسألك من فضلك
-وفي حديث أبي حميد وأبي أسيد : قال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك
-وفي حديث أبي حميد وأبي أسيد : قال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك
وإذا خرج قال رب افتح لي باب فضلك
- قال النووي في شرحه لصحيح مسلم :
قوله إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك فيه استحباب هذا الذكر
وقد جاءت فيه أذكار كثيرة غير هذا في سنن أبي داود وغيره وقد جمعتها مفصلة في أول كتاب الأذكار ومختصر مجموعها أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله والحمد لله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وفي الخروج يقوله لكن يقول اللهم إني أسألك من فضلك "
قوله إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك فيه استحباب هذا الذكر
وقد جاءت فيه أذكار كثيرة غير هذا في سنن أبي داود وغيره وقد جمعتها مفصلة في أول كتاب الأذكار ومختصر مجموعها أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله والحمد لله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وفي الخروج يقوله لكن يقول اللهم إني أسألك من فضلك "
التعديل الأخير: