حكم الزواج في الإسلام

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT] ......

[FONT=&quot]موضوع هام جدا.....أجهله ويجهله الكثيرون[/FONT] .....

[FONT=&quot]قد يظن الأغلبية بأنهم على علم بحكم الزواج في الإسلام إلا أن الواقع أن الزواج يختلف حكمه باختلاف ظروفه والأشخاص تبعا لذلك[/FONT] ......

[FONT=&quot]ولقد نكرم علي الأخ أبو عمر في موضوع سابق بالإجابة عن سؤال لي في هذا الموضوع ....مما دفعني لمزيد من البحث والتنقيب[/FONT] ......

[FONT=&quot]ووجدت أكثر إجابة شافية من لقاء على قناة الرسالة ويحمل الكثير من الفائدة وأشبع فضولي وتساؤلي .....أتمنى لكم الإستفادة فالموضوع حقا رائع [/FONT]
...




[FONT=&quot]الملخص كالتالي وقمت بترتيبه لتسهيل القراءة [/FONT] ....
[FONT=&quot]برنامج: الحياة الزوجية[/FONT].
[FONT=&quot]عنوان الحلقة: حكم الزواج في الإسلام[/FONT].
[FONT=&quot]تقديم: الدكتور محمد خير الشعار[/FONT]
.


[FONT=&quot]ما حكم الزواج في الإسلام هو حديث حلقة اليوم, ترد على الزواج أيها الأخوة أحكام فقهية أربعة, الزواج يكون فرضاً في بعض الحالات وإذا قلت لكم إنه فرض فعلموا أن فعاله يثاب وأن تاركه يعاقب, صلاة الظهر فرض من صلاه يثاب ومن تركها عليه أثم ويعاقب, صوم رمضان فرض من صام رمضان يثاب ومن ترك الصيام فأنه يعاقب, الزواج في بعض الحالات يكون فرضاً فاعله يثاب وتاركه يحاسب ويعاقب, والزواج حيناً أيها الأخوة يكون سنة فاعله يثاب وتاركه لا شيء عليه, والزواج حيناً يكون مكروهاً فاعله لا شيء عليه ولكن تاركه يثاب, وفي بعض الحالات يكون الزواج حراماً من تزوج في بعض الحالات فقد ارتكب حراماً والحرام فاعله يعاقب وتاركه يثاب, في بعض الحالات يكون الزواج حراماً لا يجوز لك أن تتزوج في بعض الحالات وإذا تزوجت فقد ارتكبت حراماً, الزواج يكون مفروضاً ويكون مسنوناً ويكون حراماً ويكون مكروهاً, كيف تقع هذه النقاط الأربعة؟[/FONT]
[FONT=&quot]( 1 )[/FONT]
[FONT=&quot]الزواج يكون مفروضاً أيها الأخوة لكل من ملك طاقة جسدية ومالية للزواج ولكل من طاقت إليه نفسه ولكل من خشية على نفسه الوقوع في الحرام إن لم يتزوج[/FONT], [FONT=&quot]من ملك هذه الأمور الثلاثة صار الزواج في حقه فرضاً من ملك الأهبة للزواج عنده قدرة جسدية لأن يتزوج رجلاً كان أو امرأة عنده حاجة جسدية للزواج وعنده قدرة مالية للزواج ثم هو تتوق نفسه للزواج يتمنى ويشتهي أن تكون له زوجة أو أن يكون له زوج ثم يخاف على نفسه إن لم يتزوج أن يقع في الحرام والعياذ في الله أن يقع في الزنا هذا الواجب عليه أن يتزوج وهو إذا تزوج نال أجراً ونال رتبة عالية وإن ترك الزواج, إذا قال يا أخي خليك على عصفور طيار, إذا قالت الفتاة لاء خليني أنا أتنقل من زهرة إلى زهرة إذا قيل لهذه الفتاة لماذا تأثرين نفسك في بيت زوجك؟ كوني مرتاحة في بيت أمك وأبوك[/FONT], [FONT=&quot]وتركت الزواج وقد تملكت هذه الأمور الثلاثة فأنها ارتكبت حراماً, لأن الزواج في حق هذه الفتاة فرض ولأن الزواج في حق هذا الرجل فرض, يقول الله تعالى في قرآنه الكريم في سورة النور {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ[/FONT]} (32) [FONT=&quot]سورة النــور انكحوا يعني زوجوا, الأيامى من لا زوج لها أو من لا زوجة له, الأيامى جمع أيم المرأة التي لا زوج لها أيم, والرجل الذي لا زوجة له أيم, الله تعالى يقول {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ} (32) سورة النــور هذه انكحوا فعل أمر وكل أمر في القرآن الكريم مصروف إلى الفرضية ما لم يصرفه صارف والخطاب في كلمة انكحوا هي لأولياء الشباب وأولياء البنات, يا والد كل بنت انكح ابنتك التي لا زوج لها إذا جاءك الشاب الكفء ولا تقل له والله ابنتي تدرس الآن في الجامعة هي في السنة الثانية بس تنتهي من الجامعة سنزوجك لا الله يقول انكحوا زوج ابنتك[/FONT], [FONT=&quot]يا أيها الأخوة تشاهدون أحياناً بعض الفتيات يرسلن رسائل إلى أقنية فضائية مختلفة يقلن فيها أن فتاة عمري كذا من بلد كذا هاتفي كذا أريد زوجاً, انكح ابنتك زوجها إذا جاءك الكفء قبل أن ترسل ابنتك رسالة إلى شريط أخبار يرسل على أقنية فضائية ليشاهد الناس جميعاً اسمك واسم ابنتك الباحثة عن زوج, هذا الخطاب لكل والد فتاة انكحوا وهذا الخطاب لأغنياء المسلمين, يا أيها الأخوة الزواج في هذه الأيام صعب, ولا يستطيع الشاب بدون مساعدة أن يتزوج إلا ما ندر, النادر النادر, فتعالوا نساعد الزواج إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض يكن فساد عريض في هذه الأرض ولعلى من أوسع أبواب الخير في هذه الأيام مساعدة الشباب على الزواج مساعدة الفتيات على الزواج, انكحوا خطاب لوالد كل فتاة, انكحوا خطاب لغني من أغنياء المسلمين يجد معه سعة في المال أن يزوج من لا زوجة لها أو من لا زوج له, انكحوا خطاب لمن بيده القرار في بلاد إسلامية وعربية بل في الكرة الأرضية ساعدوا الناس سهلوا الناس على الزواج لأن الزواج في بعض الحالات فرض وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة يعني نفقات الزواج وقدرات الزواج وأهلية الزواج فليتزوج هذه كلمة ليتزوج اللام لام الأمر مقترنة بفعل مضارع الصيغة صيغة أمر يعني تزوجوا بعض العلماء قالوا من هذا الحديث إن فيه أمراً للزواج فالزواج فرضاً وإن كان جمهورهم قال على سنية هذه الكلمة في هذا الحديث لكن بعضهم قال بأنهم فرض الشاب الذي يستطيع منا أن يتزوج وقد طاقت نفسه إلى الزواج ويخاف على نفسه من الوقوع في الحرام فليسارع نحو الزواج, وإن الله تعالى لا شك سيعينه لكن أيها الأخوة ماذا على من طاقت نفسه إلى الزواج ولا يجد أهبة ماذا على شاب يتمنى تتشوف نفسه يتطلع إلى الزواج يطوق إليه لكن ما عندوش مال يستطيع أن يتزوج به, ماذا على فتاة تتمنى أن تكون زوجة لتنال أجراً كبيراً لكن أباها يمنع الخاطبين عنها, أو أنها فقيرة جداً لا يقرع بابها, أو أن هذا الشاب فقير جداً لا يستطيع قرع باب أحد, قال الله تعالى في دواء لهذا الشاب وفي دواء لهذه الفتاة وكم في كلام الله تعالى من ترياق وكم من برد وسلام ينزل إلى قلوب أبنائنا وبناتنا إذا تصفح القرآن الكريم وقرؤوه بوعي وبتمهل بعض طاعة وعبادة لله, قال الله تعالى {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ} (33) سورة النــور لا تخاف أيها الشاب والله ما أن طلبت العفة حتى يطلبك الغنى والله ما أن طلبت الامتثال لأمر الله حتى يسرع الفرج نحوه[/FONT]
[FONT=&quot]اشتدي يا أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج[/FONT]
[FONT=&quot]عما قريب ستنفرج هذه الغمة عنك وسيكون لك بيت وستكون لك زوجة وسيكون لك أولاد ويوم إذا تفرح بعطاء الله تعالى, ولكن أنت أبقى عفيفاً, الحديث الذي تحفظون والذي مر قبل قليل يا معشر الشباب من أستطاع منكم الباءة فليتزوج له سبب ورود, يقول عبد الله بن مسعود كنا شباباً لا نجد شيئاً ما عندنا مال فقراء وربما سكنوا داخل المسجد كنا شباباً لا نجد شيئاً, فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فأنه أغض البصر وأحفظ للفرج ومن لم يستطع لا يملك تطوق نفسه لكن لا يملك مالاً لا يملك نفقات ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء, الله سيعينك ولا شك أن مع العسر يسر وسيجعل الله بعد عسر يسر, الآن أيها الأخوة يوجود نقطة في آية في سورة النور, يقول الله سبحانه وتعالى {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} (33) سورة النــور أسألكم هل يوجد أب في العالم عاقل شريف نقي يأخذ بيد ابنته ليجبرها على البغاء على الزنى على الحرام اللهم لا, إذا ما معنى الآية؟ {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء} إذا ضيق الأب على الخاطبين قرع بابه خاطبون كثر لابنته فضيق عليهم وشدد عليهم وغال مهر ابنته فإنهم سينصرفون وسبتقى الفتاة بغير زوج, وبهذه الطريقة يكون دعاها أبوها ودفعها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نحو الحرام, وربنا يريد منا أن نسهل الزواج وأن نساعد الناس على الزواج, وفي الترمذي قول للنبي صلى الله عليه وسلم يا علي ثلاث لا تؤخرها الصلاة إذا أنات والجنازة إذا حضرت والأيم إذا جاءها كفء[/FONT],
[FONT=&quot]( 2 )[/FONT]
[FONT=&quot]لآن الزواج المسنون كل من ملك أهبة للزواج جسدية ومالية وطاقت إليه نفسه يتمنى أن يتزوج لكن لا يخاف على نفسه من الزنا وهذه حالة عدد كبير من الفتيات ومن الشباب. الزواج في حقه سنة, مسنون لك أجر إذا تزوجت كل من ملك أهبة وطاقت نفسه إلى الزواج لكن لا يخاف على نفسه الزنا ووقوع في الحرام فالزواج في حقه مسنون, لكن هناك نقطة أيها الأخوة العلماء في كتبهم درسوا قضية دقيقة وفيها لطيفة علمية قالوا أيهما أفضل الزواج أو التفرغ للعبادة[/FONT], [FONT=&quot]ما رأيك أن تبقى في المسجد ناصب قدميك للطاعات مقبلاً بوجهك على القبلة وعلى حضرة الله تعالى فاتحاً كتابك منصرفاً إلى قراءة قرأنك صائم النهار قائماً الليل عبادة, أيها أفضل أن تتفرغ للعبادة؟ أو أن تتزوج جمهور العلماء قالوا الزواج أفضل تخيلوا هذا الأجر الكبير للمتزوج, كأنه يقوم الليل كأنه يصوم النهار كأنه متفرغ للعبادة في مسجده ولكن الزواج أفضل, ثم طرحوا قضية أخرى أيها أفضل الزواج أو التفرغ للعلم, بعضهم قال التفرغ للعلم أفضل وبعضهم قال الزواج أفضل لأن الزواج نفعه متعدي, أنت في الزواج تنفع نفسك وتنفع الآخرين, والعلم أيضاً نفعه متعدي أما العبادة فنفعها قاصر أنت تستفيد فقط من عبادتك لكنك في زواجك تنتفع أنت وتنفع أهل بيتك وتنفع أولادك وربما تنفع المسلمين بولد يأتينا منك يكون صلاح دين الأيوبي أو يكون عمر بن الخطاب جديد لهذه الأمة, الزواج يكون مسنوناً لمن ملك الأهبة وطاقت نفسه لكنه لا يخاف على نفسه الزنا[/FONT]
[FONT=&quot]( 3 )[/FONT]
[FONT=&quot]الآن متى يكون الزواج حراماً متى لا يجوز لك أن تتجوز؟ متى يحرم على الفتاة أنت تتزوج؟ كنة يأثم الشاب إذا تزوج؟ قال العلماء من أيقن وراقبوا كلمة أيقنى أنه سيؤذي زوجته جسدياً أو مالياً فأن الزواج في حقه حرام لأن الله تعالى يقول يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي, وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا, من أيقن أنه يظلم الزوجة, كيف؟ مثلاً لو أن شاباً معه مرض جسدي يمنعه من الاقتراب لزوجته وهو يعرف من نفسه هذا المرض ودفعه أهله نحو الزواج وقالوا نريد أن نفرح بك نريد أن نزوجك نريد أن نراك عريساً في حفل العرس, ينبغي على هذا الشاب أن يقول لهم هذا لا يجوز أن أظلم فتاة تقترن بي ثم أنا لا أستطيع أن أؤدي حقها الجسدي أو حقها الجنسي, من أيقن أنه يؤذي زوجته جسدياً فالزواج في حقه حرام, أيضاً من أيقن أنه يؤذيها مالياً يعني بعض الناس يا أيها الأخوة عنده شح كبير والله حدثت عن رجل قال إذا خرج من بيته البراد وضع له مفتاح وقفل يقفل باب البراد بيده ولا يفتح باب البراد حتى يعود من وظيفته مرة أخرى, بخلاً وشح شديد ماذا ستأكل هذه المرأة في غيابك, من أيقن أنه يؤذيها بنفقته لا يستطيع أن ينفق على إنسان آخر معه, لا يستطيع أن ينفق على أولاده هذا حرام أن يتزوج, أحياناً طالب في الجامعة في السنة الثانية يتقاضى مصروف من والده, يأخذ في الأسبوع مبالغاً بسيطاً زهيداً بالكاد أن يكفيه أن يكفيه وحده ثم أبوه ليس مقتدراً على إعانته على الزواج يقول لك يا أخي لقد تعرفت على فتاة في الجامعة أريد أن أتزوجها, طيب تتزوجها كيف تنفق عليها؟ أين ستعيش هذه الفتاة؟ من أين ستطعمها؟ أين هو النفقة أين هو المدخول؟ ما عندك؟ أنت ستؤذي هذه الفتاة لذلك الزواج في حقك حرام إذا أيقنت أنك ستؤذي هذه الفتاة[/FONT].
[FONT=&quot]كل من أيقن أنه يؤذي زوجته أو الزوجة لو أيقنت أنها تؤذي زوجها لو كانت الزوجة لا حاجة لها بالرجال بسبب مرض نفسي أو مرض عضوي وجاءها الخطابون ينبغي أن تقول لأمها يا أمي أنا لا أستطيع الزواج والسبب كيت وكيت, لا أريد أن أؤذي رجلاً بالزواج مني, وهذا الحكم الثالث للزواج الزواج حرام[/FONT].
[FONT=&quot]( 4 )[/FONT]
[FONT=&quot]الحكم الرابع والأخير أن الزواج مكروه قال العلماء من خاف أن يؤذي زوجته[/FONT], [FONT=&quot]خاف حرام إذا أيقن أما إذا خاف فالزواج مكروه, من خاف أن يؤذيها جسدياً من خاف أن يؤديها مادياً يكره في حقه الزواج حتى يسلك على أيدي المرشدين والمربين حتى يدربوه كيف يصير كريماً على زوجته وعلى أولاده وعلى نفقته عليهم حتى لا يؤذيهم إذا تزوج, ثم العلماء قالوا أيها الأخوة إن الخطبة على الخطبة حرام, أو مكروه يأثم من فعل هذا الأمر وزواجه إذا تزوج بهذه الطريقة يكون مكروهاً, ما معنى الخطبة على الخطبة يأتي شاب فيخطب من عائلة الفتاة جيدة خلوقة جميلة حسيبة نسيبة, يحدث صاحبه بالأمر يقول أنا طلبت يد فلانة, أنا وعدتهم بزواج وبين وبينهم حديث, وإذا بصديقه يذهب ويخطب هذه الفتاة فإذا حدث أن وافق الأهل على الصديق وتزوج هذا الشاب الثاني فزواجه مكروهاً, وفي النوادر أن المغيرة وهو داهية من دواهي العرب يقول ما غلبني أحد برأيه ورجاحة عقله إلا غلام, استشرته مرة في خطبة فتاة, كانت جميلة وحسيبة وأديبة ونسيبة, فقال لي يا أيها الأمير أنها لا تصلح لك قلت لما[/FONT], [FONT=&quot]قال لقد رأيت رجلاً يقبلها قال فامتنع المغير الصاحبي وكيف له أن يتزوج فتاة قبلها رجل وإذا به يدعى إلى زفاف هذا الشاب ويفاجئ أن العروس هي نفس العروس التي كان خطبها المغيرة, فذهب المغيرة إلى الفتى وقال يا فتى أما قلت لي لقد رأيت رجلاً يقبلها قال نعم, لقد رأيت أباها يقبلها, يقول المغيرة ما غلبني أحداً برأيه إلا هذا الغلام, طبعاً هذا لا يجوز في الشرع وهذا حرام والزواج على أثره مكروه, وأيضاً يكره في خاتم هذه الحلقة زواج الغرور, زواج الغرور أن يغرر شاب بفتاة, أو العكس, أحياناً تذهب لتخطب من عائلة تقول ماذا تدرس ابنتكم يقولون والله ابنتي دكتورة بعد حين تكتشف أن ابنتهم طالبة في المعهد الطبي, يقولون كم عمر البنت؟ يقول والله عمر البنت [/FONT]19 [FONT=&quot]سنة, لما تأخذ دفتر العائلة أو الهوية لتسجيل العقد في المحاكم وإذا بالعمر 23 سنة, في تغرير في الشاب قل له ابنتي 23 سنة, وأنت أيها الشاب أحياناً شاب يأتي بسيارة فارهة يوقفها على فم دار أهل العروس ويعطيهم شيء من الزمامير حتى ينظرون من الشرفات الله أكبر, سيارته فارهة وإذا به مستأجر هذه السيارة لمدة ساعتين, فإذا زوجوه على أثر موافقتهم على السيارة هذا الزواج مكروه[/FONT],
[FONT=&quot]منقوول ........[/FONT]


[FONT=&quot]أتمنى أن تعم الفائدة ...[/FONT]


[FONT=&quot]شكرا

[/FONT]
 
التعديل الأخير:
أعلى