اندلسيات

نوماس

عضو بلاتيني
تلك الصفحات المشرقه... من تاريخ الانسانيه كلها..

استذكارا.... ووفاء لذلك المجد العريق..سيكون هذا المتصفح لكل ما يتعلق

بالاندلس من تاريخ. وامجاد ..وثقافه. وعلوم ...وفنون....

البدايه.....
نشيد الاندلس


.......


 

نوماس

عضو بلاتيني
قصر الحمراء






1.jpg
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
1.jpg

بالفعل تحس بالمرارة والحزن

عندما تقوم بزيارة تلك الحضارة والدوله الاسلامية السابقة "الاندلس"

, هكذا هو الحال

من لا يحافظ على الملك والسلطة

فان مصيره ومصير الشعبه الهزيمة وفقدان الوطن،

اجمل القصائد لرثاء الاندلس لابو البقاء الرندي:


لكل شيء إذا ما تم نقصـــــــــــــان
فلا يغر بطيب العيش إنســــــــــــانُ

هي الأمور كما شاهدتهـــــــــا دولٌ
من سرَّهُ زمـــــــــــنٌ ساءته أزمانُ

وهذه الدار لا تُبقي على أحـــــــــــد
ولا يدوم علـــــــــــــى حال لها شانُ

يمزق الدهر حتمًا كل سابغـــــــــــةٍ
إذا نبت مشرفيات وخرصــــــــــــانُ

وينتضي كل سيف للفناء ولــــــــــو
كان ابن ذي يزن والغمد غـــــمدانُ

أين الملوك ذوو التيجان من يمـــنٍ
وأين منهم أكـــــــــــــــاليلٌ وتيجـانُ

وأين ما شــــــــــاده شدَّادُ فـــي إرمٍ
وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ

وأين ما حازه قارون من ذهــــــــب
وأين عادٌ وشدادٌ وقحـــــــــــــــطانُ

أتى على الكل أمر لا مرد لـــــــــــه
حتى قضوا فكأن القوم ما كــــــانوا

وصار ما كان من مُلك ومن مَـــلك
كما حكى عن خيال الطيفِ وسـنانُ

دار الزمان على دارا وقاتلــــــــــه
وأمَّ كســــــــــــــرى فما آواه إيوانُ

كأنما الصعب لم يسهل له سبـــــبُ
يومًا ولا مَلك الدنيــــــــــــا سليمانُ

فجائع الدهر أنواع منوعـــــــــــــة
وللزمـــــــــــــــان مسرات وأحزانُ

وللحوادث سلوان يسهّلــــــــــــــها
وما لما حل بالإســـــــــــلام سلوانُ

دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء لــــــــه
هــــــــــــــــوى له أحدٌ وانهد نهلانُ

أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ
حتـــــــــــى خلت منه أقطارٌ وبلدانُ

فاسأل بلنسيةَ ما شأنُ مرسيـــــــةٍ
وأين شــــــــــــــــاطبةٌ أمْ أين جيَّانُ

وأين قرطبةٌ دارُ العـــــــــــلوم فكم
من عـــــــــالمٍ قد سما فيها له شانُ

وأين حمصُ وما تحويه مــــن نزهٍ
ونهرهـــــــــــا العذب فياض وملآنُ

قواعدٌ كنَّ أركــــــــــــانَ البلاد فما
عســـــــى البقاء إذا لـــــم تبقَ أركانُ

تبكي الحنيفيةَ البيضـــاءَ من أسفٍ
كما بــــــــــكى لفراق الإلف هيمانُ

حيث المساجدُ قد أضحتْ كنائسَ ما
فيهنَّ إلا نـــــــــــــــواقيسٌ وصلبانُ

حتى المحاريبُ تبكي وهي جـــامدةٌ
حتى المنــــــــابرُ ترثي وهي عيدانُ

يــــــا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ
إن كنـــــــت في سِنَةٍ فالدهر يقظانُ

وماشيــــــــــــًا مرحًا يلهيه موطنهُ
أبعد حمصٍ تَغرُّ المـــــــــرءَ أوطانُ

تلك المصيبةُ أنْسَتْ ما تقدَّمهــــــــا
وما لها مع طولَ الدهرِ نسيـــــــانُ

يا راكبين عتـــــــاقَ الخيلِ ضامـرةً
كأنهــــــــا في مجال السبقِ عقبانُ

وحــــــــاملين سيوفَ الهندِ مرهقةُ
كـــــــــــــأنها في ظلام النقع نيرانُ

وراتعين وراء البحر في دعـــــــــةٍ
لهم بأوطــــــــــــانهم عزٌّ وسلطانُ

أعندكم نبأ من أهــــــــــــــل أندلسٍ
فقد سرى بحديثِ القومِ ركبــــــــانُ

كم يستغيث بنا المستضعفون وهـم
قتلــــــــى وأسرى فما يهتز إنسانُ

لماذا التقاطع في الإســــــلام بينكمُ
وأنتمْ يا عبـــــــــــــــــاد الله إخوانُ

ألا نفوسٌ أبيَّـــــــــــــــــاتٌ لها هممٌ
أما على الخيرِ أنصــــــارٌ وأعوانُ

يا من لذلةِ قـــــــــــــــومٍ بعدَ عزِّهُمُ
أحال حـــــــــــــــالهمْ جورُ وطغيانُ

بالأمس كانوا ملوكًا في منازلــــهم
واليومَ هم في بلاد الضـــــدِّ عبدانُ

فلو تراهم حيارى لا دليـــــــــل لهمْ
عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألــــــــــــوانُ

ولو رأيتَ بكـــــــــــــاهُم عندَ بيعهمُ
لهــــــالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ

يا ربَّ أمِّ وطفـــــــــــــلٍ حيلَ بينهما
كمــــــــــــــــا تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ

وطفلةٍ مثــــــــــــــل حسنِ الشمسِ
إذ طلعت كأنمــــــا ياقوتٌ ومرجانُ

يقودُها العـــــــلجُ للمكروه مكرهةً
والعينُ بـــــــــــاكيةٌ والقلبُ حيرانُ

لمثل هذا يــــــــذوبُ القلبُ من كمدٍ
إن كان في القلــــب إسلامٌ وإيمان​



بالفعل صدق الشاعر حين قال:


اعطيت ملكا فلم احسن سياسته

كذاك من لايسوس الملك يخلعه

ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا

شكر الاله فعنه الله ينزعه​
 

نوماس

عضو بلاتيني
عنوان جذاب




بانتظار المزيد و الترحال الى تلك الرحاب العامرة


الزميله الفاضله....سعاد حسني...تقبلي تقديري لتشجيعك.. وتواجدك...
الاخ العزيز سور الكويت... كل الشكر والامتنان....لروعة مشاركتك...
 

نوماس

عضو بلاتيني
المورخ..الدكتور يوسف الدعيج...تشرفت بمعرفته... من خلال تاريخ الاندلس... وشغفت بهذه

الماده المشرقه من تاريخ الامه بل وحتى الانسانيه.. من خلال روعة محاضراته والتي انتشرت

في كافة ارجاء الوطن العربي بأشرطة كاسيت.. ومن ثم تم نقلها الى مواقع الانترنت..

تميز هذا العالم العلم ..بالشرح الدقيق للاحداث...بشكل قل نظيره..


سلسلة التأريخ السياسي للمغرب والأندلس للشيخ أحمد بن يوسف الدعيج

مواد صوتية


للتحميل :

الشريط الأول :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/01.rm
الشريط الثاني :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/02.rm
الشريط الثالث :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/03.rm
الشريط الرابع :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/04.rm
الشريط الخامس :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/05.rm
الشريط السادس :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/06.rm
الشريط السابع :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/07.rm
الشريط الثامن :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/08.rm
الشريط التاسع :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/09.rm
الشريط العاشر :
http://media.islamway.com/lessons/d3...landalos/10.rm





 

نوماس

عضو بلاتيني
Spain%202002---Alhambra%20Palace%20in%20Grenada.jpg



عمل المهندس العربي في الأندلس على إعطاء البنية المائية رمزاً كونياً و إعجازاً هندسياً في نقل الماء من مصادره المختلفة إلى تشكيلات حجرية من برك و أحواض و نوافير بأشكال مختلفة لتحقيق غايات بيئية و جمالية .
وقد أحسن المهندس العربي توظيف عنصر الماء في مختلف نماذج الحدائق و المساجد و القصور و الدور و الميادين ، و قد كانت وظيفة الماء مهمة متعددة الأهداف و الغايات ، ولا ريب أن الماء يرطب الهواء و يعدل حرارته ، و كذلك فإن الماء يقدم بخريره و بوقع قطراته على سطح الماء موسيقى طبيعية تتناغم مع حفيف أوراق النبات.

 

غير البشر

عضو مخضرم
موضوع مميز جعلنا نلقي نظرة على
الاندلس

تاريخ المسلمين الزائل
تميز الشعر الاندلسي بطابع البساطة والالفاظ والمفردات الواضحة
والبعد عن التعقيد أمابالنسبة للأوزان والقوافي..
فقد التزموا بوحدة الأوزان والقوافي بدايةً ، ثم ابتدعوا أوزانا جديدة لانتشار
الغناء في مجالسهم ونوعوا في القوافي ومن ذلك الموشحات،
من أشهر شعراء العصر الأندلسي هم أحمد عبد ربه ،
ابن برد ، ابن هانئ الأندلسي وابن
سهل الأندلسي الذي قال قصيدة المشهورة
بالرداء الأخضر :

الأرض قد لبست رداءاًأخضـرا ..... والطـل ينثر في رباها جـوهرا

هاجت فخلتُ الزهر كافـورا بها ..... وحسبتُ فيها الترب مسكا أذفرا

وكأن سوسـنها يصافـح وردها ..... ثغر يقبـل منهخـداً أحمـرا

والنهـر ما بين الريـاض تـخاله ..... سيفا تعلق في نجـادأخضرا



3.jpg

لي عودة باذن الله

:وردة:​
 

نوماس

عضو بلاتيني
موضوع مميز جعلنا نلقي نظرة على

الاندلس

تاريخ المسلمين الزائل
تميز الشعر الاندلسي بطابع البساطة والالفاظ والمفردات الواضحة
والبعد عن التعقيد أمابالنسبة للأوزان والقوافي..
فقد التزموا بوحدة الأوزان والقوافي بدايةً ، ثم ابتدعوا أوزانا جديدة لانتشار
الغناء في مجالسهم ونوعوا في القوافي ومن ذلك الموشحات،
من أشهر شعراء العصر الأندلسي هم أحمد عبد ربه ،
ابن برد ، ابن هانئ الأندلسي وابن
سهل الأندلسي الذي قال قصيدة المشهورة
بالرداء الأخضر :

الأرض قد لبست رداءاًأخضـرا ..... والطـل ينثر في رباها جـوهرا

هاجت فخلتُ الزهر كافـورا بها ..... وحسبتُ فيها الترب مسكا أذفرا

وكأن سوسـنها يصافـح وردها ..... ثغر يقبـل منهخـداً أحمـرا

والنهـر ما بين الريـاض تـخاله ..... سيفا تعلق في نجـادأخضرا



3.jpg

لي عودة باذن الله


:وردة:​


...شرفت بهذا التواجد المتميز كعادته.....جزيل الشكر غير البشر...:وردة:
 

نوماس

عضو بلاتيني


صفحة مخطوطة من القرآن في المخطوطة المتقدمة في الأندلس منذ القرن الثاني عشر


.... الفاضله سعاد حسني... اسعدك الله,,,:وردة:

اسعدتني مساهمتك في الموضوع...بهذه التحفه...كمثال لتميز الخط الاندلسي...
 

نوماس

عضو بلاتيني
الفن المعماري الأندلسي



إن التراث الإسـلامي والحضارة الإسلامية بائـنان للـزائـر لإسبانيا الحديثـة،هـذا الإرث الحضـاري بدأ بعد الفتـح الإسـلامي للبـلاد في سنة 711 م والذي استمـر حتى تـمَّ إجـلاء المسلمين من طرف ال ملوك الكاثوليك سنة 1492م بسقـــوط آخـر أمـارة أو دولــة لهـم في غـرنـاطـة،وكانت إسـبــانيا أثنـاء تلك الحقبـة الزمنية تسـمـى الأنـدلـس.
وقد ترك المسلمون طابعاً فنياً ومعمـارياً غـنـيـاً على كامـل التـراب الإسباني،إلا أن أبـرز هذه الآثـار المعمـارية ما هو موجـود في إقليـم الأندلـس (الحـالي أي جنوب إسبانيا ـ قسم الترجمة ـ ،كما هو الحـال بالنسبـة إلى مسجـد قرطبـة الجامع وقـصـر الحمـراء والزخـارف الرائـعـة في غـرنـاطــة.

فـن الزخـرفة
رغـم استفـادة المسلمين فـي فـن الزخـرفة في بعض عناصره مـن حضارات الإغـريق والرومـان القديمة ،إلا أن المسلميـن طـوَّروا بـل وَبلْـورُوا نـمـطـاً فـنياً جديداً ، كما يـبـدو ذلك للعيـان في الزخرفـة والعمـارة.

وحقيقـةً فقد ذاع صيت الفـن الإسلامي أكثـر فيما يتعلـق بالزخـرفـة وفنـونها ،أكثـر من غيره من الفنون الأخرى كالتشكيلية مثلاً.
ومع كل ذلك ،فإن جميع الزخـارف الإبـداعـيـة الإسلامية كانت تشمـل كل مجالات الحيـاة وكل المـواد والأحجـام مع تـوظيـف كل التقنيـات المتوفـرة آنئـذٍ.وكانت هنالك أربعـة عناصــر رئيسية لهـذا الفــن هي:الخط العربي،الزخـارف النباتية،الأبعـاد الهندسيـة ثم الأشكـــال والأنـمـاط الجمالية.
هذه العناصـر تشكل في نهاية المطـاف زخـرفة غـزيرة فيَّـاضة،والتي تجعـل المـرء يشعــر بالخـوف أمام فضـاء فارغ أو ظـاهـــرة ما يسمـى بـِ "الخـوف الأجـوف .

فُـسَـيْـفِـسَـاء زخـرفية في مدينة غـرنـاطـة

علم الهندسـة مهمٌ ومهـمٌ جداً في الفن المعماري الإسلامي،إذ أن هذا الفــن سُـخِّـر لإثبات وحـدانيـة الله ـ سبحانـه وتعالى ـ.وقد استخدمت الدوائر المتقنــة المضبوطة كمعيار نموذجي مما يفسـح المجال في إبداع موضوعات فرعيـــة ذات صلة بالموضوع الأصلي.
أمـا في الرسم فقد طبِّـقت مبادئ الإعــادة التناظـــرية والتكثيـر أو التقسـيــم أو كليهـمـا معاً،حيث تـمَّ التعامل مع الرسـم كَـفـَـنٍ عقــلاني ذهـــني أكـثــر مما هــــو عاطفي انفعالي طبقاً لمبادئ الرياضيـات.وقد استخدمت في هـذا الفــن إطـارات ذات خطـوط مـتـشـعــبـــة ومتقاطعة فيما بينها البين ومكونة أشكالاً كالمُعيَّـن أو أشرطة ضـفـائـــريـــة، منعطفات ،رسوم تعرجية وشطرنجية وعقد وروابط مكونـة فيما بينها نجـوم.

جانب من فن العمـارة بمدينـة غـرنـاطة
يعتمد هذا الفن على تكرار عناصر بسيطة متشابكة أو معقدة للحصول على معايـيـر تستخـدم كنمـاذج زخـرفية.ثم يتـم إعـادة هـذا النمـوذج بالتنـاظـر حسب الـذوق أو الحـس الفـني،وتتم متـابعـة هذه النتيجـة بصفـة دينـاميكـيــة ومتنـاسـقـة،بحيث لا تطـغى التفاصيـل على الأصـل العام ولا تضــارب ولا اضطـراب بين الموضوعات وهو ما يسـمى بظاهــرة التـــوازن الحسـي. فالتـكـرار اللامتنــاهـي للمواضـيع ما هـو إلا عـبـارةً عـن استعارة سرمدية أزلـيـة تمـلأ
وعموماً الدين الإسلامي الحنيف يحـرم تصويـر ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان ،ولا سيما في دور العبـادة كالمساجد والجوامع ،إلا أننا نجد في القصور الأندلسية مناظـر ضخمة للصيد سواء أكانت من الفسيفسـاء أو لوحات تصويرية عملاقة:ففي الحمامات نرى مناظـراً ممتعـة لطـيفـة وأحياناً غير محتشمـة ،كما هو الحال في قصـر عمـرة أو مُـزينة بفسيفساء صيد أومطـاردة ولوحات رمزية كما هو محفوظ في قصر الـمَفْـيَــار
فـن العـمـارة الأندلـسي
المساجد
إن نمط العمـارة ذي الطابع الإسلامي المحض هو الذي استخـدم في تشيـيد المسـاجـد ،حيث أن الأجور العربي والرخام والمرمـر والجـبـس الزخـرفـي هي المـواد المفضـلة لبناء بيوت الله.
وقد كان الأصل المتبع في بناء المساجد جميعها هو مشابهـتـها لمسجـد النبي مُحمَّـد رسـول الله صلى الله عليه وسلم ،والذي كـان عبـارة عـن جناحـيـن إحـداهما معـطـَّى والآخـر مفتـوح على الـهـواء الطلـق.هذا المخطط البسيط تم تطويره تدريجـياً إلى أن تحوَّل إلى مسجد جامـع بكل ما تعني هذه الكلمة من معنـى ،بُـغـيَة أدائـه المطلوب لجمـيـع الوظـائـف المنوطـة به من صلـوات وغيرها،خدمةً لعامة المسلمـين على الوجه الأكمـل.
وكل المساجد كانت مستقبلة للقِـبْـلـة أي باتجـاه بيـت الله الحـرام في مكة المكرمة ،وكان في جدرانها الأمامي يوجد محـراب ،من أيـن يَــؤُمُّ الإمام المصليـن .كما كانت تحتوي على منـارة أو صـومعـة ،من أين ينادي المـؤذن للصلاة خمـس مرات في اليـوم والليـلـة.وكانـت هذه المسـاجــد مـزودة بفنـاء أو صحـن،أين توجد عدة ينـابيع للوضوء أو مـواضـئ.ويسمى الجزء المغطى من المسجـد حَـرَمـاً،وهو عبارة عن قاعة كبيرة واسعة ذات أروقـة عمودية متجهـة نحـو القِـبْـلَـة.
هـذه الأروقــة تطـول للغايـة في بعـض الأحـيـان لتتحـول في نهايتها إلى دائـرية متصلـةً بصحـن المسجـد.ومن أبرز المسـاجـد الكـبـرى ذات الشهــرة في الأندلـس يأتي بلا جدال في المرتبة الأولى مسجـد قـرطـبـة الجـامــع،أما أصغـرهـا فهـو المسجـد الملكي المناصير لم نعثر على اسمه العربي ـ قسم الترجمة .

أقـواس مسجد قرطبة الجامع

مسجد قرطبة الحالي رائع ورائع جداً ،إذ يترك انطباعاً مؤثـراً لدى الزائـر .هذا المسجـد الجامـع يحتوي على حوالي 500 عمـود وقوس في منتهـى الروعة.بدأ تـشـييـده إبَّـان عهـد الخليـفة عبد الرحمـن الأول ثم عبد الرحمـن الثاني ثم عبد الحكيـم الثاني وأخيراً الخليفة المنصور في عام 987م.ويعـتـبر مَـعْـلـَـمـاً حضارياً راقياً لا مثيل له ويُـعَــبِّـرُ بحـق في ذات الوقت عما وصل إليه فـن العمارة من براعة خيالية في عهـد خلفاء الأندلس. فتلكم الغابة المنَـمَّـقـة من الأعمدة والأقواس الجبارة بين أركان المسجد الأربعة لـتُـعَـدُّ ـ بما لا يدع مجالاً للشك ـ من أفخـر وأروع بنيان رحـب شُـيِّـد على مَـر التاريــخ لأداء مناسـك العبادة.إلاَّ أن محـراب هذا المسجـد يميل بعض الشيء عن اتجـاه القِـبْـلَـة في مكة المكـرمـة.
المدارس الإسـلاميـة في الأندلـس
ومن ضمن المباني المعماريـة المميزة للعـالـم الإسـلامي عـن غيره تأتي المدارس الإسلامية التي تـؤدي وظيفة التعليم الشـرعي وغيره من العلـوم الأخـرى.وتبنى هذه المدارس عــادة حـول فنـاء فسيـح رحـب ،بحيث تـفـتـح أربـع قاعـات كبـيـرة أفـواهـها في ذلك الفنـاء،وتسمى كل قاعة إيـوان،وفوق هـذه الأخيرة توجد حجرات سكنية للطلاب. ولا زال جزء كبير باقي كما هو من مدرسة غرناطة،غير أن أكثـر ما يثير الدهشـة هي مدارس القضـاء في فـاس بالمغــرب الأقـصى،وخاصـة مدرسة أبي عنانية " ربما هناك تصحيف ـ قسم الترجمة ـ".
... تحصـيـن المـدن

ينبوع بلاط الرَّيـان،قصر الحمراء،غرنـاطـة
أما في مجال الفنون الحـربية فقد ازدهر فن تحصين المـدن ،عن طــــريق إحاطـتهـا بأسـوار مزودة بقــلاع دفاعية على طول مسـار هذه الأسـوار.يتقــــدم هذه الأسوار حصن لحمايتها ذو متـاريـس مسـنـنـة،أبـواب مداخـله عــادة ما تكــون في أحد زوايــاه.ومن ضمـن الأسوار ذات الأهميــة البالغـة التي تقع في نـيـبـلـة وأشبيلية.بالإضافـة إلى الأسـوار، هنالك نوع آخر من التحصينات الدفاعـيـة لا تقل أهمية عن سابقاتها، ألا وهي القصبات المحصنة.
وهذه القصبات تعتبر بمثابة ملاجئ في المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية،كما هو الحال في مدن مـالـقـة والعامـريـة.

القصبة بمدينة مـالـقـة
الـبَـسْـتـَـنَــة و فَـنُّ الـرَّي
إن هناك جزء هام للغاية من الحضارة الإسلامية في الأندلس لم يكتشف بعد ولم يتطرق له الباحثون.وهذا لا يتجلي بوضـوح في مجال هنـدسـة الحدائق العامرة والبسـاتين الخلابة فقـط،بل وفي بناء النافــورات الزخرفية والينـابيع والعيـون المائية،أين تم استخدام أرقى تقنيـات وفن الفـلاحـة.وقد أبدع المسلمون في هذا المضمـار أيمـا إبـداع، وعلى وجه التحديد في فن الفلاحة والري وعلم النبات.
إن الماء هو أهم مـادة في الفن المعماري الإسلامي،فقيمته ليست مجرد رمزية فحسب ،بـل حتى أنه يعتبر شعيرة من شعائر الدين الإسلامي لعـل الكاتبة تريـد أن تشـيـر إلى الآية الكـريمـة:" وجعلنا من الماء كل شئ حي " ـ قسم الترجمة .
وقد استخدم أهل الأندلس الضوء وخصائصه الفنيـة في إجـراء تعديـلات في عنـاصـر الزخرفة وأيضاً في استحداث صيغ وأنماط جديدة في الزخرفة والتزيـين.وكلا الأمــران ـ أي التعديلات والاستحداث ـ أدى إلى بلورة وحركية فن الزخرفة بصفة عامة،وإلى زيـادة الاستعجاب والانبهار لدى الزائـر عند رؤيته للمعالم الآثار الأندلـسيــة.

لقد بنيت أحياء القصبة في مدينة مالقة والعامرية على تل مرتفع ،بحيث تشـرف هذه الأحياء على الحدائق والبساتين من أعلى،وعلى أن يكون مصدر المـاء في مركز الـرؤيـة،حيث السواقي والبـرك والعيون الجاريـة الينابيع الرقـراقـة والنافـورات المنهمـرة.هذه الأخيـرة تكسب الحي منظراً رائعـاً بديعياً،حيث الماء الصادر والوارد من وإلى خزاناتـه ومواضع السّـقـاية والـري.
وبعد إجـلاء المسلمين من الأندلس من مدينة مـالـقـة كتب واشنطن إيرفينغ واصفـاً الـمدينـة :" إن الحدائــق المعلقــة الخلابـة وبساتيـن البرتقـال والليمـون والرمَّـان وشجــر الأرز المتدلي والنخيل الشامخـات،كلـهـا تتعـانــق فيما بينها البين مرتكزةً على قواعـد من الحجارة والصخور ومحاطة بالأسوار المسننة والقلاع المتغطرسة لتجـبـر المرء على الاعتقـاد بـأنه في بحبوحـة رغـد العيش وأن اليسـر والتـرف والرفاهية قد ساد وسيطر على ما بداخل الموقع ".
إن معالجة التناسق بين الـمـاء والنبـات في قصـر الحمــراء وجنــة الريــف Generalife لـهي ابتكـار مستحدث من جميع النواحي لا مثيل له،فمنــاظــر الواجهــة تـُـرى وكأنهـا وراء جدران الأسـوار وهذا بالطبع خلاف الواقـع ـ قسم الترجمة مما يُكـوّن مشهـداً حسن الإيـقــاع والترابـط بين فـن العمــارة والطـبيـعـة.
فسمـاع خـريـر المـاء المتضافـر مع عبيـر الأزهـار والورود وشذي النخيـل والأشجار ينعشـك ويجذبك نحوه ،بل ويستدعيـك لزيارته.وجدير بالإشـارة إلى أن الالتحـام والتكامـل بين عناصر علم التناسـق والتداخل الحضري أكثر انفتاحاً من فن البستنــة التقليدية الإسلامية،فهو في ازدهــار مُـطــرد.
إن الإعـمـار على عدة مستويات ومدرجات وتقاليد " الحديقة ـ البستان " أو الـجُـنَـيـنَـة ذات المصـدر المائي في مركـزهـا لـمنتشـر على أوسـع نطـاق في كل الأندلـس بـرمتـه.
الـمُـدُنُ الأنـدلُـسِــيَّــة

بهـو ثـري محـاط ببـسـاتـيـن ، مدينـة الـزهـراء
بيد أن مقر إقـامـة الخليفـة عبدالرحمن الثالث في مدينة الـزهـراء عبارة عن مَـعْـلَـم عمـراني فريــد من نـوعـه ، إذ هو بمثـابـة المبنى الوحيـد من بين القصـور الفـخـمـــة العديـدة والتي لا زالــت تشـهـد على عظـمـة حضـارة دولـة الأمـوييـن في قــرطـبــة.
وعلى غرار الفـن المعمـاري الشائع في العالـم الإسلامي فإن مهنـدسي مدينة الزهـراء استفـادوا من معالـم الأرض الطبوغرافية .فعند وضع الأسـس الأولى لتشييد هذه المدينة تم اخـتيار آخـر سلسلة جبلية متفرعـة عن الجبال السوداء Sierra Morena على بعد 5 كيلومترات من مدينة قرطـبة،بحيث أتخذ حزام حائطي مستطيل الشكل يسـوَّر المدينة من كل الجهات،وتم بناء المدينة في ثلاثة أحواض نباتية، والتي هي في ذات الوقت بمثابة شرفـات تنتهي بتداخـلها مع جدران الأسـوار ومُعـدة للتناسق الجمالي مع المنظر الجبلي ومتخذة من سفاح الجبال ركائز ودعائم تتكـئ عليها.وبعض الشـوارع ذات جسـور وأرصفـة مجصّصة في عمق الجبـال، أما المنحدرات والمنعطفـات فمزودة بسلالـم ومدرجات لتيسير الاتصال داخل المدينـة .
ومن ميزات العمارة الأنـدلسـية إبَّـان الحكم الإسـلامي لإسبانيا كثـرة وتـنـوع الحمـامـات المتخصـصة في نـظـافة البـدن والروح. وبعضهـا مشتـق من الينابيع الحارة الرومانية ومزودة بحجـرات عديـدة ذوات درجــات حــرارية مختـلفة: من البـاردة جداً حتى الشديدة الـحرارةً،مع الإشـارة إلى أن الغلاَّيـات كانت توجـد تحت سطـح الأرض.ويمكن ذكر بعض هذه الحمَّـامـات العجيبـة كالتي توجد بمدينتي خـائـن والروندا Jaen,Ronda .
القيصـريـات والفنادق
لا يمكننا هنا إلا أن نشيـر إلى الغـرف القيصرية أو القيصريات والتي هي عبارة عن غرف مقصورة مسدودة بإحكام منعاً لدخول الهواء،بداخلها سـوق غني،أيـن تـباع البضائـع والسلـع الغالـية، مثـل القيصرية المشيدة في مدينة غـرناطة.
كذلك يوجد ما يسمى بالفنـادق وهي بنايات مخصصة ـ على خـلاف سابقتها ـ لادخـار وتخزين الغلات والمحاصيل وأيضاً محـل إقـامـة التجـار الكـبـار.
وهناك ما يسمى بالفنـاء الفحمي أو النزل في غـرناطة وهو عبارة لون آخر من الفنادق الذي يستخـدم فقط كمأوى للتجار العرب،وهذا النوع هو الوحيد الذي احتفظ به في إسبانيا الحديثـة كما كان سابقاً من نظام الفندقــة العـربي.
مدخل لأحد فنادق غـرنـاطة







.... منقول
 
أعلى