ميثاق شرف وألتزام أدبي ..!! بعدم تعديل المناهج

آلة الزمن

عضو مميز
مع كل أسف دخولي للنت جدا محدود هالأيام بسبب ظروف خاصة .. لكني لحقت ادخل بضع دقائق وشفت هالموضوع !! أنا أحب أسأل كل مطيري .. اشرايكم بالوعلان وهو اللي عنده أخو ارتكب جريمة قتل فعل فيها الوعلان كل شيء علشان يتوسط له ؟؟؟؟؟؟؟

وهذا السؤال من شخص كويتي لاهو شيعي ويعمل براتب لدي أحمد نجاد ولا يملك جنسية مزدوجة ويحترم القبائل ويقدرهم
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
الأخ مستر كويتي

إسمح لي أقول لك انت غلطان بمداخلتك... بعد مداخلتك بيتغير الموضوع ويصير مناظرة على المستقلة.. رغم صحة كلامك بأن معظم أهل السنة يرون جواز التوسل لكن مو هذا مكان مداخلتك
الإخت بنت فيلجا
إسمحي لي أقول لج هم انتي غلطانة... السلفية توها جت الكويت .. وأصالة الكويت بعيدة عن الحموضة اللي انطردت أمس من أبواب القصر الأحمر وتسللت اليوم من نوافذ مجلس الأمة....
وتقدرين تراجعين الكتب وتشوفين بالصور عبدالله السالم وبابا جابر لما زاروا مرقد الإمام علي بالنجف , وأهل الكويت السنة يتقاططون علشان يبنون حسينية,,, والرجل الرباني الشيخ عبدالله النوري لما كان يحضر في الحسينيات ويحضر المسرحيات والحفلات المدرسية ... هؤلاء هم الشيوخ الحقيقيين مو اللي حاطة صورته في توقيعج يستعرض مصدق نفسه رامبو... والحين طلعوا لنا السوبر مسلمين اللي الرب عزوجل عندهم شايش على عباده بس يدور الحجة عليهم علشان يقطهم بالنار أكواد.. سبحانك يارب...
فأرجو عدم تشويه الحقائق ...

أخي العزيز كلامك إنشائي و فيه من التدليس الكثير :)

ملاحظه: يا من تدعي أن السلفية غير موجودة في الكويت إلا في العهد القريب

ما رايك بهولاء العلماء

عبدالله بن خلف الدحيان

يوسف بن عيسى القناعي

عبدالعزيز الرشيد

محمد بن عبدالمحسن الدعيج

محمد سليمان الجراح

و غيرهم الكثير

هل هولاء علماء من المريخ مثلا ؟؟؟

و ما هو المنهج الذين يتبعونه؟؟

:وردة::وردة:​
 

صقر قريش

عضو مخضرم
أخي العزيز كلامك إنشائي و فيه من التدليس الكثير :)


ملاحظه: يا من تدعي أن السلفية غير موجودة في الكويت إلا في العهد القريب​

ما رايك بهولاء العلماء​

عبدالله بن خلف الدحيان​

يوسف بن عيسى القناعي​

عبدالعزيز الرشيد​

محمد بن عبدالمحسن الدعيج​

محمد سليمان الجراح​

و غيرهم الكثير​

هل هولاء علماء من المريخ مثلا ؟؟؟​

و ما هو المنهج الذين يتبعونه؟؟​


:وردة::وردة:​


بغض النظر على الأسماء الكريمة التي ذكرتها ...

محد عفس الديرة إلا المد الديني المسيس

 

فيصل.م

عضو بلاتيني
بغض النظر على الأسماء الكريمة التي ذكرتها ...



محد عفس الديرة إلا المد الديني المسيس

أتفق معك بما هو مضلل بالأحمر​

لكن​

ردي كان على من يدعي أن السلفية لم تظهر في الكويت إلا في العهد القريب​

:وردة::وردة:​
 

AboJasim13

عضو ذهبي
عزيزي بوغازي
خالص محبتي واحترامي للمشايخ الأفاضل رحمة الله تعالى عليهم
على افتراض صحة انتماء المشايخ إلى الفكر السلفي , فبالطبع توجههم مغاير تماما للخط السلفي العام القائم على الإحتراب واستعداء الغير وتوزيع التكفيرات بالجملة , فلا أظن الشيخ يوسف بن عيسى رائد التنوير مثلا يؤمن بتكفير الصوفية وعباد القبور حين كان يحيي ذكرى المولد في ديوانية السيد ياسين الطبطبائي إذ اقترح إنشاء المدرسة المباركية ثم أشرف على إنشاء المدرسة القبلية للبنات
قارن موقفه هذا مع موقف أقرانه في نجد من تعلم العلوم الحديثة وتعليم البنات,
ولا أظنه كان يلقي بالا لعقيدة الولاء والبراء حين كان يخالط إخوانه الشيعة ويحضر معهم في الحسينيات ,
ولا أظن الشيخ عبدالعزيز الرشيد يؤمن بفكرة دار الإسلام ودار الكفر حين كان في القصر الأحمر صامدا مع الشيخ سالم ضد الإخوان الوهابيين الذين أتوا لنشر الإسلام وعقيدة التوحيد بين المشركين من أهل الكويت...
أهل الكويت يا أبا غازي ذوو ملامح صوفية , بإمكانك الرجوع إلى التراث الكويتي تجد أمامك حفلات المالد والأغاني التصوفية ونهمات البحر التي تخاطب رسول الله وقفلات النهمة (أذكر محمد ولاتنسون بالفضايل علي) وسامع الصوت صل على النبي ,, أول محمد وابن عمه علي وغير ذلك من الملامح الصوفية لأهل الكويت...
تحياتي لك لسعة صدرك
:وردة:
 

صقر قريش

عضو مخضرم
أتفق معك بما هو مضلل بالأحمر


لكن

ردي كان على من يدعي أن السلفية لم تظهر في الكويت إلا في العهد القريب


:وردة::وردة:



برأيي الخاص

السلفة ليست حديثة العهد ، ولكن بروزها وقوتها السياسة حديثة نسبياً

بمعنى سلفيون زمان غير سلفيون هذا الوقت

:وردة::وردة::وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
عزيزي بوغازي
خالص محبتي واحترامي للمشايخ الأفاضل رحمة الله تعالى عليهم
على افتراض صحة انتماء المشايخ إلى الفكر السلفي


اولا
شكرا على ردك الراقي

ثانيا

أنت تقول على إفتراض صحة إنتماء هولاء المشايخ إلى الفكر السلفي :)

أخي العزيز الغريب قبل البعيد يعلم بإنتماء هولاء المشايخ للفكر السلفي

فكيف تقول على إفتراض!!



,
فبالطبع توجههم مغاير تماما للخط السلفي العام القائم على الإحتراب واستعداء الغير وتوزيع التكفيرات بالجملة , فلا أظن الشيخ يوسف بن عيسى رائد التنوير مثلا يؤمن بتكفير الصوفية وعباد القبور حين كان يحيي ذكرى المولد في ديوانية السيد ياسين الطبطبائي إذ اقترح إنشاء المدرسة المباركية ثم أشرف على إنشاء المدرسة القبلية للبنات

هأنت تكرر ذلك مره أخرى :)

مجرد كلام إنشائي بلا دليل

أتمنى أن تثبت الكلام المضلل بالأحمر الذي نقلته

فالمطلع على فكر و توجه الشيخ يوسف بن عيسى القناعي يعلم أنه من المستحيل إن يقوم بالتصرفات التي ذكرتها !!


و بما أنك ذكرت المدرسة المباركية انظر ماذا كان يدرس فيها
7
7

وإذا نظرنا في الكتب التي دُرِّست في »المباركية« وجدناها كتباً شرعية فمن أهمِّها كتاب »الثلاثة أصول« أو »الأصول الثلاثة« للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

[انظر: »علماء نجد خلال ثمانية قرون« (164/3)، و»الأجوبة السَّعدية عن المسائل الكويتية« جمع الدكتور وليد المنيس (68)].


و انت تعلم جيدا ماذا يوجد في هذا الكتاب :)


ولا أظن الشيخ عبدالعزيز الرشيد يؤمن بفكرة دار الإسلام ودار الكفر حين كان في القصر الأحمر صامدا مع الشيخ سالم ضد الإخوان الوهابيين الذين أتوا لنشر الإسلام وعقيدة التوحيد بين المشركين من أهل الكويت

لا أعلم سبب ذكرك لمشاركة الشيخ عبدالعزيز الرشيد في حرب الجهراء

لكن إن كنت تقصد محاولة إيضاح أن الشيخ لا يؤمن بفكر و دعوة الأمام محمد بن عبدالوهاب من خلال قولك (حركة الاخوان الوهابية)!!!

فسوف أترك الشيخ يرد عليك بنفسه و يوضح موقفه من الأمام محمد بن عبدالوهاب و دعوته

: «والحقيقة أنَّ كل مَـن تجنَّب التفـرق والاختلاف، وأرادَ أن يتَّبع رسول الله وخلفاءه والسَّلف الصالح مِن الصَّحابة والتابعين، والأئمة المجتهدين، فالقذيفةُ الشيطانية في أيدي الجاهلين معدّة له.. ألا وهي: «وهابي»...»

[«الصحافة في الكويت وروَّادها: الرشيد وثلاث مجلاَّت« للمليجي (138)]

كان الشيخ عبد العزيز الرشيد يُطلق على الإمام ابن عبد الوهاب لقب: «المُصْلِح الشَّهير». [«مجلة الكويت» المجلد الأول، الجزء (1) (1346هـ) (1/20)]

وقال عنه في موضعٍ آخر إنه: «شيخ الإسلام».
[»مجلة الكويت» المجلد الثاني، الجزء (10) (1348هـ) (2/377)، و»مجلة التوحيد» العدد الثاني (1351هـ) ص (8)].

:)




أهل الكويت يا أبا غازي ذوو ملامح صوفية , بإمكانك الرجوع إلى التراث الكويتي تجد أمامك حفلات المالد والأغاني التصوفية ونهمات البحر التي تخاطب رسول الله وقفلات النهمة (أذكر محمد ولاتنسون بالفضايل علي) وسامع الصوت صل على النبي ,, أول محمد وابن عمه علي وغير ذلك من الملامح الصوفية لأهل الكويت...
تحياتي لك لسعة صدرك :وردة:


مره أخرى لا يوجد مصدر أو دليل يدعم كلامك أخي العزيز

بل

على العكس تمام أنظر ماذا قال بعض الكتاب و المستشرقين عن الكويت

يقول الرحالة الدانمركي باركلاي رونكيير (ت: 1915م) الذي زار الكويــت عام (1912م) - أي في ولاية الشيخ مبارك الصباح - وهو يصف حالة التنصير في الكويت وَمَا لاَقَتْ مِن خَيْبَةٍ- :

»وإذا مررتَ مِن سوق الفحم إلى الشارع الرئيسي تجد على يمينك دكان الإرسالية الأمريكية، ويغطي طرف منضدة طويلة في ذلك الدُّكان طبعات من المؤلفات المسيحية باللُّغَةِ العربية، ويجلس بجوارها يوماً بعدَ يومٍ رجلٌ قد وُهِبَ صبراً عظيماً يفوق طاقة البشر، فطوال اليوم تنساب غمغمات وأحاديث السائرين وأنهار مِن البَشَر تَمـُـرُّ بجواره فتتجاوزه.. !

ولكن نادراً مَا يَحْدث أن تطأ قَدَمَا عربيّ عَتَبَةَ دكّان الإرسالية، وإذا حَدَثَ ذلك فإنَّ النهايــة ستكون أسوأ مِن البداية فالمناقشة الدِّينية بين مُبشِّرٍ مسيحي ووهّابي مُتَشَدّد يصعب أن تقود إلى أي نتائج إيجابية مهما كان«. »الكويت كما رآها السياسي الدانمركي باركلي رونكياير«

انظر ص (27)، و»الكويت بعيون الآخرين« (169) للدكتور يوسف عبد المعطي.


ويقول- أيضاً- : »يتكوَّن سُكَّانُ الكويت من مجموعتين، فبالإضافة إلى الأغلبية العربية التي أتت منذُ زمن طويل من وسط الجزيرة العربية، فإنَّ السُّكان ينقسمون إلى فئتين هما العرب والفرس...« ثم تكلم على الفرس ثم قال : »وعلى العكس منهم نَجِدُ السُّكان ذَوِي الأُصول العربية الذين يُكَوِّنون الأغلبيَّة وتغلب عليهم الصِّفات الوهابية«.

[ »الكويت كما رآها الدانمركي« (23)]


يقول الشيخ الأزهري أحمد الشرباصي رحمه الله:

»الكويت إمارة عربيَّة إسلامية، جميع أهلها مسلمون، وأغلبهم سُنيُّون سلفِيُّون...؛ وأغلبيَّة القوم مُتَديِّنُون متعبِّدُون محافِظُونَ على الشَّعائر الدِّينية، وتوجد قلَّة من الشبان الذين يُعرف عنهم لون من الاستخفاف بالواجبات الدينية، وهم ممن تلوَّثت عقولهم أو أرواحهم بنزعات خبيثة أو أفكار خطيرة«.

[»أيام الكويت « (70)].


:)
 

ثنيان 1

عضو مميز
مع كل أسف دخولي للنت جدا محدود هالأيام بسبب ظروف خاصة .. لكني لحقت ادخل بضع دقائق وشفت هالموضوع !! أنا أحب أسأل كل مطيري .. اشرايكم بالوعلان وهو اللي عنده أخو ارتكب جريمة قتل فعل فيها الوعلان كل شيء علشان يتوسط له ؟؟؟؟؟؟؟

وهذا السؤال من شخص كويتي لاهو شيعي ويعمل براتب لدي أحمد نجاد ولا يملك جنسية مزدوجة ويحترم القبائل ويقدرهم


والله لومادخلت وشاركت بالموضوع أبرك لاأعرف مغزاك .. !!

مشاركتك خارج الموضوع ..!!

دخولك كله دقايق ومشاركتك للأسف الشديد أصفها بالطفوليه وأكثر ..!!

رأينا بالوعلان من خيرة الشباب ومواقفه بالمجلس لم تخيب ظننا فيه والحمدلله .

كما مواقف أخوانه المطران بالمجلس مشرف وبشهادة الجميع . ولله الحمد .

أنت تقول عنده أخو أرتكب جريمة قتل . هل هذا تخمين منك ..!!

وفعلا الوعلان فعل كل شيئ ولكن ليس لأن أخوه أرتكب جريمة قتل ..!! عجيب أستفسارك ..!!

( بل لأن أخوه رحمة الله عليه تعرض لجريمة سرقه وقتل .. )

وجريمه وحشيه من قبل ثلاث مصريين قاموا بسرقة 2 كيلو ذهب و20 ألف دينار وقتله ..

ونحسبه عند الله شهيدا .. إن شاءالله

والمصريين الثلاثه ادينوا وحكم عليهم الثلاثه بالأعدام شنقا ..

وأبشرك تم تنفيذ الحكم بهم وبسرعه والله لايرحمهم لأانهم يتموا عياله وهو( بدر) أخو مبارك

وكان يعمل مدرسا فاضلا ومربي أجيال .

وأنا أشك بأنك على علاقه بأحد هؤلاء الخنازير الثلاثه وتحبه وذكرته لما دخلت الشبكه

وياليتك لم تشارك هالموضوع ..!! هذه مواضيع حساسه للغايه

وإذا عندك اي أستفسار

عليك بمصدري


( وهــو مكتب الأستاذ / نجيب الوقيان المحامي . )


والله لايحييك بالمشاركه الخارجه عن الموضوع حشرك الله مع المصريين لأنك قاعد تنبش بالنار

واحذرك ان تبتعد عن هالموضوع جريمة قتل عمدا مع سبق الأصرار والترصد والسرقه .

وأنا لله وإناإليه راجعون

رحمة الله عليك ياأستاذ بدر الوعلان

وأحترم نفسك فبل أحترامك للقبائل

وأرجوا من الجميع عدم التطرق للموضوع لأنه حساس جدا

والحمدلله على كل حال ..

وأرجو من الأخوان بالإداره حذف مشاركته ومشاركتي هذه لأن المشاركتيين خارج الموضوع

وهو تعديل المناهج ..

وألة الزمن وجه أتهام خطير يحاسب عليه وكلنا ثقه بالأداره .. بمحاسبته ..

والله المستعان لاأنت شيعي ولاسني ولابوذي ..

أعتقد أنك من عبد الشيطان .

وسلم على أحمدي نجاد .

اللهم احفظنا يارب .
 

budbud

عضو ذهبي
الوطن نيوز ..


الــوعـلان ..

كـان أجــتـمـاعـنـا مـع رئـيـس الـوزراء وبــحـضور 12 نـائـب ووزيرة التربيـه

كـمـيـثـاق شــرف !!

وألــتـزام أدبـي بـعــدم تــعــديـل الـمـنـاهـج ..!!

ونحــذر الـوزيــره الحــمــود مــن ( نــكــث ) و (نـقـض ) الـعـــهــود ..!!

وإلا فالــمـنـصـه كــفـيـلـه بــردع مــن يــريــد الــتــعـدي عــلـي الـمـناهـج


والـثـوابــت الـشــرعـيــه ..

التعليق ..

الشكر للنائب الوعلان و12 نائب اللي أحضروا الأجتماع مع رئيس الوزراء

ونطالبـهــم بمنع تغيير المناهج مهما وصلت الأمور

وندعــوا الله عز وجل أن لايغيروا المناهج ..

ونرجوا التحرك من كل الشرفاء لعدم التغيير إذا غيرو المناهج اليوم غدا يغيرون الكويت كلهـا .


(اللهم أحفظ الكويت وأهلها وأميرها من كل مكروه )
المنهج تم تغيره من بعد تحرير الكويت من قبل التكفيرين والان اصبح خط احمر
طبعا الوعلان وربعه فقط يتعاملونفي هذه القضيه من اجل الاتجار للاصوات
تبا لهذا الميثاق التكفيري
 

ثنيان 1

عضو مميز
المنهج تم تغيره من بعد تحرير الكويت من قبل التكفيرين والان اصبح خط احمر
طبعا الوعلان وربعه فقط يتعاملونفي هذه القضيه من اجل الاتجار للاصوات
تبا لهذا الميثاق التكفيري


يبدوا لي أنــك تـتـألـم كثيــرا

وتريد التغيير ..!!


الميثاق تم بحضور رئيس الوزراء و12 نائب فاضل

ووزيرة التربيه ..

وأبشرك لن يتغير إن شاءالله

ويبدوا انك تكفيري ..!!
 

AboJasim13

عضو ذهبي
عزيزي أباغازي
شكرا لردك الراقي وترفعك عن الأسلوب الغوغائي...
تأكد أن لدي الشجاعة للإعتذار وإعلان التراجع عن رأي اتخذته سابقا.. فعلتها مرات سابقة وسأفعلها لاحقا
أول شق من السؤال أنقل لك هذه الفقرة من موقع وزارة التربية:
"[FONT=&quot]وفى
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ليلة[/FONT][FONT=&quot] 12 [/FONT][FONT=&quot] ربيع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الأول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] سنة[/FONT][FONT=&quot] 1328 [/FONT][FONT=&quot] هـ[/FONT][FONT=&quot] (1910[/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot] وقد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] اجتمع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] كثير[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الناس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ديوان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الشيخ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] يوسف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] عيسى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] لسماع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] قصة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المولد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] النبوي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الشريف[/FONT][FONT=&quot] – [/FONT][FONT=&quot] تناول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المرحوم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] السيد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ياسين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الطبطبائى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] خطبته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] موضوع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فضل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] العلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وطلب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المعرفة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وحث[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المجتمعين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] السعى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فتح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] مدارس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] نظامية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فتبنى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الفكرة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الشيخ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] يوسف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] عيسى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الذى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] كتب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] مقالا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] يبين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فيه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فضل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] العلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] والتعليم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وقيمة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] التعاون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] هذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المشروع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وبدأ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بالتبرع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] لهذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المشروع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بمبلغ[/FONT][FONT=&quot] 50 [/FONT][FONT=&quot] روبية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وتوالت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] التبرعات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] السخية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] عندما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] أجرى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الاكتتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] عامة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] أهل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الكويت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الذين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] لم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] يبخلوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بكل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] يملكون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] سبيل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] العلم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] والمعرفة[/FONT][FONT=&quot] - [/FONT][FONT=&quot] رغم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] قلة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المواد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] آنذاك[/FONT][FONT=&quot] - [/FONT][FONT=&quot] وعلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الرغم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ذلك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فقد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بلغ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] مجموع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] التبرعات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] حوالي[/FONT][FONT=&quot] 7800 [/FONT][FONT=&quot] روبيه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ولم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تقتصر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] التبرعات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الأموال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فحسب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تعدتها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] التبرع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بالبيوت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] والدكاكين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] والكتب[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]تبرع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] أولاد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] خالد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الخضر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ببيت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] كبير[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] للمدرسة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المباركية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وتبرعت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] السيدة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] شاهه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الصقر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بمحل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] كانت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تملكه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] للمكتبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الأهلية[/FONT][FONT=&quot] .. [/FONT][FONT=&quot] إلخ[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot] وكلها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تمثل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] حبا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] للوطن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ومظهرا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] مشرفا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] للتكامل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الاجتماعي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] ورغبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] المساهمة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] القصوى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] سبيل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الارتقاء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] بالمستوى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] الثقافي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] والعلمي[/FONT][FONT=&quot]"
يعني الخطب كان أدهى إذ كان الإحتفاء بالمولد الشريف في بيت الشيخ يوسف رحمه الله وليس كما أسلفت في ديوانية السيد الشريف الطبطبائي
http://www.moe.edu.kw/_layouts/Moe/edarat-maktabat.htm

أنا أعلم بالفعل أن الشيخ عبدالعزيز الرشيد كان سلفيا كما صرح في حواره مع منديل بن غنيمان حين أراد المفاوضة على ترك حصار الجهراء مقابل دخول أهل الكويت في الإسلام ...
وبالمناسبة كلمة الإخوان الوهابيين ليست من عندي بل هي كما أخذناها في مادة الإجتماعيات في الصف الرابع الإبتدائي قبل الغزو.. فأنا بكل فخر من جيل مع حمد قلم ولم أخضع لتربية الأبلات :D
وكما قلت من قبل سلفية الشيخ عبد العزيز والمشايخ الأفاضل سالفي الذكر مختلفة عن السلفية النجدية في التطبيق الحرفي لها فالسلفيات متعددة فتجد هنا في الكويت سلفية أهل الفيحاء مختلفة عن سلفية أهل الصليبية , كما تختلف السلفية القاعدية عن السلفية الرسمية السعودية , وذلك في حد ذاته إبطال لأساس السلفية القائلة أن الإسلام واحد لايمكن أن يطرأ عليه التغير
كما أن مقالة الشيخ عبدالعزيز عن ابن عبدالوهاب مبنية على الصورة المثالية التي رسمها عنه في خياله خصوصا مع المثالية التي ينادي بها الفكر السلفي وأعتقد أنها كانت ستتزعزع لو توسع أكثر في قراءاته كما تزعزعت في ذهني أنا من قبل وكما تراجع الشوكاني من قبل عن مدحه لابن عبدالوهاب في قصيدة وعارضها بأخرى مبديا تراجعه في قصيدة مطلعها:
[/FONT]رجعت عن القول الذي قلت في النجدي
فقد صح لي عنه خلاف الذي عنـدي

الشق الأخير حجتك فيه قوية خصوصا بوجود نصوص مباشرة , ولكن توضع هذه النصوص موضع تساؤل لدى مطابقتها مع الواقع , فالواقع يقول لو كان هناك وجود كبير للوهابيين المتشددين كما قال الرحالة الدانماركي أصلا لما استمر بقاء الشيعة في الكويت منذ نشأتها وتم رحيلهم قسريا أو شبه طوعي بسبب التضييق , كما لم تكن لتزدهر الفنون وتتعدد فيها إذ لجأ إليه بن لعبون متنبي الشعر العامي إليها هربا من التضييق الذي لاقاه في نجد ونشوء فنون متعددة من سامري وخماري ونقازي وقادري,, والفن القادري تمت نشأته بتأثير صوفي مباشر وهو مسمى للإمام عبدالقادر الجيلاني رحمه الله , كما أن وجود العديد من الملامح الصوفية في التراث الشعبي لابد من وجود سابق انتشار للتصوف من أجل انتشار هذه الملامح
وأرجو كذلك أن تلاحظ الحراك السياسي والقبول الشعبي الكويتي الواسع للديمقراطية الوليدة , فلو كان انتشار السلفية سابقا وواسعا ومؤثرا لانكفأ الشعب على نفسه وامتنع عن المشاركة في الديمقراطية الكافرة كما فعل سلفيو الستينات ومابعدها إلى أن شاركوا في انتخابات 81 بعد أن حصلوا على فتوى فجائية بتحليلها لهم
هذا المثال هو واحد من ضمن أمثلة عديدة تبين أن حركة التاريخ الكويتية معاكسة لما كان سيحدث لو كانت الكويت سلفية قديما
[/FONT] لا أنكر وجود أفراد متأثرين بالفكر السلفي قديما وربما وصلوا إلى حد التطرف كما صرح أحد أتباع العلجي أنه ضامن بدخول الجنة لو قتل أحد الثلاثة: يوسف بن عيسى , أحمد بشر الرومي , و صقر الشبيب
وأنا متأكد تماما لو أن أحد المشايخ الأفاضل الذين ذكرتهم لو كان حيا ورأى العبث الحاصل من قبل السوبر مسلمين اليوم الذين يزايدون الجميع على دينهم وينفخون في نار الطائفية لعلقهم من لحاهم وأولهم أهل الثوابت ماغيرهم...
وأتمنى منك إرسال رابط لكتاب الأجوبة السعدية على الخاص فأنا لا أمانع من قراءة أي كتاب إيمانا مني بأن من لم يقرأ إلا مايعجبه فلن يتعلم أبدا...
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
يا هل الكويت والله ماكو تعديل مناهج , ,
الأعضاء سامعين حجي بأن مجلس الأمه بدور الأنعقاد القادم أحتمال يُحل , , لذلك أعضاء الشيعه يطالبون بتعديل المناهج ( حلم ابليس بالجنه ) . . والضحيه مــــــن !!

الــــكــــويــــت
 

تكتل شعبي

عضو مميز
يعني بكره ولدي يطوف على قبري
استغفر الله ؟
الله يفكنا من هالتلوث الفكري
اللهم احمي عقيدتنا
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
عزيزي أباغازي




شكرا لردك الراقي وترفعك عن الأسلوب الغوغائي...
تأكد أن لدي الشجاعة للإعتذار وإعلان التراجع عن رأي اتخذته سابقا.. فعلتها مرات سابقة وسأفعلها لاحقا
بل شكرا لك أخي العزيز فنحن نتعلم منكم :وردة:


أول شق من السؤال أنقل لك هذه الفقرة من موقع وزارة التربية:
"[FONT=&quot]وفى[FONT=&quot] ليلة[FONT=&quot] 12 [/FONT][FONT=&quot]ربيع[/FONT][FONT=&quot] الأول[/FONT][FONT=&quot] سنة[/FONT][FONT=&quot] 1328 [/FONT][FONT=&quot]هـ[/FONT][FONT=&quot] (1910[/FONT][FONT=&quot]م[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]وقد[/FONT][FONT=&quot] اجتمع[/FONT][FONT=&quot] كثير[/FONT][FONT=&quot] من[/FONT][FONT=&quot] الناس[/FONT][FONT=&quot] في[/FONT][FONT=&quot] ديوان[/FONT][FONT=&quot] الشيخ[/FONT][FONT=&quot] يوسف[/FONT][FONT=&quot] بن[/FONT][FONT=&quot] عيسى[/FONT][FONT=&quot] لسماع[/FONT][FONT=&quot] قصة[/FONT][FONT=&quot] المولد[/FONT][FONT=&quot] النبوي[/FONT][FONT=&quot] الشريف[/FONT][FONT=&quot] – [/FONT][FONT=&quot]تناول[/FONT][FONT=&quot] المرحوم[/FONT][FONT=&quot] السيد[/FONT][FONT=&quot] ياسين[/FONT][FONT=&quot] الطبطبائى[/FONT][FONT=&quot] فى[/FONT][FONT=&quot] خطبته[/FONT][FONT=&quot] موضوع[/FONT][FONT=&quot] فضل[/FONT][FONT=&quot] العلم[/FONT][FONT=&quot] وطلب[/FONT][FONT=&quot] المعرفة[/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] وحث[/FONT][FONT=&quot] المجتمعين[/FONT][FONT=&quot] على[/FONT][FONT=&quot] السعى[/FONT][FONT=&quot] إلى[/FONT][FONT=&quot] فتح[/FONT][FONT=&quot] مدارس[/FONT][FONT=&quot] نظامية[/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] فتبنى[/FONT][FONT=&quot] الفكرة[/FONT][FONT=&quot] الشيخ[/FONT][FONT=&quot] يوسف[/FONT][FONT=&quot] بن[/FONT][FONT=&quot] عيسى[/FONT][FONT=&quot] الذى[/FONT][FONT=&quot] كتب[/FONT][FONT=&quot] مقالا[/FONT][FONT=&quot] يبين[/FONT][FONT=&quot] فيه[/FONT][FONT=&quot] فضل[/FONT][FONT=&quot] العلم[/FONT][FONT=&quot] والتعليم[/FONT][FONT=&quot] وقيمة[/FONT][FONT=&quot] التعاون[/FONT][FONT=&quot] على[/FONT][FONT=&quot] هذا[/FONT][FONT=&quot] المشروع[/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][FONT=&quot] وبدأ[/FONT][FONT=&quot] بالتبرع[/FONT][FONT=&quot] لهذا[/FONT][FONT=&quot] المشروع[/FONT][FONT=&quot] بمبلغ[/FONT][FONT=&quot] 50 [/FONT][FONT=&quot]روبية[/FONT][FONT=&quot] ،[/FONT][/FONT][FONT=&quot]يعني الخطب كان أدهى إذ كان الإحتفاء بالمولد الشريف في بيت الشيخ يوسف رحمه الله وليس كما أسلفت في ديوانية السيد الشريف الطبطبائي[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]http://www.moe.edu.kw/_layouts/Moe/edarat-maktabat.htm[/FONT]



ثانيا شكرا على إثبات كلامك بالمصادر

لكن يأخي العزيز في سياق مشاركتك السابقة تحدثت عن الشيخ القناعي و حضوره الموالد بطريقة مبهمة


فأعتقدت أنك تقصد أن الشيخ يحضر ما يسمى بالموالد التي تنتشر بين الصوفية

و لا ذلك أستنكرت أنا ذلك

فالشيخ القناعي معروف أنه صاحب مواقف توصف بالتشدد و لقد ذكر في الكثير من المرات الشيخ محمد بن عبدالوهاب و قام بالثناء عليه

و أنظر أيضا ماذا يقول الشيخ يوسف القناعي عن نفسه

وقال الشيخ الأديب يوسف بن عيسى القناعي (ت: 1348هـ) عن نفسه: «وكان لمؤلفات الامامين ابن تيمية وابن القيم أكبر أثر في إنارة السبيل امامي وإماطة الستار الذي أبصرت من خلفه الحق واضحا فنفرت بعده من كل ما ألفته مما لا يتفق والدين في شيء».


و أنت تعلم ما هو فكر ابن تيمية و موقفه من المخالفين و أيضا تعلم ما هي دعوة محمد بن عبدالوهاب و ما هو موقفه من الطائفة الشيعية و تصرفات الصوفية و غيرهم

لذلك يتضح جليا من هذا الامر ان الشيخ القناعي كان ذو نوجه سلفي بحت

[FONT=&quot]أنا أعلم بالفعل أن الشيخ عبدالعزيز الرشيد كان سلفيا كما صرح في حواره مع منديل بن غنيمان حين أراد المفاوضة على ترك حصار الجهراء مقابل دخول أهل الكويت في الإسلام ... [/FONT]
[FONT=&quot]وبالمناسبة كلمة الإخوان الوهابيين ليست من عندي بل هي كما أخذناها في مادة الإجتماعيات في الصف الرابع الإبتدائي قبل الغزو.. فأنا بكل فخر من جيل مع حمد قلم ولم أخضع لتربية الأبلات :D

[/FONT]

إذا أفهم من كلامك أن توافقني أن الشيخ عبدالعزيز كان سلفي المنهج


بل كان من أتباع و مناصرين دعوة محمد بن عبدالوهاب الذي يصفه الكثيرين من المخالفين برأس التشدد!!


و هناك أمر يجب أن لا نغفل عنه

الكثير يعلم ان الشيخ عبدالعزيز الرشيد كان جليس و مستشار الشيخ أحمد الجابر و كان مقرب منه جدا

و من هذا الامر يتضح أن السلطة الحاكمة في الكويت نفسها لم يكن لديها إعتراض على المنهج السلفي الذي يوصف بالتشدد

و لا ننسى أنه تم أيضا تعيين الشيخ عبدالله خلف الدحيان في مركز قاضي الكويت من قبل الشيخ أحمد الجابر و الشيخ الدحيان المعروف بتوجهه السلفي



[FONT=&quot][FONT=&quot]أن مقالة الشيخ عبدالعزيز عن ابن عبدالوهاب مبنية على الصورة المثالية التي رسمها عنه في خياله خصوصا مع المثالية التي ينادي بها الفكر السلفي وأعتقد أنها كانت ستتزعزع لو توسع أكثر في قراءاته كما تزعزعت في ذهني أنا من قبل وكما تراجع الشوكاني من قبل عن مدحه لابن عبدالوهاب في قصيدة وعارضها بأخرى مبديا تراجعه في قصيدة مطلعها:
[/FONT]
[FONT=&quot]رجعت عن القول الذي قلت في النجدي[/FONT]
[FONT=&quot]فقد صح لي عنه خلاف الذي عنـدي[/FONT]



[FONT=&quot]ليس لدي تعليق على الكلام السابق [/FONT]

[FONT=&quot]لكن[/FONT]


[FONT=&quot]أريد أن أبين خطأ وقعت في و أعتقد أنها سقطت معلم[/FONT]

[FONT=&quot]الذي كتب القصيده ثم تراجع كما تقول ليس الشوكاني بل هو لم يتراجع فقصيدته كانت رثاء للإمام فكيف يتراجع!![/FONT]

[FONT=&quot]أعتقد أنك تقصد الأمير الصنعاني في كلامك :)[/FONT]

[FONT=&quot]لكن مع هذا هناك الكثير من البحوث و الدراسات التي تقول و تثبت ان القصيدة التي قيل أنه تراجع فيها منسوبة إليه زورا [/FONT]

[FONT=&quot]و أنا مستعد لتوضيح ذلك لك إن كنت تريد[/FONT]



الشق الأخير حجتك فيه قوية خصوصا بوجود نصوص مباشرة , ولكن توضع هذه النصوص موضع تساؤل لدى مطابقتها مع الواقع , فالواقع يقول لو كان هناك وجود كبير للوهابيين المتشددين كما قال الرحالة الدانماركي أصلا لما استمر بقاء الشيعة في الكويت منذ نشأتها وتم رحيلهم قسريا أو شبه طوعي بسبب التضييق , كما لم تكن لتزدهر الفنون وتتعدد فيها إذ لجأ إليه بن لعبون متنبي الشعر العامي إليها هربا من التضييق الذي لاقاه في نجد ونشوء فنون متعددة من سامري وخماري ونقازي وقادري,, والفن القادري تمت نشأته بتأثير صوفي مباشر وهو مسمى للإمام عبدالقادر الجيلاني رحمه الله , كما أن وجود العديد من الملامح الصوفية في التراث الشعبي لابد من وجود سابق انتشار للتصوف من أجل انتشار هذه الملامح

كلامك هذا فيه الكثير من الصحة


لكن لاحظ


أنا لم أقل أن المنهج السلفي كان هو الوحيد في الدولة

و بل قلت أن ملامحه هي السائدة و تم بيان دليل ذلك من خلال توجه أغلب أن لم يكن كل مشايخ الكويت السلفي الذين كان لهم ثقل ديني في الدولة و كانوا مقربين لنظام الحكم


وأرجو كذلك أن تلاحظ الحراك السياسي والقبول الشعبي الكويتي الواسع للديمقراطية الوليدة , فلو كان انتشار السلفية سابقا وواسعا ومؤثرا لانكفأ الشعب على نفسه وامتنع عن المشاركة في الديمقراطية الكافرة كما فعل سلفيو الستينات ومابعدها إلى أن شاركوا في انتخابات 81 بعد أن حصلوا على فتوى فجائية بتحليلها لهم
هذا المثال هو واحد من ضمن أمثلة عديدة تبين أن حركة التاريخ الكويتية معاكسة لما كان سيحدث لو كانت الكويت سلفية قديما
لا أنكر وجود أفراد متأثرين بالفكر السلفي قديما وربما وصلوا إلى حد التطرف كما صرح أحد أتباع العلجي أنه ضامن بدخول الجنة لو قتل أحد الثلاثة: يوسف بن عيسى , أحمد بشر الرومي , و صقر الشبيب


أعتقد أن الرد على هذا الجزء يحتاج موضوع جديد بسبب كثرة الأحداث و المواقف في هذا الأمر

لذلك أعذرني :وردة:

وأنا متأكد تماما لو أن أحد المشايخ الأفاضل الذين ذكرتهم لو كان حيا ورأى العبث الحاصل من قبل السوبر مسلمين اليوم الذين يزايدون الجميع على دينهم وينفخون في نار الطائفية لعلقهم من لحاهم وأولهم أهل الثوابت ماغيرهم...
وأتمنى منك إرسال رابط لكتاب الأجوبة السعدية على الخاص فأنا لا أمانع من قراءة أي كتاب إيمانا مني بأن من لم يقرأ إلا مايعجبه فلن يتعلم أبدا...




أعتقد أن كلامك صحيح بخصوص أن في عصر المشايخ السابقين لم يكون هناك ذكر للمواضيع الطائفية بل يكاد خوضهم فيها معدوم و تركوا الأمر للسلطة الحاكمه في هذا مع أن كان لهم تأثير لأحد ينكره في مثل هذه المواضيع و حادثة مقام الخضر خير دليل



لكن سبب أنتشار الأحتقان الطائفي الأن يعود لأسباب كثيره

منها على سبيل المثال في نظري أن الطوائف التي تعتبر أقلية في الكويت كالشيعة مثلا لم يكن لها مطالبات تذكر في السابق بعكس الأن و ما نشاهده من أرتفاع وتيرة نبرة التهديد و الوعيد ببعض المطالبات التي تعتبر غريبه على الجتمع الكويتي

و كما هو معروف لكل فعل رد فعل

لذلك في المقابل تم مواجهة هذه المطالبات بردة فعل من الطرف المقابل و أنتشار الفكر المتطرف كما يصفه البعض الذي يدعو لمواجهة هذه الأفكار الدخيلة كما يصفونها


أعتذر أن قمت بالإطالة بالرد :وردة:

أما بخصوص رابط الكتاب الأن ليس موجود لدي و سوف أزودك به أن حصل و وجدته

[/FONT]
 

فيدل

عضو مميز
أتمنـى التدخل من الشعب كل حسب مقدرته

والكتاب والمشايخ

وكل كويتي شريف لعدم تغيير المناهج أرضاءا لإيران

ولاتنسون ان الكويت

بلد سني ,, لاشيعي

الدستور يقول سني ..
 

صقر قريش

عضو مخضرم
محد رادنا قري إلا سوالف - سني وشيعي

عالم من كثر ما مخها فاضي ،، قامت تترسه في مناطح طائفي
 
أعلى