أحمد شاه مسعود .. شهيد مظلوم

إبن الصحراء

عضو فعال
images

أحمد شاه مسعود.. شهيد مظلوم

وحدها افغانستان من دون كل العالم كانت مشغولة طيلة الاسبوع الماضي عما جرى في 11 سبتمبر (ايلول) 2001، بحدث آخر اهتزت له، ووقع قبل يومين من ذلك التاريخ في ذات العام المنصرم، وهو مقتل القائد احمد شاه مسعود في التاسع من سبتمبر، على يد اثنين من الشبان العرب، وهما مَنْ جندهما تنظيم «القاعدة» في الأغلب لارتكاب الجريمة لصالح حركة طالبان بعدما ظل مسعود يقود الحرب ضدها بصلابة وعناد طيلة خمس سنوات، الأمر الذي يسوغ لنا ان نقول ان قتل الرجل كان بمثابة «الهزة الأرضية» التي وقعت في افغانستان، وسبقت «الزلزال» الذي وقع في نيويورك.
حتى أكون دقيقا، فان مناسبة مرور عام على اغتيال القائد مسعود لم تكن شاغلا لكل افغانستان، وإنما كانت الحكومة والاعلام ومناطق التاجيك الشمالية هي أكثر من انشغل باحياء الذكرى، بينما اختلف الامر نسبيا في مناطق البشتون في النصف الجنوبي من افغانستان، والاوزبك في جزء آخر من الشمال، إذ ظلت الحكومة والتلفزيون والاذاعة والصحف اليومية تتحدث في الموضوع طول الوقت، وتعبر عن الحزن والأسى بكل السبل، وكانت مناطق التاجيك ترفع الاعلام السوداء في كل مكان، وتنظم مجالس العزاء وتذرف الدموع على القائد الشهيد، الذي غطت صوره جدران المباني وواجهات المحلات، في حين ان صدى المناسبة كان أكثر تواضعا في قندهار وجلال اباد ومزار شريف على سبيل المثال، وهي من معاقل البشتون والاوزبك، وبطبيعة الحال فان ذلك لم يمنع ممثلي كل الفئات والاعراف الافغانية من المشاركة في الاحتفالات الرسمية التي اقامتها الدولة، وعلى رأسها الاحتفال الحاشد الذي اقيم بملعب العاصمة كابل في التاسع من سبتمبر، الذي اصبح عطلة رسمية، واعتبر في التقويم الافغاني «يوم الشهيد».
حضرت في كابل مؤتمرا دوليا اقيم في المناسبة اشتركت فيه وفود وشخصيات من تسع دول، وتحدث في افتتاحه ممثلو الاعراف الرئيسية في افغانستان، كما القيت في جلساته التي استمرت يومين كلمات الوفود والشخصيات المدعوة، التي سلط بعضها الضوء على شخصية القائد الشهيد، في حين ركز البعض الآخر على مشروعه وفكره. في اليوم الثالث شهد الجميع الحفل الكبير الذي اقيم بالملعب واريد له ان يعكس أجماع الأمة الافغانية على احياء ذكرى الرجل، وقد تصدرت الملعب صورة مسعود، التي وضعت الى جوارها صورة لمؤسس الدولة الافغانية قبل 250 عاما احمد خان الابدالي (احمد شاه بابا). أما اليوم الرابع فقد خصص لزيارة قبر الشهيد الذي يبعد عن العاصمة بحوالي 100 كيلومتر، وقد اقيم فوق أحد جبال وادي «بنشير» الذي يعتبرونه «مقبرة الغزاة» السوفييت في نقطة وسط بين مقر قيادته الذي اقيم فوق قمة اعلى، وقرية «خانيس» التي تمتد على سفح الوادي بمحاذاة وادي بنشير.
وقتذاك تحولت العاصمة كابل ومناطق الشمال التاجيكية على الأقل الى سرادق كبير للعزاء، وقد ذكرتني مراسم وطقوس احياء الذكرى، التي كان بكاء الكثيرين قاسما مشتركا فيها، بأجواء الحزن البالغ التي تخيم على مجتمعات الشيعة في ذكرى مقتل الامام الحسين بكربلاء. ومن مصادفات الاقدار ان يكون يوم مقتل الشهيد مسعود في التاسع من سبتمبر، بينما التاسع من محرم هو اليوم الذي انتهى فيه الاعداد لقتل الامام الحسين، ونفذت الجريمة في اليوم العاشر.
غاب العرب عن المؤتمر، إذ باستثناء اثنين جاءا يمثلان المؤتمر الشعبي الحاكم في السودان كنت العربي الثالث، ولم تكن هناك أية مشاركات عربية أخرى، في حين كان الحضور الآسيوي والأوروبي والاميركي قويا وواضحا. كان أكبر الوفد من جمهورية تاجكستان المجاورة، وجاء الوفد الايراني في المرتبة الثانية، والفرنسي في المرتبة الثالثة، وكان عدد أعضاء كل وفد يتراوح بين 10 و15 شخصا، وقد لوحظ ان الوفد الفرنسي ضمنه اعضاء في البرلمان ومثقفون وصحفيون. أما الباقون فكانوا من الهند واليابان وايطاليا والمانيا وانجلترا والولايات المتحدة...إلخ.
وسواء كان الغياب الذي أعنيه ناشئا عن تردد وتخوف من الجانب العربي، أو حتى تقاعس واهمال من الجانب الافغاني، فالمشاهد ان العرب الذين رووا بدمائهم أرض افغانستان، وبعضهم حارب يوما ما مع احمد شاه مسعود، قبل ان يصطفوا الى جانب حركة طالبان، اختفوا ليس فقط من المؤتمر، وإنما من المسرح الافغاني عامة، وتلك قصة طويلة ومحزنة، لست في مقام تحريرها الآن.
غير أن أكثر ما يهمني في هذه المناسبة هو مراجعة مشهد الخصومة، الذي انتهى بتلك النهاية المأساوية والمخجلة، ولا اريد بهذه المراجعة سوى ان تستخلص دروس التجربة وعبرتها، لان ذلك القائد الفذ، الذي ظل يوصف طيلة سنوات الجهاد ضد السوفييت بأنه «أسد بنشير» شوهت صورته فيما بعد، وتم تجريح بطولته وكرامته واعتقاده، حتى استحل البعض دمه، وبعثوا إليه بمن قتله غدرا، في جريمة نكراء، أحسب ان كثيرين سيحاسبون عليها أمام الله، سواء ممن حرضوا القتلة، أو اولئك الذين والوهم وأيدوهم، وحتى اولئك الذين سكتوا عن الفتنة حتى استفحلت وأدت الى وقوع كارثة في نهاية المطاف.
ما أريد أن أقوله اننا أخطأنا في حق احمد شاه مسعود، وظلمناه وبقسوة لم تكن مبررة، واننا مدينون له بالاعتذار عن الخطأ في حقه، كما اننا ينبغي ألا نتردد في اعلان البراءة ممن قتلوه فاعلين كانوا أم محرضين، واعتبار الجميع مجرمين في حق الدين قبل الدنيا.
أدري ان احمد شاه مسعود كان له خصوم من الافغان (قلب الدين حكمتيار زعيم «الحزب الاسلامي» في مقدمتهم، وله كتاب طبع في ايران بعنوان «مؤامرة مكتومة» (كرس معظمه لتشويه مسعود وتصفية الحساب معه) وكان زعماء حركة طالبان بدورهم من خصومه الذين ناصبوه العداء، ورفضوا التفاهم معه. غير ان الخطأ الجسيم الذي ارتكبه العرب في افغانستان انهم بعد الانسحاب السوفييتي، وبعد انتهاء المرحلة الجهادية ورطوا أنفسهم في السياسات والصراعات الداخلية الافغانية، التي كانت أبعد ما تكون عن الجهاد، واصطفوا الى جانب حكمتيار تارة، والى جانب طالبان في طور آخر، فلوثوا جهادهم وأهالوا التراب على صفحته المجيدة، وانتهوا الى تلك النهاية البائسة التي تعرف.
ان «أسد بنشير» حوله خصومه الى موال للشيوعيين وحليف للشيعة وعميل للغرب بالمعنى الاخلاقي فضلا عن السياسي، وكانت هذه أكاذيب استهدفت اغتيال مسعود معنويا والتمهيد لتصفيته جسديا، ولاحقا تبين ان اتصالاته بالسوفييت كانت من قبيل تسكين جبهة للتركيز على جبهة أخرى، كما تبين ان الرجل كان يتطلع بعد تحرير افغانستان الى تخليص الجمهوريات الاسلامية في وسط آسيا من الهيمنة السوفييتية. وكان قد أجرى اتصالات مع ممثلي الحركة الوطنية والاسلامية في تاجكستان، كما ساعد الاوزبك والشيشان. أما الشيعة فاذا كان التحالف معهم تهمه، فان خصمه حكمتيار الذي شنع عليه لهذا السبب، انتهى متحالفا مع الشيعة ضد مسعود. وفيما يخص سلوكه وأخلاقه فيكفي ان يشهد لصالحه في ذلك شيخ المجاهدين الشهيد عبد الله عزام وزعيم الاتحاد الاسلامي الشيخ عبد رب الرسول سياف، وقد اشادا بخلقه واستقامته والتزامه بالفرائض الدينية والطاعات، أما مزاياه الشخصية وقدراته العسكرية والاستراتيجية الفذة، فلم يختلف عليها أحد.
ان الذين حاربوه كانوا من ذلك النموذج الذي ادانه الحديث النبوي الشريف واعتبر ان من علاماته انه «اذا خاصم فجر»، ومن أسف ان الصورة التي رسمت لاحمد شاه مسعود عممت على العالم العربي، وأثرت على صورة الرجل في الادراك العام، حتى شاع بين بعض شرائح المسلمين ان مسعود حين حارب طالبان فإنما حارب دولة الاسلام، وهذا لم يكن صحيحا على الاطلاق، لان الرجل الذي لم يكن ينام إلا متوضئا كما وقف محاربا ضد التطرف اللاديني في الجهاد ضد السوفييت، فانه حارب التطرف الديني في نموذج طالبان، وهو ما قلته في كلمتي الى المؤتمر، وذهبت الى ان القائد الشهيد كان يدافع عن أمل أهل الوسط في الساحة الاسلامية، ممن يحلمون بأن تقام في بلادهم يوما ما الدولة الاسلامية الديمقراطية، التي تبنى على دعائم من كتاب الله وسنة رسوله، ويتطلع في الوقت ذاته الى قيام مجتمع العدل والمساواة والحرية والديمقراطية.
علماؤنا خدعوا بدورهم وانطلت عليهم الأكذوبة، وهم الذين لم يكونوا بعيدين يوما ما عن مسيرة الجهاد الافغاني، وانما توجهت جهودهم للمصالحة والتوفيق بين فصائل المجاهدين الذين كثيرا ما دبت الخلافات بينهم، غير انه حين اختلف احمد شاه مسعود مع زعماء طالبان، ورغم انه كان معه في «التحالف» الشيخان رباني وسياف، فان اولئك العلماء التزموا الصمت ووقفوا متفرجين بعيدا عن المسرح، ولم يستجيبوا حتى للنداء القرآني الذي يدعو الى الصلح بين طوائف المسلمين، إذا ما دب الخلاف والشقاق بينهم. لقد سُرق الوعي الاسلامي في لحظة ما كان ينبغي ان يغيب فيها، وكان لذلك التغييب ثمنه الفادح الذي دفعه الجهاد والمجاهدون في افغانستان، وقد آن لنا ان نعترف بالخطأ وان نعتذر عنه، لكن يبقى السؤال، كم يا ترى ظلمنا من الناس من جراء تصديقنا لأولئك النفر من المسلمين، الذين اذا خاصموا فجروا؟

للكاتب فهمي هويدي/ نقلاَ عن صحيفة الشرق الأوسط


أجدني أتعاطف كثيراَ مع هذا القائد رغم جهلي بتفاصيل القضية الأفغانية و الأفغان، ما قرأته عنه يجعلني أحترمه بعد مماته لأنه في رأيي كان قائداً محباَ و مخلصاً لبلده يسعى لوحدتها وللسلام مع بقية العالم و نال الكثير من الإحترام مثلما نال الكثير من الخصوم .

تُرى هل أنا مصيب في وجهة نظري؟ .. حقيقةَ لا أعلم !

أتمنى أن أقرأ إنطباعاتكم أنتم مع جزيل الشكر​

 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أحمد شاه مسعود[FONT=&quot] : دعمه الشيوعيون ليكون بديلاً لنظامهم المنهار ، فتحالف مع بقايا الجيش الشيوعي ومع حزب الوحدة وأقام حكمه العلماني ووضع رباني في الصورة ، و صدح أنه يريد حكماً ديمقراطياً تشترك فيه جميع الأحزاب حتى من كان مع حكومة نجيب سابقاً ، وبعدما أطاحت حركة طالبان بنظامه ذهب إلى الروس واستنجد بهم ضد طالبان ثم ارتمى بأحضان الرافضة والهندوس ، ثم ذهب إلى أوروبا قبل اغتياله بأشهر ليطلب منهم الدعم.[/FONT]
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
[FONT=&quot]نشأة حركة طالبان في مواجهة الشيعة

[/FONT]

[FONT=&quot]في أول عام 1417هـ قام الطالبان بحملة على الشمال انتهت بمذبحة ومؤامرة قام بها الأوزبك والشيعة على الطالبان تعرضت لها قواتهم في الشمال ذهب ضحيتها ما يقرب من عشرة آلاف من الطالبان حسب الأرقام التي ذُكرت في مجازر وحشية دفن كثير منهم فيها أحياء في مقابر جماعية على يد الميليشيات الأوزبكية الشيوعية في مزار شريف وحلفائهم الشيعة فيها ، وبقيت آلاف الجثث في العراء دون دفن وعليها آثار التعذيب والتنكيل والقتل والتمثيل ، وقتل فيها كثير من القيادات للطالبان والوزراء والعلماء حيث إنهم ذهبوا للاحتفال بفتح مزار شريف فغدر بهم الأوزبك اللذين كانوا قد سلموا المدينة ، إلا أنهم رجعوا إلى مزار شريف بعد بضعة أشهر وسيطروا عليها وأعدموا كل من تأمر ضدهم من الجنود وقتلوا فيها أكثر من ثلاثة ألاف ، ثم تتبعوهم إلى ولاية ( باميان ) عاصمة الشيعة وفتحوها ، وأقاموا عليهم الحدود الشرعية عقوبة على الخيانة والقتل وشملت الحدود قرابة أربعة الاف جندي أخذوا بثأرهم فيها.[/FONT]
[FONT=&quot]ثم سقطت باميان في 10/5/1419هـ وكان مطلع شهر سبتمبر 1998 ، وسقط قبله وادي كيان الذي تستحكم فيه قوات الإسماعيلية الأغاخانية ، وغنم الطالبان فيه غنائم تستعصي على الحصر من السلاح وذكروا أن أهل السنة لم يدخلوا هذا الوادي الإسماعيلي منذ 800 سنة مضت.

[/FONT]
[FONT=&quot]عند سقوط مزار شريف بيد طالبان ، دعا مرشدُ الحرسَ الثوري الإيراني إلى القيام بمناورة حربية على حدود إيران مع أفغانستان، وفي فترة زمنية قصيرة تحرك [70.000] جندي، وأجروا مناورتـهم بأسلحة متطورة، ورافق هذه المناورة تنديد بطالبان وتلويح بإعلان الحرب عليها وفي نـهاية المناورة جاءت الأوامر من القيادة العليا ببقاء هذه القوات في مواقعها انتظاراً لصدور أوامر أخرى إليها. [/FONT][FONT=&quot]و بعد سيطرة طالبان على مقاطعة "باميان" ، ولم يعد [70.000] جندي من حرس الثورة كافياً لتهديد طالبان، فصدرت أوامر مرشد الثورة بإرسال [200,000] جندي من الجيش من مختلف القطاعات العسكرية، وتحرك هذا العدد الكبير حيث أخذ مواقعه على حدود إيران مع أفغانستان، وفي المقابل تحركت قوات أفغانية وأخذت مواقعها على حدود بلدهم مع إيران، وأصبحت الأجواء بين البلدين أجواء حرب.

[/FONT]
 

إبن الصحراء

عضو فعال
محب الصحابه متواجد حالياً
عضو فعال
المشاركات: 447
تاريخ التسجيل: Jul 2010





icon1.gif
اليوم, 01:48


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاؤول
وهل طالبان الارهابيه لديها 20 مليون دولار بالفعل !!

لا أصدق





يايهودي صدقت ولا ماصدقت :)الارهاب عند جماعتك الحاخامات:إستنكار:


هذا كان ردك يا محب الصحابة قبل خمس دقائق على أحد الإخوة .. أشكرك لمرورك و لكن أسلوبك لا يشجع على مناقشتك أو الإستماع إليك. أشكرك مرة أخرى
 

إبن الصحراء

عضو فعال
الذي اعرفه ان احمد شاه مسعود شيعي و يقود ميليشات الشيعه و كان شوكه في خاصرة السنة لذلك ازاحوه من طريقهم و الله اعلم

معلومة جديدة أشكرك عليها كما أشكرك على تشريفي بحضورك و الرد
تقبل تحياتي

 
[FONT=&quot]تحالف الشمال (التحالف الإخواني الشيعي)

[/FONT]
[FONT=&quot]كانت بوادر هذا التحالف بعد هزيمة الروس عندما تولى رباني الحكم ، ثم كبر هذا التحالف عند نشأة حركة طالبان ،و ازدادت قوته مع دخول القوات الأمريكية و سقوط حركة طالبان .[/FONT]
[FONT=&quot]يضم هذا التحالف أحزاب الاخوان المسلمين متمثلة في سياف و رباني و بقايا الحزب الإسلامي التابع لحكمتيار ،و أحمد شاه مسعود ، وأحزاب الشيعة متمثلة في حزب الوحدة الإسلامي و الاسماعيليين بقيادة سيد كيان ، و الشيوعيين بقيادة عبد الرشيد دوستم و غيرهم من العلمانيين ، واصبحت طجكستان الموالية للروس مقر تحالف الشمال بعد سقوط مدنه و نقل التحالف اليها قواعده العسكرية والسياسية ،و هذا الحلف يتلقى المساعدات من جهات عدة ولكن بصورة عامة تشرف إيران على دعم الشيعة الأفغان واسماعيل خان وتشرف تركيا وأمريكا على دعم دوستم وعبد الملك وتشرف روسيا والهند ودول آسيا الوسطى على دعم مسعود وسياف ورباني[/FONT]
[FONT=&quot]أحمد شاه مسعود[/FONT][FONT=&quot] : دعمه الشيوعيون ليكون بديلاً لنظامهم المنهار ، فتحالف مع بقايا الجيش الشيوعي ومع حزب الوحدة وأقام حكمه العلماني ووضع رباني في الصورة ، و صدح أنه يريد حكماً ديمقراطياً تشترك فيه جميع الأحزاب حتى من كان مع حكومة نجيب سابقاً ، وبعدما أطاحت حركة طالبان بنظامه ذهب إلى الروس واستنجد بهم ضد طالبان ثم ارتمى بأحضان الرافضة والهندوس ، ثم ذهب إلى أوروبا قبل اغتياله بأشهر ليطلب منهم الدعم.[/FONT]
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
محب الصحابه متواجد حالياً
عضو فعال
المشاركات: 447
تاريخ التسجيل: Jul 2010





icon1.gif
اليوم, 01:48


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاؤول
وهل طالبان الارهابيه لديها 20 مليون دولار بالفعل !!

لا أصدق




يايهودي صدقت ولا ماصدقت :)الارهاب عند جماعتك الحاخامات:إستنكار:


هذا كان ردك يا محب الصحابة قبل خمس دقائق على أحد الإخوة .. أشكرك لمرورك و لكن أسلوبك لا يشجع على مناقشتك أو الإستماع إليك. أشكرك مرة أخرى
:)لا ردودك انت اللي تشجع يالطيب هذا ملعون يهودي تبي أحب راسه :) اقول خلك على موضوعك وقصيدتك اللي يكرها الحكام العرب:)
 
انا استغرب من الي يقولون احمد شاه مسعود تحالف مع الشيعه ومع الغرب ضد اهل السنه الشهيد احمد شاه مسعود له صولات وجولات في المقاومه ضد الاحتلال السوفييتي ولقب وقتها اسد بانشير
رحم الله شهيدنا احمد شاه مسعود ...
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
انا استغرب من الي يقولون احمد شاه مسعود تحالف مع الشيعه ومع الغرب ضد اهل السنه الشهيد احمد شاه مسعود له صولات وجولات في المقاومه ضد الاحتلال السوفييتي ولقب وقتها اسد بانشير
رحم الله شهيدنا احمد شاه مسعود ...
ليش تستغرب لو يحصل له يتحالف مع الشيطان احمد شاه مسعود:إستنكار: احمد شاه مسعود كان قائد تحالف الشمال وموالاته للصليب وتسهيل الدخول لافغانستان
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
اقتباس:
أحمد شاه مسعود.. شهيد مظلوم

وحدها افغانستان من دون كل العالم كانت مشغولة طيلة الاسبوع الماضي عما جرى في 11 سبتمبر (ايلول) 2001، بحدث آخر اهتزت له، ووقع قبل يومين من ذلك التاريخ في ذات العام المنصرم، وهو مقتل القائد احمد شاه مسعود في التاسع من سبتمبر، على يد اثنين من الشبان العرب، وهما مَنْ جندهما تنظيم «القاعدة» في الأغلب لارتكاب الجريمة لصالح حركة طالبان بعدما ظل مسعود يقود الحرب ضدها بصلابة وعناد طيلة خمس سنوات، الأمر الذي يسوغ لنا ان نقول ان قتل الرجل كان بمثابة «الهزة الأرضية» التي وقعت في افغانستان، وسبقت «الزلزال» الذي وقع في نيويورك.
حتى أكون دقيقا، فان مناسبة مرور عام على اغتيال القائد مسعود لم تكن شاغلا لكل افغانستان، وإنما كانت الحكومة والاعلام ومناطق التاجيك الشمالية هي أكثر من انشغل باحياء الذكرى، بينما اختلف الامر نسبيا في مناطق البشتون في النصف الجنوبي من افغانستان، والاوزبك في جزء آخر من الشمال، إذ ظلت الحكومة والتلفزيون والاذاعة والصحف اليومية تتحدث في الموضوع طول الوقت، وتعبر عن الحزن والأسى بكل السبل، وكانت مناطق التاجيك ترفع الاعلام السوداء في كل مكان، وتنظم مجالس العزاء وتذرف الدموع على القائد الشهيد، الذي غطت صوره جدران المباني وواجهات المحلات، في حين ان صدى المناسبة كان أكثر تواضعا في قندهار وجلال اباد ومزار شريف على سبيل المثال، وهي من معاقل البشتون والاوزبك، وبطبيعة الحال فان ذلك لم يمنع ممثلي كل الفئات والاعراف الافغانية من المشاركة في الاحتفالات الرسمية التي اقامتها الدولة، وعلى رأسها الاحتفال الحاشد الذي اقيم بملعب العاصمة كابل في التاسع من سبتمبر، الذي اصبح عطلة رسمية، واعتبر في التقويم الافغاني «يوم الشهيد».
حضرت في كابل مؤتمرا دوليا اقيم في المناسبة اشتركت فيه وفود وشخصيات من تسع دول، وتحدث في افتتاحه ممثلو الاعراف الرئيسية في افغانستان، كما القيت في جلساته التي استمرت يومين كلمات الوفود والشخصيات المدعوة، التي سلط بعضها الضوء على شخصية القائد الشهيد، في حين ركز البعض الآخر على مشروعه وفكره. في اليوم الثالث شهد الجميع الحفل الكبير الذي اقيم بالملعب واريد له ان يعكس أجماع الأمة الافغانية على احياء ذكرى الرجل، وقد تصدرت الملعب صورة مسعود، التي وضعت الى جوارها صورة لمؤسس الدولة الافغانية قبل 250 عاما احمد خان الابدالي (احمد شاه بابا). أما اليوم الرابع فقد خصص لزيارة قبر الشهيد الذي يبعد عن العاصمة بحوالي 100 كيلومتر، وقد اقيم فوق أحد جبال وادي «بنشير» الذي يعتبرونه «مقبرة الغزاة» السوفييت في نقطة وسط بين مقر قيادته الذي اقيم فوق قمة اعلى، وقرية «خانيس» التي تمتد على سفح الوادي بمحاذاة وادي بنشير.
وقتذاك تحولت العاصمة كابل ومناطق الشمال التاجيكية على الأقل الى سرادق كبير للعزاء، وقد ذكرتني مراسم وطقوس احياء الذكرى، التي كان بكاء الكثيرين قاسما مشتركا فيها، بأجواء الحزن البالغ التي تخيم على مجتمعات الشيعة في ذكرى مقتل الامام الحسين بكربلاء. ومن مصادفات الاقدار ان يكون يوم مقتل الشهيد مسعود في التاسع من سبتمبر، بينما التاسع من محرم هو اليوم الذي انتهى فيه الاعداد لقتل الامام الحسين، ونفذت الجريمة في اليوم العاشر.
غاب العرب عن المؤتمر، إذ باستثناء اثنين جاءا يمثلان المؤتمر الشعبي الحاكم في السودان كنت العربي الثالث، ولم تكن هناك أية مشاركات عربية أخرى، في حين كان الحضور الآسيوي والأوروبي والاميركي قويا وواضحا. كان أكبر الوفد من جمهورية تاجكستان المجاورة، وجاء الوفد الايراني في المرتبة الثانية، والفرنسي في المرتبة الثالثة، وكان عدد أعضاء كل وفد يتراوح بين 10 و15 شخصا، وقد لوحظ ان الوفد الفرنسي ضمنه اعضاء في البرلمان ومثقفون وصحفيون. أما الباقون فكانوا من الهند واليابان وايطاليا والمانيا وانجلترا والولايات المتحدة...إلخ.
وسواء كان الغياب الذي أعنيه ناشئا عن تردد وتخوف من الجانب العربي، أو حتى تقاعس واهمال من الجانب الافغاني، فالمشاهد ان العرب الذين رووا بدمائهم أرض افغانستان، وبعضهم حارب يوما ما مع احمد شاه مسعود، قبل ان يصطفوا الى جانب حركة طالبان، اختفوا ليس فقط من المؤتمر، وإنما من المسرح الافغاني عامة، وتلك قصة طويلة ومحزنة، لست في مقام تحريرها الآن.
غير أن أكثر ما يهمني في هذه المناسبة هو مراجعة مشهد الخصومة، الذي انتهى بتلك النهاية المأساوية والمخجلة، ولا اريد بهذه المراجعة سوى ان تستخلص دروس التجربة وعبرتها، لان ذلك القائد الفذ، الذي ظل يوصف طيلة سنوات الجهاد ضد السوفييت بأنه «أسد بنشير» شوهت صورته فيما بعد، وتم تجريح بطولته وكرامته واعتقاده، حتى استحل البعض دمه، وبعثوا إليه بمن قتله غدرا، في جريمة نكراء، أحسب ان كثيرين سيحاسبون عليها أمام الله، سواء ممن حرضوا القتلة، أو اولئك الذين والوهم وأيدوهم، وحتى اولئك الذين سكتوا عن الفتنة حتى استفحلت وأدت الى وقوع كارثة في نهاية المطاف.
ما أريد أن أقوله اننا أخطأنا في حق احمد شاه مسعود، وظلمناه وبقسوة لم تكن مبررة، واننا مدينون له بالاعتذار عن الخطأ في حقه، كما اننا ينبغي ألا نتردد في اعلان البراءة ممن قتلوه فاعلين كانوا أم محرضين، واعتبار الجميع مجرمين في حق الدين قبل الدنيا.
أدري ان احمد شاه مسعود كان له خصوم من الافغان (قلب الدين حكمتيار زعيم «الحزب الاسلامي» في مقدمتهم، وله كتاب طبع في ايران بعنوان «مؤامرة مكتومة» (كرس معظمه لتشويه مسعود وتصفية الحساب معه) وكان زعماء حركة طالبان بدورهم من خصومه الذين ناصبوه العداء، ورفضوا التفاهم معه. غير ان الخطأ الجسيم الذي ارتكبه العرب في افغانستان انهم بعد الانسحاب السوفييتي، وبعد انتهاء المرحلة الجهادية ورطوا أنفسهم في السياسات والصراعات الداخلية الافغانية، التي كانت أبعد ما تكون عن الجهاد، واصطفوا الى جانب حكمتيار تارة، والى جانب طالبان في طور آخر، فلوثوا جهادهم وأهالوا التراب على صفحته المجيدة، وانتهوا الى تلك النهاية البائسة التي تعرف.
ان «أسد بنشير» حوله خصومه الى موال للشيوعيين وحليف للشيعة وعميل للغرب بالمعنى الاخلاقي فضلا عن السياسي، وكانت هذه أكاذيب استهدفت اغتيال مسعود معنويا والتمهيد لتصفيته جسديا، ولاحقا تبين ان اتصالاته بالسوفييت كانت من قبيل تسكين جبهة للتركيز على جبهة أخرى، كما تبين ان الرجل كان يتطلع بعد تحرير افغانستان الى تخليص الجمهوريات الاسلامية في وسط آسيا من الهيمنة السوفييتية. وكان قد أجرى اتصالات مع ممثلي الحركة الوطنية والاسلامية في تاجكستان، كما ساعد الاوزبك والشيشان. أما الشيعة فاذا كان التحالف معهم تهمه، فان خصمه حكمتيار الذي شنع عليه لهذا السبب، انتهى متحالفا مع الشيعة ضد مسعود. وفيما يخص سلوكه وأخلاقه فيكفي ان يشهد لصالحه في ذلك شيخ المجاهدين الشهيد عبد الله عزام وزعيم الاتحاد الاسلامي الشيخ عبد رب الرسول سياف، وقد اشادا بخلقه واستقامته والتزامه بالفرائض الدينية والطاعات، أما مزاياه الشخصية وقدراته العسكرية والاستراتيجية الفذة، فلم يختلف عليها أحد.
ان الذين حاربوه كانوا من ذلك النموذج الذي ادانه الحديث النبوي الشريف واعتبر ان من علاماته انه «اذا خاصم فجر»، ومن أسف ان الصورة التي رسمت لاحمد شاه مسعود عممت على العالم العربي، وأثرت على صورة الرجل في الادراك العام، حتى شاع بين بعض شرائح المسلمين ان مسعود حين حارب طالبان فإنما حارب دولة الاسلام، وهذا لم يكن صحيحا على الاطلاق، لان الرجل الذي لم يكن ينام إلا متوضئا كما وقف محاربا ضد التطرف اللاديني في الجهاد ضد السوفييت، فانه حارب التطرف الديني في نموذج طالبان، وهو ما قلته في كلمتي الى المؤتمر، وذهبت الى ان القائد الشهيد كان يدافع عن أمل أهل الوسط في الساحة الاسلامية، ممن يحلمون بأن تقام في بلادهم يوما ما الدولة الاسلامية الديمقراطية، التي تبنى على دعائم من كتاب الله وسنة رسوله، ويتطلع في الوقت ذاته الى قيام مجتمع العدل والمساواة والحرية والديمقراطية.
علماؤنا خدعوا بدورهم وانطلت عليهم الأكذوبة، وهم الذين لم يكونوا بعيدين يوما ما عن مسيرة الجهاد الافغاني، وانما توجهت جهودهم للمصالحة والتوفيق بين فصائل المجاهدين الذين كثيرا ما دبت الخلافات بينهم، غير انه حين اختلف احمد شاه مسعود مع زعماء طالبان، ورغم انه كان معه في «التحالف» الشيخان رباني وسياف، فان اولئك العلماء التزموا الصمت ووقفوا متفرجين بعيدا عن المسرح، ولم يستجيبوا حتى للنداء القرآني الذي يدعو الى الصلح بين طوائف المسلمين، إذا ما دب الخلاف والشقاق بينهم. لقد سُرق الوعي الاسلامي في لحظة ما كان ينبغي ان يغيب فيها، وكان لذلك التغييب ثمنه الفادح الذي دفعه الجهاد والمجاهدون في افغانستان، وقد آن لنا ان نعترف بالخطأ وان نعتذر عنه، لكن يبقى السؤال، كم يا ترى ظلمنا من الناس من جراء تصديقنا لأولئك النفر من المسلمين، الذين اذا خاصموا فجروا؟

للكاتب فهمي هويدي/ نقلاَ عن صحيفة الشرق الأوسط
أتتأله على الله يا هذا حتى تجزم له بالشهادة ؟؟
ان كنا لا نجزم للابطال المؤمنين بالشهادة ونطلق عليهم لفظ الشهيد بدون جزم فما بالنا بعميل حقير والى اليهود والنصارى وأقل ما يقال فيه بأنه من الفئة الباغية هذا ان غض الطرف عن عمالته وخيانته

فهمي هويدي يتفلسف في هذا المقال كثيرا فهو يصف طالبان - التي وقفت في وجه امريكا بعزة - بالتطرف بينما يكيل المديح لنموذج خيانة وعمالة فهل هذه هي الوسطية التي يراها فهمي هويدي الذي لا يخفى تدليسه في المقال عندما يقول بأن الشيخ الشهيد عبدالله عزام شهد لأحمد شاه مسعود بالصلاح ولكنه لا يذكر متى شهد الشيخ عزام لشاه مسعود بذلك ؟؟
شهد له عندما كان مجاهدا ولكن لو بقي الشيشخ الشهيد حيا وشاهد خيانة مسعود لكان اول من حاربه
ثم يستشهد فهمي هويدي بشهادة سياف وهذا من اعجب العجب !!
فهل يؤخذ بشهادة خائن لخائن مثله ؟؟
وهل سياف لعنه الله لم ينقلب على عقبيه ويقع فيما وقع فيه احمد شاه مسعود ؟؟
ما زلت اذكر والله هذا الخائن سياف وانا اتميز من الغيظ وهو على شاشة الجزيرة عقب سقوط كابل منتشيا بنصر الصليبيين بينما المجاهدون في قلعة جانجي في ذات اليوم كانت اخبار المذبحة تتوارد واذكر كم انهالت اتصالات على برنامج الجزيرة حينها تناشد سياف بأيام الجهاد ان يتدخل لايقاف المجزرة وهو في المقابل يوزع ابتسامة الخائن امام الشاشة
وفي المقابل ان كان فهمي هويدي يمتلك ادنى موضوعية فيما كتب لماذا لم يذكر بأن الشيخ الشهيد عبدالله عزام شهد لأسامة بن لادن وحكمتيار بأكثر مما شهد لأحمد شاه مسعود

ولكنه التدليس الفاضح وتسويق الاكاذيب فقاتل الله من يشوه الحقائق
حكمتيار الذي دخل في الفتنة وحارب طالبان ظهر معدنه الاصيل وانحيازه للاسلام عندما بدأ الهجوم على افغانسات حيث تناسى جميع خلافاته مع طالبان وارسل اليهم داعما لهم بالسلاح والرجال بل ودلهم على مخازن الاسلحة السرية التي كانت للحزب الاسلامي لكي يستخدمونها فشتان بين ثريا حكمتيار وثرى الخائن مسعود الذي لم تخفى اتصالاته مع امريكا ودعم ايران له بل حتى اتصالاته مع اسرائيل التي ارسل مندوبا عنه لزيارتها طلبا لدعمها

هذا هو شهيد فهمي هويد وبئس الشاهد والشهيد
:)
 
التعديل الأخير:

الفراشة

عضو مخضرم
غير ان الخطأ الجسيم الذي ارتكبه العرب في افغانستان انهم بعد الانسحاب السوفييتي، وبعد انتهاء المرحلة الجهادية ورطوا أنفسهم في السياسات والصراعات الداخلية الافغانية، التي كانت أبعد ما تكون عن الجهاد، واصطفوا الى جانب حكمتيار تارة، والى جانب طالبان في طور آخر، فلوثوا جهادهم وأهالوا التراب على صفحته المجيدة، وانتهوا الى تلك النهاية البائسة التي تعرف.

هذه أفضل فقرة في المقال كله ... المجاهدين العرب المفروض بمجرد انتهاء الجهاد وانسحاب وهزيمة السوفييت

أن يخرجوا من أفغانستان ويدعوا البلد لأهله وهم يتفاهمون بينهم .. لأن الجهاد انتهى ...

مثل ما فعل الكثير من المجاهدين العرب تركوا أفغانستان بعد الحرب ... وان لم تخني الذاكره كان منهم المجاهد خطاب رحمه الله ..

 
أعلى