هل يجوز قراءة القران ... وانت تشرب قهوه

العثماني

عضو بلاتيني

السؤال ليس للافتاء ولكن لمناقشة المفتي

هناك عدة شروط يجب الالتزام بها عند قراءة القران وهذة الشروط كثيرة وتختلف من عالم الى اخر ... وبعض الفتاوي توجب ان يكون قارىء القران على وضوء واخرى ترى بان الوضوء ليس شرطا .

هل يجوز لي ان اقرأ القران وانا اشرب شاي او قهوة او حتى ادخن سيجارة .. ولماذا لا يجوز مع الدليل .

بالنسبة للتدخين ... هل يجوز ان اتوقف قليلا عن القراءة مثلا ثم اقوم بتدخين سجارة ثم اعود للقراءة مرة اخرى .

ع

عضو محذوف 5672

Guest

هناك عدة شروط يجب الالتزام بها عند قراءة القران وهذة الشروط كثيرة وتختلف من عالم الى اخر ... وبعض الفتاوي توجب ان يكون قارىء القران على وضوء واخرى ترى بان الوضوء ليس شرطا .

هل يجوز لي ان اقرأ القران وانا اشرب شاي او قهوة او حتى ادخن سيجارة .. ولماذا لا يجوز مع الدليل .

بالنسبة للتدخين ... هل يجوز ان اتوقف قليلا عن القراءة مثلا ثم اقوم بتدخين سجارة ثم اعود للقراءة مرة اخرى .

بسألك سؤال , لو حاجيت رئيسك بالدوام وريحة حلجك كلها زقاير وهو محرم الزقاير بالشركة , هل تعتقد إنه راح يكون سعيد بحجيك وكلامك ؟ ولله المثل الأعلى .​

بالنسبة لشرب المباح أثناء القراءة , عن نفسي ما أقرأ إلا كوب من الشاي وبطل من الماي عندي , فأبارك الماء والشاي بريقي نفثاً أثناء القراءة وأشرب , لا يوجد أي عارض إن قرأت وشربت بين كل آية وآية , فلا دليل على حُرمة ذلك , لأن قراءة القرآن ليست صلاة لتمنع الطعام والشراب , بل في الرقية تنفث في الماء وتشرب وتقرأ ولا إشكال .​

أما أن تقف وتشرب دخان , فشرب الدخان لا يجوز , أما قراءة القرآن بعد شرب الدخان , فالله طيب لا يقبل إلا طيباً , فقراءتك القرآن بريق لا يشوبه دخان أمر مطلوب :​

مزيقيا يحييك يا فلذة كبدي .​

Anonymous

عضو فعال

مع كامل الاحترام لكِ اخينا الفاضل

لكن شنو اللي موازيك تدخن وتقرأ قرآن ؟!! :D

معقوله ماعندك وقت نهائياً ولا تقدر تفصل بين وقت الزقاير وبين قراءة القرآن ؟!

عسى الله يكرهك بالزقاير وتتركها يارب

بس مدامك مو قادر تتركها حتى بقراءة القرآن , دخن على كيفك وعقب فرش اسنانك

ولا استخدم مسواك يطهر فمك وانت تلفظ اعظم الكلمات

وعقب اقرأ قرآن وانت مايلهيك عنه شيء آخر نهائياً

ولو تترك الزقاير عشان قراءة القرآن فتذكر

من ترك لله شيئاً أعاضه الله خيراً منه :):وردة:

بالنسبة لي لما أقرأ قرآن ينشف ريجي بسرعه فلازم عندي ماي

فأوقف بين كل صفحه وصفحه واشرب شوي وعقب اتعوذ من الشيطان واسمي وأكمل القراءه :إستحسان:

والله اعلم :)

العثماني

عضو بلاتيني
بسألك سؤال , لو حاجيت رئيسك بالدوام وريحة حلجك كلها زقاير وهو محرم الزقاير بالشركة , هل تعتقد إنه راح يكون سعيد بحجيك وكلامك ؟ ولله المثل الأعلى .​

بالنسبة لشرب المباح أثناء القراءة , عن نفسي ما أقرأ إلا كوب من الشاي وبطل من الماي عندي , فأبارك الماء والشاي بريقي نفثاً أثناء القراءة وأشرب , لا يوجد أي عارض إن قرأت وشربت بين كل آية وآية , فلا دليل على حُرمة ذلك , لأن قراءة القرآن ليست صلاة لتمنع الطعام والشراب , بل في الرقية تنفث في الماء وتشرب وتقرأ ولا إشكال .​

أما أن تقف وتشرب دخان , فشرب الدخان لا يجوز , أما قراءة القرآن بعد شرب الدخان , فالله طيب لا يقبل إلا طيباً , فقراءتك القرآن بريق لا يشوبه دخان أمر مطلوب :​

مزيقيا يحييك يا فلذة كبدي .​

بارك الله فيك .. وماذا عن الوضوء هل هو شرط لقراءة القران

مع كامل الاحترام لكِ اخينا الفاضل

لكن شنو اللي موازيك تدخن وتقرأ قرآن ؟!! :D

معقوله ماعندك وقت نهائياً ولا تقدر تفصل بين وقت الزقاير وبين قراءة القرآن ؟!

عسى الله يكرهك بالزقاير وتتركها يارب

بس مدامك مو قادر تتركها حتى بقراءة القرآن , دخن على كيفك وعقب فرش اسنانك

ولا استخدم مسواك يطهر فمك وانت تلفظ اعظم الكلمات

وعقب اقرأ قرآن وانت مايلهيك عنه شيء آخر نهائياً

ولو تترك الزقاير عشان قراءة القرآن فتذكر

من ترك لله شيئاً أعاضه الله خيراً منه :):وردة:

بالنسبة لي لما أقرأ قرآن ينشف ريجي بسرعه فلازم عندي ماي

فأوقف بين كل صفحه وصفحه واشرب شوي وعقب اتعوذ من الشيطان واسمي وأكمل القراءه :إستحسان:

والله اعلم :)

الله يجزاك خير .

ع

عضو محذوف 5672

Guest
الوضوء فيه خلاف كما تعلم , والراجح عندي والله تعالى أعلم أنه واجب وشكر الله لكَ .

الابجر

عضو مخضرم

اخي العثماني
من قال لا اعلم فقد افتي
انا اتفق مع الاخوان الافاضل اللذين علقوا
يعني الواحد لما يشافر بالطياره مهما كانت الرحله من ساعه الي 17 ساعه مايدخن
فما بالك اللي يقرأ القران
واعتقد المشايخ فيه اللي حرم الدخان وفيه اللي قال مكروه
وسؤالك بصراحه مهم جدا
ومن باب الصواب وانت لايخفيك الصواب تركها افضل واخوك ترا مبلي فيها معاك
الله يفكنا منها اللهم امين
وتقبل الله صيامكم وقيامكم اجمعين

الابجر

عضو مخضرم