الوان الطيــــــــف...قوس قزح

سور الوطن

عضو بلاتيني
نعود اليكم من جديد لنمتع ناظرينا بالوان الطيف الخلابه.....

evil.jpg



في احد الايام قرر إبليس أن يرحل نهائيا عن الكويت ،

علم المفسدون والقبيضة عن الامر فحزنوا حزنا شديدا وقرروا الذهاب الى ابليس ويناشدونه الغاء الفكره والقرار

قالو له:

انت مثلنا الاعلى في الارض فان ذهبت فكل الناس يصبحون ملاكا والمحاكم تخلو من القضايا والارض تخلو من

الظلم ونحن الاغنياء نصبح كبقية الشعب والفقراء لا يجدون الوسيلة للثراء....

نحن دائما ياابليس نستمع الى نصائحك وننفذها نناشدك البقاء معنا...

رد عليهم إبليس بغضب وقال للمفسدين والقبيضة

إنتو بشر ناكرين للجميل, كنتم حفاي وفقراء ومعدومين تطلبون منى المساعدة فاعطيكم من ما تشاؤون

فتصبحون اعضاء لمجلس الامة وتجار وقبيضة تلعبون بالملايين وتمتلكون الاراضي والعقارات

ولكن في النهاية عندما اقوم بزيارتكم في المكتب اجـــــد لافته كبيره في البرواز معلقة وعليها العباره التاليه:

"هــــــــــــــــــــذا مــــــــــــــــــن فضـــــــــــــــــــل ربـــــــــــــي" !!




IMG_3098.jpg


عندما ذهبنا لبريطانيا للدراسة تفاجانا بان اغلب الطلبة من

الدول العربية فوجدنا السوداني والعراقي ولليبي والقطري والسعودي والاماراتي معنا بمبنى السكن تعلمنا منهم

اللهجات فالسودني يقول كيف حالك يازول!!

والليبي يقول هذا الولد زامل!!

والعراقي يقول اشلونك اغاتي!!

فكان املنا الوحيد أن نتعلم اللغة الانجليزية في الفصل لان المدرس بطبيعة الحال بريطاني....

ذهبنا اول يوم للدراسة العملية فوجدنا المدرس الانجليزي انطونيو وكنا مستانسين

لاننا راح نتكلم معاه انجليزي ونتعلم اللغه!!!

فاجانا انطونيو ووخاطبنا السلام عليكم انتم من وين!!!!

اجبناه بالعربي نحن من الكويت .....

فرح انطونيو وقال مارائكم بلغتي العربية اريد منكم ان تساعدوني لكي احسن من لغتي!!!

مشعنا شعرنا مثل الطبطبائي وقلنا يا انطونيو نحن نريد ان نتعلم الانجليزية وفرحنا عندما اتينا للفصل لكى نتكلم

معك اللغة الانجليزية ....حيث ان الاخوان العرب مثل النمل في المدرسة

وهذه هى الفرصة الوحيدة لكى نكتسب ونطور لغتنا الانجليزية

فبليز تكلم معانا انجليزي ضحك انطونيو وقال حاضر يابيه!!

للاسف عندما تحاول ان تتكلم اللغة الانجليزية في الفصل ومعك بعض العرب تواجه بعض الصعوبة

فعندما تخطأ بلفظ الكلمة ونطقة نطقا صحيحا تجد الطلبة من الجنسية العربية ضحكون عليك فترتبك وتحاول

تجنب الحديث والعكس صحيح فاذا تكلمت اللغة الانجليزية اخطات بنطق الكلمة تجد الطالب او المدرس الاجنبي

يساعدك بتصحيح النطق بكل احترام وادب.


045a7105.jpg


1317752950726.jpg


خبز خبزتيه يالرفله إكليه

هذا مثل شعبي كويتي مشهور والرفله ... المرأة التي لا تعتني ببيتها أي فوضوية ...

تبي تسوي كل شي بنفس الوقت ...

وتشوفها تحوس بالبيت بس على قلة سنع ( قلة فهامية ) ... وأغراضها منثّرة بكل مكان

المهم ... الرفله عزمت لها ناس ... تبي تسوي مثل هالعالم ...

ولما إجتمعوا العالم ... راحت و خبزت خبز ...

طبعاً رفله عندها قلة سنع ...

فطلع الخبز يا إما محروق وإلا عجين ...

وإلا ما يتاكل ...

حطت الرفله الخبز وقالت إكلوا ...

ردوا عليها : خبز خبزتيه يالرفله إكليه ...

فذهبت مثلاً على كل شخص يتخبط بعمله

ولما تطلع نتائج الفشل يطلب من الناس أنه يشاركونه .


:وردة:​
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
مساء المحبة والرضا نلتقي معكم بالوانكم المفضلة المجتمعة بالوان الطيف الجميل

Steven Paul Jobs‏

الرجل العصامي الذي غير حياة شعوب العالم.......


RIPSteve.png




apple-iphone-4s.jpg



ستيفن جوبز من منا لا يعرفه.....

هو مخترع جهاز الاي فون والذي لا يستغني عنه معظم سكان المعموره في وقتنا الحاضر.....

في الديوانية تجد كثير من روادها منشغلون بالاي فون.....

في الطرق والشوارع....في العمل والمكتب...

في الطائره والقطار اصبح الاي فون احد وسائل التثقيف والترفيه....

بل اصبح الاي فون وسيلة لدفع الفواتير ....

ففي الولايات المتحدة عندما تشتري سلعة فالامكان التوقيع على الشراء من خلال الاي فون اوالاي باد.

نبـــــــــــــــــــــذة سريعــــــــــــــــــة عن الرجـــــــــــــــــــل.....



768879.jpg


توفي ستيف جوبز الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل عملاق الإلكترونيات،

والذي ساهم في تأسيسها في 5 اكتوبر 2011 عن يناهز 56 عاما،

بعد معركة استمرت سنوات مع مرض السرطان ومشاكل صحية أخرى.

وأعلنت شركة أبل خبر وفاة جوبز في بيان في وقت متأخر الأربعاء وجاء فيه

أن "تألق وعاطفة وطاقة ستيف كانت المصدر لإبداعات لا حصر لها أثرت وحسنت حياتنا جميعا،

إن العالم أصبح أفضل بشكل لا يضاهى بسبب ستيف".

وكان ستيف -الذي قدم للعالم "آي بود" و"آي فون"- قد استقال من منصب الرئيس التنفيذي

لأكبر شركة تكنولوجيا في العالم في أغسطس/آب الماضي شركة أبل،

وسلم مقاليد الأمور للرئيس التنفيذي الحالي تيم كوك

علما بانه كان احد أكبر مساهمي شركة ابل

ومن الغريب بان ستيفن جوبس اشترط على الشركة ان يكون راتبة دولارا واحدا فقط في الشهر

فهو فضل أن يكون راتبة رمزي لكي يستطيع من الابداع و الابتكار

حيث اشترط بان يتقاضى نسبة من ارباح الشركة فقد كان يمتلك معظم اسهم شركة ابل

وتقدر ثروته الشخصية بنحو 1,5 مليارات دولار

لم يكن أحد يتوقع أن يصبح الطفل اليتيم ، الذي تبنته عائلة من الملجأ ، مبتكراً من نوع نادر

أسهم بشكل فعال في نهضة الحاسب الآلي وتطوّره وجعْلِه من الأساسيات في حياة الإنسان ،

ما جعل الاستغناء عنه في عصرنا الحالي أمراً صعباً أو حتى مستحيلاً .

فقد ولد ستيفن جوبس في فبراير- 1955 في كاليفورنيا

وكان جوبس يتيم الأبوين فكان والديه غير متزوجين حيث كانا حينها طالبين في الجامعة,

وعرض والداه وهما عبد الفتاح الجندلي - السوري الأصل - وجوان شيبل ابنهم الرضيع للتبني،

فتبنياه زوجان من كليفورنيا هما بول وكلارا جوبز,

تعود قصة تخلي جندلي عن ابنه الى العام 1955 حين سافر طالب سوري ولد في مدينة حمص الى الولايات

المتحدة للحصول على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية التي تعرف فيها على جوان كارول شيبل,

وفي اميركا أنجبت له جوان كارول شيبل, زميلته في الدراسة, ابنهما خارج إطار الزوجية,

وبعد اسبوع من ولادة الطفل عرضه جندلي للتبني, وتبناه الزوجان بول وكلارا جوبز من ولاية كاليفورنيا

وسمياه ستيفن بول.

وتحدث عبد الفتاح كيف رفض والد زوجته زواج ابنته من رجل سوري مما اضطرهم الى التخلي عن ستيف

لاسرة جوبز, وقال: توجهت جوان حتى دون ان تعلمني او اي احد الى مدينة سان فرانسيسكو لكي تلد هناك

لكي لا تجلب العار لعائلتها ورأت ان هذا الأفضل لجميع الأطراف.

بعد عشرة أشهر تنازل بول وكلارا عن ستيفن لدار الايتام

ولم يدرك والد ستيفن الحقيقي عبد الفتاح أن رئيس ابل هو ابنه,

والمثير أن والده كان ناشطاً عروبياً، تربى في حمص ودرس في الجامعة الاميركية ببيروت

وترأس جمعية العروة الوثقى التي ضمت أسماء معروفة مثل جورج حبش وقسطنطين زريق وشفيق الحوت.

لكنه لم يلتق ابنه حتى وفاته وقال عبدالفتاح جندلي - 80 عامًا السوري المولد,

الاميركي الجنسية والذي يشغل منصب نائب رئيس كازينو فندق" بومتاون " والبروفيسور السابق في جامعة

نيفاد - مرة لصحيفة ذي صن إن كبرياءه العربي السوري يمنعه من المبادرة بنفسه إلى الاتصال به.

وأضاف لست مستعداً، حتى إذا كان أحدنا على فراش الموت، لأن التقط الهاتف للاتصال به,

إن على ستيف نفسه أن يفعل ذلك لأن كبريائي السوري لا يريده أن يظنّ ذات يوم بأنني طامع في ثروته.

فأنا لا أريدها، وأملك مالي الخاص. ما لا أملكه هو ابني،

وهذا يحزنني رغم انه أبدى قبل ذلك ندمه على التنازل عن ابنه وعرضه للتبني,

واعرب في اغسطس الماضي لصحيفة ذي صن عن رغبته في لقاء ستيف,

بل قال إنه يعيش على أمل أن يتصل ابنه به قبل فوات الأوان.

واضاف: ان تناول فنجان قهوة, ولو لمرة واحدة معه, سيجعلني سعيدًا جدًا.

لم يعش ستيف جوبز في قوقعة البحث عن والديه البيولوجيين, حتى بعد اكتشافه الحقيقة

ومعرفة انه ابن بالتبني لعائلة جوبز التي يحمل اسمها,

ولم يحاول ستيف جوبز لقاء أبيه حتى بعدما طلب الاخير ذلك علنا.


space.jpg


كم عدد المجرات التي تم اكتشافها ؟!

Spaceplane.jpg



يعتقد الفلكيون انه يوجد مئات البلايين من المجرات في الكون

ولكن الرقم الدقيق غير معروف.

في مجرتنا درب التبانة يوجد ما بين 100 – 300 بليون نجم معظمها 8.479 نجم هي مشاهدة من على الأرض.

وبصعوبة يمكن مشاهدة2500 نجم بالعين المجردة في الظروف المناسبة.

لذلك فان عدد المجرات سوف يزداد كلما تم تحسين أداء التلسكوبات

واستطعنا النظر إلى ماهو ابعد منه الآن .

لذلك لحصر كل المجرات علينا أن نكون قادرين على النظر إلى ابعد حد عائدين إلى الماضي

أو بشكل كاف إلى أعماق الفضاء لرؤية متى تشكلت المجرات و حتى الآن لم نصل إلى تلك النقطة بعد.

إن تقدير عدد المجرات الموجودة في الكون يتم من خلال حصر عدد المجرات

التي يمكن رؤيتها في منطقة صغيرة من السماء. هذا الرقم يستخدم لتخمين عدد المجرات في كامل السماء.

إن مئات البلايين من المجرات تم اكتشافها من خلال صور التلسكوب هابل خلال الفترة من 2003 و 2004.

حيث تم توجيهه إلى قطعة وحيدة من الفضاء ولعدة أشهر تلك البقعة تغطي اقل من 1/10 من 1 جزء من المليون .

وأعاد هابل بصور مجرات تبعد عنا مسافة 13 بليون سنه ضوئية

جميعنا ينظر إلى السماء ويقول : كم عدد المجرات التي يمكنني ا ن أشاهدها ،

وفي الحقيقة سوف نقف أمام رقم في غاية الضخامة سبحان من خلق هذا الكون



13.gif


S5000375.jpg


قصة جميلة بها الكثير من العبر

جاءت إمراه إلى داوود عليه السلام

قالت: يا نبي

الله ....أ ربك...!!! ظالم أم عادل؟؟؟؟؟؟

فقال

داود: ويحك يا امرأة هو العدل الذي لا يجور،

ثم قال

لها ما قصتك

قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم

عليهن من غزل يدي

فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة

حمراء

و أردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه و أبلّغ به

أطفالي

فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة و

الغزل و ذهب،

و بقيت حزينة لاأملك شيئاً أبلّغ به

أطفالي .

فبينما المرأة مع داود عليه السلام في

الكلام

إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول

وإذا

بعشرة من التجار كل واحد بيده : مائة دينار

فقالوا

يا نبي الله أعطها لمستحقها .

فقال لهم داود عليه

السلام: ما كان سبب حملكم هذا المال

قالوا يا نبي

الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا

على

الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها

غزل

فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد

العيب

و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار


وهذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت،

فالتفت

داود- عليه السلام- إلى المرأة و قال لها:ـ

رب يتاجر لكِ في

البر والبحر و تجعلينه ظالمًا،

و أعطاها الألف

دينار و قال: أنفقيها على أطفالك

crow-anime.gif


:وردة::وردة::وردة:​
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
eid-ul-adha-happy.gif



HAPPYEID.jpg




كل عام وأنتم بخيــــــر

في الماضي قبل اكثر من ثلاثة عقود من الزمن

كان للعيد نكهة خاصة ومميزه مع أن الاحوال المادية كانت متواضعة

ولكن كانت القلوب متالفة ومتحابه والرابط الاجتماعي اقوى بكثير عن ما نعايشة الان في الوقتنا الحالي،

ففرحة وذكرى العيد وخاصة للاطفال كانت فرحة جميلة لا يمكن للطفل ان ينساه

مع العلم بان الهدايا والالعاب كانت بدائية تعمل بواسطة الكوك (الشحن اليدوي)

وقليل جدا من الالعاب كانت تعمل بالبطارية،

في ليلة العيد كنا نجهز الملابس الجديدة من دشداشة والملابس الداخلية ونعلقها في غرفة النوم

وعادة العلاقة كانت عبارة عن مسمار في الحائط وبجانب المطرح (فراش النوم) نضع وانتم بكرامه النعال الجديد

ننتظر بفارغ الصبر اشراقة الشمس لكي نستيقظ من النوم ونعايد الاهل وناخذ العيادي:)

ومن ثم نذهب لاقرب براحة بها العاب حلوه عبارة عن كليلبة ودوارف ونركب الحنطور ونشترى اليانصيب

ونحن في قمة السعادة والسرور

اما الان اعتقد بان لذة العيد لدى الاطفال قد اختلف

فلم اعد اجد في اطفالنا الشوق والحنين لقدوم العيد كما كنا نشعر به في السابق

فبعد السيوله المالية بدانا نفقد لذة وفرحة العيد

واصبحنا نشعر بالتفكك الاجتماعي وهذه ضريبة التكنلوجيا والسيولة المادية.


mothers_love.jpg


a-mothers-love.jpg


بـدأت أخـرج مع امـرأة غـيـر زوجـتـي


بعد 21 سنة من زواجي, وجدت بريقاً جديداً من الحب .

قبل فترة بدأت أخرج مع امرأة غير زوجتي,

وكانت فكرة زوجتي

حيث بادرتني بقولها: 'أعلم جيداً كم تحبها '...

المرأة التي أرادت زوجتي ان أخرج معها وأقضي وقتاً معها كانت

أمي التي ترملت منذ 19 سنة ,

ولكن مشاغل العمل وحياتي اليومية 3 أطفال ومسؤوليات جعلتني لا أزورها إلا نادراً .

في يوم اتصلت بها ودعوتها إلى العشاء سألتني: 'هل أنت بخير ؟ '

لأنها غير معتادة على مكالمات متأخرة نوعاً ما وتقلق. فقلت لها :

' نعم أنا بخير ولكني أريد أن أقضي وقت معك يا أمي '. قالت: 'نحن فقط؟ ! '

فكرت قليلاً ثم قالت: 'أحب ذلك كثيراً '.

في يوم الخميس وبعد العمل , مررت عليها وأخذتها, كنت مضطرب قليلاً ,

وعندما وصلت وجدتها هي أيضاً قلقة .

كانت تنتظر عند الباب مرتدية ملابس جميلة ويبدو أنه آخر فستنان قد اشتراه أبي قبل وفاته .

ابتسمت أمي كملاك وقالت :

' قلت للجميع أنني سأخرج اليوم مع إبني, والجميع

فرح, ولا يستطيعون انتظار الأخبار التي سأقصها عليهم بعد عودتي '

ذهبنا إلى مطعم غير عادي ولكنه جميل وهادئ تمسكت أمي بذراعي وكأنها السيدة الأولى ,

بعد أن جلسنا بدأت أقرأ قائمة الطعام حيث أنها لا تستطيع قراءة إلا الأحرف الكبيرة .

وبينما كنت أقرأ كانت تنظر إلي بابتسامة عريضة على شفتاها المجعدتان وقاطعتني قائلة:

'كنت أنا من أقرأ لك وأنت صغير "

أجبتها: 'حان الآن موعد تسديد شيء من ديني بهذا الشيء .. ارتاحي أنت يا أماه '.

تحدثنا كثيراً أثناء العشاء لم يكن هناك أي شيء غير عادي, ولكن قصص

قديمة و قصص جديدة لدرجة أننا نسينا الوقت إلى ما بعد منتصف الليل

وعندما رجعنا ووصلنا إلى باب بيتها قالت :

' أوافق أن نخرج سوياً مرة أخرى ,ولكن على حسابي'. فقبلت يدها وودعتها '.

بعد أيام قليلة توفيت أمي بنوبة قلبية. حدث ذلك بسرعة كبيرة لم أستطع عمل أي شيء لها .

وبعد عدة أيام وصلني عبر البريد ورقة من المطعم الذي تعشينا به أنا وهي مع ملاحظة مكتوبة بخطها:

'دفعت الفاتورة مقدماً كنت أعلم أنني لن أكون موجودة, المهم دفعت العشاء لشخصين لك ولزوجتك.

لأنك لن تقدر ما معنى تلك الليلة بالنسبة لي......أحبك ياولدي '.

في هذه اللحظة فهمت وقدرت معنى كلمة 'حب' أو 'أحبك '

وما معنى أن نجعل الطرف الآخر يشعر بحبنا ومحبتنا هذه .

لا شيء أهم من الوالدين وبخاصة الأم ............

إمنحهم الوقت الذي يستحقونه فحنان الام كبير وبلا حدود..



School.jpg



classroom.jpg



كذلك نعيد بعض الذكريات عن الماضي

فقد كنا نخرج مع الوالده ونرافقها في التسوق وعادة كان سوق الدعيج في السابق يعادل الافنيوز في هذا الوقت،

في احد الايام وانا مرافق لوالدتي شاهدة مدرس الفصل في السوق وحاولت الاختباء خلف عباءتها ،

شعرت بي وقالت ما بك تختبئ وراء عبايتي؟؟

قلت لها يمه أستاذ صالح مدرس الرياضيات واقف عند المحل اللى امامنا

وانا اخاف اذا شاهدني في السوق يضربني غدا في الفصل

فكنا نخاف جدا من ان نصادف المعلم في السوق او اي مكانا عام لاننا نخاف ونهابهم جدا ،

لاننا كنا نعتقد بان المدرس سوف يقوم بضربنا في الفصل لاننا خرجنا للتسوق واهملنا دراستنا وواجباتنا،

اما الان فقد نشاهد الطلاب يتسابقون لسلام على اساتذتهم في المجمعات والسينما

واعتقد بان المعلم الان يهاب الطالب ويتجنبة حتي لا يطيح بالسان الطلبة،

قبل فتره شاهدنا لافتات يحملها الطلبة امام وزارة التربية مكتوب عليها كلمات قاسية

بحق وزير التربية والتعليم العالي،

قلت في نفسي والله انا مسكين!!!!

كنت اخاف ملاقاة معلمي في السوق

والان وزير التربية يتجنب الخروج حتي لا يسمع كلمات جارحة من بعض الطلبة.
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
تحية طيبة وجميلة بالوان الطيف.....

يا ساتر في حال تدمير مفاعل بوشهر


nuclear-explosion.jpg



nuclear_explosion.jpg



ماذا تعرف عن اضرار تسرب الاشعاع النووي

للاسف الاعلام مغيب تماما عن توعية المواطنين في حاله الهجوم وتدمير مفاعل بوشهر النووي

المواطنون في الكويت يجهلون التعامل مع الحدث في حالة حدوثة لا سمح الله.

لاتجاه الرياح وقوته تاثير فعال لنشر الاشعاعات النووية فالمواد المشعة وخاصة اليود اثقل من الهواء بنسبة 131

لذا الهواء والرياح الضعيفة لا تستطيع تحريك مادة اليود لا في حالة الرياح القوية

واتجاه الريح دور كبير بنشر المواد المشعة

والامطار لها دور بتخفيف اثار واضرار تلك المواد المشعة ،

والاماكن التي تبعد اكثر من 200كيلومتر عن موقع التسرب تكون عادة امنه وبعيدة عن الخطر


الاجراءات الواجبة لاتقاء خطر الشعاع

ابق في الداخل ولا تخرج.

اغلق الأبواب والنوافذ، واطفئ اجهزة التكييف،


قم بارتداء قبعة،

تأكد من كون الجلد غير مكشوف،

قم بتغطية الانف والفم بقطعة قماش او ضع منديلا مبللا .

حتى في حال عدم توافر منديل يمكن استعمال مناديل الحمام عن طريق طيها بضع مرات ووضعها على الفم.

في حال هطول المطر، المواد الاشعاعية الموجودة في الجو سوف تتساقط مع المطر،

لذلك من الهام للغاية ان تتجنب التعرض للبلل.

هناك سؤال من البعض في حال تعرضي للمواد المشعة، ماذا يتوجب عليّ ان افعل؟

اولاً، ان كانت ثيابك قد تعرضت لتماس مباشر مع مواد مشعة، قم بخلعها على الفور. ثم وضعها في كيس

بلاستيكي واغلاق الكيس باحكام.

في حال تعرض جسدك للمواد المشعة بشكل مباشر، من الهام ان تقوم بغسل ومسح جلدك بالماء الفاتر بعناية،

واخذ حمام لتطهير جسدك،

ان كانت عملية التطهير ناجحة، سيكون هذا كفيلاً بازالة المواد النووية من جسدك.

على الحكومة ووزارة الصحة وضع خطة لتوزيع عقار * اللوغل يود * من اليود المضاد للإشعاع الذرّي

حيث يجب تناول هذى الاقراص قبل النصف ساعة من بدء التسرب الإشعاعي بنسب متفاوته على حسب

الاعمار .



يمكن ان يضرب اليود المشع جسم الإنسان عن طريق التسلل إلى الغدة الدرقية عن طريق التنفس،

وهو يؤدي إلى الوفاة في الحال.

فما هي استعدادات حكومتنا الرشيده؟

الحمد لله ان الكويت تبعد عن مفاعل بوشهر النووية اكثر من 200 كيلو متر

ولكن الاحتياط واجب فهناك عوامل يمكن ان تساعد على نشر الاشعاعات كسرعة الرياح واتجاهه وتكسر القاعدة .




frogie1-1.gif



Cat_frog.gif



قصة نبينا سليمان مع الدودة

روي أن سليمان بن داود عليه السلام جلس يوماً على ساحل البحر

فرأى نملة في فمها حبة حنطة تذهب الى البحر فلما بلغت اليه خرجت من الماء سلحفاة

و فتحت فاها فدخلت فيه النملة و دخلت السلحفاة الماء و غاصت فيه فتعجب سليمان من ذلك

و غرق في بحر من التفكر حتى خرجت السلحفاة من البحر بعد مدة

و فتحت فاها وخرجت النملة من فيها و لم يكن الحنطة معها فطلبها سليمان و سألها عن ذلك

فقالت:يا نبي الله ان في قعر هذا البحر حجراً مجوفاً و فيه دودة عمياء خلقها الله تعالى فيه و أمرني بايصال رزقها

و أمر السلحفاة بأن تأخذني و تحملني في فيها الى أن تبلغني الى ثقب الحجر

فاذا بلغته تفتح فاها فأخرج منه وأدخل الحجر حتى أوصل اليها رزقها ثم أرجع فأدخل في فيها

فتوصلني الى البر

فقال سليمان: سمعت عنها تسبيحاً قط؟

قالت: نعم تقول يا من لا ينساني في جوف هذه الصخرة تحت هذه اللجة لا تنس عبادك المؤمنين برحمتك

يا أرحم الراحمين


sd.jpg


كلمات ومعاني كويتية...


غشمرجي : يحب الضحك والمداعبه مع غيره

امخدي : ما يفهم غبي

رقله : غير رزين

هذار : الي يتكلم وااايد

مسلون : السانه طويل يعني متكلم بطلاقه

دروو : يعني خبل

امصرقع : عصبي

بو شلاخ : كثير الكذب

اخواره : عن الي ما يفهم ويتصرف غلط

هاب ريح : عن الشخص الشاطر

بو قلبين : الشخص الذكي الي ما ينصاد ولا ينضحك عليه

تكانه : الرزين

كلكجي : الي يقول كلام ويفعل غيره

امشلوط : عصبي وحار ولسانه طويل

افتيني : صاحب النميمه بين الناس

حجاي : ينقل الكلام وينشره بين الناس

ربادي : كسلان

انفيسه : روحه غير مرحه

ثقيل طينه : انسان كئب غير مرح

خفيف طينه : انسان مرح

مري : الشخص السهل وطيب والمحبوب

أقشر : الشخص القوي

ملقوف : الشخص الفضولي الي يتدخل فيما لا يعنيه

بلاغة شف : الشخص الي يحب يعرف كل شي في خصوصيات الناس

وي عريض : صاحب الوجه العريض وهو الشخص الغير خجول مع عيبه

دفش : الشخص الغير منظم او فوضوي في حياته أو كلامه سوقي

ذرب : الشخص المؤدب المتربي

لـُـوتي : الشخص غير الجدي والمتلاعب

عـيّـار : الشخص المراوغ


:وردة:​
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
ايام ربيعيــــة جميلة ....

جو رائع ...

أمطار الخير نتمنى أن تغسل القلوب وتتالف القلوب....

نعود اليكم بالوان الطيف.



teacher.jpg



Studentteacher.jpg


المعلم هو من يقوم بتربية وتعليم الطلبه

وهو القائد والقدوه يقوم بنشئة الأجيال للمستقبل

فمهنة المعلم ليس فقط توصيل المعلومة للمتعلم ولكن في المقام الاول تربية النشئ،

فالمعلم يلقن ويعلم الطلبة ويتعلم منهم كيف يكون ذلك؟؟

اليكم القصة التربوية المعبره. (لماذا بكت المعلمة بمراره؟)

قصة المعلمة تومسون مع الطالب تيدي ستودارد

وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه

الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها،

نظرت لتلاميذها وقالت لهم: إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات،

ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.

لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال،

وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج،

وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط،

وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.

وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون،

كان يطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ،

فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما!!

لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله

بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق".

وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق

بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب".


أما معله في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه..

لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً، وإن الحياة في منزله سرعان ما

ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".

بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة،

وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس".

وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها على ما بدر منها، وقد تأزم

موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا

تيدي. فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام، في ورق داكن اللون،

مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية

تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر

ليس فيها إلا الربع فقط.. ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن

إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها. ولم يذهب

تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها: إن

رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي! !

وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل، لأن تيدي أحضر لها

زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!، ومنذ ذلك اليوم توقفت عن

تدريس القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة "معلمة فصل"،

وقد أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه،

وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل،

وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلايمذ المدللين عندها.

وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها

في حياته".

مضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية،

وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.

وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه: "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في

الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها

أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن".

وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل على درجة

البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلته طوال حياته،

ولكن هذه المرة كان اسمه طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!!

لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف

يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في

حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه

لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من

تعطّرها بالعطر نفسه الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!!

واحتضن كل منهما الآخر، وهمس (دكتور ستودارد) في أذن السيدة تومسون قائلاً لها، أشكرك على ثقتك فيّ،

وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون مبرزاً ومتميزاً.

فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: أنت مخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة مبرزة

ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك.

(تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج السرطان في مستشفى

ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية

نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية



Dreamliner.jpg


هل هناك تاثير لدوران الكرة الارضية على زمن الرحلات الجوية؟

نعم لدوران الارض تاثيرا لا يستهان به على زمن رحلات الطائرات

يمكن القول بان دوران الارض عكس او مع اتجاه الطائره هو السبب الرئيسي لتقصير او زيادة وقت الرحله

وليس المسافه لان المسافه ثابته و كذلك لسرعه الرياح بعض الاثر على وقت الرحله ايضا

فعلى سبيل المثال الرحله من الكويت الى نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية تاخذ بالذهاب حوالي

14 ساعة لان الرحلة مع دوران الارض هناك بعض التاثير المحدود لاتجاه الرياح فاذا كانت الرياح عكس الطائره

فزمن الرحلة تزيد تقريبا نصف ساعة....

اما برحلة العوده من نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية الى الكويت فيكون دوران الارض عكس اتجاه الطائره

لذلك زمن الرحلة تستغرق 11 ساعة فقط ،

فهناك فرق 3 ساعات بزمن الرحلة من الكويت الى نيويورك والسبب دوران الكرة الارضية.



73174100_vRW7skPS.jpg



كانت هوايات والعاب الاطفال والشباب في الماضي بسيطة ومتواضعة

وغالبا ما تكون من صنع ايديهم وتعتمد في غالبيتها على المهارة البدنية اضافة الى القدرة على الملاحظة والذكاء

والتفكير السريع .

وكانت تلك الالعاب الشعبية تمثل التسلية الوحيدة لهم لانعدام اماكن التسلية مثل التي نراها اليوم وضعف الحالة

المادية من ناحية أخرى وبالرغم من ذلك كان يمضي الاطفال أوقاتا سعيدة قد يفتقرها أطفال اليوم .

نذكر لعبة المقصي والطيارة الورقية التي تطير بواسطة الرياح وصيده ما صيده و " اللبيدة "

ومن الالعاب الشعبية التي تعتمد على التفكير والذكاء والمحاورة "لعبة الصبة"وهي لعبة يلعبها لاعبان يقوم

أحدهما بتخطيط مربع على الارض طول ضلعه لا يزيد على 30 سم ثم يتم تقسيم المربع حسب طريقة لعب

الحي فأهل القبلة يصفون خطوط مستقيمة ابتداء من كل زاوية ثم خطين متقاطعين أما أهل حي شرق فيصفون

خطين متقاطعين داخل المربع أما أهل المرقاب فتكون على شكل مربع وبداخله مربع آخر ويفتخر كل حي بطريقته

ولا يلعبون بطريقة لعبة الاحياء الاخرى .


وتعد لعبة " خروف مسلسل " من الالعاب الشعبية التي يزاولها الاولاد في الماضي وتعتمد على اللياقة البدنية

والخفة أما طريقة لعبها فهي ان "يختار ولدان بالقرعة ويمسك احدهما رجل الاخر وينتشر أعضاء فريق اللعب حوله

أما الجالس فيبدأ اللعب بالاتي فيقول " اهد المسلسل " فيرد عليه الصبية " هدوه " ويقول في هالبراحة يردون

هدوه " ياكل عشاكم" فيردون " هدوه ثم ينفلت بمطاردتهم للامساك بأحدهم فيكون عليه الدور .

وهناك العاب كثيرة ومنها الدوامة وهي لعبة بحجم البيضة وتنتهي بخيط يلعب بها الاطفال بعد تثبيتها في التراب

وجعلها تدور بقوة علها تصيب باقي الدامات وهناك لعبة تسمى الدرباحة وحي الميد والاورطه


 

سور الوطن

عضو بلاتيني
نرحــــــب بالزوار زاويــــة الوان الطــــيــــف

twitterific_logo.png


twitterlogohugegoodone.png


jackdorsey_twitter.jpg


اصبح عالم التغريد تويتر من اهم مواقع التواصل وابداء الراي،

فيمكنك ان تتحدث مع كافه انواع البشر من مختلف الشعوب والبلدان والمستويات

والسبب ( التويتر ) فمن هو مخترع هذا البرنامج المثير؟؟؟


هو الشباب الامريكي جاك دورسي، مكتبه يقع في بناية في قلب مدينة سان فرانسيسكو الامريكيه

لم يتوقع هذا الشاب وهو حاليا في مدينة سان فرانسيسكو ويدعى Jack dorsey البالغ من العمر 33 بأن

موقعه الذي قام بإنشائه بإسم ( Twitter ) سيكون أحد أهم مواقع التواصل الإلكتروني على مستوى العالم ,

فمن فكرة إنشاء موقع بسيط ومتواضع للتدوين القصير الى مصدر مهم للأخبار و أحد أهم شبكات التواصل

الإجتماعي بالعالم .

ففي 2006 أسس هذا الموقع , وبلغ عدد المشتركين 220 مليون شخص حتى الآن ,

لعب دورا كبيرا بالثورات العربية الأخيرة , وإستقطب الكثير من الشخصيات الهامة بالعالم ,

ومع ظهور iPhone وغيرها من الهواتف التي تعمل بنظام النت , إزداد إنتشاره وأهميته

وكأن ( Twitter ) صمم قبل وقته ,

حتى إن google عرضت عليه مبلغ 3.7 مليار فى ديسمبر الماضي ,

ثم رفعت المبلغ الى 10 مليار فى مارس , زيادة قدرها ثلثين فى شهرين فقط .



Gyroscope_operation.gif


1965PiperCherokee002.jpg


جايرو هورايزن في كابينه الطائرة ما وظيفتها؟

عداد مبين الاتجاه Artificial Horizon

الأفق الصناعى

العداد الحقيقى الموجود بالطائرة يقوم بتحديد اتجاهى الميل و الدوران باستخدام مجس ميكانيكى

هو الجيروسكوب

Gyroscope

و ذلك فى الطائرات ذات التكنولوجيات القديمة.

أما التكنولوجيات الحديثة فى الطائرات فتستخدم مجسات

Fiber optic Gyroscope و Laser Gyroscope ألكترونية للحركة تسمى

3D Accelerometer استخدمت فى هذا التطبيق مجس الحركة

و هو عبارة عن مجس للحركة (العجلة)

فى الاتجاهات الثلاثة و أيضا يقوم بتقدير عجلة الجاذبية الأرضية و بالتالى معرفة الوضع الحالى للدائرة الألكترونية


zAnim_ANGEL_BABY.gif


فاقد الشئ لا يعطيه

كثيرا ما نسمع هذا المثل فاقد الشئ لا يعطيه وهناك جدل كبير بمفهوم المثل دعنا نوضح لكم بعض الشئ...


المثل يتكلم عن الشئ ... والشئ

نوعان شيء مادي و آخر معنوي ،

الشيء المادي : هو ما ينطبق عليه المقوله بشكل صحيح ،

فمثلاً إن لم تملك المال ، فأنت لا تقدر على إعطائه أو لا تملك علماً فكيف تنقله؟

أما الشيء المعنوي: و هو مثل الحب و الأمومة ، فمن يفقد الحب يعطيه بسخاء ،

و من لا تملك الأطفال يمكن أن تكون أحن أم لأطفال غيرها ،

و يظل هناك للقاعدة إستثناء و هي حالات الفروق الفردية التي ترجع إلى شخصية الإنسان و قناعاته و قدرته

على العطاء .

فالمثل يضرب للاشياء الماديه فقط.
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
جميل جداً أخي سور الوطن...

متصفح لا يسمح للزائر بوقت للرد...!!

معلومات جداً مشوقه....كنت ومازلت من المتابعين...

برغم قلة حضورك..

دمت بخير...
 
أعلى