انجاز الطفل الكويتي عبدالرحمن الزنكي : رصاصه في جبين غربان التنمية


مطور ألعاب آيفون كويتي 14 عامًا و أرقام قياسية لتحميل الألعاب

IMG_4316.jpg


إن ما سمعته صحيح نتكلم اليوم عن أحد الرواد العرب في مجال تطوير و برمجة الألعاب هو عبد الرحمن الزنكي، الشاب ذا الأربعة عشر ربيعًا الذي حققت إحدى ألعابه عدد تحميلات وصل إلي أكثر من 800,000 تحميل بمتجر الآي تونز و احتلال مراكز متقدمة فيه..

أشار الأخ غيث صقر مؤسس موقع عرب كرنش في أحد التدوينات إلي هذا الشاب المذهل الذي قام ببرمجة أول لعبة للآيفون في أسبوعين فقط، كما أنه بدأ في برمجة ألعاب الآيفون من 4 شهور فقط خلالها احتلت ألعابه مراتب متقدمة جدًا في متجر برامج آبل علي مستوي الولايات المتحدة و كندا و أوربّا و العالم أجمع..

mzl.oosxzqsl.320x480-75.jpg

و قد قام موقع p0ach بإجراء مقابلة* معه نسردها لكم..

هلا حدثتنا عن نفسك قليلًا؟

- اسمي عبد الرحمن الزنكي، أبلغ من العمر 14 عامًا، أدرس بالصف العاشر ( الأول الثانوي)، بدأت مؤخرًا في برمجة تطبيقات الآيفون كما أنني أحب اللعب بدراجتي الـBMX بالإضافة إلي الرولربلايد ( نوع من الرولر سكيت يستخدم في التزلج)، كما أنني مهتم بالتصوير الفوتوغرافي.
ومضات الطفولة؟
- كنت أحب العبث بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بإخوتي، و في سن الحادية عشر تعلمت تصميم المواقع.

ما الدافع وراء ما وصلت إليه الآن؟

- كنت دائما أحب لعب ألعاب الفيديو، و لطالما ما تساءلت عن كيفية صنعها أو عملها.
كيف قررت أن تطور تطبيق للآيفون؟
- لقد تحدثت مع صديق لي حول برمجة ألعاب الآيفون بحكم أنه مستخدم للآيفون فقد نصحني أن أعطي الأمر فرصة و أجرب، و ظننا أن الأمر سيكون بين الأهل و الأصدقاء فقط و لكنه أنتشر للصعيد العالمي.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟ و كيف تغلبت عليها؟

- أول الصعوبات التي واجهتني هي أنني يجب أن أدفع بعض المال حتي توضع ألعابي في متجر البرامج، الصعوبة الثانية هي جهاز الآيبود تتش الخاص بي فقط كسر، لذا كيف سأقوم باختبار ألعابي؟! لقد تغلبت علي هذه المشكلة بعد حصولي علي الآي باد و قبل ذلك كنت أعتمد علي المشاكل و الأخطاء التي يخبرني بها المستخدمون من من حملوا الألعاب.

هل يمكنك تقدير مدي نجاح تطبيقاتك علي الآيفون؟

- Doodle Destroy هي أكثر ألعابي نجاحًا، لقد وضعت في أوائل 50 تطبيق في الولايات المتحدة، و أيضًا من أول 5 تطبيقات في دول أخرى، و يبلغ معدل تحميل Doodle Destroy ما يقرب من 20,000 تحميل يوميًا. DoodleBounce هي لعبة أخري ناجحة لي و هي من أول 5 تطبيقات في كندا.

كم من الوقت استغرقت حتي تتعلم عمل تطبيقات الآيفون؟

- لقد أخذت أسبوعين حتي أنتهي من تطوير أول لعبة لي، لقد كنت مبدئًا و لم تكن لدي أي خبرة برمجية من قبل و ما زلت أتعلم، و قد بدأت تطوير تطبيقات الآي فون من أربعة أشهر فقط.

من مصدر الدعم الأساسي لك؟

- عائلتي و أصدقائي هم من أكبر مصادر الدعم لي، لقد ساعدني أخي كثيرًا في بعض الأمور التقنية، بالإضافة إلي أن والدي هو مصدر الدعم الأكبر لي.

أين تري نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

- الآن هدفي هو الوصول إلي أعلي و أول 10 تطبيقات في متجر البرامج بالولايات المتحدة، و هدفي الأكبر هو الالتحاق بجامعة ستانفورد.

* ترجمة المقابلة هي ترجمة غير حرفية.

أظن أن عبدالرحمن يعد فخرًا للعرب و للكويت و لأهله و عائلته جميعًا و أيضا فخر للمسلمين، و مبادرته و قصته هذه تبعث الكثير من الأمل و تقوي العزم و الإصرار لدي الشباب،، علي كلٍ ألن تفكر في تطوير تطبيقات للآي فون قريبا؟؟



المصدر
 

الح ـر

عضو مميز
ما شاء الله تبارك .. الله يوفقه

الكويت فيها مواهب و طاقات جبارة لكن للأسف اغلبها اندفت
 
أعلى