أبو بكر حرم الزهراء من ارثها 0000 فلماذا أعاده عثمان ؟؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد


عندما طلبت السيدة الزهراء عليها السلام حقها من الإرث فقال أبو بكر سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة )) وعلى ضوء ما ادعاه أبو بكر من السماع عن رسول الله لهذا الحديث منع السيدة الزهراء عليها السلام من حقها من الإرث وماتت فاطمة وهي غاضبة على أبي بكر ولم تكلمه ستة أشهر حتى توفيت ولم تسمح لأبي بكر الحضور للدفن .

تطرح عدة تساؤلات حول ما ادعاه أبو بكر :

الأول : لماذا السيدة الزهراء عليها السلام لم تكترث لقول أبو بكر ولم تصدقه ؟

الثاني : كيف سمعه أبو بكر وهو الوحيد ولم يكن له شأن بالموضوع ولم يسمعه أصحاب الشأن كالزهراء عليها السلام والإمام علي عليه السلام والحسنين عليهم السلام وزوجات رسول الله والعباس ؟

الثالث : كيف الإمام علي لم يعرف هذا الحكم وهو الذي يعرف كل الأحكام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

الرابع : كيف الإمام علي عليه السلام ارجع الإرث في خلافته , فبذلك الإمام علي عليه السلام لم يصدِّق أبو بكر في الحديث ؟

فقد اخرج عدة من الحفاظ وبسند صحيح منهم أبو بكر المروزي[1] في مسنده بسند صحيح على شرط الشيخين و الحميدي في الجمع بين الصحيحين والبيهقي في سننه والقاضي عياض في مشارق الأنوار وابن حبان في صحيحه قال :
(( .... ثم جئتماني جاءني هذا يعني العباس يبتغي ميراثه من بن أخيه وجاءني هذا يعني عليا يسألني ميراث امرأته فقلت لكما إني سمعت رسول الله يقول لا نورث ما تركنا صدقة ثم بدا لي أن أدفعه إليكما فأخذت عليكما عهد الله وميثاقه لتعملان فيها بما عمل فيها رسول الله  وأبو بكر وأنا ما وليتها فقلتما ادفعها إلينا على ذلك تريدان مني قضاء غير هذا والذي بإذنه تقوم السماوات والأرض لا أقضي بينكما فيها بقضاء غير هذا إن كنتما عجزتما عنها فادفعاها إلي قال فغلب علي عليها فكانت في يد علي ثم بيد حسن بن علي ثم بيد حسين بن علي ثم بيد علي بن حسين ثم بيد حسن بن حسن ثم بيد زيد بن حسن قال معمر ثم كانت بيد عبد الله بن الحسن))[2]

فنرى إن الإمام علي عليه السلام كذَّب أبو بكر في هذا الحديث وارجع الإرث لأولاده .
وكذلك نرى أن العباس طلب الإرث في زمن عثمان فكيف العباس لم يقبل قول أبو بكر وحتى ان عبد الله بن عباس لم يقبل قول أبو بكر وطلب من العباس بعد أن أخذها من عثمان أن يعطيها للإمام علي عليه السلام وحتى عثمان بن عفان لم يقبل قول أبو بكر ونكس رأسه وسكت والتنكيس دليل على عدم قبول قول أبو بكر وقبول قول العباس .

فقد اخرج الإمام احمد في مسنده بسند صحيح قال : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن عمير مولى العباس عن بن عباس قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر خاصم العباس عليا في أشياء تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر رضي الله عنه شيء تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يحركه فلا أحركه فلما استخلف عمر اختصما إليه فقال شيء لم يحركه أبو بكر فلست أحركه قال فلما استخلف عثمان رضي الله عنه اختصما إليه قال فأسكت عثمان ونكس رأسه قال بن عباس فخشيت أن يأخذه فضربت بيدي بين كتفي العباس فقلت يا أبت أقسمت عليك إلا سلمته لعلي قال فسلمه له .
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير إسماعيل بن رجاء فمن رجال مسلم[3]

--------------
الهامش :

[1] روى المروزي ج1 ص40 قالحدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن مالك بن اوس الحدثان قال أرسل إلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحادثة والسند صحيح على شرط الشيخين .

[2] صحيح بن حبان ج14 ص577 , الجمع بين الصحيحين ج1 ص115 , سنن البيهقي ج6 ص300 , مشارق الأنوار ج2 ص4040.

[3] مسند الإمام احمد ج1 ص13 تحقيق شعيب الأرناؤوط .


 

الرقيب

مشرف سابق
العضو خادم الإمام

انت تعلم ان مثل هذه المواضيع تكررت كثيرا هنا من الشبكه الدينيه وتعلم ايضا ان هدفها مجرد جذب للمشاركات العقيمه والطائفيه بنفس الوقت

والمواضيع التي تناولت شخصيات كـ شخصيه الخليفه ابو بكر الصديق رضي الله عنه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها كثيره وكان الإجراء معها هو الإغلاق ومعاقبة المخالفين .

لذلك هذا تنبيه اداري لك بعدم تكرار مثل هذه المواضيع التي لاهدف منها سوى اثارة النعرات الطافية

الموضوع مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى