هل ضبطتم أنفسكم مرة متلبسين بالتناقض؟

Weaam

عضو مميز
لكل منا مجموعته الخاصة من المباديء التي يؤمن بها ويدعوا إليها، لكن يحدث أحياناً بأن نتصرف عكس هذه المباديء لسبب أو لآخر.

هل ضبطتم أنفسكم مرة في حالة ازدواجية معايير؟
هل تمتلكون مسوغات كافية لهذه الازدواجية؟
هل تخجلون من أن يفطن أحد لهذه الازدواجية، أو أنكم تستمتعون بممارستها وتفخرون بها؟

الموضوع لكم للفضفضة.

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
التناقض وازدواجية المعايير جزء من حياة الانسان

ومافى انسان كامل

مشكورة وئام على الموضوع

تحياتى:وردة:

Weaam

عضو مميز
يعني مافيه اعترافات؟
أنا الاعتراف قاعد يقرقع بصراحة بس ابي احد يستفتح الموضوع أول :eek:

بصراحه انا حسيت اني وقعت في الازدواجية

لكن بمراجعه هادئه اطمأنيت بأني ليست مزدوجا بتفكيري بقدر ما أنا أمر بمرحله انتقالية بتفكيري من تأييدي المطلق للتكتل الشعبي طوال السنوات العشر الماضية وكفري باطروحات التكتل الشعبي

وماأخفيكم ان خروج الجري من التكتل كشف عورة مسلم والسعدون

مرشحي المفضل محمد الخليفه خرج من الانتخابات بسبب مسيرته ذات الخط الواضح على مباديء الشعبي وهي الاستقلالية وعدم خوض الفرعيات وهو ماأسقط الخليفه

لكن ازدواجية معايير الشعبي ومحاولة خلطه اوراق اكبر قبيلتين بعد قبيلة مسلم البراك واعني بهم الرشايده والعجمان بالتكتل الشعبي لذر الرماد في العيون وشق القبائل على اعضاءها وهو مانراه من اسفاف موجود حاليا

وهم من هم خرجوا من انتخابات فرعية واعني بهم الطاحوس العجمي والدقباسي الرشيدي!!

ازدواجية معايير التكتل الشعبي بواسطة مخططات مسلم أثبتت انه لايهتم بالقبائل فقد اخذ الطاحوس من العجمان والدقباسي من الرشايده وهم منافسيه في الانتخابات ورمى الخليفه عظما بعدما كان لحما بسبب حسبة بورما اللي يقوم بها مسلم للدائره الرابعه

ماأحدثه الشعبي من ازدواجية في المعايير ازال الغمامة عن عيني وبدأت أقرأ التصريحات والتحركات وربطها بالواقع

كانت نتيجته اني كفرت بالتكتل الشعبي وبمسلم البراك بالذات

وبالتالي انتقالي من مؤيد الى مناهض للتكتل جعلني امر بمرحله انتقالية تشمل طرفي معادلة الولاء والمعارضه للتكتل
الى ان تجاوزت المنطقه الرمادية وانتقلت للمنطقه البيضاء من عقلي والتي اثمرت عن حقائق مريره بدأت انتبه لها وجعلتني راضيا تمام الرضا عن مرحلة تفكيري الحالية

نعم كلنا يمر بازدواجية المعايير والتفكير وهو دليل قطعي على زعزعة الثقه بما نؤمن به في حياتنا السياسية بالذات

Anonymous Farmer

عضو مميز
مبدأ الأكل المتزن

عندي مبدأ هو إن الواحد لازم ما ياكل إلا اللي يكفيه
لكن كل يوم عالفطور أدجة بشكل خيالي
هي هريس ، هي تشريب ، هي مجابيس
المشكلة إن عقب ثلاث صحون عقلي يقول لي
"أنا بس اكتفيت يزاك الله خير"
وبطني يقول لي
"أعتقني واللي يرحم والديك والله ماكو مكان"
لكني أستمر
ويمشون الأهل ، ويروحون عالحلو
وإيون الخدم ، و يشيلون الصحون
(إلا صحني طبعا - يدرون فيها جتل)
وأنا قاعد عالطاولة
كمن لم ير أكلا في حياته
إذا ما استجبت لقناعتي ومبدئي
ما راح إييب أجلي
إلا هالأطباق
يا سكتة يا جلطة

ملاحظة : ودي أسمع اعترافج إنتي بالذات :D

Weaam

عضو مميز
سدحان وفارمر اعترافاتكم هينة :)
انا اعترافي :eek:.. بس ودي اعترف علشان ارتاح :باكي:
بس ابي احد يسبقني ويرمي لنا قنبلة مدوية تلهيكم عني شوي عشان اعترافي يمر مرور الكرام :D

غير البشر

عضو مخضرم
تحياتي لج وئاام ....
فيني طبع ... حياتي لاتتحمل التلون باا ابيض يااأسود
وعندى معاايير مقتنعه فيهااا مستحيل اغيرهاااا
لكن اعترف بكل صراحه .. في يوم ومن سنتين بالضبط في مجال عملي
مديرتي تحترمني وماجاني منهااا شي ... بس في يوم حطت على صديقتي
العزيزة وهددتهااا بالنقل الاجبااارى .. واناا كنت بعييدة كل البعد عن الموضووع وموومن حقي حتى اتدخل فيه ... لااشعوريااا رحت واشتكييت على المديرة ......
اللى تقدرني حييل وتحترمني بس لانهااا ظلمت اعز انساانه عندى
لان صديقتى انقهرت ... والكل كاان يقولي انتى غلطاانه خلك بعيدة عن الموضووع
لانه مووصوبك مرة ... ادري اناا غلطت واعترف بعد
بس مااتغث اعز انساانه عندي .... وبصراحه اللى يغث الناس اللى احبهم
واعزهم الله يعيينه
المهم خربتهاا معاهااا ... واعلنت الحرب :eek::confused:

هذاا اعتراافي وعاارفه انى غلطت بتصرفي هذا

Anonymous Farmer

عضو مميز
بخصوص اعترافك

وئام ، إن كان الاعتراف يشكل لك هذا الكم من التوتر والقلق ، بلا منه وما لا داعي تحجين .

إلا أني متأكد بأنه راح يكون اعترافك "خرطي" ولا يمت الى الخطأ بشكل كبير مثلما تتصورين أنتي.

Weaam

عضو مميز
أوكي راح اعترف.. بس مو تمسكونها علي :mad:

أنا عندي إيمان قوي بأننا جميعاً لنا نفس الحقوق كبشر
وبأنه ليس لأي كان أن يعتقد بنفسه الأفضلية على غيره
و بأنه لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، وأننا سواسية كأسنان المشط
وعندي هوس شديد بمباديء الليبرالية لإنها تحقق قيماً أخلاقية مثلى
وعندي هوس بالقيم والأخلاق والتعاملات بين البشر
وعندي إيمان شديد بأن الدين هو المعاملة، وأننا أمرنا بالعبادات حتى تتنظم المعاملات، فأمرنا بالصيام حتى نشعر بجوع أخينا الفقير من جهة وحتى نهذب النفس من جهة أخرى، وأمرنا بالزكاة حتى يكون للفقير حق في مالنا، وأمرنا بالحج حتى ندرك أننا جميعاً سواسية، وأمرنا بالصلاة لنبقي الصلة بيننا وبين الله فنتذكر أنه يراقبنا في معاملاتنا مع البشر.
وأدرك أنه فيما بيننا وبين الله، فالله غفور رحيم، أما فيما بيننا وبين البشر، فنحن محاسبون من قبلهم يوم الدين.

كل هذه القناعات تأتي من إيماني العميق بمبدأ المساواة بين البشر.

مع ذلك، ضبطت نفسي أكثر من مرة متلبسة بالعنصرية، والزهو بالنفس الغير مبرر!
يعني لو كان سبب فخري عملي، أو إنجازاتي العلمية،.. إلخ، فكل هذه لها مبررات. لكن أن يكون سبب الفخر إثني بحت ونحن كلنا لآدم وآدم من تراب، فالأمر يزعجني.

بس خلاص لحد هنا كفاية :باكي:

بس للتوضيح.. أنا مو عنصرية في أحوالي العادية
لكن أحياناً لما أشعر بأن من هو أقل مني (كما أعتقد في عقلي الباطن) قاعد يبربر على الفاضي
ينط العرق العنصري عندي :eek:

Weaam

عضو مميز
تحياتي لج وئاام ....

فيني طبع ... حياتي لاتتحمل التلون باا ابيض يااأسود
وعندى معاايير مقتنعه فيهااا مستحيل اغيرهاااا
لكن اعترف بكل صراحه .. في يوم ومن سنتين بالضبط في مجال عملي
مديرتي تحترمني وماجاني منهااا شي ... بس في يوم حطت على صديقتي
العزيزة وهددتهااا بالنقل الاجبااارى .. واناا كنت بعييدة كل البعد عن الموضووع وموومن حقي حتى اتدخل فيه ... لااشعوريااا رحت واشتكييت على المديرة ......
اللى تقدرني حييل وتحترمني بس لانهااا ظلمت اعز انساانه عندى
لان صديقتى انقهرت ... والكل كاان يقولي انتى غلطاانه خلك بعيدة عن الموضووع
لانه مووصوبك مرة ... ادري اناا غلطت واعترف بعد
بس مااتغث اعز انساانه عندي .... وبصراحه اللى يغث الناس اللى احبهم
واعزهم الله يعيينه
المهم خربتهاا معاهااا ... واعلنت الحرب :eek::confused:

هذاا اعتراافي وعاارفه انى غلطت بتصرفي هذا

يا عمري يا غير البشر الفزعة هذي داء متأصل لدى العرب لا يمكنك التخلص منها، لاهي ولا العنصرية للأسف :/

Anonymous Farmer

عضو مميز
والله ما عندج سالفة يا وئام ، ألحين ناطر ... أحسبج بتقولين إنج كل يوم طاقتلج سيلانية ولا زانطتلج هندي ... لا اعترافج هين وأعتقد بأنك نجوتي من العنصرية المتفشية بيننا في الكويت ، من طائفية وطبقية ، لذلك أنتي محظوظة بوعيك .

Weaam

عضو مميز
والله ما عندج سالفة يا وئام ، ألحين ناطر ... أحسبج بتقولين إنج كل يوم طاقتلج سيلانية ولا زانطتلج هندي ... لا اعترافج هين وأعتقد بأنك نجوتي من العنصرية المتفشية بيننا في الكويت ، من طائفية وطبقية ، لذلك أنتي محظوظة بوعيك .
لا بس الموضوع من جد مزعج.. احس بتناقض داخلي
شوف هالرد مثلاً
:D هدي يا حبي لك اذا عصبتي وجيتي مدرعمه منهم الي بناتهم عندهم كبت ووش دخل الشرف بالموضوع وتراه مسلسل يختي لا راح ولاجي والقصه ذي واكبر منها صايره عندنا قبل الجهراء وان كنت ما احب هالمسلسل ولست هنا للدفاع بس هذا الواقع وبعدين تعالي هنا بسألك مين الي ما يحب الكويت نص قرايبنا عندكم وشيخوكم مننا وانتم اهلناوجيرانا وش بقى بعد ما بقى شي روقي يا بنت ولا تعصبين بسرعه وذي لك :D:وردة:
لا يا أخي "النيادى" والبدو بس هم اللي مننا وفينا، أما اللي يالله بالطق والطقيق حصلوا على الجنسية فهذولي لاهم مننا ولا فينا، وما تلومهم لو افتعلوا الوطنية. شف الأصيلين شلون ما يرضون علينا مثل ما حنا ما نرضى عليهم لإن دمنا ودمهم واحد. بس البقية، ما أقول إلا الله لا يكثرهم.

ما عندي اي استعداد احذفه (لو كان بالإمكان ذلك) بسبب العصبية القبلية طبعاً!
لكني أجده مخجلاً في نفس الوقت، أن أشعر بأفضلية لبعض منا على آخرين، وأقر أنه لا مبرر لمثل هذه الأفضلية
هذا التناقض مزعج جداً

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
التناقض يكون عند االاعلبية وله مبرراته ..

لا نعمم لكن نقول تكون وفق ظروف معينة ..

خاصة وقت الغضب يخرج ما بقلب الانسان ..

عندما ترى شخص دائما ما يحتقر فئة اخرى وتحاول بأي طريقة ان تسهل الامور وان هذا الامر خطأ وبعد فترة ترى من الفئة التي تحدث عنها هذا الشخص يقوم بعمل خاطئ تجدك تلقيا تقول ما الوم فلان بهذا الشخص صج مو كفو ..

ايضا امر اخر ..

عندما ترى الطرف الاخر يتمدح نفسه وياخذه الغرور والعنجهية باسلوبه تجد لزاما عليك ان ترد عليه وتبين عيوبه وتفتخر بما تقوم به او تبين ما هو الطريق السليم والابتعاد عما هو فيه ..

وان طولها خربتها معاه :cool:

Weaam

عضو مميز
التناقض يكون عند االاعلبية وله مبرراته ..

لا نعمم لكن نقول تكون وفق ظروف معينة ..

خاصة وقت الغضب يخرج ما بقلب الانسان ..

عندما ترى شخص دائما ما يحتقر فئة اخرى وتحاول بأي طريقة ان تسهل الامور وان هذا الامر خطأ وبعد فترة ترى من الفئة التي تحدث عنها هذا الشخص يقوم بعمل خاطئ تجدك تلقيا تقول ما الوم فلان بهذا الشخص صج مو كفو ..

ايضا امر اخر ..

عندما ترى الطرف الاخر يتمدح نفسه وياخذه الغرور والعنجهية باسلوبه تجد لزاما عليك ان ترد عليه وتبين عيوبه وتفتخر بما تقوم به او تبين ما هو الطريق السليم والابتعاد عما هو فيه ..

وان طولها خربتها معاه :cool:

طيب هذي التناقضات تكون نتيجة ردود أفعال.. طيب ماذا عن تناقضاتك أنت شخصياً واللي ما تكون أصلاً ردة فعل. احكي لنا عن تناقضاتك أنت :)

هو الموضوع للفضفضة :) أحيانا لما تكتب للآخرين عن مشكلة ما، شرحك للآخر يساعدك على ادراك جذور المشكلة ويسهل حلها. أنت يا موديست، ما عندك تناقض بالمرة؟

غير البشر

عضو مخضرم
يا عمري يا غير البشر الفزعة هذي داء متأصل لدى العرب لا يمكنك التخلص منها، لاهي ولا العنصرية للأسف :/

فعلا صدقتي يااا وئاام الفزعه هذه مثل الدااء ...
وأحااول اتخلص منهااا... واقنع نفسي خلاص
خصووصاا التعصب القبلي ..... :(

غير البشر

عضو مخضرم
أنتي ملاحظة؟ :D
ترى حتى أنا سبب الازدواجية اللي أشكي منها هو التعصب القبلي :confused:
بس أظن انه شي نتوارثه في جيناتنا يمكن :p

هلا فييج حبيبتي وئااااام ....

تصدقين اتوقع اننا نورث التعصب في جيناتنا تخيلي
حتى أطفالناااا فيهم هذاا التعصب من الصغر ....

Anonymous Farmer

عضو مميز
حب الوطن متاح لجميع الطوائف

ما عندي اي استعداد احذفه بسبب العصبية القبلية طبعاً ! لكني أجده مخجلاً في نفس الوقت ، أن أشعر بأفضلية لبعض منا على آخرين، وأقر أنه لا مبرر لمثل هذه الأفضلية ، هذا التناقض مزعج جداً

الآن اتضحت الصورة ، طيب زين إنك انتبهتي لنفسك فهذه بداية جيدة .

أنتي تقولين بأن هذا التناقض مزعج ، وسأشرح لك الآن لم هو كذلك .

التصور أم الافتراض بأن "مجموعة معينة" - أيا كانت ، بدو ، حضر ، عيال بطنها ، شيعة ، سنة - هي أفضل من أخرى فقط لذلك الانتماء هو أمر سيء طبعا ، لأنه ينفي عن أفراد عديدة صفة الوطنية وحب الخير للبلد ، الذي لا يميز بين طائفة وقبيلة وما الى ذلك من تقسيمات . فحب البلد والخوف عليها ينبع من الشخص نفسه بغض النظر عن منشأه ، اعتقاداته ، طائفته ، أم فترة انتسابه للبلد .

فكم من أفراد عديدة من أهل الكويت ومن عوائلها قاموا بالنهب والسلب والسرقات على حساب البلد وأخوانهم المواطنين . عزيزتي ، الصفات السيئة - كالمواطنة الحقة - لا تعرف سني أم شيعي ، حديث التجنيس أم "ولد بطنها" ، بل الولاء للبلد يتمثل بمحاربة مثل تلك الحزازات والتفرقة بيننا كمواطنين نتشارك هذه الأرض الطيبة .

شكرا يا وئام على اعترافك الجميل وشجاعتك ، صكيتي علينا بالشجاعة الله يهداج ، وين نودي ويوهنا الحين ؟ :)

ريما القمر

عضو مخضرم

.

لا مكان لي في نادي المتناقضين ..

أنا جداً صريحة وواضحة مع نفسي ..

أعلم بـ عيوبي وأقبل فيها ولا أحاول إخفاءها ..

مبادئي لا تتصارع مع أفعالي .. :)

ولله الحمد ..

.

أعلى