سؤال وجواب هل الزير سالم عنزي ام دوسري !!!

q8ynew

عضو
هل الزير سالم عنزي ام دوسري!!! او هل بني وايل من قبيلة عنزه ام قبيله


الدواسر !! رجاء بدون تعصب او تعنصر الذي عنده دليل في انساب العرب يفيدنا


فيه وله جزيل الشكر لن حدث خلاف مع احد الصدقاء في هذه المسأله
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
كيف عنزّت \ اتكأت هند بنت النعمان على ابناء وائل ؟
تعبير مجازي بمعنى اعتمدت عليهم و انتخت بهم و طلبت مؤازرتهم و الرواية هذه لست مقتنعا بها كثيرا و لكنني عقبت عليها و شرحتها علما أنها انتخت فيهم و ساندوها و لكن وجه الاعتراض هو سبب التسمية لأن عنزة قبيلة معروفة بهالإسم قبل زمن وقوع معركة ذي قار بكثير .

اهااا .. انا شفت صورة بطاقة الاحوال حقت الفنان ماجد المهندس بعد ما اخذ الجنسية السعودية اسم العائلة ( العتابي ) ؟؟



والعتبان يحسبونه عتيبي ؟ اثاريه من قبيلة العتتابة ؟

العتاتبة قبيلة تختلف عن قبيلة عتيبة و العارفين بأنساب القبيلتين يعرفون هذا الأمر

العتاتبة تغالبة
و عتيبة قبيلة هوازنية باستثناء بعض من حالفهم من نزائع عربية صريحة النسب مثل الجذعان من مزحم من روق عتيبة و هم نزعة من الفدعان من عنزة و مثل الحناتيش و هم من الدواسر و غيرهم
 

تاج العرب

عضو ذهبي
حبيبي الزير عنزي ومن نفس فخذك بعد

---------------------------------------


سلوم حداد الممثل السوري يوم جا الكويت اسقبلوه اهل الجهرا على بالهم الزير صج

اشوووه الحمدالله ان في نااس منصفه وانت واحد منهم

بس فخذي يصعب تحديد انه من فخذي بس احتمال ليش لا

ام سالفت انه جاء الجهراء فهذا شي طبيعي صبي وجاء لعمااامه
نستقبله مثل مااستقبلنا غيرره واحتوويناااه يوم غيرنا عجز عن الاحتوووء
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أتعبتنا من بعدك يالمختصر المفيد وكفيت ووفيت
تسجيل اعجاب
وهااك :وردة:
نصيحه للأخوان : لحد يزيد ويعيد وعليكم بمتابعه المختصر المفيد
وسام أتشرف فيه و هذا من فضل ربي

أشكرك على إشادتك و أرجو أن أكون لها أهلا :وردة:
 

بو فارس

عضو فعال
ونعم بالدواسر وجميع القبائل لكن هالكلام مو صحيح
وهالكلام ماطلع الا توه ان الزير سالم وبني وائل دواسر ..






يستشهد القائلين بتغلبية الدواسر بشعر لأحدهم وهو سليمان بن سحمي حيث يقول:





حن بني تغلب من نسل وايل من قديم شبوب الحرب منا


لا خذينا السلايـل بالدبايـل نعجب اللي غطاريفة تثنـا


نشتهر بالدواسر من الاوايل ابن كلثوم وابن كليب منـا




القاريء لهذه الابيات يلحظ تكلف الشاعر فيها ويلحظ بسهولة انها ماقيلت الا بعد قراءة لسيرة عمرو بن كلثوم وكليب ، ولو كان النسب الدوسري الى تغلب محفوظاً ومتوارثا لذكره شعراء الدواسر الاميين القدماء في حروبهم وايامهم في نجد ، ولعرفته عنهم القبائل الاخرى ونعتتهم به كما نعتت عنزة بالوائلية، وبالجملة فان الدواسر يحفظون انهم من الدواسر ولايعرفون شيء عن عمرو بن كلثوم وكليب ، الا ماظهر قبل جيلين من ثقافة وتعليم اخرجت لنا مكنون الادب العربي القديم.. فالمفروض ان الموروث عند الدواسر - ان صحت مسألة دوسر بن تغلب وائل - هو عصورهم الاقرب للذاكرة - اعني عصور تغلب - التي جاءت بعد العصر الجاهلي بقرون ، فنحن نجد اشعار معاصرين من الاخوة الدواسر تركز اساساً على الزير وعمرو بن كلثوم ، وهولاء الاعلام يركز عليهم بكثرة ، ولكنها لاتذكر اياً من امجاد تغلب التي كانت في العهد الاسلامي ، وخاصة ايامهم مع بني سليم في الجزيرة والموصل ، كما لاتذكر نصرانيتهم واعتناقهم للاسلام الذي لم يحدث الا في بدايات القرن الثالث الهجري ...

كما لاتذكر الذاكرة الدوسرية الشعبية - ان كان ثمة ذاكرة عن تغلب وائل - لاتذكر اي شيء عن قبيلة نمر بن قاسط ، التي دخلت في تغلب كما وضح التاريخ منذ ايام حرب البسوس ، وقد كتب عبد الله العبار ان قبيلة النمر قبيلة قديمة ولايعرف من ينتسب لها في الوقت الحالي !!!

والمصادر المعاصرة التي تذكر تغلب وائل وتربطه بالدواسر ليست بأوثق من المصادر القديمة ، فهي تكتب مايقوله ويرغبه الناس ، وكثير من مؤلفي هذه الموسوعات القبلية يتعرضون لمشاكل الشكوى وايقاف الكتاب ان اعتمد البحث العلمي الجاد الخالي من الأهواء ..


ومع ذلك هناك من المعاصرين من نفى مسألة دوسر بن تغلب بن وائل ، ومنهم الشيخ حمد الجاسر رحمه الله ، الذي قال في كتابه ( جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد) :
" ولقد أشرت الى كون تغلب الذيين من قبيلة الدواسر من تغلب قضاعة في مقال نشرته في جريدة اليمامة منذ ثلاثين عاماً ، ولكن كثيراً من المنتسبين للتغالبة لم يرضوا بما كتبت واصروا انه من وائل ، وقد يكون من أسباب هذا شهرة تغلب بن وائل وقربها من الاسرة السعودية التي هي من وائل " أ.هـ ( جمهرة انساب الاسر في نجد الجزء 1 ص 70)

ثم قال الشيخ الجاسر عن عنزة الوائلية وعلاقتها بوائل :
" وينسب وائل الى عنزة ، كما تنسب عنزة الى وائل ، جرياً على المتعارف عليه عند الناس الآن " أ.هـ ( جمهرة انساب الاسر في نجد الجزء الثاني ص 922)

فالشيخ الجاسر ، ورغم ان له مغالطات عن تاريخ عنزة سنوضحها بغير هذا المقال باذن الله ، الا انه لم يشأ ان يقف امام تيار التاريخ الحقيقي للوائلية وصلتها بقبائل زمننا هذا ، ولم ينفي وريث ربيعة ووائل الحقيقي الغير متكلف ..

كذلك من المؤلفين المعاصرين الذين لم ياخذوا بنظرية دوسر بن تغلب وائل ، لانها تصادم الواقع التاريخي والجغرافي ، نجد الشيخ عبد الله بن بسام صاحب كتاب ( علماء نجد في ستة قرون ) حيث قال :
" ان الذي يترجح عندي أن جذمي الدواسر – تغلب وزائد ، من القحطانية لا أن بعضهم - وهم تغلب – من عدنان كما يقول بعض الناس فتغلب عدنان ذهبوا الى العراق قبيل الاسلام ، ولم يبق منهم من له أسم يذكر " أ.هـ
________________________________________


نشتهر بالدواسر من الاوايل ابن كلثوم وابن كليب منـا





الدواسر يقولون الزير دوسري / وهذا الشاعر يقول ابن كلثوم وابن كليب منا
متى صار الدواسر نسلهم من نسل وائل بن ربيعه ؟؟

وبعدين مافي شاعر من شعراء الدواسر القدماء ذكر ان الدواسر نسلهم من بني وائل
او ان عمر بن كلثوم منهم او ان الزير منهم او كليب بن وائل منهم







من كم سنه صار الزير سالم وابن كلثوم وكليب دواسر :)
 

q8almutairi

عضو جديد
خذ الكلام الي يجمد على الشارب
لا هو عنزي ولا دوسري لانه انوجد قبل لا تطلع القبايل الحديثه
بس الاكيد انه موطنه بين كركوك شمال العراق وجنوب تركيا والاثار موجوده اهناك للحين واسم المنطقه الي عاش فيها ديار بكر
 
أعلى