سؤال وجواب هل صحيح ان قبيله مره امهم جنيه

canavaro_wbs

عضو ذهبي
السلام عليكم

كنت جالس بدوانيه فيها مجموعه من الاصدقاء

وكنا حاطينه علي قناه شعر

طلع شاعر مري

ولا يقول صديقي العجمي

اناشهد ان انكم ا لاد جنيه =اولاد جنيه

انا خزيته قلتله شنو الاد _وخاطبته باللهجه المصريه قنيه مين والناس نايمين

دار حوار طويل بعدها

السؤال

هل صحيح ان قبيله مره امهم من الجن

ويشهد الله اني مااقصد التقليل من قدر احد

لكن مجرد سؤال للمعلومه والتثبت

:وردة:​
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
لا أمهم جنية ولا هم يحزنون خزعبلات بدو

ونعم فيهم وفي أصلهم لكن مستحيل الانسان يعاشر جنية وتحمل منه ميثولوجيا بدوية .. بدولوجيا

==
على لسان /محمد بن سالم الدراهم المرى ---يحكيها/ لابوسعود ديكسون


وكتبها ديكسون (ابوسعود) فى كتابه الكويت وجاراتها الجزء الاول


يقال بأن شخص يدعى على بن مره يملك اربعين من الابل وكان يسكن

عند الربع الخالى ومرت سنه وضرب الابل الطاعون فمات معظمها وبقى

اربع منهن يصارعن الموت فصعب على صاحبها وهى تنازع الموت فرحل


وفى طريقه راى فتاة فى غاية الجمال هاربه من ذئب يريد اكلها فقام على

بن مره بقتل الذئب فجاءته الفتاه وقالت اطلب ماتريد وكان على بن مره

اغرم بالفتاه من اول نظره

فقال اريد ان اتزوجك--- فقالت ولن انا من الجن وانت انس فقال اريدك

فقالت يجب على ان ابلغ ابى واخوانى واذا وافقو ا وافقت فوافق

على وقالت له سوف نذهب اليهم فى تحت الارض ولكن اغمض عينيك

وامسك بكتفى فعل على ماقالت الفتاه انفتح الاخدود وهوو الى الارض

وعندما فتح على عينيه وجد انهار ن تتدفق وبساتين واغنام وابل

وعند وصولهم الى امير الجن الذى هو ابو الفتاه حيث ان الفتاه اتضحت

انها اميره---- شرحت القصه لابيها واخوانها فرحبوا بضيفهم الانسى

وعندما اكرموه طلب يد الجنيه فوافقوا على الفور ولكن بشروط مع

العلم ان الفتاه عندما نزلت الى تحت ارض قلبت عيناها واصبحت راسيه

المهم نرجع الى الشروط التى طلبوها وهى الايقول

بسم الله بل يقول بسم الجن فى ا ى وقت من الاوقات والا حدث مالا

تحمد عقباه وافق على على الشرط وتزوجوا وجلس 7 ايام ومن ثم

قرورا ان يرحلو الى اعلى الارض والى موطنه وعند خروجه لالارض

وجد ابله الاربعين ترعى بالفياض وفى اوج صحتها ومن ثم رزقه الله

بانثى ( والتى اصبحت هى جدة ال مره ) وفى يوم من الايام خرج يبحث

عن ابله وعند رجوعه وهو منهك دخل بالخيمه التى فيها زوجته وكانت

عارية الراس وتمشط جدايلها فخاف منها وقال بسم الله فبرقت السماء

وسمع صوت دوى وانشقت الارض وبلعت الخيمه والجنيه التى بداخلها

فقفز على وخطف ابنته وضمها الى حضنه خوف ن من فقدانها ومن

ثم كبرت البنت وتزوجت وجاءت ذرية ال مره من بعدها




ملاحظه/ على بن مره اخو ليام جد العجمان على ذمة الكاتب


وانت وعقلك عاد

* والنعم في المرة وفي كل القبايل لا يجيني احد مطفي النور
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني

معروف المري بقص الاثر

كان فيه مري يستخدمة الملك عبدالعزيز في الكشف عن المجرمين واماكنهم وهالحكاية معروفة

واكيد ان امهم جنية لان عندهم قدرات ماهي بصاحيه
 

عزيز وغالي

عضو بلاتيني
هالكلام فاضي ولا اصل له
ويعتبر من اساطير البدو للتسليه والتهويل

ولان قبيلة ال مره يعتبرون ممن يقص الاثر ويفرق بين البشر
وبين اثر الابل وانواعها
ويمكن لهذا يسمونهم اولاد الجنيه لبراعتهم في ذلك
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
معروف المري بقص الاثر

كان فيه مري يستخدمة الملك عبدالعزيز في الكشف عن المجرمين واماكنهم وهالحكاية معروفة


واكيد ان امهم جنية لان عندهم قدرات ماهي بصاحيه

يمكن موهبه من ربك

او يمكن مخاوي

بس هل هالشي هل يعني ان هالصفه حصريه فيهم ؟
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
هالكلام فاضي ولا اصل له
ويعتبر من اساطير البدو للتسليه والتهويل

ولان قبيلة ال مره يعتبرون ممن يقص الاثر ويفرق بين البشر
وبين اثر الابل وانواعها
ويمكن لهذا يسمونهم اولاد الجنيه لبراعتهم في ذلك


انا هذا تحليلي

بمصر اذا شاف واحد داهيا يقوله يابن القنيه

وتلقا هالقبيله فيهم ناس دواهي فسموهم عيال الجنيه

بس القصص اللي طلعت او سمعتها اثارت استغرابي
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
يمكن موهبه من ربك

او يمكن مخاوي

بس هل هالشي هل يعني ان هالصفه حصريه فيهم ؟

يا اخوك اكثرهم مخآوين :D

مخآوين أومرآآ لحد يفهم غلط ;)

أحيلك على هالمحاورة وانت أفهم بكيفك ..


يا مرحبا ترحبيه باليسمين=تخلط مع مسك وعود وعنبره
كانك تريد السبق حنا السبقين=بمحاوره ولا بغير محاوره


سالم المري

دام البقا يا ضيفنا ذرب اليمين = تحيةٍ من جوف قلبي معطره
أنته مع التالين حنا الأولين = المرقب العالي لزومٍ نسطره


زحزيح

النجم فوق الرجم عالي مـن سنين=مهما تحول نـوشـتـه مـتـقـدره
ياحضره الـساري تـرنــــا السارحين=قدامك الـمـري سر واتبع ثره


سالم المري

الشمس تردم نجمكم يا لينين = وان كان مر الجول لازم نفطره
النجم في قص الاثر ماله قرين = يا اعصابة اليامي بليا خنجره


زحزيح

الشمس تكسف بين حين وبين حين=والـنجـم مايـقـدر سـواتــك يـقـهـــره
ترا اسمنا يرهب قلوب المجرمين=راعي الجريمه ذكر يــام(ن) يذعـره


سالم المري

الشمس ما ودك تمرك يالفطين = وسالم المري لزومٍ نعذره
ما ذاق من سيد الكواكب جمرتين = الي عليها كل قومٍ تذكره


زحزيح

الخ الخ

اذا كنت تفهم بالدفن تعرف ان شاعر مري وشاعر مطيري فاهمين قصة الجنية وقدرات المري زين ;)
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
يا اخوك اكثرهم مخآوين :D


مخآوين أومرآآ لحد يفهم غلط ;)

أحيلك على هالمحاورة وانت أفهم بكيفك ..


يا مرحبا ترحبيه باليسمين=تخلط مع مسك وعود وعنبره
كانك تريد السبق حنا السبقين=بمحاوره ولا بغير محاوره

سالم المري

دام البقا يا ضيفنا ذرب اليمين = تحيةٍ من جوف قلبي معطره
أنته مع التالين حنا الأولين = المرقب العالي لزومٍ نسطره

زحزيح

النجم فوق الرجم عالي مـن سنين=مهما تحول نـوشـتـه مـتـقـدره
ياحضره الـساري تـرنــــا السارحين=قدامك الـمـري سر واتبع ثره

سالم المري

الشمس تردم نجمكم يا لينين = وان كان مر الجول لازم نفطره
النجم في قص الاثر ماله قرين = يا اعصابة اليامي بليا خنجره

زحزيح

الشمس تكسف بين حين وبين حين=والـنجـم مايـقـدر سـواتــك يـقـهـــره
ترا اسمنا يرهب قلوب المجرمين=راعي الجريمه ذكر يــام(ن) يذعـره

سالم المري

الشمس ما ودك تمرك يالفطين = وسالم المري لزومٍ نعذره
ما ذاق من سيد الكواكب جمرتين = الي عليها كل قومٍ تذكره

زحزيح

الخ الخ


اذا كنت تفهم بالدفن تعرف ان شاعر مري وشاعر مطيري فاهمين قصة الجنية وقدرات المري زين ;)

واجد المخاوين بربعنا

شايب من شيبانا عنزي

راعي ابل اقسم بالله انه يشفي المرض والله الشافي وبامره يتم

بس شي طبيعي يتلبسهم الجن بالصحرا وسط الابل سنين

ولا دين ولا صلاه

بس شايبنا يقولون امير ازرق

المقصد انه مره فيهم مخاوين حالهم حال البدو

ليش تميزو بلقب عيال الجن
 

مربي أجيال

عضو ذهبي
:Dههههههههههههه اما امهم جنيه هذي قويه بس تراك صدقت كلنا سمعنا ها الكلام طبعا تخاريف بدو واسبابه ان المره اشتهروا بقص الأثر وطبعا مو كلهم يعني فيهم فراسة زيادة شوي فمشت عليهم ها الاشاعات وابعد فيهم ميزة ما تلقى بيت ما فيه واحد اسمه حمد مدري وش سرهم بها الاسم
 

k7elan

عضو بلاتيني
دايم ما اقرى قصص مثل هذي بكتاب الف ليلة و ليلة

المهم ان هالسالفة من خرافات البدو , و مرات بالمجالس اسمع سوالف غريب عن المرة من معرفتهم بالاثر

و الرجال من ملامح الوجه , او معرفتهم بالولد اذا كان ابن حلال او حرام.!!
 
أعلى