ســوالـف قــارئ

الاخ العزيز بيان . جزء من كتاب لاتحزن يكفي . ويجدر ان يكون مكانه في قسم الكتب التي نعيد قرائتها من فتره لفتره . وقد جربت والله نتائجه شخصيا .
الاخت نوره .شرفتني بالفعل بمرورك . اتمنى ان تعششي معنا هنا ..
الاخ كيان عقل .. اقترب معرض الكتاب وبالتاكيد لنا جميعا اختيارات مبدئيه محدده سلفا . وشخصيا لا احدد بالنسبه للكتب بل اختار مايعجبني .. لكني وضعت في خياراتي لهذا العام جميع كتب التاريخ . بالاضافه الى الابتعاد 6 امتار عن دار الكتاب العربي ..
 
مكتبه . الجمعيه ..

في كل جمعيه تعاونيه توجد مكتبه قرطاسيه ومستلزمات وهناك قسم بسيط للكتب ..
اطلعت على مكاتب المنطقه العاشره في زياراتي للجمعيات . ووجدت ان اغلب الكتب اسلاميه بحته . كتب للعلماء بن باز وبن عثيمين وكتب ابن القيم وابن تيميه . لا اعلم لماذا حصرت مكاتب الجمعيات على المجالات الاسلاميه فقط . لماذا لاتباع كتب عن السير والتطوير الذاتي والتاريخ والعلوم ..
لماذا بالتحديد الكتب الاسلاميه دون غيرها ..
مثلا في احدى المكاتب التابعه للجمعيات .. دخلتها فوجدت مكتبه معتدله وكلها اسلاميه بحته . وطبعا نعرف سوالف مجالس الاداره بالتفنن في اشكال الاختلاس والنهب .
وهاهنا نرى التناقض في التظاهر بالتدين والالتزام . وفنون السرقه والنهب .

الاغريق الكسالى .

شعب تميز بالحضاره العريقه . هو بالفعل اعرف الشعوب وبالنسبه لمقياس الشعوب تاريخيا هم الافضل .
استطاع الاغريق ان يبنوا حضاره عريقه في كريك ومكدونيا . بينما كانت الشعوب التي حولهم تعج بنير التخلف استطاعوا التمسك بالعلم والفلسفه وتمكنوا بالارض .
بعد ان نشبت خلافات بين الاغريق هاجم الفرس عقر دارهم . وقاتل الاغريق بشجاعه فائقه مدافعين عن ارضهم وانفسهم من بربر الشرق . واستطاعوا وهم قله هزيمه الفرس هزيمه نكراء . وانطلق احدهم ويدعى ( الاومبيا ) الى اثينا ليبلغهم النصر على الفرس جري على اقدامه .. وعندما وصل اثينا ابلغهم بالنصر ومات من التعب ..
الوكاد الي ابي اوصل له ان الاغريق عندما خرجوا الى الشرق بقياده الكسندر الكبير وفتحوا البلدان . حاربوا مع قائدهم الى ان وصلوا للهند . وهنا توقف الجند وطلب من القائد الاسكندر الرجوع الى بلادهم فالاموال والجواري التي غنموها تكفيهم . غضب الاسكندر وطلب منهم الوصول الى اخر البلدان فقط ( الصين ) لكنهم ابوأ على قائدهم فرجعوا ومات الاسكندر وهو شاب بالطريق .
امتلئت بلاد الاغريق بالعبيد وصبحوا يملئون المدن . واكتفى الاغريق بالمناصب السياسيه والاشرافيه العليا . وتركوا الجيش لابناء العبيد الاحرار .
طبعا ابناء الارقاء من بلدان مختلفه ومن القبائل البربريه الجبانه التي لاتملك القيم . وهنا سقط الجيش الاغريقي والحضاره الاغريقيه لتشرق اخرى وهي الرومانيه . اتعظ الرومان من الاغريق وجعلوا الارقاء في الوظائف الدنيا والزراعيه وتركوا الجيش للرومان الخالصين ..
طبعا هذه النظريه لم اقرئها في كتاب بل استنتجتها بعد قراءه عميقه للتاريخ . وقد ذكر الاغريق انفسهم ان مدنهم امتلئت بالعبيد من القبائل البربريه ..
 
نصائح للقراءه السريعه
من كتاب علم النفس في حياتنا اليوميه .سمير الشيخاني

1- اذا لم يكن بامكانك ان تمنع نفسك من تحريك شفتيك والتلفظ بكل كلمة ، الأمر الذي

يحكم عليك بالقراءة البطيئة . ضع اصبعك على فمك وابقه مطبقاً تماماً حتى يتاح لـــك

التغلب على هذه العادة السيئة .

2- اذا كنت قد اعتدت ان تتبع الكلمات والإشارات بأصبعك فأمسك النص الذي تقـــــــرأ

بيديك الاثنتين . اختر للقرأة مكاناً هادئاً حيث لا شيء يلهيك أو يشغل بالك، ما أمكـن

ذلك ولكن حذار من ان تستغل العزلة والهدوء للتأمل والأحلام .. واجهد نفسك على حصر

انتباهك في ما تقرأ.

3- اذا صادفتك كلمات جديدة حاول ان تفهم معناها حسب سياق الكلام ، و لا ترجع الى

القاموس الا فيما بعد .

4- ليرفرف نظرك فوق الأسطر ، حاول ان تفهم دفعة واحدة معني الجملة بأسرهـــــــــا.


5- قم بالسباق مع المنبه .. قدِّر كلمات هذا المقال أو ذاك الفصل، وحدد لنفسك مهلــــــة

قصوى . ثم اضبط المنبه على هذا الأساس ، واجتهد في ان تنتهي من قراءة ما حــــددت

قبل أن يرن جرس المنبه . ومن ثم اجعل المدة القصوى المحددة أقصر فأقصر على مــــر

الأيام ( مجربتها ميه الميه )

6- بعد قراءة مقطع ما بسرعتك القصوى ، حدد وقتاً للتوقف لكي توجز فكرياً زبد تفكير

الكاتب وتحقق من دقة ايجازك بالعودة إلى مراجعة النص نفسه من جديد.

7- لا تعد مطلقاً إلى الوراء : فما ان تمر عيناك على الكلمات حتى ينبغي لك ان تتجاهل

وجودها. ولكم ستدهشك معرفتك أنه لم تفتك أي نقطة هامة اساسية.

8- حاول ألا تقرأ غير الأسماء والمواصفات و الأفعال لكي ترى ما يمكنك استخلاصـــــه

بهذه الطريقة من النص الذي تقرأ. ضع تحتها خطاً: فذلك يساعدك في البدء . وتوقـــــف

عن وضع الخطوط عندما تعطي الطريقة نتائج ملموسة.

9- ارسم خطاً عمودياً وسط عمود من أعمدة الجريدة . واتبع هذا الخط بعينيك محــــــاولاً

أن تفهم معنى الكلمات على جانبي الخط.

10- تدرب باستمرار ، ففي ذلك سر النجاح ! وصدقنـــي ان هذه اللعبة تستحق هذا التعب .
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
هلا وغلا بالهاجري والله توني أنتبه لموضوعك هذا

والسبب يعود للتسكع في الشبكة في حال جمودها

شئ طيب أن الواحد يتثقف ويقرأ ويحسن التصرف في وقت فراغه

وعلى ما يبدو أن القرني له نصيب الأسد في كتبك

وعلى ما يبدو ان ف صراعي ديني قبلي في كتبك :D

ولي عودة لموضوعك

:وردة:​
 

تاج

عضو فعال
سوالف ممتعه يا آخي سالم .. قريت كل حرف كتبته وكل مشاركه طرحت في هذا الموضوع :وردة:
 
هلا وغلا بالهاجري والله توني أنتبه لموضوعك هذا



والسبب يعود للتسكع في الشبكة في حال جمودها

شئ طيب أن الواحد يتثقف ويقرأ ويحسن التصرف في وقت فراغه

وعلى ما يبدو أن القرني له نصيب الأسد في كتبك

وعلى ما يبدو ان ف صراعي ديني قبلي في كتبك :D

ولي عودة لموضوعك


:وردة:​

يامرحبا ومسهلا بالعزيز شارلوك هولمز .. لا تعلم كم سرني مرورك .تسألت عده مرات عن تاخر مرورك .
نعم القرني اسلوبه جميل جدا . وانا ابتدأت بكتبه المتاخره مثل السفينه ولاتحزن واعجبتني . (فرحوت للمكتبه وقشيت كل شي فيه اسمه ) واكتشف ان كتبه القديمه مختصه بالعقائد . كذالك الكلام الذي فيها مكرر نوعا ما . ولكن لازال اسمه يزين مكتبتي ..
اما بخصوص الصراع القبلي . :D فاعلم ان هذه الصوره لمجموعه كتب وليست لمكتبتي كامله . وانا مجالي المختص هو التاريخ الاوربي والامريكي والعربي والروسي حتى التاريخ الكوري عرجت عليه :D
انا بنتظار عودتك يازميلي الرائع
 
سوالف ممتعه يا آخي سالم .. قريت كل حرف كتبته وكل مشاركه طرحت في هذا الموضوع :وردة:
امتع الله ايامك بالمسرات اللهم امين . مثل ما امتعتني بمرورك الجميل هذا .
اتمنى ان تكون قد استمتع كثيرا واستفدت من هذه الخرابيط . وياليت لو اشوفك تسدح معنا سوالفك هنا ;)
 

k7elan

عضو بلاتيني
مكتبه . الجمعيه ..


في كل جمعيه تعاونيه توجد مكتبه قرطاسيه ومستلزمات وهناك قسم بسيط للكتب ..
اطلعت على مكاتب المنطقه العاشره في زياراتي للجمعيات . ووجدت ان اغلب الكتب اسلاميه بحته . كتب للعلماء بن باز وبن عثيمين وكتب ابن القيم وابن تيميه . لا اعلم لماذا حصرت مكاتب الجمعيات على المجالات الاسلاميه فقط . لماذا لاتباع كتب عن السير والتطوير الذاتي والتاريخ والعلوم ..
لماذا بالتحديد الكتب الاسلاميه دون غيرها ..
مثلا في احدى المكاتب التابعه للجمعيات .. دخلتها فوجدت مكتبه معتدله وكلها اسلاميه بحته . وطبعا نعرف سوالف مجالس الاداره بالتفنن في اشكال الاختلاس والنهب .
وهاهنا نرى التناقض في التظاهر بالتدين والالتزام . وفنون السرقه والنهب .

الاغريق الكسالى .

شعب تميز بالحضاره العريقه . هو بالفعل اعرف الشعوب وبالنسبه لمقياس الشعوب تاريخيا هم الافضل .
استطاع الاغريق ان يبنوا حضاره عريقه في كريك ومكدونيا . بينما كانت الشعوب التي حولهم تعج بنير التخلف استطاعوا التمسك بالعلم والفلسفه وتمكنوا بالارض .
بعد ان نشبت خلافات بين الاغريق هاجم الفرس عقر دارهم . وقاتل الاغريق بشجاعه فائقه مدافعين عن ارضهم وانفسهم من بربر الشرق . واستطاعوا وهم قله هزيمه الفرس هزيمه نكراء . وانطلق احدهم ويدعى ( الاومبيا ) الى اثينا ليبلغهم النصر على الفرس جري على اقدامه .. وعندما وصل اثينا ابلغهم بالنصر ومات من التعب ..
الوكاد الي ابي اوصل له ان الاغريق عندما خرجوا الى الشرق بقياده الكسندر الكبير وفتحوا البلدان . حاربوا مع قائدهم الى ان وصلوا للهند . وهنا توقف الجند وطلب من القائد الاسكندر الرجوع الى بلادهم فالاموال والجواري التي غنموها تكفيهم . غضب الاسكندر وطلب منهم الوصول الى اخر البلدان فقط ( الصين ) لكنهم ابوأ على قائدهم فرجعوا ومات الاسكندر وهو شاب بالطريق .
امتلئت بلاد الاغريق بالعبيد وصبحوا يملئون المدن . واكتفى الاغريق بالمناصب السياسيه والاشرافيه العليا . وتركوا الجيش لابناء العبيد الاحرار .
طبعا ابناء الارقاء من بلدان مختلفه ومن القبائل البربريه الجبانه التي لاتملك القيم . وهنا سقط الجيش الاغريقي والحضاره الاغريقيه لتشرق اخرى وهي الرومانيه . اتعظ الرومان من الاغريق وجعلوا الارقاء في الوظائف الدنيا والزراعيه وتركوا الجيش للرومان الخالصين ..

طبعا هذه النظريه لم اقرئها في كتاب بل استنتجتها بعد قراءه عميقه للتاريخ . وقد ذكر الاغريق انفسهم ان مدنهم امتلئت بالعبيد من القبائل البربريه ..

مكتبة الجمعية

كذلك عندي بالفردوس كل الكتب دينية و ركن صغير ( نص متر ) لكتب الشعر الفصيح و النبطي


الإغريق الكسالي

اذكر كان يقارن دكتورنا بالجامعه د.علي وطفة بين ديمقراطية الكويت و ديمقراطية اثينا

ما فيه فرق كبير

فتلاحظ اكثر من نصف الشعب الاثيني من العبيد و الصناع و الاقلية الحاكمة هم اهل اثينا الاصليين

الشعب الاثيني الاصلي متفرغ للتجارة و السياسة و الفلسفة , اما العمل فكان من شغل العبيد

مثل الكويت من يقوم بالاعمال الشاقة هم الوافدين , اما الكويتيين ؟

و الحقوق السياسية من مناصب عليا و انتخابات تحق للكويتيين اصحاب الجنسية الاولى ( اي الموجودين في الكويت قبل 1920 ) و غيرهم من بقية مواد الجنسية فلا
 
الزميل والصديق العزيز كحيلان .
المستقبل القريب كفيل بتحويل المناصب العاميه للكوتيين . فالكويتي لا يجد وظيفه حاليا للاسف .
وفكره المقارنه بين الشعب الكويتي والشعب الاثيني والاغريقي مضحكه .
شتان مابين الاغريق ومابين الكويتيين.
الشعب الاغريقي قدم للعالم العلوم من طب وهندسه وفلسفه وعلوم عسكريه .
والكويتون قدموا للعالم .... لا اعلم حقيقه ماذا قدموا .

لشتان ما بين اليزيدين في الندى ,, يزيد بن عمرو والأغر بن حاتم
فهمُّ الفتى الأزدي إتلاف ماله .. وهمُّ الفتى القيسي جمع الدراهمِ
ولا يحسب التمتام أني هجوته ,, ولكنني فضلتُ أهل المكارمِ

تحيه طيبه لك ,,
 

يقول الجاحظ في ثنائه على الكتاب و تعداد فوائده:
"والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك والصديق الذي لا يغريك والرفيق الذي لا يملك
والمستميح الذي لا يستريثك والجار الذي لا يستبطيك والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق
ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال عليك بالكذب
والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك وشحذ طباعك وبسط لسانك وجود بنانك وفخم ألفاظك
وبحبح نفسك وعمر صدرك ومنحك تعظيم العوام وصداقة الملوك
وعرفت به في شهر مالا تعرفه من أفواه الرجال في دهر
مع السلامة من مجالسة البغضاء ومقارنة الأغبياء
والكتاب هو الذي يطيعك بالليل كطاعته بالنهار ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر
ولا يعتل بنوم ولا يعتريه كلل السهر
وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يخفرك وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة
وإن عزلته لم يدع طاعتك وإن هبت ريح أعاديك لم ينقلب عليك
ولو لم يكن من فضله عليك وإحسانه إليك إلا منعه لك من عادة الخوض فيما لا يعنيك
ومن ملابسة صغار الناس وحضور ألفاظهم الساقطة ومعانيهم الفاسدة
وأخلاقهم الرديئة وجهالاتهم المذمومة
لكان في ذلك السلامة ثم الغنيمة وإحراز الأصل مع استفادة الفرع
ولو لم يكن في ذلك إلا أنه يشغلك عن سخف الأمور
لكان أعطى صاحبه أسبغ النعمة وأعظم المنة

 

k7elan

عضو بلاتيني
الزميل والصديق العزيز كحيلان .
المستقبل القريب كفيل بتحويل المناصب العاميه للكوتيين . فالكويتي لا يجد وظيفه حاليا للاسف .
وفكره المقارنه بين الشعب الكويتي والشعب الاثيني والاغريقي مضحكه .
شتان مابين الاغريق ومابين الكويتيين.
الشعب الاغريقي قدم للعالم العلوم من طب وهندسه وفلسفه وعلوم عسكريه .
والكويتون قدموا للعالم .... لا اعلم حقيقه ماذا قدموا .

لشتان ما بين اليزيدين في الندى ,, يزيد بن عمرو والأغر بن حاتم
فهمُّ الفتى الأزدي إتلاف ماله .. وهمُّ الفتى القيسي جمع الدراهمِ
ولا يحسب التمتام أني هجوته ,, ولكنني فضلتُ أهل المكارمِ

تحيه طيبه لك ,,

المقارنة بالوجه اللي ذكرته لك , اما العلم و الفلسفة فاليونان سبقوا العالم بهذا المجال
 
انواع المثقفين

1 - المثقف المراوغ: هذا المثقف من أخطر أنواع المثقفين على حد تعبير عبد الفضيل لأنه يمسك العصا من الوسط، كما أنه يتمتع بقدر كبير من الذكاء، وينقل عبد الفضيل بعض صفاته من مقالة لجلال أمين يقول في بعضها، إنه وصولي وشديد الاحتقار للجمهور وشديد العجلة، ولديه القدرة على التفسير بما يوافق مصلحته.
2 - المثقف الترزي: لا يتمتع بامكانات المثقف المراوغ نفسها، ولكنه من المثقفين الذين يعيشون الحقبة التي يمرون بها، ودائماً أطروحاتهم تتوافق والواقع السياسي المحيط بهم دون أي احساس بالمسؤولية.وهنا نجدهم يفصلون الأفكار حسب النظام السياسي الذي يعيشون في كنفه.
3 - المثقف المقاول: هذا المثقف دوره هو البناء والتنظير الفكري للنظام السائد، وهو من المثقفين الذين يستطيعون ان يأتوا بالأفكار من الخارج ويعملون على تبيئتها وتسويقها، كما أنهم يحاولون استنساخ مثقفين على شاكلتهم حتى يكونوا مرجعية ثقافية كبيرة ومؤثرة تساعد على استمرار هذا النمط من الأفكار والمفكرين.
4- المثقف الاجتراري: خلاصة فكرة عبد الفضيل هنا ان هذا النوع من المثقفين يعيشون أزمة اسقاط الماضي على الحاضر، ويحاولون البحث عن حلول لمشاكل عصرية في قضايا فقهية قديمة، وينسحب هذا أيضاً على بعض الليبراليين لأنهم يبحثون عن أمجاد أفكارهم في العالم الغربي بعد وضعها في اطارها العربي، وكذلك القومي والناصري كل يبحث في حقبة يعتقد انها كانت زاهرة.
5 - المثقف الانتحاري: هذا النوع من المثقفين هو ما يفضله عبدالفضيل لأنه أستطاع ان يرفض الواقع ولم يستسلم لمغريات الحقبة النفطية، آثروا الانسحاب والتقوقع على الذات، بدلاً من الاستسلام لتأثير هذه المرحلة، وأنا هنا أتساءل ما علاقة الحقبة النفطية.
بعد استعراض هذه النماذج فما عليك عزيزي القارئ الا ان توزع المثقفين الذين تشاهدهم وتسمعهم عبر بعض المحطات الفضائية وأجهزة الاعلام الأخرى، على هذه الأنماط وبالتالي تستطيع ان تفهم كل منهم على حقيقته.
د.سعود هلال الحربي
 
الأسباب التي تنفر من القراءة

من الأسباب التي تنفر من القراءة وتسبب اضطراب لدى القارئ ما يلي:
1-سرعة الملل، وقلة الصبر.
2-عدم معرفة قيمة القراءة.
3-طول الكتاب أو الموضوع.
4-الابتداء بالكتب والمراجع المتقدمة قبل أخذ الأساسيات من الكتيبات الصغيرة.
5-الانشغال في بعض المطبوعات من مجلات وصحف غير ذات النفع.
6-عدم وجود الزملاء والأقران ممن يحبون القراءة وكذلك عدم وجود التشجيع من الآخرين.
7-ضعف المعرفة بقواعد اللغة العربية.

البداية الصحيحـة في القـراءة تتم كما يلي:
1-باختيار الكتب السهلة قبل الصعبة.
2-بالكتب الصغيرة قبل المراجع الكبيرة.
3-بالكتب الميسرة قبل الكتب المتقدمة.

تحبب القراءة إلى النفس وتبعد الملل منها وهي ما يلي:
1-اختيار المكان المناسب للقراءة بأن يكون القارئ في مكان هادئ جيد التهوية بعيد عن الضجيج والأصوات المزعجة
2-اتخاذ الوضع الصحيح للقراءة
3-اختيار الأوقات المناسبة للقراءة بحيث لا تكون وقت الراحة أو عند سماع الأخبار أو مشاهدة التلفاز فإن انشغال السمع أو النظر يفقد التركيز
4-ينبغي أن لا تخلط القراءة بالاستماع إلى أصوات أخرى فإن القلب واحد ويصعب على الإنسان الجمع بين أمرين
5-أخذ قسط من الراحة كلما شعر بالتعب أو غير المكان إن مللته أو كانت الإضاءة أو درجة الحرارة فيه غير مناسبة
6-استخدام القلم أثناء القراءة و كذلك أقلام التلوين كي يسهل لك العودة إلى الجزء المراد فهمه
7-صحح الأخطاء المطبعية إن وجدت. (أعلم أن تصحيح أخطاء الكتاب تزيد من قيمته عندصاحبها )
8-لخص الموضوع او ما احتوى الكتاب وقم بكتابة التعليقات الهامشية ورقم الصفحات فإن كل ذلك يؤدي إلى استيعاب الموضوع والوصول إلى المراد بسرعة عند المراجعة من اكتشاف الفكرة الرئيسية من المقطع أو الفقرة
9-اعتمد السرعة المناسبة في القراءة بحيث تكون العبرة بالفهم والاستيعاب لا بكثرة الصفحات التي تقرأها مع قلة فهمك لها نتيجةً للسرعة المفرطة

الأسباب التي تنفر من القراءة
من الأسباب التي تنفر من القراءة وتسبب اضطراب لدى القارئ ما يلي:
1-سرعة الملل، وقلة الصبر.
2-عدم معرفة قيمة القراءة.
3-طول الكتاب أو الموضوع.
4-الابتداء بالكتب والمراجع المتقدمة قبل أخذ الأساسيات من الكتيبات الصغيرة.
5-الانشغال في بعض المطبوعات من مجلات وصحف غير ذات النفع.
6-عدم وجود الزملاء والأقران ممن يحبون القراءة وكذلك عدم وجود التشجيع من الآخرين.
7-ضعف المعرفة بقواعد اللغة العربية.

البداية الصحيحـة في القـراءة تتم كما يلي:

1-باختيار الكتب السهلة قبل الصعبة.
2-بالكتب الصغيرة قبل المراجع الكبيرة.
3-بالكتب الميسرة قبل الكتب المتقدمة.

بقلم (سوار الياسمين )
 
العزيز وليد .
الكثير من القبائل او الفخوذ او ربما العوائل , تفكيرها ذو نموذج واحد ومحدود وتنتشر بينهم صفات معينه لاتتواجد احيانا في غيرهم .
طبعا في حياتك اذا قابلت عناصر من نفس الاسم ولاحظت فيهم طريقه التفكير الواحد . ستتسائل لماذا يتشابه الفكر بينهم ..؟ لماذا لايوجد التنوع بينهم .
كذالك لو قستها على الجامعات او الكليات .
ستجد ان من النادر ان يتواجد افراد من القبيله الفلانيه في كليه الطب او تخصصات الهندسه ,
طبعا السبب كما هو واضح هو مجاراتهم لبعضهم وتواجدهم مع بعض دائما . فلا مجال هناك للفكر الجديد او التنوع وطموحهم جميعهم يتشابه ويتناسخ حتى فيتمنى ان يتزوج في الزمن الفلاني ويتوظف في المكان الفلاني مع اقرانه . وهذا للاسف منشر هاهنا بالكويت وكذالك في الدول المجاوره .
وقد بررت سبب ذالك بعدم الاختلاط والانفتاح على العنصر الاخر . وانه لايوجد هناك ايه اشياء تتعلق بالعوامل الوراثيه ابدا .
تحيه طيبه لك
 

هتان

عضو
اجتهاد جميل يحرص كل من يهتم بالطرح الرائع ان يرى هذا الموضع الذى يحمل
فى طياتة الكثير من علمية
له درك على هذا الطرح
نتمنى لكم التوفيق
اطيب الود
 
اجتهاد جميل يحرص كل من يهتم بالطرح الرائع ان يرى هذا الموضع الذى يحمل
فى طياتة الكثير من علمية
له درك على هذا الطرح
نتمنى لكم التوفيق
اطيب الود
الزميله الرائعه والعزيزه هتان ..
اتمنى ان يكون قد اعجبك الموضوع ..
شرفتيني واسعتديني بمرورك الكريم ..
تحيه طيبه :وردة::وردة:
 
معييار اختيار الكتب .*بمناسبه معرض الكتاب ..

يعتبر بعض الباحثين كمية استهلاك الورق في المطبوعات مقياسًا معتمدًا لمدى تحضّر الدول والمجتمعات، لاسيما إذا تعزز هذا المقياس بحيوية علمية وثقافية وتسابق جاد على استفراغ ما خطّ عليها في مجالات محسوسة أو مدركة.
من بين كافة المطبوعات الورقية تصدر الكتاب في سعة انتشاره سواء في العمق التاريخي أو في الامتداد الجغرافي، مما أضفى عليه صفة الأصالة وبوّأه لأن يكون أكثر المراجع حيازة للثقة والفائدة لدى كثير من الدارسين والمثقفين.


من الإنصاف القول إن التعرض لأهمية الكتاب ودوره في النهضات الحضارية نال حظه في الكثير من المناهج التعليمية والوسائل الإعلامية، إلا أن التعريف بالآليات الفنية في التعامل معه وطرق قراءاته وتقييمه غاب في ندرة متناهية! هذه الآليات هي ما يحاول مؤلف كتاب (قراءة القراءة) بسطها بعد استخلاصها من أقول العلماء وكتاباتهم في مسالكهم مع الكتب. ولعل أول ما يستشفه المطالع لهذا الكتاب قدرة المؤلف على التعامل مع المكتبة العربية التراثية ببراعة سهلت عليه استلال كثير من الشواهد.

معرفة الكتاب
يرى المؤلف أنه قبل الشروع في قراءة الكتاب يجب معرفة هويته والفن الذي ينتمي إليه بالتمعّن في عنوانه أو قراءة مقدمته حين يكون العنوان غير واضح في تحديد الفن المعرفي للكتاب. وقبل ذلك يجب على القارئ معرفة مدى مناسبة الكتاب له سواء من جهة الفئة العمرية أو الفن، لأن إقدام القارئ على قراءة كتاب ليس موجهًا إليه لا تنفعه بشيء، إذ إن الكتاب في هذه الحالة إما أن يكون دون مستواه فلا يستفيد منه إلا ترديدًا لمعلومات سابقة، أو يكون أرقى من مستواه فتصبح حينئذ قراءته ضربًا من الأحاجي والألغاز! ولذلك ينصح المؤلف كل قارئ مبتدئ التدرج إلى الأعلى عن طريق استشارة أهل العلم والدراية بمضامين كتب الفن المقصود.
ومن الجوانب التي ينبغي التفطن لها في كثير من القراءات (خاصة المرتبطة بفنون معينة) معرفة الخصائص العامة التي يندرج تحتها الكتاب، وهي على عدة أصناف:
٭ كتب الفقه والعقيدة والقانون واللغة والنحو. وتأتي مصنفاتها على صورتين: الأولى، مختصرات تحصر مسائل الفن بالقليل من الألفاظ والغزير من المعاني، وتخلو (غالبًا) من الدلائل والتعليلات، مما يجعلها جافة الأسلوب مستغلقة على الفهم. والصورة الثانية، هي المطولات التي تبسط المسائل والمعاني وتبيّن الأدلة والخلافات وتوازن بينها.
٭ الكتب الثقافية والفكرية، وينبغي أن يكون نظر القارئ فيها إلى المعنى أكثر من نظره إلى اللفظ. وعليه أن يجتهد بربط الأفكار بعضها ببعض بعد تعيين الفكرة الرئيسية للكتاب.
٭ الكتب الفلسفية، خلافًا لسابقتها تهتم هذه الكتب بالمعاني أكثر من اهتمامها بالألفاظ وحرفيتها. وهي جافة الأسلوب تتكرر فيها المعاني المجردة التي ليس تحتها معنى قريب ملموس! وعلى قارئها أن يكون ذا دراية بتعابيرها الانتقالية، مثل: حينئذ، الآن، وبعد ذلك...
٭ كتب الأدب، غرض القارئ من هذه الكتب في كثير من الأحوال الوقوف على ما فيها من أساليب بديعة وتعبيرات مؤثرة وكلمات منتقاة... ولا يعني هذا الغفلة عمّا بها من معان غير ظاهرة في المجازات والكنايات والصور البلاغية.
٭ كتب التاريخ والسير والروايات الأدبية، ويلزم القارئ لهذه الكتب فحص أخبارها بمنظار المؤرخين والمحدثين، مما يعني عدم تسليمه بكل ما ورد فيها.

فحص الكتاب
لا تعد (القراءة الاستكشافية) التي تعني فن الحصول على أكبر فائدة من المعلومات في زمن محدد نوعًا من أنواع القراءة، وإن كانت ذات قيمة أساسية للتعرف على كل ما يحويه الكتاب من عناوين وأفكار. وفي المعنى الآخر تسمى هذه القراءة (تصفّحًا). وعلى هذا الأساس يجب ألا تأخذ هذه العملية وقتًا كبيرًا، وألا تكون هي المعتمد في التكوين الثقافي، وإلا تحولت ثقافتنا إلى قشور وتعداد للمعلومات دون تعمّق ورسوخ.
وتهدف (القراءة الاستكشافية) إلى تحديد نوع القراءة التي سوف يمارسها القارئ مع الكتاب الذي بين يديه، واختيار الجزء المناسب له، والمحافظة على الوقت (في قراءة ما يتناسب والاهتمام) والمال (في الكف عن شراء ما لا يلزم). وأكثر ما يناسب هذا النوع من القراءة: قراءة المجلات، والجرائد، والرسائل البريدية، والأوراق الشخصية، وما شابهها.
ومن الآليات التي يقدمها المؤلف للتعرف على الكتاب واكتشاف مستواه العلمي:
٭ قراءة مقدمته وخاتمته.
٭ قراءة جدول محتوياته، حيث تمثل عناوين الفصول والأبواب الأفكار الرئيسية للكتاب.
٭ قراءة فواتح الأبواب والفصول من الكتاب.
٭ معرفة تاريخ النشر، لما له من أثر، بخاصة في الفنون التي تتطور بسرعة أو الأخرى وليدة العصر.
٭ الاطلاع على جريد المصادر والمراجع، على اعتبارها المورد الأساس لمعلومات الكتاب وصياغته واستمداداته وخلفيته الثقافية وطبيعة معالجته للموضوعات.
٭ قراءة الخلاصات التي ترد آخر كل فصل (وبخاصة في الكتب العربية).
٭ قراءة بعض الصفحات والفقرات من الكتاب لمعرفة مستوى المعالجة.
قراءة الضبط
وتسمى أيضًا (القراءة التحليلية) و(القراءة البحثية). وهي أساس لمختلف القراءات، والمسؤولة عن تأهيل القارئ للتمييز والحكم في موضوعها. ويعتبر المؤلف هذه القراءة صنو التتلمذ على أيدي المشائخ لأنها تقوم على مواظبة مطالعة الكتب والتعمق في دراستها. كما يعتبرها المكمل لبناء الشخصية العلمية، (لما ترتبط به من التأمل والنقد والتحليل الناتج عن إعمال الحواس والقدرات الكامنة في النفس)، والمشجع على روح المبادرة والنشاط في البحث، وتوسع المدارك، ونفي التبعية. وينبه المؤلف في معرض بيانه لفوائد هذا النوع من القراءة إلى أهمية التفاوت في معدل القراءة وسرعتها، وذلك وفقاً لنوع الكتاب.
ويعدد المؤلف جملة من مبادئ قراءة الضبط والتحصيل، وهي:
٭ الاهتمام بعنوان ومباحث الكتاب وتنظيم محتوياته الداخلية من خلال تصنيف الكتاب حسب نوعه وموضوعه، وتوضيح ما يبحثه الكتاب بأقصى إيجاز ممكن، وتعديد الأجزاء الرئيسية حسب تسلسلها وعلاقتها بإيجاز بتلخيص الكتاب بمجمله وبيان المسائل التي يحاول المؤلف معالجتها.
٭ تفسير محتويات الكتاب وتوضيح كلماته وجمله من خلال: تفسير كلماته الرئيسية ومصطلحات الكاتب، وتحديد الفن الذي يؤلف فيه، والتقاط عروض ومعاني الكتاب الرئيسية بفهم أهم جمله وفقراته، ومعرفة مناقشات الكاتب، وتحديد المسائل التي لم يحلّها.

القراءة السريعة
الحاجة إلى هذا النوع من القراءات تظهر مع كثافة ما تقذفه المطابع وما تحمله صفحات الإنترنت وما يقابلها من حاجة القارئ للاطلاع على محتوى الكتاب رغم ضعف مادة الكتاب وضيق وقت القارئ. كما يمكن ممارسة هذا النوع من القراءة (كذلك) على الكتب التي سبق للقارئ قراءتها. ويتأكد للقارئ هذا النوع من القراءة في النواحي التالية:
٭ إذا أراد أن يتعرف على الفكرة العامة للكتاب دون الغوص في معانيه.
٭ إذا أراد أن يجمع المادة المعرفية اللازمة لبحثه.
٭ إذا أحب أن يثري دروسه السابقة، أو كان قد تمكّن من فنّ وألمّ بجمهور مسائله واصطلاحاته.
٭ في حال قراءة الكتب واضحة المعاني ككتب التاريخ والأدب والسير والتراجم والمجاميع العامة.
٭ في حال قراءة الصحف والمجلات والأوراق الشخصية والمعاملات والبريد ونحوها.

القراءة السطحية
عماد هذه القراءة ما ذكره (مورتيمر آدلر) بقوله: «لا تحاول فهم كل كلمة أو صفحة من كتاب صعب تقرؤه أول مرة، وإنما اقرأ الكتاب قراءة سطحية سريعة، وعندها سوف تكون مهيئاً لقراءته بصورة أفضل في المرة الثانية». وهو ما يستخدم مع: المعاجم، والموسوعات، والكتب التي تفقد الترابط والتسلسل، أو التي تتضمن أفكارًا ورؤى مستغلقة. ويدعو المؤلف القارئ (عند التعامل مع النوعين الأخيرين) إلى تجاهل النقاط التي تصعب عليه إلى الأشياء التي يفهمها، بحيث تصل استفادته إلى 50% من الكتاب (في أحسن الأحوال).
ويضع المؤلف بين يدي القارئ طريقة مختصرة لقياس سرعته في القراءة، على النحو التالي (علمًا أن القارئ العادي يقرأ بمعدل 250 كلمة في الدقيقة الواحدة):
٭ احسب الكلمات في السطور الستة الأولى.
٭ اقسم العدد على ستة.
٭ اضرب الرقم في عدد سطور الصفحة.
٭ اضرب الناتج في عدد الصفحات التي قرأتها.
٭ احسب الوقت الذي استغرقته القراءة.
٭ اقسم عدد الكلمات على زمن القراءة.
ولتحقق أقصى فاعلية من القراءة السطحية لابد أن يكون الكتاب المراد قراءته واضح الكلمات غير متشابك الصفحات، وأن يكون الجو المحيط بالقارئ هادئاً، وأن يستخدم الإصبع في تتبع الأسطر بدلاً من العينين نظراً لبطئهما وتعلقهما بالجمل أكثر من اللازم. ويقدم المؤلف بعضاً من أساليب التدرب على القراءة السريعة بمتابعة بالإصبع، مثل:
٭ عدم التوقف عند أي نقطة للرجوع إلى ما سبق قراءته.
٭ محاولة امتصاص مجموعة من الكلمات أثناء القراءة عوضاً عن النظر إلى كل كلمة بشكل منفرد.
٭ تجاهل الحروف الموصولة للمعنى كــ(على) و(إلى). وتمييز المعنى من خلال الكلمات فقط.
٭ قراءة الجملة والجملتين والثلاث وأخذ المعنى (أو المعاني) العام.
٭ عدم نطق الكلمات بصوت مسموع لأن اللفظ المحسوس (صوتًا) يعيق تسريع القراءة.
وتزداد نسبة فاعلية القراءة السريعة كلما ألف القارئ الإدراك السريع للكلمات والتراكيب؛ نظرًا لأن القراءة بهذا الاعتبار قراءة بالعقل الذي يحلل العبارات.

التركيز
فقد التركيز من أشهر المشكلات التي تواجه القارئ ويتم علاجه (حسب ما يورده المؤلف) باستخدام بعض المبادئ، وهي:
٭ إيجاد الدافعية نحو القراءة بواسطة التعبير الإيجابي المباشر الذي يجمع بين القول والتصوّر. وذلك باللهج بعبارات: (أنا أستطيع، أنا سأفعل...) وتخيّل النجاح في قراءة الكتاب والانتهاء منه واستيعابه. وكذلك الاستعانة بذكريات سالفة تم تحقيق نجاحات ومكاسب فيها بعد الانتهاء من قراءة وفهم الكتاب.
٭ الاهتمام بالمؤثرات الخارجية كاختيار الإضاءة التي لا تجهد العين ولا ترهقها، والمجلس الذي يريح الجسم، والمكان الهادئ معتدل الحرارة طيب الرائحة. وكذلك المؤثرات الداخلية كالتخلص من الخوف ومعالجة الأرق وتهدئة القلق.
٭ اختيار الكتاب الذي يقع داخل دائرة الاهتمام. فهذا يزيد في تنمية الاختصاص ورفع نسبة الاستيعاب. أما في القراءات التي لا تقع دائرة الاهتمام فيجب استخدام (التحفيز) المادي والمعنوي (أو أحدهما) كالحصول على رتبة أو وظيفة.
٭ الاسترخاء أثناء القراءة. فالاسترخاء له دور في توجيه طاقة القارئ الذهنية إلى ما بين يديه.
٭ تقسيم الكتاب المقروء إلى أجزاء، بحيث يتحقق التدرّج والاستعداد ودفع الضجر. ومن ذلك أن ترسم في الذهن أجزاء الكتاب وأبعاضه المهمة على شكل شجرة، لأن الصور أكثر رسوخًا في الذهن.
٭ تحفيز التركيز بإثارة مجموعة من الأسئلة: ماذا أعرف عن الموضوع؟ ماذا أريد أن أعرف عن الموضوع؟ لماذا أقرأ؟ ما الحقائق الجديدة في النص؟ ما الذي يرمي إليه الكاتب؟ هل هناك ما يؤيد قوله أو يناقضه؟ وغيرها.
٭ اختيار الوقت المناسب لكل كتاب. فالكتب ثقيلة المحتوى لأوقات النشاط وتوقّد الذهن، بينما تكون الكتب الأقل منها لأوقات الخمول.
٭ عدم الخلط بين العلوم في قراءة أكثر من كتاب في آن واحد، حتى لا يتسبب ذلك بانقطاع الربط بين أوائل الكتاب عن أواخره مما يحرم القارئ من تذوق لذة الانتهاء.

المساعدات الخارجية
ويعني بها المؤلف: كل ما يفيد في فهم الكتاب المقروء وتوضيح الملتبس فيه وإزالة الغوامض منه. وتستلزم المساعدات الخارجية إلمام القارئ بطرق الاستفادة منها، بحيث يتوصل إلى ما يحتاج إليه منها بأسرع وقت وأقل جهد. ومن أنواع هذه المساعدات:
٭ الشروح والتعاليق والمستدركات التي تذيل في هامش الصفحات وغيرها (على ألا يرجع القارئ إليها إلا في حال استغلاق الجمل المعاني عليه).
٭ المختصرات والمستخلصات (الجيدة) على الكتاب للتذكير بالمعلومات الهامة فيه. ولا تكون قراءة هذه المختصرات والمستخلصات إلا بعد قراءة الكتاب. لأن الاكتفاء بها (دون الكتاب) يؤدي إلى تسطيح العقل والكسل الذهني. فضلاً عن أن قراءة الكتب الأصلية تفيد في صقل المواهب ومعرفة اصطلاحات العلماء وأساليبهم.
٭ الموسوعات والمعاجم والمراجع ذات الصلة بمادة ومحتوى الكتاب. ويُفضّل أن تكون قريبة في متناول يد القارئ حالما احتاج إليها.
٭ المصادر التي اعتمدها المؤلف في كتابه. فكثير من الأفكار الرئيسية للكتب قد بنيت على ما مصادرها.

كتابة الفوائد
خلافًا لما شاع مؤخراً من المحافظة على صفحات الكتاب (الخاص) من الخطوط والكتابات - يدعو المؤلف إلى كتابة الفوائد المهمة والتنبيهات المستخرجة من الكتاب على حافتي صفحاته (لا بين سطوره)، مشيرًا إلى أن مثل هذه الكتابة معروفًا لدى أواسط العلماء باسم (اللَّحق) وهي التي جعلت لمكتبات العلماء مكانة كبيرة، حيث تحفل الكتب فيها بتعليقاتهم واستدراكاتهم. ويضع المؤلف لهذه التعليقات والاستدراكات شروطًا، منها: ألا يسود الكتاب بنقل المسائل التي يمكن الرجوع إليها في مواقعها، وألا تشوه صفحات الكتاب بكثرة الخطوط والرسوم والاستعاضة عن ذلك بخطوط محددة تحت الجمل المعنية والأقواس، وأن تقيد الأسماء بالشّكل حذرًا من التصحيف والإبهام.
ويقدم المؤلف في ذلك بعض التقنيات، مثل:
٭ وضع نجمة أو أكثر (حسب الأهمية) أمام كل عبارة أو جملة تحمل فائدة أو يلزمها تعليق أو شرح.
٭ وضع نقاط ملونة يحدد القارئ من خلال اللون نوع التعليق والملاحظة.
٭ وضع أرقام الصفحات الأخرى من الكتاب في هامش الصفحة التي يقرؤها، للإشارة إلى وجود علاقة بينها.
٭ تسجيل الأسئلة والأفكار.
٭ التروي قبل كتابة الفوائد حتى يستكمل الفهم.
٭ كتابة الفوائد بعبارة موجزة متكاملة المضمون وبخط واضح، حتى يمكن للقارئ ولغيره الرجوع إليها متى ما شاء.

التأمل
إن القراءة إن كانت خلواً من التأمل والتفكير فالنفع منها هزيل والثمرة منها قليلة. فذلك كالأكل بلا هضم! فالمعيار الذي تعرف منه قيمة الكتاب هو ما يفتحه من نوافذ الفكر. فالكتاب الذي لا يدع قارئه يفكر فيه بعد قراءاته ليس بكتاب قيّم، فالصديق الذي يُنسى بسهولة ليس بصديق حقيقي. وبالمقابل يحذّر المؤلف القارئ من أن يناقض أو يفنّد أو يسلّم بكل ما يقرأ، ومن أن يكون هدفه من القراءة جمعه لما يتحدث ويتناقش فيه بالمجالس، ومن الغفلة عن الاستبصار والاكتشاف.
وينقسم التأمل والتفكير اللذان ينادي بهما المؤلف إلى قسمين:
- تأمل أثناء قراءة الكتاب. ويكون ذلك بتفحص وفهم تراكيب الجمل ومرامي المعاني، والوقوف عما يشكل أكثر من الوقوف عمّا يلفت ويبهر فيها، وربط الأفكار بعضها ببعض، والبحث عما فيها من أسرار. فإن تسبب ذلك للقارئ بانقطاع عن القراءة وتشتت للأفكار فله أن يرجئ الطويل من التأمل بعد أن ينتهي منها، ويرمز لها برمز يعينه على الرجعة إليها.
- تأمل بعد قراءة الكتاب. ويتم ذلك بأن يسأل القارئ نفسه عن مردود قراءته وثمرتها، ومدى استيعابه لما قرأ. والإجابة عن مثل هذه الأسئلة هي الحصيلة العلمية المختصرة التي يجنيها القارئ، والتي قد يخرج عنها مؤلّف مستقل أو اختصار مفيد أو تذييل موضِّح (وهذا يفسّر لنا ما يوجد في كتب الأوائل من مقولات ومباحث مستلة من كتب أخرى من غير عزو لصاحبها).
ويقدم المؤلف إشارات يعدّها مقياساً يمكن للقارئ من خلالها أن يتعرف على مدى فهمه لما قرأه من كتب، وهي:
٭ أن يأتي القارئ بأمثلة وملاحظات على ما يثيره الكتاب.
٭ أن يلخص القارئ عبارات وفقرات من الكتاب بأسلوبه الخاص (مما يخرجه عن نطاق لغة الكاتب وأساليبه).
٭ أن يتمكن من تحديد الفكرة (أو الأفكار) الرئيسية والجزئية التي بنى عليها الكاتب كتابه وأقام سوقه عليها.
٭ أن يمتلك الإجابة عن السؤالين: ما المسائل التي أبدع الكاتب في حلها وبنائها؟ وما المسائل التي أخفق في معالجته؟

النقد
برأي المؤلف فإن القراءة الفعالة لا تقف عند عملية الفهم. فبعض القرّاء يسلّم بكل ما هو مكتوب دون تمحيص وتدقيق، بينما يصرف البعض الآخر همه نحو الثغرات والهفوات حتى لو تكلّف في العثور عليها! وكلا الأمرين ذميم. فالنقد الحقيقي هو الذي يكشف للقارئ مساحات الجمال والجودة في النص، ويضع يده على الإضافات والنقاط الجديدة المبتكرة التي وفّق الكاتب لشرحها على نحو ممتاز. وهو (بالمقابل) يظهر للقارئ أخطاء الكاتب سواء في كليات الأفكار أو في توصيفها وعرضها والحكم عليها.
ومما يعين على رفع كفاءة القارئ النقدية تقييد مواطن الحسن والكمال والقصور والخلل على جزازات ورقية خارجية، أو في مقدمة الكتاب، أو ثناياه (ليستأنس ويستفيد بها الكاتب أو من يقرأ الكتاب بعده)، ثم يعرضها بعد ذلك على من يثق بموسوعية اطلاعه في فن الكتاب، حتى يحصل له عدالة المحاكمة العقلية وحسن التوجيه.
ومن آداب النقد التي يدرجها المؤلف ويدعو إلى التحلي بها:
٭ ألا يكون ديدن القارئ النقد والإكثار منه (خاصة في أول أمره) فلا بد (قبلاً) أن يستقيم له بناء على العلم وتثبت الحجة لديه.
٭ ألا يبدأ بنقد كتاب حتى يفهمه ويستكمل تفسيره، حتى لا يأتي النقد مثقلاً بالانطباعية، لأن الحكم على الشيء فرع من تصوّره.
٭ أن يبنى نقده على أسس صحيحة، بحيث يكون نقدًا محددًا مفصلاً معللاً، لا نقدًا مشاكسًا مدعومًا بالمبالغات ورفع الأصوات.
٭ أن يعتمد على المعلومات التي يقدمها الكتاب (لا غير). ولا يصح الأخذ بالنوايا المفترضة والمتصور وجودها سلفاً عند المؤلف.
ومن المفاتيح المعينة على النقد ما يظهر للقارئ (ويمكن ملاحظته) لدى الكاتب من إطناب ومبالغة، وعجزه المعرفي عن حل المشكلة (أو المشكلات) التي يتصدى لها والقضايا المحيطة بها، وضعف فهمه لاصطلاحات العلماء وعاداتهم في التأليف والبحث، وغياب منطقيته في نسبة الظواهر إلى مسبباتها، وظهور اختلافات بين المقدمات والنتائج، وضعف أمانته العلمية في نقل المعلومات، وسوء توظيفه لما ينقل وتحمليه ما لا يحتمل.

العمل
ينطلق المؤلف من المقولة: (العلم أسّ، والعمل بناء) في دعوته إلى ضرورة ألا يستغرق القارئ بالجوانب التنظيرية دون سواها، وإلى ضرورة تنمية روح التطبيق العملي في حياته حتى لا تكون الأفكار والعلم مجرد ترف وتخمة، وحتى لا يكون من يمتهن الثقافة من أقل الناس عملاً وجهدًا.
إن اتباع القراءة بالعمل يعطي إحساساً للقارئ بجدوى قراءاته وانعكاساتها على واقعه، لاسيما إذ اعتمد المسارعة في التطبيق. وهذا يظهر جليًا في الأمور العملية كالفقه والإدارة. وقد يكون العلم المقروء علماً يقوم في أساسه على التطبيق والعمل، لكنه لا يتأتى لقارئه في أي وقت من الأوقات تطبيقه لوجود مؤثرات خارجة عن كنهه. فهذا يتعامل معه على أنه حقيقة واقعة، ويدار في القلوب وتلهج به الألسن. أما القراءات التي لا تدخل في دائرة الأمور العملية، فإنها تفيد في الإدراك العقلي والتكوين الثقافي وفهم المبهمات.
ولتحقيق أعلى قدر من الاستفادة من الكتب (عمليًا) يضع المؤلف أربع ضوابط للقراءة السليمة:
٭ قراءة كتاب واحد ثلاث مرات أنفع (غالبًا) من قراءة ثلاثة كتب في الموضوع نفسه. بخاصة إذا كان مع القراءة وقفات معاينة وعمق تأمل.
٭ إذا عزمت على قراءة كتاب ما، ثم بدا لك ألا تفعل لأي سبب كان (كأن رأيت أن الفائدة قليلة) فلا تفعل، وإنما عليك الاستمرار. لأن في الاستمرار تعوّد الصبر، ولأنه لا يخلو كتاب من فائدة قد لا تظهر بدءًا.
٭ لا تحدث نفسك وأنت تقرأ في صفحات الكتاب بالعودة إليها مرة أخرى، لأن ذلك سيصرفك عن التركيز إلى التكاسل.
٭ تحرى كتب المتقدمين من أهل العلم في الفنون الجميلة، فإنها لاقت من الاهتمام والعناية ما لم ينله غيرها.
وقبل أن ينهي المؤلف فصول كتابه الخمسة عشر يحذّر مدمني القراءة وعاشقيها من آفتين كثيرًا ما تلحقان بأمثالهم، وهما:
٭ الكبر والاستعلاء والعجب. ومن مظاهر هذه الآفة التقليل من شأن الأشخاص وكتبهم، وتفخيم الأنا، والتعلق بما يصدر عنها من آراء ومقولات، وتخطئة العلماء والاستطالة عليهم، ونسف بعض العلوم على سبيل إعادة تكوينها وصياغتها من جديد.
٭ الكزازة وسوء الخلق. ومن مظاهرها: التعامل السيئ مع الناس ومجانبة الأدب، والحدة في النقد والعبارات، والنزق والقسوة في تقويم الناس والكتب.


السيد . فهد بن صالح الحمود من كتاب قراءه القراءه
 
معرض الكتاب .

اتجهت الى معرض الكتاب قبل صلاه المغرب بقليل . في يوم الجمعه . اخذ مجموعه من الكتب والملاحظات والانطباعات ..
اخذت من الكتب ..
1-التاريخ الامريكي الحديث والمعاصر
2-تاريخ اوربا في العصور الوسطى للدكتور سعيد عاشور
3-كتاب حدثنا الزمان لعائض القرني
4-كتاب الامبراطوريه البيزنطيه وحضارتها
5- اعترافات غايشا .
6-الشيطان والانسه بريم
6-حاج كومبسيلا
7-روايه الشفق لستايفني مايلر
7- قمر جديد لستايفني مايلر
8-خسوف لستايفني مايلر
9- بزوغ الفجر لستايفني مايلر
10 - بائعه الخبز
11- الاخوه كارامازوف
12- كتاب الامير
وقد كلفني هذا حروه ال45 دينار ..

ملاحظات ..

1- الكتب غاليه جدا ولا اعلم لماذا . كتاب عادي تجد سعره 3500 او 4 دينار
2- المنع على مزاج الرقيب . كتب ممنوعه وكتب غير ممنوعه .
3- لاتستطيع مساومه البائع في اول الايام .لكنك تستطيع ذالك في الايام الاخيره من المعرض
4- الحضور كثيف والازدحام يكمن في دور نشر الروايات التافهه ودور قصص الاطفال .
5- التميز كان للمكاتب الاردنيه . فالمحتوى ونوع الطباعه والورق ممتاز .
6- حرصت على الابتعاد عدد من الامتار عن دار الكتاب العربي وتابعها دار الوليد . وللاسف وجدت الازدحام هناك كثيف . والسبب هو الوان الغلاف الزاهيه والعناوين الجذابه بينما كثير الكتب المنشوره من هذه الدار عباره عن قص ولزق وورق خربوطه .
7- كذالك حرصت على الابتعاد عن دور الروايات الكويتيه حيث تشهد ازدحام شبابي
على روايات تافهه وسخيفه وغاليه . واكتفيت بالنظر من بعيد .
8- كذالك لاحظت انعاش في مبيعات الشعر والطبخ والفلك وغيرهم
9- لاحظت ان هناك مجموعه من الناس لايعرفون الكتب اساسا . بل اتوا للاستطلاع والقز وتوابعه..
 

cherry

عضو
اهلا .. زميلي العزيز
مبروك الموضوع الجديد وسامحنا على التاخير على الرد ..

فعلا موضوع يستحق القراءة ولي عودة انشالله اليه ..
 
أعلى