ســوالـف قــارئ

ارحبوو ثم ارحبووو ... :وردة::وردة::وردة:










السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
الله صلي على محمد وعلى ال محمد .
هاهنا نطرح خواطر وسوالف . احداث واستنتاجات . كتب ومجموعات .. :وردة::وردة:
نتشارك جميعا عبر الاراء بدون حرج وخجل .


alhnuf4051067638.jpg

alhnuf8a1d4c0b60.jpg




مجموعه القرني ..



القرني يمتلك اسلوب طرح نادر وجميل . فبكتبه تجد الخلط العجيب بين الايات القرأنيه والاحاديث النبويه والمعلومات العامه .. يمتلك اسلوب خاص جدا حيث يجعل ذهنك دائم التركيز معه.
عن نفسي امتلك مجموعه في مكتبتي خاصه بالقرني . حيث تشمل ابداعته القديمه والجديده . طبعا كتبه الجديده لاتقارن بالقديمه . فالجديده مثل السفينه وحدائق ذات جنه ولاتحزن تصلح للقارئ البسيط بعكس القديمه المتعمقه في العقائد . وتصلح لمتمرس
مجموعه القرني تتمثل بسهوله في مكتبات الكويت . وعن نفسي انصح بقتناء الكتب الجديده منها عن تلك القديمه .
مثل . السفينه . لاتحزن . حدائق ذات جنه . سنابل وقنابل . اشراقات.


روح الهم .


حالما احس اني بضيقه . واني فقدت شي عزيز . واي ظرف كان . اهرع الى كتاب لاتحزن .هذا الكتاب مثل المضاد الحيوي للهم . البعض للاسف قراءه مره واحد فقط . واعتبر انه انتهى منه . لاتحزن وصفه شامله للهم والغم والنكد وباقي الامراض النفسيه .
لطالما جربته في الاوقات الصعبه . وكان خير جليس . الكتاب ابداع متكامل . حيث لاتشعر بالملل ابدا ( اسلوب القرني )
نصيحه اخويه . حالما تشعر بالضيقه والكدر . اتجه لهذه الكتاب خصوصا .حتى لو كنت لا تقرا بالمره . فهو الكتاب الكافي لمن سئل عن الدواء الشافي ..


alhnuf2ec9ce0117.jpg

قبائل غبيه بالفطره


البيئه التي ولدت فيها منفتحه على القبائل والعناصر الاخرى . هناك قبائل او فخوذ بمعنى ادق ربما . تكون مقفوله على نفسها بالكامله . وعرفناهم هاهنا بالمنطقه العاشره وغيره من الاماكن بالكويت .
حيث يكون التفكير تفكير روتيني واحد .حيث تستطيع الان التنبأ بمستقبل الطفل بالمتوسطه والرضيع في المهاد . هذه القبائل او الفخوذ تتشارك الفكر الواحد ويمارسون نفس الفعل . السبب في هذا انه منذ يوم ولدته مايفارق بني عمه .. الذين هم مايفارقونه بدورهم . حيث يلعبون مع بعض في الصغر . يجلسون مع بعض في صفوف المدارس . يلتقون بعض في المجالس . فهذه البئيه تكون مصكره على نفسها بالقفل . فتجد الشاب يعيش روتين ابيه واخوانه بالضبط حيث يستمر بدراسته الغبيه ويطمح ان يكون سلفا في الكليه الفلانيه او العسكر الفلاني مع ابناء عمومته وفي عمر معين يتوظف في مكان محدد ويتزوج وكذالك ينجب .لتستمر دورته الروتينه بالحياه .
طبعا الاختلاط مع العناصر الاخرى يضمن تنوع الفكر . حيث نشأ الاخرين في بيئات اخرى وطبيعه تفكير اخرى . مما يضمن مستقبل اخر .
للاسف بعض هذه القبائل تعتبر مصادقه الاجنبي ( الاخرين ) تهمه خطيره . ولطالما شهدت اطلاق العديد من المسميات عليهم مثل مخاوي . او ردي او غيره من المسميات .
وطالما استمعت من بعض الاصدقاء المصريين والسوريين يتهمون قبائل معينه بالغباء الشديد .فالمشكله هي بانغلاق هذه القبيله او العناصر بانفسها . وليست مشكله وراثيه بالمره ..

وقت فاضي ..


كلنا عندنا وقت فاضي .البعض يستثمره بالبلوت والافلام . اخرين بالنت والسوني . واخرين بالسوالف والحكي الفاضي .
قارن بين لوقت الذي اهدرته في الورق والكلام الفاضي في سنين عمرك . لو انك استثمرته في القراءه والمطالعه . قارنها الان حالا . ماذا تتمنى في اوقاتك الفاضيه . سوالف فاضيه . عن شنو سوى فلان وين راح علان . ولامطالعه في كتاب مفيد وصالح .
وكذالك الحال في المسلسلات والبرنامج التي تستضيف الفنانين فكر في الوقت الذي اضعته على البرامج التافهه . هل تتمنى لو رجع بك الزمن ان تستبدلها بالبرامج المفيده . من حيث مناقشه اشياء دينيه او علميه او تاريخيه .
للاسف العمر يمضي وستجد ان كثير من الاوقات تمضيها على اشياء سخيفه كسوالف تافهه ماتنفعك بكره . وورق ومسلسلات مامنها الا ضياع الوقت .
حتى لو كنت تجد صعوبه في القراءه ستعتاد عليها لاحقا وتتمنى بالفعل لو كان ووقتك الماضي في شي مفيد . وتذكر ان الانسان مسؤل عن العمر فيما امضاه .

المجتمع الكويتي ... جاهل


المجتمع الكويتي بعناصره . البدو والحضر والشيعه اغلبهم للاسف جهله . ولا يفتح كتاب في السنه .تستطيع التبين من ذالك عبر الحديث معهم واستعراض فكرهم . ستجد ان فكرهم ضيق جدا ومحدود . رغم ان الاوقات والاموال متوفره والحمد لله لكن المجتمع الكويتي للاسف جاهل . والثقافه تحتضنها فئه قليله تسسير بها المجتمع كما يسير الراعي الخراف .
دائما ما نقابل بعض المعارف في المجالس والدوواين حيث تجده يتصدر بالحديث . ويفهم كل شي . وينشر معلومات خاطئه جدا . وترى باقي المجلس الجهله يستمعون له باهتمام وانصات وجهل مطبق . وياخذون كلامه على محمل الجد وينشرونه لمن هم اجهل منهم مثل زوجاتهم وابنائهم للاسف

في كل شي .. فاهم .


كنت جالس في ديوانيتنا بعد صلاه الجمعه ربما . حيث الجمعه الاسبوعيه تقليديا .
طرح سؤال من احد الاقارب عن اول خليفه عثماني
ارتفع صوت من احد الاطراف قالا طلعت باشا .ضحكت كثيرا لانه لايوجد خليفه عثماني اسمه طلعت اساسا . لا اعلم ما مصدر هذه المعلومه . لكن ابن عمي يحب التصدر ..
اذا جلست في ديوانيه ستجد ان الجميع يفهمون في كل شي . واكثرهم جهله للاسف لم يقرا كتاب منذ سنه . مصدر معلوماته من ديوانيه اخرى .
في كل شي فاهمين سواء رياضيه ولا قانون ولا تاريخ ولاعقيده ولا سياسه .
في احد المجالس تم تداول مواضيع عن الدائري الثامن وشرعيه سحب جنسيه ياسر حبيب وعن المناطق السكنيه الجديده.اضحكني الحال كثيرا . فاالجميع في الديوانيه يتكلمون في جميع المواضيع والمشكله انهم جميعا جهله وعاميين واقصاهم ثانوي ..
طبعا كثير من الشباب والشابات في المنتدى يمارسون هذا الدور وهم يعلمون او لايعلمون . انصحهم بالتخلص من فوبيا نعرف كل شي . لان الكلام في جهله منقصه ..

كتب التنميه ... الذاتيه ..


جميله جدا كتب التنميه الذاتيه .حيث تستطيع كسب العديد من الاداب والسلوكيات . وفي حال اكثار قراءه تلك الكتب ( في مجتمعنا خمس كتب تكفي ) ستحصل على لقب يعرف يتصرف ويعرف يتفاهم . في كتب التنميه الذاتيه ستجد قيم جميله جدا ومواقف تتصررف على اساسها .
كذالك منها ستجيد فن التحدث والاستماع وجذب قلوب الاخرين والاهم من ذالك تمشيه امورك .
سواء مع مديرك او دكتورك او مدرس ابنك او جارك اوغيره .ستجد انك فنان تصرف وتحصل على ماتريد بالكلام والدبلوماسيه .
من كثر ماقريت كتب تنميه الذات اصبحت احفظ قواعدها واطبقها تلقائيا من غير تفكير . مثلا اذا غالبت اي شخص تظهر ابتسامتي الجميله ( ليست صفراء ) واسارع بترديد كلامي اكون قد حفظته مسبقا .مثل اررحب ثم اررحب والله اني مشتاق لك استريح جمبي وغيره من الكلام الذي يحفر في قلب كليمك الحب الصافي .
وقد ظهرت نتائج ذالك وقد سرتني كثيرا ..
حيث كنا نجلس في احد القهاوي على نافوره الكوت. نحتسي قوارير الكابتشينو ( مانعرف غيره بالعاشره ) وقد وصلت احدى الرسائل لاحد الاصدقاء . فيها جمل مفادها عن الصداقه والصديق ومنها جمله انظر الى صديقك ..كنت هاهنا مشغول بمشاهده النافوره في اعلى مستوياتها . ضحك احد الاصدقاء وقال لي ( عيوننا كلها راحت صوبك ) هنا احسست بالفعل ان الكتب خير ناصح وجليس ..

كلمه . . مثقف


عند الاصدقاء . وهم والعائله في المرتبه رقم واحد عندي يطلق علي لقب مثقف القروب او الفاهم ..طبعا اكره هذا اللقب وافضل لقب مطلع او قارئ عليه . لا اعلم لماذا اكرهه لكنه يسبب لي عقده ويحسسني اني وصلت لمرحله بعيده جدا .
في مجتمعنا لا يوجد مثقفون كثر . والقله المثقفه تكون منعزله بالكامل او في مراكز القرار . او يتصدرون المجالس بالحكي والكلام . تجد الانظار تتجه اليهم دائما واليهم الرئاسه والتصدر في الصدور . كذالك تجد ان القياده دوما محصوره في المثقف . لا يحتاج التثقف الا وقت كثير او اموال وفيره . ولاتستطيع في ليله وضحاها ان تصبح مثقف عبر حبه طبيه ..
هناك طريقه بسيطه وسريعه لكي تصبح مثقف في اسرع وقت . عليك تخصيص ساعتين من يومك . سواء قبل النوم او بعده مباشره . تستقطعها من وقتك يوميا .ولمده ثلاث شهور .سترى بالفعل ان لسانك اصبح طلقا ومعلوماتك وافره . الدعوه بسيطه لكن تبيلها رجال صامل .. فهل ستنضم الى الركب الان ام تقضي اوقاتك في مجالس الغيبه والبلوت ..؟؟

نعم الأنيس إذا خلوت كتابُ تلهو به إن ملك الأحبابُ

لا مفشياً سراً إذا استودعتهُ وتنال منهُ حكمة وصوابُ

كتاب خاص جدا ..


هو تقريبا اول كتاب علمني الاداب والسلوكيات التي تضعك في الطريق السريع للقلوب . الكتاب وواضح جدا . ليس بمترجم بل بلسان عربي . يحتوي على القصه والايه والحديث .كتاب جميل جدا يحتوي على مواقف تسهل عليك الفهم .شخصيا قراءه ربما 6 او 7 مرات . كتاب استمتع بحياتك للدكتور محمد العريفي سعره دينار ونص.. جرب قراءته فلن ياخذ منك اكثر من اسبوع . لكن بشرط التطبيق وستجد ان شخصيتك تغيرت الف مره .. وستجد انك ستلجى له كلما ساءت اخلاقك واحتجت للتجديد ..

كلام .. هواجر


في قبيلتي العزيزه الكثير من المطلعين . عن نفسي نشأت في بيئيه مطلعه للغايه فاعمامي مابين برفسور بالجامعه ومعلم بالمدرسه . رغم انهم جميعا مطلعين الا ان هناك شي جميل لازال عالق . الا هي نغمه الحديث او اللهجه ذاتها .عن نفسي متعه كبيره جدا ان استمتع بتغمه حديث هاجري او جنوبي بشكل خاص . حيث تتناغم اللهجه مع النغمه . لتخرج لهجه خاصه جدا ..

كتب سمعيه ..


البعض منا لايجد له وقت للقراءه والاطلاع الكافيين . هناك حل جميل جدا . حيث توجد هناك البومات سمعيه على سي دي وشريط مسجل تتناول موضوعات متنوعه مثل التاريخ او الدين او التنميه الذاتيه ومجالات اخرى .
بالطبع جمييعا نستخدم السياره بشكل يومي في الذهاب للعمل والجامعه وغيره . الكثير مننا للاسف يستغل وقته في سماع الاغاني . فكر فيها هل ستستفيد شي بالسماع للاغاني . ستسمع الاغنيه لسنه او اثنتين وتنساها وتصبح من الاوقات الضائعه في حياتك . بالاضافه الا الاثام والذنوب .
مارأيك لو استمتع الى البوم يتناول سيره النبي صلى الله عليهم وسلم وسير الانبياء عليهم الصلاه والسلام . وسير الخلفاء الراشدين . واشرطه عن الدوله الامويه والعباسيه والعثمانيه والاندلسيه والتاريخ العربي ..
وهناك ايضا اشرطه مفيده في الدين والفتاوى والعقائد . واخرى ايضا في تنميه الذات والشخصيه لدكاتره متخصصين . حتى استمتع في حياتك موجود في شريط ..
فكر كم ستسثمر وقتك بالصلاح والعلوم . ستصبح لديك معلومات جميله جدا عن الانبياء والدول والدين . وكذالك ستتجنب الذنوب والمعاصي وضياع الوقت ..
انضحك بالاشرطه السمعيه للدكتور احمد يوسف الدعيج .
ولديه البومات عن تاريخ العرب وتاريخ الدول الاسلاميه { امويه . عباسيه . اندلسيه . عثمانيه. صليبيه }
كذالك الدكتور طارق السويدان . وكذالك شيوخ الدين ودكاتره التنميه الذاتيه وتستطيع شرائها عبر المكتبات السلاميه والعاديه .

طالب واعي


منذ الصغر تقريبا وانا مطلع على الكتب . اذكر اني قرأت في الصف الثاني ثانوي ( العاشر ) كتاب صيد الخاطر . ولكتاب صعب لما يحتويه من الفاظ ومفردات خصوصا على طالب في عمري . وكنت مميز عن غيري من الطلاب فحصه التعبير لا احد يفوقني بالتحدث والكلام . اذكر في حصه التعبير ( لغه عربيه ) وقفت للتحدث عن الاسلام والفتح الذي وصل لجنوب فرنسا وسويسرا . طبعا الاسلوب كان اسلوب ادبي خالص . وقد اندهش معلم اللغه العربيه مني ومن يومه وانا وهو اصدقاء . لكني الذي ادهشني عندي مناقشه التعبير معه . قال لزملائي ( شفتوا زميلكم جاي تعبير عن سويسرا .. بتعرفوها . دي جمب روسيا ) هنا اصبت بصدمه فسويسرا بقلب اوربا وروسيا في اقصى الشرق . لكن مشيناها هالمره عشانه .

الاوقات الصباحيه .


لكل منا وقت يكون في اعلى مستويات مزاجه . ويكون التقديم والفهم لديه في مستوى عالي جدا . عن نفسي واظن معظم الناس هو الوقت الصباحي بعد شروق الشمس . حيث هذا الوقت هو اصلح وقت للاطلاع والتثقف لمن لديه اجازه او وقت فاضي . مع توفر المقومات من هدوء وشاي احمر . سيصبح الاستعياب لديه عالي جدا . وسيكون قد ضرب عصفورين بحجر ..

شاي ..منعنع .


الشاي مفيد جدا وهو يساهم في رفع مستويات التركيز والاستعياب ايضا . لا يوجد مثيل من قعده الصبح في الديوانيه او الحوش او المزرعه . حيث تقرا كتاب وتشرب الشاي المنعنع او تشرب حليب الكرك (كرنيشن ) ستشعر بالمتعه بالفعل وتعيش اجواء خاصه جدا . يمكنك استبدال الشاي ايضا بكبتشينوا او نسكافيه . المهم ان تستمع بوقتك عبر الاطلاع وكوب من القهوه او الشاي .
جرب قومه الصبح والجلوس في الاجواء الشتويه البارده سواء في المزرعه او المخيم . مع كوب من الشاي او القهوه . ستشكرني بالفعل وتقول سالم قالي .

alhnuf777166c8be.jpg

alhnuf021dbf92c0.jpg

alhnuf89c432823f.jpg


.. توماس مور ..


هو توماس مور من مواليد 1478وهو مؤلف وعالم انكليزي . مثقف جدا ونموذج للانسان المطلع .الف كتاب اليوطوبيا الذي رأى فيه العالم حسب نظرته ولديه الكثير من الكتب . التزم توماس مور بمادئه حتى اللحظه الاخيره . عمل كان مستشار للملك هنري الثامن وكان وزير العدل . عارض زواج الملك من ان بولين لاختلافها مع مبادئ دينيه . وقد اعدم في ساحه لندن وندم الملك هنري الثامن كثيرا على فعلته .. كم منا يعرفه ..؟

شاليه .. ومخيم .


موسم المخيمات اتى علينا في هذه الفتره . القراءه في المخيمات في الجوء الجميل وتوفر الشاي المغلي على الحطب .. حيث الجلسه الجميله من بعد شروق الشمس .القراءه في هذا الجو وفي هذا الزمن رائعه وتشعرك بالسعاده . يمكنك تجريب الفتره الصباحيه في المخيم .
ستجد تناغم بين دماغك والجو واستكانه الشاي وبالطبع كتابك ..

حديث .. اخر


لنا جلساء ما نمل حديثهــم ألباء مأمومون غيباً ومشهداً
يفيدوننا من علمهم علم ما مضى وعقلاً وتأديباً ورأياً مســدداً
فلا فتنة تخشى ولاسوء عشــرة وإن قلت أحياء فلست مفنـداً
فإن قلت أموات فما أنت كاذب ولا نتقي منهم لساناً ولا يـداً
كما قال آخر:
لمحبرة تجالسني نهـــاري أحب إلي من أنس الصديق
ورزمة كاغد في البيت عندي أحب إلي من عطر الدقيق
ولطمة عالم في الخد مـــني ألذ لدي من شرب الرحيق
وقال آخر:
نعم المؤانس والجليس كتاب تخلو به إن خانك الأصحاب
لا مفشياً سرًّا ولا متكـدراً وتفاد منه حكمة وصواب
ويقول أحدهم في وصف أهمية الكتب:
أجلّ مصائب الرجل العليم مصائبه بأسفار العلــوم
إذا فقُد الكتاب فذاك خطب عظيم قد يجل عن العميـم
وكم قد مات من أسف عليها أناس في الحديث وفي القديم
وقيل لبعضهم أما تستوحش؟ قال: يستوحش من معه الأنس كله؟ قيل وما الأنس؟ قال: الكتب.


أعز مكان في الدنيا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب


اتمنى ان لا اكون قد اطلت عليكم
اوحي لي بالفكره الزميل العزيز الهداد

الموضوع اهداء الى روح ريتشارد سايفر .

الموضوع احبائي يعتمد على تفاعلكم الكريم ومشاركتك الهادفه . ولاتعلمون ماذا تعني لي مشاركاتكم الجميله .

هناك تكلمه باذن الله عبر خواطر وسوالف بسيطه . نتناول فيها جميعا الموضوعات المعاصره والاستنتاجات كذالك نتناول الاراء عن الكتب والمجموعات ..
وانا بنتظاركم احبتي .

:وردة::وردة:سالم :وردة::وردة:
 

فوائد القراءة والاطلاع
1- طرد الوسواس والهم والحزن
2- اجتناب الخوض في الباطل
3- الاشتغال عن البطالين وأهل العطالة
4- فتق اللسان وتدريبُ على الكلام والبعد عن اللحن والتحلي بالبلاغة والفصاحة
5- تنمية العقل وتجويد الذهن وتصفية الخاطر
6- غزارة العلم وكثرة المحفوظ والمفهوم
7- الاستفادة من تجارب الناس وحكم الحكماء واستنباط العلماء
8- إيجاد الملكة الهاضمة للعلوم والمطالعة على الثقافات الواعية لدورها في الحياة
9- زيادة الإيمان خاصةً في قراءة كتب أهل الإسلام , فإن الكتاب من أعظم الوعاظ , ومن اجل الزاجرين, ومن اكبر الناهين, ومن احكم الآمرين.
10- راحةُ للذهن من التشتت وللقلب من التشرذم , وللوقت من الضياع.
11- الرسوخ في فهم الكلمة, وصياغة المادة ومقصود العبارة , ومدلول الجملة , ومعرفة أسرار الحكمة.
من كتاب لاتحزن ..
 

متأمل

عضو ذهبي
من كانت تلك الثقافه من طابعه فمتصفحه يستحق المتابعه
تقبل تواجدى الخفيف
وشكرا لك
:وردة:​
 
من كانت تلك الثقافه من طابعه فمتصفحه يستحق المتابعه

تقبل تواجدى الخفيف
وشكرا لك

:وردة:​

مكانكم في القلوب قبل مقله العين ..
اسعتدني وافرحتني بمرورك . لا تعلم كم يعني لي هذا المرور ..
اتمنى ان تكون قد استمتعت ..:وردة::وردة:
 

Way one

عضو مخضرم
حديثك ذو شجون ..
ويثير مساحات فى النفس منغلغة ذاتيا ..
وكأنك من استطاع تحريكها ..
.. عسى يسعفنى المجال لاكتب تناولا يليق بتحريكك الرشيق لحروف الضاد ..
.. عزيزى .. الله يوفقك دائما وابدا انت ومن يقرأ ..
 

ساره محمد20

عضو فعال
السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يروق لي جدا سوالف قارئ فأنا لست مجرد قارئه بل مدمنه بها فهي غذاء لعقلي..


الجاحظ


هو من زرع بي هواية القراءه حيث بدأت به وكنت لا اقرأ له في وقت فراغ بل بوقت اساسي

لانه لا يعتبر تسلية انما علوم متعدده جمعها لنا الجاحظ بكتابه البخــلاء لقد جذبني بروحه

المتطايره بين احرف ماكتبه و صور لي في مخيلتي جميع المواقف التي ذكرها بكتابه البخلاء

و عايشت الكتاب بطريقة سرده لأسرار من ذكرهم بكتابه و كانت هناك خفايا تسرع لتختبئ

وسرعان ما اكشفها بالصفحه التاليه و جعلني اتزايد بالفضول كلما اندمجت بقرائتي له حقا

اذهلني بروحه الفكاهيه و حرص على ان يكون واقعيا بما يكتب و ذكر امور نفسيه دقيقه

وواضحه لدرجه وانت تقرأ تحس بما يحصل ويأثر عليك ويحيك بأجواء متقلبه غير مستقره

يجعلك تشعر بانك ابغضت ووصلت لكره بعض الاشخاص الذين ذكر أسرارهم وفضائحهم

واطباعهم ونفسياتهم واحوالهم الاجتماعيه ولكن سرعان ما يصحح ذلك بجمله او فقره

يمحي اثر البغض والكره ويغير الفكره لديك ..

كان اسلوب الجاحظ جدا بسيط وطبيعي وسهل لتفهمه دون التوقف للتمعن به , كان أدبي

جدا لابعد الحدود , عندما كان بحوزتي كتابه وبعد الانتهاء من قرائته اغلقت الكتاب فنظرت اليه

شعرت وكأن موسوعه بين يدي لانه ذكر جوانب عديده مفيده جدا اجتماعيه نفسيه علميه و

تاريخيه و جغرافيه لم يترك شي الا وذكره سرد اسماء معروفه على اشهر من علم وذكر اماكن

جغرافيه لم اكن اعرفها من قبل وايضا ابيات الشعر تلازمه بكتابه البخلاء ابياتا نادره ومفيده.

كان الجاحظ ممن لا يسيء للبخلاء بالرغم من ان البخل عاده وطبع سيء الا انه حولها الى

طيبه وخفة دم واقتصاد بدلا من البخل وذكر تصرفاتهم ببساطه ولم يبالغ او يجرح باحد فقد

كان انتقاده بارع جدا وفيه نوع من السخريه لكن سخريه من نوع خاص كان يمتاز بها الجاحظ.

اما انا استلزمت قرائته بآخر الليل حتى يكون من حولي في نوم عميق ولا اقلق من مقاطعتي

للقراءه الى ان يداعبني النوم حتى يغلبني واستسلم له و ارقد مبتسمه لمواقف الجاحظ

الهزليه , وصباحا و حان وقت طلب العلم استيقض على تنبيه مزعج متخوفه من التاخير لكن

خوفي واستعجالي لم يلهوني وينسوني كتاب البخلاء للجاحظ جعلته يرافقني في دربي

لاتسلى لمدة ربع ساعه وهي مسافة الطريق لمكان طلب علمي حينها اكون اصبحت على

فقرات مضحكه ترسم الابتسامه على وجهي وتجعلني اتصبر الى ان يحل الليل كي اعود له

متلهفه لانهاء البخلاء , سوالف قرائتي لكتاب الجاحظ سعيده وممتعه لذلك ذكرتها متمنيه بأن

اكون ولدت الشغف لديكم حتى تسعو لقرائته واتمنى بأن تعجبكم سالفتي المختصره مع كتاب

البخلاء للجاحظ.

أطيب و أسعد الاوقــات


ساره :وردة:
 

الهداد

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيـم ،
أما بعد ،
الأخ : سـالم الهـاجري

لك مني أطيب التحيات ومنها تحيه خاصه إليك يا الضيغمي ، شـكرا جـزيلا لذكر اسمي في موضوعك وإنه لشـرف كبير لي ووسامـاً يا أخي العزيز .. وإنها لفـكره تليـق بك كـقارئ ، مطـلع ، مثقف تقرأ في شتى المجالات مما يمنحـنا الشرف لنـقرأ مدوناتك الثقافيه والتي منها نستفـيد. مـا تفعـله إنه لعـمل جبـار يستحق كل التقدير والثنـاء عليـه لإفادة أعضـاء المنتدى وهـذا العـشــم فيـك.
ولـو تسمـح لي سأشاركك وسأدون بعض مما قرأته لاحقا مما تمركز في قلبي و فؤادي . ومن ذا الذي لا يشاركك في موضوع كـهذا موضوع رائـع ومفيـد لأبعد الحـدود.

وشكرا لك
والسلام ختـام

تقبل خالص إنسانيـتي
 
حديثك ذو شجون ..
ويثير مساحات فى النفس منغلغة ذاتيا ..
وكأنك من استطاع تحريكها ..
.. عسى يسعفنى المجال لاكتب تناولا يليق بتحريكك الرشيق لحروف الضاد ..
.. عزيزى .. الله يوفقك دائما وابدا انت ومن يقرأ ..
على احد ما ان يفتح تلك المجالات ليعيد تجديدها .. فالقراءه جزء اساسي من حياه الانسان وليست ترف فكري ..
ووفقك الله لما يحب ويرضى . واسعدتني بالفعل مرورك الكريم :وردة::وردة:
 
بسم الله الرحمن الرحيـم ،
أما بعد ،
الأخ : سـالم الهـاجري

لك مني أطيب التحيات ومنها تحيه خاصه إليك يا الضيغمي ، شـكرا جـزيلا لذكر اسمي في موضوعك وإنه لشـرف كبير لي ووسامـاً يا أخي العزيز .. وإنها لفـكره تليـق بك كـقارئ ، مطـلع ، مثقف تقرأ في شتى المجالات مما يمنحـنا الشرف لنـقرأ مدوناتك الثقافيه والتي منها نستفـيد. مـا تفعـله إنه لعـمل جبـار يستحق كل التقدير والثنـاء عليـه لإفادة أعضـاء المنتدى وهـذا العـشــم فيـك.
ولـو تسمـح لي سأشاركك وسأدون بعض مما قرأته لاحقا مما تمركز في قلبي و فؤادي . ومن ذا الذي لا يشاركك في موضوع كـهذا موضوع رائـع ومفيـد لأبعد الحـدود.

وشكرا لك
والسلام ختـام

تقبل خالص إنسانيـتي
مرحبا بالاخ العزيز على قلبي الهداد ..
الموضوع لولاك لما راى النور اصلا . فذكر فكرتك شي اساسي ..
انا بنتظار مساهماتك الرائعه ..
تحيه طيبه لك :وردة::وردة:
 


ساره :وردة:

مرحبا بالزميله والاخت العزيزه ساره ..
املك كتاب الجاحظ في مكتبتي . لكني لم اقرأ منه جزء واحد .
قرأته مره واحده فقط . ووجدت معانيه صعبه واصابتني منه حاله نفور ..
يبدو انك وصلت لمستوى بعيد جدا ومتعمق في اللغه العربيه .وهذا دليل على سعه اطلاعك العميقه ..
نحن بنتظار باقي المساهمات منك .. :وردة:
 

ساره محمد20

عضو فعال
مرحبا بالزميله والاخت العزيزه ساره ..
املك كتاب الجاحظ في مكتبتي . لكني لم اقرأ منه جزء واحد .
قرأته مره واحده فقط . ووجدت معانيه صعبه واصابتني منه حاله نفور ..
يبدو انك وصلت لمستوى بعيد جدا ومتعمق في اللغه العربيه .وهذا دليل على سعه اطلاعك العميقه ..
نحن بنتظار باقي المساهمات منك .. :وردة:


مرحبــا بك زميــلي و أخي سالـم الهاجـري

حقـا كتابه يحتوي على العديد من المفردات لكـن لم اره بتلك الصعوبه ولا أنكــر بأنـي

جهلت معـاني كثيره منه لكن هناك طرق عديده لتفسيره و توضيح المعنى المــراد

موضعــك جدا مميــز و يـروق لي كثيـرا وسـوف اسعى للمساهمه معكم دائمــا

تقبـل مــروري

دُمـــت بــود و محبــه

سـاره :وردة:
 

Way one

عضو مخضرم
على احد ما ان يفتح تلك المجالات ليعيد تجديدها .. فالقراءه جزء اساسي من حياه الانسان وليست ترف فكري ..
ووفقك الله لما يحب ويرضى . واسعدتني بالفعل مرورك الكريم :وردة::وردة:

الله يطول عمرك ومن يقرأ على الطاعة ..
 

بيان

عضو بلاتيني
جميل ان تكون قاريء والاجمل ان تقرآ لقاريء

تحياتي لك وكتاب لا تحزن اوقفت قرائته لانتي من كتاب الاديب المغربي الظاهر بن جلون تلك العتمه الباهره

 

كيان عقل

عضو مميز
كتبك تستحق القراءة وسوالف تستحق منا الإصغاء.......
ولكن ماذا عن إعدادك لقائمتك الخاصة لمعرض الكتاب القريب جدا 13-1-2010 .....؟!!

وتحياتي لك ولقلمك صديقي الهاجري....
 

@Noura@

عضو مخضرم
ما شاء الله ..رب بارك الله فيما وهبه من نعمة الحب للقراءة فإنها والله هبة عظيمة ..

مكتبة عامرة ومتنوعة في أهدافها ومضمونها ...

وجميعها تؤكّد ضرورة التواجد في " سوالف قارئ "


تسجيل متابعة وأحييك :إستحسان:
 
أعلى