من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إذا أردنا أن نكون حياديين بالنسبة لسيدنا على بن أبي طالب فهو أعلى منزلة من الصحابة ، فالحديث يمتدحه ليس فقط كمجاهد ولكن كشخص مثالي وبعلمه وفقهه ، حتى إن أبا بكر وعمر دائماً يسألانه عما يشكل عليهما ولا يعرفان إجابته ، فكيف تكون مرتبتهما أعلى من مرتبته ؟.



الحمد لله

لا شك أن الصحابي الجليل على بن أبي طالب رضي الله عنه كان من أعقل الناس وأحزمهم ، وقد اشتهر بالشجاعة والإقدام، وهو أول من أسلم من الصبيان ، ثم لازم النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ، وعند خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة بصحبة أبي بكر رضي الله عنه خلَفه فنام على فراشه ، ومن مناقبه رضي الله عنه ما ثبت عن سهل بن سعد رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم خيبر : ( لأعطين الراية رجلا يفتح الله على يديه ، فقاموا يرجون لذلك أيهم يعطى ، فغدوا وكلهم يرجو أن يعطى ، فقال : أين علي ؟ فقيل يشتكي عينيه ، فأمر فدعي له ، فبصق في عينيه فبرأ مكانه حتى كأنه لم يكن به شيء ) رواه البخاري 2942 ، ومسلم 2406 .
وكما أن لعلي رضي الله عنه فضائل ومناقب ، فلغيره من الصحابة رضوان الله عليهم فضائل أخرى ومناقب ، فمن مناقب أبي بكر رضي الله عنه ما ثبت عن أبي سعيد الخدري قال : ( خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله فبكى أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فقلت في نفسي ما يبكي هذا الشيخ ، إن يكن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو العبد ، وكان أبو بكر أعلمنا ، قال : يا أبا بكر ، لا تبك ، إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ، ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر ) رواه البخاري 466 ، ومسلم 2382 .
ومن مناقبه صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة ، كما قال تعالى { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم } التوبة / 40 .
ومنها ما ثبت عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل ، قال : ( فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال عائشة ، فقلت من الرجال فقال : أبوها ، قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر بن الخطاب ، فعد رجالا ) رواه البخاري 3662 ، ومسلم 2384
ومن مناقبه أن النبي صلى الله عليه وسلم استخلفه في آخر حياته للصلاة بالناس في مرض موته صلى الله عليه وسلم ، وشدد على من اعترض عليه وقال : ( مروا أبا بكر فليصل بالناس ) رواه البخاري 683 ، ومسلم 418
ومن مناقبه ما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال : ( اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان ) رواه البخاري 3675 ، وغير ذلك .
أما عمر بن الخطاب رضي الله عنه فله مناقب وفضائل ثابتة أيضا ، فمن ذلك ما ثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص ، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما دون ذلك ، وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ، قالوا فما أولت ذلك يا رسول الله قال الدين ) رواه البخاري 23 ، ومسلم 2390
ومن ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم ) رواه البخاري 82 ، ومسلم 2391
ومنه ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : ( قد كان في الأمم قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم ) رواه مسلم 2398
إلى غير ذلك من الأدلة الدالة على فضائل الصحابة رضوان الله عليهم ومناقبهم ، إلا أن تفضيل بعضهم على بعض وارد عقلا وثابت شرعا ، وليس ذلك بالتشهي أو الهوى ، وإنما مرد ذلك إلى الشرع ، كما قال تعالى { وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون } القصص / 68 .
ولنرجع إلى الأدلة الشرعية التي تبين مراتب الصحابة رضوان الله عليهم ومنازلهم ، فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : " كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم " رواه البخاري 3655 ، وفي رواية قال : " كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم " البخاري 3697
فهذه شهادة الصحابة كلهم ينقلها عبد الله بن عمر على تفضيل أبي بكر رضي الله عنه على سائر الصحابة ، ثم تفضيل عمر رضي الله عنه بعده ، ثم عثمان .
ولندع المجال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - نفسه ليدلي بشهادته ، فعن محمد بن الحنفية - وهو ابن علي بن أبي طالب - قال : ( قلت لأبي أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أبو بكر ، قلت ثم من ؟ قال : ثم عمر ، وخشيت أن يقول عثمان ، قلت ثم أنت ؟ قال : ما أنا إلا رجل من المسلمين ) رواه البخاري 3671
وقد روي عن علي رضي الله عنه أنه قال : " لا أوتي بأحد يفضلني على أبي بكر وعمر إلا ضربته حد المفتري " ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وقد تواتر عنه أنه كان يقول على منبر الكوفة خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر روى ذلك عنه من أكثر من ثمانين وجها ورواه البخاري وغيره ولهذا كانت الشيعة المتقدمون كلهم متفقين على تفضيل أبي بكر وعمر كما ذكر ذلك غير واحد " منهاج السنة 1 / 308
وعن أبي جحيفة : " أن عليا رضي الله عنه صعد المنبر ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ، والثاني عمر رضي الله عنه ، وقال يجعل الله تعالى الخير حيث أحب " رواه الإمام أحمد في مسنده 839 ، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : " إسناده قوي "
فهذه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وآثار الصحابة رضي الله عنهم كلها شاهدة على عقيدة أهل السنة والجماعة والتي لا خلاف بينهم عليها ، أن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم عمر رضي الله عن الصحابة أجمعين .
أما كون أبي بكر وعمر يسألان عليا دائما ولا يعرفان ، فلم يثبت هذا في أثر مطلقا ، بل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأن يصلي أبو بكر رضي الله عنه بالناس في مرض موته ، ولا يستخلف النبي صلى الله عليه وسلم إلا عالما بأحكام الصلاة ، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ولى أبا بكر رضي الله عنه على الحج قبل حجة الوداع ، ولا يولي النبي صلى الله عليه وسلم رجلا على هذا المقام إلا وهو أعلمهم به ، بل ثبت أن عليا تعلم بعض الأحاديث من أبي بكر رضي الله عنهما عن بعض المسائل ، فعن أسماء بن الحكم الفزاري قال : " سمعت عليا يقول : إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به ، وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته ، وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ، ثم قرأ هذه الآية { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم } إلى آخر الآية ) رواه الترمذي 406 ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى الترمذي (3682) عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (2908) .
وقد سبق قول النبي صلى الله عليه وسلم في عمر : ( قد كان في الأمم قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم )
فالحاصل أن اعتقاد أهل السنة والجماعة ، والذي أجمعوا عليه ، أن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهم أجمعين .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لم يقل أحد من علماء المسلمين المعتبرين : إن عليا أعلم وأفقه من أبي بكر وعمر بل ولا من أبي بكر وحده ، ومدعي الإجماع على ذلك من أجهل الناس وأكذبهم ، بل ذكر غير واحد من العلماء إجماع العلماء على أن أبا بكر الصديق أعلم من علي ، منهم الإمام منصور بن عبد الجبار السمعاني المروذي ، أحد أئمة السنة من أصحاب الشافعي ذكر في كتابه : " تقويم الأدلة على الإمام " إجماع علماء السنة على أن أبا بكر أعلم من علي ، وما علمت أحدا من الأئمة المشهورين ينازع في ذلك ، وكيف وأبو بكر الصديق كان بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم يفتي ويأمر وينهي ويقضي ويخطب كما كان يفعل ذلك إذا خرج هو وأبو بكر يدعو الناس إلى الإسلام ولما هاجرا جميعا ويوم حنين وغير ذلك من المشاهد والنبي صلى الله عليه وسلم ساكت يقره على ذلك ويرضى بما يقول ولم تكن هذه المرتبة لغيره .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم في مشاورته لأهل العلم والفقه والرأي من أصحابه : يقدم في الشورى أبا بكر وعمر فهما اللذان يتقدمان في الكلام والعلم بحضرة الرسول عليه السلام على سائر أصحابه ، مثل قصة مشاورته في أسرى بدر ، فأول من تكلم في ذلك أبو بكر وعمر ، وكذلك غير ذلك ………. وفي صحيح مسلم أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا معه في سفر فقال : ( إن يطع القوم أبا بكر وعمر يرشدوا ) ، وقد ثبت عن ابن عباس : أنه كان يفتي من كتاب الله ، فإن لم يجد فبما سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يجد أفتى بقول أبي بكر وعمر ، ولم يكن يفعل ذلك بعثمان وعلي ، وابن عباس حبر الأمة وأعلم الصحابة وأفقههم في زمانه ، وهو يفتي بقول أبي بكر وعمر مقدما لقولهما على قول غيرهما من الصحابة . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل " .
مجموع الفتاوى 4 / 398
من موقع الاسلام سؤال وجواب باشراف الشيخ محمد بن صالح المنجد
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
رواية واحدة تثبت ان الامام علي عليه السلام اعلم من ابي بكر وعمر ناهيك عن الروايات الاخرى .

[FONT=Arial (Arabic)]
صحيح البخاري - تفسير القرآن - قول ما ننسخ من آية..... - رقم الحديث : ( 4121 )
- ‏حدثنا ‏عمرو بن علي ‏حدثنا ‏يحيى ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏أقرؤنا ‏ ‏أبي ‏ ‏وأقضانا ‏ ‏علي ‏ ‏وإنا لندع من قول ‏ ‏أبي ‏وذاك أن ‏ ‏أبيا ‏يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله ‏[FONT=Arial (Arabic)](ص)
‏وقد قال الله تعالى ‏ ‏ما ننسخ من آية أو ننسها ‏.


وبما ان هو اقضاهم عليه السلام فهو حتما اعلم . وايضا هل في يوم من الايام احتاج الامام علي عليه السلام للشيخين في مسائل العلم ؟
[/FONT]
[/FONT]
 
بإختصار وبدون الدخول في جدال عقيم على ما نقلته:

هل أمرنا الله بذكر أبي بكر وعمر مع النبي في خمس صلوات باليوم, أم أمرنا بذكر أل محمد ومنهم عليا مع النبي في الصلاة؟

وهل اذا ذكرت أبي بكر وعمر مع النبي في الصلاة تصح صلاتك أم تبطل؟

وهل اذا لم تذكر أل محمد مع النبي ومنهم عليا تصح صلاتك أم تبطل؟

الجواب يعطيك من هو الأكرم والأفضل عند الله,
 
رواية واحدة تثبت ان الامام علي عليه السلام اعلم من ابي بكر وعمر ناهيك عن الروايات الاخرى .


[FONT=Arial (Arabic)]صحيح البخاري - تفسير القرآن - قول ما ننسخ من آية..... - رقم الحديث : ( 4121 )


[FONT=Arial (Arabic)]- ‏حدثنا ‏عمرو بن علي ‏حدثنا ‏يحيى ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏أقرؤنا ‏ ‏أبي ‏ ‏وأقضانا ‏ ‏علي ‏ ‏وإنا لندع من قول ‏ ‏أبي ‏وذاك أن ‏ ‏أبيا ‏يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله ‏[FONT=Arial (Arabic)](ص)[/FONT] ‏وقد قال الله تعالى ‏ ‏ما ننسخ من آية أو ننسها ‏.



وبما ان هو اقضاهم عليه السلام فهو حتما اعلم . وايضا هل في يوم من الايام احتاج الامام علي عليه السلام للشيخين في مسائل العلم ؟
[/FONT]
[/FONT]
ومن منا ينكر علم علي رضي الله عنه وفقهه وما ذكره اهل العلم في الكتب من فضائل ومناقب
انما اردت ان اعرض ماله وما لغيره من الصحابة ومنهم ابو بكر وعمر رضي الله عنهم
ولا انا من الذين يتكلمون بالفاضل والمفضول واذا سألت اي الصحابة لن يزكي نفسه
لكن هذه شواهد نحاول نحن المتاخرين ان نسردها على سبيل العلم والتوفيق
والدعوه لكلمة سواء
ويكفينا كلام علي بن ابي طالب في فضل ابو بكر وعمر عليه
وكلام غيره لا يعنينا فهل نصدق اسد الله الغالب ام المتاخرين المغالين
ثم القضاء كان في كثير من الصحابه والفقه كذلك بل هي مدارس نثق بها
لانهم اول من صدق وامن وهم اعلم بالدين من غيرهم وانا بلغوا بالعلم عنان السماء
انتهى.
 
بإختصار وبدون الدخول في جدال عقيم على ما نقلته:

هل أمرنا الله بذكر أبي بكر وعمر مع النبي في خمس صلوات باليوم, أم أمرنا بذكر أل محمد ومنهم عليا مع النبي في الصلاة؟

وهل اذا ذكرت أبي بكر وعمر مع النبي في الصلاة تصح صلاتك أم تبطل؟

وهل اذا لم تذكر أل محمد مع النبي ومنهم عليا تصح صلاتك أم تبطل؟

الجواب يعطيك من هو الأكرم والأفضل عند الله,
فهمك قاصر وردك عاثر
فمن العلم ان ترد على السؤال بجواب وليس بسؤال
ثم من انكر اهل البيت وفضلهم اللهم انا نحبهم ونتقرب اليك بحبهم
ثم ال البيت الذين نذكرهم في الصلاة هم كل الذين امن وصدق منهم
وهم كما اتى الاثر بخبرهم
ال محمد زوجاته وبناته
وال علي
وال العباس
وال جعفر
وعقيل
وانتم تقصرون الامر على اربع
وزوجات الرجل هم الال والاهل
وماسميت الزوجه بالاهل الا لانها تقوم بما يقوم به الاهل
ثم ما نقلته هو ما يتبناه اهل السنة والجماعة
فهاتوا ما عندكم
انتهى.
 
ابتعد عن القص واللزق




واكتب بقلمك حتي نرد علي عقلك
اشفق عليك جدا
وهل عقلي مرجع تجعل منه مشرعا
العقل يقف امام النص الصحيح
فاذا ثبت النص فالشيء كامل والعقل مهما كان فهو ناقص
ثم انا اشرت لمسألت القص واللزق ولم انكرها
ونحن ننقل اقوال اهل العلم لكي نبحث بها
وانا اتبنى هذا الراي فلا يختلف الامر ان اكتب انا او انقل من من يوافقني في رايي
واذا اردتها فانا لها هات ما تريده من شبه املوها عليك مراجعك وستجدني ان شاء الله
خصما حسن الخلق متمسك بالحجه وان ثبتت عندك فانا لا انتصر لنفسي ابدا
انما انا صاحب دليل واتباع ولست مقلدا لاحد فالكل خطاء الا الانبياء
وكل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
انتهى.
 

إنفصام

عضو بلاتيني
اشفق عليك جدا
وهل عقلي مرجع تجعل منه مشرعا
العقل يقف امام النص الصحيح
فاذا ثبت النص فالشيء كامل والعقل مهما كان فهو ناقص
ثم انا اشرت لمسألت القص واللزق ولم انكرها
ونحن ننقل اقوال اهل العلم لكي نبحث بها
وانا اتبنى هذا الراي فلا يختلف الامر ان اكتب انا او انقل من من يوافقني في رايي
واذا اردتها فانا لها هات ما تريده من شبه املوها عليك مراجعك وستجدني ان شاء الله
خصما حسن الخلق متمسك بالحجه وان ثبتت عندك فانا لا انتصر لنفسي ابدا
انما انا صاحب دليل واتباع ولست مقلدا لاحد فالكل خطاء الا الانبياء
وكل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
انتهى.
نعم كلامك صحيح
ومالمانع من نقل اقوال العلماء والبحث والنقاش فيها

حتي نعرف من افضل من الآخر بعد 1400 سنة
الشفقة ياعزيزي ثوب مناسب علي مقاس عقلك

اللهم ارضي عن الصديق والفاروق وذو النورين وعلي ابا السبطين كرم الله وجهة

وعش بسلام وابتسم
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
أن كنت تقصد من الأفضل في مجال العلم ؟

فهو الأمام علي عليه السلام بلا منافس
لأنه كان يسأل من الجميع و الجميع في حاجته
و هو لم يكن في حاجة أحد من الصحابه في مجال العلم

أما أن كنت تقصد من الأفضل في مجال الشجاعه ؟
فبالتأكيد الإمام علي عليه السلام لأنه بطل موقعة بدر
و الذي صمد مع النبي عندما فر و هرب بعض الناس
و هو الذي قتل عمرو بن عبد ود العامري في الأحزاب
و هو الذي شطر بطل اليهود مرحب في موقعة خيبر
و أما حنين فحدث و لا حرج
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
و أحببت أن أضيف

عمر بن الخطاب

هو نفسه لم يدعي بأنه فقيه و عالم بل قال عكس ذلك صراحة

و القصه المعروفة عندما طالب الناس في أحد خطبه بألا يزيدوا في المهور
فقامت أحد النسوة و تلت آية " وآتيتم إحداهن قنطارا"

و بعدها قال كل الناس أفقه من عمر
 
أن كنت تقصد من الأفضل في مجال العلم ؟

فهو الأمام علي عليه السلام بلا منافس
لأنه كان يسأل من الجميع و الجميع في حاجته
و هو لم يكن في حاجة أحد من الصحابه في مجال العلم

أما أن كنت تقصد من الأفضل في مجال الشجاعه ؟
فبالتأكيد الإمام علي عليه السلام لأنه بطل موقعة بدر
و الذي صمد مع النبي عندما فر و هرب بعض الناس
و هو الذي قتل عمرو بن عبد ود العامري في الأحزاب
و هو الذي شطر بطل اليهود مرحب في موقعة خيبر
و أما حنين فحدث و لا حرج
وهل ننكر له فضائله
ثم لا تلمز وتتقي وتقول بعض الناس
خلك شجاع مثل امير المؤمنين وقل اسمائهم
والذي ثبت مع النبي في مقدمتهم ابو بكر وعمر
واتحداك ان تاتي بعكس كلامي
ثم الشجاعه ليست مقياس للفضل
وقولك ان علي لا يحتاج ان يسأل فهذا افتراء
فكل الناس بحاجه للعلم والتعلم خيركم من تعلم القران وعلمه
ثم كل الذي ذكرته انت في فضائله انا ذكرته اعلاه ولم انكرها
كما اني لم انكر لابو بكر وعمر مناقبهم التي نكرتها انت بجهلك
المشكله ان فهمكم سقيم تذكرون مناقب علي رضي الله عنه
وانا سبقتكم بذكرها وهل انكرتها لتعيدها علي
اسأل الله لك الشفاء من هذا المرض
نحن لسنا هنا لننفي مناقب علي بن ابي طالب يا مريض بل لنثبتها علنا
وكذلك نثبت للشيخين مناقبهم للامانه العلميه التي تفتقر لها
وقول علي بن ابي طالب يكفينا فيهم وانت قولك لا يعتد به يا مغالي
انتهى.
 
و أحببت أن أضيف

عمر بن الخطاب

هو نفسه لم يدعي بأنه فقيه و عالم بل قال عكس ذلك صراحة

و القصه المعروفة عندما طالب الناس في أحد خطبه بألا يزيدوا في المهور
فقامت أحد النسوة و تلت آية " وآتيتم إحداهن قنطارا"

و بعدها قال كل الناس أفقه من عمر
رحم الله الفاروق تواضع لله ورفعه
وهل العلم كله عند علي بن ابي طالب
ان الله لا يجمع علمه كله عند الانبياء فكيف بالبشر
وقصة موسى مع الخضر خير دليل
وعمر فقيه مسدد من الله وهذا ما ثبت عندنا
ولا يعنينا قولك
واذا فاته شيء من العلم فهذا من مناقبه لا مناقصه
ففوق كل ذي علم عليم
وعمر بشر يخطأ ويصيب وينسى
لكنه كان افضل الناس في خلافته
ولم يرى الناس الامن والامان الا في عهده
ولم يرعى اهلا او صحبة في حكمه بل كان
يحكم بالكتاب والسنه
شانه شان الخلفاء من قبله وبعده
وكلهم عدول رضي الله عنهم
وكلامك لا ينقص من عمر علما بل يزيده
فنحن لا نعتقد العصمه لاحد الا الانبياء
انتهى
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
وهل ننكر له فضائله
ثم لا تلمز وتتقي وتقول بعض الناس
خلك شجاع مثل امير المؤمنين وقل اسمائهم
والذي ثبت مع النبي في مقدمتهم ابو بكر وعمر
واتحداك ان تاتي بعكس كلامي
ثم الشجاعه ليست مقياس للفضل
وقولك ان علي لا يحتاج ان يسأل فهذا افتراء
فكل الناس بحاجه للعلم والتعلم خيركم من تعلم القران وعلمه
ثم كل الذي ذكرته انت في فضائله انا ذكرته اعلاه ولم انكرها
كما اني لم انكر لابو بكر وعمر مناقبهم التي نكرتها انت بجهلك
المشكله ان فهمكم سقيم تذكرون مناقب علي رضي الله عنه
وانا سبقتكم بذكرها وهل انكرتها لتعيدها علي
اسأل الله لك الشفاء من هذا المرض
نحن لسنا هنا لننفي مناقب علي بن ابي طالب يا مريض بل لنثبتها علنا
وكذلك نثبت للشيخين مناقبهم للامانه العلميه التي تفتقر لها
وقول علي بن ابي طالب يكفينا فيهم وانت قولك لا يعتد به يا مغالي
انتهى.

أنا لم أقصد اللمز بتاتا

أما الذين يفرون و يتركون نبيهم معروفين

فعلوها في أحد و فعلوها في حنين

و وقف على رؤوسهم الطير يوم معركة الأحزاب عندما طالبهم النبي
بأن يبارزوا عمرو بن عبد ود العامري
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
أنا لم أقصد اللمز بتاتا

أما الذين يفرون و يتركون نبيهم معروفين

فعلوها في أحد و فعلوها في حنين

و وقف على رؤوسهم الطير يوم معركة الأحزاب عندما طالبهم النبي
بأن يبارزوا عمرو بن عبد ود العامري

( إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم إن الله غفور حليم ( 155 ) )

القرآن يرد عليك يا بدر المطيور
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم



الله يعفو عنهم لهروبهم في يوم أحد
فبدلا من شكر الله لعظيم مغفرته يجازونه بهروب آخر يوم حنين !
و يظنون بالله الظنون في يوم الأحزاب
 
الله يعفو عنهم لهروبهم في يوم أحد
فبدلا من شكر الله لعظيم مغفرته يجازونه بهروب آخر يوم حنين !
و يظنون بالله الظنون في يوم الأحزاب[/QUOTE
هدي السرعه لا تدعم شوي شوي
الكلام عن ابو بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم
هل ثبت انهم فروا في هذه المعارك
ثم النبي نادى يوم الاحزاب فلما لم يقف المقداد وابو ذر وسلمان وعمار رضي الله عنهم
اللي الشيعه اصطفوهم من الصحابه اما انهم حال الصحابه خيرهم النبي ولم يفرض عليهم
الامر كما فرضه على حذيفه حين امره ان يتقصى خبر القوم بعد ان خيرهم ولم يقم منهم احد
وفيهم علي والصحابة
انت لا تفرق بين امر النبي وتخييره
والاحزاب لو تعبت نفسك شوي وقرأت ماكان عليه الصحابة من جوع وبرد
الله غفر لهم
ويوم حنين لم يفر المهاجرين والانصار بل فتح الله على ايديهم ونادا بهم النبي
وكان اول من لبى نداه ابو بكر وعمر وعلي
فلا تشوه التاريخ مثل ياسر الخبيث الذي كفر
ومن على ملته
اما ان تتحدث بعلم والا فاسكت فالسكوت خير لامثالك
تلمز الصحابة وانت لا تاتي غبار ارجلهم
استحي فلا ينفعك غدا والله قالولي سمعت الشيرازي السيستاني
فلا عذر لك امام الله في نيلك من خير البشر بعد الانبياء
ولا تأتي وتعلق على مواضيعي فالظاهر انك من الذين لا يتورعون في
لعن وسب الصحابة
واطالب الاداره بحذف ترهاتك وترجمة نواياك الخبيثه
ويالله انجلع
ماشوف ويهك بمواضيعي
فانا لا اناقش السباببين واللعانين
لا وفوق هذا جاهل
انتهى.
 

Andropov

عضو ذهبي
ومن منا ينكر علم علي رضي الله عنه وفقهه وما ذكره اهل العلم في الكتب من فضائل ومناقب
انما اردت ان اعرض ماله وما لغيره من الصحابة ومنهم ابو بكر وعمر رضي الله عنهم
عندما تضع الصحابة في ميزان المقارنة بالأعلمية ، تذكر أن الإمام علي عليه السلام أرفع من مرتبة الصحابة ، فهو في مرتبة أهل البيت عليهم الصلاة و السلام ، و أهل البيت لا يقاسون بالصحابة ، فيخرجون من مقارنتك البائسة هذه .

و إذا كان أهل البيت عليهم الصلاة و السلام يحتاجون لعلم الصحابة ، لما نزلت آية التطهير و لا قرأنا حديث التمسك بالثقلين كتاب الله و أهل البيت ، بل نزلت بالصحابة .

و عندما تقول أن أبابكر أو عمر بن الخطاب أعلم منه ، فهذا يعني أنه محتاج لهم لعلمهم ، و بالتالي نقضت حديث الثقلين من أساسه .

نقطة أخيرة كما قال الزميل ، أعطنا حادثة إحتاج فيها الإمام علي عليه السلام لعلم أبابكر أو عمر . . .

و الحديث عن علمهم بالمنتدى يسبب الإيقاف و الطرد ، لأنكم ستقرأون و تسمعون ما لا يسركم ، أنتم تحتمون بقانون المنتدى و ليس خلف عقيدتكم .
 

Andropov

عضو ذهبي
الزميل من تراب ، بدل أن تعطينا أحاديث لا نعلم صحتها في علم أبابكر أو عمر بن الخطاب ( كوننا مختلفين فيها ) ، يا حبذا تذكر لنا روايات تدل على علمهم ، مثل سؤال الناس لهم و إجابتهم ، و تفسيرهم للقرآن و علمهم بألفاظه ، أو حكمهم بمسائل فقهية و غيرها ، و هل علموا كل شيء أو لا .

مثال : . . . يقال أن زميلنا ( من ترااااب ) مثل السوبرمان و طرزان في شجاعته و قوته كما قال عنه زميلنا الآخر محب الصحابة ، لكنا لا نصدقه إلا بعد الإختبار . . . :D

أعطنا الإختبار الذي يدل أنهم أعلم . ;)
 
عندما تضع الصحابة في ميزان المقارنة بالأعلمية ، تذكر أن الإمام علي عليه السلام أرفع من مرتبة الصحابة ، فهو في مرتبة أهل البيت عليهم الصلاة و السلام ، و أهل البيت لا يقاسون بالصحابة ، فيخرجون من مقارنتك البائسة هذه .

و إذا كان أهل البيت عليهم الصلاة و السلام يحتاجون لعلم الصحابة ، لما نزلت آية التطهير و لا قرأنا حديث التمسك بالثقلين كتاب الله و أهل البيت ، بل نزلت بالصحابة .

و عندما تقول أن أبابكر أو عمر بن الخطاب أعلم منه ، فهذا يعني أنه محتاج لهم لعلمهم ، و بالتالي نقضت حديث الثقلين من أساسه .

نقطة أخيرة كما قال الزميل ، أعطنا حادثة إحتاج فيها الإمام علي عليه السلام لعلم أبابكر أو عمر . . .

و الحديث عن علمهم بالمنتدى يسبب الإيقاف و الطرد ، لأنكم ستقرأون و تسمعون ما لا يسركم ، أنتم تحتمون بقانون المنتدى و ليس خلف عقيدتكم .

اولا سبع القنطره العباس بن علي وانت اقل من ان تحمل هذا اللقب فانت لست وهو ولن تكون مثله فلا تقارن نفسك به
ثانيا الرد على تراهتك قد اوردناه اعلاه
لكن لا يهم من قال لك ان اهل البيت افضل من الصحابة ماهو دليلك
واية التطهير هي التي تشرح نفسها ما تحتاج قاصر علم مثلك
وحديث الثقلين يدل على موالاة اهل البيت اي حبهم وهناك احاديث مشابهه لها في
حب الصحابة المهاجرين والانصار
ثم ان النبي قال اوصيكم الله ال بيتي وما قال انهم افضل منهم
انت لا تفرق
ثم انك تلوح بشيء كانك تريد الطعن غيرك كان اشطر سبقك بها الخبيث وفضح نواياكم
ثم من قال لك ان علي غير عالم علي اعلم اهل زمانه باتفاق العلماء دقق على كلمة زمانه
يعني في زمن النبي وابو بكر وعمر كانوا هم الاعلم باتفاق العلماء
ولا نحتاج لامثالك ان يقيم الصحابة فانت في بحر العلم نكره وقولك لا يعتد به
وقوانين الشبكه ماهي الا في رضا الله وطاعته اذ جعلت من الصحابة خطوط حمراء
حتى لا يجرأ امثالك على تخطيها
والغلو يقتل صاحبه
وهات ادله يعتد بها والا لا تقحم نفسك وتعطل مانحن فيه فلسنا متفرغين لامثالك
لدينا ما هو اهم منك
ابحث وتعلم وانجو بنفسك فلن ينفعك لا عالم ولا سالم
وابحث لك عن عذر يوم القيامه امام الله في تجنيك على الصحابة
الذين اختارهم الله في نقل الرساله
انتهى .
 
الزميل من تراب ، بدل أن تعطينا أحاديث لا نعلم صحتها في علم أبابكر أو عمر بن الخطاب ( كوننا مختلفين فيها ) ، يا حبذا تذكر لنا روايات تدل على علمهم ، مثل سؤال الناس لهم و إجابتهم ، و تفسيرهم للقرآن و علمهم بألفاظه ، أو حكمهم بمسائل فقهية و غيرها ، و هل علموا كل شيء أو لا .

مثال : . . . يقال أن زميلنا ( من ترااااب ) مثل السوبرمان و طرزان في شجاعته و قوته كما قال عنه زميلنا الآخر محب الصحابة ، لكنا لا نصدقه إلا بعد الإختبار . . . :D

أعطنا الإختبار الذي يدل أنهم أعلم . ;)
بالله عليكم في غباء اكثر من اللي هو فيه:D
يطالبني ان لا اذكر روايات من اهل السنة لانه لا يثق بصحتها
ومن ثم يطالبني ان اذكر له رواية في علمهم وسؤال الناس لهم:eek:
اذا ما تبيني انقل لك من كتب اهل السنه
من وين تبيني انقل من مجلة ماجد والا نيويورك تايمز:D
صج الغباء موهبه;)
الله يريحيك من اللي انت فيه:D
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى