نقاش وحوار مع الأخ الفاضل خليجي سعودي حول تنظيم القاعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على قدوتنا وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد..

كثر الجدل حول قاعدة الجهاد والطعن بها وما جرى بينها وبين أعدائها.

وقد رأيت أن أفتح هذا النقاش الودي الهادئ مع الأخ الفاضل: خليجي سعودي
بغية الوصول إلى الحق بإذن الله عز وجل وكشف الحقائق المغيبة عن كثير من أبناء الأمة الذين لعبت بعواطفهم ومشاعرهم الهالة الإعلامية الضخمة لأعداء الإسلام ومن سار خلفها من الإعلام العلماني المحسوب زورا على أهل الإسلام.

وإني أسأل الله أن يوفقني وأخي خليجي
إلى ما يحبه ويرضاه وأن يجعل ما نخطه خالصا لوجهه الكريم.

وهناك نقاط أرجو أن يعيها المتابعون:

* أنا إنسان بسيط وعبد فقير أرجو رحمة الله لست محسوبا على القاعدة ولكني أتعبد لله بالذب عن عرض رجالها لأني أراهم تمسكوا بالحق الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام.

لذا أنا أمثل نفسي فقط ولا أمثل القاعدة
وما أقوله يمثل فكري وعليه يكون النقاش.

ولا ادعي أن كل ما أقوله حقا
بل أكتب ما أعتقد فإن كان حقا فهذا من فضل الله وإن كان باطلا فاسأل الله أن يتجاوز عني.

* أرجو من جميع المتابعين أكانوا مؤيدين أو مخالفين أن لا يكتبوا أي حرف في موضوعي هذا وترك النقاش بيني وبين أخي فقط
وهذه أهم نقطة عندي.


الشروط:

١/ أن يكون لي رد ولأخي رد واحد فقط بمعنى عندما أكتب أنا رد لا أضيف له رد آخر حتى يرد أخي.

٢/ أن تكون ردودنا مختصرة قدر الإمكان وأن يكون نقاشنا على نقطة نقطة ننتهي من نقطة ثم ننتقل للتي بعدها.

٣/ أن يكون الوقت مفتوح بمعنى عندما أضع رد لا يلزم أن يرد الأخ مباشرة بل له مطلق الحرية حتى لو بقى يوما كاملا وأكثر
والسبب لظروف خاصة بي لا أستطيع البقاء طويلا وكذلك لظروف الدراسة وللنوم والراحة فلبدن المرء عليه حق وأسباب أخرى ليس هذا مجال ذكرها.

٤/ أن يكون النقاش بيني وبين فكر الأخ خليجي وأن يكون مختصرا كما أسلفت وأن نتجنب النسخ واللصق إلا إذا احتجنا لبعض الإحالات ذات الصلة.

٥/ أن نختم هذه المناظره بمباهلة نتفق على صيغتها لاحقا
وهذه المباهلة هي أهم شروطي وأن نعلم أن الله لا تخفاه سرائرنا وأنه لا تنطلي عليه أي حيلة سبحانه جل وعلا.

انتظر قبول أخي خليجي للشروط
وإن كان موافق فأطلب منه أن يضع لنا نقطة أولى نبدأ النقاش حولها.

أسأل الله التوفيق للحق.
 
موافق على جميع شروطك وبقي أن تقبل شروطي:
1- أن يكون مرجعنا الكتاب وصحيح السنة وقول وفعل الصحابي إذا لم يخالف، ويحدد فهم الكتاب والسنة ما قرره علماء الأصول لفهم الوحي المنزل.
2- لن أقبل الاحتجاج بكلام أحد من علماء الأمة وإنما مرجعنا ما ذكرته في (1) وليس لك أن تحتج علي بكلام أحد إلا النص الشرعي بدلالاته طبقا لقواعد الأصول.
3- ذكرت اختصار الردود وأنا أطلب أن لا تزيد المداخلة على 30 سطرا لا غير.
4- إذا لم يجب أي منا الآخر على نقطة محددة لأكثر من مرتين فإن الذي لم يجب يعتبر منهزما.
5- لا يزيد الوقت في عدم الرد عن 48 ساعة .
6- المعني بالمناظرة هنا هو أنا وأنت فأنا أعتذر عن الرد على أي مداخلة لا تكون تحت اسمك.
ألاحظ أنك تحمست للمباهلة وأنت لم تبدأ الحوار وتعرف إن كان الحق معي أم معك.
بالنسبة لموضوع الحوار : "قتل غير المسلمين ممن دخلوا بعهد إلى بلاد المسلمين".
إذا لم تقبل هذا الموضوع فاذكر السبب واقترح غيره.
رجاء لا تستخدم كامة مشايخك وحكامك فأنت لا تعرفني فلا تنسبني لأحد إلى لمعرفي الذي تراه..
أنتظر موافقتك..
 
حياك الله أخي خليجي.

بخصوص شروطك قلت:

1- أن يكون مرجعنا الكتاب وصحيح السنة وقول وفعل الصحابي إذا لم يخالف، ويحدد فهم الكتاب والسنة ما قرره علماء الأصول لفهم الوحي المنزل.

هذا الشرط لا نختلف عليه ولا يحتاج لذكر أصلا لأن الأساس الذي نبني عليه نقاشنا هو هذين الأصلين الكتاب والسنة وبفهم العلماء الربانيين.


2- لن أقبل الاحتجاج بكلام أحد من علماء الأمة وإنما مرجعنا ما ذكرته في (1) وليس لك أن تحتج علي بكلام أحد إلا النص الشرعي بدلالاته طبقا لقواعد الأصول.

عذرا أخي خليجي هذا الشرط لم يقل به أحد لا من السلف ولا من الخلف، فالنص الشرعي يحتاج إلى استنباط الحكم منه، ولا بد من ذكر كلام أهل العلم الذين يستنبطون الأحكام من النصوص،
وأنا لا أزعم أني عالم ولا أزعم أني طالب علم ولا أعتقد أني وإياك مهيئين لاستنباط الأحكام الشرعية من النصوص،
ولا أعتقد أيضا أنك تقول عن نفسك بأنك عالم وأهل لهذا الأمر.

لذلك لا بد من الإستشهاد بأقوال العلماء واستنباطاتهم للأحكام، وسوف أتي بإذن الله بعلماء نتفق أنا وأنت عليهم بإذن الله كشيخ الإسلام ابن تيمية مثلا،
ولن أتيك بأقوال علمائنا ''أهل الغلو والتشدد''
- كما يحلو لمخالفيهم وصفهم - وكذلك لن أتيك بأقوال ''مرجئة العصر أبواق السلاطين'' - كما يحلو لي وصفهم - ولكن بعلماء نتفق عليهم بإذن الله وتلقت الأمة أقوالهم بالقبول.

فأرجو منك التراجع عن هذا الشرط.


3- ذكرت اختصار الردود وأنا أطلب أن لا تزيد المداخلة على 30 سطرا لا غير.

إن شاء الله أتقيد بهذا الشرط مع ملاحظة أني أكتب وأشارك من هاتف جوال قد تختلف فيه الأسطر عن الكمبيوتر العادي.


4- إذا لم يجب أي منا الآخر على نقطة محددة لأكثر من مرتين فإن الذي لم يجب يعتبر منهزما.

الإجابة ستكون موجودة بإذن الله ولكن قد لا تقتنع بها أنت وهذا لا يهم، فالمهم هم القراء والمتابعون، فهم بالنهاية من سوف يميز بين الغث والسمين.


5- لا يزيد الوقت في عدم الرد عن 48 ساعة .

أخي خليجي ربما الردود لا تحتاج أصلا إلى هذا الوقت الطويل وربما تجدني أرد بأقل من ذلك بكثير إن شاء الله، ولكني طلبت أن يكون الوقت مفتوحا وأوكد مجددا على شرطي، وذلك تحسبا لأي ظرف طارئ قد يحدث، ولظروف أخرى خاصة بي.

فأرجو أن نتفق على أن الوقت يكون مفتوح.


6- المعني بالمناظرة هنا هو أنا وأنت فأنا أعتذر عن الرد على أي مداخلة لا تكون تحت اسمك.

أثق بإخواني أنهم لن يتدخلوا، وكذلك أنا طلبت من جميع الأعضاء في بداية موضوعي أن لا يكتبوا حرفا واحدا في موضوعي هذا، ومن باب الأدب والإحترام أجزم أن الجميع سيلتزم بذلك بإذن الله.
فتطمن إن شاء الله هذه الصفحة لي ولك فقط.


ألاحظ أنك تحمست للمباهلة وأنت لم تبدأ الحوار وتعرف إن كان الحق معي أم معك.

المباهلة طلبتها على الأصل الذي تعتقده أنت وأعتقده أنا، وهو اعتقادي بأن القاعدة على حق واعتقادك الواضح من ردودك السابقة أنها على باطل، وبالتأكيد المباهلة ستدور حول هذا الأصل بصيغة نتفق عليها.

والمباهلة لا بد منها حتى تنجلي الحقائق ويتبين الحق، وبإذن الله ستظهر عاقبتها ولو بعد حين.

وكما أسلفت المباهلة أهم شروطي لأني على يقين بصحة معتقدي ولم يراودني أدنى شك، ونقاشي لك هو إشفاقا عليك بالمقام الأول ورجاء لك ما أرجوه لنفسي.

فلا تخلط بين نقاشنا الذي أرجو من خلاله الأخذ بيدك إلى الحق - بإذن الله - وبين المباهلة التي اشترطتها مسبقا في موضوع سابق وأكدت عليها هنا أيضا.

أرجو قبول أهم شروطي رعاك الله.


بالنسبة لموضوع الحوار : "قتل غير المسلمين ممن دخلوا بعهد إلى بلاد المسلمين".
إذا لم تقبل هذا الموضوع فاذكر السبب واقترح غيره.

بخصوص لفظة ''غير المسلمين'' يبدو أنك تأثرت بها بعد مؤتمرات حوارات الأديان ومؤتمرات التقريب، والتي للأسف غيبت المصطلحات الشرعية بمصطلحات يرضى عنها الصليبيون فاستبدلوا لفظ الكافر بالآخر وغير المسلم مع كل أسف!

ربنا عز وجل سماهم بالكافرين فأرجو أن نحيي في نفوس الأمة المصطلحات الشرعية التي يحاول دعاة الإنهزام تغييبها وتمييعها.

وعذرا على الاستطراد ولكن كان لا بد من ذلك، وعودا على اقتراحك فلك ذلك نبدأ بما أردت
ولكن بعد أن تقبل بتعقيبي.


رجاء لا تستخدم كامة مشايخك وحكامك فأنت لا تعرفني فلا تنسبني لأحد إلى لمعرفي الذي تراه..

لا أعتقد أني نسبتك إلى أحد في موضوعي هذا
فراجعه جيدا لم أنسبك إلا لأسمك الذي أنت نسبت نفسك فيه إلى عائلة آل سعود.


أنتظر موافقتك..
لأبدأ بإذن الله عز وجل.
 
قولك : "عذرا أخي خليجي هذا الشرط لم يقل به أحد لا من السلف ولا من الخلف، فالنص الشرعي يحتاج إلى استنباط الحكم منه، ولا بد من ذكر كلام أهل العلم الذين يستنبطون الأحكام من النصوص،
وأنا لا أزعم أني عالم ولا أزعم أني طالب علم ولا أعتقد أني وإياك مهيئين لاستنباط الأحكام الشرعية من النصوص،
ولا أعتقد أيضا أنك تقول عن نفسك بأنك عالم وأهل لهذا الأمر.

لذلك لا بد من الإستشهاد بأقوال العلماء واستنباطاتهم للأحكام، وسوف أتي بإذن الله بعلماء نتفق أنا وأنت عليهم بإذن الله كشيخ الإسلام ابن تيمية مثلا،
ولن أتيك بأقوال علمائنا ''أهل الغلو والتشدد''
- كما يحلو لمخالفيهم وصفهم - وكذلك لن أتيك بأقوال ''مرجئة العصر أبواق السلاطين'' - كما يحلو لي وصفهم - ولكن بعلماء نتفق عليهم بإذن الله وتلقت الأمة أقوالهم بالقبول.

الرد : أولا : دع عنك الكلام المجمل الذي يؤسس لأصل من فراغ! هكذا بإجمال لم يقولوا به؟! بل قال به القرآن في قوله تعالى :"ولو ردوه إلى الله وإلى الرسول لعلمه الذين يستنبطونه منهم" فإن كنت لست مهيئاً للاستنباط فكيف لك أن تخوض في هذه المسائل العظيمة التي اتفق عليها علماء المسلمين المعاصرين الذين عرفوا بالعلم ( دلت آثارهم الفقهية المكتوبة والمسموعة والمشاهدة على فقههم وعلمهم من الكتب التي ألفوها ودروس العلم التي بذلوها خلال عشرات السنين) مثل ابن براهيم وابن سعدي وابن حميد وابن باز وابن عثيمين والالباني والفوزان وغيرهم _رحمهم الله جميعا_ وتدع هؤلاء إلى قولك وفهمك أو فهم من لم يعرف بالعلم ولا بجلوسه لدى العلماء ولا له آثار علمية تدل على فقهه!

فإذا كنت لست مهيئاً للاستنباط فعلى ماذا أحاورك وكيف لي مناظرتك وأنت لم تكتمل آلة فهم النصوص لديك.. ما أتي الإسلام إلى من مثلك ومثل ابن لادن والظواهري وأبو محمد المقدسي الذي لا يعرف لهم فقه ولا علم ثم اجترؤوا على نصوص الشريعة يكيفونها وفق فهمهم العليل ومآربهم السياسية.
لذلك أدعوك إلى أن تجلس إلى العلماء وتطلب العلم لعشر سنوات بجد واجتهاد ثم بعد ذلك اكتب بحوثك العلمية واعرضها على أهل العلم حتى يصوبوها لك حتى تنضج علما وفهما وخبرة في واقع الحياة لتستطيع أن تفتي وتكون رأيك الخاص.

قولك : لا أعتقد أني نسبتك إلى أحد في موضوعي هذا
فراجعه جيدا لم أنسبك إلا لأسمك الذي أنت نسبت نفسك فيه إلى عائلة آل سعود.


الرد : دع الحيدة فأنت تعرف أنك فعلت ذلك في الموضوع الآخر في الشبكة الحرة أو في العالمية "نسيت" ولم تفعله هنا :)
أما أنني نسبت نفسي لـ "السعودية" جنسية بلدي وهو اسمه لدى هيئة الأمم وهو أكثر بلد يدعم المسلمين في العمل الخيري ، وأكثرهم نشرا لعقيدة السلف والمصحف الشريف، وأكثرهم نشرا للدعوة الإسلامية فهو أمر طبيعي لا أخجل منه .. وإنت رأيتَ اسمي تغير في المنتدى فانظر إلى تاريخ طلبي لذلك ولا تستعجل بتفسير السبب:)

أما لفظ "غير المسلمين" فهو يعني "الكفار" وشخصيا أنا لا أرى في لفظ "الكفار" سُبة فهو كافر بالنسبة لنا ونحن كفار بالنسبة إليه :) فليس الأمر كما فسرته أو حاولت.. ثم ليس لفظ "الكفار" متعبداً به للفائدة:)
الختام : أنا مصر على أن تكون مهيئا وقادرا على استنباط النصوص وفق القواعد التي قررها علماء الأصول، وما دمت لست كذلك فإن المناظرة معك ليست ذات جدوى فأنت مقلد ويجب عليك شرعا تقليد من تبرأ به الذمة دينا وعلما أمام الله _جل شأنه_
ردك الله للحق وأخذ بيدك للصواب..
دمت في عافية،،،
 

يا هلا بالأخ خليجي

أرجو أن لا يكون ردك الأخير تهربا..

أخي الفاضل أنا لم أت هنا وأطلب مناظرتك إلا لأني محيط بهذه المسائل وواثق من نفسي ومن علمي بفضل الله ومنته، وأما قولك بأني لست مهيأ للاستنباط وأخذت بقولي حينما ذكرت لك أني لست بطالب علم فوالله ما قلت ذلك إلا لكي لا تظن ولا يظن المتابع أني أزكي نفسي، وهذا أمر يرجع إلى التواضع الذي تعلمناه من مشايخنا - الذين لا يتسابقون إلى الفضائيات ولا يهتمون كثيرا بمظهرهم وفخامة بشوتهم أمام الشاشات، بل هم غير مرحب بهم أصلا في تلك الفضائيات لأنهم باختصار لا يجيدون مداهنة ومجاملة الحكام والمسؤولين، ولا يجيدون لي أعناق النصوص وتطويعها لما يطلبه السلاطين، ولأنهم أيضا لا يميعون الدين أو يتلاعبون بالمصطلحات الشرعية فيستبدلون لفظ الكافر بالآخر أو غير المسلم، وعقيدة الولاء والبراء بالتشدد والغلو وإلغاء الآخر! -.

ثم إن الشيخ الألباني - رحمه الله - قال في شريط صوتي وهو يناظر أحد طلبته:
'' أنا طويلب علم وأنت طويلب علم '' هذا مع جلالة قدره وعلمه - رحمه الله - والأمثلة على ذلك كثيرة عند العلماء.
فهل يحق لنا أن نقول عن الشيخ الألباني بأنه ليس مهيأ لاستنباط الأحكام وليس بعالم!!

ثم لو سلمنا جدلا بأنك عالم أو من كبار أهل العلم فهذا لا يعني أن لا تقبل الحق إن جاء من شخص أجهل منك أو لم يطلب العلم،
فالحق يؤخذ ممن أتى به وكل يؤخذ من قوله ويرد.

ولا أعتقد أنك بأعلم من نبي الله سليمان عليه السلام وأنا لست بأجهل من الهدهد الذي قال:
{أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين}

وأما مسألة الاستنباط رعاك الله فموضوع مناظرتنا وأصله الذي نتحاور عليه ليس نازلا حديثا حتى استنبط له الأحكام، فقد كفانا العلماء - رحمهم الله - هذا الأمر كما هو مقرر في كتب المذاهب الأربعة.

وعلى كل حال فالمناظرة هي من ستبين للمتابع من هو الجاهل منا ومن هو القادر على الاستنباط بفهم العلماء الربانيين، فأنت لا تعرف شخصي وأنا لا أعرف شخصك أنت مجهول وأنا مجهول، والناس يحكمون على أقوالنا لا على شخصياتنا، فكم من جاهل أقام الحجة على كبار العلماء بكلمة.

وقبل فترة قد حصل بيني وبين أحد العلماء المشهورين وهو أستاذ بأحد الكليات في بلاد الحرمين نقاشا حول بعض النقاط وبفضل الله وحده دمغت باطله بالحق فولى مدبرا ولم يعقب، وإن أردت نسخة من ذلك النقاش أضعه لك بإذن الله.
ذكرت ذلك حتى تعلم أن الأسماء البراقة والرنانة لا تقدم ولا تؤخر وإنما العبرة بتوفيق الله لعبده بقول الحق.
فالرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بهم.

وأظنك تعلم جيدا ما جاء في الأثر عندما قال سيدنا الفاروق عمر:
''أصابت المرأة واخطأ عمر''
فالخليفة عمر مع فقهه وعلمه ومنزلته رضي الله عنه لم يكابر ولم يقل هذه إمرأة كيف تخطئني بل قال عنها أصابت أمام الجميع.


ثم إني استغرب منك إدخالك في موضوعنا الشيخ أسامة والظواهري والمقدسي!
ما دخل هؤلاء في موضوعنا؟!!

فأنا قلت لك من البداية أني لا أمثل إلا نفسي،
ثم هل أنت تعرف الشيخ أبي محمد المقدسي من قبل؟
هل قرأت كتبه؟
هل تعرف من هم شيوخه؟
أم أنك من أتباع الإعلام المأجور تكرر ما يبثونه من تفاهات وأكاذيب..


كذلك استغرب منك استشهادك بالأمم الملحدة وبأن بلدك معترف فيها عندهم!
منذ متى كنا نحن المسلمون نهتم برضى الكفار عنا، ونستشهد بإعترافهم ببلداننا؟!
وهم الذين يحاربون الله ورسوله ليلا نهارا، بل أي دولة توقع على ميثاقهم وتصبح عضوة معهم يجب عليها احترام العضوة اسرائيل - المحتلة لأقصانا - وضمان عدم الإعتداء عليها !!

يبدو أن الولاء والبراء عندك يا خليجي قد أصابه الوهن.


وأما قولك أن لفظ الكافر ليس متعبد به!
فأقول:
إن الله عز وجل اختار هذا اللفظ في كتابه الكريم، وكذلك قدوتنا النبي عليه الصلاة والسلام، لكي نميز بين المسلمين والكفار، وتكفير الكافر هو أمر بديهي أنه من العبادات التي أجمع عليها علماء الإسلام بقولهم:
''من لم يكفر الكافر فهو كافر''
أي اليهود والنصارى والمشركين ومن أجمع العلماء على تكفيرهم،
ولفظة ''غير المسلمين'' أتى بها دعاة حوار الأديان لنسف عقيدة الولاء والبراء عند المسلمين.


يا أخ خليجي سعودي
أنت ذكرت أني نسبتك إلى حكامك ومشايخك في موضوع آخر غير موضوعي هذا،
كان بإمكانك أن تنكر ذلك في ذلك المكان لا أن تنقله هنا، وأنا كنت واضح في ردي عليك هنا قلت:
لم أنسبك لأحد في موضوعي هذا.

وأما نسبة نفسك إلى عائلة آل سعود فأعتقد أن لك نسب وعائلة وقبيلة يجب أن تفتخر بهم وأن تنسب نفسك إليهم بدلا من أن تنسب نفسك لعوائل أخرى.
وحتى تفهم هذه النقطة المهمة جيدا أدعوك لتتصدق على من وقتك قليلا لتستمع إلى الشيخ الأسير فارس الزهراني - فك الله أسره -
لكي يوضح لك هذا الأمر لعلك تعود وتنسب نفسك إلى أبيك ونسبك:
http://www.youtube.com/watch?v=eReEJxf9dTg


أخي الكريم خليجي:
لن أطيل في الرد عليك فأنا قد أتيت هنا لمناظرتك، وهنا يا شيخنا وعالمنا خليجي تستطيع بكل سهولة أن تبرهن للجميع أنك من أهل الاستنباط وأنك على الحق.

وإني أسأل الله أن يردك إليه ردا جميلا.

 
أخ عبدالرحمن الأحمد
أنا هنا أتيت للمناظرة مع شخص مؤهل وأنت ذكرت أنك لست كذلك فلن أضيع وقتي معك..
طبعا إصرارك على بحث أمور جانبية لا يهمني .. لكن يهمني أن يطلع الأخوان على أسلوب حورارت أهل الجدل:
تقول: كذلك استغرب منك استشهادك بالأمم الملحدة وبأن بلدك معترف فيها عندهم!
منذ متى كنا نحن المسلمون نهتم برضى الكفار عنا، ونستشهد بإعترافهم ببلداننا؟!

أولا ليسوا كل بلدان هيئة الأمم ملاحدة.
ثانيا : "منذ متى كنا نحن المسلمون نهتم برضى الكفار عنا،"
وين جبت طارئ الرضى عنا ...إلخ تضعون اللوازم من عند أنفسكم وتسيرون خلفها ! والصواب : نحن المسلمين وليس "المسلمون".
تقول : "بديهي أنه من العبادات التي أجمع عليها علماء الإسلام بقولهم:
''من لم يكفر الكافر فهو كافر'' "

هذا دليلك أن لفظ الكافر متعبد به بأن تأتِ بكلام العلماء بوجوب تكفير الكافر ! أين الدلالة؟!
اسمح لي لن أضيع وقتي معك!
تقول : أنسب نفسي لأسرة آل سعود ولك قبيلة ...إلخ
طبعا ذكرت لك إني أنسب نفسي للدولة وهذا موضوع لا يهمني كثيراً ..
أما قولك أستمع لفارس الزهراني ...إلخ
فهذا هو الانحراف الذي أوصلكم إلى ما أوصلكم.. تتركون كلام أهل العلم الكبار من أئمة الإسلام الذي عاشوا ويعيشون بيننا إلى كلام أشخاص لا يعرفون بعلم وفقه ..
ولذلك لا "أبو محمد المقدسي" ولا "فارس الزهراني" عرفوا بالعلم والفقه. وليس لهم من المؤلفات المنشورة والدوروس المسموعة ما يدل على ذلك، هم فقط دخلوا في هذه الفتنة يتكلمون فيها متجاوزين علماء شابت لحاهم في العلم تعلما وتعليما .. بلغت آثارهم العلمية الآفاق..
أما أن تستدل بكلام ابن تيمية أو غيره من أئمة الإسلام على حوادث في زماننا وأنت لست مؤهلاً بنفسك للاستنباط فاسمح لي هذا انحراف علمي.. لأن أعرف الناس بفهم منزع كلام شيخ الإسلام هم العلماء الذين يعيشون معنا كما أن كلام شيخ الإسلام ابن تيمية لعصره بملابساته وأحواله.. وكلام علمائنا لعصرنا وبملابساته..
عين الانحراف أن أذهب لفقه فارس الزهراني وإلا أبو محمد المقدسي وأترك ابن جبرين وابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان..
اسمح لي المناظرة معك غير مجدية فأنت لست مؤهلا علميا لذلك .. وأعاود مناصحتك بأن تتبع أهل العلم الكبار واترك عنك الأغمار..
بالمناسبة استمعت لفارس الزهراني وقرأت كتاباته في المنتديات وما نشر على النت في حينها وكذلك قرأت كتابات أبي محمد المقدسي فتأكدت أنهم ليسوا مؤهلين علميا للخوض فيما خاضوا فيه..وأقولها وسيحاسبني ربي عليها .. والله ثم والله ليس لديهم من علوم الآلة ولا من علم الوحي ما يمكنهم من فهم وفقه النصوص.. ردهم الله للحق والصواب .. ويلهم أن أخذهم الله بما سطروا..
أخيراً.. هناك مراجعات علمية لشيخ سعودي اسمه عبدالعزيز الحميدي (أستاذ جامعي قي قسم العقيدة )بإمكانك الاطلاع عليها على النت وفي صفحات الصحف.. وقبله هناك إمام فضل أحد قادة جماعة الجهاد في مصر .. الذي نشر كتابه عن أحكام الجهاد ونشرت بعض الصحف ملخصا له .. أنصحك بمطالعتها ثم تأمل فقههم وفقه من تتبع فقههم..
وفقك الله لكل خير،،،

 

أهلا مجددا بالأخ خليجي سعودي

قلت أني شخص غير مؤهل لأن يضيع سماحتك وقته عليه ورددت هذه العبارة أكثر من مرة في ردك الأخير!
وقد رددت على هذه النقطة في ردي السابق عليك، ولا أعلم ما هدفك من التكرار!

ولا أفهم سر تهربك من المناظرة فإن كنت غير مؤهل وجاهل حسب ما ترى فهذا يساعدك على تأكيد ما تعتقد ورد ما عندي من حجج وأدلة وكشف وإظهار جهلي.


وأما تصويبك لي نحويا ''نحن المسلمين'' فأشكر لك ذلك فأنا جاهل بالنحو ولا أهتم له كثيرا لكونه من فروض الكفاية، ومن سماحتكم نستفيد رعاك الله.

وأما قولك بأننا نترك كلام أهل العلم الكبار ونتبع من لا يعرفون حسب ما تقول، فهذه مشكلتكم التي كنا ولا زلنا نحذركم منها وهي:
تقديس الرجال والأخذ بكل كلامهم حقا كان أم باطلا،
فقلي بالله عليك ماذا تركتم للرافضة الذين يرون العصمة في ساداتهم؟!

ثم لو أتى ذلك الغمر الجاهل - حسب وصفك - بحق، هل ترد الحق الذي معه وتقول ما عندك علم؟!
أليس كل يؤخذ من قوله ويرد يا سماحة خليجي؟!

ثم لماذا تحاول أن توصل للمتابع أننا ضد العلماء كالشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين
رحمهم الله؟!!

بالعكس وحتى يعلم الجميع نحن نحبهم ونحترمهم ولكن هذا لا يعني أن نقول أن كل كلامهم وحيا منزل وأن كل ما يقولونه حقا لا يأتيه الباطل، بل هم لا يرضون أصلا أن يعتقد مقلديهم ومحبيهم بعصمتهم وأن أقوالهم كلها صواب.
ولكن ما وافق الحق من قولهم أخذناه وما كان باطلا تركناه وهذه عقيدتنا التي نتعبد لله فيها.

وحتى أبين لك أن ليس كل ما يقولونه حقا فأنا أدعوك مجددا لتتصدق على بوقتك لتستمع للشيخ الألباني كيف يرد عليهم ويخطئهم في بعض ما ذهبوا إليه،
ولا شك أنك تحترم الشيخ الألباني واستشهدت به في ردودك وهو ليس ممن وصفتهم بالأغمار الجهلة.
استمع:
http://www.youtube.com/watch?v=-i5rBJlslms

وأما قولك أننا نستشهد بكلام ابن تيمية الغير مناسب لعصرنا حسب ما فهمت منك أقول:
تستطيع الرجوع إلى جل كتب ومؤلفات المعاصرين ستجد أنها لا تكاد تخلو من أقواله رحمه الله.

وإن كنت تقصد أني غير قادر على فهم كلامه وتنزيله على واقعنا فهيا ناظرني وبرهن ذلك.

ثم أنت تحاول أن توصل للمتابعين أيضا أن مشايخنا أغمار لا يعرفون وكأنهم فلان وفلان فقط!
وإني أسألك بالله أن تصدق مع نفسك ومع الله قبل ذلك:
هل الشيخ المحدث فقيه بريدة الشيخ الأسير:
سليمان بن ناصر العلوان - فك الله أسره -
والذي شهد له شيخنا ابن عثيمين بأنه من خيرة محدثي بريدة،
هل تراه من الجهلة؟!
وهل ترى كل من مشايخنا الأسرى:
الشيخ العالم الأسير علي الخضير وعبدالله السعد وعبدالكريم الحميد وناصر الفهد وأحمد الخالدي ووليد السناني والفزازي وخالد الراشد وعمر عبدالرحمن وغيرهم،
هل تراهم أيضا من الأغمار الجهال؟!!


ثم لا أفهم لماذا تناقض نفسك عندما قلت بردك الأول لا تلزمني بقول أي عالم، ثم نكصت على عقبيك وصرت تطالب بالأخذ بأقوال الشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين والفوزان!!!


وأما بخصوص ذكرك لبوق السلطان:
عبدالعزيز الحميدي فأظن يكفيك ويكفي المتابع ليعرف حقيقته أن فضائيات آل سعود فتحت له أحضانها ومنابرها لكي يسبح بحمد حكامه ويلوي أعناق النصوص من أجلهم وأجل أهدافهم.

وأعتقد يا أخ خليجي أنك تعلم أن هذا الجامي المنبطح المدعو: الحميدي
أظهروه آل سعود من أجل هدف واحد فقط وهو:
تشويه كتب الشيخ المقدسي والسعي لإسقاطه بأي طريقة وتستطيع الرجوع لحلقات الحميدي الإسبوعية لترى أنهم في كل حلقة يتناولون كتابا من كتب الشيخ للطعن فيه.
ولو كانوا أهل صدق وإنصاف لطلبوا الشيخ لمناظرة هذا الجامي بدلا من جلوسه لوحده يناظر نفسه تحت رعاية وإشراف ربيب أمريكا وتربيتها ''محمد ابن نايف''.

على كل حال هذا المدعو ما خرج إلا للطعن بشيخنا المقدسي، وقد رد عليه شيخنا قبل عيد الفطر الماضي وبعد أن رد شيخنا مباشرة أتت مخابرات الأردن واعتقلته وحتى هذه اللحظة وهو معتقل في الأردن.
ووالله إن هذا الموقف يبين لكل ذي لب من هو الذي على الحق ومن هو الذي على الباطل،
ومن هو الذي يفتح له السلاطين قنواتهم ومن الذي يفتحون له معتقلاتهم!

وحتى يكون الجميع بالصورة أدعوكم لقراءة رد الشيخ المقدسي على المدعو الحميدي والذي اعتقل بسببه الشيخ فك الله أسره.

رابط رد الشيخ من موقع الشيخ نفسه:
http://www.tawhed.ws/r?i=02091001


وأما ذكرك لمراجعات إمام فضل فكنت أتمنى لو أنك أكملت حديثك لتخبرنا من أين خرجت تلك المراجعات؟!
مع أني أجزم يقينا أنك تعلم أنها خرجت من رحم سراديب ومعتقلات المخابرات المصرية، ورغم ذلك تستشهد بهكذا مسرحيات وتفاهات لا تنطلي حتى على الأطفال!
فمنذ متى الأسير يعتد بقوله وكتاباته يا سماحة خليجي؟!!!

وأما وقد استشهدت بهذه المراجعات المزعومة فإني أدعوك وأدعو كل المتابعين وكل طالب حق أن تشاهدوا رد الشيخ المجاهد:
أبو يحيى الليبي - حفظه الله - على هذه المراجعات المزعومة
من كلمة له حملت عنوان:
''لست بالخب ولا الخب يخدعني''
من أربعة أجزاء
١
http://www.youtube.com/watch?v=j-ZsO8mQBY0


٢
http://www.youtube.com/watch?v=8Lr07jdqFgE


٣
http://www.youtube.com/watch?v=NL4_2_UczxQ


٤
http://www.youtube.com/watch?v=dsnd6nc5Br8




عموما يا أخ خليجي أنا أعتبر ردك الأخير انهزاما وهروبا، ولك ذلك ولا أجبرك أن تضيع وقتك على ''جاهل غير مؤهل''

ولكن هذا الجاهل يا سماحة خليجي متمسك بأهم شروطه وهي المباهلة، والتي هرب منها من قبل علماء آل سعود عندما طالبهم به شيخنا الحميد فك الله أسره،
لأنهم باختصار يعلمون أنهم على باطل وأن الشيخ على الحق وأن قبولهم مباهلة الشيخ يعني باختصار:
هلاكهم ونزول غضب الله عليهم وسقوط الأقنعة عن أسيادهم.

لذا الغمر الجاهل يدعوك للمباهلة قبل أن نخرج من هذ الموضوع على الصيغة التالية:

''اللهم يا حي يا قيوم يا عزيز يا جبار يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إن كان تنظيم القاعدة على باطل فنسألك يا جبار يا قوي أن تقصم ظهر عبدالرحمن الأحمد وتهلكه وترينا فيه عجائب قدرتك يا قوي يا عزيز،
وإن كان تنظيم القاعدة على حق فنسألك يا جبار يا قوي أن تقصم ظهر خليجي سعودي وتهلكه وترينا فيه عجائب قدرتك يا قوي يا عزيز''


انتظر موافقتك على المباهلة لكي أعيد كتابتها في رد ثم أؤمن عليها وأنت تكتبها وتؤمن عليها.

واعلم يا خليجي أن الله يعلم ما في نفوسنا وأنه سبحانه قادر وعزيز ذو انتقام.
 
أود بداية أن أرد على بعض ما ورد في كلام الأخ الأحمد .. ثم أوضح للجميع لماذا إصراري على أن يكون الاستدلال بنصوص الكتاب والسنة بتطبيق قواعد علم الأصول لفهمها .. دون الركون لكلام أحد من العلماء فالوحي يحتج به عليهم وليس كلامهم حجة عليه.

قولك: ولا أفهم سر تهربك من المناظرة
الرد :لم أهرب ولكن لا يمكنك الموافقة على شرطي لكونك غير مؤهل وهنا لا سبيل لمناظرتك ما دمت غير مؤهل.
قولك : وأما تصويبك لي نحويا ''نحن المسلمين'' فأشكر لك ذلك فأنا جاهل بالنحو ولا أهتم له كثيرا لكونه من فروض الكفاية،
الرد: فهذا ايضا من جهلك لكون النحو وعلم اللغة شرط من شروط الاجتهاد وفهم نصوص الوحي ..
قولك : فهذه مشكلتكم التي كنا ولا زلنا نحذركم منها وهي:
تقديس الرجال والأخذ بكل كلامهم حقا كان أم باطلا،
الرد : ولذلك طلبت أن يكون مرجعنا الكتاب والسنة وفهمهما طبقا لقواعد الأصول المقررة لذلك.

قولك:ثم لماذا تحاول أن توصل للمتابع أننا ضد العلماء كالشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين
رحمهم الله؟!!

الرد : ربما أنك لست ضدهم ولكن بما أنك مقلد فعليك أن تقلد عالما اشتهر علمه في مختلف أبواب العلم وبذله سنين طويلة .. وجميع من ذكرت ليسوا كذلك بل بعضهم لا يصدق عليه حتى وصف طالب علم.

قولك :عموما يا أخ خليجي أنا أعتبر ردك الأخير انهزاما وهروبا ...إلخ
الرد: ظهر لي عدم استيفاءك لشرطي وسأذكر السبب في عدم مناظرة مثلك.
قولك:وأما بخصوص ذكرك لبوق السلطان:
عبدالعزيز الحميدي فأظن يكفيك ويكفي ... إلخ

الرد: لما كان يوافقكم في بعض ما ذكرتم كان شيخا علامة مجاهداً فإذا رجع إلى قول علماء هذا الزمان صار منبطحاً بوقاً.. هذا ليس أسلوباً جديداً ولابد أن تصفه بذلك تنفيراً للناس منه حتى يبقى النفر الذين ذكرت (مع التحفظ في إدراج بعضهم في سفينتك) .
قولك:ولكن هذا الجاهل يا سماحة خليجي متمسك بأهم شروطه وهي المباهلة،
الرد: نبهتك في الرد الأول هنا أن لا تستعجل المباهلة قبل المناظرة ولم يجعلك ذلك _للأسف_ تراجع فقه المناظرة بل توجهت فورا لها .. مع كونك لو قرأت الآية لعلمت أن المباهلة بعد المحاجة .. قا تعالى: " فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ"
و قد ذكر الحافظ ابن حجر [ في الفتح :8 / 95 ] بعض ما يُستفاد من هذا الحديث ، و من ذلك قوله : و فيها مشروعية مباهلة المخالف إذا أصر بعد ظهور الحجة ...إلخ
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله ، و لم يرجعوا ، بل أصروا على العناد ، أن يدعوهم إلى المباهلة ...إلخ (من الآية إلى نهاية كلام ابن القيم منقول)
ولذلك لن أجاريك وأسأل الله لك الهداية والعلم والرشاد
قولك :ثم لا أفهم لماذا تناقض نفسك عندما قلت بردك الأول لا تلزمني بقول أي عالم، ثم نكصت على عقبيك وصرت تطالب بالأخذ بأقوال الشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين والفوزان!!!

الرد: طلبت أن تقلدهم خير لك من تقليد من لا يعرف بعلم لتبرأ ذمتك امام ربك .. وقد أوضحت عدة مرات ما هي دلالات علم العالم الفقيه.

قولك :ولكن ما وافق الحق من قولهم أخذناه وما كان باطلا تركناه وهذه عقيدتنا التي نتعبد لله فيها.

الرد : عجباً ! عرفتك غير مهيأ للنظر والاستنباط !

قولك:بكلام ابن تيمية الغير مناسب
الرد : الصواب : غير المناسب وليس الغير مناسب.(تجاوزت عن الكثير)
ــــــــــــــــــــ
بعد هذا كله آتي لتوضيح السبب في عدم قبول المناظرة دون الشرط الذي اشترطته..
ما سيحصل لو تركت الأخ الأحمد يأتي باستشهادات من كلام العلماء فسيذهب إلى ما كتبه أبو محمد المقدسي (اسمه عصام برقاوي) وينقل من استدلالاته ومنها نقول عن شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره انتقيت انتقاءً من كتبه، ثم أدخل معه في جدل طويل لإثبات أن هذا ليس استقراءً لكلام ابن تيمية وآن من كلام ابن تيمية ما يدل على أن ذلك ليس تقعيداً للمسألة ذاتها محل البحث.. ويطول جدل وبحث في هذا يأخذ الوقت ويحيد بنا عن الهدف..وهذا جربته سابقا وليس منه كثير فائدة.
لذلك اختصاراُ وليستفيد الأخوة جميعاً كنت أرغب في مناظرة مع شخص يتمكن من الاستدلال مباشرة من نصوص الوحي طبقا لما قرره علماء الأصول بعيدا عن هذه النقول المجتزأة والمنتقاة.. هذا من جهة ومن جهة أخرى حتى نترك مسألة فلان يجب الاحتجاج به أو تقديم كلامه على فلان الذي لا ينتهي لاتفاق.. فأردت أن يبقى عندنا النصوص وفقهها فقط.
أما ذكري للعلماء الكبار هنا أكثر من مرة فهو مقصود .. لأني أدعو كل مقلد أن يقلدهم وذلك لكون علمهم قد شهد له العام والخاص.. بمعنى أنك ستجدهم يعلمون ويتعلمون على مدار أربعين وخمسين سنة في مختلف العلوم الشرعية .. ولهم مؤلفات مشهورة منشورةـ ولهم في جميع ابواب الفقه سهم ومشاركة .. صحيح أن بعض من ذكر هم طلبة علم ولكن هذا لا يعني مقارنتهم لعلم وفهم العلماء الكبار .. أما بعض من ذكر فلا يصدق أن يقال عنه طالب علم ولا يعرف له شئ في هذا المجال إلا لما تحدث في هذه الفتنة!
أخيراً .. جميع ما يقوله "الأحمد" عن السعودية وحكامها ينطبق بوجه أولي على الكويت وحكامها ! لكن لماذا فقط السعودية؟!
إلا إن كان يبرئ الكويت وحكامها مما يصم به السعودية وحكامها فليوضح لنا ذلك والحكم للقارئ حينئذ.
دمتم طيبيين،،،
 

لك ما أردت أخي الفاضل خليجي

وختاما:
أنا أعتذر لك أمام الجميع إن كنت قد قسوت عليك بشيئ من كلامي أو جرحتك بكلمة.

وأقول:
إلى ديان يوم الدين نمضي..
وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في الحساب إذا التقينا..
غدا عند الإله من الملوم.

أسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق والسداد، وأسأله جل شأنه أن يأخذ بناصيتك إلى الحق وأن يجمعني بك في جنته.

وأكرر اعتذاري عن ما بدر مني من قسوة تجاهك وأرجو أن لا تحمل في نفسك على شئ.

وفقك الله.
أخوك الصغير: عبد الرحمن

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك.
 

نسج الورود

عضو مخضرم
قرأتُ حواركم إخواني الكرام ..

مثل الحديث عن القاعده أجده أشبه بـــ بحر بلا شاطيء ...

فها أنتم لم ترسوا على كلمة اتفاق أو حكم نهائي على القاعده

وأنا كذلك لا أستطيع وكثير منّا ذلك ...

ان نقول ان القاعدة على حق بالجملة وبما حملوا أجحاف او حتى عدم دراية ..

فما زلنا نجهل الكثير من خفاياهم ..

لا الإعلام ولا هم أنفسهم يعطون فكره حسنه عنهم وعن أعمالهم ..

لكن السؤال هنا هل أعمال القاعده التي جرت وتجري حتى الآن حق أو يرضاها الله !!؟؟

هل كل عمل تفجيري في عالمنا الأسلامي خلفة القاعده !!!؟؟

هل هناك أعضاء من القاعده أنضمّوا للقاعدة وشوهوا صورتها بتفجيراتهم العشوائيه المتهوّره

ومثّلت القاعده!!!؟؟

هل خليّة القاعدة المتشابكة باعضائها في كل مكان هي المسؤوؤلة عن التفجيرات في السعودية سابقاً وباكستان حديثاً!!؟؟

هذه الفكره التي أخذناها عن القاعده انها منظمة أرهابية هل القاعده وبن لادن مسؤول عنها !!!؟؟


اسئله تدور في ذهني أعتقد اننا نكون قريبين من الواقع ونضع أقوال العلماء جانبا لأن كل طرف سيتشبّث برأي عالمٍ ما بالرغم أن الحق والشريعة واضحة ....

والله ولي التوفيق وشكرا لكم يا أخواني
 
لا أحمل في نفسي شيئا عليك وربما أنك طالب للحق أخطأت طريقه..
يبدو أن عمرك لايتجاوز 22 عاماَ فينقصك الكثير مما ستحصله مع السنوات وتجارب الحياة، وستعلم بعد سنين عدة ما أنت عليه وستندم على اتهامات لعلماء أو حكام أو أشخاص معاصرين أطلقتها أو كان يطلقها بعض من تقرأ لهم أو تجالسهم .. أرجو أن لا يذهب بك هذا الأمر بعيداً ..
ردك الله للحق والرشاد ..
 

مستفيد

عضو ذهبي
بارك الله في الأخ الفاضل عبد الرحمن الأحمد على هذا الخلق الرفيع
وواضح هروب الأخ خليجي سعودي
وإلا بما أنه من طلب المناظرة ابتداء لبيان الحق ودفع الباطل وهو العالم المجتهد فلا يضره التنازل عن شرطه لمصلحة أعظم كما فعل عبد العزيز الكناني مع بشر المريسي في مناظرته .
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الى كل ,
من يرى المجاهدون خوارج او فئة ضالة او يقتلون بالتعمد الابرياء او تجار مخدرات او مفجري مساجد او صنيعة امريكية صهيونية او تدعمهم ايران او لصوص قطاع طرق او يكفرون من لم يكفره الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم فل يتفضل ويقبل بالتحدي ويباهلني ولايبحث عن حجج واهية ليفر ويدبر خوفا من نزول لعنة الله على الكاذبين

وانا اباهلكم على ان ما انزله الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي عليه قاعدة الجهاد
ولم اقوم بهذه الخطوة الا لكثرة الدجاجلة الطعانين المرجفين والمشوهين للمجاهدين وبهذا يتم بإذن الله حرق خصوم الحق والمحاربين لاتباعه
 
الأخطاء النحوية دون اللغوية :
1- " من يرى المجاهدون" والصحيح : المجاهدبن .. لأنها مفعول به .. وهذه من أصول الأصول النحوية.
2- "فل يتفضل" الفاء حرف واللام حرف ثم الفعل يتفضل.. وتكتب "فليتفضل" وهذا إملائي على نحوي!
3- "ولم أقوم" والصواب : ولم أقم ..
جميع ما تقدم من الأبجديات النحوية .. والنحو سبيل فهم النصوص الشرعية .. وإنت تبي أحد يباهلك !!
أنا أقول شوف أحد يعلمك ثم ابحث عمن مباهل..
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الأخطاء النحوية دون اللغوية :
1- " من يرى المجاهدون" والصحيح : المجاهدبن .. لأنها مفعول به .. وهذه من أصول الأصول النحوية.
2- "فل يتفضل" الفاء حرف واللام حرف ثم الفعل يتفضل.. وتكتب "فليتفضل" وهذا إملائي على نحوي!
3- "ولم أقوم" والصواب : ولم أقم ..
جميع ما تقدم من الأبجديات النحوية .. والنحو سبيل فهم النصوص الشرعية .. وإنت تبي أحد يباهلك !!
أنا أقول شوف أحد يعلمك ثم ابحث عمن مباهل..
طيب تسجيل هروب :إستحسان::) حاول مرة اخرى
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
هكذا هم دائما اتباع القاعدة ..غارقين فى الجهل و الضلالة
و الا لما اطلق عليهم من قبل العلماء وصف ( الفئة الضالة)
 
أعلى